الجمعة 19 أبريل 2024, 14:31

صحافة

عناوين الصحف: “السياش” يتخذ كافة الترتيبات مع شريك قطري لإنشاء بنك تشاركي وجمعيات حماية الحيوان تتعبأ ضد قتل الكلاب الضالة بالمغرب


كشـ24 نشر في: 14 مارس 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين :

* أخبار اليوم:

- مسيرة مليونية بالرباط احتجاجا على تصريحات بان كي مون.. ثلاثة ملايين مغربي ومغربية توجهوا إلى شوارع الرباط ومشوا فيها طيلة صباح أمس تنديدا بتصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ودفاعا عن مغربية الصحراء ، حسب التقديرات الرسمية التي سارعت إلى تقديمها وكالة المغرب العربي للأنباء.

- إجراء جديد يحدد نسبة مصاريف دراسة ملفات القروض في 0.1 في المئة.. إجراء جديد يستهدف زبناء البنوك ويرتقب أن يكون له أثر جيد على الراغبين في قرض بنكي لاقتناء سكن، إذ من المنتظر أن يدخل مرسوم جديد حيز التطبيق يقضي بفرض سقف محدد لمصاريف دراسة الملف في حدود 0.1 في المئة، ما يعني إنهاء وضع سابق كان لكل بنك حرية تطبيق النسب ما يرفع بشكل كبير العمولات المستخلصة نظير دراسة ملفات القروض.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أزيد من 3 ملايين مغربي ومغربية يشاركون في المسيرة الثانية للدفاع عن الوحدة الوطنية.. حيث تجمع 3 ملايين شخص قبيل الساعة التاسعة والنصف صباح يوم أمس الأحد بالعاصمة للمشاركة في المسيرة الشعبية التي دعت إلها الأحزاب السياسية والنقابات وهيئات المجتمع المدني للتنديد بالانزلاقات اللفظية للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول الصحراء المغربية، حيث تحول المشاركون إلى جسد واحد يصدح بصوت واحد يؤكد أن الصحراء جزء لا يتجزأ من وجدان المغاربة وأن وحدتنا الترابية قضية مصيرية للشعب المغري. واعتبر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر في تصريح للجريدة، أن المسيرة المليونية التي ملأت كل جنبات العاصمة أكدت بأن روح المسيرة الخضراء التي استرجع بها المغرب أقاليمه الجنوبية ما زالت حية وقوية.

- جلالة الملك يعطي انطلاقة عدد من المشاريع الاجتماعية والسوسيو- طبية والرياضية والتربوية بسلا والرباط.. فقد أشرف جلالة الملك يوم الجمعة بسلا، على إطلاق عدد من المشاريع السوسيو- رياضية، التربوية والصحية، مما سيعطي دفعة قوية لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وهكذا، أعطى جلالة الملك انطلاقة أشغال إنجاز مركز لتصفية الدم ومركز مرجعي لطب الأسنان ببطانة، ومسبح شبه أولمبي مغطى بسلا الجديدة، ومركز ثقافي بمقاطعة احصين، وذلك باستثمار إجمالي قدره 46 مليون درهم. وبمدينة الرباط، أشرف جلالة الملك على إعطاء انطلاقة عدد من المشاريع السوسيو- طبية، المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وهكذا، أعطى انطلاقة أشغال إنجاز المركز السوسيو- تربوي "مدينة الأمان" بمقاطعة اليوسفية، وقطب صحي متعدد الخدمات بحي النهضة، والمركب السوسيو- تربوي "المجد" بمقاطعة يعقوب المنصور.

* الأحداث المغربية:

- الفرق والمجموعات البرلمانية: تصريحات بان كي مون انحراف خطير عن نبل أهداف ورسالة منظمة الأمم المتحدة. فقد أجمعت الفرق والمجموعات النيابية بمجلسي النواب والمستشارين أول أمس السبت خلال دورة استثنائية لمجلسي البرلمان على أن التصريحات التي أدلى بها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال زيارته إلى كل من تندوف والجزائر العاصمة الأسبوع الماضي، "تشكل انحرافا خطيرا عن نبل أهداف ورسالة منظمة الأمم المتحدة وخروجا عن روح ميثاقها". هذه الدورة ترأسها بشكل مشترك رئيسا مجلسي النواب والمستشارين رشيد الطالبي العلمي وعبد الحكيم بن شماش.

- "السياش" يتخذ كافة الترتيبات مع شريك قطري لإنشاء بنك تشاركي.. فقد اتخذت مجموعة القرض العقاري والسياحي كافة الترتيبات استعدادا لإنشاء فرعها للمنتجات التشاركية. وفي ندوة صحفية عقدها يوم الجمعة الماضي أكد أحمد رحو الرئيس المدير العام للمجموعة أن إنشاء البنك التشاركي ل"السياش" رهين بالتوصل بموافقة بنك المغرب، الذي من المرتقب أن يشرع في إعطاء التراخيص خلال الأسابيع القادمة. وكشف رحو خلال الندوة المخصصة لاستعراض حصيلة "السياش" للسنة الماضية أن المجموعة بمعية شريكها بنك قطر الدولي الإسلامي، عينت المسيرين وأعضاء المجلس الإداري إلى جانب تكوين الأشخاص المرشحين للعمل في البنك الوليد.

* المنعطف:

- مجلسا البرلمان يشجبان بشدة المواقف المنحازة وغير المسؤولة والتصريحات المستفزة للأمين العام للأمم المتحدة. فقد أكد أعضاء مجلسي النواب والمستشارين يوم السبت شجبهم القوي بأشد وأقوى العبارات للمواقف المنحازة وغير المسؤولة والتصريحات المستفزة التي أدلى بها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورفضهم لها جملة وتفصيلا، معتبرين أن هذه التصريحات تشكل انحرافا خطيرا عن نبل أهداف ورسالة وطبيعة منظمة الأمم المتحدة وخروجا عن روح ميثاقها المؤسس وعما راكمته من أعراف وقواعد.

- المصطفى بنعلي، الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، يقول إن خروج الشعب المغربي للتظاهر هو دفاع عن قضية الوحدة الترابية للمملكة وأيضا دفاع عن الشرعية الدولية بالنظر إلى أن إدانة المغاربة لتصريحات بان كي مون هي إدانة لخروجه عن مهام وحيادية المنظمة الأممية وفق ما يحدده ميثاقها والمتمثل في السعي لتقريب وجهات النظر بين الأطراف من أجل تسوية سليمة للنزاع المفتعل حول أقاليمنا الجنوبية.

* رسالة الأمة:

- إدريس الراضي، باسم الفريقين الدستوري بمجلس النواب والدستوري الديمقراطي والاجتماعي بمجلس المستشارين، يقول إن "بان كي مون أعلن حربا دبلوماسية على المغرب خدمة لأجندة أعداء وحدتنا الترابية، وبلادنا قادرة على صد كل المناورات". ووصف الراضي في الكلمة التي ألقاها أول أمس السبت، في إطار الدورة الاستثنائية المشتركة بمجلسي البرلمان، الزيارة التي قام بها بان كي مون للمنطقة ب"المستفزة لمشاعر المغاربة قاطبة وخصوصا سكان الأقاليم الجنوبية "لأنها لا تتضمن زيارة للمغرب ولقاءات مع مسؤوليه ومؤسساته، علما أن بان كي مون مطالب بتقديم تقريره أمام أعضاء مجلس الأمن شهر أبريل المقبل، الشيء الذي سيجعل من هذا التقرير جزئيا إن لم نقل ناقصا".

- مجلس الجامعة العربية يشيد بجهود جلالة الملك في الدفاع عن مدينة القدس.. أشاد مجلس جامعة الدول العربية، يوم الجمعة الماضي، بالجهود التي يبذلها جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة ودعم صمود الشعب الفلسطيني. كما أشاد المجلس، في ختام أشغال دورته ال145 ، بمقر الجامعة بالقاهرة، بالجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس التابعة للجنة القدس في تمويل عمليات ترميم المساجد والمباني الأثرية في المدينة المقدسة.

* بيان اليوم:

- مسيرة غضب الشعب المغربي ضد بان كي مون: أزيد من مليوني مغربية ومغربي لبوا نداء الوطن. محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يقول إن هذه المسيرة "التاريخية" و"الحاشدة" هي "تعبير واضح وصريح بأن المغرب لا يمكنه أن يقبل الزيغ عن مقررات الأمم المتحدة كما أنه لم يعد يقبل مزيدا من التنازلات في قضيته الوطنية العادلة والمشروعةº مشيرا إلى أن مئات الآلاف من المغاربة الذين خرجوا في مسيرة نداء الوطن والذين جاؤوا من مختلف أنحاء المملكة أكدوا مرة أخرى على تجديدهم لعهد المسيرة الخضراء وتعبيرهم عن نفس التشبث بالوحدة الوطنية.

- وزارة الصحة: لم تسجل أية إصابة بفيروس "زيكا" بالمغرب.. فقد أكدت وزارة الصحة أنها لم تسجل لحد الآن أي إصابة بفيروس "زيكا" بالمغرب، وذلك في إطار حرصها على التواصل المستمر مع الرأي العم حول مستجدات هذا المرض. وذكر بلاغ للوزارة، الجمعة، أنها تنصح النساء الحوامل بتفادي السفر إلى البلدان والمناطق الموبوءة، وذلك "تبعا للمعطيات الحديثة حول العلاقة المحتملة بين فيروس مرض زيكا وصغر حجم الجمجمة عند المواليد، وتماشيا مع توصيات منظمة الصحة العالمية".

* التجديد:

- مسيرة الإجماع بلون الوطن : أزيد من ثلاثة ملايين مغربي ينددون بتصريحات "مون".. فقد تجمع أزيد من ثلاثة ملايين مغربي ومغربية أمس الأحد بالعاصمة الرباط تلبية لنداء الوطن، والمشاركة في المسيرة الشعبية للتنديد بالانزلاقات اللفظية للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول الصحراء . وردد ملايين المغاربة من مختلف الأعمار وبمختلف تلويناتهم السياسية والحزبية وهيئات المجتمع المدني وتجمعات مهنية وفئات اجتماعية مختلفة شعارات مضمونها الأساسي أن الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه وأن تصريحات بان كي مون منحازة ومسيئة للمغاربة. وقدم المتظاهرون من كافة أنحاء المملكة وشكلوا أمواجا بشرية غمرت شوارع وسط مدينة الرباط وغلبت على الشعارات مقتطفات من أغنية المسيرة الخضراء المعروفة بنداء الوطن. وكانت مسيرة بلون الوطن صعب على المتتبع أن يعرف أولها من آخرها عنوانها التنوع والتكامل وقاسمها المشترك تلبية نداء تجديد وتأكيد الإجماع الوطني حول الوحدة الترابية.

- الملك محمد السادس يبدأ زيارة رسمية إلى روسيا.. فقد بدأ الملك محمد السادس أمس الأحد زيارة رسمية إلى روسيا الاتحادية، وحسب بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، فإن الملك محمد السادس، سيجري محادثات رسمية مع فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية، كما سيترأس قائدا البلدين حفل توقيع مجموعة من الاتفاقيات الثنائية. وبهذه المناسبة سيلتقي الملك عددا من كبار المسؤولين الروس. وتكتسي هذه الزيارة أهمية كبيرة على اعتبار أنها ستعطي دينامية جديدة للشراكة الاستراتيجية المتعددة الأبعاد القائمة بين البلدين، منذ الزيارة التاريخية التي قام بها الملك لروسيا في أكتوبر 2002.

* العلم:

- ابن كيران يكشف "تغاضي" المسؤول الأممي عن إثارة خروقات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف.. حيث كشف عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، تغاضي الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن إثارة قضية الخروقات المكثفة لحقوق الإنسان وحقوق "اللاجئين" التي ترتكب في مخيمات تندوف بالجزائر، معتبرا ذلك إمعانا في انحيازه المفضوح. وخص ابن كيران، في مداخلة حول مستجدات القضية الوطنية قدمها أمام مجلسي البرلمان في إطار مقتضيات المادة 68 من الدستور، بالذكر قضية الاختطافات واسعة النطاق للنساء، والتي شملت أزيد من 150 امرأة وكانت حديث الصحافة العالمية، وخاصة الاسبانية منها، بحكم أن أغلب المختطفات ومجهولات المصير يحملن الجنسية الاسبانية، حيث تم احتجازهن في مخيمات تندوف أثناء زيارتهن لأسرهن. وأضاف أن المغرب أشار على سبيل المثال إلى حالة ثلاث نساء صحراويات محتجزات منذ أكثر من سنة، وتم عرض حالتهن على الأمم المتحدة، وخاصة المفوضية السامية لحقوق الإنسان ومجلس حقوق الإنسان من طرف عائلاتهن وكذا من طرف المنظمات الدولية لحقوق الإنسان وأخرى لا حكومية.

- حمدي ولد الرشيد: بيعة سكان الصحراء لجلالة الملك غير قابلة للبيع والشراء ومستعدون لجميع الاحتمالات.. أعرب حمدي ولد الرشيد عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب ورئيس المجلس البلدي للعيون في كلمة بالبرلمان عن الاستغراب من سلوك الأمين العام للأمم المتحدة في منطقة بير لحلو العازلة، مؤكدا أنها منطقة مغربية وما كان ينبغي لبان كي مون أن تختلط عليه الأمور وتلتبس، داعيا إلى ضرورة ضم هذه الأرض المغربية إلى باقي التراب الوطني. وأضاف أن مغربية الصحراء لا شبهة عليها، موروثة عن الأجداد والآباء والأمهات ولن يتوانى أبناء الأقاليم الجنوبية وكل المغاربة عن حمل السلاح والدفاع عنها وفدائها وعدم التنازل عن التراب الوطني.

* الصباح:

- بان كي مون يطلق مسيرة جديدة للوحدة الوطنية.. فقد حملت الدورة الاستثنائية لمجلسي البرلمان، المنعقدة أول أمس السبت، رسائل إلى المنتظم الدولي، وإلى الأمم المتحدة بأن المغرب يرفض بقوة المس بوحدته الترابية، من أي جهة حتى وإن كانت الأمم المتحدة، لأن قضية الصحراء قضية الشعب المغربي برمته. وأكد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، أن المغرب مواطنين ومؤسسات وأحزاب ونقابات ومجتمعا مدنيا وفعاليات حقوقية ومجتمعية، يقف وقفة جسد واحد حين يتعلق الأمر بالوحدة الترابية.

* المساء:

- أكد الجيلالي حازم، مدير الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، أن القانون منح الخواص حق منح المصحات ولا يمكن منع التعاضديات من إنشائهاº مشيرا إلى أن تدبير أموال "راميد" وضع وزارة الصحة في حالة تنافي و13 مليار ظلت مجمدة بسبب القانونº وقال إنه يتعين خلق مؤسسة مستقلة عن الوكالة ووزارة الصحة لتدبير التمويلات الخاصة بنظام "راميد" مع المستشفياتº كما أكد أن إمكانياتنا لا تتجاوز توفير سكانير واحد خلال سنتين وحوالي 100 سرير في السنة على مستوى القطاعين العام والخاص. (حوار)

- الأمن والجمار يوقفان شاحنة محملة ب4 أطنان من المخدرات.. حيث تمكنت عناصر الأمن، بتنسيق مع الجمارك بالمعبر الحدودي بئر الكندوز-الكركرات، في إطار الجهود التي تبذلها لمكافحة الترويج الدولي للمخدرات، من ضبط شاحنة للنقل الدولي وعلى متنها كمية من مخدر الحشيش تزن 3 أطنان و986 كيلوغراما.

* آخر ساعة:

- الملك يستقبل ويوشح عددا من السفراء، ويطلق مشاريع القرب بالرباط وسلا. فقد استقبل الملك محمد السادس الجمعة المنصرم بالقصر الملكي بالرباط، عددا من السفراء الأجانب الذين قدموا أوراق اعتمادهم كسفراء مفوضين فوق العادة لبلدانهم بالمملكة، في وقت أعطى فيه الملك انطلاقة أشغال إنجاز عدد من المشاريع السوسيو-طبية، المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

- الضريس يطمئن عمال "لاسامير".. فقد أكد الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، خلال اجتماع مع نقابيي شركة "لاسامير" أن الدولة تسير بشكل حثيث لحل الأزمة التي تعاني منها الشركة، والتي تهدد بتشريد آلاف العمال. وأكدت مصادر نقابية، حضرت الاجتماع، أن الضريس شدد على أن السلطات حريصة على حماية حقوق الأجراء والسعي الحثيث لفك هذه الأزمة في أقرب الآجال وفق ما يخدم مصالح المغرب وسيادته.

* أوجوردوي لوماروك:

- جمعيات حماية الحيوان تتعبأ ضد قتل الكلاب الضالة بالمغرب. حيث أطلقت حملة على مواقع التواصل الاجتماعي قبل أيام، ووقع أزيد من 148.400 شخص على عريضة من أجل تجميد قانون 56.12 المتعلقة بحماية الأشخاص من الكلاب.

* لوماتان:

- حل جلالة الملك محمد السادس، مساء أمس الأحد بالعاصمة الروسية موسكو، في زيارة رسمية لروسيا الاتحادية. ولدى وصول جلالة الملك إلى مطار فنوكوفو الدولي، وجد جلالته في استقباله ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية، الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا.

- النقاشات حول مشروع القانون الخاص بإحداث الهيئة الوطنية المستقلة لضبط قطاع الكهرباء ستنطلق قريبا بالغرفة الأولى للبرلمان. هذا ما أعلن عنه وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر اعمارة، خلال الملتقى الاقتصادي السادس بين المغرب وفرنسا، يوم 10 مارس بفرنسا.

* لوبنيون:

- خلال تدخل أول أمس السبت الماضي بالبرلمان بخصوص قضية الوحدة الترابية عقب تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، دعا النائب الاستقلالي حمدي ولد الرشيد إلى دخول المنطقة العازلة وطرد بعثة المينورسو، مؤكدا أن هذه المنطقة هي جزء من الأراضي المغربية. واعتبر ولد الرشيد أن تصريحات الأمين العام الأممي تشكل انزلاقا خطيرا، بل حتى زيارته إلى بير لحلو هي غير مقبولة لأن الأمر يتعلق بجزء من التراب الوطني.

- قام وفد يضم مستثمرين ورجال أعمال سعوديين، الخميس الماضي، بجولة استطلاعية لمدينة الداخلة شملت عددا من المواقع الاستثمارية بالمدينة.وتهدف زيارة الوفد السعودي للداخلة إلى استكشاف فرص الاستثمار التي تتيحها جهة الداخلة وادي الذهب، والوقوف عن قرب على الإمكانيات الاقتصادية والسياحية والبنيات التحية والخدماتية التي تتوفر عليها مدينة الداخلة، فضلا عن تعزيز التعاون الاقتصادي بين المغرب والمملكة العربية السعودية. وعقد الوفد السعودي، بهذه المناسبة، لقاء مع رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، السيد الخطاط ينجا، تم خلاله إبراز المؤهلات الكبيرة التي تزخر بها الجهة في الميادين السياحية والفلاحية وكذا في مجال الصيد البحري والبنيات التحتية.

* ليبراسيون:

- أجمعت الفرق البرلمانية بمجلسي النواب والمستشارين أول أمس السبت، على أن التصريحات التي أدلى بها الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، خلال زيارته الأخيرة إلى كل من تندوف والجزائر العاصمة، "تشكل انحرافا خطيرا عن نبل أهداف ورسالة منظمة الأمم المتحدة وخروجا عن روح ميثاقها". واعتبر فريقا الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالمجلسين، أن مواقف بان كي مون هاته، تعاكس بشكل جلي المبادرات التنموية التي أطلقها المغرب في الأقاليم الجنوبية للمملكة، وتضرب وازع الحياد الذي يفترض أن يعتمده مسؤول أممي في قضايا من هذا القبيل.

- أشاد مشاركون في لقاء حول موضوع "حماية حقوق المهاجرات العاملات في المنازل"، مؤخرا بالرباط، بالجهود التي يبذلها المغرب في مجال حماية هذه الفئة من المهاجرات ، داعين إلى ضرورة تفعيل القوانين المرتبطة بالحماية الاجتماعية لفائدتهن. كما نوه المتدخلون في هذا اللقاء بالسياسة الجديدة للهجرة التي أطلقها المغرب في شتنبر 2013 ، والتي مكنت من تسوية وضعية عدد كبير من النساء المهاجرات بمختلف جهات المملكة.

* البيان:

- أكد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، الذي قاد وفدا من حزبه في المسيرة الشعبية المنددة ب"الانزلاقات اللفظية" للأمين العام للأمم المتحدة، أن هذه التظاهرة التي تعبر عن الشعب المغربي تأتي للتأكيد مجددا على وحدة الصفوف وتعبئة كافة القوى الوطنية للبلاد وراء جلالة الملك محمد السادس من أجل الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة وكذا التعبير عن الرفض المطلق والإدانة للتصريحات الصادرة عن بان كي مون.

- جدد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، مؤخرا، أجهزته وهيئاته، وانتخب أعضاء مكتبه، وذلك طبقا لمقتضيات قانونه التنظيمي ونظامه الداخلي.وأوضح المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في بلاغ له، أن الأمر يتعلق بانتخاب ممثلي الفئات الخمس التي يتشكل منها المجلس، الذين تم انتخابهم من طرف الجمعية العامة العادية ال59 للمجلس التي انعقدت يوم 25 فبراير المنصرم، وانتخاب اللجان الدائمة الست يومي 9 و10 مارس.

* ليكونوميست:

- استفاد العديد من مستخدمي الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية، ، منذ 2015، من تداريب التكوين بالرباط في مركز تم إحداثه بشكل مشترك من قبل الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية والمكتب الوطني للسكك الحديدية. وتسير الشراكة بين هاتين المؤسستين في الاتجاه الصحيح. وفي يناير 2015، وقعت المقاولتين السككيتين على عقد الصيانة بقيمة 175 مليون أورو لمدة 15 عاما من أجل قطارات المغرب الفائقة السرعة المستقبلية. ويتضمن هذا الاتفاق جانب التكوين الذي أتاح إحداث معهد التكوين في المهن السككية والذي فتح أبوابه نهاية مارس 2015.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين :

* أخبار اليوم:

- مسيرة مليونية بالرباط احتجاجا على تصريحات بان كي مون.. ثلاثة ملايين مغربي ومغربية توجهوا إلى شوارع الرباط ومشوا فيها طيلة صباح أمس تنديدا بتصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ودفاعا عن مغربية الصحراء ، حسب التقديرات الرسمية التي سارعت إلى تقديمها وكالة المغرب العربي للأنباء.

- إجراء جديد يحدد نسبة مصاريف دراسة ملفات القروض في 0.1 في المئة.. إجراء جديد يستهدف زبناء البنوك ويرتقب أن يكون له أثر جيد على الراغبين في قرض بنكي لاقتناء سكن، إذ من المنتظر أن يدخل مرسوم جديد حيز التطبيق يقضي بفرض سقف محدد لمصاريف دراسة الملف في حدود 0.1 في المئة، ما يعني إنهاء وضع سابق كان لكل بنك حرية تطبيق النسب ما يرفع بشكل كبير العمولات المستخلصة نظير دراسة ملفات القروض.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أزيد من 3 ملايين مغربي ومغربية يشاركون في المسيرة الثانية للدفاع عن الوحدة الوطنية.. حيث تجمع 3 ملايين شخص قبيل الساعة التاسعة والنصف صباح يوم أمس الأحد بالعاصمة للمشاركة في المسيرة الشعبية التي دعت إلها الأحزاب السياسية والنقابات وهيئات المجتمع المدني للتنديد بالانزلاقات اللفظية للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول الصحراء المغربية، حيث تحول المشاركون إلى جسد واحد يصدح بصوت واحد يؤكد أن الصحراء جزء لا يتجزأ من وجدان المغاربة وأن وحدتنا الترابية قضية مصيرية للشعب المغري. واعتبر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر في تصريح للجريدة، أن المسيرة المليونية التي ملأت كل جنبات العاصمة أكدت بأن روح المسيرة الخضراء التي استرجع بها المغرب أقاليمه الجنوبية ما زالت حية وقوية.

- جلالة الملك يعطي انطلاقة عدد من المشاريع الاجتماعية والسوسيو- طبية والرياضية والتربوية بسلا والرباط.. فقد أشرف جلالة الملك يوم الجمعة بسلا، على إطلاق عدد من المشاريع السوسيو- رياضية، التربوية والصحية، مما سيعطي دفعة قوية لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وهكذا، أعطى جلالة الملك انطلاقة أشغال إنجاز مركز لتصفية الدم ومركز مرجعي لطب الأسنان ببطانة، ومسبح شبه أولمبي مغطى بسلا الجديدة، ومركز ثقافي بمقاطعة احصين، وذلك باستثمار إجمالي قدره 46 مليون درهم. وبمدينة الرباط، أشرف جلالة الملك على إعطاء انطلاقة عدد من المشاريع السوسيو- طبية، المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وهكذا، أعطى انطلاقة أشغال إنجاز المركز السوسيو- تربوي "مدينة الأمان" بمقاطعة اليوسفية، وقطب صحي متعدد الخدمات بحي النهضة، والمركب السوسيو- تربوي "المجد" بمقاطعة يعقوب المنصور.

* الأحداث المغربية:

- الفرق والمجموعات البرلمانية: تصريحات بان كي مون انحراف خطير عن نبل أهداف ورسالة منظمة الأمم المتحدة. فقد أجمعت الفرق والمجموعات النيابية بمجلسي النواب والمستشارين أول أمس السبت خلال دورة استثنائية لمجلسي البرلمان على أن التصريحات التي أدلى بها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال زيارته إلى كل من تندوف والجزائر العاصمة الأسبوع الماضي، "تشكل انحرافا خطيرا عن نبل أهداف ورسالة منظمة الأمم المتحدة وخروجا عن روح ميثاقها". هذه الدورة ترأسها بشكل مشترك رئيسا مجلسي النواب والمستشارين رشيد الطالبي العلمي وعبد الحكيم بن شماش.

- "السياش" يتخذ كافة الترتيبات مع شريك قطري لإنشاء بنك تشاركي.. فقد اتخذت مجموعة القرض العقاري والسياحي كافة الترتيبات استعدادا لإنشاء فرعها للمنتجات التشاركية. وفي ندوة صحفية عقدها يوم الجمعة الماضي أكد أحمد رحو الرئيس المدير العام للمجموعة أن إنشاء البنك التشاركي ل"السياش" رهين بالتوصل بموافقة بنك المغرب، الذي من المرتقب أن يشرع في إعطاء التراخيص خلال الأسابيع القادمة. وكشف رحو خلال الندوة المخصصة لاستعراض حصيلة "السياش" للسنة الماضية أن المجموعة بمعية شريكها بنك قطر الدولي الإسلامي، عينت المسيرين وأعضاء المجلس الإداري إلى جانب تكوين الأشخاص المرشحين للعمل في البنك الوليد.

* المنعطف:

- مجلسا البرلمان يشجبان بشدة المواقف المنحازة وغير المسؤولة والتصريحات المستفزة للأمين العام للأمم المتحدة. فقد أكد أعضاء مجلسي النواب والمستشارين يوم السبت شجبهم القوي بأشد وأقوى العبارات للمواقف المنحازة وغير المسؤولة والتصريحات المستفزة التي أدلى بها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورفضهم لها جملة وتفصيلا، معتبرين أن هذه التصريحات تشكل انحرافا خطيرا عن نبل أهداف ورسالة وطبيعة منظمة الأمم المتحدة وخروجا عن روح ميثاقها المؤسس وعما راكمته من أعراف وقواعد.

- المصطفى بنعلي، الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، يقول إن خروج الشعب المغربي للتظاهر هو دفاع عن قضية الوحدة الترابية للمملكة وأيضا دفاع عن الشرعية الدولية بالنظر إلى أن إدانة المغاربة لتصريحات بان كي مون هي إدانة لخروجه عن مهام وحيادية المنظمة الأممية وفق ما يحدده ميثاقها والمتمثل في السعي لتقريب وجهات النظر بين الأطراف من أجل تسوية سليمة للنزاع المفتعل حول أقاليمنا الجنوبية.

* رسالة الأمة:

- إدريس الراضي، باسم الفريقين الدستوري بمجلس النواب والدستوري الديمقراطي والاجتماعي بمجلس المستشارين، يقول إن "بان كي مون أعلن حربا دبلوماسية على المغرب خدمة لأجندة أعداء وحدتنا الترابية، وبلادنا قادرة على صد كل المناورات". ووصف الراضي في الكلمة التي ألقاها أول أمس السبت، في إطار الدورة الاستثنائية المشتركة بمجلسي البرلمان، الزيارة التي قام بها بان كي مون للمنطقة ب"المستفزة لمشاعر المغاربة قاطبة وخصوصا سكان الأقاليم الجنوبية "لأنها لا تتضمن زيارة للمغرب ولقاءات مع مسؤوليه ومؤسساته، علما أن بان كي مون مطالب بتقديم تقريره أمام أعضاء مجلس الأمن شهر أبريل المقبل، الشيء الذي سيجعل من هذا التقرير جزئيا إن لم نقل ناقصا".

- مجلس الجامعة العربية يشيد بجهود جلالة الملك في الدفاع عن مدينة القدس.. أشاد مجلس جامعة الدول العربية، يوم الجمعة الماضي، بالجهود التي يبذلها جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة ودعم صمود الشعب الفلسطيني. كما أشاد المجلس، في ختام أشغال دورته ال145 ، بمقر الجامعة بالقاهرة، بالجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس التابعة للجنة القدس في تمويل عمليات ترميم المساجد والمباني الأثرية في المدينة المقدسة.

* بيان اليوم:

- مسيرة غضب الشعب المغربي ضد بان كي مون: أزيد من مليوني مغربية ومغربي لبوا نداء الوطن. محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يقول إن هذه المسيرة "التاريخية" و"الحاشدة" هي "تعبير واضح وصريح بأن المغرب لا يمكنه أن يقبل الزيغ عن مقررات الأمم المتحدة كما أنه لم يعد يقبل مزيدا من التنازلات في قضيته الوطنية العادلة والمشروعةº مشيرا إلى أن مئات الآلاف من المغاربة الذين خرجوا في مسيرة نداء الوطن والذين جاؤوا من مختلف أنحاء المملكة أكدوا مرة أخرى على تجديدهم لعهد المسيرة الخضراء وتعبيرهم عن نفس التشبث بالوحدة الوطنية.

- وزارة الصحة: لم تسجل أية إصابة بفيروس "زيكا" بالمغرب.. فقد أكدت وزارة الصحة أنها لم تسجل لحد الآن أي إصابة بفيروس "زيكا" بالمغرب، وذلك في إطار حرصها على التواصل المستمر مع الرأي العم حول مستجدات هذا المرض. وذكر بلاغ للوزارة، الجمعة، أنها تنصح النساء الحوامل بتفادي السفر إلى البلدان والمناطق الموبوءة، وذلك "تبعا للمعطيات الحديثة حول العلاقة المحتملة بين فيروس مرض زيكا وصغر حجم الجمجمة عند المواليد، وتماشيا مع توصيات منظمة الصحة العالمية".

* التجديد:

- مسيرة الإجماع بلون الوطن : أزيد من ثلاثة ملايين مغربي ينددون بتصريحات "مون".. فقد تجمع أزيد من ثلاثة ملايين مغربي ومغربية أمس الأحد بالعاصمة الرباط تلبية لنداء الوطن، والمشاركة في المسيرة الشعبية للتنديد بالانزلاقات اللفظية للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول الصحراء . وردد ملايين المغاربة من مختلف الأعمار وبمختلف تلويناتهم السياسية والحزبية وهيئات المجتمع المدني وتجمعات مهنية وفئات اجتماعية مختلفة شعارات مضمونها الأساسي أن الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه وأن تصريحات بان كي مون منحازة ومسيئة للمغاربة. وقدم المتظاهرون من كافة أنحاء المملكة وشكلوا أمواجا بشرية غمرت شوارع وسط مدينة الرباط وغلبت على الشعارات مقتطفات من أغنية المسيرة الخضراء المعروفة بنداء الوطن. وكانت مسيرة بلون الوطن صعب على المتتبع أن يعرف أولها من آخرها عنوانها التنوع والتكامل وقاسمها المشترك تلبية نداء تجديد وتأكيد الإجماع الوطني حول الوحدة الترابية.

- الملك محمد السادس يبدأ زيارة رسمية إلى روسيا.. فقد بدأ الملك محمد السادس أمس الأحد زيارة رسمية إلى روسيا الاتحادية، وحسب بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، فإن الملك محمد السادس، سيجري محادثات رسمية مع فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية، كما سيترأس قائدا البلدين حفل توقيع مجموعة من الاتفاقيات الثنائية. وبهذه المناسبة سيلتقي الملك عددا من كبار المسؤولين الروس. وتكتسي هذه الزيارة أهمية كبيرة على اعتبار أنها ستعطي دينامية جديدة للشراكة الاستراتيجية المتعددة الأبعاد القائمة بين البلدين، منذ الزيارة التاريخية التي قام بها الملك لروسيا في أكتوبر 2002.

* العلم:

- ابن كيران يكشف "تغاضي" المسؤول الأممي عن إثارة خروقات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف.. حيث كشف عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، تغاضي الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن إثارة قضية الخروقات المكثفة لحقوق الإنسان وحقوق "اللاجئين" التي ترتكب في مخيمات تندوف بالجزائر، معتبرا ذلك إمعانا في انحيازه المفضوح. وخص ابن كيران، في مداخلة حول مستجدات القضية الوطنية قدمها أمام مجلسي البرلمان في إطار مقتضيات المادة 68 من الدستور، بالذكر قضية الاختطافات واسعة النطاق للنساء، والتي شملت أزيد من 150 امرأة وكانت حديث الصحافة العالمية، وخاصة الاسبانية منها، بحكم أن أغلب المختطفات ومجهولات المصير يحملن الجنسية الاسبانية، حيث تم احتجازهن في مخيمات تندوف أثناء زيارتهن لأسرهن. وأضاف أن المغرب أشار على سبيل المثال إلى حالة ثلاث نساء صحراويات محتجزات منذ أكثر من سنة، وتم عرض حالتهن على الأمم المتحدة، وخاصة المفوضية السامية لحقوق الإنسان ومجلس حقوق الإنسان من طرف عائلاتهن وكذا من طرف المنظمات الدولية لحقوق الإنسان وأخرى لا حكومية.

- حمدي ولد الرشيد: بيعة سكان الصحراء لجلالة الملك غير قابلة للبيع والشراء ومستعدون لجميع الاحتمالات.. أعرب حمدي ولد الرشيد عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب ورئيس المجلس البلدي للعيون في كلمة بالبرلمان عن الاستغراب من سلوك الأمين العام للأمم المتحدة في منطقة بير لحلو العازلة، مؤكدا أنها منطقة مغربية وما كان ينبغي لبان كي مون أن تختلط عليه الأمور وتلتبس، داعيا إلى ضرورة ضم هذه الأرض المغربية إلى باقي التراب الوطني. وأضاف أن مغربية الصحراء لا شبهة عليها، موروثة عن الأجداد والآباء والأمهات ولن يتوانى أبناء الأقاليم الجنوبية وكل المغاربة عن حمل السلاح والدفاع عنها وفدائها وعدم التنازل عن التراب الوطني.

* الصباح:

- بان كي مون يطلق مسيرة جديدة للوحدة الوطنية.. فقد حملت الدورة الاستثنائية لمجلسي البرلمان، المنعقدة أول أمس السبت، رسائل إلى المنتظم الدولي، وإلى الأمم المتحدة بأن المغرب يرفض بقوة المس بوحدته الترابية، من أي جهة حتى وإن كانت الأمم المتحدة، لأن قضية الصحراء قضية الشعب المغربي برمته. وأكد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، أن المغرب مواطنين ومؤسسات وأحزاب ونقابات ومجتمعا مدنيا وفعاليات حقوقية ومجتمعية، يقف وقفة جسد واحد حين يتعلق الأمر بالوحدة الترابية.

* المساء:

- أكد الجيلالي حازم، مدير الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، أن القانون منح الخواص حق منح المصحات ولا يمكن منع التعاضديات من إنشائهاº مشيرا إلى أن تدبير أموال "راميد" وضع وزارة الصحة في حالة تنافي و13 مليار ظلت مجمدة بسبب القانونº وقال إنه يتعين خلق مؤسسة مستقلة عن الوكالة ووزارة الصحة لتدبير التمويلات الخاصة بنظام "راميد" مع المستشفياتº كما أكد أن إمكانياتنا لا تتجاوز توفير سكانير واحد خلال سنتين وحوالي 100 سرير في السنة على مستوى القطاعين العام والخاص. (حوار)

- الأمن والجمار يوقفان شاحنة محملة ب4 أطنان من المخدرات.. حيث تمكنت عناصر الأمن، بتنسيق مع الجمارك بالمعبر الحدودي بئر الكندوز-الكركرات، في إطار الجهود التي تبذلها لمكافحة الترويج الدولي للمخدرات، من ضبط شاحنة للنقل الدولي وعلى متنها كمية من مخدر الحشيش تزن 3 أطنان و986 كيلوغراما.

* آخر ساعة:

- الملك يستقبل ويوشح عددا من السفراء، ويطلق مشاريع القرب بالرباط وسلا. فقد استقبل الملك محمد السادس الجمعة المنصرم بالقصر الملكي بالرباط، عددا من السفراء الأجانب الذين قدموا أوراق اعتمادهم كسفراء مفوضين فوق العادة لبلدانهم بالمملكة، في وقت أعطى فيه الملك انطلاقة أشغال إنجاز عدد من المشاريع السوسيو-طبية، المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

- الضريس يطمئن عمال "لاسامير".. فقد أكد الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، خلال اجتماع مع نقابيي شركة "لاسامير" أن الدولة تسير بشكل حثيث لحل الأزمة التي تعاني منها الشركة، والتي تهدد بتشريد آلاف العمال. وأكدت مصادر نقابية، حضرت الاجتماع، أن الضريس شدد على أن السلطات حريصة على حماية حقوق الأجراء والسعي الحثيث لفك هذه الأزمة في أقرب الآجال وفق ما يخدم مصالح المغرب وسيادته.

* أوجوردوي لوماروك:

- جمعيات حماية الحيوان تتعبأ ضد قتل الكلاب الضالة بالمغرب. حيث أطلقت حملة على مواقع التواصل الاجتماعي قبل أيام، ووقع أزيد من 148.400 شخص على عريضة من أجل تجميد قانون 56.12 المتعلقة بحماية الأشخاص من الكلاب.

* لوماتان:

- حل جلالة الملك محمد السادس، مساء أمس الأحد بالعاصمة الروسية موسكو، في زيارة رسمية لروسيا الاتحادية. ولدى وصول جلالة الملك إلى مطار فنوكوفو الدولي، وجد جلالته في استقباله ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية، الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا.

- النقاشات حول مشروع القانون الخاص بإحداث الهيئة الوطنية المستقلة لضبط قطاع الكهرباء ستنطلق قريبا بالغرفة الأولى للبرلمان. هذا ما أعلن عنه وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر اعمارة، خلال الملتقى الاقتصادي السادس بين المغرب وفرنسا، يوم 10 مارس بفرنسا.

* لوبنيون:

- خلال تدخل أول أمس السبت الماضي بالبرلمان بخصوص قضية الوحدة الترابية عقب تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، دعا النائب الاستقلالي حمدي ولد الرشيد إلى دخول المنطقة العازلة وطرد بعثة المينورسو، مؤكدا أن هذه المنطقة هي جزء من الأراضي المغربية. واعتبر ولد الرشيد أن تصريحات الأمين العام الأممي تشكل انزلاقا خطيرا، بل حتى زيارته إلى بير لحلو هي غير مقبولة لأن الأمر يتعلق بجزء من التراب الوطني.

- قام وفد يضم مستثمرين ورجال أعمال سعوديين، الخميس الماضي، بجولة استطلاعية لمدينة الداخلة شملت عددا من المواقع الاستثمارية بالمدينة.وتهدف زيارة الوفد السعودي للداخلة إلى استكشاف فرص الاستثمار التي تتيحها جهة الداخلة وادي الذهب، والوقوف عن قرب على الإمكانيات الاقتصادية والسياحية والبنيات التحية والخدماتية التي تتوفر عليها مدينة الداخلة، فضلا عن تعزيز التعاون الاقتصادي بين المغرب والمملكة العربية السعودية. وعقد الوفد السعودي، بهذه المناسبة، لقاء مع رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، السيد الخطاط ينجا، تم خلاله إبراز المؤهلات الكبيرة التي تزخر بها الجهة في الميادين السياحية والفلاحية وكذا في مجال الصيد البحري والبنيات التحتية.

* ليبراسيون:

- أجمعت الفرق البرلمانية بمجلسي النواب والمستشارين أول أمس السبت، على أن التصريحات التي أدلى بها الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، خلال زيارته الأخيرة إلى كل من تندوف والجزائر العاصمة، "تشكل انحرافا خطيرا عن نبل أهداف ورسالة منظمة الأمم المتحدة وخروجا عن روح ميثاقها". واعتبر فريقا الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالمجلسين، أن مواقف بان كي مون هاته، تعاكس بشكل جلي المبادرات التنموية التي أطلقها المغرب في الأقاليم الجنوبية للمملكة، وتضرب وازع الحياد الذي يفترض أن يعتمده مسؤول أممي في قضايا من هذا القبيل.

- أشاد مشاركون في لقاء حول موضوع "حماية حقوق المهاجرات العاملات في المنازل"، مؤخرا بالرباط، بالجهود التي يبذلها المغرب في مجال حماية هذه الفئة من المهاجرات ، داعين إلى ضرورة تفعيل القوانين المرتبطة بالحماية الاجتماعية لفائدتهن. كما نوه المتدخلون في هذا اللقاء بالسياسة الجديدة للهجرة التي أطلقها المغرب في شتنبر 2013 ، والتي مكنت من تسوية وضعية عدد كبير من النساء المهاجرات بمختلف جهات المملكة.

* البيان:

- أكد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، الذي قاد وفدا من حزبه في المسيرة الشعبية المنددة ب"الانزلاقات اللفظية" للأمين العام للأمم المتحدة، أن هذه التظاهرة التي تعبر عن الشعب المغربي تأتي للتأكيد مجددا على وحدة الصفوف وتعبئة كافة القوى الوطنية للبلاد وراء جلالة الملك محمد السادس من أجل الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة وكذا التعبير عن الرفض المطلق والإدانة للتصريحات الصادرة عن بان كي مون.

- جدد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، مؤخرا، أجهزته وهيئاته، وانتخب أعضاء مكتبه، وذلك طبقا لمقتضيات قانونه التنظيمي ونظامه الداخلي.وأوضح المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في بلاغ له، أن الأمر يتعلق بانتخاب ممثلي الفئات الخمس التي يتشكل منها المجلس، الذين تم انتخابهم من طرف الجمعية العامة العادية ال59 للمجلس التي انعقدت يوم 25 فبراير المنصرم، وانتخاب اللجان الدائمة الست يومي 9 و10 مارس.

* ليكونوميست:

- استفاد العديد من مستخدمي الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية، ، منذ 2015، من تداريب التكوين بالرباط في مركز تم إحداثه بشكل مشترك من قبل الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية والمكتب الوطني للسكك الحديدية. وتسير الشراكة بين هاتين المؤسستين في الاتجاه الصحيح. وفي يناير 2015، وقعت المقاولتين السككيتين على عقد الصيانة بقيمة 175 مليون أورو لمدة 15 عاما من أجل قطارات المغرب الفائقة السرعة المستقبلية. ويتضمن هذا الاتفاق جانب التكوين الذي أتاح إحداث معهد التكوين في المهن السككية والذي فتح أبوابه نهاية مارس 2015.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 19 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة