السبت 20 أبريل 2024, 16:12

صحافة

عناوين الصحف: الحكومة تستعد لرفع الدعم عن السكر والدقيق وغاز البوتان والسياسيون يتنافسون على حشد أكبر عدد من المعجبين الافتراضيين


كشـ24 نشر في: 13 أغسطس 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس..

* بيان اليوم:

- وزارة الصحة تراهن على 0 وفاة ناتجة عن سم العقارب والأفاعي.. ففي وقت سجل فيه تقرير للمركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية أن لسعات العقارب تعد السبب الأول للتسمم بالمغرب، تواصل وزارة الصحة بمعية شركائها عملية تحسيس المواطنين بسبل الوقاية من لسعات العقارب ولدغات الأفاعي، وكيفية التعامل معها، مع الإشارة إلى أن هدف الوزارة هو تحقيق صفر وفاة ناتجة عن هذه التسممات.

- محصول قياسي للشمندر السكري خلال الموسم الفلاحي الحالي.. فقد سجلت زراعة الشمندر السكري خلال الموسم الفلاحي 2014-2015 بجهة دكالة عبدة، نتائج مميزة ومشجعة، إذ ارتفع معدل الإنتاج من 68.4 طن في الهكتار في الموسم الفلاحي المنصرم إلى 73 طن في الهكتار في الموسم الحالي. وبحسب بلاغ وزارة الفلاحة والصيد البحري، فإن معدل نسبة الحلاوة بدوره عرف ارتفاعا من 46.5 بالمئة (كمعدل خمس مواسم فلاحية فارطة) إلى 18 في المئة كمعدل محصل عليه خلال الموسم الفلاحي الحالي، أي بزيادة بلغت نسبتها 9 في المئة.

* المنعطف:

- الحكومة تستعد لرفع الدعم عن السكر والدقيق المدعم وغاز البوتان.. حيث تتجه الحكومة إلى فرض المزيد من الإجراءات التقشفية التي تضرب القدرة الشرائية للمواطنين في الصميم، وذلك من خلال الحرص على تقليص نفقات صندوق المقاصة، وتوسيع الوعاء الضريبي وإصلاح أنظمة التقاعد بغض النظر عن مواقف المركزيات النقابية في هذا المشروع. الحكومة من خلال المذكرة التوجيهية لمشروع القانون المالي 2016 تتجه نحو رفع الدعم عن السكر والدقيق الوطني المدعم وغاز البوتان، من دون أن تكشف عن خطتها في كيفية تنزيل هذه "الكارثة".

- المصطفى بنعلي، الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، يؤكد أن "المسؤولية مشتركة بين الدولة والمجتمع معا في عزوف الشباب عن المشاركة في الحياة السياسية"º مضيفا، في برنامج قضايا وآراء أول أمس الثلاثاء، أن "الشباب عازف عن الأحزاب غير الجادة التي تستجدي أصواتهم خلال الانتخابات".

* الصباح:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يتهم حكومة عبد الإله بن كيران بالحرص على الاستفادة من ثمار الحكومة عبر الاستعجال في المصادقة على القانون التنظيمي للتعيين في المناصب العليا، الذي كان أول قانون يحال على البرلمان في إطار تنزيل الدستور رغم أهمية القوانين التنظيمية الأخرى. وقال لشكر في يوم دراسي نظمه الفريق الاشتراكي بمقر مجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، إنه لم يخل أي اجتماع من اجتماعات المجلس الحكومي من التعيين في المناصب العليا السامية، التي لا تتم وفق معايير موضوعية، بينها الكفاءة والجدية والنزاهة، وإنما وفق سلوك غير سليم ديمقراطيا، ويتمثل في استعمال الزبونية والمحسوبية.

- حزب العدالة والتنمية يرحب بالتنسيق مع حزب الأصالة والمعاصرة في الغرف.. حيث قرر حزب المصباح، في مجموعة من الجهات، إبرام تحالفات مع الأصالة والمعاصرة، بخصوص انتخابات الغرف المهنية، حتى لا يبقى البيجيدي في موقع شرود، وخارج مربع المكاتب التي ستتولى تسيير الغرف في صيغتها الجديدة. وفي هذا السياق، أعرب الفائزون في الانتخابات نفسها، باسم حزب العدالة والتنمية، عن ترحيبهم بالتنسيق مع المرشح لرئاسة غرفة الصناعة التقليدية على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، وذلك بمباركة من كبار قياديي حزب المصباح في هذه الجهة.

* أخبار اليوم:

- أحزاب الأغلبية تستعد لقطع الطريق أمام "الأصالة والمعاصرة" في معركة رئاسة الغرف المهنية.. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران متحفظ على تقارب بين حزبي "الأحرار" و"البام" قد يفسد خطط السيطرة على الجهاتº والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يقول إن "الأغلبية تتبع تنفيذ الالتزامات من لدن أعضائها بخصوص تنسيق الجهود بينها لكسب رئاسة الغرف المهنية"، وإدريس الأزمي الإدريسي، الوزير والقيادي في حزب العدالة والتنمية، يقول إن "التنسيق في المناطق يسير على نحو جيد حتى الآن".

- السياسيون يتنافسون على حشد أكبر عدد من المعجبين الافتراضيين.. حيث تحولت مواقع التواصل الاجتماعي إلى حلبة منافسة انضم إليها أغلب السياسيين المغاربة الذين أحدثوا صفحات رسمية وحسابات خاصة على موقعي "تويتر" و"فيسبوك" بالخصوص، كما كلف أغلبهم متخصصين بإدارة تلك الصفحات والحسابات، حيث يراقبون باستمرار كل ما ينشر عبرها، وما كتب من تعليقات المتابعين التي يلقى بعضها الرد والتفاعل.

* المساء:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يدعو الوزراء إلى ترشيد نفقات السفريات والفندقة وتأثيت الإدارات.. حيث أصدر ابن كيران تعليماته إلى أعضاء الحكومة بضرورة حصر مقترحاتهم بشأن المناصب المالية برسم قانون المالية لسنة 2016 في الحد الأدنى الضروري لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين. ودعا ابن كيران في الرسالة التأطيرية الموجهة لوزرائه، إلى العمل على تفعيل إعادة الانتشار لتعبئة الفرص المتاحة بهدف تغطية العجز الفعلي على المستوى المجالي أو القطاعي، مع العمل على ضبط توقعات نفقات الموظفين، وذلك في أفق إلغاء الطابع التقديري لاعتماداتهم وتقييد صرفها بالسقف المحدد في قانون المالية ابتداء من 2017.

- دورية مشتركة لتحسين خدمات وصون حقوق المهاجرين المغاربة في الخارج.. حيث عممت وزارة الداخلية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون دورية مشتركة لها إلى رؤساء المراكز الدبلوماسية والقنصلية المغربية بالخارج تدعوهم فيها إلى ضرورة الامتثال لمضامينها حرفيا والسهر على تطبيق المقتضيات الواردة فيها وتنفيذها على الوجه الأكمل، ضمانا لتحسين مستوى الخدمات وتسهيل المساطر وصيانة حقوق المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج.

* الاتحاد الاشتراكي:

- صناعة الصلب تدق ناقوس الخطر أمام تواصل إغراق السوق، والواردات البخسة تقتل الإنتاج الوطني وتدمر فرص الشغل والحكومة تتفرج.. حيث خسر القطاع الوطني لصناعة الصلب والحديد 600 منصب شغل منذ 2011، وفقد إحدى شركاته الأساسية السبعة خلال هذه الفترة، والتي اضطرت إلى وقف نشاطها بسبب إغراق السوق، حسب تقرير للجمعية المغربية لصناعة الصلب. وأعلنت الشركة المغربية للصلب والحديد (صوناسيد) ترقب انخفاض ملموس في نتائجها للنصف الأول من العام الحالي بسبب الانخفاض القوي لأسعار البيع، التي نزلت بنسبة 12 في المائة خلال النصف الأول من العام حسب تقديرات الشركة.

* الأحداث المغربية:

- البيجيدي يطعن في فوز وزير استقلالي سابق في انتخابات الغرف المهنية بالخميسات، حيث أكدت مصادر جد مطلعة أن حزب العدالة والتنمية بإقليم الخميسات طعن في نجاح وزير التجهيز الأسبق الاستقلالي، بوعمر تغوان، في انتخابات الغرف المهنية التي جرت يوم الجمعة الماضي، والمتعلقة بغرفة الفلاحة. وأكد المصدر ذاته أن الطعن استند إلى كون عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال وبرلماني دائرة الرماني-تيفلت ترشح في لائحة الغرف الفلاحية بالجماعة القروية الزحيلكة، ونجح فيها بصفة فلاح، في حين أنه مهندس واشتغل كمسؤول جهوي للتجهيز بالخميسات، ثم وزيرا، ليحصل على التقاعد.

- الحكومة تواجه احتمال تعديل ثالث في آخر سنة من عمرها بسبب ترشح ستة وزراء لرئاسة الجهات، حيث يبدو أن الحكومة مقبلة على تعديل ثالث اختياري هذه المرة بحكم ترشح عدد من وزرائها لرئاسة الجهات والتي تضعهم في حالة تنافي مع تقلد المسؤوليات الحكومية. حيث يتنافس الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، إدريس الأزمي على رئاسة جهة فاس مكناس، فيما يخوض الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، عبد العزيز العماري معركة شرسة لرئاسة جهة الدار البيضاء، ويمتلك لحسن الداودي، وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي حظوظا وافرة لرئاسة جهة بني ملال خنيفرة. بدوره يتنافس محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة على رئاسة جهة بني ملال خنفيرة، كما يتنافس محمد عبو، الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية على رئاسة جهة طنجة تطوان الحسيمة.

* التجديد:

- دورية مشتركة لوزارتي الداخلية والخارجية تحل بعض مشاكل الحالة المدنية لمغاربة العالم.. فقد أصدر وزيرا الداخلية والخارجية محمد حصاد وصلاح الدين مزوار، دورية مشتركة حول قضايا الحالة المدنية لأفراد الجالية المغربية بالخارج، تحمل تدابير لتقليص ثقل المساطر الإدارية الخاصة بالحالة المدنية، منها تفويض وزير الداخلية الإمضاء لرؤساء البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية بالخارج من أجل إصلاح أو إدخال كتابة الأسماء الشخصية والأسماء العائلية بالأحرف اللاتينية في رسوم الحالة المدنية بالنسبة للمواطنين المغاربة المسجلين بسجلات الحالة المدنية بالخارج، علاوة على تمديد صلاحية رسوم الولادة المدلى بها لإنجاز البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية من 3 أشهر إلى 6 أشهر في أقرب الآجال.

- العلاج بالمصل بالنسبة للسعات العقارب تم حذفه لعدم فاعليته، حيث قالت وزارة الصحة إن عدد الوفيات الناتجة عن لدغات الأفاعي ولسعات العقارب انخفضت من 460 حالة وفاة سنويا إلى 32 حالة وفاة خلال سنة 2014. وذكرت الوزارة في بلاغ لها أن هدفها هو تحقيق صفر وفاة ناتجة عن هذه التسممات، مؤكدة أن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة لسعات العقارب ولدغات الأفاعي التي يسهر على تنفيذها المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية ترتكز على برامج الوقاية، وتكوين مهنيي الصحة وتوفير الأدوية اللازمة.

* الحركة:

- محمد مبديع، عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية والمنسق الإقليمي للفقيه بن صالح، يقول في لقاء تواصلي بالفقيه بن صالح، إن "الحركة الشعبية تسعى دائما لضمان المشاركة السياسية للمرأة باعتبارها دعامة أساسية في تنمية البلاد". وأضاف أن المرحلة القادمة للانتخابات الجماعية والجهوية والتي لم تعد تفصلنا عنها سوى أيام معدودة، ستكون حتما مرحلة دقيقة تحدد من سيتحمل تدبير الشأن العام المحلي والجهوي، مشددا على ضرورة التسجيل في اللوائح الانتخابية والمشاركة في الانتخابات المقبلة.

* رسالة الأمة:

- تقرير يصنف المغرب في خانة الدول التي تواجه مخاطر إرهابية منخفضة نتيجة يقظته الأمنية ومقاربته الاستباقية في التصدي للإرهاب، حيث اعتبر المركز البريطاني المتخصص في التأمين على المخاطر في تقريره السنوي حول الإرهاب و"العنف السياسي" أن الإرهاب "منخفض" في المغرب، واستند المركز في استنتاجه على عدم تعرض المغرب لأية هجمات واعتقال المئات من "الإرهابيين". وصنف التقرير المغرب في خانة الدول التي تواجه "مخاطر إرهابية منخفضة" كالولايات المتحدة وكندا والنرويج وإسبانيا وجنوب إفريقيا، والإمارات العربية المتحدة وعمان.

- انتشار المواد الغذائية الفاسدة واستمرار التلاعب بصحة المواطنين، بعد تمكن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية من حجز وإتلاف أكثر من 54 طنا، فقد أعاد انتشار المواد الغذائية الفاسدة بالعديد من المدن الصراع بين المروجين ومصالح المراقبة، حيث تم بجهتي فاس بولمان وتازة الحسيمة تاونات، حجز وإتلاف أكثر من 54 طنا من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك، حيث زارت مصالح المراقبة والدوريات المتنقلة ولجان العمالات والأقاليم في الأيام الأخيرة 2819 نقطة بيع في إطار تعزيز المراقبة الصحية للمنتجات الغذائية.

* الصحراء المغربية:

- تنسيق بين أحزاب المعارضة لقيادة الغرف المهنية، حيث بدأت أحزاب المعارضة المشكلة من الاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري، تنسيقا مرحليا اتفقت فيه على دعم بعضها البعض لانتخاب مكاتب الغرف المهنية. وشرع تحالف الأحزاب الأربعة في تنفيذ مقررات التحالف في جهتي الرباط سلا وسوس ماسة، إذ قرر التحالف دعم يونس الصيباري، مرشح حزب الاستقلال لرئاسة غرفة الصناعة التقليدية في جهة الرباط سلا، كما اتفقت هذه الأحزاب على دعم مرشحي بعضها البعض في باقي الغرف المهنية بالجهة.

- إلحاق 40 شابا بالقنصليات في إطار برنامج الإصلاح، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية في خطاب العرش لفائدة مغاربة العالم، حيث عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أمس الأربعاء بمقر الوزارة، اجتماعا مع أطر الوزارة الذين سيجري إلحاقهم بمختلف القنصليات العامة للمملكة. وأكد مزوار، في كلمة بالمناسبة، أنه تقرر ضخ دماء جديدة في القنصليات "إعمالا لثقافة جديدة ومنهجية جيدة وروح جديدة"، في إطار "برنامج الإصلاح وبرنامج الرفع من مردودية القنصليات والتفاعل الإيجابي والمستمر والجدي بين القنصليات ومغاربة المهجر"، معلنا عن انتقاء 40 شابا من أطر الوزارة تقل أعمارهم عن 30 سنة، سيستفيدون من تكوين يمتد لثلاثة أشهر ويعالج كل القضايا المسطرية الإدارية وطريقة التعامل والجانب الثقافي والخصوصيات المتعلقة بالمغاربة المقيمين في الخارج، وخصوصيات بلدان الإقامة وكل ما من شأنه أن يساعد على جعل الفاعل القنصلي في مستوى الاستيعاب وتقديم الخدمة التي ينتظرها منه المواطنون.

* العلم:

- حكومة ابن كيران تقرر الزيادة في الضريبة على الدواء وتضرب في الصميم حق المغاربة في العلاج.. حيث تعتزم الحكومة إجراء زيادة مهمة في الضريبة على القيمة المضافة على الأدوية ضمن مشروع القانون المالي برسم سنة 2016، وهو الإجراء الذي سينعكس بكيفية مباشرة على سوق الأدوية ببلادنا من خلال ارتفاع أسعارها بشكل قياسي، حيث من المرتقب في حال نجحت الحكومة في تمرير هذا المشروع أن ينتقل معدل التضريب على الدواء من نسبة 7 إلى 10 في المائة، لتتأثر بشكل كبير أسعار الأدوية الأكثر استخداما ورواجا جراء القرار الحكومي الأخير، وهو ما يضرب في العمق كل ادعاءاتها بتيسير الولوج للعلاج وتخفيض أسعار الدواء.

- في بلاغ لحزب الاستقلال حول الاستعداد للانتخابات القادمة: تثمين العمل الجدي الذي قامت به الأجهزة الحزبية المحلية في انتخاب وكلاء لوائح الحزب للانتخابات الجماعية، حيث تابعت قيادة الحزب باهتمام كبير استعداد الأجهزة الحزبية المحلية والإقليمية من أجل خوض الاستحقاقات الجماعية المقبلة وتوفير كافة الشروط لضمان النجاح فيها، وخاصة على مستوى تقديم المرشحين.

* لوماتان:

- تنفيذا للتعليمات السامية الواردة في الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى السادسة عشر لعيد العرش المجيد، والمتعلقة بالخدمات وسير عمل القنصليات العامة للمغرب بالخارج، عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أمس الأربعاء بمقر الوزارة اجتماعا مع أطر الوزارة الذين سيتم إلحاقهم بمختلف القنصليات العامة للمملكة. وقال مزوار في كلمة بالمناسبة إن المهام القنصلية يتعين أن تنجز بطريقة متميزة ، مبرزا أن المغاربة المقيمين في الخارج "يسائلوننا ويتنظرون منا أجوبة لانشغالاتهم وهذا يشكل تحديا كبيرا سنعمل على رفعه سويا". وشدد الوزير في هذا السياق على أن القنصليات ينبغي أن تكون في خدمة المواطن المغربي وأن تتفهم حاجياته وتيسر ظروف عيشه حيثما وجد، مشددا على أن الوزارة ستتعامل بحزم مع كل ما من شأنه النيل من صورة الوزارة أو المغرب.

- بنك المغرب يؤكد أن المصادقة على الإنقاذ التي ترتكز على المخاطر في إطار تعديل قانون التأمينات، الجاري اعتماده، يمكن أن تؤثر على قطاع التأمينات بدفع بعض المقاولات للرفع من رساميلها وإعادة النظر في سياساتها الاستثمارية. أوجوردوي

* لوماروك:

- أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أمس الأربعاء عن إطلاق نظام للتعشير الإلكتروني للبضائع بواسطة البطاقات البنكية، عبر الإنترنيت. وأوضحت الإدارة في بلاغ أن هذا النظام الجديد الذي يحمل اسم "بدر"، والذي تم إحداثه بتنسيق مع الخزينة العامة للمملكة، يتيح للفاعلين الاقتصاديين تسجيل بضائعهم في الجمارك عن بعد سواء عند الاستيراد أو التصدير (ويمكن الولوج لنظام بدر عبر الأنترنت أو عبر نظام التبادل الإلكتروني للوثائق - أو دي إي)، ودفع المبالغ والرسوم المستحقة.

- سجلت حالات الوفيات الناتجة عن لدغات الأفاعي ولسعات العقارب انخفاضا كبيرا حيث تراجعت من 460 حالة وفاة سنويا إلى 32 حالة وفاة خلال سنة 2014. وذكرت وزارة الصحة في بلاغ لها أمس الأربعاء أن الوزارة أعدت استراتيجية وطنية لمكافحة لسعات العقارب ولدغات الأفاعي يسهر على تنفيذها المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، مكنت من تخفيض حالات الوفاة بسبب لدغات الأفاعي ولسعات العقارب إلى 32 حالة سنويا. وترتكز هذه الاستراتيجية، بحسب البلاغ، على برامج الوقاية، وتكوين مهنيي الصحة وتوفير الأدوية اللازمة، مشيرا إلى أنه تم في سنتي 2014-2015 تزويد كل الأقاليم بمعدات ووسائل العلاج وتعبئة الموارد البشرية وتجهيز وحدات الإنعاش.

* لوبينيون:

- تمكنت عناصر الجمارك بموقع باب سبتة أول أمس الثلاثاء من إحباط محاولة تهريب 30 ألف أورو إضافة إلى 8000 درهم. ومكنت هذه العملية من توقيف مواطن فرنسي حاول تهريب هذه الكمية من الأموال عبر موقع باب سبتة نحو سبتة المحتلة، دون الخضوع للإجراءات القانونية الجاري بها العمل ودون التوفر على تصريح مسبق من المؤسسات المالية الوطنية المختصة. وقد كانت العملة الصعبة المحجوزة، مخبأة في لوحة قيادة وفي حقيبة يدوية وتحت كراسي سيارة مسجلة بالمغرب كان يقودها المواطن الفرنسي، وقد تم إخضاع المعني لبحث مدقق لمعرفة حيثيات النازلة قبل اتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة.

- فريق طبي مغربي نجح مؤخرا في إجراء ثلاث عمليات متفرقة لزرع كبد وكليتين لفائدة ثلاثة مرضى. وأوضح مدير المستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط البروفسور عبد القادر الروكاني في تصريح صحافي أن عملية زرع الكبد التي تم إجراؤها تحت إشراف طاقم طبي مغربي متخصص لفائدة سيدة تبلغ من العمر 48 سنة، تعد الرابعة من نوعها بالمستشفى، مضيفا أن عملية استئصال الكبد وكليتين تمت بفضل متبرع يوجد في حالة موت دماغي.

وأشار إلى أن المستفيدة من عملية زرع الكبد والمنحدرة من مدينة الدار البيضاء توجد حاليا بقسم الإنعاش في وضعية مستقرة، مبرزا أن عملية زرع الكلية الأولى استفاد منها شخص في عقده الخامس ينحدر من مدينة سلا ، فيما تم زرع الكلية الثانية لفائدة مريض آخر بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء.

* ليبراسيون:

- "المغاربة المقيمون بالخارج يواجهون غالبا مشاكل إدارية، ونلاحظ أن هناك أخطاء على مستوى بطائق التعريف وجوازات السفر، كما أن هناك غياب معلومة جيدة ونقصا في التنسيق بين القنصليات والوزارة الوصية"، حسب إيكيج عبد العزيز، الخبير القانوني لدى المحاكم الإيطالية خلال لقاء نظمه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب.

* البيان:

- وزارة الداخلية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون أكدتا في دورية مشتركة، بخصوص قضايا الحالة المدنية لأفراد الجالية المغربية بالخارج، على ضرورة تحسين مستوى الخدمات وتسهيل المساطر وصيانة حقوق المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج. وأكدت الدورية على ضرورة "اتخاذ التدابير القانونية بالشكل الذي يسمح بتمديد صلاحية رسوم الولادة المدلى بها لإنجاز البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية إلى 6 أشهر بدل 3 أشهر المعمول بها حاليا، في أقرب الآجال".

في ما يلي أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس..

* بيان اليوم:

- وزارة الصحة تراهن على 0 وفاة ناتجة عن سم العقارب والأفاعي.. ففي وقت سجل فيه تقرير للمركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية أن لسعات العقارب تعد السبب الأول للتسمم بالمغرب، تواصل وزارة الصحة بمعية شركائها عملية تحسيس المواطنين بسبل الوقاية من لسعات العقارب ولدغات الأفاعي، وكيفية التعامل معها، مع الإشارة إلى أن هدف الوزارة هو تحقيق صفر وفاة ناتجة عن هذه التسممات.

- محصول قياسي للشمندر السكري خلال الموسم الفلاحي الحالي.. فقد سجلت زراعة الشمندر السكري خلال الموسم الفلاحي 2014-2015 بجهة دكالة عبدة، نتائج مميزة ومشجعة، إذ ارتفع معدل الإنتاج من 68.4 طن في الهكتار في الموسم الفلاحي المنصرم إلى 73 طن في الهكتار في الموسم الحالي. وبحسب بلاغ وزارة الفلاحة والصيد البحري، فإن معدل نسبة الحلاوة بدوره عرف ارتفاعا من 46.5 بالمئة (كمعدل خمس مواسم فلاحية فارطة) إلى 18 في المئة كمعدل محصل عليه خلال الموسم الفلاحي الحالي، أي بزيادة بلغت نسبتها 9 في المئة.

* المنعطف:

- الحكومة تستعد لرفع الدعم عن السكر والدقيق المدعم وغاز البوتان.. حيث تتجه الحكومة إلى فرض المزيد من الإجراءات التقشفية التي تضرب القدرة الشرائية للمواطنين في الصميم، وذلك من خلال الحرص على تقليص نفقات صندوق المقاصة، وتوسيع الوعاء الضريبي وإصلاح أنظمة التقاعد بغض النظر عن مواقف المركزيات النقابية في هذا المشروع. الحكومة من خلال المذكرة التوجيهية لمشروع القانون المالي 2016 تتجه نحو رفع الدعم عن السكر والدقيق الوطني المدعم وغاز البوتان، من دون أن تكشف عن خطتها في كيفية تنزيل هذه "الكارثة".

- المصطفى بنعلي، الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، يؤكد أن "المسؤولية مشتركة بين الدولة والمجتمع معا في عزوف الشباب عن المشاركة في الحياة السياسية"º مضيفا، في برنامج قضايا وآراء أول أمس الثلاثاء، أن "الشباب عازف عن الأحزاب غير الجادة التي تستجدي أصواتهم خلال الانتخابات".

* الصباح:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يتهم حكومة عبد الإله بن كيران بالحرص على الاستفادة من ثمار الحكومة عبر الاستعجال في المصادقة على القانون التنظيمي للتعيين في المناصب العليا، الذي كان أول قانون يحال على البرلمان في إطار تنزيل الدستور رغم أهمية القوانين التنظيمية الأخرى. وقال لشكر في يوم دراسي نظمه الفريق الاشتراكي بمقر مجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، إنه لم يخل أي اجتماع من اجتماعات المجلس الحكومي من التعيين في المناصب العليا السامية، التي لا تتم وفق معايير موضوعية، بينها الكفاءة والجدية والنزاهة، وإنما وفق سلوك غير سليم ديمقراطيا، ويتمثل في استعمال الزبونية والمحسوبية.

- حزب العدالة والتنمية يرحب بالتنسيق مع حزب الأصالة والمعاصرة في الغرف.. حيث قرر حزب المصباح، في مجموعة من الجهات، إبرام تحالفات مع الأصالة والمعاصرة، بخصوص انتخابات الغرف المهنية، حتى لا يبقى البيجيدي في موقع شرود، وخارج مربع المكاتب التي ستتولى تسيير الغرف في صيغتها الجديدة. وفي هذا السياق، أعرب الفائزون في الانتخابات نفسها، باسم حزب العدالة والتنمية، عن ترحيبهم بالتنسيق مع المرشح لرئاسة غرفة الصناعة التقليدية على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، وذلك بمباركة من كبار قياديي حزب المصباح في هذه الجهة.

* أخبار اليوم:

- أحزاب الأغلبية تستعد لقطع الطريق أمام "الأصالة والمعاصرة" في معركة رئاسة الغرف المهنية.. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران متحفظ على تقارب بين حزبي "الأحرار" و"البام" قد يفسد خطط السيطرة على الجهاتº والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يقول إن "الأغلبية تتبع تنفيذ الالتزامات من لدن أعضائها بخصوص تنسيق الجهود بينها لكسب رئاسة الغرف المهنية"، وإدريس الأزمي الإدريسي، الوزير والقيادي في حزب العدالة والتنمية، يقول إن "التنسيق في المناطق يسير على نحو جيد حتى الآن".

- السياسيون يتنافسون على حشد أكبر عدد من المعجبين الافتراضيين.. حيث تحولت مواقع التواصل الاجتماعي إلى حلبة منافسة انضم إليها أغلب السياسيين المغاربة الذين أحدثوا صفحات رسمية وحسابات خاصة على موقعي "تويتر" و"فيسبوك" بالخصوص، كما كلف أغلبهم متخصصين بإدارة تلك الصفحات والحسابات، حيث يراقبون باستمرار كل ما ينشر عبرها، وما كتب من تعليقات المتابعين التي يلقى بعضها الرد والتفاعل.

* المساء:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يدعو الوزراء إلى ترشيد نفقات السفريات والفندقة وتأثيت الإدارات.. حيث أصدر ابن كيران تعليماته إلى أعضاء الحكومة بضرورة حصر مقترحاتهم بشأن المناصب المالية برسم قانون المالية لسنة 2016 في الحد الأدنى الضروري لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين. ودعا ابن كيران في الرسالة التأطيرية الموجهة لوزرائه، إلى العمل على تفعيل إعادة الانتشار لتعبئة الفرص المتاحة بهدف تغطية العجز الفعلي على المستوى المجالي أو القطاعي، مع العمل على ضبط توقعات نفقات الموظفين، وذلك في أفق إلغاء الطابع التقديري لاعتماداتهم وتقييد صرفها بالسقف المحدد في قانون المالية ابتداء من 2017.

- دورية مشتركة لتحسين خدمات وصون حقوق المهاجرين المغاربة في الخارج.. حيث عممت وزارة الداخلية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون دورية مشتركة لها إلى رؤساء المراكز الدبلوماسية والقنصلية المغربية بالخارج تدعوهم فيها إلى ضرورة الامتثال لمضامينها حرفيا والسهر على تطبيق المقتضيات الواردة فيها وتنفيذها على الوجه الأكمل، ضمانا لتحسين مستوى الخدمات وتسهيل المساطر وصيانة حقوق المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج.

* الاتحاد الاشتراكي:

- صناعة الصلب تدق ناقوس الخطر أمام تواصل إغراق السوق، والواردات البخسة تقتل الإنتاج الوطني وتدمر فرص الشغل والحكومة تتفرج.. حيث خسر القطاع الوطني لصناعة الصلب والحديد 600 منصب شغل منذ 2011، وفقد إحدى شركاته الأساسية السبعة خلال هذه الفترة، والتي اضطرت إلى وقف نشاطها بسبب إغراق السوق، حسب تقرير للجمعية المغربية لصناعة الصلب. وأعلنت الشركة المغربية للصلب والحديد (صوناسيد) ترقب انخفاض ملموس في نتائجها للنصف الأول من العام الحالي بسبب الانخفاض القوي لأسعار البيع، التي نزلت بنسبة 12 في المائة خلال النصف الأول من العام حسب تقديرات الشركة.

* الأحداث المغربية:

- البيجيدي يطعن في فوز وزير استقلالي سابق في انتخابات الغرف المهنية بالخميسات، حيث أكدت مصادر جد مطلعة أن حزب العدالة والتنمية بإقليم الخميسات طعن في نجاح وزير التجهيز الأسبق الاستقلالي، بوعمر تغوان، في انتخابات الغرف المهنية التي جرت يوم الجمعة الماضي، والمتعلقة بغرفة الفلاحة. وأكد المصدر ذاته أن الطعن استند إلى كون عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال وبرلماني دائرة الرماني-تيفلت ترشح في لائحة الغرف الفلاحية بالجماعة القروية الزحيلكة، ونجح فيها بصفة فلاح، في حين أنه مهندس واشتغل كمسؤول جهوي للتجهيز بالخميسات، ثم وزيرا، ليحصل على التقاعد.

- الحكومة تواجه احتمال تعديل ثالث في آخر سنة من عمرها بسبب ترشح ستة وزراء لرئاسة الجهات، حيث يبدو أن الحكومة مقبلة على تعديل ثالث اختياري هذه المرة بحكم ترشح عدد من وزرائها لرئاسة الجهات والتي تضعهم في حالة تنافي مع تقلد المسؤوليات الحكومية. حيث يتنافس الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، إدريس الأزمي على رئاسة جهة فاس مكناس، فيما يخوض الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، عبد العزيز العماري معركة شرسة لرئاسة جهة الدار البيضاء، ويمتلك لحسن الداودي، وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي حظوظا وافرة لرئاسة جهة بني ملال خنيفرة. بدوره يتنافس محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة على رئاسة جهة بني ملال خنفيرة، كما يتنافس محمد عبو، الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية على رئاسة جهة طنجة تطوان الحسيمة.

* التجديد:

- دورية مشتركة لوزارتي الداخلية والخارجية تحل بعض مشاكل الحالة المدنية لمغاربة العالم.. فقد أصدر وزيرا الداخلية والخارجية محمد حصاد وصلاح الدين مزوار، دورية مشتركة حول قضايا الحالة المدنية لأفراد الجالية المغربية بالخارج، تحمل تدابير لتقليص ثقل المساطر الإدارية الخاصة بالحالة المدنية، منها تفويض وزير الداخلية الإمضاء لرؤساء البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية بالخارج من أجل إصلاح أو إدخال كتابة الأسماء الشخصية والأسماء العائلية بالأحرف اللاتينية في رسوم الحالة المدنية بالنسبة للمواطنين المغاربة المسجلين بسجلات الحالة المدنية بالخارج، علاوة على تمديد صلاحية رسوم الولادة المدلى بها لإنجاز البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية من 3 أشهر إلى 6 أشهر في أقرب الآجال.

- العلاج بالمصل بالنسبة للسعات العقارب تم حذفه لعدم فاعليته، حيث قالت وزارة الصحة إن عدد الوفيات الناتجة عن لدغات الأفاعي ولسعات العقارب انخفضت من 460 حالة وفاة سنويا إلى 32 حالة وفاة خلال سنة 2014. وذكرت الوزارة في بلاغ لها أن هدفها هو تحقيق صفر وفاة ناتجة عن هذه التسممات، مؤكدة أن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة لسعات العقارب ولدغات الأفاعي التي يسهر على تنفيذها المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية ترتكز على برامج الوقاية، وتكوين مهنيي الصحة وتوفير الأدوية اللازمة.

* الحركة:

- محمد مبديع، عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية والمنسق الإقليمي للفقيه بن صالح، يقول في لقاء تواصلي بالفقيه بن صالح، إن "الحركة الشعبية تسعى دائما لضمان المشاركة السياسية للمرأة باعتبارها دعامة أساسية في تنمية البلاد". وأضاف أن المرحلة القادمة للانتخابات الجماعية والجهوية والتي لم تعد تفصلنا عنها سوى أيام معدودة، ستكون حتما مرحلة دقيقة تحدد من سيتحمل تدبير الشأن العام المحلي والجهوي، مشددا على ضرورة التسجيل في اللوائح الانتخابية والمشاركة في الانتخابات المقبلة.

* رسالة الأمة:

- تقرير يصنف المغرب في خانة الدول التي تواجه مخاطر إرهابية منخفضة نتيجة يقظته الأمنية ومقاربته الاستباقية في التصدي للإرهاب، حيث اعتبر المركز البريطاني المتخصص في التأمين على المخاطر في تقريره السنوي حول الإرهاب و"العنف السياسي" أن الإرهاب "منخفض" في المغرب، واستند المركز في استنتاجه على عدم تعرض المغرب لأية هجمات واعتقال المئات من "الإرهابيين". وصنف التقرير المغرب في خانة الدول التي تواجه "مخاطر إرهابية منخفضة" كالولايات المتحدة وكندا والنرويج وإسبانيا وجنوب إفريقيا، والإمارات العربية المتحدة وعمان.

- انتشار المواد الغذائية الفاسدة واستمرار التلاعب بصحة المواطنين، بعد تمكن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية من حجز وإتلاف أكثر من 54 طنا، فقد أعاد انتشار المواد الغذائية الفاسدة بالعديد من المدن الصراع بين المروجين ومصالح المراقبة، حيث تم بجهتي فاس بولمان وتازة الحسيمة تاونات، حجز وإتلاف أكثر من 54 طنا من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك، حيث زارت مصالح المراقبة والدوريات المتنقلة ولجان العمالات والأقاليم في الأيام الأخيرة 2819 نقطة بيع في إطار تعزيز المراقبة الصحية للمنتجات الغذائية.

* الصحراء المغربية:

- تنسيق بين أحزاب المعارضة لقيادة الغرف المهنية، حيث بدأت أحزاب المعارضة المشكلة من الاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري، تنسيقا مرحليا اتفقت فيه على دعم بعضها البعض لانتخاب مكاتب الغرف المهنية. وشرع تحالف الأحزاب الأربعة في تنفيذ مقررات التحالف في جهتي الرباط سلا وسوس ماسة، إذ قرر التحالف دعم يونس الصيباري، مرشح حزب الاستقلال لرئاسة غرفة الصناعة التقليدية في جهة الرباط سلا، كما اتفقت هذه الأحزاب على دعم مرشحي بعضها البعض في باقي الغرف المهنية بالجهة.

- إلحاق 40 شابا بالقنصليات في إطار برنامج الإصلاح، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية في خطاب العرش لفائدة مغاربة العالم، حيث عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أمس الأربعاء بمقر الوزارة، اجتماعا مع أطر الوزارة الذين سيجري إلحاقهم بمختلف القنصليات العامة للمملكة. وأكد مزوار، في كلمة بالمناسبة، أنه تقرر ضخ دماء جديدة في القنصليات "إعمالا لثقافة جديدة ومنهجية جيدة وروح جديدة"، في إطار "برنامج الإصلاح وبرنامج الرفع من مردودية القنصليات والتفاعل الإيجابي والمستمر والجدي بين القنصليات ومغاربة المهجر"، معلنا عن انتقاء 40 شابا من أطر الوزارة تقل أعمارهم عن 30 سنة، سيستفيدون من تكوين يمتد لثلاثة أشهر ويعالج كل القضايا المسطرية الإدارية وطريقة التعامل والجانب الثقافي والخصوصيات المتعلقة بالمغاربة المقيمين في الخارج، وخصوصيات بلدان الإقامة وكل ما من شأنه أن يساعد على جعل الفاعل القنصلي في مستوى الاستيعاب وتقديم الخدمة التي ينتظرها منه المواطنون.

* العلم:

- حكومة ابن كيران تقرر الزيادة في الضريبة على الدواء وتضرب في الصميم حق المغاربة في العلاج.. حيث تعتزم الحكومة إجراء زيادة مهمة في الضريبة على القيمة المضافة على الأدوية ضمن مشروع القانون المالي برسم سنة 2016، وهو الإجراء الذي سينعكس بكيفية مباشرة على سوق الأدوية ببلادنا من خلال ارتفاع أسعارها بشكل قياسي، حيث من المرتقب في حال نجحت الحكومة في تمرير هذا المشروع أن ينتقل معدل التضريب على الدواء من نسبة 7 إلى 10 في المائة، لتتأثر بشكل كبير أسعار الأدوية الأكثر استخداما ورواجا جراء القرار الحكومي الأخير، وهو ما يضرب في العمق كل ادعاءاتها بتيسير الولوج للعلاج وتخفيض أسعار الدواء.

- في بلاغ لحزب الاستقلال حول الاستعداد للانتخابات القادمة: تثمين العمل الجدي الذي قامت به الأجهزة الحزبية المحلية في انتخاب وكلاء لوائح الحزب للانتخابات الجماعية، حيث تابعت قيادة الحزب باهتمام كبير استعداد الأجهزة الحزبية المحلية والإقليمية من أجل خوض الاستحقاقات الجماعية المقبلة وتوفير كافة الشروط لضمان النجاح فيها، وخاصة على مستوى تقديم المرشحين.

* لوماتان:

- تنفيذا للتعليمات السامية الواردة في الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى السادسة عشر لعيد العرش المجيد، والمتعلقة بالخدمات وسير عمل القنصليات العامة للمغرب بالخارج، عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أمس الأربعاء بمقر الوزارة اجتماعا مع أطر الوزارة الذين سيتم إلحاقهم بمختلف القنصليات العامة للمملكة. وقال مزوار في كلمة بالمناسبة إن المهام القنصلية يتعين أن تنجز بطريقة متميزة ، مبرزا أن المغاربة المقيمين في الخارج "يسائلوننا ويتنظرون منا أجوبة لانشغالاتهم وهذا يشكل تحديا كبيرا سنعمل على رفعه سويا". وشدد الوزير في هذا السياق على أن القنصليات ينبغي أن تكون في خدمة المواطن المغربي وأن تتفهم حاجياته وتيسر ظروف عيشه حيثما وجد، مشددا على أن الوزارة ستتعامل بحزم مع كل ما من شأنه النيل من صورة الوزارة أو المغرب.

- بنك المغرب يؤكد أن المصادقة على الإنقاذ التي ترتكز على المخاطر في إطار تعديل قانون التأمينات، الجاري اعتماده، يمكن أن تؤثر على قطاع التأمينات بدفع بعض المقاولات للرفع من رساميلها وإعادة النظر في سياساتها الاستثمارية. أوجوردوي

* لوماروك:

- أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أمس الأربعاء عن إطلاق نظام للتعشير الإلكتروني للبضائع بواسطة البطاقات البنكية، عبر الإنترنيت. وأوضحت الإدارة في بلاغ أن هذا النظام الجديد الذي يحمل اسم "بدر"، والذي تم إحداثه بتنسيق مع الخزينة العامة للمملكة، يتيح للفاعلين الاقتصاديين تسجيل بضائعهم في الجمارك عن بعد سواء عند الاستيراد أو التصدير (ويمكن الولوج لنظام بدر عبر الأنترنت أو عبر نظام التبادل الإلكتروني للوثائق - أو دي إي)، ودفع المبالغ والرسوم المستحقة.

- سجلت حالات الوفيات الناتجة عن لدغات الأفاعي ولسعات العقارب انخفاضا كبيرا حيث تراجعت من 460 حالة وفاة سنويا إلى 32 حالة وفاة خلال سنة 2014. وذكرت وزارة الصحة في بلاغ لها أمس الأربعاء أن الوزارة أعدت استراتيجية وطنية لمكافحة لسعات العقارب ولدغات الأفاعي يسهر على تنفيذها المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، مكنت من تخفيض حالات الوفاة بسبب لدغات الأفاعي ولسعات العقارب إلى 32 حالة سنويا. وترتكز هذه الاستراتيجية، بحسب البلاغ، على برامج الوقاية، وتكوين مهنيي الصحة وتوفير الأدوية اللازمة، مشيرا إلى أنه تم في سنتي 2014-2015 تزويد كل الأقاليم بمعدات ووسائل العلاج وتعبئة الموارد البشرية وتجهيز وحدات الإنعاش.

* لوبينيون:

- تمكنت عناصر الجمارك بموقع باب سبتة أول أمس الثلاثاء من إحباط محاولة تهريب 30 ألف أورو إضافة إلى 8000 درهم. ومكنت هذه العملية من توقيف مواطن فرنسي حاول تهريب هذه الكمية من الأموال عبر موقع باب سبتة نحو سبتة المحتلة، دون الخضوع للإجراءات القانونية الجاري بها العمل ودون التوفر على تصريح مسبق من المؤسسات المالية الوطنية المختصة. وقد كانت العملة الصعبة المحجوزة، مخبأة في لوحة قيادة وفي حقيبة يدوية وتحت كراسي سيارة مسجلة بالمغرب كان يقودها المواطن الفرنسي، وقد تم إخضاع المعني لبحث مدقق لمعرفة حيثيات النازلة قبل اتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة.

- فريق طبي مغربي نجح مؤخرا في إجراء ثلاث عمليات متفرقة لزرع كبد وكليتين لفائدة ثلاثة مرضى. وأوضح مدير المستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط البروفسور عبد القادر الروكاني في تصريح صحافي أن عملية زرع الكبد التي تم إجراؤها تحت إشراف طاقم طبي مغربي متخصص لفائدة سيدة تبلغ من العمر 48 سنة، تعد الرابعة من نوعها بالمستشفى، مضيفا أن عملية استئصال الكبد وكليتين تمت بفضل متبرع يوجد في حالة موت دماغي.

وأشار إلى أن المستفيدة من عملية زرع الكبد والمنحدرة من مدينة الدار البيضاء توجد حاليا بقسم الإنعاش في وضعية مستقرة، مبرزا أن عملية زرع الكلية الأولى استفاد منها شخص في عقده الخامس ينحدر من مدينة سلا ، فيما تم زرع الكلية الثانية لفائدة مريض آخر بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء.

* ليبراسيون:

- "المغاربة المقيمون بالخارج يواجهون غالبا مشاكل إدارية، ونلاحظ أن هناك أخطاء على مستوى بطائق التعريف وجوازات السفر، كما أن هناك غياب معلومة جيدة ونقصا في التنسيق بين القنصليات والوزارة الوصية"، حسب إيكيج عبد العزيز، الخبير القانوني لدى المحاكم الإيطالية خلال لقاء نظمه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب.

* البيان:

- وزارة الداخلية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون أكدتا في دورية مشتركة، بخصوص قضايا الحالة المدنية لأفراد الجالية المغربية بالخارج، على ضرورة تحسين مستوى الخدمات وتسهيل المساطر وصيانة حقوق المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج. وأكدت الدورية على ضرورة "اتخاذ التدابير القانونية بالشكل الذي يسمح بتمديد صلاحية رسوم الولادة المدلى بها لإنجاز البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية إلى 6 أشهر بدل 3 أشهر المعمول بها حاليا، في أقرب الآجال".


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 20 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة