الأربعاء 24 أبريل 2024, 21:14

صحافة

عناوين الصحف: الحكومة “متخوفة” من إعلان أجور رؤساء الجهات ومهنيو البلاستيك يحتجون أمام البرلمان ضد منع “الميكا”


كشـ24 نشر في: 29 يونيو 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* بيان اليوم:

- 267 طنا من المواد الغذائية في قبضة مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية.. فقد تمكنت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية من حجز وإتلاف 267 طنا من المواد الغذائية الفاسدة خلال الأسبوع الثالث من شهر رمضان الأبرك. وذكر المكتب، في بلاغ له، أن الكمية المحجوزة والمتلفة تهم أساسا اللحوم الحمراء (60 طن)، والمنتجات السمكية (102 طن)، ومشتقات الحليب (58 طن)، والبيض (6000 وحدة)، والتمور والتين الجاف (8,4 طن)، والمشروبات (6,4 طن) ومواد غذائية أخرى.

- أكد رئيس الجمهورية البرتغالي مارسيليو دوارتي ريبيلو دي سوزا، أول أمس الإثنين بالدار البيضاء، أن زيارته الرسمية للمغرب، بدعوة من جلالة الملك محمد السادس، ستساهم في تعزيز الروابط التاريخية التي تجمع البلدين. وقال الرئيس البرتغالي، الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب، في تصريح صحافي، إن زيارته للمملكة، التي تجمعها مع البرتغال روابط تاريخية منذ قرون، ستمكن من تقوية هذه الروابط، ومن إعطاء دفعة نوعية هامة للعلاقات الثنائية. وأبرز رئيس جمهورية البرتغال، أن هذه الزيارة تكتسي أهمية خاصة بالنسبة لبلده، الذي تحدوه إرادة لتطوير علاقاته مع المغرب في كل المجالات، خاصة في المجالين السياسي والاقتصادي، وذلك من خلال النهوض بالمبادلات التجارية وتبادل الزيارات على المستوى الحكومي.

* المساء:

- الحكومة "متخوفة" من إعلان أجور رؤساء الجهات.. لا زالت الحكومة مترددة في الإفراج عن المرسوم الذي سيحدد طبيعة التعويضات المالية التي سيتقاضاها رؤساء الجهات، والتي ستتراوح، وفق ما كشفته مصادر مطلعة، بين راتب وزير أو برلماني، كما ستكون مشمولة بتعويضات إضافية عن المهام. وقالت المصادر ذاتها إن هذا الملف تحول إلى جمرة حارقة في يد رئيس الحكومة الذي يتخوف من ردود فعل مشابهة لتلك التي أثارتها تعويضات الولاة.

- احتياطات بنك المغرب من العملة الصعبة ترتفع ب 26.8 في المئة.. فقد أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ ما قيمته 245.1 مليار درهم إلى غاية 17 يونيو 2016، مسجلا ارتفاعا بنسبة 26.8 في المائة على أساس سنوي. وأوضح البنك، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية، أنه من أسبوع لآخر سجلت هذه الاحتياطات ارتفاعا بنسبة 0.4 في المائة. وأضاف أنه، خلال الفترة ما بين 16 و22 يونيو 2016، ضخ البنك المركزي مبلغ 6 مليارات درهم ضمن عمليات قرض مضمونة منحت في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، مشيرا إلى أن بنك المغرب منح، خلال جلسة طلب العروض بتاريخ 22 يونيو الجاري، ما مجموعه 11 مليار درهم برسم التسبيقات لمدة سبعة أيام في السوق النقدية، استجابة لحاجة الأبناك إلى السيولة الناجمة عن الرفع من معدل الاحتياطي النقدي الإلزامي.

* رسالة الأمة:

- قيادة الاتحاد الدستوري في ضيافة الاتحاد العام لمقاولات المغرب.. استعرضت رئيسة الاتحاد مريم بنصالح شقرون، مع قيادات حزب الاتحاد الدستوري خلال اللقاء، الذي عقد أول أمس، تطلعات المستثمرين ورجال الأعمال، وانتظارات المقاولين على مستوى عدد من القطاعات كالضريبة والشغل والتكوين المستمر. من جهته، قدم الأمين العام للحزب محمد ساجد الخطوط العريضة للتوجه الاقتصادي لبرنامج الحزب، مذكرا بتفهم الحزب للوضع الحقيقي للاقتصاد.

- أكد مدير ميناء طنجة المتوسط للمسافرين، حسن عبقاري، أول أمس الإثنين، أن أزيد من 50 ألف شخص من أفراد الجالية المقيمة بالخارج دخلوا المغرب عبر بوابة طنجة المتوسط، وذلك منذ انطلاق عملية العبور في خامس يونيو الجاري وإلى غاية الأحد الماضي. وأضاف عبقاري، أن ميناء طنجة المتوسط عرف، ما بين 5 و26 يونيو الجاري، عبور 50 ألفا و426 من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، مقابل 87 ألفا و352 شخصا خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بتراجع تبلغ نسبته 12 في المائة.

* الصباح:

- منح المجلس الأعلى للقضاء القضاة المترشحين للانتخابات المهنية ل 23 يوليوز المقبل، تمويلا رمزيا للحملة الانتخابية التي ستنطلق في 4 من الشهر نفسه. وأفادت مصادر الجريدة أن تمويل الحملات الانتخابية تضمن منح هواتف محمولة للمترشحين لتسهيل عملية تواصلهم مع الهيئة الناخبة، إضافة إلى وصولات أداء خاصة بالبنزين، والتكفل بمصاريف المنشورات وتوفير تعويض رمزي لكل مترشح. وأضافت المصادر ذاتها أنها المرة الأولى التي يتم فيها تمويل الحملات الانتخابية للقضاة، ولو بشكل رمزي؛ مشيرة إلى أن ذلك يأتي في إطار الاستجابة إلى مطالب القضاة التي حملتها الجمعيات المهنية خلال اللقاء الذي عقدته مع وزير العدل والحريات، والتي طالبت خلاله بتوفير دعم مادي للمترشحين.

- اعتماد 17 هيئة للتقرير عن الفساد الانتخابي.. فقد وافقت لجنة اعتماد ملاحظي الانتخابات التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان على اعتماد 17 هيئة بوصفها جمعيات ذات امتداد وطني أو جهوي أو محلي، سواء باختصاص عام في مجال حقوق الإنسان وملاحظة الانتخابات أو باختصاص موضوعاتي. بالمقابل، رفضت اللجنة نفسها طلبات خمس هيئات تقدمت لديها بطلب اعتمادها في ملاحظة وتتبع الانتخابات التشريعية المقررة في سابع أكتوبر.

* العلم:

- نمو هذه السنة يقل عن 2 في المئة وبوسعيد يصفه بالمكسب.. فقد تحدث وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أمس الثلاثاء بمجلس النواب عن معدل النمو المنتظر لهذه السنة، والذي يقل عن 2 في المئة في الوقت الذي توقع القانون المالي لسنة 2016 نسبة 3 في المئة مقابل 4 في المئة في الموسم الماضي. وركب بوسعيد مع ذلك على خطاب التطمين بل اعتبر هذا المعدل مكسبا، كرد على الانتقادات التي نبهته إلى أن الحكومة كانت تتحدث عن سبعة في المئة.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "تمسك المناضلين والمناضلات بوحدة الصف هو منبع قوة الحزب واستقلاليته"؛ مضيفا، في لقاء تواصلي مع أطر الحزب بالرباط تحت شعار "المشهد السياسي في أفق انتخابات 7 أكتوبر 2016"، أن "الحزب شكل على الدوام قوة ضاربة" ضد أعداء الديمقراطية وأعداء الوحدة الترابية والمصلحة العامة للوطن.

* أخبار اليوم:

- الحكومة تجني 194 مليار سنتيم من بيع أسهم "مرسى المغرب".. حيث عرفت عملية بيع أسهم الشركة ببورصة القيم نجاحا كبيرا، حيث تم بيع الـ 40 في المائة من أسهم الشركة في ظرف 7 أيام، وهو ما استدعى دركي البورصة إلى الإعلان عن إقفال العملية، أول أمس الاثنين، بدل تمديدها إلى غاية 30 يونيو الجاري، بحسب مذكرة الولوج التي نشرت قبل أسبوعين. وقال متعاملون إن الحكومة المغربية جمعت 1.94 مليار درهم (194 مليار سنتيم) من بيع 40 في المائة بشركة "مرسى المغرب" لإدارة الموانئ التي تملكها في أول عملية إدراج بالمملكة في هذا العام.

- خط مراكش باريس يتصدر حركة النقل الجوي.. فقد تصدر الخط الجوي الرابط بين مطار مراكش المنارة ومطار "باريس- أورلي" قائمة الوجهات الوطنية والدولية بحصة 32ر3 في المائة، من مجموع حركة النقل الجوي للمسافرين بمختلف مطارات المملكة. وأوضح تقرير للمكتب الوطني للمطارات أن عدد مسافري هذه الوجهة الدولية بلغ خلال شهر ماي الماضي ما مجموعه 50 ألفا و851 مسافر من أصل مليون و533 ألف و108 مسافر على مستوى مختلف الوجهات المرتبطة بالمطارات المغربية.

* الأحداث المغربية:

- أوجار يستعرض استراتيجية التنمية في الأقاليم الجنوبية بجنيف.. تم الإثنين الماضي خلال اجتماع لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف إبراز الأهمية الاستراتيجية لدينامية التنمية التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس في الصحراء، حيث أكد السفير الممثل الدائم للمملكة محمد أوجار خلال مناقشة المجلس لتتبع إعلان فيينا وخطة عمله، أن الأقاليم الجنوبية تشهد دينامية سياسية، واقتصادية، واجتماعية وثقافية قوية تؤكد تشبث الساكنة بتفعيل سياسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالجهة.

- مهنيو البلاستيك يحتجون أمام البرلمان ضد منع "الميكا".. ففي خطوة تصعيدية، خرج أمس مهنيو البلاستيك في وقفة احتجاجية حاشدة أمام البرلمان ضد قرار الحكومة منع الأكياس البلاستيكية بصفة نهائية، ابتداء من شهر يوليوز القادم، وتنديدا بما اعتبرته التنسيقية الوطنية لمهنيي البلاستيك "بالظلم الذي مارسته في حق 50 ألف أسرة" بتنفيذها لمقتضيات القانون رقم 77.15 الذي يمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها. واعتبرت التنسيقية أن دخول هذا القرار حيز التنفيذ سيشرد أكثر من 50 ألف عامل يشتغلون في صناعة الأكياس البلاستيكية وسيعرض أزيد من 300 مقاولة للإغلاق.

* آخر ساعة:

- تجاوز النصاب القانوني للتقصي في صندوق التقاعد.. إذ قال ممثلون عن النقابات بمجلس المستشارين، إن المصادقة على مشاريع قوانين التقاعد بالمجلس لن تثنيهم عن تقديم طلب تشكيل لجنة تقصي الحقائق بشأن الصندوق المغربي للتقاعد، مضيفين في تصريحات للجريدة أن هذا المطلب لا علاقة له بنصوص التقاعد التي تناقش في البرلمان. وأوضحوا أن العريضة التي نشرها هؤلاء لبلوغ ثلث التوقيعات تجاوزت النصاب القانوني، مبرزين أن الهدف من التقصي في الصندوق هو توضيح الرؤية بشأن حقيقة وضعيته المالية والإحاطة بكل التفاصيل التي تهم وضعيته المالية. وكانت لجنة المالية بالمجلس صادقت أول أمس الاثنين على مشاريع التقاعد بعد شهور من الخلافات والصراعات بين النقابات والحكومة.

- سكوري يكشف عن مبادرة استباقية لمنع تكرار فضيحة المنشطات.. حيث أكد وزير الشباب والرياضة لحسن سكوري، خلال اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أول أمس الاثنين، عزم الحكومة التصدي لظاهرة المنشطات التي تسيء إلى الرياضة الوطنية وتضر بسمعتها. وكشف الوزير في هذا الصدد أن مشروع القانون المتعلق بمكافحة المنشطات الذي يوجد لدى الأمانة العامة للحكومة سيحال قريبا على المجلس الحكومي للمصادقة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المغرب يدعو بالأمم المتحدة إلى إحصاء وتسجيل اللاجئين والأشخاص النازحين.. فقد دعا السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الذي كان يتحدث في إطار النقاش العام حول الشق الإنساني في المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، إلى إحصاء وتسجيل الأشخاص النازحين. وأوضح هلال أن "البلدان المضيفة للاجئين مدعوة إلى الوفاء بالتزاماتها الدولية، والسماح بالوصول الحر ودون عوائق إلى السكان المتضررين من أجل إحصائهم وتسجيلهم وتقييم احتياجاتهم الحقيقية".

- المصحات الخاصة تنتقد مساطر "الكنوبس" وتحذر من تبعاتها على المغاربة.. إذ انتقد محمد بنعكيدة، رئيس الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، الوتيرة التي ينهجها الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، في معالجة ملفات منخرطيه المرضى، التي وصفها بالبطيئة، وكذا الكيفية التي يتم بها تدبير المساطر من أجل تعويض المصحات الخاصة عن الخدمات الصحية التي تقدمها لمؤمني هذا الصندوق. وأشار إلى أن طبيعة المعالجة تتسبب في مشاكل مالية متعددة للمصحات.

* المنعطف:

- تقرير دولي يصنف المغرب الأفضل عربيا من بين البلدان ذات السمعة الجيدة في العالم.. إذ صنف تقرير للمعهد الدولي "ريبتايشن إنستيتي"، المغرب في الرتبة 39 من أصل 70 بلدا شملها التقرير، ليكون بذلك أفضل البلدان العربية سمعة، متقدما على الإمارات العربية المتحدة التي جاءت في المرتبة 46، وقطر التي حلت في الصف 53 عالميا، ومصر في الرتبة 55، فيما حلت الجزائر في الصف 64 عالميا والخامس عربيا. ويعتمد المعهد في تصنيفه للدول بالنظر إلى السمعة التي تحظى بها عند القوى الاقتصادية الثمانية الكبرى في العالم، وهي الولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، وألمانيا، وروسيا الاتحادية، وإيطاليا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وكندا.

- الجالية المغربية تصنع قيم السلام والتسامح: إفطار رمضاني يذيب الاختلافات بين الديانات السماوية بأمريكا.. فقد احتضنت مدينة ريفر بولاية ماساتشوستس الأمريكية، نهاية الأسبوع الأخير، إفطارا جماعيا نظمته الجالية المغربية المقيمة بأمريكا، برعاية عدد من الشركات التجارية، وذلك لـ"تعزيز الالتقاء والتآزر بين أفراد الجالية المسلمة والأمريكيين وأتباع الديانات المختلفة". وجمع الحفل معظم مكونات المجتمع المحلي، من قبيل عمدة مدينة ريفير، برايان اريكو، ورئيس مكتب العمدة، المغربي عمر بوكيلي، ومسؤولين في الأمن، وممثلي الأحزاب، ورجال الدين، فضلا عن ممثلي جمعيات ومنظمات المجتمع المدني.

* ليكونوميست:

- المغرب يوجد ضمن البلدان الأكثر غلاء في العالم في سعر المحروقات. ففي الوقت الذي يهوي فيه ثمن برميل النفط إلى أقل من 50 دولار، فإن سعر اللتر الواحد من البنزين في محطات بيع البنزين يعتبر من بين الأغلى في العالم. وحيث إن ثمن اللتر الواحد من البنزين يصل إلى 1.07 دولار، فإن ثمن المحروقات بالمغرب هو الثاني من حيث الغلاء بالمغرب في منطقة (مينا).

* لوماتان:

- أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء بمراكش، مأدبة إفطار على شرف السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية ميشيل أوباما، وذلك بحضور صاحبات السمو الملكي الأميرات للا سلمى وللا مريم وللا أسماء وللا حسناء. - بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الثلاثاء بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة حفل تخرج الفوج 16 للسلك العالي للدفاع والفوج 50 لسلك الأركان.

*أوجوردوي لوماروك:

- لم تتوصل بعد المقاطعات الخمس لعاصمة المملكة بالمنح الحالية بسبب المواجهة بين الأغلبية والمعارضة. فمدة 20 يوما لتداس منح مقاطعات العاصمة من قبل الولاية على وشك الانتهاء والمسؤولون ينتظرون تأشيرة الولاية. وقد تم وضع طعن جديد من قبل الأصالة والمعاصرة لعيب في الإجراءات، وهو ما يهدد بمزيد من التأخر في تحويل المنح المخصصة لمقاطعات المدينة.

* البيان:

- نظم الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أول أمس الاثنين بلندن اجتماعه الأول حول حوار أوساط المال والأعمال بشأن المناخ الذي يعقد في أفق الدورة ال22 لمؤتمر الامم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22 ) التي تقام من 7 الى 18 نونبر المقبل بمراكش. ويندرج هذا الاجتماع في إطار الجهود التي يبذلها الاتحاد العام لمقاولات المغرب من أجل تنسيق مواقف ومبادرات القطاع الخاص، بهدف ضمان نجاح مؤتمر (كوب 22 ) ودعم الانتقال الطاقي، وتطور الاقتصاد الأخضر.

* ليبراسيون:

- أعلنت الهيئة المغربية لسوق الرساميل، أنه تم التأشير، الجمعة الماضي، على الزيادة في رأس مال "لافارج اسمنت المغرب" بعد عملية اندماج ناجحة بين "هولسيم المغرب" و"لافارج". هذا، وسيتم طرح أسهم "لافارج هولسيم المغرب" الشركة المدرجة في السوق المالية ( ما مجموعه 5 935 512 سهم) حيث تبلغ التكلفة المالية 9135742220 مليون درهم و ذلك يوم 13 يوليوز 2016 حيث سيصل سعر الإصدار 1539,17 درهم للسهم. وقد أفاد مصدر مطلع أن "لافارج هولسيم المغرب" تسعى إلى الهيمنة على 55 في المئة من سوق الإسمنت المغربية.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* بيان اليوم:

- 267 طنا من المواد الغذائية في قبضة مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية.. فقد تمكنت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية من حجز وإتلاف 267 طنا من المواد الغذائية الفاسدة خلال الأسبوع الثالث من شهر رمضان الأبرك. وذكر المكتب، في بلاغ له، أن الكمية المحجوزة والمتلفة تهم أساسا اللحوم الحمراء (60 طن)، والمنتجات السمكية (102 طن)، ومشتقات الحليب (58 طن)، والبيض (6000 وحدة)، والتمور والتين الجاف (8,4 طن)، والمشروبات (6,4 طن) ومواد غذائية أخرى.

- أكد رئيس الجمهورية البرتغالي مارسيليو دوارتي ريبيلو دي سوزا، أول أمس الإثنين بالدار البيضاء، أن زيارته الرسمية للمغرب، بدعوة من جلالة الملك محمد السادس، ستساهم في تعزيز الروابط التاريخية التي تجمع البلدين. وقال الرئيس البرتغالي، الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب، في تصريح صحافي، إن زيارته للمملكة، التي تجمعها مع البرتغال روابط تاريخية منذ قرون، ستمكن من تقوية هذه الروابط، ومن إعطاء دفعة نوعية هامة للعلاقات الثنائية. وأبرز رئيس جمهورية البرتغال، أن هذه الزيارة تكتسي أهمية خاصة بالنسبة لبلده، الذي تحدوه إرادة لتطوير علاقاته مع المغرب في كل المجالات، خاصة في المجالين السياسي والاقتصادي، وذلك من خلال النهوض بالمبادلات التجارية وتبادل الزيارات على المستوى الحكومي.

* المساء:

- الحكومة "متخوفة" من إعلان أجور رؤساء الجهات.. لا زالت الحكومة مترددة في الإفراج عن المرسوم الذي سيحدد طبيعة التعويضات المالية التي سيتقاضاها رؤساء الجهات، والتي ستتراوح، وفق ما كشفته مصادر مطلعة، بين راتب وزير أو برلماني، كما ستكون مشمولة بتعويضات إضافية عن المهام. وقالت المصادر ذاتها إن هذا الملف تحول إلى جمرة حارقة في يد رئيس الحكومة الذي يتخوف من ردود فعل مشابهة لتلك التي أثارتها تعويضات الولاة.

- احتياطات بنك المغرب من العملة الصعبة ترتفع ب 26.8 في المئة.. فقد أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ ما قيمته 245.1 مليار درهم إلى غاية 17 يونيو 2016، مسجلا ارتفاعا بنسبة 26.8 في المائة على أساس سنوي. وأوضح البنك، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية، أنه من أسبوع لآخر سجلت هذه الاحتياطات ارتفاعا بنسبة 0.4 في المائة. وأضاف أنه، خلال الفترة ما بين 16 و22 يونيو 2016، ضخ البنك المركزي مبلغ 6 مليارات درهم ضمن عمليات قرض مضمونة منحت في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، مشيرا إلى أن بنك المغرب منح، خلال جلسة طلب العروض بتاريخ 22 يونيو الجاري، ما مجموعه 11 مليار درهم برسم التسبيقات لمدة سبعة أيام في السوق النقدية، استجابة لحاجة الأبناك إلى السيولة الناجمة عن الرفع من معدل الاحتياطي النقدي الإلزامي.

* رسالة الأمة:

- قيادة الاتحاد الدستوري في ضيافة الاتحاد العام لمقاولات المغرب.. استعرضت رئيسة الاتحاد مريم بنصالح شقرون، مع قيادات حزب الاتحاد الدستوري خلال اللقاء، الذي عقد أول أمس، تطلعات المستثمرين ورجال الأعمال، وانتظارات المقاولين على مستوى عدد من القطاعات كالضريبة والشغل والتكوين المستمر. من جهته، قدم الأمين العام للحزب محمد ساجد الخطوط العريضة للتوجه الاقتصادي لبرنامج الحزب، مذكرا بتفهم الحزب للوضع الحقيقي للاقتصاد.

- أكد مدير ميناء طنجة المتوسط للمسافرين، حسن عبقاري، أول أمس الإثنين، أن أزيد من 50 ألف شخص من أفراد الجالية المقيمة بالخارج دخلوا المغرب عبر بوابة طنجة المتوسط، وذلك منذ انطلاق عملية العبور في خامس يونيو الجاري وإلى غاية الأحد الماضي. وأضاف عبقاري، أن ميناء طنجة المتوسط عرف، ما بين 5 و26 يونيو الجاري، عبور 50 ألفا و426 من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، مقابل 87 ألفا و352 شخصا خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بتراجع تبلغ نسبته 12 في المائة.

* الصباح:

- منح المجلس الأعلى للقضاء القضاة المترشحين للانتخابات المهنية ل 23 يوليوز المقبل، تمويلا رمزيا للحملة الانتخابية التي ستنطلق في 4 من الشهر نفسه. وأفادت مصادر الجريدة أن تمويل الحملات الانتخابية تضمن منح هواتف محمولة للمترشحين لتسهيل عملية تواصلهم مع الهيئة الناخبة، إضافة إلى وصولات أداء خاصة بالبنزين، والتكفل بمصاريف المنشورات وتوفير تعويض رمزي لكل مترشح. وأضافت المصادر ذاتها أنها المرة الأولى التي يتم فيها تمويل الحملات الانتخابية للقضاة، ولو بشكل رمزي؛ مشيرة إلى أن ذلك يأتي في إطار الاستجابة إلى مطالب القضاة التي حملتها الجمعيات المهنية خلال اللقاء الذي عقدته مع وزير العدل والحريات، والتي طالبت خلاله بتوفير دعم مادي للمترشحين.

- اعتماد 17 هيئة للتقرير عن الفساد الانتخابي.. فقد وافقت لجنة اعتماد ملاحظي الانتخابات التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان على اعتماد 17 هيئة بوصفها جمعيات ذات امتداد وطني أو جهوي أو محلي، سواء باختصاص عام في مجال حقوق الإنسان وملاحظة الانتخابات أو باختصاص موضوعاتي. بالمقابل، رفضت اللجنة نفسها طلبات خمس هيئات تقدمت لديها بطلب اعتمادها في ملاحظة وتتبع الانتخابات التشريعية المقررة في سابع أكتوبر.

* العلم:

- نمو هذه السنة يقل عن 2 في المئة وبوسعيد يصفه بالمكسب.. فقد تحدث وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أمس الثلاثاء بمجلس النواب عن معدل النمو المنتظر لهذه السنة، والذي يقل عن 2 في المئة في الوقت الذي توقع القانون المالي لسنة 2016 نسبة 3 في المئة مقابل 4 في المئة في الموسم الماضي. وركب بوسعيد مع ذلك على خطاب التطمين بل اعتبر هذا المعدل مكسبا، كرد على الانتقادات التي نبهته إلى أن الحكومة كانت تتحدث عن سبعة في المئة.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "تمسك المناضلين والمناضلات بوحدة الصف هو منبع قوة الحزب واستقلاليته"؛ مضيفا، في لقاء تواصلي مع أطر الحزب بالرباط تحت شعار "المشهد السياسي في أفق انتخابات 7 أكتوبر 2016"، أن "الحزب شكل على الدوام قوة ضاربة" ضد أعداء الديمقراطية وأعداء الوحدة الترابية والمصلحة العامة للوطن.

* أخبار اليوم:

- الحكومة تجني 194 مليار سنتيم من بيع أسهم "مرسى المغرب".. حيث عرفت عملية بيع أسهم الشركة ببورصة القيم نجاحا كبيرا، حيث تم بيع الـ 40 في المائة من أسهم الشركة في ظرف 7 أيام، وهو ما استدعى دركي البورصة إلى الإعلان عن إقفال العملية، أول أمس الاثنين، بدل تمديدها إلى غاية 30 يونيو الجاري، بحسب مذكرة الولوج التي نشرت قبل أسبوعين. وقال متعاملون إن الحكومة المغربية جمعت 1.94 مليار درهم (194 مليار سنتيم) من بيع 40 في المائة بشركة "مرسى المغرب" لإدارة الموانئ التي تملكها في أول عملية إدراج بالمملكة في هذا العام.

- خط مراكش باريس يتصدر حركة النقل الجوي.. فقد تصدر الخط الجوي الرابط بين مطار مراكش المنارة ومطار "باريس- أورلي" قائمة الوجهات الوطنية والدولية بحصة 32ر3 في المائة، من مجموع حركة النقل الجوي للمسافرين بمختلف مطارات المملكة. وأوضح تقرير للمكتب الوطني للمطارات أن عدد مسافري هذه الوجهة الدولية بلغ خلال شهر ماي الماضي ما مجموعه 50 ألفا و851 مسافر من أصل مليون و533 ألف و108 مسافر على مستوى مختلف الوجهات المرتبطة بالمطارات المغربية.

* الأحداث المغربية:

- أوجار يستعرض استراتيجية التنمية في الأقاليم الجنوبية بجنيف.. تم الإثنين الماضي خلال اجتماع لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف إبراز الأهمية الاستراتيجية لدينامية التنمية التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس في الصحراء، حيث أكد السفير الممثل الدائم للمملكة محمد أوجار خلال مناقشة المجلس لتتبع إعلان فيينا وخطة عمله، أن الأقاليم الجنوبية تشهد دينامية سياسية، واقتصادية، واجتماعية وثقافية قوية تؤكد تشبث الساكنة بتفعيل سياسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالجهة.

- مهنيو البلاستيك يحتجون أمام البرلمان ضد منع "الميكا".. ففي خطوة تصعيدية، خرج أمس مهنيو البلاستيك في وقفة احتجاجية حاشدة أمام البرلمان ضد قرار الحكومة منع الأكياس البلاستيكية بصفة نهائية، ابتداء من شهر يوليوز القادم، وتنديدا بما اعتبرته التنسيقية الوطنية لمهنيي البلاستيك "بالظلم الذي مارسته في حق 50 ألف أسرة" بتنفيذها لمقتضيات القانون رقم 77.15 الذي يمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها. واعتبرت التنسيقية أن دخول هذا القرار حيز التنفيذ سيشرد أكثر من 50 ألف عامل يشتغلون في صناعة الأكياس البلاستيكية وسيعرض أزيد من 300 مقاولة للإغلاق.

* آخر ساعة:

- تجاوز النصاب القانوني للتقصي في صندوق التقاعد.. إذ قال ممثلون عن النقابات بمجلس المستشارين، إن المصادقة على مشاريع قوانين التقاعد بالمجلس لن تثنيهم عن تقديم طلب تشكيل لجنة تقصي الحقائق بشأن الصندوق المغربي للتقاعد، مضيفين في تصريحات للجريدة أن هذا المطلب لا علاقة له بنصوص التقاعد التي تناقش في البرلمان. وأوضحوا أن العريضة التي نشرها هؤلاء لبلوغ ثلث التوقيعات تجاوزت النصاب القانوني، مبرزين أن الهدف من التقصي في الصندوق هو توضيح الرؤية بشأن حقيقة وضعيته المالية والإحاطة بكل التفاصيل التي تهم وضعيته المالية. وكانت لجنة المالية بالمجلس صادقت أول أمس الاثنين على مشاريع التقاعد بعد شهور من الخلافات والصراعات بين النقابات والحكومة.

- سكوري يكشف عن مبادرة استباقية لمنع تكرار فضيحة المنشطات.. حيث أكد وزير الشباب والرياضة لحسن سكوري، خلال اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أول أمس الاثنين، عزم الحكومة التصدي لظاهرة المنشطات التي تسيء إلى الرياضة الوطنية وتضر بسمعتها. وكشف الوزير في هذا الصدد أن مشروع القانون المتعلق بمكافحة المنشطات الذي يوجد لدى الأمانة العامة للحكومة سيحال قريبا على المجلس الحكومي للمصادقة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المغرب يدعو بالأمم المتحدة إلى إحصاء وتسجيل اللاجئين والأشخاص النازحين.. فقد دعا السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الذي كان يتحدث في إطار النقاش العام حول الشق الإنساني في المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، إلى إحصاء وتسجيل الأشخاص النازحين. وأوضح هلال أن "البلدان المضيفة للاجئين مدعوة إلى الوفاء بالتزاماتها الدولية، والسماح بالوصول الحر ودون عوائق إلى السكان المتضررين من أجل إحصائهم وتسجيلهم وتقييم احتياجاتهم الحقيقية".

- المصحات الخاصة تنتقد مساطر "الكنوبس" وتحذر من تبعاتها على المغاربة.. إذ انتقد محمد بنعكيدة، رئيس الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، الوتيرة التي ينهجها الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، في معالجة ملفات منخرطيه المرضى، التي وصفها بالبطيئة، وكذا الكيفية التي يتم بها تدبير المساطر من أجل تعويض المصحات الخاصة عن الخدمات الصحية التي تقدمها لمؤمني هذا الصندوق. وأشار إلى أن طبيعة المعالجة تتسبب في مشاكل مالية متعددة للمصحات.

* المنعطف:

- تقرير دولي يصنف المغرب الأفضل عربيا من بين البلدان ذات السمعة الجيدة في العالم.. إذ صنف تقرير للمعهد الدولي "ريبتايشن إنستيتي"، المغرب في الرتبة 39 من أصل 70 بلدا شملها التقرير، ليكون بذلك أفضل البلدان العربية سمعة، متقدما على الإمارات العربية المتحدة التي جاءت في المرتبة 46، وقطر التي حلت في الصف 53 عالميا، ومصر في الرتبة 55، فيما حلت الجزائر في الصف 64 عالميا والخامس عربيا. ويعتمد المعهد في تصنيفه للدول بالنظر إلى السمعة التي تحظى بها عند القوى الاقتصادية الثمانية الكبرى في العالم، وهي الولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، وألمانيا، وروسيا الاتحادية، وإيطاليا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وكندا.

- الجالية المغربية تصنع قيم السلام والتسامح: إفطار رمضاني يذيب الاختلافات بين الديانات السماوية بأمريكا.. فقد احتضنت مدينة ريفر بولاية ماساتشوستس الأمريكية، نهاية الأسبوع الأخير، إفطارا جماعيا نظمته الجالية المغربية المقيمة بأمريكا، برعاية عدد من الشركات التجارية، وذلك لـ"تعزيز الالتقاء والتآزر بين أفراد الجالية المسلمة والأمريكيين وأتباع الديانات المختلفة". وجمع الحفل معظم مكونات المجتمع المحلي، من قبيل عمدة مدينة ريفير، برايان اريكو، ورئيس مكتب العمدة، المغربي عمر بوكيلي، ومسؤولين في الأمن، وممثلي الأحزاب، ورجال الدين، فضلا عن ممثلي جمعيات ومنظمات المجتمع المدني.

* ليكونوميست:

- المغرب يوجد ضمن البلدان الأكثر غلاء في العالم في سعر المحروقات. ففي الوقت الذي يهوي فيه ثمن برميل النفط إلى أقل من 50 دولار، فإن سعر اللتر الواحد من البنزين في محطات بيع البنزين يعتبر من بين الأغلى في العالم. وحيث إن ثمن اللتر الواحد من البنزين يصل إلى 1.07 دولار، فإن ثمن المحروقات بالمغرب هو الثاني من حيث الغلاء بالمغرب في منطقة (مينا).

* لوماتان:

- أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء بمراكش، مأدبة إفطار على شرف السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية ميشيل أوباما، وذلك بحضور صاحبات السمو الملكي الأميرات للا سلمى وللا مريم وللا أسماء وللا حسناء. - بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الثلاثاء بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة حفل تخرج الفوج 16 للسلك العالي للدفاع والفوج 50 لسلك الأركان.

*أوجوردوي لوماروك:

- لم تتوصل بعد المقاطعات الخمس لعاصمة المملكة بالمنح الحالية بسبب المواجهة بين الأغلبية والمعارضة. فمدة 20 يوما لتداس منح مقاطعات العاصمة من قبل الولاية على وشك الانتهاء والمسؤولون ينتظرون تأشيرة الولاية. وقد تم وضع طعن جديد من قبل الأصالة والمعاصرة لعيب في الإجراءات، وهو ما يهدد بمزيد من التأخر في تحويل المنح المخصصة لمقاطعات المدينة.

* البيان:

- نظم الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أول أمس الاثنين بلندن اجتماعه الأول حول حوار أوساط المال والأعمال بشأن المناخ الذي يعقد في أفق الدورة ال22 لمؤتمر الامم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22 ) التي تقام من 7 الى 18 نونبر المقبل بمراكش. ويندرج هذا الاجتماع في إطار الجهود التي يبذلها الاتحاد العام لمقاولات المغرب من أجل تنسيق مواقف ومبادرات القطاع الخاص، بهدف ضمان نجاح مؤتمر (كوب 22 ) ودعم الانتقال الطاقي، وتطور الاقتصاد الأخضر.

* ليبراسيون:

- أعلنت الهيئة المغربية لسوق الرساميل، أنه تم التأشير، الجمعة الماضي، على الزيادة في رأس مال "لافارج اسمنت المغرب" بعد عملية اندماج ناجحة بين "هولسيم المغرب" و"لافارج". هذا، وسيتم طرح أسهم "لافارج هولسيم المغرب" الشركة المدرجة في السوق المالية ( ما مجموعه 5 935 512 سهم) حيث تبلغ التكلفة المالية 9135742220 مليون درهم و ذلك يوم 13 يوليوز 2016 حيث سيصل سعر الإصدار 1539,17 درهم للسهم. وقد أفاد مصدر مطلع أن "لافارج هولسيم المغرب" تسعى إلى الهيمنة على 55 في المئة من سوق الإسمنت المغربية.


ملصقات


اقرأ أيضاً
بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 24 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة