الجمعة 19 أبريل 2024, 15:02

صحافة

عناوين الصحف: الجامعات ترفض أداء أجور طلبة الدكتوراه بعد مرور سنة على توقيع العقود وإدارية الرباط تطيح بأول وكيل لائحة


كشـ24 نشر في: 17 أكتوبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين ..

* الصباح:

- تحضيرات "كوب 22".. السرعة القصوى. فقد أفادت مصادر الجريدة أن نسبة الأشغال بالقرية التي ستجري بها أشغال الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب 22) التي ستحتضنها مراكش خلال نونبر المقبل، بلغت حوالي 95 في المئة، وستكون جاهزة، إذ سيتم تسليمها للأمم المتحدة خلال شهر أكتوبر الجاري، وهو الأمر الذي سبق أن وعد به الوالي عبد السلام بيكرات، المسؤول السابق عن اللوجيستيك والأمن في مؤتمر "كوب 22".

- إدارية الرباط تطيح بأول وكيل لائحة.. حيث جردت إدارية الرباط، الجمعة الماضي، خالد العسري من رئاسة مجلس جماعة أولاد حسين، ومن العضوية في المجلس الإقليمي لسيدي سليمان. وجاء تجريد العسري من رئاسة الجماعة، بعدما قدم استقالته قبيل استحقاق سابع أكتوبر من الاتحاد الدستوري وترشح برمز "الكتاب".

* أخبار اليوم:

- بنك الأعضاء ينقذ حياة أكثر من 800 مريض. تزامنا مع احتفال العالم باليوم العالمي للتبرع بالأعضاء، كشفت أرقام جديدة صادرة عن مديرية المستشفيات أن بنك الأعضاء بالمغرب قام خلال الخمس سنوات الأخيرة ب 3836 عملية لزراعة الأعضاء، 836 منها أنقذت حياة أشخاص كانوا في حاجة إلى زرع كبد أو كلي أو نخاع عظمي وخلايا جذعية أو قوقعة لعلاج الصم. وأوضحت المعطيات أن 90 عملية أجريت من المتبرعين في حالة موت دماغي، فيما العمليات الأخرى أجريت اعتمادا على متبرعين أحياء.

- رسميا: المؤتمر الاتحادي يجمد عضويته بفيدرالية اليسار. عبد السلام العزيز، الكاتب العام لحزب المؤتمر الاتحادي ومنسق فيدرالية اليسار الديمقراطي، اعتبر أن تجميده لمهامه كمنسق للفدرالية وتوقفه عن الحضور لاجتماعات الهيئة التنفيذية لفدرالية اليسار هو بغية تقييم عمل الفدرالية. ومما جاء في نص البلاغ الصادر عن اجتماع المكتب السياسي للحزب أن "الوضع السياسي بالمغرب والإشكالات المطروحة تفرض تطوير فدرالية اليسار الديمقراطي سياسيا وتنظيميا بفكر وعمل جماعيين".

* آخر ساعة:

- مبديع: النهوض بالإدارة يتطلب وضعها في صدارة أولويات الحكومة. فقد قال الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع، إن النهوض بالإدارة العمومية يفرض مداخل للإصلاح تقوم على توفير كل الإمكانيات والوسائل للنهوض بواقع الإدارة المغربية، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين. وأضاف الوزير في حديث للجريدة، أنه لا يمكن أن يتحقق الارتقاء المنشود للإدارة في غياب الإمكانيات والوسائل، منتقدا وضع إصلاح الإدارة في ذيل أولويات الحكومة.

- التكوين المهني يكشف عن تفاصيل خطته في أفق 2021. فقد كشف العربي بنشيخ، المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، أن العقد البرنامج 2021، الذي استمد من مخطط التنمية، الذي جرى تقديمه بين يدي الملك محمد السادس، في أكتوبر 2015 بطنجة، يهدف إلى تمكين المكتب من الوسائل الضرورية لتنمية الجهاز التكويني، عبر إنشاء 120 مؤسسة جديدة (24 سنويا في المتوسط)، بما في ذلك 58 موجهة للقطاعات ذات الأولوية ومواكبة الاحتياجات الآنية والمستقبلية لمختلف الاستراتيجيات القطاعية (مخطط التسريع الصناعي، ورؤية 2020 للسياحة، والاستراتيجية الوطنية لتنمية اللوجيتسيك..).

* الاتحاد الاشتراكي:

- البنك الدولي ينبه إلى تباطؤ الاقتصاد المغربي ويدعو إلى كبح جماح الإنفاق العمومي.. فقد قال البنك الدولي إن الاقتصاد المغربي شهد في 2016 تباطؤا جعل معدل النمو ينخفض في الربع الثاني من العام الجاري إلى 1.4 في المئة عوض 4.2 في المئة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. وتوقع البنك في تقريره الجديد حول "مؤشرات آفاق الاقتصاد الكلي بالمغرب" أن يتباطأ نمو الاقتصاد المغربي إلى 1.5 في المئة نهاية 2016 مع تجلي الآثار الكاملة للجفاف الذي أصاب البلاد في خريف 2015، حيث توقع أن يتقلص الناتج الإجمالي المحلي الفلاحي بمعدل 9.5 في المئة عند نهاية السنة قبل أن يسترد عافيته قليلا إلى 8.9 في المئة في عام 2017.

- لشكر يجتمع مع الفريقين الاتحاديين بمجلس النواب والمستشارين.. فقد ترأس إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية اجتماعا مع الفريقين الاتحاديين بمجلس النواب ومجلس المستشارين، الجمعة الماضي، بحضور أعضاء المكتب السياسي مباشرة بعد افتتاح جلالة الملك محمد السادس الدورة التشريعية. وهنأ لشكر جميع الفائزين في الانتخابات التشريعية الأخيرة، منوها بالمجهودات الجبارة التي بذلها الجميع في هذا الاستحقاق.

* المساء:

- الجامعات ترفض أداء أجور طلبة الدكتوراه بعد مرور سنة على توقيع العقود.. حيث بدأت رقعة الغضب بين طلبة الدكتوراه تتسع بعد مرور أزيد من سنة على توقيعهم لعقود عمل مع الجامعات بهدف تدريس الطلبة مقابل تعويض شهري يصل إلى 5000 درهم، وهو المشروع الذي جاء به لحسن الداودي وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي. فبعد تقديم خدمات التدريس بشكل فعلي للطبلة من خلال ساعات عمل تتجاوز 15 ساعة في الأسبوع، لازالت رئاسات الجامعات ترفض صرف التعويضات، فيما رفعت الوزارة المعنية يدها على هذا الملف، ورمت بالكرة في ملعب مصالح وزارة الاقتصاد والمالية والمؤسسات الجامعية.

- وزارة الصحة تطلق دواء جديدا لالتهاب الكبد يختصر مدة الشفاء في ثلاثة أشهر.. إذ أعلنت أول أمس السبت بالدار البيضاء مختبرات "غالينيكا" بشراكة مع وزارة الصحة عن عقارين جديدين يمكن أن يشكلا أملا بالنسبة لآلاف المغاربة المصابين بمرض التهاب الكبد الفيروسي من نوع "سي". وأوضح أطباء ومتخصصون خلال لقاء بالدار البيضاء أن عقاري "إيسوف" و"داكلار" يمثلان جيلا جديدا من الأدوية المكافحة لمرض التهاب الكبد الفيروسي، التي يمكنها القضاء على المرض خلال مدة قصيرة لا تتعدى ثلاثة أشهر. وأكد المتحدثون أن نسبة نجاح العلاج عن طريق العقارين الجديدين تتراوح بين 40 و90 في المائة.

* الأحداث المغربية:

- وزير الداخلية الإسباني: المغرب حليف كبير لإسبانيا في مكافحة الإرهاب.. حيث وصف وزير الداخلية الإسباني، خورخي فرنانديز دياز، المغرب ب"الحليف الكبير" لإسبانيا في مجال مكافحة الإرهاب، معتبرا التعاون بين السلطات والمصالح الأمنية بالبلدين في هذا المجال ب"الممتاز". وتابع دياز، في حديث نشر في العدد الأخير من مجلة (فونداسيون فيكتيماس طيرويرزمو) "مؤسسة ضحايا الإرهاب"، "نتقاسم مع المصالح الأمنية المغربية الجهود والمعلومات العملياتية. بل ويتم القيام بعمليات مشتركة في وقت واحد بالبلدين".

- توقيف أزيد من 8500 متسول منذ بداية السنة.. إذ أسفرت التدخلات الأمنية التي باشرتها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني في مجال مكافحة ظاهرة التسول، خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية، عن توقيف ما مجموعه 8593 شخصا، من بينهم 1177 قاصرا، و2492 امرأة، بالإضافة إلى 415 يحملون جنسيات أجنبية مختلفة. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، يوم الخميس الماضي، أن عمليات التفتيش والجس الوقائي المنجزة في إطار هذه القضايا مكنت من العثور بحوزة بعض الأشخاص الموقوفين، على 35 سكينا من مختلف الأحجام و22 علبة مواد مخدرة.

* بيان اليوم:

- قدم السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بالأمم المتحدة، عرضا حول التحديات والجوانب اللوجيستيكية لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الاطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22)، الذي سينعقد بمراكش من 7 إلى 18 نونبر المقبل. وذكر هلال بأن اتفاق باريس وضع مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري في إطار للتنمية المستدامة والمتضامنة، مشددا على أن هذا الاتفاق يؤكد على مبدأ أساسي للمسؤولية المشتركة ولكن المتباينة في ما يتعلق بالتغير المناخي، مع مراعاة أوضاع البلدان النامية، ولا سيما البلدان الأقل نموا.

- الديوان السياسي للتقدم والاشتراكية يعقد لقاء مع مرشحات ومرشحي حزب الكتاب في عموم التراب الوطني. ونبيل بنعبد الله يقول: التقدم والاشتراكية سيظل واقفا صامدا وسيواصل المشوار متشبثا بالمبادئ والتوجهات الفكرية والمذهبية التي تأسس عليها. واسماعيل العلوي يؤكد: نعتز بحصيلتنا الانتخابية رغم التدخلات المشينة التي لا تشرف المسار الديمقراطي والتي كنا نعتقد أننا طويناها إلى غير رجعة.

* العلم:

- الجامعة الحرة للتعليم ضد العمل الهش في قطاع التربية ومع التوظيف القار.. حيث شاركت مئات الأطر التربوية في المسيرة التي دعا إليها التنسيق النقابي يوم أمس الأحد المكون من الجامعة الحرة للتعليم والنقابة الوطنية للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم، وذلك لمواصلة الاحتجاج على الوضعية الكارثية التي وصلت إليها المدرسية العمومية. وقال يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، إنهم في الجامعة الحرة مع التوظيف القار وضد أي عمل هش في وزارة التربية الوطنية، موضحا في تصريح للجريدة أن قطاع التربية له خصوصية تستلزم الكفاءة التربوية.

- أول مغربي يدخل السجن بسبب "الميكا".. فقد أعلن وكيل الملك لدى محكمة الابتدائية بسلا، يوم السبت، أن النيابة العامة أمرت بوضع شخص رهن تدبير الحراسة النظرية على خلفية حجز كميات كبيرة من الأكياس البلاستيكية المحظورة. وذكر بلاغ لوكيل الملك أن "عناصر الدرك الملكي تمكنت من حجز كميات كبيرة من الأكياس البلاستيكية المحظورة تقدر بحوالي خمسة أطنان بحيازة أحد الأشخاص"، مضيفا أن "الأبحاث الأولية أبانت أن المعني بالأمر قام بجلب الكميات المذكورة من أحد المستودعات السرية التي تقع بتيط مليل، حيث انتقلت عناصر الدرك الملكي للمحل المذكور وعثرت به على كمية تقدر بحوالي أربعة أطنان من المواد الأولية التي تستعمل في صناعة البلاستيك المحظور تم حجزها لفائدة البحث".

* رسالة الأمة:

- أتلاتي: الخطاب الملكي أدخل المغرب "فعليا" مرحلة تنزيل الدستور في ما يتعلق بربط المسؤولية بالمحاسبة.. فقد أكد المحلل السياسي طارق أتلاتي أن الخطاب الملكي السامي، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية العاشرة، يعد تأكيدا على أن "المسؤولية لن تكون بدون محاسبة"؛ مبرزا أنه شخص اختلالات المرحلة السابقة "التي جعلت المواطن يقفز على بعض السلط بكاملها ليلتمس من المؤسسة الملكية في شخص جلالة الملك، التدخل". وأشار إلى أن جلالة الملك أبرز أن هذا الالتماس، وإن كان يمثل وسيلة لتقديم خدمة للمواطنين المغاربة، فإنه يظل "أمرا غير طبيعي بالنسبة لإدارة يجب أن تتحمل مسؤوليتها في إسداء خدماتها للمرتفقين".

- استئناف تصدير الحوامض المغربية تجاه الولايات المتحدة.. إذ ذكر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أن صادرات الحوامض المغربية تجاه الولايات المتحدة، استأنفت يوم الخميس 13 أكتوبر الجاري، بعد تعليق دام قرابة ثمانية أشهر. وأوضح المكتب في بلاغ له، أن هذا التعليق كان بسبب وجود يرقات الفاكهة، المسماة "الذبابة المتوسطية" في شحنة من الكلمونتين تم تصديرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، التي لا تتساهل إزاء هذا النوع من الحشرات.

* المنعطف:

- المغرب يخلد الذكرى الـ41 للإعلان عن تنظيم "المسيرة الخضراء".. فقد خلد الشعب المغربي، أمس الأحد 16 اكتوبر، بفخر واعتزاز الذكرى الـ 41 لإعلان جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني عن تنظيم المسيرة الخضراء المظفرة، التي مكنت الشعب المغربي من استرجاع أقاليمه الجنوبية. وقد مهد هذا الإعلان لإطلاق المسيرة الخضراء، في 06 نونبر من العام ذاته، من أجل وضع حد لعقود من الاحتلال الاسباني لهذه الأقاليم ولتمكين المغرب من استكمال وحدته الترابية على مستوى الأقاليم الجنوبية ووضع هذه الأخيرة على سكة التنمية والبناء والتحديث.

- أمر قاضي التحقيق المكلف بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، يوم الجمعة المنصرم، بإيداع عشر فتيات السجن المحلي بالعرجات بعد الاستماع إليهن في إطار التحقيق الابتدائي، وذلك للاشتباه في تورطهن في قضايا لها علاقة بالإرهاب. وأفاد مصدر قضائي بأن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أحالت في وقت سابق ملف الفتيات العشر على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط.

* لوماتان:

- زار جلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت، السيد عبد الرحمان اليوسفي بإحدى المؤسسات الاستشفائية بالدار البيضاء. ونقل السيد اليوسفي إلى المستشفى منذ أربعة وعشرين ساعة إثر إصابته بالتهاب رئوي. وبهذه المناسبة، عبر جلالة الملك عن متمنيات جلالته بالشفاء العاجل للسيد اليوسفي.

* البيان:

- ذكر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أن صادرات الحوامض المغربية تجاه الولايات المتحدة، استأنفت يوم الخميس 13 أكتوبر الجاري، بعد تعليق دام قرابة ثمانية أشهر. وتجدر الإشارة إلى أن الصادرات المغربية من الحوامض نحو هذا البلد، بلغت خلال الموسمين الفلاحيين 2013-2014 و2014-2015، متوسطا سنويا يقدر ب44 ألف طن.

* ليكونوميست:

- الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية لأكتوبر، الجمعة الماضي، شكل خارطة طريق فعلية من أجل إصلاح حقيقي للإدارة. هذا الوضع يستدعي اليوم مشروعا طموحا من أجل إنهاء مظاهر التماطل والبيروقراطية، حيث أكد جلالة الملك على ضرورة تعميم الإدارة الإلكترونية التي تساهم في تسهيل ولوج المواطنين إلى الخدمات دونما حاجة إلى التنقل إلى الإدارة والاحتكاك بها.

* لوبنيون:

- قدم السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الجمعة الماضي بالأمم المتحدة، عرضا حول التحديات والجوانب اللوجيستيكية لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الاطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22)، الذي سينعقد بمراكش من 7 إلى 18 نونبر المقبل. وأعرب هلال عن ارتياح المملكة بخصوص مسلسل التصديق على اتفاق باريس حول تغير المناخ، الذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في 4 نونبر 2016، مشيرا إلى أن عملية التصديق تمت في وقت قياسي لم تشهده من قبل اتفاقات دولية من هذا الحجم.

* ليبراسيون:

- أكد مشاركون في ندوة نظمت أول أمس السبت بالدار البيضاء حول موضوع "الفلاحة وإدارة النفايات بإفريقيا"، أن التكيف مع التغيرات المناخية بالقارة الإفريقية أساسي من أجل تدبير فعال ومستدام للعديد من القطاعات، خاصة قطاعا الفلاحة وتدبير النفايات . واعتبروا خلال هذه الندوة، التي نظمت بمناسبة احتضان العاصمة الاقتصادية لمنتدى إفريقيا للنقاش حول المناخ " فوروم أفريكا كليمات تولك "، أن العديد من البلدان الإفريقية تواجه صعوبة في تدبير مجال النفايات بشكل مستدام خاصة منها الصلبة ، مؤكدين في هذا السياق أن العمل على تطوير تدبير متكامل للقطاع وتحسين أساليب إعادة تدوير النفايات يعد أحد السبل الكفيلة بمواجهة هذا التحدي.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين ..

* الصباح:

- تحضيرات "كوب 22".. السرعة القصوى. فقد أفادت مصادر الجريدة أن نسبة الأشغال بالقرية التي ستجري بها أشغال الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب 22) التي ستحتضنها مراكش خلال نونبر المقبل، بلغت حوالي 95 في المئة، وستكون جاهزة، إذ سيتم تسليمها للأمم المتحدة خلال شهر أكتوبر الجاري، وهو الأمر الذي سبق أن وعد به الوالي عبد السلام بيكرات، المسؤول السابق عن اللوجيستيك والأمن في مؤتمر "كوب 22".

- إدارية الرباط تطيح بأول وكيل لائحة.. حيث جردت إدارية الرباط، الجمعة الماضي، خالد العسري من رئاسة مجلس جماعة أولاد حسين، ومن العضوية في المجلس الإقليمي لسيدي سليمان. وجاء تجريد العسري من رئاسة الجماعة، بعدما قدم استقالته قبيل استحقاق سابع أكتوبر من الاتحاد الدستوري وترشح برمز "الكتاب".

* أخبار اليوم:

- بنك الأعضاء ينقذ حياة أكثر من 800 مريض. تزامنا مع احتفال العالم باليوم العالمي للتبرع بالأعضاء، كشفت أرقام جديدة صادرة عن مديرية المستشفيات أن بنك الأعضاء بالمغرب قام خلال الخمس سنوات الأخيرة ب 3836 عملية لزراعة الأعضاء، 836 منها أنقذت حياة أشخاص كانوا في حاجة إلى زرع كبد أو كلي أو نخاع عظمي وخلايا جذعية أو قوقعة لعلاج الصم. وأوضحت المعطيات أن 90 عملية أجريت من المتبرعين في حالة موت دماغي، فيما العمليات الأخرى أجريت اعتمادا على متبرعين أحياء.

- رسميا: المؤتمر الاتحادي يجمد عضويته بفيدرالية اليسار. عبد السلام العزيز، الكاتب العام لحزب المؤتمر الاتحادي ومنسق فيدرالية اليسار الديمقراطي، اعتبر أن تجميده لمهامه كمنسق للفدرالية وتوقفه عن الحضور لاجتماعات الهيئة التنفيذية لفدرالية اليسار هو بغية تقييم عمل الفدرالية. ومما جاء في نص البلاغ الصادر عن اجتماع المكتب السياسي للحزب أن "الوضع السياسي بالمغرب والإشكالات المطروحة تفرض تطوير فدرالية اليسار الديمقراطي سياسيا وتنظيميا بفكر وعمل جماعيين".

* آخر ساعة:

- مبديع: النهوض بالإدارة يتطلب وضعها في صدارة أولويات الحكومة. فقد قال الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع، إن النهوض بالإدارة العمومية يفرض مداخل للإصلاح تقوم على توفير كل الإمكانيات والوسائل للنهوض بواقع الإدارة المغربية، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين. وأضاف الوزير في حديث للجريدة، أنه لا يمكن أن يتحقق الارتقاء المنشود للإدارة في غياب الإمكانيات والوسائل، منتقدا وضع إصلاح الإدارة في ذيل أولويات الحكومة.

- التكوين المهني يكشف عن تفاصيل خطته في أفق 2021. فقد كشف العربي بنشيخ، المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، أن العقد البرنامج 2021، الذي استمد من مخطط التنمية، الذي جرى تقديمه بين يدي الملك محمد السادس، في أكتوبر 2015 بطنجة، يهدف إلى تمكين المكتب من الوسائل الضرورية لتنمية الجهاز التكويني، عبر إنشاء 120 مؤسسة جديدة (24 سنويا في المتوسط)، بما في ذلك 58 موجهة للقطاعات ذات الأولوية ومواكبة الاحتياجات الآنية والمستقبلية لمختلف الاستراتيجيات القطاعية (مخطط التسريع الصناعي، ورؤية 2020 للسياحة، والاستراتيجية الوطنية لتنمية اللوجيتسيك..).

* الاتحاد الاشتراكي:

- البنك الدولي ينبه إلى تباطؤ الاقتصاد المغربي ويدعو إلى كبح جماح الإنفاق العمومي.. فقد قال البنك الدولي إن الاقتصاد المغربي شهد في 2016 تباطؤا جعل معدل النمو ينخفض في الربع الثاني من العام الجاري إلى 1.4 في المئة عوض 4.2 في المئة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. وتوقع البنك في تقريره الجديد حول "مؤشرات آفاق الاقتصاد الكلي بالمغرب" أن يتباطأ نمو الاقتصاد المغربي إلى 1.5 في المئة نهاية 2016 مع تجلي الآثار الكاملة للجفاف الذي أصاب البلاد في خريف 2015، حيث توقع أن يتقلص الناتج الإجمالي المحلي الفلاحي بمعدل 9.5 في المئة عند نهاية السنة قبل أن يسترد عافيته قليلا إلى 8.9 في المئة في عام 2017.

- لشكر يجتمع مع الفريقين الاتحاديين بمجلس النواب والمستشارين.. فقد ترأس إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية اجتماعا مع الفريقين الاتحاديين بمجلس النواب ومجلس المستشارين، الجمعة الماضي، بحضور أعضاء المكتب السياسي مباشرة بعد افتتاح جلالة الملك محمد السادس الدورة التشريعية. وهنأ لشكر جميع الفائزين في الانتخابات التشريعية الأخيرة، منوها بالمجهودات الجبارة التي بذلها الجميع في هذا الاستحقاق.

* المساء:

- الجامعات ترفض أداء أجور طلبة الدكتوراه بعد مرور سنة على توقيع العقود.. حيث بدأت رقعة الغضب بين طلبة الدكتوراه تتسع بعد مرور أزيد من سنة على توقيعهم لعقود عمل مع الجامعات بهدف تدريس الطلبة مقابل تعويض شهري يصل إلى 5000 درهم، وهو المشروع الذي جاء به لحسن الداودي وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي. فبعد تقديم خدمات التدريس بشكل فعلي للطبلة من خلال ساعات عمل تتجاوز 15 ساعة في الأسبوع، لازالت رئاسات الجامعات ترفض صرف التعويضات، فيما رفعت الوزارة المعنية يدها على هذا الملف، ورمت بالكرة في ملعب مصالح وزارة الاقتصاد والمالية والمؤسسات الجامعية.

- وزارة الصحة تطلق دواء جديدا لالتهاب الكبد يختصر مدة الشفاء في ثلاثة أشهر.. إذ أعلنت أول أمس السبت بالدار البيضاء مختبرات "غالينيكا" بشراكة مع وزارة الصحة عن عقارين جديدين يمكن أن يشكلا أملا بالنسبة لآلاف المغاربة المصابين بمرض التهاب الكبد الفيروسي من نوع "سي". وأوضح أطباء ومتخصصون خلال لقاء بالدار البيضاء أن عقاري "إيسوف" و"داكلار" يمثلان جيلا جديدا من الأدوية المكافحة لمرض التهاب الكبد الفيروسي، التي يمكنها القضاء على المرض خلال مدة قصيرة لا تتعدى ثلاثة أشهر. وأكد المتحدثون أن نسبة نجاح العلاج عن طريق العقارين الجديدين تتراوح بين 40 و90 في المائة.

* الأحداث المغربية:

- وزير الداخلية الإسباني: المغرب حليف كبير لإسبانيا في مكافحة الإرهاب.. حيث وصف وزير الداخلية الإسباني، خورخي فرنانديز دياز، المغرب ب"الحليف الكبير" لإسبانيا في مجال مكافحة الإرهاب، معتبرا التعاون بين السلطات والمصالح الأمنية بالبلدين في هذا المجال ب"الممتاز". وتابع دياز، في حديث نشر في العدد الأخير من مجلة (فونداسيون فيكتيماس طيرويرزمو) "مؤسسة ضحايا الإرهاب"، "نتقاسم مع المصالح الأمنية المغربية الجهود والمعلومات العملياتية. بل ويتم القيام بعمليات مشتركة في وقت واحد بالبلدين".

- توقيف أزيد من 8500 متسول منذ بداية السنة.. إذ أسفرت التدخلات الأمنية التي باشرتها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني في مجال مكافحة ظاهرة التسول، خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية، عن توقيف ما مجموعه 8593 شخصا، من بينهم 1177 قاصرا، و2492 امرأة، بالإضافة إلى 415 يحملون جنسيات أجنبية مختلفة. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، يوم الخميس الماضي، أن عمليات التفتيش والجس الوقائي المنجزة في إطار هذه القضايا مكنت من العثور بحوزة بعض الأشخاص الموقوفين، على 35 سكينا من مختلف الأحجام و22 علبة مواد مخدرة.

* بيان اليوم:

- قدم السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بالأمم المتحدة، عرضا حول التحديات والجوانب اللوجيستيكية لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الاطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22)، الذي سينعقد بمراكش من 7 إلى 18 نونبر المقبل. وذكر هلال بأن اتفاق باريس وضع مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري في إطار للتنمية المستدامة والمتضامنة، مشددا على أن هذا الاتفاق يؤكد على مبدأ أساسي للمسؤولية المشتركة ولكن المتباينة في ما يتعلق بالتغير المناخي، مع مراعاة أوضاع البلدان النامية، ولا سيما البلدان الأقل نموا.

- الديوان السياسي للتقدم والاشتراكية يعقد لقاء مع مرشحات ومرشحي حزب الكتاب في عموم التراب الوطني. ونبيل بنعبد الله يقول: التقدم والاشتراكية سيظل واقفا صامدا وسيواصل المشوار متشبثا بالمبادئ والتوجهات الفكرية والمذهبية التي تأسس عليها. واسماعيل العلوي يؤكد: نعتز بحصيلتنا الانتخابية رغم التدخلات المشينة التي لا تشرف المسار الديمقراطي والتي كنا نعتقد أننا طويناها إلى غير رجعة.

* العلم:

- الجامعة الحرة للتعليم ضد العمل الهش في قطاع التربية ومع التوظيف القار.. حيث شاركت مئات الأطر التربوية في المسيرة التي دعا إليها التنسيق النقابي يوم أمس الأحد المكون من الجامعة الحرة للتعليم والنقابة الوطنية للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم، وذلك لمواصلة الاحتجاج على الوضعية الكارثية التي وصلت إليها المدرسية العمومية. وقال يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، إنهم في الجامعة الحرة مع التوظيف القار وضد أي عمل هش في وزارة التربية الوطنية، موضحا في تصريح للجريدة أن قطاع التربية له خصوصية تستلزم الكفاءة التربوية.

- أول مغربي يدخل السجن بسبب "الميكا".. فقد أعلن وكيل الملك لدى محكمة الابتدائية بسلا، يوم السبت، أن النيابة العامة أمرت بوضع شخص رهن تدبير الحراسة النظرية على خلفية حجز كميات كبيرة من الأكياس البلاستيكية المحظورة. وذكر بلاغ لوكيل الملك أن "عناصر الدرك الملكي تمكنت من حجز كميات كبيرة من الأكياس البلاستيكية المحظورة تقدر بحوالي خمسة أطنان بحيازة أحد الأشخاص"، مضيفا أن "الأبحاث الأولية أبانت أن المعني بالأمر قام بجلب الكميات المذكورة من أحد المستودعات السرية التي تقع بتيط مليل، حيث انتقلت عناصر الدرك الملكي للمحل المذكور وعثرت به على كمية تقدر بحوالي أربعة أطنان من المواد الأولية التي تستعمل في صناعة البلاستيك المحظور تم حجزها لفائدة البحث".

* رسالة الأمة:

- أتلاتي: الخطاب الملكي أدخل المغرب "فعليا" مرحلة تنزيل الدستور في ما يتعلق بربط المسؤولية بالمحاسبة.. فقد أكد المحلل السياسي طارق أتلاتي أن الخطاب الملكي السامي، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية العاشرة، يعد تأكيدا على أن "المسؤولية لن تكون بدون محاسبة"؛ مبرزا أنه شخص اختلالات المرحلة السابقة "التي جعلت المواطن يقفز على بعض السلط بكاملها ليلتمس من المؤسسة الملكية في شخص جلالة الملك، التدخل". وأشار إلى أن جلالة الملك أبرز أن هذا الالتماس، وإن كان يمثل وسيلة لتقديم خدمة للمواطنين المغاربة، فإنه يظل "أمرا غير طبيعي بالنسبة لإدارة يجب أن تتحمل مسؤوليتها في إسداء خدماتها للمرتفقين".

- استئناف تصدير الحوامض المغربية تجاه الولايات المتحدة.. إذ ذكر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أن صادرات الحوامض المغربية تجاه الولايات المتحدة، استأنفت يوم الخميس 13 أكتوبر الجاري، بعد تعليق دام قرابة ثمانية أشهر. وأوضح المكتب في بلاغ له، أن هذا التعليق كان بسبب وجود يرقات الفاكهة، المسماة "الذبابة المتوسطية" في شحنة من الكلمونتين تم تصديرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، التي لا تتساهل إزاء هذا النوع من الحشرات.

* المنعطف:

- المغرب يخلد الذكرى الـ41 للإعلان عن تنظيم "المسيرة الخضراء".. فقد خلد الشعب المغربي، أمس الأحد 16 اكتوبر، بفخر واعتزاز الذكرى الـ 41 لإعلان جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني عن تنظيم المسيرة الخضراء المظفرة، التي مكنت الشعب المغربي من استرجاع أقاليمه الجنوبية. وقد مهد هذا الإعلان لإطلاق المسيرة الخضراء، في 06 نونبر من العام ذاته، من أجل وضع حد لعقود من الاحتلال الاسباني لهذه الأقاليم ولتمكين المغرب من استكمال وحدته الترابية على مستوى الأقاليم الجنوبية ووضع هذه الأخيرة على سكة التنمية والبناء والتحديث.

- أمر قاضي التحقيق المكلف بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، يوم الجمعة المنصرم، بإيداع عشر فتيات السجن المحلي بالعرجات بعد الاستماع إليهن في إطار التحقيق الابتدائي، وذلك للاشتباه في تورطهن في قضايا لها علاقة بالإرهاب. وأفاد مصدر قضائي بأن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أحالت في وقت سابق ملف الفتيات العشر على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط.

* لوماتان:

- زار جلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت، السيد عبد الرحمان اليوسفي بإحدى المؤسسات الاستشفائية بالدار البيضاء. ونقل السيد اليوسفي إلى المستشفى منذ أربعة وعشرين ساعة إثر إصابته بالتهاب رئوي. وبهذه المناسبة، عبر جلالة الملك عن متمنيات جلالته بالشفاء العاجل للسيد اليوسفي.

* البيان:

- ذكر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أن صادرات الحوامض المغربية تجاه الولايات المتحدة، استأنفت يوم الخميس 13 أكتوبر الجاري، بعد تعليق دام قرابة ثمانية أشهر. وتجدر الإشارة إلى أن الصادرات المغربية من الحوامض نحو هذا البلد، بلغت خلال الموسمين الفلاحيين 2013-2014 و2014-2015، متوسطا سنويا يقدر ب44 ألف طن.

* ليكونوميست:

- الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية لأكتوبر، الجمعة الماضي، شكل خارطة طريق فعلية من أجل إصلاح حقيقي للإدارة. هذا الوضع يستدعي اليوم مشروعا طموحا من أجل إنهاء مظاهر التماطل والبيروقراطية، حيث أكد جلالة الملك على ضرورة تعميم الإدارة الإلكترونية التي تساهم في تسهيل ولوج المواطنين إلى الخدمات دونما حاجة إلى التنقل إلى الإدارة والاحتكاك بها.

* لوبنيون:

- قدم السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الجمعة الماضي بالأمم المتحدة، عرضا حول التحديات والجوانب اللوجيستيكية لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الاطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22)، الذي سينعقد بمراكش من 7 إلى 18 نونبر المقبل. وأعرب هلال عن ارتياح المملكة بخصوص مسلسل التصديق على اتفاق باريس حول تغير المناخ، الذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في 4 نونبر 2016، مشيرا إلى أن عملية التصديق تمت في وقت قياسي لم تشهده من قبل اتفاقات دولية من هذا الحجم.

* ليبراسيون:

- أكد مشاركون في ندوة نظمت أول أمس السبت بالدار البيضاء حول موضوع "الفلاحة وإدارة النفايات بإفريقيا"، أن التكيف مع التغيرات المناخية بالقارة الإفريقية أساسي من أجل تدبير فعال ومستدام للعديد من القطاعات، خاصة قطاعا الفلاحة وتدبير النفايات . واعتبروا خلال هذه الندوة، التي نظمت بمناسبة احتضان العاصمة الاقتصادية لمنتدى إفريقيا للنقاش حول المناخ " فوروم أفريكا كليمات تولك "، أن العديد من البلدان الإفريقية تواجه صعوبة في تدبير مجال النفايات بشكل مستدام خاصة منها الصلبة ، مؤكدين في هذا السياق أن العمل على تطوير تدبير متكامل للقطاع وتحسين أساليب إعادة تدوير النفايات يعد أحد السبل الكفيلة بمواجهة هذا التحدي.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 19 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة