الجمعة 29 مارس 2024, 05:32

صحافة

عناوين الصحف: الرميد يراسل رؤساء المحاكم لمواجهة لوبيات المزادات العلنية والصقيع يلهب أسعار الطماطم


كشـ24 نشر في: 21 يناير 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* الأحداث المغربية:

- الصقيع يلهب أسعار الطماطم.. حيث سجلت أسعار الطماطم على قلتها ارتفاعا صاروخيا في الأسواق الداخلية، إذ تراوح السعر في الفترة الأخيرة بين 11 و13 درهما للكيلوغرام الواحد، محققا ارتفاعا بنسبة 75 في المائة تقريبا، وهو مرشح لارتفاع أكثر في الأيام القادمة. وحسب بعض التجار فإن انخفاض الحرارة الذي تعرفه بلادنا أفضى إلى تراجع إنتاج الطماطم في الفترة الأخير ما انعكس على الأسعار، فيما تجار آخرون يرون أن هذا الارتفاع يعود كذلك إلى تصدير كميات من الطماطم للخارج وبالأخص الأسواق الأوروبية في هذه الفترة من السنة، مما انعكس سلبا على العرض داخل الأسواق الداخلية.

- المغرب ضمن قائمة الـ50 اقتصادا الأكثر ابتكارا في العالم.. فقد كشفت نتائج مؤشر بلومبيرغ للابتكار 2017، التي نشرت بواشنطن، أنه تم تصنيف المغرب، للمرة الثانية على التوالي، ضمن الاقتصادات الخمسين الأكثر ابتكارا في العالم، حيث أبرز التقرير، الذي أعدته المجموعة المالية الأمريكية (بلومبيرغ)، أن المغرب يحتل الآن المرتبة الـ50 برصيد 43.99 نقطة. وقام تقرير بلومبيرغ بدراسة أزيد من 200 اقتصاد، قبل أن تحدد اللائحة في 78 بلدا، التي تمكنت من احترام سبعة معايير صارمة للتقييم.

* الصباح:

- القضاء يعدم ألفي مقاولة.. أمرت المحاكم التجارية بالمملكة، في إطار تنفيذ مساطر التسوية والتصفية القضائية، بتصفية حوالي ألفي مقاولة (ألف و986 مقاولة) خلال شهرين فقط. وتركزت أغلب حالات العسر في الأداء بين المقاولات خلال نونبر ودجنبر الماضيين بنسبة 29 في المائة، لتمس هذه الحالات سبعة آلاف و19 مقاولة، بارتفاع نسبته 21 في المائة على أساس سنوي. وأفادت مصادر مهنية استحواذ قطاعات التجارة والعقار والبناء، على نسبة 73 في المائة من هذه المقاولات، موضحة أن المقاولات الفاعلة في القطاعات المذكورة شهدت ضغطا قويا على خزائنها بسبب الديون، إذ بلغت قيمة القروض المستحقة بين المقاولات 385 مليار درهم.

- محلات تجارية تنتهك المعطيات الشخصية.. فقد نبهت اللجنة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي إلى أن العديد من المحلات التجارية تطلب من زبنائها ملء بعد الاستمارات تتضمن معطيات تهم اسم الزبون ورقم هاتفه وعنوان إقامته وعددا من المعطيات الأخرى المنظمة بالقانون. وتعتزم اللجنة بإمكانياتها المحدودة مراقبة عدد من المحلات من أجل التأكد من مدى مطابقتها للضوابط القانونية، إذ تضطلع اللجنة، بمقتضى القانون المنشئ لها، بمهمة التحقق من أن عمليات معالجة المعطيات الشخصية تتم بشكل قانوني وأنها لا تمس بالحياة الخاصة أو بحقوق الإنسان الأساسية أو بالحريات.

* أخبار اليوم:

- شغب الكرة.. 26 سنة لـ12 شخصا. فقد قضت محكمة الاستئناف بطنجة، أول أمس الخميس، بتوزيع 26 سنة سجنا، بحق 13 شخصا، اتهموا بتورطهم في أحداث الشغب التي شهدها محيط ملعب "ابن بطوطة" بعد نهاية اللقاء الكروي بين اتحاد طنجة والمغرب الفاسي. وقررت المحكمة ذاتها أداء المدانين تعويضات مالية لفائدة الدولة، بلغت قيمتها 30 مليون سنتيم، نظير تخريب الممتلكات العامة أثناء أحداث الشغب. وارتأت المحكمة تأجيل النظر في ملف ثمانية متهمين آخرين إلى جلسة الخميس من الأسبوع المقبل.

- فوائد القروض تنزل إلى مستويات قياسية.. حيث تواصل معدلات الفائدة على قروض السكن تسجيل تخفيضات متتالية بلغت مستوى قياسيا، لم يسبق بلوغه بالنسبة إلى الخواص، وهو 4.3 في المائة لسعر فائدة ثابت، ما يعني أقل من سعر فائدة في حدود 4.5 في المائة، الذي كان مطبقا، إلى الآن. السعر الجديد يأتي في وقت تشهد فيه عمليات اقتناء العقارات ركودا كبيرا مع استمرار الأزمة التي تضرب القطاع، ما أثر سلبا على عدد من الشركات والمنعشين العقاريين الذين يطالبون بإجراءات استعجالية تنهي حالة الكساد التي يعيشونها منذ أشهر عديدة.

* المساء:

- الرميد يراسل رؤساء المحاكم لمواجهة لوبيات المزادات العلنية.. وجه مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، مراسلة ، يوم الثلاثاء الماضي، إلى رؤساء المحاكم ورؤساء كتابة الضبط بخصوص الحرص على احترام القانون خلال تطبيق مساطر البيع بالمزاد العلني. واعتبر وزير العدل والحريات أنه لاحظ على مستوى الواقع أن الضمانات الممنوحة خلال مساطر البيع بالمزاد العلني لا تحقق الأهداف المنشودة منها، إذ إن إجراءات البيع تعترضها بعض الصعوبات، تترتب عنها في كثير من الحالات إعادة السمسرة، الشيء الذي يؤدي إلى تأخير تنفيذ الأحكام.

- أكد رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية، أن الميزانية الإجمالية المرصودة لقطاع التربية الوطنية، خلال فترة تنفيذ البرنامج الاستعجالي (2012/2009) بلغت حوالي 33 مليار درهم عوض 45 مليار درهم المتداولة، وأن وزارة الاقتصاد والمالية لم تحول فعليا، إلى الوزارة والأكاديميات، إلا مبلغ 25 مليار درهم، أي بمعدل سنوي يساوي 6,2 مليارات درهم خصص لتغطية نفقات المشاريع ومكونات الدعم الاجتماعي، من دون احتساب الداخليات والمطاعم المدرسية، وهو ما يعني، حسب بلمختار، أن الميزانية الصرفة المخصصة لإنجاز مشاريع البرنامج لم تتجاوز حوالي 17 مليار درهم خلال الأربع سنوات.

* بيان اليوم:

- مباحثات مغربية بريطانية حول التعاون الأمني ومواجهة الإرهاب.. فقد أجرى الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس، أول أمس الخميس بالرباط، مع بين والاس، وزير الدولة لشؤون الأمن لدى وزارة الداخلية البريطانية. واستعرض الجانبان خلال هذا اللقاء المستوى الممتاز للعلاقات المغربية البريطانية، بفضل الروابط المميزة التي تجمع جلالة الملك محمد السادس وجلالة الملكة إليزابيث الثانية. وشكل الاجتماع مناسبة لتناول المواضيع ذات الاهتمام المشترك، خاصة تلك المتعلقة بالتعاون الثنائي الأمني والسبل الكفيلة بتكثيفه، وخاصة في مجال محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة والجريمة الالكترونية وتعزيز العلاقات الأمنية على المستوى العملياتي، فضلا عن تبادل المعلومات.

- مروحية وزارة الصحة تنقل امرأة من دوار محاصر بالثلوج.. قامت مندوبية وزارة الصحة بإقليم أزيلال، بتنسيق مع السلطات المحلية والمصلحة الاستعجالية (سامو) بمراكش، أمس الجمعة، بنقل سيدة عمرها 56 سنة من دوار تلغومت بالجماعة الترابية واولى التابعة لإقليم أزيلال والمحاصرة حاليا بالثلوج، إلى المستشفى الإقليمي بأزيلال. وأوضح بلاغ لوزارة الصحة، أن هذه السيدة كانت تشكو من مضاعفات إثر إخضاعها مؤخرا لعمليتين جراحيتين على مستوى الجهاز البولي (المتانة) مع نزيف حاد، مما أدى إلى تدهور حالتها الصحية.

* آخر ساعة:

- شخصيات بلجيكية تشيد بالسياسة الاستباقية للمغرب في مجال الهجرة.. إذ أشادت شخصيات بلجيكية بإطلاق جلالة الملك محمد السادس المرحلة الثانية من عملية إدماج الأشخاص في وضعية غير شرعية، واصفين إياها بالمبادرة الإنسانية. ونوهت شخصيات، في رسائل موجهة للقنصل العام للمغرب بلييج، بهذه المبادرة التي تندرج في إطار السياسة الجديدة للهجرة التي تنهجها المملكة.

- إطلاق النسخة الثالثة لبرنامج "إنجاز المغرب".. أعطيت في مراكش، انطلاقة النسخة الثالثة من برنامج "انجاز المغرب" الذي يعنى بتكوين وتشجيع الشباب على إنشاء مقاولاتهم، على مستوى المدينة الحمراء بحضور أساتذة وطلبة وممثلي جمعيات آباء وأولياء التلاميذ وشركاء مؤسساتيين ومن القطاع الخاص. وأكد شركاء هذا البرنامج على أهمية مساهمة كافة الهيئات المحلية لتطوير برامج انجاز المغرب على المستوى الجهوي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- قال محمد العلمي في مداخلة باسم الفريق الاشتراكي خلال مناقشة مشروع القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي بمجلس المستشارين، إن المحطات التاريخية تظهر مدى وطنيتنا وترفعها عن الاختلافات التدبيرية والسياسية لتعلي من شأن الوطن ومصالحه التي لا تقبل التلاعب والاختلاف. وأكد أن عودتنا لفضائنا الطبيعي المتمثل في الاتحاد الافريقي لم تأت لتلبية مصالح ضيقة للدولة المغربية بل هو نتاج رؤية ملكية متكاملة عبر عنها جلالته في الكلمة الموجهة للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والستين.

- 217 ألفا و168 مغربيا تسجلوا في نظام الضمان الاجتماعي بإسبانيا.. فقد بلغ عدد المغاربة المسجلين في الضمان الاجتماعي الاسباني إلى غاية متم دجنبر الماضي 217 ألف و168 شخص، بحسب أرقام عممتها وزارة الشغل والضمان الاجتماعية الإسبانية أول أمس الخميس. وأوضح بلاغ للوزارة أن المغاربة لا زالوا في مقدمة العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي المنخرطين في نظام الضمان الاجتماعي بإسبانيا، متبوعين بالصينيين ب97 ألف و664 شخصا، والإكوادوريين ب67 ألف و249 شخصا.

* رسالة الأمة:

- بعد النواب.. مستشارو الغرفة الثانية يصادقون بالإجماع على قانون الاتحاد الإفريقي. فقد صادق مجلس المستشارين، في جلسة عمومية، مساء يوم الخميس، بالإجماع، على مشروع يوافق بموجبه على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي. واعتبر صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أن المصادقة على مشروع هذا القانون من طرف البرلمان بمجلسيه "ليست عملا مسطريا فحسب، بقدر ما هو رسالة دبلوماسية واضحة بشأن وحدة الصف الداخلي وجدية بلادنا المشهود لها بالتشبث بالمشروعية واحترام التزاماتها".

- تمكنت مصالح المديرية العامة للأمن الوطني، بتنسيق مع المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إيقاف سبعة عناصر، ينشطون ضمن عصابة إجرامية خطيرة متخصصة في السرقة والسطو على ممتلكات الغير، بمدن فاس والجديدة وبني درار نواحي وجدة. وحسب بلاغ لوزارة الداخلية، فإن العملية مكنت من إيقاف زعيم هذه المجموعة الإجرامية الموالي لتنظيم "الدولة الإسلامية" ومن إفشال مخطط انضمامه لصفوف "داعش" بالساحة السورية العراقية حيث يتواجد أبناؤه الثلاثة وزوجته، مشيرا إلى أن المعني بالأمر كان يعتزم تمويل سفره بالأموال المتحصل عليها من عملياته الإجرامية.

* الأخبار:

- أكدت نديرة الكرماعي، العامل المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أول أمس الخميس بالرباط، أن المبادرة الوطنية ساهمت بشكل فعال في تحقيق كافة أهداف الألفية للتنمية لسنة 2015، كما انخرطت في المجهودات المبذولة وطنيا لبلورة خطة التنمية المستدامة في أفق 2030. وأبرزت الكرماعي، خلال ندوة برلمانية نظمها مجلس المستشارين، أنه تم خلال الفترة 2005-2015 إنجاز أزيد من 40 ألف مشروع، منها 8300 مشروع مدر للدخل، لفائدة 10 ملايين مستفيد يتمركز 50 في المئة منهم بالوسط القروي.

- المجلس الدستوري يطيح بأول برلماني بتهمة الاتجار في المخدرات القوية.. مباشرة بعد انتخاب الحبيب المالكي رئيسا لمجلس النواب، أفرج المجلس الدستوري عن أربع قرارات تتعلق بالطعون الانتخابية ضد نواب برلمانيين فازوا بمقاعدهم في الانتخابات التشريعية التي جرت يوم 7 أكتوبر الماضي، حيث قضى أحدها بإلغاء انتخاب البرلماني (ر.م) عن دائرة إقليم الجديدة بسبب تهمة الاتجار في المخدرات، فيما قضت القرارات الثلاثة الأخيرة برفض طلبات الطعن في انتخاب نواب برلمانيين عن حزب العدالة والتنمية بمدينتي الدار البيضاء وفاس.

* العلم:

- عبد السلام اللبار: التغييرات والتحولات المتسارعة التي تشهدها إفريقيا والأخطار المحدقة بها لم تعد تبرر سياسة المقعد الفارغ.. قال رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين عبد السلام اللبار، في مداخلة باسم الفريق خلال جلسة المصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، إن العالم يشهد أن إفريقيا اليوم، توجد في صلب اهتمام السياسة الخارجية للمغرب وعمله الدولي، مضيفا "أننا قطعنا أشواطا كبيرة ورائدة في مجال إقامة نموذج للتعاون مع الدول الإفريقية يتأسس على مقاربة رابح- رابح".

- منح دراسية مغربية لطلبة من جامايكا.. سيستفيد الطلاب الجامايكيون من حوالي 100 منحة دراسية مغربية تمنح لهم كل سنة، وذلك في إطار تعزيز روابط التعاون بين البلدين. ونقلت الصحيفة الجامايكية (جامايكا أوبسيرفر)، عن وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية الجامايكية، كامينا جونسون سميث، أن المغرب وجامايكا وقعا خلال السنة الماضية اتفاقية للتعاون تتيح للطلاب الجامايكيين متابعة دراستهم في مختلف المؤسسات الأكاديمية المغربية.

* لوماتان:

- استقبل أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بالقصر الملكي بالدار البيضاء، السيد جمال الدين البودشيشي القادري، الذي قدم لجلالته التعازي إثر وفاة والده الشيخ حمزة القادري بودشيش. وخلال هذا الاستقبال، عبر السيد جمال الدين البودشيشي القادري عن أسمى آيات الشكر والامتنان لجلالة الملك، باسمه الشخصي، ونيابة عن أفراد أسرته، وعن كافة مريدات ومريدي وأتباع الطريقة البودشيشية القادرية داخل المغرب وخارجه، على العناية السامية التي شمل بها جلالته الفقيد الكبير، طيلة الفترة التي واجه فيها المرض.

* البيان:

- حققت حركة النقل الجوي بمختلف مطارات المملكة رقما قياسيا بتسجيلها برسم سنة 2016 ما مجموعه 18 مليون و237 ألف و272 مسافرا. وأفاد تقرير للمكتب الوطني للمطارات بأن المطارات المغربية تمكنت بفضل هذا الإنجاز من تخطي ما تم تحقيقه خلال السنة التي قبلها، حيث كان عدد المسافرين محددا في 17 مليون و607 آلاف و491 مسافرا ، أي بارتفاع بلغت نسبته 58ر3 في المائة.

* لوبينيون:

- أعربت الجمعية "الحسنية"، الخاصة بالنساء المغربيات في المملكة المتحدة، عن تضامنها ودعمها لأسر ضحايا أحداث أكديم إزيك الذين قتلوا في 8 نونبر 2010. وذكرت في بلاغ لها أنه "في الوقت الذي تضمن فيه الحكومة المغربية الولوج إلى محاكمة عادلة أمام محكمة مدنية، نعبر عن تضامننا ودعمنا لأمهات الضحايا اللواتي فقدن أبناءهن وللنساء اللواتي فقدن أزواجهن".

* ليبراسيون:

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرتها للظرفية التي أصدرتها مؤخرا، أن مؤشر الأسعار لدى الاستهلاك شهد، في دجنبر 2016، انخفاضا بنسبة 0.1 في المائة على أساس شهري، وارتفاعا بنسبة 1.6 في المائة على أساس سنوي. وأشارت المندوبية السامية للتخطيط، من جانب آخر، إلى أن مؤشر التضخم الكامن السنوي ارتفع بنسبة 1.3 في المائة.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* الأحداث المغربية:

- الصقيع يلهب أسعار الطماطم.. حيث سجلت أسعار الطماطم على قلتها ارتفاعا صاروخيا في الأسواق الداخلية، إذ تراوح السعر في الفترة الأخيرة بين 11 و13 درهما للكيلوغرام الواحد، محققا ارتفاعا بنسبة 75 في المائة تقريبا، وهو مرشح لارتفاع أكثر في الأيام القادمة. وحسب بعض التجار فإن انخفاض الحرارة الذي تعرفه بلادنا أفضى إلى تراجع إنتاج الطماطم في الفترة الأخير ما انعكس على الأسعار، فيما تجار آخرون يرون أن هذا الارتفاع يعود كذلك إلى تصدير كميات من الطماطم للخارج وبالأخص الأسواق الأوروبية في هذه الفترة من السنة، مما انعكس سلبا على العرض داخل الأسواق الداخلية.

- المغرب ضمن قائمة الـ50 اقتصادا الأكثر ابتكارا في العالم.. فقد كشفت نتائج مؤشر بلومبيرغ للابتكار 2017، التي نشرت بواشنطن، أنه تم تصنيف المغرب، للمرة الثانية على التوالي، ضمن الاقتصادات الخمسين الأكثر ابتكارا في العالم، حيث أبرز التقرير، الذي أعدته المجموعة المالية الأمريكية (بلومبيرغ)، أن المغرب يحتل الآن المرتبة الـ50 برصيد 43.99 نقطة. وقام تقرير بلومبيرغ بدراسة أزيد من 200 اقتصاد، قبل أن تحدد اللائحة في 78 بلدا، التي تمكنت من احترام سبعة معايير صارمة للتقييم.

* الصباح:

- القضاء يعدم ألفي مقاولة.. أمرت المحاكم التجارية بالمملكة، في إطار تنفيذ مساطر التسوية والتصفية القضائية، بتصفية حوالي ألفي مقاولة (ألف و986 مقاولة) خلال شهرين فقط. وتركزت أغلب حالات العسر في الأداء بين المقاولات خلال نونبر ودجنبر الماضيين بنسبة 29 في المائة، لتمس هذه الحالات سبعة آلاف و19 مقاولة، بارتفاع نسبته 21 في المائة على أساس سنوي. وأفادت مصادر مهنية استحواذ قطاعات التجارة والعقار والبناء، على نسبة 73 في المائة من هذه المقاولات، موضحة أن المقاولات الفاعلة في القطاعات المذكورة شهدت ضغطا قويا على خزائنها بسبب الديون، إذ بلغت قيمة القروض المستحقة بين المقاولات 385 مليار درهم.

- محلات تجارية تنتهك المعطيات الشخصية.. فقد نبهت اللجنة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي إلى أن العديد من المحلات التجارية تطلب من زبنائها ملء بعد الاستمارات تتضمن معطيات تهم اسم الزبون ورقم هاتفه وعنوان إقامته وعددا من المعطيات الأخرى المنظمة بالقانون. وتعتزم اللجنة بإمكانياتها المحدودة مراقبة عدد من المحلات من أجل التأكد من مدى مطابقتها للضوابط القانونية، إذ تضطلع اللجنة، بمقتضى القانون المنشئ لها، بمهمة التحقق من أن عمليات معالجة المعطيات الشخصية تتم بشكل قانوني وأنها لا تمس بالحياة الخاصة أو بحقوق الإنسان الأساسية أو بالحريات.

* أخبار اليوم:

- شغب الكرة.. 26 سنة لـ12 شخصا. فقد قضت محكمة الاستئناف بطنجة، أول أمس الخميس، بتوزيع 26 سنة سجنا، بحق 13 شخصا، اتهموا بتورطهم في أحداث الشغب التي شهدها محيط ملعب "ابن بطوطة" بعد نهاية اللقاء الكروي بين اتحاد طنجة والمغرب الفاسي. وقررت المحكمة ذاتها أداء المدانين تعويضات مالية لفائدة الدولة، بلغت قيمتها 30 مليون سنتيم، نظير تخريب الممتلكات العامة أثناء أحداث الشغب. وارتأت المحكمة تأجيل النظر في ملف ثمانية متهمين آخرين إلى جلسة الخميس من الأسبوع المقبل.

- فوائد القروض تنزل إلى مستويات قياسية.. حيث تواصل معدلات الفائدة على قروض السكن تسجيل تخفيضات متتالية بلغت مستوى قياسيا، لم يسبق بلوغه بالنسبة إلى الخواص، وهو 4.3 في المائة لسعر فائدة ثابت، ما يعني أقل من سعر فائدة في حدود 4.5 في المائة، الذي كان مطبقا، إلى الآن. السعر الجديد يأتي في وقت تشهد فيه عمليات اقتناء العقارات ركودا كبيرا مع استمرار الأزمة التي تضرب القطاع، ما أثر سلبا على عدد من الشركات والمنعشين العقاريين الذين يطالبون بإجراءات استعجالية تنهي حالة الكساد التي يعيشونها منذ أشهر عديدة.

* المساء:

- الرميد يراسل رؤساء المحاكم لمواجهة لوبيات المزادات العلنية.. وجه مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، مراسلة ، يوم الثلاثاء الماضي، إلى رؤساء المحاكم ورؤساء كتابة الضبط بخصوص الحرص على احترام القانون خلال تطبيق مساطر البيع بالمزاد العلني. واعتبر وزير العدل والحريات أنه لاحظ على مستوى الواقع أن الضمانات الممنوحة خلال مساطر البيع بالمزاد العلني لا تحقق الأهداف المنشودة منها، إذ إن إجراءات البيع تعترضها بعض الصعوبات، تترتب عنها في كثير من الحالات إعادة السمسرة، الشيء الذي يؤدي إلى تأخير تنفيذ الأحكام.

- أكد رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية، أن الميزانية الإجمالية المرصودة لقطاع التربية الوطنية، خلال فترة تنفيذ البرنامج الاستعجالي (2012/2009) بلغت حوالي 33 مليار درهم عوض 45 مليار درهم المتداولة، وأن وزارة الاقتصاد والمالية لم تحول فعليا، إلى الوزارة والأكاديميات، إلا مبلغ 25 مليار درهم، أي بمعدل سنوي يساوي 6,2 مليارات درهم خصص لتغطية نفقات المشاريع ومكونات الدعم الاجتماعي، من دون احتساب الداخليات والمطاعم المدرسية، وهو ما يعني، حسب بلمختار، أن الميزانية الصرفة المخصصة لإنجاز مشاريع البرنامج لم تتجاوز حوالي 17 مليار درهم خلال الأربع سنوات.

* بيان اليوم:

- مباحثات مغربية بريطانية حول التعاون الأمني ومواجهة الإرهاب.. فقد أجرى الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس، أول أمس الخميس بالرباط، مع بين والاس، وزير الدولة لشؤون الأمن لدى وزارة الداخلية البريطانية. واستعرض الجانبان خلال هذا اللقاء المستوى الممتاز للعلاقات المغربية البريطانية، بفضل الروابط المميزة التي تجمع جلالة الملك محمد السادس وجلالة الملكة إليزابيث الثانية. وشكل الاجتماع مناسبة لتناول المواضيع ذات الاهتمام المشترك، خاصة تلك المتعلقة بالتعاون الثنائي الأمني والسبل الكفيلة بتكثيفه، وخاصة في مجال محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة والجريمة الالكترونية وتعزيز العلاقات الأمنية على المستوى العملياتي، فضلا عن تبادل المعلومات.

- مروحية وزارة الصحة تنقل امرأة من دوار محاصر بالثلوج.. قامت مندوبية وزارة الصحة بإقليم أزيلال، بتنسيق مع السلطات المحلية والمصلحة الاستعجالية (سامو) بمراكش، أمس الجمعة، بنقل سيدة عمرها 56 سنة من دوار تلغومت بالجماعة الترابية واولى التابعة لإقليم أزيلال والمحاصرة حاليا بالثلوج، إلى المستشفى الإقليمي بأزيلال. وأوضح بلاغ لوزارة الصحة، أن هذه السيدة كانت تشكو من مضاعفات إثر إخضاعها مؤخرا لعمليتين جراحيتين على مستوى الجهاز البولي (المتانة) مع نزيف حاد، مما أدى إلى تدهور حالتها الصحية.

* آخر ساعة:

- شخصيات بلجيكية تشيد بالسياسة الاستباقية للمغرب في مجال الهجرة.. إذ أشادت شخصيات بلجيكية بإطلاق جلالة الملك محمد السادس المرحلة الثانية من عملية إدماج الأشخاص في وضعية غير شرعية، واصفين إياها بالمبادرة الإنسانية. ونوهت شخصيات، في رسائل موجهة للقنصل العام للمغرب بلييج، بهذه المبادرة التي تندرج في إطار السياسة الجديدة للهجرة التي تنهجها المملكة.

- إطلاق النسخة الثالثة لبرنامج "إنجاز المغرب".. أعطيت في مراكش، انطلاقة النسخة الثالثة من برنامج "انجاز المغرب" الذي يعنى بتكوين وتشجيع الشباب على إنشاء مقاولاتهم، على مستوى المدينة الحمراء بحضور أساتذة وطلبة وممثلي جمعيات آباء وأولياء التلاميذ وشركاء مؤسساتيين ومن القطاع الخاص. وأكد شركاء هذا البرنامج على أهمية مساهمة كافة الهيئات المحلية لتطوير برامج انجاز المغرب على المستوى الجهوي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- قال محمد العلمي في مداخلة باسم الفريق الاشتراكي خلال مناقشة مشروع القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي بمجلس المستشارين، إن المحطات التاريخية تظهر مدى وطنيتنا وترفعها عن الاختلافات التدبيرية والسياسية لتعلي من شأن الوطن ومصالحه التي لا تقبل التلاعب والاختلاف. وأكد أن عودتنا لفضائنا الطبيعي المتمثل في الاتحاد الافريقي لم تأت لتلبية مصالح ضيقة للدولة المغربية بل هو نتاج رؤية ملكية متكاملة عبر عنها جلالته في الكلمة الموجهة للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والستين.

- 217 ألفا و168 مغربيا تسجلوا في نظام الضمان الاجتماعي بإسبانيا.. فقد بلغ عدد المغاربة المسجلين في الضمان الاجتماعي الاسباني إلى غاية متم دجنبر الماضي 217 ألف و168 شخص، بحسب أرقام عممتها وزارة الشغل والضمان الاجتماعية الإسبانية أول أمس الخميس. وأوضح بلاغ للوزارة أن المغاربة لا زالوا في مقدمة العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي المنخرطين في نظام الضمان الاجتماعي بإسبانيا، متبوعين بالصينيين ب97 ألف و664 شخصا، والإكوادوريين ب67 ألف و249 شخصا.

* رسالة الأمة:

- بعد النواب.. مستشارو الغرفة الثانية يصادقون بالإجماع على قانون الاتحاد الإفريقي. فقد صادق مجلس المستشارين، في جلسة عمومية، مساء يوم الخميس، بالإجماع، على مشروع يوافق بموجبه على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي. واعتبر صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أن المصادقة على مشروع هذا القانون من طرف البرلمان بمجلسيه "ليست عملا مسطريا فحسب، بقدر ما هو رسالة دبلوماسية واضحة بشأن وحدة الصف الداخلي وجدية بلادنا المشهود لها بالتشبث بالمشروعية واحترام التزاماتها".

- تمكنت مصالح المديرية العامة للأمن الوطني، بتنسيق مع المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إيقاف سبعة عناصر، ينشطون ضمن عصابة إجرامية خطيرة متخصصة في السرقة والسطو على ممتلكات الغير، بمدن فاس والجديدة وبني درار نواحي وجدة. وحسب بلاغ لوزارة الداخلية، فإن العملية مكنت من إيقاف زعيم هذه المجموعة الإجرامية الموالي لتنظيم "الدولة الإسلامية" ومن إفشال مخطط انضمامه لصفوف "داعش" بالساحة السورية العراقية حيث يتواجد أبناؤه الثلاثة وزوجته، مشيرا إلى أن المعني بالأمر كان يعتزم تمويل سفره بالأموال المتحصل عليها من عملياته الإجرامية.

* الأخبار:

- أكدت نديرة الكرماعي، العامل المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أول أمس الخميس بالرباط، أن المبادرة الوطنية ساهمت بشكل فعال في تحقيق كافة أهداف الألفية للتنمية لسنة 2015، كما انخرطت في المجهودات المبذولة وطنيا لبلورة خطة التنمية المستدامة في أفق 2030. وأبرزت الكرماعي، خلال ندوة برلمانية نظمها مجلس المستشارين، أنه تم خلال الفترة 2005-2015 إنجاز أزيد من 40 ألف مشروع، منها 8300 مشروع مدر للدخل، لفائدة 10 ملايين مستفيد يتمركز 50 في المئة منهم بالوسط القروي.

- المجلس الدستوري يطيح بأول برلماني بتهمة الاتجار في المخدرات القوية.. مباشرة بعد انتخاب الحبيب المالكي رئيسا لمجلس النواب، أفرج المجلس الدستوري عن أربع قرارات تتعلق بالطعون الانتخابية ضد نواب برلمانيين فازوا بمقاعدهم في الانتخابات التشريعية التي جرت يوم 7 أكتوبر الماضي، حيث قضى أحدها بإلغاء انتخاب البرلماني (ر.م) عن دائرة إقليم الجديدة بسبب تهمة الاتجار في المخدرات، فيما قضت القرارات الثلاثة الأخيرة برفض طلبات الطعن في انتخاب نواب برلمانيين عن حزب العدالة والتنمية بمدينتي الدار البيضاء وفاس.

* العلم:

- عبد السلام اللبار: التغييرات والتحولات المتسارعة التي تشهدها إفريقيا والأخطار المحدقة بها لم تعد تبرر سياسة المقعد الفارغ.. قال رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين عبد السلام اللبار، في مداخلة باسم الفريق خلال جلسة المصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، إن العالم يشهد أن إفريقيا اليوم، توجد في صلب اهتمام السياسة الخارجية للمغرب وعمله الدولي، مضيفا "أننا قطعنا أشواطا كبيرة ورائدة في مجال إقامة نموذج للتعاون مع الدول الإفريقية يتأسس على مقاربة رابح- رابح".

- منح دراسية مغربية لطلبة من جامايكا.. سيستفيد الطلاب الجامايكيون من حوالي 100 منحة دراسية مغربية تمنح لهم كل سنة، وذلك في إطار تعزيز روابط التعاون بين البلدين. ونقلت الصحيفة الجامايكية (جامايكا أوبسيرفر)، عن وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية الجامايكية، كامينا جونسون سميث، أن المغرب وجامايكا وقعا خلال السنة الماضية اتفاقية للتعاون تتيح للطلاب الجامايكيين متابعة دراستهم في مختلف المؤسسات الأكاديمية المغربية.

* لوماتان:

- استقبل أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بالقصر الملكي بالدار البيضاء، السيد جمال الدين البودشيشي القادري، الذي قدم لجلالته التعازي إثر وفاة والده الشيخ حمزة القادري بودشيش. وخلال هذا الاستقبال، عبر السيد جمال الدين البودشيشي القادري عن أسمى آيات الشكر والامتنان لجلالة الملك، باسمه الشخصي، ونيابة عن أفراد أسرته، وعن كافة مريدات ومريدي وأتباع الطريقة البودشيشية القادرية داخل المغرب وخارجه، على العناية السامية التي شمل بها جلالته الفقيد الكبير، طيلة الفترة التي واجه فيها المرض.

* البيان:

- حققت حركة النقل الجوي بمختلف مطارات المملكة رقما قياسيا بتسجيلها برسم سنة 2016 ما مجموعه 18 مليون و237 ألف و272 مسافرا. وأفاد تقرير للمكتب الوطني للمطارات بأن المطارات المغربية تمكنت بفضل هذا الإنجاز من تخطي ما تم تحقيقه خلال السنة التي قبلها، حيث كان عدد المسافرين محددا في 17 مليون و607 آلاف و491 مسافرا ، أي بارتفاع بلغت نسبته 58ر3 في المائة.

* لوبينيون:

- أعربت الجمعية "الحسنية"، الخاصة بالنساء المغربيات في المملكة المتحدة، عن تضامنها ودعمها لأسر ضحايا أحداث أكديم إزيك الذين قتلوا في 8 نونبر 2010. وذكرت في بلاغ لها أنه "في الوقت الذي تضمن فيه الحكومة المغربية الولوج إلى محاكمة عادلة أمام محكمة مدنية، نعبر عن تضامننا ودعمنا لأمهات الضحايا اللواتي فقدن أبناءهن وللنساء اللواتي فقدن أزواجهن".

* ليبراسيون:

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرتها للظرفية التي أصدرتها مؤخرا، أن مؤشر الأسعار لدى الاستهلاك شهد، في دجنبر 2016، انخفاضا بنسبة 0.1 في المائة على أساس شهري، وارتفاعا بنسبة 1.6 في المائة على أساس سنوي. وأشارت المندوبية السامية للتخطيط، من جانب آخر، إلى أن مؤشر التضخم الكامن السنوي ارتفع بنسبة 1.3 في المائة.


ملصقات


اقرأ أيضاً
اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 29 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة