الخميس 28 مارس 2024, 23:43

صحافة

عناوين الصحف: الرابطة المحمدية للعلماء تطلق دفاتر علمية في تفكيك خطاب التطرف و بلمختار يكشف مبررات التوظيف بـ”الكونطرا”


كشـ24 نشر في: 23 نوفمبر 2016


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء:

* المنعطف:

- زيارة جلالة الملك لمدغشقر ذات "حمولة رمزية قوية".. فقد أكد رئيس جمهورية مدغشقر فخامة السيد هيري راجاوناريمامبيانينا، أول أمس الاثنين بأنتاناناريفو، أن زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمدغشقر "ذات حمولة رمزية قوية". وأبرز الرئيس الملغاشي، في تصريح للصحافة، على هامش حفل التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين المغرب، أن من شأن هذه الزيارة أن تسهم في تقوية وتعزيز علاقات الصداقة القائمة بين البلدين والشعبين. وشدد على الروابط الخاصة التي تجمع بين المغرب ومدغشقر، لاسيما مدينة أنتسيرابي التي استقبلت المغفور له الملك محمد الخامس والأسرة الملكية إبان نفيها سنة 1954.

- الرابطة المحمدية للعلماء تطلق دفاتر علمية في تفكيك خطاب التطرف. وتتضمن الدفاتر، التي أطلقتها الرابطة، يوم الاثنين بالرباط، عددا من المفاهيم المركزية ذات الصبغة الشرعية التي تستند إليها الجماعات المتطرفة، ويحرفها دعاة التطرف والإرهاب، ويبنون عليها خطابات الكراهية والعنف. وأدرجت الرابطة هذه الدفاتر العلمية ضمن سلسلة "الإسلام والسياق المعاصر"، التي دشنتها بسبعة دراسات تفكيكية تتمثل في "دراسة في تفكيك خطاب التطرف، وفي تفكيك مفهوم الجزية"، و"تفكيك مفهوم الجهاد"، و"مفهوم الحاكمية :من أجل تجاوز إشكالات المفهوم والتوظيف الايديولوجي" و "في حقيقة القتال في سبيل الله ونصرة المستضعفين " و"من الخلافة إلى الدولة: قراءة في السياق وتفكيك المفهوم"، و"الدولة الإسلامية :قراءة في الشروط وبيان تهافت خطاب التطرف".

* أخبار اليوم:

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقول إنه "لن يتم تشكيل أي حكومة برئاسة البيجيدي دون حزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية"، متسائلا "هل يمكن أن يقبل حزب فاز ب 125 نائبا اشتراطات وإملاءات حزب لم يحز سوى على 37 نائبا؟". الرميد اعتبر أنه "لا داعي لانتخابات جديدة لأن حزب العدالة والتنمية سيحصل على مقاعد أكبر". (حوار).

- بنصالح: القطاع الخاص محرك الاستثمار المغربي بإفريقيا. فقد أكدت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، بأنتناناريفو، أن القطاع الخاص الوطني أضحى محركا حقيقيا للاستثمار المغربي في إفريقيا. وقالت، في تصريح للصحافة بمناسبة ترؤس جلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية مدغشقر هيري راجاوناريمامبيانينا لحفل التوقيع على 22 اتفاقية للتعاون الثنائي، "إن الاستثمار المغربي بإفريقيا، والذي يشكل القطاع الخاص محركه الأساسي، يبوئ المغرب مركزا متقدما بين الدول المستثمرة في القارة".

* رسالة الأمة:

- بلمختار يكشف مبررات التوظيف بـ"الكونطرا".. ففي أول خروج له منذ إعلان وزارته بشكل رسمي عن قيام الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بعملية توظيف بموجب عقود ستشمل 11 ألف منصب في القطاع، أكد رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، أن إطلاق هذه المبادرة جاءت من أجل الاستجابة للخصاص في الموارد البشرية وكذا لمعاجلة حالات الاكتظاظ والأقسام المشتركة التي تتجاوز مستويين في القسم الواحد. وأضاف بلمختار، الذي كان يتحدث أول أمس الاثنين في افتتاح أشغال الدورة العاشرة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بالرباط، أن المبادرة جاءت أيضا من أجل ضمان الحد الأدنى الضروري لاشتغال المؤسسات التعليمية فيما يتعلق بالتسيير التربوي والإداري طبقا للمعايير المعمول بها.

- أخنوش: المغرب يسعى إلى مساعدة مدغشقر على تنزيل مخططها في مجالي الفلاحة والصيد البحري.. فقد أكد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، أن الاتفاقيتين الموقعتين، أول أمس الاثنين بأنتناناريفو، مع جمهورية مدغشقر في مجالي الفلاحة والصيد البحري ستمكنان المغرب من مساعدة هذا البلد في تنزيل برامجه الخاصة بهذين المجالين. وأوضح أخنوش، في تصريح للصحافة بمناسبة ترؤس جلالة الملك محمد السادس وفخامة رئيس جمهورية مدغشقر السيد هيري راجاوناريمامبيانينا، لحفل التوقيع على 22 اتفاقية للتعاون الثنائي، أن التعاون بين البلدين في قطاعي الفلاحة والصيد البحري سيشمل إحداث مدارس للتكوين في المجال الفلاحي وتبادل المعلومات وتعزيز المبادلات التجارية في مجال الصيد البحري.

* آخر ساعة:

- عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يحمل الوزارات المعنية بالتعليم مسؤولية اختلالات القطاع؛ مطالبا إياها بضرورة الالتزام بتطبيق برامج الإصلاح لبلوغ أهدافه المسطرة في الآفاق المحددة حسب رؤية المجلس. وأكد عزيمان في كلمة له خلال افتتاح الدورة العاشرة للمجلس أنه قام ب"إرساء المبادئ الناظمة ورسم التوجهات والخيارات الكبرى للرؤية الاستراتيجية 2015-2030 بكيفية تجعل الإصلاح التربوي في منأى عن الإكراهات والظرفيات المتغيرة".

- العماري يشرح أسباب البلوكاج ويعري حقيقة فشل مشاورات ابن كيران. فقد برأ الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري حزبه من أي عرقلة لمسار المشاورات، وأضاف أنه لا وجود لأي شيء يبرر دستوريا اللجوء إلى الحزب الثاني. وقال إنه بناء على ذلك "من حقنا أن نرفض نهائيا كحزب ثاني تولي الحكومة"، وزاد موضحا أنه "إذا كان ثمة من يود إقحامنا عند كل مرة في البلوكاج الذي تعرفه الحكومة فإن حزب البام غير مستعد لتحمل هذه المسؤولية الآن، وبالتالي، يجب إخراجنا من هذه القراءات والتأويلات والإشاعات".

* بيان اليوم:

- التقدم والاشتراكية يشدد على ضرورة التوافق البناء القائم على التقيد المطلق بمقتضيات الدستور في تشكيل الحكومة.. إذ أكد المكتب السياسي للحزب عقب اجتماعه الدوري، يوم الاثنين الماضي، أن الحزب سيواصل مساعيه وجهوده لتوفير المقاربة الإيجابية والبناءة والتوافقية لتجاوز الوضع الحالي والشروع في إعطاء نفس جديد للتجربة الديمقراطية وللمسار الإصلاحي والتنموي للبلاد. كما عبر عن رفضه إسناد رئاسة الحكومة إلى حزب آخر غير الحزب المتصدر للانتخابات.

- المغرب يوفد بعثة للتفتيش إلى سفارة المغرب بأنتاناناريفو.. إذ أوفدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أول أمس الاثنين، بعثة للتفتيش، إلى سفارة المغرب بأنتاناناريفو في أعقاب معلومات تم استقاؤها من مصادر "متقاطعة"، حول سلوكات السفير السابق في مدغشقر. وأوضح بلاغ للوزارة أن قرار إيفاد هذه البعثة، التي تضم أيضا عناصر من المفتشية العامة لوزارة المالي، "يأتي في أعقاب معلومات تم استقاؤها من مصادر متقاطعة، تفيد بأن السفير السابق في مدغشقر قد يكون قام، على الخصوص، باختلاسات مالية، بمناسبة تنظيم عمليات إنسانية لفائدة الشعب الملغاشي".

* المساء:

- العنصر: لن نشارك في حكومة تضم الكتاب والميزان فقط. فقد أوضح الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر أنه وضع شروط الانضمام إلى الحكومة، وهي ضرورة أن يكون حزب الحركة الشعبية إلى جانب كل من التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري، حتى يكون هناك نوع من التوازن بين هذه الأحزاب وأحزاب الكتلة الديمقراطية؛ قبل أن يضيف، في تصريح للجريدة، أنه لم يتلق أي جواب بشأن هذه الشروط.

- مصفاة "لاسامير" للبيع.. ففي تطور جديد للأزمة التي تعرفها مصفاة نفط لاسامير، قال الحارس القضائي القائم على إدارة المصفاة إن استئناف الإنتاج سيكون شرطا مسبقا للمستثمرين الذين ستوجه لهم الدعوة لتقديم عروض إبداء الاهتمام بشراء مصفاة التكرير المغربية الوحيدة في الأسابيع المقبلة. وقال محمد كريمي، المدير المعين بحكم قضائي، إنه سيدعو المشترين المحتملين إلى تقديم ما يفيد اهتمامهم في الأسابيع القادمة، لكن العروض التي تشمل استئناف الإنتاج هي فقط التي ستتم دراستها.

* الصباح:

- عبد السلام العزيز، الأمين العام للمؤتمر الوطني الاتحادي، ومنسق فدرالية اليسار، يؤكد أن الضرورة تقتضي بناء جبهة اجتماعية قوية بمطالب شاملة وأرضية واضحة تجمع كل القوى المناضلة من أجل العدالة الاجتماعية. وأعلن العزيز أن الفدرالية خاضت حملة نظيفة ركزت على نقاش البرنامج الانتخابي وفتح فضاءات الحوار مع المواطن واستهداف عقول الناخبين، عكس من روج للخطاب الشعبوي والمظلومية واستهداف مشاعر الناس. (حوار).

- "سيب 2016": دورة البناء المستدام. فقد اختار مهنيو البناء والأشغال العمومية موضوع البناء المستدام والتناسق موضوعا للمعرض الدولي للبناء، الذي سيحتضنه مكتب معارض الدار البيضاء ما بين 23 و27 نونبر الجاري. وتعد التظاهرة مناسبة يجتمع خلالها كل سنتين مهنيو البناء والأشغال العمومية والمقاولات التي ترتبط بالقطاع. وستتميز الدورة الحالية بعروض مبتكرة تقدم آخر المستجدات في مجال البناء، خاصة تلك التي تستجيب لمتطلبات الحفاظ على البيئة والمساهمة في الحد من عوامل التغيرات المناخية.

* الأحداث المغربية:

- تجربة المغرب في خدمة أطول قنوات الملاحة في العالم.. تعد قناة بنغالانيس، التي وقعت بشأنها مذكرة تفاهم تتعلق بمشروع تثمينها والحفاظ عليها، أول أمس الاثنين بأنتناناريفو خلال حفل ترأسه جلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية مدغشقر السيد هيري راجاوناريمبيانينا، إحدى أطول قنوات الملاحة في العالم. ويتعلق الأمر بقناة متصلة، وأطول أربع مرات من قناة السويس و8 مرات أكثر من قناة بنما، حيث تمتد لمسافة 700 كلم من البحيرات الطبيعية والأنهار والمصبات بالمحاذاة مع سواحل المحيط الهندي، الذي لا يفصله عنها سوى شريط ضيق من الأراضي التي توجد بها بعض القرى.

- المفتشون يطالبون بوقف "الهجوم على اختصاصاتهم".. إذ طالبت هيئة التفتيش وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بوقف الهجوم على مكتسبات واختصاصات المفتشين وتغليب مصلحة المنظومة التربوية، ومدهم بمسودة النظام الأساسي الجديد باعتبار المفتشين شريكا حقيقيا وفعليا. وجددت دعوتها للوزارة للأخذ بعين الاعتبار المقترحات الخاصة بالمستجدات التربوية وكذا الملفات التي تهم هيئة التفتيش في ما يخص مناطق التفتيش والمناطق التربوية والحركة الانتقالية والترقية ومراكز التعلمات وذلك بهدف المساهمة في إصلاح المنظومة التربوية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- وحدويون يتصدون ل"البوليساريو" ببرشلونة ويفشلون ندوة كان سيحضرها زعيمهم. فقد قال منتدى فورساتين المساند للحكم الذاتي إن صحراويين وحدويين تصدوا لمزاعم "البوليساريو" بعد أن رفعوا العلم المغربي وصور الملك محمد السادس ورددوا شعارات أربكت المنظمين وعرت أكاذيبهم التي يسوقونها، وذلك بمناسبة أشغال ندوة دأب "البوليساريو" على تنظيمها بمدينة برشلونة الإسبانية. وكان متوقعا خلال الندوة حضور زعيم "البوليساريو" إبراهيم غالي إلا أن الدعوى التي حركها القضاء الإسباني ضده بتهم متعلقة بجرائم حرب والتعذيب والاغتصاب جعلته يفضل البقاء مختبئا في المخيمات خوفا من الاعتقال والمحاكمة.

- القرض الفلاحي للمغرب يطلق 6 منتجات مالية خضراء جديدة ستوجه لتمويل استثمارات وحاجيات الضيعات والمشاريع الفلاحية في مجالات التكيف مع التغيرات المناخية وتقليص انبعاثات الغازات المتسببة في ظاهرة الدفيئة ومحاربة التصحر وانجراف التربة واقتصاد الماء. وأشارت مذكرة معلومات أشرت عليها هيئة سوق الرساميل إلى أن الجمعية العمومية للبنك صادقت على إصدار سندات خضراء بقيمة 1.5 مليار درهم على مدى 5 سنوات، وأسندت الهيئة المديرية للبنك مهمة التنفيذ.

* العلم:

- شرعت وزارة التعليم العالي ابتداء من أمس الثلاثاء في توزيع الدفعة الأولى من المنحة الموجهة للطلبة بمختلف الجامعات والكليات بتراب المغرب. وأوضح مصدر أن عدد الطلبة الذين سيستفيدون من الدفعة الأولى من المنحة حوالي 150 ألف طالب، في حين ينتظر أن يستفيد طلبة آخرون من دفعة أخرى خلال الأيام القليلة المقبلة.

- ذكر تقرير للمندوبية السامية للتخطيط أن تكلفة التعليم ارتفعت بنسبة 2.8 في المئة ما بين شهري شتنبر وأكتوبر من هذه السنة، فيما سجلت المواد الغذائية انخفاضا ضئيلا ب 0.8 في المئة خاصة بالنسبة لأثمان الأسماك التي عرفت تراجعا بنسبة 5.3 في المئة مقابل انخفاض طفيف للفواكه قدر ب 0.8 في المئة. وأوضح التقرير ذاته أن المواد الغذائية تزايدت أسعارها ب 2.2 في المئة خلال شهر أكتوبر وبذلك ارتفعت أثمان الخضر ب 2.3 في المئة، إلى جانب الارتفاع الذي شهده كل من الحليب والجبن والبيض ب 0.2 في المئة، فيما لم تتجاوز نسبة الارتفاع في أثمان المواد غير الغذائية 1.1 في المئة.

* لوماتان:

- أشرفت صاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى رئيسة "مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان" أمس الثلاثاء بمدينة تازة، على إعطاء الانطلاقة للحملة التحسيسية للكشف المبكر عن سرطان الثدي ودشنت سموها مركزا للرصد المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني لمكافحة السرطان.

* أوجوردوي لوماروك:

- الخبرة المغربية في مجال تثمين الموارد الطبيعية تصدر لمدغشقر. فعلى غرار خليج كوكدي بالكوت ديفوار، فإن وكالة مارشيكا ستضطلع،في إطار شراكة مع الحكومة الملغاشية، بمهمة المحافظة على أطول قناة في العالم. وتمتد قناة بانغالانيس على مسافة 700 كلم من البحيرات الطبيعية والأنهار والمصبات بالمحاذاة مع سواحل المحيط الهندي.

* البيان:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية أكد اول أمس الإثنين على الضرورة الملحة لاعتماد مقاربة توافقية بناءة، مرتكزة على الاحترام التام للدستور خلال تشكيل الأغلبية الحكومية الجديدة. وأشار الحزب إلى أنه سيواصل جهوده من أجل التمكن من تجاوز الوضع الحالي، وإعطاء نفس جديد للتجربة الديمقراطية.

* ليكونوميست:

- اللجنة الدولية للحفاظ على أسماك التونة قررت، للمرة الأولى، تحديد حصص صيد سمك أبو سيف. وتهدف العملية إلى المحافظة على هذا الصنف الذي خضع لصيد مكثف. وتم تحديد حصة المغرب بالنسبة لسنة 2017 في 950 طنا.

* لوبنيون:

- أطلقت الرابطة المحمدية للعلماء، أول أمس الاثنين بالرباط، سلسلة دفاتر علمية في تفكيك خطاب التطرف، على شكل دراسات علمية أكاديمية. وتتضمن الدفاتر عددا من المفاهيم المركزية ذات الصبغة الشرعية التي تستند إليها الجماعات المتطرفة، ويحرفها دعاة التطرف والإرهاب، ويبنون عليها خطابات الكراهية والعنف.


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء:

* المنعطف:

- زيارة جلالة الملك لمدغشقر ذات "حمولة رمزية قوية".. فقد أكد رئيس جمهورية مدغشقر فخامة السيد هيري راجاوناريمامبيانينا، أول أمس الاثنين بأنتاناناريفو، أن زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمدغشقر "ذات حمولة رمزية قوية". وأبرز الرئيس الملغاشي، في تصريح للصحافة، على هامش حفل التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين المغرب، أن من شأن هذه الزيارة أن تسهم في تقوية وتعزيز علاقات الصداقة القائمة بين البلدين والشعبين. وشدد على الروابط الخاصة التي تجمع بين المغرب ومدغشقر، لاسيما مدينة أنتسيرابي التي استقبلت المغفور له الملك محمد الخامس والأسرة الملكية إبان نفيها سنة 1954.

- الرابطة المحمدية للعلماء تطلق دفاتر علمية في تفكيك خطاب التطرف. وتتضمن الدفاتر، التي أطلقتها الرابطة، يوم الاثنين بالرباط، عددا من المفاهيم المركزية ذات الصبغة الشرعية التي تستند إليها الجماعات المتطرفة، ويحرفها دعاة التطرف والإرهاب، ويبنون عليها خطابات الكراهية والعنف. وأدرجت الرابطة هذه الدفاتر العلمية ضمن سلسلة "الإسلام والسياق المعاصر"، التي دشنتها بسبعة دراسات تفكيكية تتمثل في "دراسة في تفكيك خطاب التطرف، وفي تفكيك مفهوم الجزية"، و"تفكيك مفهوم الجهاد"، و"مفهوم الحاكمية :من أجل تجاوز إشكالات المفهوم والتوظيف الايديولوجي" و "في حقيقة القتال في سبيل الله ونصرة المستضعفين " و"من الخلافة إلى الدولة: قراءة في السياق وتفكيك المفهوم"، و"الدولة الإسلامية :قراءة في الشروط وبيان تهافت خطاب التطرف".

* أخبار اليوم:

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقول إنه "لن يتم تشكيل أي حكومة برئاسة البيجيدي دون حزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية"، متسائلا "هل يمكن أن يقبل حزب فاز ب 125 نائبا اشتراطات وإملاءات حزب لم يحز سوى على 37 نائبا؟". الرميد اعتبر أنه "لا داعي لانتخابات جديدة لأن حزب العدالة والتنمية سيحصل على مقاعد أكبر". (حوار).

- بنصالح: القطاع الخاص محرك الاستثمار المغربي بإفريقيا. فقد أكدت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، بأنتناناريفو، أن القطاع الخاص الوطني أضحى محركا حقيقيا للاستثمار المغربي في إفريقيا. وقالت، في تصريح للصحافة بمناسبة ترؤس جلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية مدغشقر هيري راجاوناريمامبيانينا لحفل التوقيع على 22 اتفاقية للتعاون الثنائي، "إن الاستثمار المغربي بإفريقيا، والذي يشكل القطاع الخاص محركه الأساسي، يبوئ المغرب مركزا متقدما بين الدول المستثمرة في القارة".

* رسالة الأمة:

- بلمختار يكشف مبررات التوظيف بـ"الكونطرا".. ففي أول خروج له منذ إعلان وزارته بشكل رسمي عن قيام الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بعملية توظيف بموجب عقود ستشمل 11 ألف منصب في القطاع، أكد رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، أن إطلاق هذه المبادرة جاءت من أجل الاستجابة للخصاص في الموارد البشرية وكذا لمعاجلة حالات الاكتظاظ والأقسام المشتركة التي تتجاوز مستويين في القسم الواحد. وأضاف بلمختار، الذي كان يتحدث أول أمس الاثنين في افتتاح أشغال الدورة العاشرة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بالرباط، أن المبادرة جاءت أيضا من أجل ضمان الحد الأدنى الضروري لاشتغال المؤسسات التعليمية فيما يتعلق بالتسيير التربوي والإداري طبقا للمعايير المعمول بها.

- أخنوش: المغرب يسعى إلى مساعدة مدغشقر على تنزيل مخططها في مجالي الفلاحة والصيد البحري.. فقد أكد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، أن الاتفاقيتين الموقعتين، أول أمس الاثنين بأنتناناريفو، مع جمهورية مدغشقر في مجالي الفلاحة والصيد البحري ستمكنان المغرب من مساعدة هذا البلد في تنزيل برامجه الخاصة بهذين المجالين. وأوضح أخنوش، في تصريح للصحافة بمناسبة ترؤس جلالة الملك محمد السادس وفخامة رئيس جمهورية مدغشقر السيد هيري راجاوناريمامبيانينا، لحفل التوقيع على 22 اتفاقية للتعاون الثنائي، أن التعاون بين البلدين في قطاعي الفلاحة والصيد البحري سيشمل إحداث مدارس للتكوين في المجال الفلاحي وتبادل المعلومات وتعزيز المبادلات التجارية في مجال الصيد البحري.

* آخر ساعة:

- عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يحمل الوزارات المعنية بالتعليم مسؤولية اختلالات القطاع؛ مطالبا إياها بضرورة الالتزام بتطبيق برامج الإصلاح لبلوغ أهدافه المسطرة في الآفاق المحددة حسب رؤية المجلس. وأكد عزيمان في كلمة له خلال افتتاح الدورة العاشرة للمجلس أنه قام ب"إرساء المبادئ الناظمة ورسم التوجهات والخيارات الكبرى للرؤية الاستراتيجية 2015-2030 بكيفية تجعل الإصلاح التربوي في منأى عن الإكراهات والظرفيات المتغيرة".

- العماري يشرح أسباب البلوكاج ويعري حقيقة فشل مشاورات ابن كيران. فقد برأ الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري حزبه من أي عرقلة لمسار المشاورات، وأضاف أنه لا وجود لأي شيء يبرر دستوريا اللجوء إلى الحزب الثاني. وقال إنه بناء على ذلك "من حقنا أن نرفض نهائيا كحزب ثاني تولي الحكومة"، وزاد موضحا أنه "إذا كان ثمة من يود إقحامنا عند كل مرة في البلوكاج الذي تعرفه الحكومة فإن حزب البام غير مستعد لتحمل هذه المسؤولية الآن، وبالتالي، يجب إخراجنا من هذه القراءات والتأويلات والإشاعات".

* بيان اليوم:

- التقدم والاشتراكية يشدد على ضرورة التوافق البناء القائم على التقيد المطلق بمقتضيات الدستور في تشكيل الحكومة.. إذ أكد المكتب السياسي للحزب عقب اجتماعه الدوري، يوم الاثنين الماضي، أن الحزب سيواصل مساعيه وجهوده لتوفير المقاربة الإيجابية والبناءة والتوافقية لتجاوز الوضع الحالي والشروع في إعطاء نفس جديد للتجربة الديمقراطية وللمسار الإصلاحي والتنموي للبلاد. كما عبر عن رفضه إسناد رئاسة الحكومة إلى حزب آخر غير الحزب المتصدر للانتخابات.

- المغرب يوفد بعثة للتفتيش إلى سفارة المغرب بأنتاناناريفو.. إذ أوفدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أول أمس الاثنين، بعثة للتفتيش، إلى سفارة المغرب بأنتاناناريفو في أعقاب معلومات تم استقاؤها من مصادر "متقاطعة"، حول سلوكات السفير السابق في مدغشقر. وأوضح بلاغ للوزارة أن قرار إيفاد هذه البعثة، التي تضم أيضا عناصر من المفتشية العامة لوزارة المالي، "يأتي في أعقاب معلومات تم استقاؤها من مصادر متقاطعة، تفيد بأن السفير السابق في مدغشقر قد يكون قام، على الخصوص، باختلاسات مالية، بمناسبة تنظيم عمليات إنسانية لفائدة الشعب الملغاشي".

* المساء:

- العنصر: لن نشارك في حكومة تضم الكتاب والميزان فقط. فقد أوضح الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر أنه وضع شروط الانضمام إلى الحكومة، وهي ضرورة أن يكون حزب الحركة الشعبية إلى جانب كل من التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري، حتى يكون هناك نوع من التوازن بين هذه الأحزاب وأحزاب الكتلة الديمقراطية؛ قبل أن يضيف، في تصريح للجريدة، أنه لم يتلق أي جواب بشأن هذه الشروط.

- مصفاة "لاسامير" للبيع.. ففي تطور جديد للأزمة التي تعرفها مصفاة نفط لاسامير، قال الحارس القضائي القائم على إدارة المصفاة إن استئناف الإنتاج سيكون شرطا مسبقا للمستثمرين الذين ستوجه لهم الدعوة لتقديم عروض إبداء الاهتمام بشراء مصفاة التكرير المغربية الوحيدة في الأسابيع المقبلة. وقال محمد كريمي، المدير المعين بحكم قضائي، إنه سيدعو المشترين المحتملين إلى تقديم ما يفيد اهتمامهم في الأسابيع القادمة، لكن العروض التي تشمل استئناف الإنتاج هي فقط التي ستتم دراستها.

* الصباح:

- عبد السلام العزيز، الأمين العام للمؤتمر الوطني الاتحادي، ومنسق فدرالية اليسار، يؤكد أن الضرورة تقتضي بناء جبهة اجتماعية قوية بمطالب شاملة وأرضية واضحة تجمع كل القوى المناضلة من أجل العدالة الاجتماعية. وأعلن العزيز أن الفدرالية خاضت حملة نظيفة ركزت على نقاش البرنامج الانتخابي وفتح فضاءات الحوار مع المواطن واستهداف عقول الناخبين، عكس من روج للخطاب الشعبوي والمظلومية واستهداف مشاعر الناس. (حوار).

- "سيب 2016": دورة البناء المستدام. فقد اختار مهنيو البناء والأشغال العمومية موضوع البناء المستدام والتناسق موضوعا للمعرض الدولي للبناء، الذي سيحتضنه مكتب معارض الدار البيضاء ما بين 23 و27 نونبر الجاري. وتعد التظاهرة مناسبة يجتمع خلالها كل سنتين مهنيو البناء والأشغال العمومية والمقاولات التي ترتبط بالقطاع. وستتميز الدورة الحالية بعروض مبتكرة تقدم آخر المستجدات في مجال البناء، خاصة تلك التي تستجيب لمتطلبات الحفاظ على البيئة والمساهمة في الحد من عوامل التغيرات المناخية.

* الأحداث المغربية:

- تجربة المغرب في خدمة أطول قنوات الملاحة في العالم.. تعد قناة بنغالانيس، التي وقعت بشأنها مذكرة تفاهم تتعلق بمشروع تثمينها والحفاظ عليها، أول أمس الاثنين بأنتناناريفو خلال حفل ترأسه جلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية مدغشقر السيد هيري راجاوناريمبيانينا، إحدى أطول قنوات الملاحة في العالم. ويتعلق الأمر بقناة متصلة، وأطول أربع مرات من قناة السويس و8 مرات أكثر من قناة بنما، حيث تمتد لمسافة 700 كلم من البحيرات الطبيعية والأنهار والمصبات بالمحاذاة مع سواحل المحيط الهندي، الذي لا يفصله عنها سوى شريط ضيق من الأراضي التي توجد بها بعض القرى.

- المفتشون يطالبون بوقف "الهجوم على اختصاصاتهم".. إذ طالبت هيئة التفتيش وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بوقف الهجوم على مكتسبات واختصاصات المفتشين وتغليب مصلحة المنظومة التربوية، ومدهم بمسودة النظام الأساسي الجديد باعتبار المفتشين شريكا حقيقيا وفعليا. وجددت دعوتها للوزارة للأخذ بعين الاعتبار المقترحات الخاصة بالمستجدات التربوية وكذا الملفات التي تهم هيئة التفتيش في ما يخص مناطق التفتيش والمناطق التربوية والحركة الانتقالية والترقية ومراكز التعلمات وذلك بهدف المساهمة في إصلاح المنظومة التربوية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- وحدويون يتصدون ل"البوليساريو" ببرشلونة ويفشلون ندوة كان سيحضرها زعيمهم. فقد قال منتدى فورساتين المساند للحكم الذاتي إن صحراويين وحدويين تصدوا لمزاعم "البوليساريو" بعد أن رفعوا العلم المغربي وصور الملك محمد السادس ورددوا شعارات أربكت المنظمين وعرت أكاذيبهم التي يسوقونها، وذلك بمناسبة أشغال ندوة دأب "البوليساريو" على تنظيمها بمدينة برشلونة الإسبانية. وكان متوقعا خلال الندوة حضور زعيم "البوليساريو" إبراهيم غالي إلا أن الدعوى التي حركها القضاء الإسباني ضده بتهم متعلقة بجرائم حرب والتعذيب والاغتصاب جعلته يفضل البقاء مختبئا في المخيمات خوفا من الاعتقال والمحاكمة.

- القرض الفلاحي للمغرب يطلق 6 منتجات مالية خضراء جديدة ستوجه لتمويل استثمارات وحاجيات الضيعات والمشاريع الفلاحية في مجالات التكيف مع التغيرات المناخية وتقليص انبعاثات الغازات المتسببة في ظاهرة الدفيئة ومحاربة التصحر وانجراف التربة واقتصاد الماء. وأشارت مذكرة معلومات أشرت عليها هيئة سوق الرساميل إلى أن الجمعية العمومية للبنك صادقت على إصدار سندات خضراء بقيمة 1.5 مليار درهم على مدى 5 سنوات، وأسندت الهيئة المديرية للبنك مهمة التنفيذ.

* العلم:

- شرعت وزارة التعليم العالي ابتداء من أمس الثلاثاء في توزيع الدفعة الأولى من المنحة الموجهة للطلبة بمختلف الجامعات والكليات بتراب المغرب. وأوضح مصدر أن عدد الطلبة الذين سيستفيدون من الدفعة الأولى من المنحة حوالي 150 ألف طالب، في حين ينتظر أن يستفيد طلبة آخرون من دفعة أخرى خلال الأيام القليلة المقبلة.

- ذكر تقرير للمندوبية السامية للتخطيط أن تكلفة التعليم ارتفعت بنسبة 2.8 في المئة ما بين شهري شتنبر وأكتوبر من هذه السنة، فيما سجلت المواد الغذائية انخفاضا ضئيلا ب 0.8 في المئة خاصة بالنسبة لأثمان الأسماك التي عرفت تراجعا بنسبة 5.3 في المئة مقابل انخفاض طفيف للفواكه قدر ب 0.8 في المئة. وأوضح التقرير ذاته أن المواد الغذائية تزايدت أسعارها ب 2.2 في المئة خلال شهر أكتوبر وبذلك ارتفعت أثمان الخضر ب 2.3 في المئة، إلى جانب الارتفاع الذي شهده كل من الحليب والجبن والبيض ب 0.2 في المئة، فيما لم تتجاوز نسبة الارتفاع في أثمان المواد غير الغذائية 1.1 في المئة.

* لوماتان:

- أشرفت صاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى رئيسة "مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان" أمس الثلاثاء بمدينة تازة، على إعطاء الانطلاقة للحملة التحسيسية للكشف المبكر عن سرطان الثدي ودشنت سموها مركزا للرصد المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني لمكافحة السرطان.

* أوجوردوي لوماروك:

- الخبرة المغربية في مجال تثمين الموارد الطبيعية تصدر لمدغشقر. فعلى غرار خليج كوكدي بالكوت ديفوار، فإن وكالة مارشيكا ستضطلع،في إطار شراكة مع الحكومة الملغاشية، بمهمة المحافظة على أطول قناة في العالم. وتمتد قناة بانغالانيس على مسافة 700 كلم من البحيرات الطبيعية والأنهار والمصبات بالمحاذاة مع سواحل المحيط الهندي.

* البيان:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية أكد اول أمس الإثنين على الضرورة الملحة لاعتماد مقاربة توافقية بناءة، مرتكزة على الاحترام التام للدستور خلال تشكيل الأغلبية الحكومية الجديدة. وأشار الحزب إلى أنه سيواصل جهوده من أجل التمكن من تجاوز الوضع الحالي، وإعطاء نفس جديد للتجربة الديمقراطية.

* ليكونوميست:

- اللجنة الدولية للحفاظ على أسماك التونة قررت، للمرة الأولى، تحديد حصص صيد سمك أبو سيف. وتهدف العملية إلى المحافظة على هذا الصنف الذي خضع لصيد مكثف. وتم تحديد حصة المغرب بالنسبة لسنة 2017 في 950 طنا.

* لوبنيون:

- أطلقت الرابطة المحمدية للعلماء، أول أمس الاثنين بالرباط، سلسلة دفاتر علمية في تفكيك خطاب التطرف، على شكل دراسات علمية أكاديمية. وتتضمن الدفاتر عددا من المفاهيم المركزية ذات الصبغة الشرعية التي تستند إليها الجماعات المتطرفة، ويحرفها دعاة التطرف والإرهاب، ويبنون عليها خطابات الكراهية والعنف.


ملصقات


اقرأ أيضاً
اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 28 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة