الجمعة 19 أبريل 2024, 00:24

صحافة

عناوين الصحف: الحكومة تفشل في ورش تجديد حظيرة الطاكسيات الكبرى والداخلية تخصص مبلغ 8 مليارات سنتيم كدعم سنوي للأحزاب السياسية


كشـ24 نشر في: 3 نوفمبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* الأحداث المغربية:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط "يتراجع" عن المساندة النقدية للحكومة في انتظار قرار المجلس الوطني للحزب. ففي تراجع واضح عن موقف المساندة النقدية لحكومة عبد الإله ابن كيران، قال شباط إن المجلس الوطني هو من سيحدد تحالفات الحزب في الفترة المقبلة. وأضاف الأمين العام لحزب الاستقلال، في كلمة ألقاها أمام أعضاء الفريق البرلماني الاستقلالي، قائلا "إن حزب الاستقلال قوي برجاله الأكفاء ومناضليه الأوفياء وقادته الحكماء الذين يعرفون مع من سيتم التحالف في مرحلة دقيقة تحتاج رؤية واضحة".

- الحركة والتجمع والاتحاد الدستوري يترافعون دفاعا عن قضايا المغرب في الأممية الليبرالية.. حيث شاركت الأحزاب الثلاثة في أشغال الأممية الليبرالية التي انعقدت نهاية الأسبوع الماضي بالمكسيك. وقال الأمين العام للحركة الشعبية امحند العنصر إن حضور الأحزاب السياسية الوطنية في الأممية الليبرالية يشكل مناسبة للتعريف بالتقدم الذي أحرزه المغرب على كافة الأصعدة.

* العلم:

- الحرب على "الميكا" متواصلة: مشروع قانون يمنع تصنيع واستيراد وبيع أكياس البلاستيك. حيث يروج حاليا حديث حول مشروع قانون لمنع الأكياس البلاستيكية، وهي المبادرة التي تم الحديث عنها قبل سنوات، أي في سنتي 2009-2011، في إطار قانون يمنع إنتاج هذه الأكياس البلاستيكية التي تعتبر من أكثر الملوثات البيئية التي يعرفها المغرب والتي تشوه جمالية الفضاءات العمومية، بل امتدت إلى الحقول الزراعية، إلا أن أصحاب هذه الصناعة في ذلك الوقت وقفوا وقفة قوية ضد هذا المشروع مما جعل إقراره يتأخر.

- المغرب يدخل نادي الطاقات المتجددة: 50 في المائة من حاجيات الطاقة الكهربائية ستكون شمسية ابتداء من 2020. حيث سيتمكن المغرب ابتداء من 2020 من إنتاج 50 في المائة من طاقته الكهربائية انطلاقا من الطاقة الشمسية التي ستوفرها محطة ورزازات التي تمثل أحد أكبر المشاريع الطاقية المستخلصة من الشمس في العالم. ويعتبر هذا المشروع في مراحله الأولى، إذ أن مرحلة نور 1 تعرف تثبيت 500 ألف مرآة عاكسة موضوعة على 800 خط.

* المنعطف:

- الحكومة تفشل في ورش تجديد حظيرة الطاكسيات الكبرى، وتمديد الأجل يفرض نفسه.. حيث انتهى أجل طلب الحصول على منحة 80 ألف درهم لتجديد سيارات الأجرة، يوم 30 أكتوبر 2015، ولم تبلغ الحكومة هدفها المنشود المتمثل في تجديد حظيرة سيارات الأجرة بشكل تدريجي إلى حين اختفاء سيارات مرسيدس 240 وتعويضها بسيارات من نوع جديد تراعي معايير البيئة والسلامة وراحة الركاب والحكومة لم تتوصل من طلبات الدعم برسم هذا التجديد سوى أقل من 9 في المئة من الحظيرة، ولم يعد أمام السلطات العمومية سوى تمديد الأجل.

- بالتزامن مع الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء: مثقفون ودبلوماسيون سابقون يدعون إلى تطوير الأداء الدبلوماسي في الدفاع عن الوحدة الترابية. حيث نظمت يوم السبت "مؤسسة الطاهر للأعمال الخيرية" بالصخيرات ندوة فكرية حول الشرعية الدولية وقضية الوحدة الترابية، عرفت مشاركة عدد من المثقفين والدبلوماسيين والنخب العائدة من مخيمات تندوف إلى أرض الوطن، أكدوا في مداخلاتهم على أهمية حسن الاطلاع والفهم لقرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة ومعرفة الروابط التاريخية ودور القضاء في تكريس الوحدة الترابية.

* أخبار اليوم:

- إقبال كبير للمغاربة على القروض العقارية يصل إلى 241 مليار درهم .. حيث سجل إقبال المغاربة على القروض العقارية ارتفاعا وصل إلى نسبة 3 في المائة، إذ وصل حجم القروض العقارية إلى غاية غشت الماضي إلى 241 مليار درهم مقابل 234 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية. ويظهر حسب المعطيات التي كشف عنها وزير السكنى وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله ، خلال العرض الذي قدمه أمس الاثنين أمام لجنة الداخلية وسياسة المدينة بمجلس النواب، أن القطاع عرف انتعاشة طفيفة يعكسها حجم فرص العمل المحدثة والذي وصل إلى 16 ألف فرصة عمل خلال الفترة ما بين الربع الثاني من سنة 2014 والربع الثاني من السنة الجارية، وذلك بنسبة ارتفاع وصلت إلى 1.5 في المائة.

* المساء:

- قال عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، خلال لقاء جمعه بممثلي سكان طنجة إن الاحتجاجات يجب أن تتوقف حتى لو كانت سلمية، لأن فيها تهديدا للسلم الاجتماعي بالمغرب. وأضاف أن بعث رئيس الحكومة ووزير الداخلية إلى طنجة لحل المشكلة دليل على أن للأمر "حجم كبير" لدى جلالة الملك، معلقا "أنا على استعداد لأبقى في طنجة شهرين حتى يحل المشكل".

- خصصت وزارة الداخلية مبلغ 8 مليارات سنتيم كدعم سنوي للأحزاب السياسية برسم مشروع قانون المالية لسنة 2016. هذا الدعم رصد من أجل "المساهمة في تغطية مصاريف تسيير الأحزاب السياسية ومصاريف تنظيم مؤتمراتها الوطنية العادية". كما رصد لبرامج التكوين الخاصة بالأحزاب مبلغ 100 مليون سنتيم وفق ما كشفت عنه ميزانية التسيير الخاصة بالمعدات والنفقات المختلفة.

* الصباح:

- اقتطاعات جديدة في أجور العاملين بالقطاع الخاص، حيث تقررت الزيادة في مساهمات الأجراء والمشغلين لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ابتداء من يناير المقبل من أجل الاستفادة من التأمين الإجباري الأساسي عن المرض. وستنتقل نسبة المساهمة من 4 في المئة إلى 52ر4 في المئة أي بزيادة تعادل 52ر0 نقطة مئوية، سيتحملها الأجير والمشغل مناصفة. وتأتي هذه الزيادة حسب المسؤولين عن المنظومة من أجل تغطية التكاليف الإضافية الناتجة عن توسيع لائحة الخدمات لتشمل علاجات الأسنان.

- أقر محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أن الحكومات السابقة، التي شارك فيها بتولي حقائب وزارية، كانت تخفي انخفاض أسعار المحروقات في السوق الدولية عن الرأي العام، كي تستفيد خزينة الدولة وتسترجع جزءا من أموالها التي صرفتها عملة صعبة لاقتناء النفط والغاز الطبيعي. وأكد بوسعيد أن حكومة عبد الإله ابن كيران امتلكت الجرأة لمصارحة المواطنين وعكس أسعار السوق الدولية على أسعار المغرب، تطبيقا لنظام المقايسة.

* الحركة:

- تبعا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، انتقل أول أمس الأحد إلى مدينة طنجة كل من السيد عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، والسيد محمد حصاد، وزير الداخلية، للاطلاع مباشرة على الأسباب الكامنة وراء شكايات مجموعة من المواطنين جراء ارتفاع فواتير الشركة المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أنه تم عقد اجتماع مع جميع الفعاليات السياسية والمنتخبة بالمدينة بهدف تدارس هذا المشكل والوقوف على الحلول الفعلية لتجاوزه.

وأضاف البلاغ أنه تقرر خلق خلية خاصة لمراقبة تنزيل هذه التدابير بنجاعة وفعالية مع رفع تقارير أسبوعية إلى المصالح المركزية لوزارة الداخلية، وتنبيه شركة "أمانديس" للعمل بجدية على اتخاد الاجراءات الكفيلة بتنزيل التدابير المتخذة بالفعالية اللازمة وخلال المدة الزمنية المحددة.

- كتبت الأسبوعية الدولية (جون أفريك)، في عددها الصادر أول أمس الأحد، أنه بإمكان المغرب أن يشكل جسرا بين الهند وإفريقيا، بالنظر إلى علاقاته الاقتصادية المتينة مع نيودلهي وحضوره خاصة بإفريقيا الفرانكفونية. وأكدت الأسبوعية، في مقال خصصته لقمة منتدى الهند-إفريقيا الذي انعقد من 26 إلى 29 أكتوبر بنيودلهي، بحضور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن المغرب، الذي كان ممثلا بشكل جيد خلال منتدى الأعمال الذي نظم في إطار هذا اللقاء، يشكل دعما هاما للهند من أجل ولوج أسواق إفريقيا الفرانكفونية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- وصفت "وكالة مودي +الدولية" سوق التأمينات في المغرب بالأضخم في القارة السمراء وفي العالم العربي. وذكرت الوكالة أن القيمة الإجمالية لسوق التأمينات في المغرب بلغت إلى حدود سنة 2014 ما يناهز 28.4 مليار درهم، وهو ما يمثل تقدما بمعدل 6.4 في المائة في ظرف سنة واحدة، علما أن معدل النمو الذي كان مسجلا في الفترة الممتدة ما بين 2012 و2013 لم يكن يتجاوز 7ر2 في المائة.

- كشفت دراسة حديثة أن سوق العقار بالمغرب سيعرف ارتفاعا في الطلبات والأسعار خلال الشهور القليلة القادمة. وقالت الدراسة التي ينجزها شهريا الموقع المتخصص في الأصول العقارية "مبوب" والمتعلقة بالسوق الوطني في شهر أكتوبر، إن سوق العقار بالمغرب عرف منذ بداية السنة ارتفاعا ملحوظا في ما يخص الأسعار وارتفاعا مماثلا في الطلبات الواردة. وأكدت الدراسة أنه بعد الركود المسجل خلال شهر شتنبر المنصرم، عرف متوسط المتر المربع ارتفاعا خلال شهر أكتوبر الماضي بنسبة 2 في المائة ليصل بذلك إلى أعلى نسبة مسجلة هذه السنة وهي 14 ألفا و 419 درهما للمتر المربع.

* بيان اليوم:

- أكد وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، أمس الاثنين، أنه تم تقليص العجز السكني من 800 ألف وحدة سنة 2012 إلى 500 ألف وحدة عند متم سنة 2015 عبر البرامج السكنية المعتمدة من طرف الحكومة. وأوضح بنعبد الله، في عرض قدمه أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، بمناسبة تقديم مشروع الميزانية الفرعية للقطاع برسم السنة المالية 2016، أنه في إطار تكثيف العرض كهدف استراتيجي لسنة 2015، عرف الاسدس الأول من السنة انتهاء الأشغال في 82 ألفا و193 وحدة، منها 74 ألفا و632 وحدة اقتصادية واجتماعية، إضافة إلى فتح أوراش تهم 89 ألفا و653 وحدة، منها 75 ألفا و964 وحدة اقتصادية واجتماعية.

- كشفت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن حصة الصادرات المغربية، التي ولجت الأسواق بفضل تنافسية جودتها بلغت 41,5 في المئة في 2014. وأوضحت المديرية، في تقريرها حول "تنافسية الصادرات المغربية خارج الأسعار: معالم في جودة منتوجات القطاعات الرئيسية"، أن "معظم الصادرات المغربية، بأزيد من 70 في المائة في 2002، حققت تنافسية في السعر، إلا أنه ابتداء من 2008، بدأت تنافسية الجودة تكسب الأهمية". وتظل حصة الصادرات التي سجلت تأخرا على مستوى الجودة منخفضة تتراوح بين 3 و7,6 في المئة خلال الفترة 1998-2014، حسب التقرير الذي أشار إلى أن حصة الصادرات التي تتسم بعجز في تموقع السعر انتقلت من 7,2 في المائة في 1998 إلى 20,8 في المئة في 2014.

* ليبراسيون:

- أكد نادي القضاة بالمغرب، في بلاغ نشر يوم الأحد الماضي، عن عزمه مواجهة مشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بالسلطة القضائية التي تمت المصادقة عليها مؤخرا من قبل مجلس النواب. ويتعلق الأمر بمشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ومشروع قانون ثان يتعلق بالنظام الأساسي للقضاة.

- أفاد بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بأن المكتب تلقى طلبات تقنية وصناعية وكذا طلبات تجارية مرتبطة بالتنمية والتمويل والبناء والاستغلال وصيانة المشروع الريحي المندمج 850 ميغاواط. وأضاف البلاغ أنه أشرف، في جلسة عمومية، على فتح الطلبات التقنية والصناعية السالفة الذكر التي تم إيداعها من قبل 5 مجموعات مؤهلة.

* ليكونوميست:

- يستعد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لإطلاق حملة افتحاص واسعة من أجل تقييم أداء شبكاتها المكلفة بإنتاج وتوزيع الماء الصالح للشرب. ويندرج هذا المشروع في إطار تفعيل عقد برنامجها مع الدولة للفترة 2014-2017 .

- الوصفة التي خلص إليها الخبراء لوضع التدبير المفوض على السكة الصحيحة تتمثل في وضع هيئة تنظيمية مستقلة، وإعادة النظر في النصوص القانونية وإرساء الشفافية. فالنموذج الذي يقوم على إعطاء الامتياز لم يكن قط الحل الأمثل، لاسيما في ظل الاحتجاجات التي نظمها سكان طنجة ضد شركة (أمانديس) تنديدا بغلاء فواتير الماء والكهرباء والتطهير السائل في مدينة البوغاز.

* أوجودوي لوماروك:

- سوق العقار بالمغرب يعود إلى الارتفاع.. هذا ما أكده الموقع المختص "مبوب" في نشرته حول العقار. ويظهر التصنيف تقويما لسوق العقار وخصوصا العقارات القديمة. هذا التطور تم تسجيله على شكل أسعار أو طلبيات، وقد تم تسجيل أقوى نمو، بالنسبة للشهر الثالث على التوالي، بكل من الرباط ومراكش.

* لوبنيون:

- ارتفاع الاحتياطات الدولية ب 23,1 في المئة.. حيث أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 217,5 مليار درهم في 23 أكتوبر 2015، مسجلا ارتفاعا بنسبة 23,1 في المائة على أساس سنوي. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤشراته الأسبوعية، أن هذه الاحتياطات سجلت زيادة أسبوعية بنسبة 1 في المائة. وخلال الفترة ما بين 22 و28 أكتوبر 2015، ضخ البنك المركزي مبلغ 25,8 مليار درهم، تتوزع على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، بسقف 12 مليار درهم، وعمليات ائتمان مضمونة منحت في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة بزيادة بلغت 13,5 مليار درهم.

- القافلة الفلاحية "فوسبوكراع معا لتنمية قطاع تربية الإبل"، حطت الرحال أمس الأحد بمدينة كلميم المحطة الأخيرة بعد مرحلتي العيون والداخلة.. وتتوخى هذه القافلة التي ينظمها المجمع الشريف للفوسفاط ومؤسسة فوسبوكراع بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري وولايات الجهات الجنوبية الثلاث للمملكة وغرف الفلاحة والهيئات المهنية بهذه الجهات، تمكين صغار المربين والفلاحين من تبادل التجارب والخبرات مع مختلف الشركاء المعنيين من أجل تعميم التقنيات الفعالة في الإنتاج الفلاحي.

* البيان:

- أعلن رئيس الحكومة السيد عبد الإله بنكيران ووزير الداخلية السيد محمد حصاد، أول أمس الأحد بمدينة طنجة، عن الإجراءات الآنية التي سيتم اتخاذها وتنفيذها لمعالجة الإشكالات المرتبطة بفواتير الماء والكهرباء، والتجاوب مع شكاية المواطنين بهذا الخصوص. وأكد السيد بنكيران، في كلمة بالمناسبة التي حضرها على الخصوص والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، أن هذه الإجراءات تستحضر بالأساس مطالب ساكنة مدينة طنجة ومدن أخرى من شمال المغرب للقيام بمراجعة خاصة للفواتير المتعلقة بشهر يوليوز وغشت والتي دفعت المعنيين إلى تبليغ اعتراضهم واحتجاجهم خلال الأيام الأخيرة، كما تتجاوب مع رغبات المعنيين لمعالجة الاختلالات التي تتسبب في غلاء الفواتير، مشيرا إلى أنه تم إلى حد الآن معالجة أزيد من 8900 فاتورة كما أن العمل سائر في معالجة الفواتير الأخرى.

- أعلنت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، أمس الاثنين، أن أسعار مكالمات الهاتف المتنقل، قياسا على العائد المتوسط للدقيقة، سجلت انخفاضا سنويا يقدر بنسبة 15 في المائة عند نهاية شتنبر الماضي. وأوضحت الوكالة الوطنية، التي نشرت بيانات حول قطاع الاتصالات برسم الفصل الثالث من 2015، أنه مع نهاية شتنبر الماضي بلغ العائد المتوسط للدقيقة 0,28 درهما للدقيقة (دون احتساب الرسوم)، مقابل 0,33 درهما للدقيقة في نهاية شتنبر من السنة الماضية.

* الصحراء المغربية

- 7 إجراءات لمعالجة مشكل الفواتير بطنجة تجاوبا مع شكايات المواطنين.. أعلن رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، أول أمس الأحد بطنجة، في اجتماع حضره على الخصوص والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، أن الإجراءات تستحضر مطالب سكان طنجة ومدن أخرى بالشمال لمراجعة فواتير يوليوز وغشت. ومن جهته، أكد زير الداخلية السيد محمد حصاد على أن أسباب الاحتجاج ستجد الطريق إلى الحل بإجراءات عملية تقنية وميدانية .

- وزير الاقتصاد والمالية، السيد محمد بوسعيد قلل، أمس الاثنين خلال جوابه عن مداخلات فرق المعارضة بمجلس النواب حول مشروع قانون المالية 2016 ، من خطر المديونية وشدد على مجهودات تقليص نسبة العجز وضبط المالية العمومية والتوازنات الماكرو-اقتصادية، ونفى أن يكون تحسن الميزان التجاري قد جاء نتيجة انخفاض الفاتورة الطاقية، وإنما ساهم فيه انخفاض الواردات وتطور الصادرات خصوصا الفوسفاط والسيارات وأيضا المواد الغذائية، بينما انتقدت المعارضة مشروع قانون المالية واعتبرت أن التحكم في التوازنات المالية كان نتيجة انخفاض سعر البترول في السوق الدولية وتحقيق سنة فلاحية جيدة، واتهمت الحكومة بخنق الاستثمار العمومي.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* الأحداث المغربية:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط "يتراجع" عن المساندة النقدية للحكومة في انتظار قرار المجلس الوطني للحزب. ففي تراجع واضح عن موقف المساندة النقدية لحكومة عبد الإله ابن كيران، قال شباط إن المجلس الوطني هو من سيحدد تحالفات الحزب في الفترة المقبلة. وأضاف الأمين العام لحزب الاستقلال، في كلمة ألقاها أمام أعضاء الفريق البرلماني الاستقلالي، قائلا "إن حزب الاستقلال قوي برجاله الأكفاء ومناضليه الأوفياء وقادته الحكماء الذين يعرفون مع من سيتم التحالف في مرحلة دقيقة تحتاج رؤية واضحة".

- الحركة والتجمع والاتحاد الدستوري يترافعون دفاعا عن قضايا المغرب في الأممية الليبرالية.. حيث شاركت الأحزاب الثلاثة في أشغال الأممية الليبرالية التي انعقدت نهاية الأسبوع الماضي بالمكسيك. وقال الأمين العام للحركة الشعبية امحند العنصر إن حضور الأحزاب السياسية الوطنية في الأممية الليبرالية يشكل مناسبة للتعريف بالتقدم الذي أحرزه المغرب على كافة الأصعدة.

* العلم:

- الحرب على "الميكا" متواصلة: مشروع قانون يمنع تصنيع واستيراد وبيع أكياس البلاستيك. حيث يروج حاليا حديث حول مشروع قانون لمنع الأكياس البلاستيكية، وهي المبادرة التي تم الحديث عنها قبل سنوات، أي في سنتي 2009-2011، في إطار قانون يمنع إنتاج هذه الأكياس البلاستيكية التي تعتبر من أكثر الملوثات البيئية التي يعرفها المغرب والتي تشوه جمالية الفضاءات العمومية، بل امتدت إلى الحقول الزراعية، إلا أن أصحاب هذه الصناعة في ذلك الوقت وقفوا وقفة قوية ضد هذا المشروع مما جعل إقراره يتأخر.

- المغرب يدخل نادي الطاقات المتجددة: 50 في المائة من حاجيات الطاقة الكهربائية ستكون شمسية ابتداء من 2020. حيث سيتمكن المغرب ابتداء من 2020 من إنتاج 50 في المائة من طاقته الكهربائية انطلاقا من الطاقة الشمسية التي ستوفرها محطة ورزازات التي تمثل أحد أكبر المشاريع الطاقية المستخلصة من الشمس في العالم. ويعتبر هذا المشروع في مراحله الأولى، إذ أن مرحلة نور 1 تعرف تثبيت 500 ألف مرآة عاكسة موضوعة على 800 خط.

* المنعطف:

- الحكومة تفشل في ورش تجديد حظيرة الطاكسيات الكبرى، وتمديد الأجل يفرض نفسه.. حيث انتهى أجل طلب الحصول على منحة 80 ألف درهم لتجديد سيارات الأجرة، يوم 30 أكتوبر 2015، ولم تبلغ الحكومة هدفها المنشود المتمثل في تجديد حظيرة سيارات الأجرة بشكل تدريجي إلى حين اختفاء سيارات مرسيدس 240 وتعويضها بسيارات من نوع جديد تراعي معايير البيئة والسلامة وراحة الركاب والحكومة لم تتوصل من طلبات الدعم برسم هذا التجديد سوى أقل من 9 في المئة من الحظيرة، ولم يعد أمام السلطات العمومية سوى تمديد الأجل.

- بالتزامن مع الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء: مثقفون ودبلوماسيون سابقون يدعون إلى تطوير الأداء الدبلوماسي في الدفاع عن الوحدة الترابية. حيث نظمت يوم السبت "مؤسسة الطاهر للأعمال الخيرية" بالصخيرات ندوة فكرية حول الشرعية الدولية وقضية الوحدة الترابية، عرفت مشاركة عدد من المثقفين والدبلوماسيين والنخب العائدة من مخيمات تندوف إلى أرض الوطن، أكدوا في مداخلاتهم على أهمية حسن الاطلاع والفهم لقرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة ومعرفة الروابط التاريخية ودور القضاء في تكريس الوحدة الترابية.

* أخبار اليوم:

- إقبال كبير للمغاربة على القروض العقارية يصل إلى 241 مليار درهم .. حيث سجل إقبال المغاربة على القروض العقارية ارتفاعا وصل إلى نسبة 3 في المائة، إذ وصل حجم القروض العقارية إلى غاية غشت الماضي إلى 241 مليار درهم مقابل 234 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية. ويظهر حسب المعطيات التي كشف عنها وزير السكنى وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله ، خلال العرض الذي قدمه أمس الاثنين أمام لجنة الداخلية وسياسة المدينة بمجلس النواب، أن القطاع عرف انتعاشة طفيفة يعكسها حجم فرص العمل المحدثة والذي وصل إلى 16 ألف فرصة عمل خلال الفترة ما بين الربع الثاني من سنة 2014 والربع الثاني من السنة الجارية، وذلك بنسبة ارتفاع وصلت إلى 1.5 في المائة.

* المساء:

- قال عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، خلال لقاء جمعه بممثلي سكان طنجة إن الاحتجاجات يجب أن تتوقف حتى لو كانت سلمية، لأن فيها تهديدا للسلم الاجتماعي بالمغرب. وأضاف أن بعث رئيس الحكومة ووزير الداخلية إلى طنجة لحل المشكلة دليل على أن للأمر "حجم كبير" لدى جلالة الملك، معلقا "أنا على استعداد لأبقى في طنجة شهرين حتى يحل المشكل".

- خصصت وزارة الداخلية مبلغ 8 مليارات سنتيم كدعم سنوي للأحزاب السياسية برسم مشروع قانون المالية لسنة 2016. هذا الدعم رصد من أجل "المساهمة في تغطية مصاريف تسيير الأحزاب السياسية ومصاريف تنظيم مؤتمراتها الوطنية العادية". كما رصد لبرامج التكوين الخاصة بالأحزاب مبلغ 100 مليون سنتيم وفق ما كشفت عنه ميزانية التسيير الخاصة بالمعدات والنفقات المختلفة.

* الصباح:

- اقتطاعات جديدة في أجور العاملين بالقطاع الخاص، حيث تقررت الزيادة في مساهمات الأجراء والمشغلين لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ابتداء من يناير المقبل من أجل الاستفادة من التأمين الإجباري الأساسي عن المرض. وستنتقل نسبة المساهمة من 4 في المئة إلى 52ر4 في المئة أي بزيادة تعادل 52ر0 نقطة مئوية، سيتحملها الأجير والمشغل مناصفة. وتأتي هذه الزيادة حسب المسؤولين عن المنظومة من أجل تغطية التكاليف الإضافية الناتجة عن توسيع لائحة الخدمات لتشمل علاجات الأسنان.

- أقر محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أن الحكومات السابقة، التي شارك فيها بتولي حقائب وزارية، كانت تخفي انخفاض أسعار المحروقات في السوق الدولية عن الرأي العام، كي تستفيد خزينة الدولة وتسترجع جزءا من أموالها التي صرفتها عملة صعبة لاقتناء النفط والغاز الطبيعي. وأكد بوسعيد أن حكومة عبد الإله ابن كيران امتلكت الجرأة لمصارحة المواطنين وعكس أسعار السوق الدولية على أسعار المغرب، تطبيقا لنظام المقايسة.

* الحركة:

- تبعا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، انتقل أول أمس الأحد إلى مدينة طنجة كل من السيد عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، والسيد محمد حصاد، وزير الداخلية، للاطلاع مباشرة على الأسباب الكامنة وراء شكايات مجموعة من المواطنين جراء ارتفاع فواتير الشركة المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أنه تم عقد اجتماع مع جميع الفعاليات السياسية والمنتخبة بالمدينة بهدف تدارس هذا المشكل والوقوف على الحلول الفعلية لتجاوزه.

وأضاف البلاغ أنه تقرر خلق خلية خاصة لمراقبة تنزيل هذه التدابير بنجاعة وفعالية مع رفع تقارير أسبوعية إلى المصالح المركزية لوزارة الداخلية، وتنبيه شركة "أمانديس" للعمل بجدية على اتخاد الاجراءات الكفيلة بتنزيل التدابير المتخذة بالفعالية اللازمة وخلال المدة الزمنية المحددة.

- كتبت الأسبوعية الدولية (جون أفريك)، في عددها الصادر أول أمس الأحد، أنه بإمكان المغرب أن يشكل جسرا بين الهند وإفريقيا، بالنظر إلى علاقاته الاقتصادية المتينة مع نيودلهي وحضوره خاصة بإفريقيا الفرانكفونية. وأكدت الأسبوعية، في مقال خصصته لقمة منتدى الهند-إفريقيا الذي انعقد من 26 إلى 29 أكتوبر بنيودلهي، بحضور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن المغرب، الذي كان ممثلا بشكل جيد خلال منتدى الأعمال الذي نظم في إطار هذا اللقاء، يشكل دعما هاما للهند من أجل ولوج أسواق إفريقيا الفرانكفونية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- وصفت "وكالة مودي +الدولية" سوق التأمينات في المغرب بالأضخم في القارة السمراء وفي العالم العربي. وذكرت الوكالة أن القيمة الإجمالية لسوق التأمينات في المغرب بلغت إلى حدود سنة 2014 ما يناهز 28.4 مليار درهم، وهو ما يمثل تقدما بمعدل 6.4 في المائة في ظرف سنة واحدة، علما أن معدل النمو الذي كان مسجلا في الفترة الممتدة ما بين 2012 و2013 لم يكن يتجاوز 7ر2 في المائة.

- كشفت دراسة حديثة أن سوق العقار بالمغرب سيعرف ارتفاعا في الطلبات والأسعار خلال الشهور القليلة القادمة. وقالت الدراسة التي ينجزها شهريا الموقع المتخصص في الأصول العقارية "مبوب" والمتعلقة بالسوق الوطني في شهر أكتوبر، إن سوق العقار بالمغرب عرف منذ بداية السنة ارتفاعا ملحوظا في ما يخص الأسعار وارتفاعا مماثلا في الطلبات الواردة. وأكدت الدراسة أنه بعد الركود المسجل خلال شهر شتنبر المنصرم، عرف متوسط المتر المربع ارتفاعا خلال شهر أكتوبر الماضي بنسبة 2 في المائة ليصل بذلك إلى أعلى نسبة مسجلة هذه السنة وهي 14 ألفا و 419 درهما للمتر المربع.

* بيان اليوم:

- أكد وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، أمس الاثنين، أنه تم تقليص العجز السكني من 800 ألف وحدة سنة 2012 إلى 500 ألف وحدة عند متم سنة 2015 عبر البرامج السكنية المعتمدة من طرف الحكومة. وأوضح بنعبد الله، في عرض قدمه أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، بمناسبة تقديم مشروع الميزانية الفرعية للقطاع برسم السنة المالية 2016، أنه في إطار تكثيف العرض كهدف استراتيجي لسنة 2015، عرف الاسدس الأول من السنة انتهاء الأشغال في 82 ألفا و193 وحدة، منها 74 ألفا و632 وحدة اقتصادية واجتماعية، إضافة إلى فتح أوراش تهم 89 ألفا و653 وحدة، منها 75 ألفا و964 وحدة اقتصادية واجتماعية.

- كشفت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن حصة الصادرات المغربية، التي ولجت الأسواق بفضل تنافسية جودتها بلغت 41,5 في المئة في 2014. وأوضحت المديرية، في تقريرها حول "تنافسية الصادرات المغربية خارج الأسعار: معالم في جودة منتوجات القطاعات الرئيسية"، أن "معظم الصادرات المغربية، بأزيد من 70 في المائة في 2002، حققت تنافسية في السعر، إلا أنه ابتداء من 2008، بدأت تنافسية الجودة تكسب الأهمية". وتظل حصة الصادرات التي سجلت تأخرا على مستوى الجودة منخفضة تتراوح بين 3 و7,6 في المئة خلال الفترة 1998-2014، حسب التقرير الذي أشار إلى أن حصة الصادرات التي تتسم بعجز في تموقع السعر انتقلت من 7,2 في المائة في 1998 إلى 20,8 في المئة في 2014.

* ليبراسيون:

- أكد نادي القضاة بالمغرب، في بلاغ نشر يوم الأحد الماضي، عن عزمه مواجهة مشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بالسلطة القضائية التي تمت المصادقة عليها مؤخرا من قبل مجلس النواب. ويتعلق الأمر بمشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ومشروع قانون ثان يتعلق بالنظام الأساسي للقضاة.

- أفاد بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بأن المكتب تلقى طلبات تقنية وصناعية وكذا طلبات تجارية مرتبطة بالتنمية والتمويل والبناء والاستغلال وصيانة المشروع الريحي المندمج 850 ميغاواط. وأضاف البلاغ أنه أشرف، في جلسة عمومية، على فتح الطلبات التقنية والصناعية السالفة الذكر التي تم إيداعها من قبل 5 مجموعات مؤهلة.

* ليكونوميست:

- يستعد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لإطلاق حملة افتحاص واسعة من أجل تقييم أداء شبكاتها المكلفة بإنتاج وتوزيع الماء الصالح للشرب. ويندرج هذا المشروع في إطار تفعيل عقد برنامجها مع الدولة للفترة 2014-2017 .

- الوصفة التي خلص إليها الخبراء لوضع التدبير المفوض على السكة الصحيحة تتمثل في وضع هيئة تنظيمية مستقلة، وإعادة النظر في النصوص القانونية وإرساء الشفافية. فالنموذج الذي يقوم على إعطاء الامتياز لم يكن قط الحل الأمثل، لاسيما في ظل الاحتجاجات التي نظمها سكان طنجة ضد شركة (أمانديس) تنديدا بغلاء فواتير الماء والكهرباء والتطهير السائل في مدينة البوغاز.

* أوجودوي لوماروك:

- سوق العقار بالمغرب يعود إلى الارتفاع.. هذا ما أكده الموقع المختص "مبوب" في نشرته حول العقار. ويظهر التصنيف تقويما لسوق العقار وخصوصا العقارات القديمة. هذا التطور تم تسجيله على شكل أسعار أو طلبيات، وقد تم تسجيل أقوى نمو، بالنسبة للشهر الثالث على التوالي، بكل من الرباط ومراكش.

* لوبنيون:

- ارتفاع الاحتياطات الدولية ب 23,1 في المئة.. حيث أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 217,5 مليار درهم في 23 أكتوبر 2015، مسجلا ارتفاعا بنسبة 23,1 في المائة على أساس سنوي. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤشراته الأسبوعية، أن هذه الاحتياطات سجلت زيادة أسبوعية بنسبة 1 في المائة. وخلال الفترة ما بين 22 و28 أكتوبر 2015، ضخ البنك المركزي مبلغ 25,8 مليار درهم، تتوزع على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، بسقف 12 مليار درهم، وعمليات ائتمان مضمونة منحت في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة بزيادة بلغت 13,5 مليار درهم.

- القافلة الفلاحية "فوسبوكراع معا لتنمية قطاع تربية الإبل"، حطت الرحال أمس الأحد بمدينة كلميم المحطة الأخيرة بعد مرحلتي العيون والداخلة.. وتتوخى هذه القافلة التي ينظمها المجمع الشريف للفوسفاط ومؤسسة فوسبوكراع بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري وولايات الجهات الجنوبية الثلاث للمملكة وغرف الفلاحة والهيئات المهنية بهذه الجهات، تمكين صغار المربين والفلاحين من تبادل التجارب والخبرات مع مختلف الشركاء المعنيين من أجل تعميم التقنيات الفعالة في الإنتاج الفلاحي.

* البيان:

- أعلن رئيس الحكومة السيد عبد الإله بنكيران ووزير الداخلية السيد محمد حصاد، أول أمس الأحد بمدينة طنجة، عن الإجراءات الآنية التي سيتم اتخاذها وتنفيذها لمعالجة الإشكالات المرتبطة بفواتير الماء والكهرباء، والتجاوب مع شكاية المواطنين بهذا الخصوص. وأكد السيد بنكيران، في كلمة بالمناسبة التي حضرها على الخصوص والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، أن هذه الإجراءات تستحضر بالأساس مطالب ساكنة مدينة طنجة ومدن أخرى من شمال المغرب للقيام بمراجعة خاصة للفواتير المتعلقة بشهر يوليوز وغشت والتي دفعت المعنيين إلى تبليغ اعتراضهم واحتجاجهم خلال الأيام الأخيرة، كما تتجاوب مع رغبات المعنيين لمعالجة الاختلالات التي تتسبب في غلاء الفواتير، مشيرا إلى أنه تم إلى حد الآن معالجة أزيد من 8900 فاتورة كما أن العمل سائر في معالجة الفواتير الأخرى.

- أعلنت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، أمس الاثنين، أن أسعار مكالمات الهاتف المتنقل، قياسا على العائد المتوسط للدقيقة، سجلت انخفاضا سنويا يقدر بنسبة 15 في المائة عند نهاية شتنبر الماضي. وأوضحت الوكالة الوطنية، التي نشرت بيانات حول قطاع الاتصالات برسم الفصل الثالث من 2015، أنه مع نهاية شتنبر الماضي بلغ العائد المتوسط للدقيقة 0,28 درهما للدقيقة (دون احتساب الرسوم)، مقابل 0,33 درهما للدقيقة في نهاية شتنبر من السنة الماضية.

* الصحراء المغربية

- 7 إجراءات لمعالجة مشكل الفواتير بطنجة تجاوبا مع شكايات المواطنين.. أعلن رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، أول أمس الأحد بطنجة، في اجتماع حضره على الخصوص والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، أن الإجراءات تستحضر مطالب سكان طنجة ومدن أخرى بالشمال لمراجعة فواتير يوليوز وغشت. ومن جهته، أكد زير الداخلية السيد محمد حصاد على أن أسباب الاحتجاج ستجد الطريق إلى الحل بإجراءات عملية تقنية وميدانية .

- وزير الاقتصاد والمالية، السيد محمد بوسعيد قلل، أمس الاثنين خلال جوابه عن مداخلات فرق المعارضة بمجلس النواب حول مشروع قانون المالية 2016 ، من خطر المديونية وشدد على مجهودات تقليص نسبة العجز وضبط المالية العمومية والتوازنات الماكرو-اقتصادية، ونفى أن يكون تحسن الميزان التجاري قد جاء نتيجة انخفاض الفاتورة الطاقية، وإنما ساهم فيه انخفاض الواردات وتطور الصادرات خصوصا الفوسفاط والسيارات وأيضا المواد الغذائية، بينما انتقدت المعارضة مشروع قانون المالية واعتبرت أن التحكم في التوازنات المالية كان نتيجة انخفاض سعر البترول في السوق الدولية وتحقيق سنة فلاحية جيدة، واتهمت الحكومة بخنق الاستثمار العمومي.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 19 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة