الجمعة 19 أبريل 2024, 16:12

صحافة

عناوين الصحف: الحكومة تضع شروطا جديدة للاستفادة من تجديد سيارات الأجرة وبنكيران يمد يد العون لشباط لاسترجاع 7 مقاعد في مجلس المستشارين


كشـ24 نشر في: 21 يونيو 2016


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الصباح:

- بنشماش يسن إجراءات جديدة لضبط الموظفين.. فقد اتخذ حكيم بنشماش رئيس مجلس المستشارين، العديد من الإجراءات الإدارية لضبط الموظفين، وبعث إرسالية إلى رؤساء ومنسقي المجموعات البرلمانية، يؤكد من خلالها أنه سيتم تقنين عملية الولوج إلى المجلس ولجانه الدائمة. كما أعلن بنشماش أنه بصدد إعداد دليل مشترك مع مجلس النواب يحدد بموجبه كيفية ولوج مقر البرلمان بوضع ضوابط الحضور في الأشغال.

- الضمان الاجتماعي يفتحص تصريحات الجمعيات.. فقد كشفت مصادر مطلعة عن حملة مراقبة واسعة من قبل مفتشي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، استهدفت التثبت من تصريحات أجراء بعض الجمعيات، إذ رصد مراقبو الصندوق مجموعة من الاختلالات في هذا الشأن تهم مجموعة من التصريحات الوهمية بأجراء لا يشتغلون في الجمعيات المذكورة، ويتعلق الأمر بتصريحات تهم ربات بيوت بالدرجة الأولى تم التصريح بهن لدى مصالح الصندوق على أساس اشتغالهن بمهن بسيطة.

* المساء:

- جمعيات حماية المستهلك تطالب الحكومة بالتحقيق في ارتفاع أسعار الدجاج.. ففي سابقة من نوعها طالبت جمعية لحماية المستهلك الحكومة بفتح تحقيق من أجل معرفة الأسباب الحقيقية لارتفاع أثمنة الدواجن والبيض، التي يعرفها المغرب منذ أزيد من ثلاثة أشهر، مما يؤكد فشل السياسة المتبعة في هذا المجال بسبب تحكم آليات الاحتكار. وأوضحت رابطة الدفاع عن حقوق المستهلك أن ما وصفته بالتجاوزات التي يعرفها القطاع يؤدي ثمنها المستهلك المغربي لوحده.

- ابن كيران: أرغب في التحالف مع الكتلة.. حيث لم يخف رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران إعداد حزبه العدة من الآن لتحالفات 2016، مضيفا أن خيار التحالف مع أحزاب الكتلة الوطنية كان دائما ذا أولية بالنسبة له. غير أنه عاد وقال إن التحالف الوحيد المحسوم فيه حاليا هو تحالفه مع حزب التقدم الاشتراكية. جاء ذلك خلال مشاركته في لقاء إعلامي ببيت الصحافة بطنجة، أول أمس الأحد.

* العلم:

- حرب "الميكا" تبدأ في الفاتح من يوليوز القادم: 50 ألف أسرة مهددة وعقوبات ثقيلة والحلول البديلة غائبة. حيث ينبه مراقبون إلى الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية التي باتت تهدد أزيد من 50 ألف أسرة بالتشرد والضياع، بسبب فقدان مورد رزقهم المرتبط بتصنيع الأكياس البلاستيكية، مؤكدين أن هذا الوضع رفع من درجة وحدة تخوفات المهنيين العاملين بهذا القطاع، بناء على الآثار الاجتماعية والاقتصادية الصعبة، علاوة على الأوضاع النفسية لدى ممتهني قطاع مرتبط بلقمة العيش لدى مواطنين بسطاء.

- المواجهة تحتدم بين الحكومة والنقابات حول ملف التقاعد في مجلس المستشارين.. فقد تم أمس الإثنين تأجيل المناقشة التفصيلية لملف التقاعد بلجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، فيما عقد التنسيق النقابي الذي يضم كلا من الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل والنقابة الوطنية للتعليم العالي، اجتماعا بمقر الكنفدرالية بالدار البيضاء. وحسب يوسف علاكوش الناطق الرسمي باسم الاتحاد العام للشغالين بالمغرب فمن المنتظر أن يعلن التنسيق عن موقف موحد يهم إصلاح أنظمة التقاعد، إضافة على إطلاق عريضة شعبية مليونية ضد الإصلاح الحكومي للتقاعد.

* المنعطف:

- حكومة ابن كيران تخلف وعدها بخلق 130 ألف منصب شغل سنويا: فقدان 140 ألف منصب شغل خلال أربع سنوات.. بلغ عدد مناصب الشغل في الاقتصاد المغربي قرابة 10 ملايين منصب شغل في الفصل الأول من السنة الحالية مقابل 10.64 ملايين نهاية سنة 2011، وفق بيانات للمندوبية السامية للتخطيط. ففي الوقت الذي كانت فيه حكومة ابن كيران تسعى لخلق 130 ألف فرصة شغل جديدة سنويا، لم تخلق سوى 30 ألف منصب شغل، وبعبارة أخرى فالحكومة جعلت من المغرب مصنعا لتفريخ العاطلين عن العمل بفقدان 100 ألف منصب شغل سنويا.

- نفقات الاستهلاك ترتفع في المغرب بنحو 16.3 في المئة في شهر رمضان.. حيث عرف الإنفاق على الأغذية اهتماما أكثر من باقي المستلزمات على غرار الملابس والتجهيزات المنزلية. ففي التقرير الذي أصدرته المندوبية السامية للتخطيط يتضح أن الإنفاق على الألبسة يتراجع بنحو 13 في المئة في المتوسط هذا الشهر، وهي نسبة ترتفع إلى 17.3 في المئة.

* بيان اليوم:

- الحكومة تضع شروطا جديدة للاستفادة من تجديد سيارات الأجرة.. فصل جديد دخلته عملية تجديد حظيرة سيارات الأجرة التي انطلقت منذ 2007 ومازالت متعثرة نظرا لعدم تمكن الإجراءات القانونية التي أطرتها من استيعاب كل المشاكل التي برزت عند التطبيق. ورغم أن عدد المستفيدين من هذه العملية يناهز 15 ألف على الصعيد الوطني ما بين أصحاب سيارات الأجرة من الصنف الكبير أو الصغير، فإن استمرار الآلاف من العربات المهترئة والملوثة للبيئة والتي تجوب الشوارع بمختلف المدن والقرى يؤشر على أن العملية مازالت لم تكلل بالنجاح، وهو الأمر الذي جعل الحكومة تقوم بتعديل المرسوم 2-09-611 المتعلق بتحديد شروط وكيفيات تخويل منحة تجديد سيارات الأجرة من الصنف الثاني.

- مصطفى عديشان، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، يقول إن "تعامل الحزب مع الانتخابات سيتميز بالاحترافية والانفتاح"؛ مضيفا، في لقاء تواصلي للحزب بالقنيطرة، أن "الحزب يسعى إلى خلق فضاءات لاستقبال المواطنات والمواطنين لتفجير طاقاتهم والتعبير عن آرائهم والدفاع عنها سواء داخل الحزب أو في منظماته الموازية وقطاعاته السوسيو-مهنية التي تعتبر هياكل تنظيمية يعمل من خلالها الحزب على تصريف توجهاته ومبادئه التي تروم خدمة الشعب".

* أخبار اليوم:

- ابن كيران يمد يد العون لشباط لاسترجاع سبعة مقاعد في مجلس المستشارين.. ففي خطوة غير متوقعة أعلنت قيادة العدالة والتنمية عن توجهها لدعم حزب الاستقلال في الانتخابات الجزئية الخاصة بمجلس المستشارين حتى يسترجع شباط المقاعد السبعة التي فقدها. وقالت مصادر مطلعة إن عبد الإله بن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية وحميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، يستعدان لتنسيق جهودهما خلال هذه الانتخابات الجزئية الخاصة بمجلس المستشارين، الذي شهد سقوط 15 مستشارا، 7 منهم من حزب الاستقلال.

- شواطئ غير صالحة للسباحة هذا الصيف.. إذ كشف تقرير عن جودة مياه الشواطئ في المملكة، أن 97 في المائة من الشواطئ الوطنية مياهها صالحة للاستحمام، في حين أن 3 في المائة من المياه الأخرى غير صالحة للاستحمام وتشكل خطورة على المصطافين. وحذر تقرير لوزارة التجهيز والنقل والوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، المصطافين من الاستحمام في ثلاثة شواطئ وهي طنجة المدينة، مرقلا، وجبيلة، معتبرا أن مياه هذه الشواطئ ملوثة بسبب اختلالات على مستوى شبكات الصرف الصحي، وصرف المياه العادمة والتلوث الناتج عن العواصف في فصل الصيف والتلوث العرضي.

* الأحداث المغربية:

- شباط يضع يده في يد ابن كيران استعدادا لما بعد الانتخابات.. حيث يستعد حزب الاستقلال خلال الأيام القليلة المقبلة إلى الالتحاق بقائمة المتحالفين مع ابن كيران في انتخابات 7 من أكتوبر المقبل. حميد شباط الأمين العام للحزب، أوضح في لقاء تواصلي بمدينة فاس السبت الماضي، أن "التحالف الطبيعي يكون مع حزب يشاركهم المرجعية"، في إشارة إلى العدالة والتنمية وذلك قبل أن يضيف "طبعا هذا القرار سيصبح رسميا بعد اجتماع برلمان الحزب قريبا".

- الحكومة تضع رهن إشارة مربي الأبقار موادا مركبة مدعومة لمواجهة آثار الجفاف.. ففي إطار تنفيذ برنامج محاربة آثار نقص التساقطات المطرية، وتطبيقا لتعليمات جلالة الملك في ما يتعلق بمواكبة العالم القروي خلال سنة تميزت بتأخر التساقطات، عمدت الحكومة إلى إطلاق التسويق التجاري للمواد المركبة المدعومة لفائدة مربي الأبقار. وحسب وزارة الفلاحة والصيد البحري، فإن هذا البرنامج سيشمل كمية إجمالية متوقعة تصل إلى 4.5 ملايين قنطار، وسيمتد على خمسة أشهر وعلى مراحل متعددة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الإعلان عن نتائج الباكالوريا إلكترونيا يوم غد الأربعاء.. فقد كشفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن الإعلان عن نتائج الدورة العادية لامتحانات البكالوريا- دورة يونيو 2016، سيتم يوم غد الأربعاء. وذكر بلاغ للوزارة أن الإعلان عن هذه النتائج سيتم عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمترشحات والمترشحين المتمدرسين في الساعة الثامنة من صباح يوم الأربعاء، وعبر موقع "ترشيحات" بالنسبة للمترشحات والمترشحين الأحرار وعبر البوابة الرسمية للوزارة بالنسبة لجميع المترشحات والمترشحين، وكذا بالمؤسسات التعليمية المعنية في الساعة الخامسة من مساء نفس اليوم.

- "سيمنس" الألمانية تستعد لتسليم المغرب توربينات بخارية لمحطتي "نور" 2 و3.. إذ قالت المجموعة الألمانية "سيمنس" إنها شرعت في تصنيع توربينات معتمدة على تكنولوجيا جديدة شمسية وحرارية وألواح لاقطة، قصد تركيبها في محطة "نور 2" و محطة "نور 3". وأكدت المجموعة في بيان لها أنها ستسلم المغرب أولى هذه التوربينات قبل متم العام الجاري.

* آخر ساعة:

- النقابات الخمس تصعد احتجاجاتها ضد الحكومة.. إذ تواصل المركزيات النقابية الأربعة، بمعية النقابة الوطنية للتعليم العالي، احتجاجاتها على حكومة عبد الإله بن كيران، حيث قررت الاتحادات الجهوية والمحلية للنقابات الخمس بجهة الرباط تنظيم وقفة احتجاجية، يوم السبت المقبل، أمام مقر البرلمان، ابتداء من الساعة العاشرة ليلا احتجاجا على محاولة الحكومة تمرير مجموعة من القوانين والمراسيم التي تضرب مكتسبات الشغيلة، من ضمنها إصلاح نظام التقاعد، وتغييب الحوار الاجتماعي والمفاوضة الجماعية.

- مليار درهم من الأسماك المصطادة في نصف عام.. فقد أوضح المكتب الوطني للصيد الساحلي، في إحصائيات حديثة أصدرها حول الإنتاج الوطني من الصيد الساحلي والتقليدي برسم الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية، أن قيمة الكميات المصطادة من الأسماك السطحية بلغت 1.19 مليار درهم، مقابل أزيد من 930.79 مليون درهم سنة قبل ذلك، ما يمثل زيادة بنسبة 29 في المائة من حيث القيمة و42 في المائة من حيث الوزن. وعزا المكتب هذا الأداء إلى ارتفاع قيمة الكميات المصطادة من أسماك السردين، وسمك أبوسيف والأسقمري على التوالي بنسبة 44 و19 و32 في المائة.

* رسالة الأمة:

- مغاربة العالم في الرتبة الثالثة عربيا على مستوى التحويلات.. أفاد اتحاد المصارف العربية، الذي يتخذ من بيروت مقرا له، بأن مجموع التحويلات التي تلقتها 11 بلدا عربيا (باستثناء سوريا) سنة 2015 بلغ 47.6 مليار دولار. واحتلت مصر المرتبة الأولى في مجموع تحويلات المهاجرين ب 19.7 مليار دولار (40.4 في المائة من مجمل التحويلات)، تليها لبنان ب 7.2 مليار دولار والمغرب ب 6.4 مليار ثم الأردن ب3.8 مليار، وذلك وفق دراسة للاتحاد عن (تحويلات العاملين في الخارج من وإلى الدول العربية).

- النشاط الاقتصادي للمرأة بالمغرب أضعف من نظيره في دول أخرى.. فقد أشارت إحصائيات لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية إلى أن نسبة اليد العاملة النسوية بالمغرب في سوق العمل بلغت 28 في المائة السنة الجارية، ما يدل على أن النشاط الاقتصادي للمرأة بالمغرب يبقى ضعيفا مقارنة مع دول ذات نمو اقتصادي مماثل. واعتبرت الوزارة أن نسبة النساء من السكان النشيطين تظل محدودة لأسباب عديدة منها على الخصوص التوزيع التقليدي للأدوار، وتمديد التمدرس خاصة في الوسط الحضري، فضلا عن بعض الممارسات التمييزية في سوق الشغل، إلى جانب إشكالية البطالة التي ظلت مرتبطة أساسا بالتفاوت الصارخ بين العرض والطلب.

* لوماتان:

- ترأس جلالة الملك محمد السادس، عشية أمس الاثنين بساحة المشور بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل استقبال رسمي على شرف رئيس جمهورية رواندا فخامة السيد بول كاغامي. ولدى وصوله إلى ساحة المشور، وجد الرئيس الرواندي في استقباله جلالة الملك محمد السادس، الذي كان مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.

* أوجوردوي لوماروك:

- مدونة التعاضد: التأجيل مرة أخرى. هذا التأجيل في مناقشة والمصادقة على مشروع قانون يهم مدونة التعاضد من طرف لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب تم بطلب من الحكومة. وقد أحدثت التعديلات التي تمت بمجلس المستشارين جدلا بين التعاضديات المدعومة من طرف النقابات ومهنيي القطاع الخاص، وأيضا من طرف حزب العدالة والتنمية.

* البيان:

- قال وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، السبت الماضي بخنيفرة، إن الوزارة بصدد دراسة مشروع يخص سقي ما يقارب ثلاثة آلاف هكتار من الأراضي الزراعية من مياه أم الربيع. وأوضح الوزير في تصريح للصحافة، على هامش زيارة تفقدية لعدد من المشاريع الفلاحية التنموية التي تندرج في إطار مخطط "المغرب الأخضر"، أن الوزارة تقوم أيضا بدراسة الإمكانيات الضرورية لإنجاز مشاريع فلاحية تنموية بالمنطقة من شأنها أن تعود لا محالة بالنفع على الساكنة المحلية.

* لوبنيون:

- باستثناء الفلاحة، فإن أداء القطاعات الأخرى للاقتصاد الوطني يعتبر إيجابيا خلال عام 2016. ذلك ما أكدته مديرية الدراسات والتوقعات المالية في مذكرتها حول الظرفية لشهر يونيو الجاري. ففي سياق تراجع محصول الحبوب لموسم 2015-2016 (ناقص 70 في المائة مقارنة مع الرقم القياسي لمحصول السنة الماضية)، فإن أداء أغلبية القطاعات يعد إيجابيا، على غرار قطاع الصيد البحري الذي واصل أداءه الجيد في متم أبريل 2016، مسجلا ارتفاعا في الكميات المفرغة من منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي بنسبة 17.8 في المائة من حيث القيمة، و45.4 في المائة من حيث الوزن مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015.

* ليبراسيون:

- إن خوصصة مقاولة استراتجية من قبيل لاسامير "كان خطأ" و"تصفيتها القضائية الجارية ستكون كارثة من شأنها أن تهدد الأمن الطاقي للبلاد". تلك هي أبرز الخلاصات التي خلص إليها خبراء اجتمعوا ضمن مائدة مستديرة نظمت السبت الماضي بالمحمدية. وأبرز الخبير الاقتصادي نجيب أقصبي أنه يتعين على الدولة التوفر على آلية صناعية في إطار رؤية استراتيجية لضمان الاستقلال الطاقي للمغرب.

* ليكونوميست:

- عرفت نهاية الأسبوع الماضي انطلاق شركة جديدة للنقل البحري تحت العلم المغربي بطنجة. وتعتبر "الخطوط المغربية الإفريقية" ثمرة تقارب بين مجموعة (أتيكا) اليونانية القابضة، التي تملك 49 في المائة من الحصص، ومجموعة مستثمرين مغاربة، يقودهم البنك المغربي للتجارة الخارجية - بنك إفريقيا- ، وذلك ب 51 في المائة من حصص الشركة. وحسب مجموعة (أتيكا)، فإن إحداث "الخطوط المغربية الإفريقية" هو نتاج عملية انتقاء بين فاعلين بحريين مختلفين، قام بها البنك المغربي للتجارة الخارجية بشراكة مع وزارة النقل واللوجستيك.


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الصباح:

- بنشماش يسن إجراءات جديدة لضبط الموظفين.. فقد اتخذ حكيم بنشماش رئيس مجلس المستشارين، العديد من الإجراءات الإدارية لضبط الموظفين، وبعث إرسالية إلى رؤساء ومنسقي المجموعات البرلمانية، يؤكد من خلالها أنه سيتم تقنين عملية الولوج إلى المجلس ولجانه الدائمة. كما أعلن بنشماش أنه بصدد إعداد دليل مشترك مع مجلس النواب يحدد بموجبه كيفية ولوج مقر البرلمان بوضع ضوابط الحضور في الأشغال.

- الضمان الاجتماعي يفتحص تصريحات الجمعيات.. فقد كشفت مصادر مطلعة عن حملة مراقبة واسعة من قبل مفتشي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، استهدفت التثبت من تصريحات أجراء بعض الجمعيات، إذ رصد مراقبو الصندوق مجموعة من الاختلالات في هذا الشأن تهم مجموعة من التصريحات الوهمية بأجراء لا يشتغلون في الجمعيات المذكورة، ويتعلق الأمر بتصريحات تهم ربات بيوت بالدرجة الأولى تم التصريح بهن لدى مصالح الصندوق على أساس اشتغالهن بمهن بسيطة.

* المساء:

- جمعيات حماية المستهلك تطالب الحكومة بالتحقيق في ارتفاع أسعار الدجاج.. ففي سابقة من نوعها طالبت جمعية لحماية المستهلك الحكومة بفتح تحقيق من أجل معرفة الأسباب الحقيقية لارتفاع أثمنة الدواجن والبيض، التي يعرفها المغرب منذ أزيد من ثلاثة أشهر، مما يؤكد فشل السياسة المتبعة في هذا المجال بسبب تحكم آليات الاحتكار. وأوضحت رابطة الدفاع عن حقوق المستهلك أن ما وصفته بالتجاوزات التي يعرفها القطاع يؤدي ثمنها المستهلك المغربي لوحده.

- ابن كيران: أرغب في التحالف مع الكتلة.. حيث لم يخف رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران إعداد حزبه العدة من الآن لتحالفات 2016، مضيفا أن خيار التحالف مع أحزاب الكتلة الوطنية كان دائما ذا أولية بالنسبة له. غير أنه عاد وقال إن التحالف الوحيد المحسوم فيه حاليا هو تحالفه مع حزب التقدم الاشتراكية. جاء ذلك خلال مشاركته في لقاء إعلامي ببيت الصحافة بطنجة، أول أمس الأحد.

* العلم:

- حرب "الميكا" تبدأ في الفاتح من يوليوز القادم: 50 ألف أسرة مهددة وعقوبات ثقيلة والحلول البديلة غائبة. حيث ينبه مراقبون إلى الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية التي باتت تهدد أزيد من 50 ألف أسرة بالتشرد والضياع، بسبب فقدان مورد رزقهم المرتبط بتصنيع الأكياس البلاستيكية، مؤكدين أن هذا الوضع رفع من درجة وحدة تخوفات المهنيين العاملين بهذا القطاع، بناء على الآثار الاجتماعية والاقتصادية الصعبة، علاوة على الأوضاع النفسية لدى ممتهني قطاع مرتبط بلقمة العيش لدى مواطنين بسطاء.

- المواجهة تحتدم بين الحكومة والنقابات حول ملف التقاعد في مجلس المستشارين.. فقد تم أمس الإثنين تأجيل المناقشة التفصيلية لملف التقاعد بلجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، فيما عقد التنسيق النقابي الذي يضم كلا من الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل والنقابة الوطنية للتعليم العالي، اجتماعا بمقر الكنفدرالية بالدار البيضاء. وحسب يوسف علاكوش الناطق الرسمي باسم الاتحاد العام للشغالين بالمغرب فمن المنتظر أن يعلن التنسيق عن موقف موحد يهم إصلاح أنظمة التقاعد، إضافة على إطلاق عريضة شعبية مليونية ضد الإصلاح الحكومي للتقاعد.

* المنعطف:

- حكومة ابن كيران تخلف وعدها بخلق 130 ألف منصب شغل سنويا: فقدان 140 ألف منصب شغل خلال أربع سنوات.. بلغ عدد مناصب الشغل في الاقتصاد المغربي قرابة 10 ملايين منصب شغل في الفصل الأول من السنة الحالية مقابل 10.64 ملايين نهاية سنة 2011، وفق بيانات للمندوبية السامية للتخطيط. ففي الوقت الذي كانت فيه حكومة ابن كيران تسعى لخلق 130 ألف فرصة شغل جديدة سنويا، لم تخلق سوى 30 ألف منصب شغل، وبعبارة أخرى فالحكومة جعلت من المغرب مصنعا لتفريخ العاطلين عن العمل بفقدان 100 ألف منصب شغل سنويا.

- نفقات الاستهلاك ترتفع في المغرب بنحو 16.3 في المئة في شهر رمضان.. حيث عرف الإنفاق على الأغذية اهتماما أكثر من باقي المستلزمات على غرار الملابس والتجهيزات المنزلية. ففي التقرير الذي أصدرته المندوبية السامية للتخطيط يتضح أن الإنفاق على الألبسة يتراجع بنحو 13 في المئة في المتوسط هذا الشهر، وهي نسبة ترتفع إلى 17.3 في المئة.

* بيان اليوم:

- الحكومة تضع شروطا جديدة للاستفادة من تجديد سيارات الأجرة.. فصل جديد دخلته عملية تجديد حظيرة سيارات الأجرة التي انطلقت منذ 2007 ومازالت متعثرة نظرا لعدم تمكن الإجراءات القانونية التي أطرتها من استيعاب كل المشاكل التي برزت عند التطبيق. ورغم أن عدد المستفيدين من هذه العملية يناهز 15 ألف على الصعيد الوطني ما بين أصحاب سيارات الأجرة من الصنف الكبير أو الصغير، فإن استمرار الآلاف من العربات المهترئة والملوثة للبيئة والتي تجوب الشوارع بمختلف المدن والقرى يؤشر على أن العملية مازالت لم تكلل بالنجاح، وهو الأمر الذي جعل الحكومة تقوم بتعديل المرسوم 2-09-611 المتعلق بتحديد شروط وكيفيات تخويل منحة تجديد سيارات الأجرة من الصنف الثاني.

- مصطفى عديشان، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، يقول إن "تعامل الحزب مع الانتخابات سيتميز بالاحترافية والانفتاح"؛ مضيفا، في لقاء تواصلي للحزب بالقنيطرة، أن "الحزب يسعى إلى خلق فضاءات لاستقبال المواطنات والمواطنين لتفجير طاقاتهم والتعبير عن آرائهم والدفاع عنها سواء داخل الحزب أو في منظماته الموازية وقطاعاته السوسيو-مهنية التي تعتبر هياكل تنظيمية يعمل من خلالها الحزب على تصريف توجهاته ومبادئه التي تروم خدمة الشعب".

* أخبار اليوم:

- ابن كيران يمد يد العون لشباط لاسترجاع سبعة مقاعد في مجلس المستشارين.. ففي خطوة غير متوقعة أعلنت قيادة العدالة والتنمية عن توجهها لدعم حزب الاستقلال في الانتخابات الجزئية الخاصة بمجلس المستشارين حتى يسترجع شباط المقاعد السبعة التي فقدها. وقالت مصادر مطلعة إن عبد الإله بن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية وحميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، يستعدان لتنسيق جهودهما خلال هذه الانتخابات الجزئية الخاصة بمجلس المستشارين، الذي شهد سقوط 15 مستشارا، 7 منهم من حزب الاستقلال.

- شواطئ غير صالحة للسباحة هذا الصيف.. إذ كشف تقرير عن جودة مياه الشواطئ في المملكة، أن 97 في المائة من الشواطئ الوطنية مياهها صالحة للاستحمام، في حين أن 3 في المائة من المياه الأخرى غير صالحة للاستحمام وتشكل خطورة على المصطافين. وحذر تقرير لوزارة التجهيز والنقل والوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، المصطافين من الاستحمام في ثلاثة شواطئ وهي طنجة المدينة، مرقلا، وجبيلة، معتبرا أن مياه هذه الشواطئ ملوثة بسبب اختلالات على مستوى شبكات الصرف الصحي، وصرف المياه العادمة والتلوث الناتج عن العواصف في فصل الصيف والتلوث العرضي.

* الأحداث المغربية:

- شباط يضع يده في يد ابن كيران استعدادا لما بعد الانتخابات.. حيث يستعد حزب الاستقلال خلال الأيام القليلة المقبلة إلى الالتحاق بقائمة المتحالفين مع ابن كيران في انتخابات 7 من أكتوبر المقبل. حميد شباط الأمين العام للحزب، أوضح في لقاء تواصلي بمدينة فاس السبت الماضي، أن "التحالف الطبيعي يكون مع حزب يشاركهم المرجعية"، في إشارة إلى العدالة والتنمية وذلك قبل أن يضيف "طبعا هذا القرار سيصبح رسميا بعد اجتماع برلمان الحزب قريبا".

- الحكومة تضع رهن إشارة مربي الأبقار موادا مركبة مدعومة لمواجهة آثار الجفاف.. ففي إطار تنفيذ برنامج محاربة آثار نقص التساقطات المطرية، وتطبيقا لتعليمات جلالة الملك في ما يتعلق بمواكبة العالم القروي خلال سنة تميزت بتأخر التساقطات، عمدت الحكومة إلى إطلاق التسويق التجاري للمواد المركبة المدعومة لفائدة مربي الأبقار. وحسب وزارة الفلاحة والصيد البحري، فإن هذا البرنامج سيشمل كمية إجمالية متوقعة تصل إلى 4.5 ملايين قنطار، وسيمتد على خمسة أشهر وعلى مراحل متعددة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الإعلان عن نتائج الباكالوريا إلكترونيا يوم غد الأربعاء.. فقد كشفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن الإعلان عن نتائج الدورة العادية لامتحانات البكالوريا- دورة يونيو 2016، سيتم يوم غد الأربعاء. وذكر بلاغ للوزارة أن الإعلان عن هذه النتائج سيتم عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمترشحات والمترشحين المتمدرسين في الساعة الثامنة من صباح يوم الأربعاء، وعبر موقع "ترشيحات" بالنسبة للمترشحات والمترشحين الأحرار وعبر البوابة الرسمية للوزارة بالنسبة لجميع المترشحات والمترشحين، وكذا بالمؤسسات التعليمية المعنية في الساعة الخامسة من مساء نفس اليوم.

- "سيمنس" الألمانية تستعد لتسليم المغرب توربينات بخارية لمحطتي "نور" 2 و3.. إذ قالت المجموعة الألمانية "سيمنس" إنها شرعت في تصنيع توربينات معتمدة على تكنولوجيا جديدة شمسية وحرارية وألواح لاقطة، قصد تركيبها في محطة "نور 2" و محطة "نور 3". وأكدت المجموعة في بيان لها أنها ستسلم المغرب أولى هذه التوربينات قبل متم العام الجاري.

* آخر ساعة:

- النقابات الخمس تصعد احتجاجاتها ضد الحكومة.. إذ تواصل المركزيات النقابية الأربعة، بمعية النقابة الوطنية للتعليم العالي، احتجاجاتها على حكومة عبد الإله بن كيران، حيث قررت الاتحادات الجهوية والمحلية للنقابات الخمس بجهة الرباط تنظيم وقفة احتجاجية، يوم السبت المقبل، أمام مقر البرلمان، ابتداء من الساعة العاشرة ليلا احتجاجا على محاولة الحكومة تمرير مجموعة من القوانين والمراسيم التي تضرب مكتسبات الشغيلة، من ضمنها إصلاح نظام التقاعد، وتغييب الحوار الاجتماعي والمفاوضة الجماعية.

- مليار درهم من الأسماك المصطادة في نصف عام.. فقد أوضح المكتب الوطني للصيد الساحلي، في إحصائيات حديثة أصدرها حول الإنتاج الوطني من الصيد الساحلي والتقليدي برسم الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية، أن قيمة الكميات المصطادة من الأسماك السطحية بلغت 1.19 مليار درهم، مقابل أزيد من 930.79 مليون درهم سنة قبل ذلك، ما يمثل زيادة بنسبة 29 في المائة من حيث القيمة و42 في المائة من حيث الوزن. وعزا المكتب هذا الأداء إلى ارتفاع قيمة الكميات المصطادة من أسماك السردين، وسمك أبوسيف والأسقمري على التوالي بنسبة 44 و19 و32 في المائة.

* رسالة الأمة:

- مغاربة العالم في الرتبة الثالثة عربيا على مستوى التحويلات.. أفاد اتحاد المصارف العربية، الذي يتخذ من بيروت مقرا له، بأن مجموع التحويلات التي تلقتها 11 بلدا عربيا (باستثناء سوريا) سنة 2015 بلغ 47.6 مليار دولار. واحتلت مصر المرتبة الأولى في مجموع تحويلات المهاجرين ب 19.7 مليار دولار (40.4 في المائة من مجمل التحويلات)، تليها لبنان ب 7.2 مليار دولار والمغرب ب 6.4 مليار ثم الأردن ب3.8 مليار، وذلك وفق دراسة للاتحاد عن (تحويلات العاملين في الخارج من وإلى الدول العربية).

- النشاط الاقتصادي للمرأة بالمغرب أضعف من نظيره في دول أخرى.. فقد أشارت إحصائيات لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية إلى أن نسبة اليد العاملة النسوية بالمغرب في سوق العمل بلغت 28 في المائة السنة الجارية، ما يدل على أن النشاط الاقتصادي للمرأة بالمغرب يبقى ضعيفا مقارنة مع دول ذات نمو اقتصادي مماثل. واعتبرت الوزارة أن نسبة النساء من السكان النشيطين تظل محدودة لأسباب عديدة منها على الخصوص التوزيع التقليدي للأدوار، وتمديد التمدرس خاصة في الوسط الحضري، فضلا عن بعض الممارسات التمييزية في سوق الشغل، إلى جانب إشكالية البطالة التي ظلت مرتبطة أساسا بالتفاوت الصارخ بين العرض والطلب.

* لوماتان:

- ترأس جلالة الملك محمد السادس، عشية أمس الاثنين بساحة المشور بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل استقبال رسمي على شرف رئيس جمهورية رواندا فخامة السيد بول كاغامي. ولدى وصوله إلى ساحة المشور، وجد الرئيس الرواندي في استقباله جلالة الملك محمد السادس، الذي كان مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.

* أوجوردوي لوماروك:

- مدونة التعاضد: التأجيل مرة أخرى. هذا التأجيل في مناقشة والمصادقة على مشروع قانون يهم مدونة التعاضد من طرف لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب تم بطلب من الحكومة. وقد أحدثت التعديلات التي تمت بمجلس المستشارين جدلا بين التعاضديات المدعومة من طرف النقابات ومهنيي القطاع الخاص، وأيضا من طرف حزب العدالة والتنمية.

* البيان:

- قال وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، السبت الماضي بخنيفرة، إن الوزارة بصدد دراسة مشروع يخص سقي ما يقارب ثلاثة آلاف هكتار من الأراضي الزراعية من مياه أم الربيع. وأوضح الوزير في تصريح للصحافة، على هامش زيارة تفقدية لعدد من المشاريع الفلاحية التنموية التي تندرج في إطار مخطط "المغرب الأخضر"، أن الوزارة تقوم أيضا بدراسة الإمكانيات الضرورية لإنجاز مشاريع فلاحية تنموية بالمنطقة من شأنها أن تعود لا محالة بالنفع على الساكنة المحلية.

* لوبنيون:

- باستثناء الفلاحة، فإن أداء القطاعات الأخرى للاقتصاد الوطني يعتبر إيجابيا خلال عام 2016. ذلك ما أكدته مديرية الدراسات والتوقعات المالية في مذكرتها حول الظرفية لشهر يونيو الجاري. ففي سياق تراجع محصول الحبوب لموسم 2015-2016 (ناقص 70 في المائة مقارنة مع الرقم القياسي لمحصول السنة الماضية)، فإن أداء أغلبية القطاعات يعد إيجابيا، على غرار قطاع الصيد البحري الذي واصل أداءه الجيد في متم أبريل 2016، مسجلا ارتفاعا في الكميات المفرغة من منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي بنسبة 17.8 في المائة من حيث القيمة، و45.4 في المائة من حيث الوزن مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015.

* ليبراسيون:

- إن خوصصة مقاولة استراتجية من قبيل لاسامير "كان خطأ" و"تصفيتها القضائية الجارية ستكون كارثة من شأنها أن تهدد الأمن الطاقي للبلاد". تلك هي أبرز الخلاصات التي خلص إليها خبراء اجتمعوا ضمن مائدة مستديرة نظمت السبت الماضي بالمحمدية. وأبرز الخبير الاقتصادي نجيب أقصبي أنه يتعين على الدولة التوفر على آلية صناعية في إطار رؤية استراتيجية لضمان الاستقلال الطاقي للمغرب.

* ليكونوميست:

- عرفت نهاية الأسبوع الماضي انطلاق شركة جديدة للنقل البحري تحت العلم المغربي بطنجة. وتعتبر "الخطوط المغربية الإفريقية" ثمرة تقارب بين مجموعة (أتيكا) اليونانية القابضة، التي تملك 49 في المائة من الحصص، ومجموعة مستثمرين مغاربة، يقودهم البنك المغربي للتجارة الخارجية - بنك إفريقيا- ، وذلك ب 51 في المائة من حصص الشركة. وحسب مجموعة (أتيكا)، فإن إحداث "الخطوط المغربية الإفريقية" هو نتاج عملية انتقاء بين فاعلين بحريين مختلفين، قام بها البنك المغربي للتجارة الخارجية بشراكة مع وزارة النقل واللوجستيك.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 19 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة