الخميس 28 مارس 2024, 17:16

صحافة

عناوين الصحف: الدولة تلاحق مهربي الأموال وحصاد يفضح 611 أستاذا متهمين بالغياب الطويل عن الأقسام


كشـ24 نشر في: 14 أكتوبر 2017

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت ..

* أخبار اليوم:

- حصاد يفضح 611 مدرسا متهمين بالغياب الطويل عن الأقسام.. يواصل محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، الحرب على المظاهر السلبية في المدرسة المغربية، فبعد أن فضح الثانويات الخصوصية التي تلاعبت بنقط تلاميذ البكالوريا، أقدم أمس على فضح الأساتذة المتغيبين في التعليم العمومي، فنشر أسماءهم على الرأي العام. وبلغ عدد رجال ونساء التعليم الذين تغيبوا خلال شهر شتنبر 611 متغيبا بعدد أيام قاربت ثلاثة الاف يوم غياب، وتوصلت الوزارة ب430 شهادة طبية بأيام عمل تقدر ب 2539 يوما، في حين لم يتقدم 66 متغيبا بأي وثيقة تبرر غيابهم عن العمل. 

- بعد إسبانيا.. إيطاليا توزع جنسيتها على المغاربة لمحاربة الشيخوخة.. كشف تقرير للحكومة الإيطالية بحر هذا الأسبوع أن المغاربة تربعوا على عرش الجاليات الأجنبية غير الأوروبية التي استفادت من حق الحصول على الجنسية الإيطالية سنة 2016. وأوضح التقرير أن روما منحت الجنسية لـ35212 مواطنا مغربيا سنة 2016، مضيفا أن المغاربة والألبانيين يمثلون 39 في المائة من مجموع المجنسين الأجانب بإيطاليا السنة الماضية، والذين يقدر عددهم ب 148 ألف مجنس.

* المساء:

- مصحات خاصة أمام القضاء بسبب شيكات ضمان وابتزاز مرضى.. يحقق وكيل الملك بالبيضاء في شكايات ضد مصحات خاصة بالبيضاء متهمة بقبول شيكات على سبيل الضمان، وابتزاز مرضى في عمليات جراحة تبين أن أثمنتها خيالية مقارنة بما هو معمول به بمصحات أخرى. ومن المنتظر أن يجري استدعاء أصحاب مصحات خاصة معروفة بالبيضاء، تبين أنها موضوع شكايات كثيرة بسبب قبول شيكات على سبيل الضمان. وشددت تعليمات وكيل الملك على أن المشرع يحرص على تجريم فعل إصدار أو قبول شيك على سبيل الضمان، سواء كان له رصيد أو لم يكن.

- لجن تفتيش داخلية لمراقبة الدوائر الأمنية وشرطة المرور.. فعل المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، لجن تفتيش داخلية لأول مرة بولايات الأمن بالمدن الكبرى، تقوم بزيارات مفاجئة للدوائر الأمنية ورجال الأمن المكلفين بالسير والجولان، وهي اللجن المنفصلة عن المفتشية العامة التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني. وأطاحت لجن التفتيش الداخلية، والتي تعتبر إضافة جديدة في عمل الأمن، برجال أمن كانوا يعملون في سد قضائي تابع لمنطقة أمن البرنوصي، بعد أن تبين أن بعض العناصر ارتكبت أخطاء مهنية جسيمة.

* الصباح:

- الدولة تلاحق مهربي الأموال.. مكنت تحريات مكتب الصرف بعدد من البلدان من رصد حسابات وممتلكات غير مصرح بها، ما دفع دركي الصرف إلى توجيه إشعارات إلى المعنيين من أجل تسوية وضعيتهم تجاه مكتب الصرف والمديرية العامة للضرائب. ولجأ المكتب إلى مؤسسات أجنبية مماثلة ببعض الدول تربطه بها علاقات شراكة وتبادل المعلومات، ما مكنه من اكتشاف حالات إخلال بقوانين الصرف. وأفاد مصدر من مكتب الصرف في تصريح للجريدة أن المكتب وجه بالفعل ما يناهز مائة إشعار إلى المعنيين بالمخالفات، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بدفعة أولى، وأن ذلك يدخل في المهام العادية الموكولة له في مجال مراقبة حركات الأموال وأصول المغاربة بالخارج.

- تقلص مردودية ودائع الضمان الاجتماعي.. تقرر بمقتضى قرار مشترك بين وزيري الاقتصاد والمالية والتشغيل تخفيض معدل الفائدة الذي يؤديه صندوق الإيداع والتدبير لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على ودائعه خلال السنة الماضية. وتقلصت مردودية الودائع من 4.84 في المائة خلال 2015 إلى 4.38 في المائة عن السنة الموالية. ويأتي هذا القرار في وقت يطالب فيه المسؤولون عن الصندوق بضرورة إعادة النظر في القوانين المنظمة لعمل الصندوق، التي تلزمه بإيداع فائضه المالي لدى صندوق الإيداع والتدبير وغالبا ما تكون مردودية هذا الإيداع أقل من أشكال التوظيفات الأخرى.

* بيان اليوم:

- بنعبد الله يستقبل برلمانيي الحزب ويدعوهم لتجويد عملهم خدمة للوطن والمواطنين.. عقد محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية لقاء مع نواب ومستشاري الحزب وذلك قبيل ترؤس صاحب الجلالة الملك محمد السادس افتتاح الدورة الخريفية زوال أمس الجمعة. وأوصى بنعبد الله برلمانيي الحزب بعدم التهاون أو التقصير في فعل الترافع والدفاع عن كل القضايا الاجتماعية التي يؤمن بها الحزب ويدافع عنها.

- الشبيبة الاشتراكية في المهرجان العالمي للشباب والطلبة بروسيا.. تشارك شبيبة حزب التقدم والاشتراكية بوفد يتكون من 55 شابة وشابا في الدورة 19 للمهرجان العالمي للشباب والطلبة الذي تحتضنه مدينة سوتشي الروسية في الفترة ما بين 14 و22 أكتوبر الجاري. وأوضح جمال كريمي بنشقرون، الكاتب العام للشبيبة الاشتراكية، في ندوة صحفية أول أمس بالرباط، أن مشاركة الوفد المغربي تعد مشاركة غير عادية وتأتي في ظروف استثنائية بالنظر إلى الصعوبات التي ميزت المرحلة الماضية خاصة الدورة 18 التي نظمت بجنوب إفريقيا.

* العلم:

- الأمين العام نزار بركة يترأس اجتماعا للفريق الاستقلالي بالبرلمان.. أبرز نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال خلال هذا اللقاء أن العمل التشريعي والبرلماني يقع في صلب المشروع الذي تقدم به لنيل ثقة المناضلين كأمين عام، مضيفا أنه سيتم إعداد برنامج عمل لبلورة كل المضامين والأفكار لتنزيله. وأشار إلى أن ما سيطبع السنة التشريعية الجديدة هو إحالة أول مشروع قانون مالي حقيقي، يأتي في ظرف خاص تطبعه الانتظارية والسؤال المطروح على البرلمانيين هل يتجاوب معها ويأخذ أولويات الأزمة الناتجة عما وقع في الحسيمة، والانتظارية الاقتصادية وإشكالية الثقة.

- في بلاغ للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: الرسالة الملكية السامية نبراس لقيادة الحزب من أجل تعزيز مكانته في المشهد السياسي.. عقدت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال أول اجتماع لها بعد المؤتمر 17 للحزب، الخميس 12 أكتوبر، تحت رئاسة الأمين العام للحزب نزار بركة، تدارست فيه تقييم أشغال المؤتمر، وكذا وضع تصور مستقبلي لبرنامج الحزب في ظل المتغيرات التي تعرفها الساحة السياسية والحزبية الوطنية. وفي بداية الاجتماع وقفت اللجنة التنفيذية على مضامين البرقية التي بعثها جلالة الملك محمد السادس إلى نزار بركة على إثر انتخابه أمينا عاما لحزب الاستقلال، حيث عبرت عن اعتزازها الكبير بما جاء فيها من عبارات التهاني والتقدير الذي يكنه جلالته لحزب الاستقلال ولأمينه العام.

* الأخبار:

- 21 سنة سجنا نافذا لأفراد شبكة "القرقوبي" والكوكايين بأكادير.. حسمت المحكمة الابتدائية بأكادير يوم الأربعاء الماضي، محاكمة شبكة متخصصة في ترويج الأقراص المهلوسة والاتجار في المخدرات سبق أن أسقطتها تحريات أمنية مكنت مصالح الشرطة القضائية بولاية أمن أكادير من تفكيكها واعتقال سبعة أشخاص بينهم امرأة ومواطن تونسي، حيث كشفت الأبحاث تورطهم في تكوين شبكة إجرامية متخصصة في الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية. وتوزعت الأحكام في حق المتهمين بين سنة ونصف وخمس سنوات لتبلغ في مجموعها 21 سنة.

- كشف البنك الدولي في تقريره الاقتصادي لشهر أكتوبر 2017، أن حكومة سعد الدين العثماني، التزمت بخفض كتلة الأجور بالقطاع العام، بما في ذلك مساهمات الضمان الاجتماعي، إلى 10.5 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي على المدى المتوسط، وذلك لتغطية العجز الذي تعرفه الميزانية في ظل استمرار ضعف معدل النمو الاقتصادي. وتوقع البنك الدولي أن يسجل الاقتصاد المغربي نموا بنسبة 4.1 في المائة خلال سنة 2017 أي بزيادة بواقع 0.3 في المائة مقارنة مع توقعاته التي أعلنها في يونيو الماضي وذلك بفضل انتعاش القطاع الفلاحي.

* آخر ساعة:

- 15453 من القاصرات المتزوجات أنجبن واحدا على الأقل.. كشف تقرير جديد، صادر عن المندوبية السامية للتخطيط، بمناسبة اليوم العالمي للفتاة، أن عدد الفتيات في المغرب، اللواتي تقل أعمارهن عن 19 سنة، يقدر بـ 6.12 ملايين فتاة، في حين أن نسبة المتزوجات منهن واللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و24 سنة، تصل إلى 29.2 في المائة ( خلال سنة 2014) مقابل 3.8 في المائة من الشباب، كما أن الغالبية العظمى من الفتيات غير العازبات (87.7 في المائة) هن ربات بيوت.

- ضبط 5 كلغ كوكايين في 309 كبسولات بأمعاء 4 أفرقة بالبيضاء.. أفرغت عناصر الأمن التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني بالدار البيضاء 4 كيلوغرامات و850 غراما ملفوفة داخل 309 كبسولات من مخدر الكوكايين، من أمعاء أربعة مواطنين من دول افريقيا جنوب الصحراء، في المستشفى الجامعي ابن رشد بمدينة الدار البيضاء. وأوضح بلاغ للمديرية أنه تم توقيف المشتبه بهم (نيجيريان وغيني وآخر من جنوب افريقيا) بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء في 7 أكتوبر الجاري، بعد الاشتباه في تهريبهم لمخدر الكوكايين على متن الرحلة الجوية القادمة من ساوباولو بالبرازيل.

* لوماتان:

- جلالة الملك يترأس افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية العاشرة ويلقى خطابا ساميا أمام أعضاء غرفتي البرلمان. ودعا جلالة الملك بالخصوص لإعادة النظر في النموذج التنموي المغربي لمواكبة التطورات التي تعرفها البلاد.

* لوبنيون:

- نفت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب أن يكون تقرير الخبرة الذي أنجزه خبراء أوربيون، في شهر مارس الفارط، لتقييم نظام المراقبة الصحية المعتمدة والمتعلقة بسلامة منتجات لحوم الدواجن المعالجة حراريا، قد نص على قرار يخص تصدير منتجات قطاع الدواجن إلى الاتحاد الأوربي. وأوضحت الفيدرالية، في بلاغ لها يوم الخميس، أنه خلافا لما نشرته بعض الصحف المغربية، فإن التقرير "لم ينص في أي وقت من الأوقات على قرار يخص تصدير منتجاتنا إلى الاتحاد الأوربي".

* ليبراسيون:

- أكد البنك الدولي أنه بعد أداء ضعيف في 2016، ستمكن الطفرة المهمة في الإنتاج الفلاحي من تحفيز النمو الاقتصادي بالمغرب في 2017، متوقعا أن يسجل نموا بنسبة 1ر4 في المائة خلال هذه السنة، أي بزيادة بواقع 3ر0 في المائة مقارنة مع توقعاته التي أعلنها في يونيو الماضي. وأوضح البنك، في تقريره الاقتصادي لشهر أكتوبر 2017، أن هذا النمو يرجع بالأساس إلى انتعاش الناتج المحلي الإجمالي الفلاحي بنسبة 3ر14 في المائة بفضل تسجيل محصول للحبوب فوق المتوسط، مقابل ناقص 3ر11 في المائة خلال سنة 2016، وهي السنة التي تميزت بموجة جفاف شديد.

* البيان:

- أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يوم الخميس، عن انطلاق التفكير في إعداد عقود برنامج بين الحكومة والجهات لتسهيل عملية التنمية. وأكد العثماني خلال اجتماع مجلس الحكومة، عزم الحكومة على السير في هذا المسار بهدف تقوية الجهوية المتقدمة التي يسير إليها المغرب بشكل تدريجي، وبهدف تحقيق العدالة المجالية وتمكين الجهات الأقل نموا من اهتمام أكبر من قبل الحكومة ومن برامج الاستثمار.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت ..

* أخبار اليوم:

- حصاد يفضح 611 مدرسا متهمين بالغياب الطويل عن الأقسام.. يواصل محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، الحرب على المظاهر السلبية في المدرسة المغربية، فبعد أن فضح الثانويات الخصوصية التي تلاعبت بنقط تلاميذ البكالوريا، أقدم أمس على فضح الأساتذة المتغيبين في التعليم العمومي، فنشر أسماءهم على الرأي العام. وبلغ عدد رجال ونساء التعليم الذين تغيبوا خلال شهر شتنبر 611 متغيبا بعدد أيام قاربت ثلاثة الاف يوم غياب، وتوصلت الوزارة ب430 شهادة طبية بأيام عمل تقدر ب 2539 يوما، في حين لم يتقدم 66 متغيبا بأي وثيقة تبرر غيابهم عن العمل. 

- بعد إسبانيا.. إيطاليا توزع جنسيتها على المغاربة لمحاربة الشيخوخة.. كشف تقرير للحكومة الإيطالية بحر هذا الأسبوع أن المغاربة تربعوا على عرش الجاليات الأجنبية غير الأوروبية التي استفادت من حق الحصول على الجنسية الإيطالية سنة 2016. وأوضح التقرير أن روما منحت الجنسية لـ35212 مواطنا مغربيا سنة 2016، مضيفا أن المغاربة والألبانيين يمثلون 39 في المائة من مجموع المجنسين الأجانب بإيطاليا السنة الماضية، والذين يقدر عددهم ب 148 ألف مجنس.

* المساء:

- مصحات خاصة أمام القضاء بسبب شيكات ضمان وابتزاز مرضى.. يحقق وكيل الملك بالبيضاء في شكايات ضد مصحات خاصة بالبيضاء متهمة بقبول شيكات على سبيل الضمان، وابتزاز مرضى في عمليات جراحة تبين أن أثمنتها خيالية مقارنة بما هو معمول به بمصحات أخرى. ومن المنتظر أن يجري استدعاء أصحاب مصحات خاصة معروفة بالبيضاء، تبين أنها موضوع شكايات كثيرة بسبب قبول شيكات على سبيل الضمان. وشددت تعليمات وكيل الملك على أن المشرع يحرص على تجريم فعل إصدار أو قبول شيك على سبيل الضمان، سواء كان له رصيد أو لم يكن.

- لجن تفتيش داخلية لمراقبة الدوائر الأمنية وشرطة المرور.. فعل المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، لجن تفتيش داخلية لأول مرة بولايات الأمن بالمدن الكبرى، تقوم بزيارات مفاجئة للدوائر الأمنية ورجال الأمن المكلفين بالسير والجولان، وهي اللجن المنفصلة عن المفتشية العامة التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني. وأطاحت لجن التفتيش الداخلية، والتي تعتبر إضافة جديدة في عمل الأمن، برجال أمن كانوا يعملون في سد قضائي تابع لمنطقة أمن البرنوصي، بعد أن تبين أن بعض العناصر ارتكبت أخطاء مهنية جسيمة.

* الصباح:

- الدولة تلاحق مهربي الأموال.. مكنت تحريات مكتب الصرف بعدد من البلدان من رصد حسابات وممتلكات غير مصرح بها، ما دفع دركي الصرف إلى توجيه إشعارات إلى المعنيين من أجل تسوية وضعيتهم تجاه مكتب الصرف والمديرية العامة للضرائب. ولجأ المكتب إلى مؤسسات أجنبية مماثلة ببعض الدول تربطه بها علاقات شراكة وتبادل المعلومات، ما مكنه من اكتشاف حالات إخلال بقوانين الصرف. وأفاد مصدر من مكتب الصرف في تصريح للجريدة أن المكتب وجه بالفعل ما يناهز مائة إشعار إلى المعنيين بالمخالفات، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بدفعة أولى، وأن ذلك يدخل في المهام العادية الموكولة له في مجال مراقبة حركات الأموال وأصول المغاربة بالخارج.

- تقلص مردودية ودائع الضمان الاجتماعي.. تقرر بمقتضى قرار مشترك بين وزيري الاقتصاد والمالية والتشغيل تخفيض معدل الفائدة الذي يؤديه صندوق الإيداع والتدبير لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على ودائعه خلال السنة الماضية. وتقلصت مردودية الودائع من 4.84 في المائة خلال 2015 إلى 4.38 في المائة عن السنة الموالية. ويأتي هذا القرار في وقت يطالب فيه المسؤولون عن الصندوق بضرورة إعادة النظر في القوانين المنظمة لعمل الصندوق، التي تلزمه بإيداع فائضه المالي لدى صندوق الإيداع والتدبير وغالبا ما تكون مردودية هذا الإيداع أقل من أشكال التوظيفات الأخرى.

* بيان اليوم:

- بنعبد الله يستقبل برلمانيي الحزب ويدعوهم لتجويد عملهم خدمة للوطن والمواطنين.. عقد محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية لقاء مع نواب ومستشاري الحزب وذلك قبيل ترؤس صاحب الجلالة الملك محمد السادس افتتاح الدورة الخريفية زوال أمس الجمعة. وأوصى بنعبد الله برلمانيي الحزب بعدم التهاون أو التقصير في فعل الترافع والدفاع عن كل القضايا الاجتماعية التي يؤمن بها الحزب ويدافع عنها.

- الشبيبة الاشتراكية في المهرجان العالمي للشباب والطلبة بروسيا.. تشارك شبيبة حزب التقدم والاشتراكية بوفد يتكون من 55 شابة وشابا في الدورة 19 للمهرجان العالمي للشباب والطلبة الذي تحتضنه مدينة سوتشي الروسية في الفترة ما بين 14 و22 أكتوبر الجاري. وأوضح جمال كريمي بنشقرون، الكاتب العام للشبيبة الاشتراكية، في ندوة صحفية أول أمس بالرباط، أن مشاركة الوفد المغربي تعد مشاركة غير عادية وتأتي في ظروف استثنائية بالنظر إلى الصعوبات التي ميزت المرحلة الماضية خاصة الدورة 18 التي نظمت بجنوب إفريقيا.

* العلم:

- الأمين العام نزار بركة يترأس اجتماعا للفريق الاستقلالي بالبرلمان.. أبرز نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال خلال هذا اللقاء أن العمل التشريعي والبرلماني يقع في صلب المشروع الذي تقدم به لنيل ثقة المناضلين كأمين عام، مضيفا أنه سيتم إعداد برنامج عمل لبلورة كل المضامين والأفكار لتنزيله. وأشار إلى أن ما سيطبع السنة التشريعية الجديدة هو إحالة أول مشروع قانون مالي حقيقي، يأتي في ظرف خاص تطبعه الانتظارية والسؤال المطروح على البرلمانيين هل يتجاوب معها ويأخذ أولويات الأزمة الناتجة عما وقع في الحسيمة، والانتظارية الاقتصادية وإشكالية الثقة.

- في بلاغ للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: الرسالة الملكية السامية نبراس لقيادة الحزب من أجل تعزيز مكانته في المشهد السياسي.. عقدت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال أول اجتماع لها بعد المؤتمر 17 للحزب، الخميس 12 أكتوبر، تحت رئاسة الأمين العام للحزب نزار بركة، تدارست فيه تقييم أشغال المؤتمر، وكذا وضع تصور مستقبلي لبرنامج الحزب في ظل المتغيرات التي تعرفها الساحة السياسية والحزبية الوطنية. وفي بداية الاجتماع وقفت اللجنة التنفيذية على مضامين البرقية التي بعثها جلالة الملك محمد السادس إلى نزار بركة على إثر انتخابه أمينا عاما لحزب الاستقلال، حيث عبرت عن اعتزازها الكبير بما جاء فيها من عبارات التهاني والتقدير الذي يكنه جلالته لحزب الاستقلال ولأمينه العام.

* الأخبار:

- 21 سنة سجنا نافذا لأفراد شبكة "القرقوبي" والكوكايين بأكادير.. حسمت المحكمة الابتدائية بأكادير يوم الأربعاء الماضي، محاكمة شبكة متخصصة في ترويج الأقراص المهلوسة والاتجار في المخدرات سبق أن أسقطتها تحريات أمنية مكنت مصالح الشرطة القضائية بولاية أمن أكادير من تفكيكها واعتقال سبعة أشخاص بينهم امرأة ومواطن تونسي، حيث كشفت الأبحاث تورطهم في تكوين شبكة إجرامية متخصصة في الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية. وتوزعت الأحكام في حق المتهمين بين سنة ونصف وخمس سنوات لتبلغ في مجموعها 21 سنة.

- كشف البنك الدولي في تقريره الاقتصادي لشهر أكتوبر 2017، أن حكومة سعد الدين العثماني، التزمت بخفض كتلة الأجور بالقطاع العام، بما في ذلك مساهمات الضمان الاجتماعي، إلى 10.5 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي على المدى المتوسط، وذلك لتغطية العجز الذي تعرفه الميزانية في ظل استمرار ضعف معدل النمو الاقتصادي. وتوقع البنك الدولي أن يسجل الاقتصاد المغربي نموا بنسبة 4.1 في المائة خلال سنة 2017 أي بزيادة بواقع 0.3 في المائة مقارنة مع توقعاته التي أعلنها في يونيو الماضي وذلك بفضل انتعاش القطاع الفلاحي.

* آخر ساعة:

- 15453 من القاصرات المتزوجات أنجبن واحدا على الأقل.. كشف تقرير جديد، صادر عن المندوبية السامية للتخطيط، بمناسبة اليوم العالمي للفتاة، أن عدد الفتيات في المغرب، اللواتي تقل أعمارهن عن 19 سنة، يقدر بـ 6.12 ملايين فتاة، في حين أن نسبة المتزوجات منهن واللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و24 سنة، تصل إلى 29.2 في المائة ( خلال سنة 2014) مقابل 3.8 في المائة من الشباب، كما أن الغالبية العظمى من الفتيات غير العازبات (87.7 في المائة) هن ربات بيوت.

- ضبط 5 كلغ كوكايين في 309 كبسولات بأمعاء 4 أفرقة بالبيضاء.. أفرغت عناصر الأمن التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني بالدار البيضاء 4 كيلوغرامات و850 غراما ملفوفة داخل 309 كبسولات من مخدر الكوكايين، من أمعاء أربعة مواطنين من دول افريقيا جنوب الصحراء، في المستشفى الجامعي ابن رشد بمدينة الدار البيضاء. وأوضح بلاغ للمديرية أنه تم توقيف المشتبه بهم (نيجيريان وغيني وآخر من جنوب افريقيا) بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء في 7 أكتوبر الجاري، بعد الاشتباه في تهريبهم لمخدر الكوكايين على متن الرحلة الجوية القادمة من ساوباولو بالبرازيل.

* لوماتان:

- جلالة الملك يترأس افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية العاشرة ويلقى خطابا ساميا أمام أعضاء غرفتي البرلمان. ودعا جلالة الملك بالخصوص لإعادة النظر في النموذج التنموي المغربي لمواكبة التطورات التي تعرفها البلاد.

* لوبنيون:

- نفت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب أن يكون تقرير الخبرة الذي أنجزه خبراء أوربيون، في شهر مارس الفارط، لتقييم نظام المراقبة الصحية المعتمدة والمتعلقة بسلامة منتجات لحوم الدواجن المعالجة حراريا، قد نص على قرار يخص تصدير منتجات قطاع الدواجن إلى الاتحاد الأوربي. وأوضحت الفيدرالية، في بلاغ لها يوم الخميس، أنه خلافا لما نشرته بعض الصحف المغربية، فإن التقرير "لم ينص في أي وقت من الأوقات على قرار يخص تصدير منتجاتنا إلى الاتحاد الأوربي".

* ليبراسيون:

- أكد البنك الدولي أنه بعد أداء ضعيف في 2016، ستمكن الطفرة المهمة في الإنتاج الفلاحي من تحفيز النمو الاقتصادي بالمغرب في 2017، متوقعا أن يسجل نموا بنسبة 1ر4 في المائة خلال هذه السنة، أي بزيادة بواقع 3ر0 في المائة مقارنة مع توقعاته التي أعلنها في يونيو الماضي. وأوضح البنك، في تقريره الاقتصادي لشهر أكتوبر 2017، أن هذا النمو يرجع بالأساس إلى انتعاش الناتج المحلي الإجمالي الفلاحي بنسبة 3ر14 في المائة بفضل تسجيل محصول للحبوب فوق المتوسط، مقابل ناقص 3ر11 في المائة خلال سنة 2016، وهي السنة التي تميزت بموجة جفاف شديد.

* البيان:

- أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يوم الخميس، عن انطلاق التفكير في إعداد عقود برنامج بين الحكومة والجهات لتسهيل عملية التنمية. وأكد العثماني خلال اجتماع مجلس الحكومة، عزم الحكومة على السير في هذا المسار بهدف تقوية الجهوية المتقدمة التي يسير إليها المغرب بشكل تدريجي، وبهدف تحقيق العدالة المجالية وتمكين الجهات الأقل نموا من اهتمام أكبر من قبل الحكومة ومن برامج الاستثمار.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدخل أجهزة اتحاد الصحافيين الأفارقة
حصل الزميلان محمد الطالبي ونزهة المغاري، على عضوية المكتب التنفيذي والنوع الاجتماعي لإتحاد الصحافيين الأفارقة. وهكذا، نال الطالبي نائب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية عضوية المكتب التنفيذي لاتحاد الصحافيين الأفارقة، فيما حصلت المغاري، الصحفية بقناة ميدي 1 تيفي وعضوة المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة على عضوية مكتب النوع الاجتماعي. ويشكل هذا الدخول القوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية لأجهزة الاتحاد فرصة لتجسير العلاقة مع العائلة الصحفية الإفريقية، وتمتين العلاقات الثنائية والإقليمية.
صحافة

سليمان الريسوني يقرر إنهاء الإضراب عن الطعام
قالت المصادر لـ"كشـ24" إن الصحفي سليمان اليسوني، قد أعلن عن فك إضرابه عن الطعام، وذلك في إشعار مكتوب موجه إلى إدارة السجن. وأشارت المصادر إلى إن إدارة السجن المحلي عين البرجة توصلت مساء يوم أمس الثلاثاء، 5 مارس الجاري، بإشعار مكتوب للريسوني يعلن من خلاله عن فك إضرابه عن الطعام. وكان الريسوني قد أعلن منذ حوالي 7 أيام عن دخوله في معركة أمعاء مفتوحة، احتجاجا على حجب رسالته الجوابية على رسالة تلقاها من الكاتب والروائي الأوكراني "آندري كوروكوف" في إطار حملة الكاتب المسجون التي أطلقتها منظمة قلم الدولية PEN International. الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي وضحايا انتهاك حرية التعبير بالمغرب، في بيان لها، انتقدت ما أسمته تعرض الصحفي الريسوني لتعسف متلاحق حرمه من عدد من حقوقه الأساسية داخل السجن، منها تمزيق كتبه ورسائله، ومشروع روايته. يذكر أن الريسوني سبق له أن دخل في إضراب مفتوح عن الطعام للمطالبة بمحاكمة عادلة. وقالت فعاليات حقوقية إن هذا الإضراب الطويل عن الطعام قد استمر لما يقرب 122 يوما، وهو ما أثر على وضعه الصحي.
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 28 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة