الأربعاء 24 أبريل 2024, 20:07

صحافة

عناوين الصحف: الدولة تلزم الأحزاب بإرجاع أموال الإنتخابات وتحذيرات من دخول مدرسي كارثي


كشـ24 نشر في: 18 أغسطس 2016


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس:

* الصباح:

- الدولة تلزم الأحزاب بإرجاع أموال الانتخابات.. فقد أفرجت الأمانة العامة للحكومة عن مقتضيات قانونية تضم إجراءات متشددة في ما يتعلق بتعاطي الدولة مع التمويلات التي تستفيد منها الأحزاب المشاركة في الانتخابات. وتلزم التعديلات التي وردت على القانون التنظيمي للأحزاب كل حزب سياسي أن يرجع تلقائيا إلى الخزينة كل مبلغ لم يستعمله من الدعم أو المساهمة التي تلقاها من الدولة، على أن يتولى المجلس الأعلى للحسابات فحص مستندات الإثبات المتعلقة بصرف المبالغ التي تسلمها كل حزب معني برسم مساهمة الدولة في تمويلات حملته الانتخابية.

- الداخلية تهدد رجال السلطة بالعزل، وتصدر تعليماتها بالابتعاد عن التجمعات الحزبية والتزام الحياد.. فقد أصدرت وزارة الداخلية تعليماتها إلى ولاتها وعمالها وأعوان السلطة من شيوخ ومقدمين بالابتعاد عن التجمعات الحزبية على مقربة من بدء الحملة الانتخابية وفق ما أكدته مصادر الجريدة. وأضافت المصادر أن وزارة الداخلية، التي تدبر عمليا رفقة وزارة العدل والحريات، الانتخابات التشريعية المقبلة ل 7 أكتوبر المقبل، عازمة على تطبيق الحياد التام وعدم دعم أي مرشح أو حزب ضد الآخرين، وأنها حذرت رجال السلطة من مغبة دعم المرشحين إما بعزلهم بصفة نهائية عن وظائفهم أو تجميد مناصبهم.

* المساء:

- تحذيرات من دخول مدرسي كارثي، والوزارة تتصدى لموجة هروب جماعي. فقد حذرت مصادر تعليمية من أن جميع المؤشرات تنبئ عن دخول مدرسي ساخن مع ارتفاع معدلات الخصاص في صفوف الأساتذة، وتسجيل الخريطة المدرسية في بعض المدن الكبرى لمعدلات اكتظاظ غير مسبوقة ستفوق 70 تلميذا داخل القسم. - مجلس النواب يخفض غرامات مخالفات السير. ففي إطار تعديل جديد يهم مدونة السير، صادق مجلس النواب أول أمس الثلاثاء على تعديلات تخص تخفيض الغرامات على المخالفات التي تؤدى حالا أو خلال 15 يوما من وقوع المخالفة. وقد ظلت العقوبات على المخالفات من الدرجة الأولى كما كانت في حدود 700 درهم حيث تخفض في حالة أداء مبلغ المخالفة في الحين أو يوم ارتكاب المخالفة، أو الأداء داخل أجل 24 ساعة من اليوم الموالي لتبليغ الإشعار إلى 400 درهم.

* أخبار اليوم:

- إقبال محدود على سوق العقار رغم تراجع الأسعار. فقد أفادت مذكرة لبنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية بأن أسعار العقار المعد للسكن انخفضت بنسبة 1.1 في المئة، وأسعار الوعاء العقاري بنسبة 1 في المئة، خلال النصف الأول من العام الجاري. لكن ورغم هذا الانخفاض، فإن عدد الصفقات في هذا المجال سجل انخفاضا بنسبة 2.1 في المئة، حسب المذكرة التي أضافت أن مبيعات العقارات الموجهة للاستعمال المهني كانت على رأس التراجعات متبوعة بمبيعات القطع الأرضية، ثم مبيعات العقار المعد للسكن.

- الطلبة المهندسون يرفضون دمجهم في "البوليتيكنيك" ويحتجون ضد قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي القاضي بدمج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية وكليات العلوم والتقنيات والمدارس العليا للتكنولوجيا، في كلية سميت ب"البوليتيكنيك"؛ والوزير لحسن الداودي يقول إن قرار الدمج أثار احتجاجات طلبة المدارس للعلوم التطبيقية لأنهم "لم يفهموا جيدا القيمة المضافة التي سيضيفها هذا الدمج على مسارهم الدراسي"؛ مضيفا أن أساتذة ومدراء المدارس الثلاث وافقوا لأنهم فهموا أن مصلحة الطلبة في إنشاء كلية "البوليتيكنيك".

* رسالة الأمة:

- عيد الأضحى.. العرض يناهز 7 ملايين رأس وارتفاع ثمن "العلف" ينذر بالتهاب أسعار الأضاحي. فعلى بعد أقل من شهر من عيد الأضحى يتوقع أن تلتهب أسعار الأضاحي هذه السنة مقارنة بالسنوات الأخيرة بسبب الجفاف الذي شهدته البلاد خلال الموسم الفلاحي الأخير نتيجة قلة التساقطات المطرية، والذي أثر بشكل كبير على وفرة الأعلاف وساهم في ارتفاع أسعار الشعير والذرة، المادتان الأساسيتان في تسمين الأكباش.

- سجلت الفاتورة الطاقية للمغرب إلى حدود متم شهر يوليوز 2016، تراجعا بنسبة 29,9 في المائة، إذ بلغت 29,394 مليار درهم، مقابل 41,947 مليار درهم سنة 2015، وذلك بحسب ما كشف عنه مكتب الصرف. وعزا المكتب هذا التراجع في إحصائيات نشرها مؤخرا حول المبادلات الخارجية للمغرب، إلى انخفاض التزود بغاز النفط، وهيدروكاربونات أخرى بـ24,5 في المائة وزيت الغازوال وزيت الفيول بـ6,6 في المائة.

* الأحداث المغربية:

- نفاذ "السيروم" يهدد حياة المرضى بمستشفيات تطوان. المعلومات التي توصلت به الجريدة أكدت أن مشكل مادة "السيروم" قائم، وأن المركب الجراحي لم يستقبل بعض الحالات المرضية التي كان يتوجب إجراء عمليات جراحية لها، والسبب وفق مصادر طبية فقدان هاته المادة، التي تكون عادة متوفرة بكميات كبيرة في جل المستشفيات. مندوب الصحة من جهته قال إن "السيروم" موجود وأنه يتم ترشيد توزيعه على المصالح والأقسام الطبية وفق الحاجة.

- بلغ عدد المسافرين للوجهة الأوروبية انطلاقا من مطارات المملكة خلال الستة أشهر الأولى من هذا العام، أكثر من خمسة 5 ملايين و747 ألف مسافر، وذلك من أصل 8 ملايين و289 ألفا و475 مسافرا بمختلف المطارات المغربية. ذلك ما أكده تقرير للمكتب الوطني للمطارات؛ مشيرا إلى أن الوجهة الأوروبية تصدرت لائحة حركة النقل الجوي بمختلف مطارات المغرب بنسبة 69،34 في المائة. وبعد الوجهة الأوروبية الأولى للمغاربة، حل مسافرو منطقة الشرق الأوسط والأقصى والذين انتقل عددهم من 580 ألفا و897 مسافرا في سنة 2015، إلى 633 ألفا و899 مسافرا في السنة الموالية.

* آخر ساعة:

- مشروع الحق في الوصول إلى المعلومة موسوم بالرقابة والمنع.. حيث اعتبر المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن الصيغة الحالية لمشروع القانون المنظم لحق في الوصول إلى المعلومة، هي صيغة تتميز بالرقابة والمنع وبنوع من الضبابية التي تترك مجالا واسعا للتحكيم، على عكس ما هو مطلوب من هذا النص. كما طالب المجلس، في تقرير أصدره الجمعة المنصرم، بضرورة تبسيط المساطر الإدارية من أجل حصول المواطنين على المعلومة.

- عجز الميزان التجاري يتفاقم رغم ارتفاع الصادرات.. فقد سجل الميزان التجاري للمغرب عجزا قياسيا جديدا، إذ بلغ نسبة 7.5 في المئة، منذ يناير إلى غاية متم شهر يوليوز المنصرم. وحسب ما كشفته أرقام مكتب الصرف فإن ارتفاع الصادرات لم يشفع أمام عجز الميزان التجاري. الخبير الاقتصادي محمد الشيكر قال إنه "من المبكر إعطاء تحليل موضوعي لهذه المعطيات لأنها ظرفية"، إلا أنه اعتبر أن ما يمكن استنباطه من هذه المعطيات هو أن الاقتصاد المغربي عموما اقتصاد غير تنافسي، وأن المغرب لم يستفد من الكثير من اتفاقيات التبادل الحر التي أبرمها مع أكثر من 50 دولة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- 1404 أشخاص أوشكوا على الغرق بالمضيق.. فقد أفاد تقرير لمصالح الوقاية المدنية بعمالة المضيق الفنيدق بأن عناصر الوقاية المدنية تمكنت من إنقاذ 1404 أشخاص من الغرق على مستوى مختلف الشواطئ المحروسة بالإقليم، وذلك منذ انطلاق موسم الصيف يوم فاتح يونيو الماضي وإلى غاية 15 من غشت الجاري. وأوضح التقرير أن الفترة الممتدة من بداية شهر يونيو وإلى غاية نهاية الأسبوع المنصرم عرفت وفاة سبعة أشخاص لقوا مصرعهم غرقا، شخص واحد خلال شهر يونيو الماضي وثلاثة أشخاص خلال شهر يوليوز المنصرم، وثلاثة أشخاص خلال النصف الأول من شهر غشت الجاري، مؤكدا أن اثنين من الغرقى لقيا مصرعهما في شواطئ غير محروسة.

- قطاع الجلد المغربي يبحث عن منافذ لغزو السوق الأمريكية. فقد شارك المهنيون المغاربة في قطاع الجلد في الدورة الثانية عشرة لمعرض (إف إن بلاطفورم) الذي احتضنته لاس فيغاس (غرب الولايات المتحدة) في الفترة من 15 إلى 17 غشت الجاري، وذلك في مسعى للحصول على منافذ لغزو السوق الأمريكية. وأكدت مؤسسة (المغرب للتصدير)، في بيان، أن هذه المشاركة المغربية الأولى تهدف إلى تعزيز فرص الأعمال وإقامة شراكات تجارية وصناعية واستكشاف السبل المختلفة للتعاون في هذا القطاع، الذي يعتبر أحد القطاعات ذات الإمكانات العالية للتصدير بالنسبة للصناعة المغربية، بفضل الخبرات التي تتوفر عليها الشركات المغربية.

* العلم:

- تفكيك خلية جهادية موالية لتنظيم "داعش" تحمل مشروعا يستهدف أمن المغرب. ففي إطار جهودها الرامية إلى مواجهة التهديدات الإرهابية، خاصة تلك التي تتبناها العناصر التابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية"، قام المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بتاريخ 16/08/2016، بتفكيك خلية تابعة لهذا التنظيم الإرهابي وتحمل مشروعا تخريبيا يستهدف أمن المملكة واستقرارها. وتتكون هذه الخلية من 4 عناصر متطرفة ينشطون بين الدار البيضاء والجماعة القروية "المكرن" (ضواحي القنيطرة).

- يشتكي مواطنون قادمون من مختلف مدن المغرب ومن الخارج مما يصفونه باحتلال مجموعة من المطاعم والأندية لشاطئء كابونيغرو بإقليم تطوان؛ مشددين على تعمد أصحاب هذه المحلات الاستحواذ على مجموع مساحة الشاطئ بوضع كراسي وطاولات لجعله فضاء خاصا لا يجلس فيه إلا زبناؤهم. هذه الوضعية الشاذة حسب المشتكين للجريدة، تسببت في نشوب مشادات بين المصطافين وعمال هذه المطاعم.

* بيان اليوم:

- وزارة التربية الوطنية تراجع الزمن الدراسي.. يعرف الدخول لمدرسي لموسم 2016-2017 جملة تغييرات اقترحتها لجنة إصلاح الزمن الدراسي، تتلخص أساسا في زيادة عدد أيام الدراسة والتقليل من ساعات التعلم في اليوم الواحد. واعتمدت اللجنة، حسب بلاغ صحفي لوزارة التربية الوطنية، نظام الأسدوسين، بحيث سيتم افتتاح السنة المقبلة في بداية شهر شتنبر واختتامها في 30 يونيو من كل سنة. وستمنح للتلاميذ عطلة بين الأسدوسين من أسبوعين في منتصف السنة الدراسية، بالإضافة إلى منحهم عطلة أسبوع كل خمس أسابيع من الدراسة.

- الفاتورة الطاقية بالمغرب تتراجع بالثلث بفضل تقلص الطلب على الغاز. فقد أفاد مكتب الصرف بأن الفاتورة الطاقية للمغرب سجلت تراجعا بنسبة 29,9 في المائة في متم شهر يوليوز 2016، إذ بلغت 29,394 مليار درهم، مقابل 41,947 مليار درهم سنة 2015. وعزا المكتب، في إحصائيات نشرها مؤخرا حول المبادلات الخارجية للمغرب، هذا التراجع إلى انخفاض التزود بغاز النفط، وهيدرو كاربونات أخرى بـ24,5 في المائة وزيت الغازوال وزيت الفيول ب6,6 في المائة. وأشار المكتب، في إحصائيات مؤقتة، إلى تراجع مقتنيات الزيت الخام للنفط، مسجلا أنه على الرغم من تراجع المنتجات الطاقية، فقد ارتفعت الواردات بنسبة 4,8 في المائة (234,35 مليار درهم مقابل 223,67 مليار درهم متم يوليوز 2015).

* لوماتان:

- حوادث السير على الطرقات تستمر في حصد العديد من الأرواح ووقوع آلاف الجرحى.. فلا حملات التحسيس ولا القوانين الزجرية سمحت بتعزيز الأمن الطرقي، ويكفي الاطلاع على الأرقام التي تشير إلى 40 قتيلا وأزيد من 3000 جريح فقط خلال أول أسبوعين من الشهر الجاري.

* أوجوردوي لوماروك:

- أوربا تظل الشريك الجوي الرئيسي للمغرب.. حيث تمثل القارة العجوز حصة 69.34 في المئة من إجمالي التنقل الجوي في مختلف مطارات المملكة. وتظهر الإحصائيات الأخيرة التي نشرها المكتب الوطني للمطارات أن 8.289.475 مسافرا أوروبيا تم استقبالهم في المطارات الوطنية خلال الأشهر الستة الأولى من السنة.

* البيان:

- أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن مصالحه لم يسبق لها، خلال ممارستها لمهامها، كشف حالات تسمم بواسطة الكسكس. وأوضح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، تعليقا على أخبار راجت في الصحف بشأن وجود فطريات في الكسكس، أن تطور هذه الفطريات (عفن الفطري) في المنتجات الغذائية تعززه الشروط غير المواتية للتخزين و العرض للبيع ( كالتعليب غير الملائم و الرطوبة وغياب النظافة وغيرها).

* ليبراسيون:

- أعلنت السفارة البريطانية بالمغرب عن فتح باب الترشيح للحصول على منحة تشيفنينغ للعام 2017-2018 . وذكر بلاغ للسفارة أن اختيار المرشحين الذين سيستفيدون من منح تشيفنينغ سيتم من قبل السفارة البريطانية بالرباط. وأضاف المصدر ذاته أن هذه المنح الدراسية تعطى ل"أفراد استثنائيين يتمتعون بصفات القيادة ويرغبون في الحصول على درجة الماجستير من جامعات بريطانية"، وذلك ابتداء من شتنبر 2017.


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس:

* الصباح:

- الدولة تلزم الأحزاب بإرجاع أموال الانتخابات.. فقد أفرجت الأمانة العامة للحكومة عن مقتضيات قانونية تضم إجراءات متشددة في ما يتعلق بتعاطي الدولة مع التمويلات التي تستفيد منها الأحزاب المشاركة في الانتخابات. وتلزم التعديلات التي وردت على القانون التنظيمي للأحزاب كل حزب سياسي أن يرجع تلقائيا إلى الخزينة كل مبلغ لم يستعمله من الدعم أو المساهمة التي تلقاها من الدولة، على أن يتولى المجلس الأعلى للحسابات فحص مستندات الإثبات المتعلقة بصرف المبالغ التي تسلمها كل حزب معني برسم مساهمة الدولة في تمويلات حملته الانتخابية.

- الداخلية تهدد رجال السلطة بالعزل، وتصدر تعليماتها بالابتعاد عن التجمعات الحزبية والتزام الحياد.. فقد أصدرت وزارة الداخلية تعليماتها إلى ولاتها وعمالها وأعوان السلطة من شيوخ ومقدمين بالابتعاد عن التجمعات الحزبية على مقربة من بدء الحملة الانتخابية وفق ما أكدته مصادر الجريدة. وأضافت المصادر أن وزارة الداخلية، التي تدبر عمليا رفقة وزارة العدل والحريات، الانتخابات التشريعية المقبلة ل 7 أكتوبر المقبل، عازمة على تطبيق الحياد التام وعدم دعم أي مرشح أو حزب ضد الآخرين، وأنها حذرت رجال السلطة من مغبة دعم المرشحين إما بعزلهم بصفة نهائية عن وظائفهم أو تجميد مناصبهم.

* المساء:

- تحذيرات من دخول مدرسي كارثي، والوزارة تتصدى لموجة هروب جماعي. فقد حذرت مصادر تعليمية من أن جميع المؤشرات تنبئ عن دخول مدرسي ساخن مع ارتفاع معدلات الخصاص في صفوف الأساتذة، وتسجيل الخريطة المدرسية في بعض المدن الكبرى لمعدلات اكتظاظ غير مسبوقة ستفوق 70 تلميذا داخل القسم. - مجلس النواب يخفض غرامات مخالفات السير. ففي إطار تعديل جديد يهم مدونة السير، صادق مجلس النواب أول أمس الثلاثاء على تعديلات تخص تخفيض الغرامات على المخالفات التي تؤدى حالا أو خلال 15 يوما من وقوع المخالفة. وقد ظلت العقوبات على المخالفات من الدرجة الأولى كما كانت في حدود 700 درهم حيث تخفض في حالة أداء مبلغ المخالفة في الحين أو يوم ارتكاب المخالفة، أو الأداء داخل أجل 24 ساعة من اليوم الموالي لتبليغ الإشعار إلى 400 درهم.

* أخبار اليوم:

- إقبال محدود على سوق العقار رغم تراجع الأسعار. فقد أفادت مذكرة لبنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية بأن أسعار العقار المعد للسكن انخفضت بنسبة 1.1 في المئة، وأسعار الوعاء العقاري بنسبة 1 في المئة، خلال النصف الأول من العام الجاري. لكن ورغم هذا الانخفاض، فإن عدد الصفقات في هذا المجال سجل انخفاضا بنسبة 2.1 في المئة، حسب المذكرة التي أضافت أن مبيعات العقارات الموجهة للاستعمال المهني كانت على رأس التراجعات متبوعة بمبيعات القطع الأرضية، ثم مبيعات العقار المعد للسكن.

- الطلبة المهندسون يرفضون دمجهم في "البوليتيكنيك" ويحتجون ضد قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي القاضي بدمج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية وكليات العلوم والتقنيات والمدارس العليا للتكنولوجيا، في كلية سميت ب"البوليتيكنيك"؛ والوزير لحسن الداودي يقول إن قرار الدمج أثار احتجاجات طلبة المدارس للعلوم التطبيقية لأنهم "لم يفهموا جيدا القيمة المضافة التي سيضيفها هذا الدمج على مسارهم الدراسي"؛ مضيفا أن أساتذة ومدراء المدارس الثلاث وافقوا لأنهم فهموا أن مصلحة الطلبة في إنشاء كلية "البوليتيكنيك".

* رسالة الأمة:

- عيد الأضحى.. العرض يناهز 7 ملايين رأس وارتفاع ثمن "العلف" ينذر بالتهاب أسعار الأضاحي. فعلى بعد أقل من شهر من عيد الأضحى يتوقع أن تلتهب أسعار الأضاحي هذه السنة مقارنة بالسنوات الأخيرة بسبب الجفاف الذي شهدته البلاد خلال الموسم الفلاحي الأخير نتيجة قلة التساقطات المطرية، والذي أثر بشكل كبير على وفرة الأعلاف وساهم في ارتفاع أسعار الشعير والذرة، المادتان الأساسيتان في تسمين الأكباش.

- سجلت الفاتورة الطاقية للمغرب إلى حدود متم شهر يوليوز 2016، تراجعا بنسبة 29,9 في المائة، إذ بلغت 29,394 مليار درهم، مقابل 41,947 مليار درهم سنة 2015، وذلك بحسب ما كشف عنه مكتب الصرف. وعزا المكتب هذا التراجع في إحصائيات نشرها مؤخرا حول المبادلات الخارجية للمغرب، إلى انخفاض التزود بغاز النفط، وهيدروكاربونات أخرى بـ24,5 في المائة وزيت الغازوال وزيت الفيول بـ6,6 في المائة.

* الأحداث المغربية:

- نفاذ "السيروم" يهدد حياة المرضى بمستشفيات تطوان. المعلومات التي توصلت به الجريدة أكدت أن مشكل مادة "السيروم" قائم، وأن المركب الجراحي لم يستقبل بعض الحالات المرضية التي كان يتوجب إجراء عمليات جراحية لها، والسبب وفق مصادر طبية فقدان هاته المادة، التي تكون عادة متوفرة بكميات كبيرة في جل المستشفيات. مندوب الصحة من جهته قال إن "السيروم" موجود وأنه يتم ترشيد توزيعه على المصالح والأقسام الطبية وفق الحاجة.

- بلغ عدد المسافرين للوجهة الأوروبية انطلاقا من مطارات المملكة خلال الستة أشهر الأولى من هذا العام، أكثر من خمسة 5 ملايين و747 ألف مسافر، وذلك من أصل 8 ملايين و289 ألفا و475 مسافرا بمختلف المطارات المغربية. ذلك ما أكده تقرير للمكتب الوطني للمطارات؛ مشيرا إلى أن الوجهة الأوروبية تصدرت لائحة حركة النقل الجوي بمختلف مطارات المغرب بنسبة 69،34 في المائة. وبعد الوجهة الأوروبية الأولى للمغاربة، حل مسافرو منطقة الشرق الأوسط والأقصى والذين انتقل عددهم من 580 ألفا و897 مسافرا في سنة 2015، إلى 633 ألفا و899 مسافرا في السنة الموالية.

* آخر ساعة:

- مشروع الحق في الوصول إلى المعلومة موسوم بالرقابة والمنع.. حيث اعتبر المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن الصيغة الحالية لمشروع القانون المنظم لحق في الوصول إلى المعلومة، هي صيغة تتميز بالرقابة والمنع وبنوع من الضبابية التي تترك مجالا واسعا للتحكيم، على عكس ما هو مطلوب من هذا النص. كما طالب المجلس، في تقرير أصدره الجمعة المنصرم، بضرورة تبسيط المساطر الإدارية من أجل حصول المواطنين على المعلومة.

- عجز الميزان التجاري يتفاقم رغم ارتفاع الصادرات.. فقد سجل الميزان التجاري للمغرب عجزا قياسيا جديدا، إذ بلغ نسبة 7.5 في المئة، منذ يناير إلى غاية متم شهر يوليوز المنصرم. وحسب ما كشفته أرقام مكتب الصرف فإن ارتفاع الصادرات لم يشفع أمام عجز الميزان التجاري. الخبير الاقتصادي محمد الشيكر قال إنه "من المبكر إعطاء تحليل موضوعي لهذه المعطيات لأنها ظرفية"، إلا أنه اعتبر أن ما يمكن استنباطه من هذه المعطيات هو أن الاقتصاد المغربي عموما اقتصاد غير تنافسي، وأن المغرب لم يستفد من الكثير من اتفاقيات التبادل الحر التي أبرمها مع أكثر من 50 دولة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- 1404 أشخاص أوشكوا على الغرق بالمضيق.. فقد أفاد تقرير لمصالح الوقاية المدنية بعمالة المضيق الفنيدق بأن عناصر الوقاية المدنية تمكنت من إنقاذ 1404 أشخاص من الغرق على مستوى مختلف الشواطئ المحروسة بالإقليم، وذلك منذ انطلاق موسم الصيف يوم فاتح يونيو الماضي وإلى غاية 15 من غشت الجاري. وأوضح التقرير أن الفترة الممتدة من بداية شهر يونيو وإلى غاية نهاية الأسبوع المنصرم عرفت وفاة سبعة أشخاص لقوا مصرعهم غرقا، شخص واحد خلال شهر يونيو الماضي وثلاثة أشخاص خلال شهر يوليوز المنصرم، وثلاثة أشخاص خلال النصف الأول من شهر غشت الجاري، مؤكدا أن اثنين من الغرقى لقيا مصرعهما في شواطئ غير محروسة.

- قطاع الجلد المغربي يبحث عن منافذ لغزو السوق الأمريكية. فقد شارك المهنيون المغاربة في قطاع الجلد في الدورة الثانية عشرة لمعرض (إف إن بلاطفورم) الذي احتضنته لاس فيغاس (غرب الولايات المتحدة) في الفترة من 15 إلى 17 غشت الجاري، وذلك في مسعى للحصول على منافذ لغزو السوق الأمريكية. وأكدت مؤسسة (المغرب للتصدير)، في بيان، أن هذه المشاركة المغربية الأولى تهدف إلى تعزيز فرص الأعمال وإقامة شراكات تجارية وصناعية واستكشاف السبل المختلفة للتعاون في هذا القطاع، الذي يعتبر أحد القطاعات ذات الإمكانات العالية للتصدير بالنسبة للصناعة المغربية، بفضل الخبرات التي تتوفر عليها الشركات المغربية.

* العلم:

- تفكيك خلية جهادية موالية لتنظيم "داعش" تحمل مشروعا يستهدف أمن المغرب. ففي إطار جهودها الرامية إلى مواجهة التهديدات الإرهابية، خاصة تلك التي تتبناها العناصر التابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية"، قام المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بتاريخ 16/08/2016، بتفكيك خلية تابعة لهذا التنظيم الإرهابي وتحمل مشروعا تخريبيا يستهدف أمن المملكة واستقرارها. وتتكون هذه الخلية من 4 عناصر متطرفة ينشطون بين الدار البيضاء والجماعة القروية "المكرن" (ضواحي القنيطرة).

- يشتكي مواطنون قادمون من مختلف مدن المغرب ومن الخارج مما يصفونه باحتلال مجموعة من المطاعم والأندية لشاطئء كابونيغرو بإقليم تطوان؛ مشددين على تعمد أصحاب هذه المحلات الاستحواذ على مجموع مساحة الشاطئ بوضع كراسي وطاولات لجعله فضاء خاصا لا يجلس فيه إلا زبناؤهم. هذه الوضعية الشاذة حسب المشتكين للجريدة، تسببت في نشوب مشادات بين المصطافين وعمال هذه المطاعم.

* بيان اليوم:

- وزارة التربية الوطنية تراجع الزمن الدراسي.. يعرف الدخول لمدرسي لموسم 2016-2017 جملة تغييرات اقترحتها لجنة إصلاح الزمن الدراسي، تتلخص أساسا في زيادة عدد أيام الدراسة والتقليل من ساعات التعلم في اليوم الواحد. واعتمدت اللجنة، حسب بلاغ صحفي لوزارة التربية الوطنية، نظام الأسدوسين، بحيث سيتم افتتاح السنة المقبلة في بداية شهر شتنبر واختتامها في 30 يونيو من كل سنة. وستمنح للتلاميذ عطلة بين الأسدوسين من أسبوعين في منتصف السنة الدراسية، بالإضافة إلى منحهم عطلة أسبوع كل خمس أسابيع من الدراسة.

- الفاتورة الطاقية بالمغرب تتراجع بالثلث بفضل تقلص الطلب على الغاز. فقد أفاد مكتب الصرف بأن الفاتورة الطاقية للمغرب سجلت تراجعا بنسبة 29,9 في المائة في متم شهر يوليوز 2016، إذ بلغت 29,394 مليار درهم، مقابل 41,947 مليار درهم سنة 2015. وعزا المكتب، في إحصائيات نشرها مؤخرا حول المبادلات الخارجية للمغرب، هذا التراجع إلى انخفاض التزود بغاز النفط، وهيدرو كاربونات أخرى بـ24,5 في المائة وزيت الغازوال وزيت الفيول ب6,6 في المائة. وأشار المكتب، في إحصائيات مؤقتة، إلى تراجع مقتنيات الزيت الخام للنفط، مسجلا أنه على الرغم من تراجع المنتجات الطاقية، فقد ارتفعت الواردات بنسبة 4,8 في المائة (234,35 مليار درهم مقابل 223,67 مليار درهم متم يوليوز 2015).

* لوماتان:

- حوادث السير على الطرقات تستمر في حصد العديد من الأرواح ووقوع آلاف الجرحى.. فلا حملات التحسيس ولا القوانين الزجرية سمحت بتعزيز الأمن الطرقي، ويكفي الاطلاع على الأرقام التي تشير إلى 40 قتيلا وأزيد من 3000 جريح فقط خلال أول أسبوعين من الشهر الجاري.

* أوجوردوي لوماروك:

- أوربا تظل الشريك الجوي الرئيسي للمغرب.. حيث تمثل القارة العجوز حصة 69.34 في المئة من إجمالي التنقل الجوي في مختلف مطارات المملكة. وتظهر الإحصائيات الأخيرة التي نشرها المكتب الوطني للمطارات أن 8.289.475 مسافرا أوروبيا تم استقبالهم في المطارات الوطنية خلال الأشهر الستة الأولى من السنة.

* البيان:

- أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن مصالحه لم يسبق لها، خلال ممارستها لمهامها، كشف حالات تسمم بواسطة الكسكس. وأوضح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، تعليقا على أخبار راجت في الصحف بشأن وجود فطريات في الكسكس، أن تطور هذه الفطريات (عفن الفطري) في المنتجات الغذائية تعززه الشروط غير المواتية للتخزين و العرض للبيع ( كالتعليب غير الملائم و الرطوبة وغياب النظافة وغيرها).

* ليبراسيون:

- أعلنت السفارة البريطانية بالمغرب عن فتح باب الترشيح للحصول على منحة تشيفنينغ للعام 2017-2018 . وذكر بلاغ للسفارة أن اختيار المرشحين الذين سيستفيدون من منح تشيفنينغ سيتم من قبل السفارة البريطانية بالرباط. وأضاف المصدر ذاته أن هذه المنح الدراسية تعطى ل"أفراد استثنائيين يتمتعون بصفات القيادة ويرغبون في الحصول على درجة الماجستير من جامعات بريطانية"، وذلك ابتداء من شتنبر 2017.


ملصقات


اقرأ أيضاً
بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 24 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة