الثلاثاء 23 أبريل 2024, 14:26

صحافة

عناوين الصحف: الحكومة تستعد للمصادقة على مشروع قانون يساعد الأزواج على الإنجاب ويمنع الاستنساخ الجيني وكراء الأرحام وانحناءة “بان كي مون” تغضب مجلس الأمن


كشـ24 نشر في: 12 مارس 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت :

* أخبار اليوم:

- خلافات داخل الأغلبية حول تعديلات قانون المناصفة.. إذ ينتظر أن تشكل محطة وضع التعديلات على مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة التمييز، بمجلس النواب، في 28 مارس المقبل، مناسبة جديدة لاندلاع الخلافات داخل صفوف أحزاب الأغلبية، خاصة بين البيجيدي وحليفه التقدم والاشتراكية. وحسب مصادر برلمانية فإن هناك نقطتين على الأقل ينتظر أن تثيرا جدلا، الأولى هي استعداد البيجيدي لتقديم تعديل لضمان تمثيلية العلماء في الهيئة، في حين تدعو أطراف أخرى إلى الحفاظ على الطابع الحقوقي لهذه الهيئة. والمسألة الثانية تتعلق باختصاصات الهيئة.

- الحكومة تستعد للمصادقة على مشروع قانون يساعد الأزواج على الإنجاب ويمنع الاستنساخ الجيني وكراء الأرحام.. ينتظر أن تقوم الحكومة قريبا بالمصادقة على مشروع قانون يضمن المساعدة الطبية للأزواج الذين يعانون صعوبات في الإنجاب، الذين تتراوح نسبتهم في المغرب ما بين 15 و 17 بالمائة من الأزواج الذين يحتاجون إلى تدخل طبي لتحقيق حلم الأمومة والأبوة. ويوضح المشروع أن المساعدة الطبية على الإنجاب تهدف إلى "تدارك العجز أو الضعف في الخصوبة ذي الطبيعة المرضية التي تم تشخيصها طبيا".

* المساء:

- العمراني: المغرب يشكل نموذجا للاستقرار والديمقراطية في المنطقة.. فقد أكد يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، في مقال نشره مركز التفكير الإسباني "المعهد الملكي إلكانو"، أن المغرب نجح في تشكيل نموذج للاستقرار في منطقة تهزها العديد من بؤر التوتر، بفضل رؤية الملك محمد السادس وحزمة الإصلاحات السياسية والدستورية والاقتصادية التي دشنها منذ عدة سنوات. وأضح العمراني أن المغرب صار يشكل نموذجا وسط منطقة تعيش حالة من عدم الاستقرار والتقلبات والصراعات والعنف والأزمات الإنسانية.

- تفاصيل لقاء جمع حصاد والرميد بالأحزاب الصغرى.. إذ كشف مصدر حزبي أن جل الأحزاب السياسية، التي كان لمسؤوليها لقاء مع محمد حصاد، وزير الداخلية، ومصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، طالبت بحذف العتبة الانتخابية لكونها غير دستورية، وكذا حذف اللائحة الوطنية للشباب، فضلا عن المساواة في الإعلام وفي الدعم المالي المقدم. كان ذلك خلال لقاء جمع حوالي 23 قياديا حزبيا بمقر وزارة الداخلية أول أمس.

* بيان اليوم:

- الأمم المتحدة قلقة من تجنيد شباب مخيمات تيندوف في المجموعات الإرهابية.. حيث أعرب مسؤول سام بالأمم المتحدة عن "قلقه الشديد" جراء حالة الإحباط المتنامية في صفوف الشباب الذين يعيشون في مخيمات تندوف، والمعرضين لمخاطر التجنيد من قبل المجموعات الإرهابية التي تنشط في المنطقة. هذا التخوف عبر عنه المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة زيد رعد الحسين، خلال مناقشة تقريره الدوري أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف. وكان المفوض السامي يرد على مزاعم الوفد الجزائري ومنظمة غير حكومية مؤيدة للانفصاليين حول موضوع وضعية حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

- المغرب عازم على الدفع بعلاقاته الاقتصادية مع البرازيل.. إذ أكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، الخميس بالرباط، أن المغرب عازم على تطوير علاقاته الاقتصادية مع البرازيل والدفع بها لتكون في مستوى تطلعات الطرفين. وأضاف عقب مباحثات أجراها مع وزير العلاقات الخارجية البرازيلي ماورو بيريا، أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين لا تعكس جودة العلاقات السياسية بينهما بالرغم من مستواها الجيد.

* رسالة الأمة:

- جلالة الملك يطلق بالرباط عددا من المشاريع السوسيو- طبية المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. حيث أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة بالرباط، على إعطاء انطلاقة عدد من المشاريع السوسيو- طبية، المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وهكذا، أعطى جلالة الملك انطلاقة أشغال إنجاز المركز السوسيو- تربوي "مدينة الأمان" بمقاطعة اليوسفية، وقطب صحي متعدد الخدمات بحي النهضة، والمركب السوسيو- تربوي "المجد" بمقاطعة يعقوب المنصور. وتعكس هذه المشاريع التي رصدت لها استثمارات بقيمة 145,5 مليون درهم، العزم الوطيد لجلالة الملك على إدراج النهوض بالقطاع الصحي ضمن الأوراش الكبرى للبلاد، وقناعة جلالته بأن الحق في الولوج إلى الخدمات الصحية يشكل إحدى الركائز الأساسية لتعزيز قيم المواطنة وتحقيق تنمية بشرية شاملة ومندمجة.

- وزارة الداخلية تنفي استفادة أشخاص من مأذونيات للنقل خاصة بسيارات الأجرة بالرغم من تعمدهم عرقلة السير واعتراض مسار الموكب الملكي بالطرق العمومية.. فقد نفت وزارة الداخلية ما راج مؤخرا من إشاعات وأخبار غير صحيحة تزعم أن أشخاصا استفادوا من مأذونيات للنقل خاصة بسيارات الأجرة، بالرغم من تعمدهم عرقلة السير واعتراض مسار الموكب الملكي بالطرق العمومية. ونفت الوزارة، في بلاغ، بشكل قاطع "هذه الأخبار العارية من الصحة، والتي تبقى مجرد إشاعات مغرضة"، مؤكدة أن مثل هذه الأفعال تعرض حياة مرتكبيها وحياة الغير للخطر، فضلا عن كونها تشكل جريمة يعاقب عليها القانون.

* الصباح:

- انحناءة بان كي مون تغضب مجلس الأمن، ودول دائمة العضوية تعبر عن استيائها من تحية الأمين العام الأممي لعلم بوليساريو.. فقد كشفت مصادر دبلوماسية أن دولا دائمة العضوية بمجلس الأمن عبرت عن استيائها من انحناءة بان كي مون، أمين عام الأمم المتحدة، أمام علم بوليساريو، لدى وصوله إلى تندوف في إطار جولته الأخيرة في المنطقة، كاشفة أن ذلك تم بإلحاح من قيادة الجبهة الانفصالية. وأبدت الدول المذكورة استغرابها من تصرف بان كي مون، رغم أن العواصم العالمية ذات العضوية الدائمة بمجلس الأمن بالإضافة إلى الأمم المتحدة لا تعترف للجبهة بصفة الدولة التي من أركانها وجود علم خاص، مذكرة أنه كان يوجد بتراب دولة أخرى هي الجزائر.

- بنشماش: الحكومة التفت على دستورية المعارضة.. رفع حكيم بنشماش، عضو المكتب السياسي للأصالة والمعاصرة، واجبات التحفظ، بصفته رئيس مجلس المستشارين، وقال إن الحكومة لم توفر الشروط المنهجية الضرورية للبحث عن أجرأة المنظور المتكامل للدور الدستوري للمعارضة، كما حث عليه جلالة الملك في افتتاح دورة تشريعية. وأكد بنشماش أن النظام الخاص بالمعارضة البرلمانية، كما ورد في الخطاب الملكي، يحيل على رؤية شمولية ومتكاملة للموقع الدستوري للمعارضة، مبرزا أن الحكومة أضاعت فرصا معيارية لإرساء هذا النظام المتكامل.

* آخر ساعة:

- بلمختار يقرر تدريس الإنجليزية في الابتدائي.. حيث قرر وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار، تدريس اللغة الإنجليزية ابتداء من السنة الرابعة ابتدائي في كل المؤسسات العمومية، إضافة إلى تدريس اللغة الفرنسية بطريقة جديدة في مرحلة الإعدادي والثانوي، وذلك للرفع من مستوى التلميذ في اللغات الأجنبية. وأشار بلمختار في تصريحات صحفية أول أمس الخميس أن تدريس اللغات الأجنبية في المؤسسات العمومية، وفي مرحلة مبكرة من التعليم،لا يعني تهميشا للغة العربية إطلاقا.

- النقابات تجتمع للتصعيد النضالي.. فقد أفاد مصدر نقابي أن تنسيقية المركزيات النقابية الأربع والنقابة الوطنية للتعليم العالي مقبلون على خوض معارك نضالية تصعيدية، ضد حكومة عبد الإله بن كيران. واجتمعت أمس الجمعة، قيادات المركزيات العمالية الأربعة، الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة الوطنية للتعليم العالي، للبث والحسم في مقترح اللجنة المشتركة، التي كونت من اجل اقتراح البرنامج النضالي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- جلالة الملك يقوم بزيارة إلى روسيا.. فقد أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن جلالة الملك محمد السادس، سيقوم بزيارة رسمية إلى روسيا الاتحادية، وذلك ابتداء من يوم الأحد 13 مارس 2016. وأكد البلاغ أن جلالة الملك سيجري خلال هذه الزيارة محادثات رسمية مع الرئيس فلاديمير بوتين، كما سيترأس قائدا البلدين حفل توقيع مجموعة من الاتفاقيات الثنائية. وأضاف البلاغ أن جلالة الملك سيلتقي أيضا بهذه المناسبة عددا من كبار المسؤولين الروس. وأوضح البلاغ أن هذه الزيارة الملكية تندرج في إطار تعزيز الشراكة الاستراتيجية التي تجمع المملكة المغربية بروسيا الاتحادية

- تصريحات بان كي مون تثير المزيد من ردود الفعل المستهجنة، والدبلوماسية المغربية أمام تحدي مواجهة الدعاية الانفصالية نهاية أبريل.. فمازالت تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة الاستفزازية تثير العديد من ردود الأفعال التي أجمعت على أن بان كي مون انزاح عن الحياد الذي يجب أن يتحلى به، وفي هذا الإطار، اعتبر عدد من النواب الأوروبيين أن هذه التصريحات "غير مسؤولة..تضعف الهيئات الأممية وتفقدها مصداقيتها". وقالوا في بيان نشر، أول أمس، إن بان كي مون أدلى بتصريحات "غير مقبولة تجاه المغرب، متجاوزا بذلك وظيفته ومهمته".

* العلم:

- المجتمع الدولي اختار المغرب لاحتضان كوب 22 بصفته أحد الفاعلين الكبار في مجال مكافحة الاحتباس الحراري.. قالت السيدة مريم بن صالح شقرون رئيسة الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب، مساء الخميس بالدار البيضاء، إن المجتمع الدولي اختار المغرب لاحتضان قمة كوب 22، وذلك بصفته أحد الفاعلين الكبار في إفريقيا في مجال مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري وحماية البيئة. وأوضحت السيدة بن صالح، في افتتاح اللقاء الاقتصادي المغربي-الفرنسي، أن مراكش ستحتضن التوقيع على الاتفاق التاريخي الذي سوف يرسم "بجرأة طريق المستقبل" من أجل توضيح واحترام التزامات باريس التي احتضنت كوب 21 انطلاقا من 2020.

- اتفاقية إطار للشراكة بين مجلس النواب ومؤسسة وستمنستر للديمقراطية.. فقد وقع مجلس النواب، يوم الجمعة بالرباط، على اتفاقية إطار للشراكة مع مؤسسة وستمنستر للديمقراطية تهدف أساسا إلى تحديد وتفعيل إطار التعاون الاستراتيجي بين المؤسستين وتطوير العمل البرلماني بمجلس النواب وفق مقتضيات دستور 2011 والخطة الاستراتيجية للمجلس. كما تتوخى هذه الاتفاقية، التي وقعها رئيس مجلس النواب السيد رشيد الطالبي العلمي والمديرة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا لمؤسسة وستمنستر للديمقراطية السيدة دينا ملحم، تعزيز التعاون بين مجلس النواب المغربي والبرلمان البريطاني عبر مؤسسة وستمنستر.

* الأحداث المغربية:

- مدريد تدعو لاستئناف الاتصالات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.. فقد دعا وزير الداخلية الإسباني، خورخي فرنانديز دياز، أول أمس الخميس ببروكسل، إلى إعادة الاتصالات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب. وقال دياز، الذي كان يشارك في اجتماع لوزراء داخلية الاتحاد الأوروبي في تصريح للصحافة، إنه دعا نظرائه الأوروبيين للعمل على تسوية الوضع والسماح باستئناف الاتصالات بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي.

- حصاد يوصي الولاة والعمال بالحياد في الانتخابات واليقظة لمواجهة التطرف.. لم يترك محمد حصاد وزير الداخلية فرصة تنصيب الوالي والعمال الجدد بالإدارة المركزية بالرباط أول أمس الأربعاء بعد تعيينهم من طرف جلالة الملك، ليوجه إليهم تعليمات تتعلق بالمهام الرئيسية للإدارة الترابية في المرحلة الراهنة وهي التزام الحياد في الاستحقاقات المقبلة والحذر واليقظة لواجهة الإرهاب.

* لوماتان:

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بالرباط، على إعطاء انطلاقة عدد من المشاريع السوسيو- طبية، المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وهكذا، أعطى جلالة الملك انطلاقة أشغال إنجاز المركز السوسيو- تربوي "مدينة الأمان" بمقاطعة اليوسفية، وقطب صحي متعدد الخدمات بحي النهضة، والمركب السوسيو- تربوي "المجد" بمقاطعة يعقوب المنصور.

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بسلا، على إطلاق عدد من المشاريع السوسيو- رياضية، التربوية والصحية، بما يعطي دفعة قوية لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وهكذا، أعطى جلالة الملك انطلاقة أشغال إنجاز مركز لتصفية الدم ومركز مرجعي لطب الأسنان ببطانة، ومسبح شبه أولمبي مغطى بسلا الجديدة، ومركز ثقافي بمقاطعة احصين، وذلك باستثمار إجمالي قدره 46 مليون درهم.

- استقبل جلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بالقصر الملكي بالرباط، عددا من السفراء الأجانب الذين قدموا لجلالته أوراق اعتمادهم كسفراء مفوضين فوق العادة لبلدانهم بالمملكة.

* لوبنيون:

- أفاد تقرير للجمعية المغربية للمستثمرين في رأسمال، حول واقع الاستثمار في رأس المال بالمغرب، أن إجمالي الاستثمارات المحققة برسم سنة 2015 بلغ ما مجموعه 606 مليون درهم، وذلك على مستوى 11 مقاولة. وحسب الجمعية، فإن قطاع الصناعة استحوذ على 48 في المائة من مجموع الاستثمارات المسجلة منذ 2011 ، يليه قطاعا النقل والخدمات ب 22 في المائة، مبرزة أن ثلثي الاستثمارات تخص مقاولات في طور النمو.

* ليبراسيون:

- افتتحت مؤخرا ببرلين فعاليات النسخة الخمسين لبورصة السياحة العالمية بمشاركة عدد كبير من دول العالم من ضمنها المغرب الذي يسعى إلى تعزيز مكانته في السوق السياحية العالمية والألمانية. ويشارك المغرب في هذه التظاهرة السنوية التي تعتبر أكبر سوق سياحية في العالم ، والمنظمة ما بين 9 و13 مارس ، بجناح أقيم على مساحة 470 متر مربع، إذ يضم أروقة للمنعشين السياحيين المغاربة الذين جاؤوا للترويج لوجهة المغرب المتنوعة. ويضم الرواق المغربي 24 عارضا من ضمنهم منظمو الرحلات السياحية، وأصحاب وكالات الأسفار التقليدية والمروجين للمنتوج السياحي عبر المواقع الالكترونية، وممثلين لشركات النقل والفنادق والإقامات السياحية، وأعضاء من الجمعيات المهنية من مختلف مناطق المغرب.

* البيان:

- أعرب مسؤول سام بالأمم المتحدة عن "قلقه الشديد" جراء حالة الإحباط المتنامية في صفوف الشباب الذين يعيشون في مخيمات تندوف، والمعرضين لمخاطر التجنيد من قبل المجموعات الإرهابية التي تنشط في المنطقة. هذا التخوف عبر عنه المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة زيد رعد الحسين، خلال مناقشة تقريره الدوري أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف. وكان المفوض السامي يرد على مزاعم الوفد الجزائري ومنظمة غير حكومية مؤيدة للانفصاليين حول موضوع وضعية حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت :

* أخبار اليوم:

- خلافات داخل الأغلبية حول تعديلات قانون المناصفة.. إذ ينتظر أن تشكل محطة وضع التعديلات على مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة التمييز، بمجلس النواب، في 28 مارس المقبل، مناسبة جديدة لاندلاع الخلافات داخل صفوف أحزاب الأغلبية، خاصة بين البيجيدي وحليفه التقدم والاشتراكية. وحسب مصادر برلمانية فإن هناك نقطتين على الأقل ينتظر أن تثيرا جدلا، الأولى هي استعداد البيجيدي لتقديم تعديل لضمان تمثيلية العلماء في الهيئة، في حين تدعو أطراف أخرى إلى الحفاظ على الطابع الحقوقي لهذه الهيئة. والمسألة الثانية تتعلق باختصاصات الهيئة.

- الحكومة تستعد للمصادقة على مشروع قانون يساعد الأزواج على الإنجاب ويمنع الاستنساخ الجيني وكراء الأرحام.. ينتظر أن تقوم الحكومة قريبا بالمصادقة على مشروع قانون يضمن المساعدة الطبية للأزواج الذين يعانون صعوبات في الإنجاب، الذين تتراوح نسبتهم في المغرب ما بين 15 و 17 بالمائة من الأزواج الذين يحتاجون إلى تدخل طبي لتحقيق حلم الأمومة والأبوة. ويوضح المشروع أن المساعدة الطبية على الإنجاب تهدف إلى "تدارك العجز أو الضعف في الخصوبة ذي الطبيعة المرضية التي تم تشخيصها طبيا".

* المساء:

- العمراني: المغرب يشكل نموذجا للاستقرار والديمقراطية في المنطقة.. فقد أكد يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، في مقال نشره مركز التفكير الإسباني "المعهد الملكي إلكانو"، أن المغرب نجح في تشكيل نموذج للاستقرار في منطقة تهزها العديد من بؤر التوتر، بفضل رؤية الملك محمد السادس وحزمة الإصلاحات السياسية والدستورية والاقتصادية التي دشنها منذ عدة سنوات. وأضح العمراني أن المغرب صار يشكل نموذجا وسط منطقة تعيش حالة من عدم الاستقرار والتقلبات والصراعات والعنف والأزمات الإنسانية.

- تفاصيل لقاء جمع حصاد والرميد بالأحزاب الصغرى.. إذ كشف مصدر حزبي أن جل الأحزاب السياسية، التي كان لمسؤوليها لقاء مع محمد حصاد، وزير الداخلية، ومصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، طالبت بحذف العتبة الانتخابية لكونها غير دستورية، وكذا حذف اللائحة الوطنية للشباب، فضلا عن المساواة في الإعلام وفي الدعم المالي المقدم. كان ذلك خلال لقاء جمع حوالي 23 قياديا حزبيا بمقر وزارة الداخلية أول أمس.

* بيان اليوم:

- الأمم المتحدة قلقة من تجنيد شباب مخيمات تيندوف في المجموعات الإرهابية.. حيث أعرب مسؤول سام بالأمم المتحدة عن "قلقه الشديد" جراء حالة الإحباط المتنامية في صفوف الشباب الذين يعيشون في مخيمات تندوف، والمعرضين لمخاطر التجنيد من قبل المجموعات الإرهابية التي تنشط في المنطقة. هذا التخوف عبر عنه المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة زيد رعد الحسين، خلال مناقشة تقريره الدوري أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف. وكان المفوض السامي يرد على مزاعم الوفد الجزائري ومنظمة غير حكومية مؤيدة للانفصاليين حول موضوع وضعية حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

- المغرب عازم على الدفع بعلاقاته الاقتصادية مع البرازيل.. إذ أكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، الخميس بالرباط، أن المغرب عازم على تطوير علاقاته الاقتصادية مع البرازيل والدفع بها لتكون في مستوى تطلعات الطرفين. وأضاف عقب مباحثات أجراها مع وزير العلاقات الخارجية البرازيلي ماورو بيريا، أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين لا تعكس جودة العلاقات السياسية بينهما بالرغم من مستواها الجيد.

* رسالة الأمة:

- جلالة الملك يطلق بالرباط عددا من المشاريع السوسيو- طبية المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. حيث أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة بالرباط، على إعطاء انطلاقة عدد من المشاريع السوسيو- طبية، المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وهكذا، أعطى جلالة الملك انطلاقة أشغال إنجاز المركز السوسيو- تربوي "مدينة الأمان" بمقاطعة اليوسفية، وقطب صحي متعدد الخدمات بحي النهضة، والمركب السوسيو- تربوي "المجد" بمقاطعة يعقوب المنصور. وتعكس هذه المشاريع التي رصدت لها استثمارات بقيمة 145,5 مليون درهم، العزم الوطيد لجلالة الملك على إدراج النهوض بالقطاع الصحي ضمن الأوراش الكبرى للبلاد، وقناعة جلالته بأن الحق في الولوج إلى الخدمات الصحية يشكل إحدى الركائز الأساسية لتعزيز قيم المواطنة وتحقيق تنمية بشرية شاملة ومندمجة.

- وزارة الداخلية تنفي استفادة أشخاص من مأذونيات للنقل خاصة بسيارات الأجرة بالرغم من تعمدهم عرقلة السير واعتراض مسار الموكب الملكي بالطرق العمومية.. فقد نفت وزارة الداخلية ما راج مؤخرا من إشاعات وأخبار غير صحيحة تزعم أن أشخاصا استفادوا من مأذونيات للنقل خاصة بسيارات الأجرة، بالرغم من تعمدهم عرقلة السير واعتراض مسار الموكب الملكي بالطرق العمومية. ونفت الوزارة، في بلاغ، بشكل قاطع "هذه الأخبار العارية من الصحة، والتي تبقى مجرد إشاعات مغرضة"، مؤكدة أن مثل هذه الأفعال تعرض حياة مرتكبيها وحياة الغير للخطر، فضلا عن كونها تشكل جريمة يعاقب عليها القانون.

* الصباح:

- انحناءة بان كي مون تغضب مجلس الأمن، ودول دائمة العضوية تعبر عن استيائها من تحية الأمين العام الأممي لعلم بوليساريو.. فقد كشفت مصادر دبلوماسية أن دولا دائمة العضوية بمجلس الأمن عبرت عن استيائها من انحناءة بان كي مون، أمين عام الأمم المتحدة، أمام علم بوليساريو، لدى وصوله إلى تندوف في إطار جولته الأخيرة في المنطقة، كاشفة أن ذلك تم بإلحاح من قيادة الجبهة الانفصالية. وأبدت الدول المذكورة استغرابها من تصرف بان كي مون، رغم أن العواصم العالمية ذات العضوية الدائمة بمجلس الأمن بالإضافة إلى الأمم المتحدة لا تعترف للجبهة بصفة الدولة التي من أركانها وجود علم خاص، مذكرة أنه كان يوجد بتراب دولة أخرى هي الجزائر.

- بنشماش: الحكومة التفت على دستورية المعارضة.. رفع حكيم بنشماش، عضو المكتب السياسي للأصالة والمعاصرة، واجبات التحفظ، بصفته رئيس مجلس المستشارين، وقال إن الحكومة لم توفر الشروط المنهجية الضرورية للبحث عن أجرأة المنظور المتكامل للدور الدستوري للمعارضة، كما حث عليه جلالة الملك في افتتاح دورة تشريعية. وأكد بنشماش أن النظام الخاص بالمعارضة البرلمانية، كما ورد في الخطاب الملكي، يحيل على رؤية شمولية ومتكاملة للموقع الدستوري للمعارضة، مبرزا أن الحكومة أضاعت فرصا معيارية لإرساء هذا النظام المتكامل.

* آخر ساعة:

- بلمختار يقرر تدريس الإنجليزية في الابتدائي.. حيث قرر وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار، تدريس اللغة الإنجليزية ابتداء من السنة الرابعة ابتدائي في كل المؤسسات العمومية، إضافة إلى تدريس اللغة الفرنسية بطريقة جديدة في مرحلة الإعدادي والثانوي، وذلك للرفع من مستوى التلميذ في اللغات الأجنبية. وأشار بلمختار في تصريحات صحفية أول أمس الخميس أن تدريس اللغات الأجنبية في المؤسسات العمومية، وفي مرحلة مبكرة من التعليم،لا يعني تهميشا للغة العربية إطلاقا.

- النقابات تجتمع للتصعيد النضالي.. فقد أفاد مصدر نقابي أن تنسيقية المركزيات النقابية الأربع والنقابة الوطنية للتعليم العالي مقبلون على خوض معارك نضالية تصعيدية، ضد حكومة عبد الإله بن كيران. واجتمعت أمس الجمعة، قيادات المركزيات العمالية الأربعة، الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة الوطنية للتعليم العالي، للبث والحسم في مقترح اللجنة المشتركة، التي كونت من اجل اقتراح البرنامج النضالي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- جلالة الملك يقوم بزيارة إلى روسيا.. فقد أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن جلالة الملك محمد السادس، سيقوم بزيارة رسمية إلى روسيا الاتحادية، وذلك ابتداء من يوم الأحد 13 مارس 2016. وأكد البلاغ أن جلالة الملك سيجري خلال هذه الزيارة محادثات رسمية مع الرئيس فلاديمير بوتين، كما سيترأس قائدا البلدين حفل توقيع مجموعة من الاتفاقيات الثنائية. وأضاف البلاغ أن جلالة الملك سيلتقي أيضا بهذه المناسبة عددا من كبار المسؤولين الروس. وأوضح البلاغ أن هذه الزيارة الملكية تندرج في إطار تعزيز الشراكة الاستراتيجية التي تجمع المملكة المغربية بروسيا الاتحادية

- تصريحات بان كي مون تثير المزيد من ردود الفعل المستهجنة، والدبلوماسية المغربية أمام تحدي مواجهة الدعاية الانفصالية نهاية أبريل.. فمازالت تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة الاستفزازية تثير العديد من ردود الأفعال التي أجمعت على أن بان كي مون انزاح عن الحياد الذي يجب أن يتحلى به، وفي هذا الإطار، اعتبر عدد من النواب الأوروبيين أن هذه التصريحات "غير مسؤولة..تضعف الهيئات الأممية وتفقدها مصداقيتها". وقالوا في بيان نشر، أول أمس، إن بان كي مون أدلى بتصريحات "غير مقبولة تجاه المغرب، متجاوزا بذلك وظيفته ومهمته".

* العلم:

- المجتمع الدولي اختار المغرب لاحتضان كوب 22 بصفته أحد الفاعلين الكبار في مجال مكافحة الاحتباس الحراري.. قالت السيدة مريم بن صالح شقرون رئيسة الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب، مساء الخميس بالدار البيضاء، إن المجتمع الدولي اختار المغرب لاحتضان قمة كوب 22، وذلك بصفته أحد الفاعلين الكبار في إفريقيا في مجال مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري وحماية البيئة. وأوضحت السيدة بن صالح، في افتتاح اللقاء الاقتصادي المغربي-الفرنسي، أن مراكش ستحتضن التوقيع على الاتفاق التاريخي الذي سوف يرسم "بجرأة طريق المستقبل" من أجل توضيح واحترام التزامات باريس التي احتضنت كوب 21 انطلاقا من 2020.

- اتفاقية إطار للشراكة بين مجلس النواب ومؤسسة وستمنستر للديمقراطية.. فقد وقع مجلس النواب، يوم الجمعة بالرباط، على اتفاقية إطار للشراكة مع مؤسسة وستمنستر للديمقراطية تهدف أساسا إلى تحديد وتفعيل إطار التعاون الاستراتيجي بين المؤسستين وتطوير العمل البرلماني بمجلس النواب وفق مقتضيات دستور 2011 والخطة الاستراتيجية للمجلس. كما تتوخى هذه الاتفاقية، التي وقعها رئيس مجلس النواب السيد رشيد الطالبي العلمي والمديرة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا لمؤسسة وستمنستر للديمقراطية السيدة دينا ملحم، تعزيز التعاون بين مجلس النواب المغربي والبرلمان البريطاني عبر مؤسسة وستمنستر.

* الأحداث المغربية:

- مدريد تدعو لاستئناف الاتصالات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.. فقد دعا وزير الداخلية الإسباني، خورخي فرنانديز دياز، أول أمس الخميس ببروكسل، إلى إعادة الاتصالات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب. وقال دياز، الذي كان يشارك في اجتماع لوزراء داخلية الاتحاد الأوروبي في تصريح للصحافة، إنه دعا نظرائه الأوروبيين للعمل على تسوية الوضع والسماح باستئناف الاتصالات بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي.

- حصاد يوصي الولاة والعمال بالحياد في الانتخابات واليقظة لمواجهة التطرف.. لم يترك محمد حصاد وزير الداخلية فرصة تنصيب الوالي والعمال الجدد بالإدارة المركزية بالرباط أول أمس الأربعاء بعد تعيينهم من طرف جلالة الملك، ليوجه إليهم تعليمات تتعلق بالمهام الرئيسية للإدارة الترابية في المرحلة الراهنة وهي التزام الحياد في الاستحقاقات المقبلة والحذر واليقظة لواجهة الإرهاب.

* لوماتان:

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بالرباط، على إعطاء انطلاقة عدد من المشاريع السوسيو- طبية، المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وهكذا، أعطى جلالة الملك انطلاقة أشغال إنجاز المركز السوسيو- تربوي "مدينة الأمان" بمقاطعة اليوسفية، وقطب صحي متعدد الخدمات بحي النهضة، والمركب السوسيو- تربوي "المجد" بمقاطعة يعقوب المنصور.

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بسلا، على إطلاق عدد من المشاريع السوسيو- رياضية، التربوية والصحية، بما يعطي دفعة قوية لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وهكذا، أعطى جلالة الملك انطلاقة أشغال إنجاز مركز لتصفية الدم ومركز مرجعي لطب الأسنان ببطانة، ومسبح شبه أولمبي مغطى بسلا الجديدة، ومركز ثقافي بمقاطعة احصين، وذلك باستثمار إجمالي قدره 46 مليون درهم.

- استقبل جلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بالقصر الملكي بالرباط، عددا من السفراء الأجانب الذين قدموا لجلالته أوراق اعتمادهم كسفراء مفوضين فوق العادة لبلدانهم بالمملكة.

* لوبنيون:

- أفاد تقرير للجمعية المغربية للمستثمرين في رأسمال، حول واقع الاستثمار في رأس المال بالمغرب، أن إجمالي الاستثمارات المحققة برسم سنة 2015 بلغ ما مجموعه 606 مليون درهم، وذلك على مستوى 11 مقاولة. وحسب الجمعية، فإن قطاع الصناعة استحوذ على 48 في المائة من مجموع الاستثمارات المسجلة منذ 2011 ، يليه قطاعا النقل والخدمات ب 22 في المائة، مبرزة أن ثلثي الاستثمارات تخص مقاولات في طور النمو.

* ليبراسيون:

- افتتحت مؤخرا ببرلين فعاليات النسخة الخمسين لبورصة السياحة العالمية بمشاركة عدد كبير من دول العالم من ضمنها المغرب الذي يسعى إلى تعزيز مكانته في السوق السياحية العالمية والألمانية. ويشارك المغرب في هذه التظاهرة السنوية التي تعتبر أكبر سوق سياحية في العالم ، والمنظمة ما بين 9 و13 مارس ، بجناح أقيم على مساحة 470 متر مربع، إذ يضم أروقة للمنعشين السياحيين المغاربة الذين جاؤوا للترويج لوجهة المغرب المتنوعة. ويضم الرواق المغربي 24 عارضا من ضمنهم منظمو الرحلات السياحية، وأصحاب وكالات الأسفار التقليدية والمروجين للمنتوج السياحي عبر المواقع الالكترونية، وممثلين لشركات النقل والفنادق والإقامات السياحية، وأعضاء من الجمعيات المهنية من مختلف مناطق المغرب.

* البيان:

- أعرب مسؤول سام بالأمم المتحدة عن "قلقه الشديد" جراء حالة الإحباط المتنامية في صفوف الشباب الذين يعيشون في مخيمات تندوف، والمعرضين لمخاطر التجنيد من قبل المجموعات الإرهابية التي تنشط في المنطقة. هذا التخوف عبر عنه المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة زيد رعد الحسين، خلال مناقشة تقريره الدوري أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف. وكان المفوض السامي يرد على مزاعم الوفد الجزائري ومنظمة غير حكومية مؤيدة للانفصاليين حول موضوع وضعية حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية للمملكة.


ملصقات


اقرأ أيضاً
بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 23 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة