الجمعة 29 مارس 2024, 12:58

صحافة

عناوين الصحف: التساقطات المطرية تجبر الحكومة على مراجعة تمويل مخطط مواجهة الجفاف والأحزاب الصغيرة تطالب بحذف العتبة وبالمساواة في الدعم المالي والإعلام


كشـ24 نشر في: 19 فبراير 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة ..

* الصباح:

- الحكومة تراجع تمويل مخطط مواجهة الجفاف .. فقد أجبرت التساقطات المطرية الأخيرة الحكومة على إعادة حساباتها بخصوص مخطط مواجهة تداعيات تأخر الأمطار (الجفاف) الذي خصصت لتمويله أزيد من 500 مليار سنتيم، إذ شرعت وزارة الفلاحة والصيد البحري في تقييم الوضع عقب التساقطات التي شهدتها المملكة منذ نهاية الأسبوع الماضي، في أفق رصد حجم تأثير الأمطار على الموسم الفلاحي والمناطق والقطاعات الفلاحية التي لم تستفد منها، بغاية مراجعة الغلاف المالي المرصود للدعم، وتحديد قيمة التمويلات الواجب ضخها خلال الفترة المقبلة.

- شباط لابن كيران: لندفن الماضي. فقد استعار الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط عنوان "دفنا الماضي" من القيادي الاستقلالي عبد الكريم غلاب لمخاطبة جميع الأحزاب، ودعوتها إلى توحيد الصفوف حتى تتمكن من مواجهة التحديات التي يواجهها المغرب. ودعا شباط، في لقاء حزبي بسيدي قاسم الأحد الماضي، إلى لقاء مستعجل مع الأحزاب في المعارضة داخل البرلمان لمناقشة جميع المشاكل المطروحة في إطار ما أسماه "الأخوة والوطنية الصادقة".

* أخبار اليوم:

- نائب وزير الخارجية الأمريكي يقول: "بما أن قضية الصحراء أولوية للمغرب فهي كذلك بالنسبة إلى واشنطن". فقد اعتبر توماس شانون، مساعد كاتب الدولة الأمريكي جون كيري، المكلف بالشؤون السياسية، أن واشنطن تعتبر المغرب شريكا، و"بما أن قضية الصحراء أولوية بالنسبة للمغرب، فإنها أيضا أولوية بالنسبة إلى الولايات المتحدة". وأضاف في حوار خص به "أخبار اليوم" أن المقترح المغربي بشأن الحكم الذاتي "واقعي وجدي وذو مصداقية"، معتبرا أن الرباط تنهج ما سماه "مقاربة ناضجة ومتزنة" في قضية الصحراء.

- مشتريات القمح ترفع واردات المغرب من المنتوجات الغذائية .. فقد أفاد مكتب الصرف أن الفاتورة الطاقية للمغرب عرفت تراجعا بنسبة 23.1 في المئة في متم يناير 2016، حيث بلغت 3.37 مليار درهم مقابل 4.39 مليار درهم السنة التي قبلها. وكشفت إحصائيات نشرها المكتب حول المبادلات الخارجية للمغرب أن هذا التراجع يعود إلى الانخفاض الذي عرفته واردات النفط الخام بناقص 1.01 مليار درهم. وأشار مكتب الصرف في إحصائيات مؤقتة إلى سحب حيازات "زيت الغاز وزيت الوقود" بناقص 6.1 في المئة، والكوكا والوقود الصلب المماثل بناقص 13.6 في المئة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- جلالة الملك محمد السادس والرئيس فرانسوا هولاند يؤكدان على تعزيز العلاقات بين الرباط وباريس في إطار من الاستدامة والتميز.. حيث تشكل زيارة العمل والصداقة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس لفرنسا تجسيدا جديدا لمتانة العلاقات المغربية الفرنسية ولشراكة استثنائية واعدة. وتعكس زيارة جلالة الملك أيضا العلاقات الثنائية الممتازة التي تقوم على شراكات دائمة تعززها إرادة مشتركة لنسج روابط قوية ومتعددة الأبعاد بين البلدين. وعقب مباحثات مشتركة بقصر الإيليزيه، أول أمس الأربعاء، سجل جلالة الملك والرئيس الفرنسي بارتياح كبير الزخم الجديد الذي يطبع العلاقات بين البلدين، وجددا إرادتهما مواصلة مشاوراتهما خاصة من خلال تعزيز آليات التعاون المنتظم، بشكل يقوي العلاقات بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية.

- لقاء بين الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل لمناقشة مطالب الشغيلة .. فقد التقى وفد من الجانبين، الاثنين الماضي بالدار البيضاء، لصد الهجومات الحكومية على الحقوق والمكتسبات الاجتماعية للمأجورين وخلق جبهة اجتماعية قوية وموحدة. ومن جهته، قرر المكتب المركزي للفدرالية الديمقراطية للشغل، بإجماع أعضائه، خوض محطة الإضراب العام يوم الأربعاء 24 فبراير الجاري، من أجل دفع الحكومة إلى سحب مشروعها المتعلق بمراجعة نظام التقاعد في القطاع العام.

* المنعطف:

- تداعيات إصابة الدواجن بفيروس ب9خ2: المهنيون يحملون الحكومة مسؤولية انتشاره في الضيعات وينبهون لمآل الدواجن النافقة. فقد أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية أنه من أجل مواجهة هذا الفيروس تم وضع برنامج لمحاربة هذا المرض بتنسيق مع الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن وخبراء القطاع. ويهدف البرنامج على المدى القصير إلى الحد من الآثار السلبية للمرض بهدف التقليل من الوفيات وانخفاض القدرات الإنتاجية من خلال تعميم التلقيح الوقائي ضد الفيروس.

- المغرب في المرتبة 13 دوليا من بين الدول الأكثر مشاركة في بعثات السلام بإفريقيا. فقد كشفت إحصائيات أممية جديدة نشرت بشراكة مع شبكة البحوث حول عمليات السلام الكندية، عن أرقام عدد الجنود الأجانب بإفريقيا، وتم تصنيف المغرب، ضمن لائحة أكثر الدول التي تساهم بأكبر عدد من الجنود لحفظ السلام في إفريقيا، حيث احتل المرتبة 13 من بين الدول التي تشارك بكثافة في العمليات العسكرية في مختلف الحروب التي تشهدها الدول الإفريقية، ووصل عدد جنوده لحدود سنة 2016 إلى 2314 جندي.

* الحركة:

- تفكيك شبكة إرهابية تضم 10 عناصر من بينهم فرنسي وحجز أسلحة وذخائر .. فقد أفادت وزارة الداخلية بأن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني تمكن من إجهاض "مخطط إرهابي خطير" من خلال تفكيك شبكة إرهابية أمس، تتكون من 10 عناصر من بينهم مواطن فرنسي وحجز أسلحة وذخائر. وأوضح بلاغ للوزارة أن تفكيك الشبكة الإرهابية التي كان عناصرها ينشطون بمدن الصويرة ومكناس وسيدي قاسم تم بناء على "معلومات دقيقة".

- تراجع الفاتورة الطاقية في المغرب بنسبة تفوق 23 في المئة.. فقد أفاد مكتب الصرف أن الفاتورة الطاقية للمغرب عرفت تراجعا بنسبة 23.1 في المئة في متم يناير 2016، حيث بلغت 3.37 مليار درهم مقابل 4.39 مليار درهم السنة التي قبلها. وكشفت إحصائيات نشرها المكتب مؤخرا حول المبادلات الخارجية للمغرب، أن هذا التراجع يعود إلى الانخفاض الذي عرفته واردات النفط الخام (ناقص 1.01 مليار درهم).

* رسالة الأمة:

- التساقطات تنعش آمال الفلاحين في الرهان على الزراعات الربيعية .. فقد أنعشت التساقطات الأخيرة آمال الفلاحين في إنقاذ جزء من المساحات المزروعة بالحبوب في حدود المتوسط، ويتعلق الأمر بالزراعات التي تعتمد على بذور مقاومة للجفاف، وتشير المعطيات الرسمية إلى أن حجم المساحات المزروعة تصل في حدود الآن إلى 3.2 ملايين هكتار، ضاعت منها نسبة 60 في المئة. كما ستساهم هذه الأمطار تبعا للمناطق في إنقاذ الزراعات الربيعية كالأعلاف والبذور الزيتية والذرة والبقوليات والخضر، والتي يمكن أن تساهم في تحسين الوضعية.

- المغرب مركز لقطاع اللوجيستيك في إفريقيا.. فقد أكدت الجامعة الدولية لجمعيات الناقلين (فياتا) أن المغرب يعد مركزا لقطاع اللوجيستيك في إفريقيا بفضل استراتيجية استباقية تفتح المجال بشكل كبير أمام الاستثمارات. وأكدت الجامعة، التي يوجد مقرها في زيورخ في تقرير يحمل عنوان "خطوة إلى الأمام مع الاستراتيجية الوطنية للوجيستيك"، أن استراتيجية المغرب في مجال اللوجيستيك التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس استفادت من استثمارات ضخمة، عمومية وخاصة.

* المساء:

- الأحزاب الصغيرة تطالب بحذف العتبة وبالمساواة في الدعم المالي والإعلام.. إذ طالب قادة الأحزاب السياسية غير الممثلة في البرلمان بحذف العتبة، وبالمساواة بين الهيئات السياسية في الدعم المالي المقدم خلال الحملة الانتخابية وفي حصص الإعلام العمومي، فضلا عن انتقادهم مطالبة الأحزاب بإرجاع الدعم إذا لم يصلوا إلى العتبة، وذلك خلال اللقاء الذي جمعهم برئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أول أمس بمقر رئاسة الحكومة.

- لخليع يرصد 7.7 مليار درهم من الاستثمارات لتطوير قطارات المغاربة، 45 في المائة منها لمشروع الخط الفائق السرعة، و55 بالمائة لتأهيل الشبكة السككية.. حيث رصد المكتب الوطني للسكك الحديدية غلافا ماليا بقيمة 7.7 مليار درهم للاستثمارات برسم سنة 2016، خصص 45 بالمائة منها لمشروع الخط الفائق السرعة و55 بالمائة لمواصلة تأهيل الشبكة السككية. وأفاد بلاغ للمكتب، صدر عقب انعقاد مجلسه الإداري، أول أمس الأربعاء برئاسة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، عزيز الرباح، أن ميزانية سنة 2016 تتوقع تحسين رقم المعاملات بنحو 3 بالمائة بالنسبة لأنشطة المسافرين ونقل البضائع واللوجستيك.

* العلم:

- جلالة الملك محمد السادس في زيارة لفرنسا تحمل دلالات سياسية وأمنية واقتصادية.. مركز ثقافي بقلب باريس يصالح شباب الهجرة مع نشأتهم الثقافية والاجتماعية.. فقد دعا جلالة الملك محمد السادس والرئيس فرنسوا هولاند، إلى "وضع خارطة طريق مشتركة"، من أجل الحفاظ على التعبئة، مع تعزيز التنسيق بهدف مصادقة جميع الدول الأعضاء، على اتفاق باريس، وضمان نجاح قمة "كوب 22"، المرتقب انعقادها في مدينة مراكش، ما بين 7 و18 نونبر المقبل. وجاءت الدعوة خلال المباحثات الرسمية التي عقدها قائدا البلدين الأربعاء بقصر الإليزيه وتوسعت لتشمل أيضا وزراء الشؤون الخارجية والبيئة إلى جانب مستشارين للعاهل المغربي وللرئيس الفرنسي، وسفيري الرباط وباريس. وأهم ما حملته الزيارة من الناحية الثقافية، وقوف الملك محمد السادس والرئيس هولاند على مشروع بناء المركز الثقافي المغربي بباريس الذي قدم لهما بمقر العالم العربي.

- الأمين العام لحزب الاستقلال في استضافة مؤسسة الفقيه التطواني للعلم والآداب .. حزب الاستقلال يقترح الرفع من العتبة إلى 10 في المائة للحد من بلقنة المشهد الحزبي .. حيث أبرز حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال مساء الأربعاء 17 فبراير بسلا، أن هناك مجموعة من المقترحات تم طرحها بشكل أولي في الاجتماع مع رئيس الحكومة، مشيرا إلى أن حزب الاستقلال يقترح الرفع من العتبة إلى 10 في المائة من أجل الحد من بلقنة المشهد الحزبي. كما أكد شباط على ضرورة التركيز على التهييء الجيد للاستحقاقات المقبلة لتشكيل حكومة ديمقراطية قوية ومتجانسة، وكذا إحداث لجنة وطنية مستقلة وإعادة النظر في اللوائح الانتخابية والتصويت بالبطاقة الوطنية لإنجاح الانتخابات المقبلة.

* بيان اليوم:

- تعميم التلقيح الوقائي ضد "إنفلونزا الطيور" بجميع ضيعات المغرب.. إذ أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه وضع، بتشاور مع الفيديرالية البيمهنية لقطاع الدواجن وخبراء القطاع، برنامجا لمحاربة إنفلونزا الطيور قليل الضراوة "أش 9 إن 2" بضيعات الدواجن، والذي يهدف، على المدى القصير، إلى الحد من الآثار السلبية للمرض بهدف التقليل من الوفيات وانخفاض القدرات الإنتاجية. وأوضح بلاغ للمكتب أن إجراءات البرنامج تتضمن على المدى القصير تعميم التلقيح الوقائي ضد فيروس "أش 9 إن 2" على جميع وحدات الدواجن بجميع أنواعها، مضيفا أنه تم، في هذا الإطار، إعطاء التراخيص اللازمة لشركات الأدوية البيطرية لاستيراد اللقاح الذي سيكون متواجدا خلال الأسبوع المقبل.

- وزير النقل يدعو إلى تعبئة دائمة للحد من حوادث السير.. فقد دعا الوزير المنتدب المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، الأربعاء الماضي بفاس، إلى التعبئة الدائمة للحد من خسائر حوادث السير التي تخلف سنويا 3500 قتيل. وسلط بوليف خلال حفل توقيع اتفاقية إطار بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك وولاية جهة فاس مكناس ومجلس الجماعة الحضرية للنهوض بالسلامة الطرقية على مستوى المدينة، الضوء على أهمية الاعتماد على السلوك المدني لتعزيز السلامة الطرقية، مشيرا إلى أن الاستراتيجية الوطنية الجديدة للسلامة الطرقية 2016 2025 تهدف إلى تقليص نسبة عدد وفيات حوادث السير إلى 25 في المائة في أفق 2020.

* الأحداث المغربية:

- بين جلالة الملك وفرانسوا هولاند تفاهمات أمنية في مواجهة الإرهاب وزخم جديد للشراكة الاستراتيجية .. فقد أفاد بلاغ للديوان الملكي أنه في إطار زيارة العمل والصداقة التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى الجمهورية الفرنسية، أجرى جلالة الملك وفخامة الرئيس فرنسوا هولاند، الأربعاء الماضي، مباحثات بقصر الإيليزي، توسعت لتشمل إثر ذلك وزراء الشؤون الخارجية والبيئة ومستشارين لقائدي البلدين. الزيارة تجسيد للعلاقات الثنائية الممتازة وتعزيز لمداها الاستراتيجي، وتوجهها للارتقاء بشكل دائم إلى شراكة طموحة ومتعددة الأبعاد. رئيس الجمهورية الفرنسية أعرب لجلالة الملك عن شكره للالتزام الشخصي لجلالته من أجل إنجاح مؤتمر (كوب 21). كما عبرا عن ارتياحهما للتعاون الوثيق في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود، وبحثا مجالات جديدة للتعاون المعزز، خاصة في مجال الأمن ومحاربة التطرف، والثقافة، والعيش المشترك والتعاون الثلاثي الأطراف في إفريقيا.

- الحكومة تواصل مشاورات القوانين الانتخابية وزعماء أحزاب غاضبون.. فأمام ضغط الوقت، واصل رئيس الحكومة عقد لقاءاته التشاورية بشأن التحضير للانتخابات التشريعية مع قادة الأحزاب السياسية، فبعد اجتماعه مع زعماء أحزاب الأغلبية والمعارضة يوم الثلاثاء الماضي، كان له لقاء ثان جمعه أول أمس الأربعاء في نفس الموضوع بالأحزاب غير الممثلة في البرلمان، والتي عبر قادتها عن غضبهم من الطريقة التي يتعاطى بها ابن كيران مع الأحزاب.

* التجديد:

- المغرب ينفي مزاعم بوجود وساطة مغربية بين الاحتلال والفلسطينيين .. فقد أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، أول أمس الأربعاء، "استغراب المغرب الشديد" من تصريحات حول وساطة مفترضة باسم المملكة لإعادة إطلاق محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية. وقالت بوعيدة إن المغرب دعم على الدوام أي مبادرة تروم الإسهام في تسوية النزاع الاسرائيلي الفلسطيني، لكن والحالة هاته "نستغرب بشدة لتصريحات حول وساطة مفترضة باسم المملكة من أجل إعادة إطلاق محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية". وذكرت بوعيدة بأن المسمى سام بنشتريت، إسرائيلي من أصل مغربي، كان قد تحدث عن وساطة مفترضة "لا علم" للمملكة بها.

- تقرير: نصف عدد سكان المغرب يعاني من ندرة المياه.. حيث صنف تقرير حديث المغرب ضمن البلدان التي تعاني من ندرة المياه بشكل متوسط الحدة، إلى جانب كل من باكستان والأردن والنيجر، موضحا أن ما بين 50 و55 بالمائة من سكان المغرب يشكون من ندرة المياه. وحذرت الدراسة، التي أجراها باحثان أمريكيان حول خطر تناقص المياه في العالم، من الضرر الذي تلحقه أساليب الري بالمغرب بمعدل الماء، حيث تتضرر الينابيع الطبيعية التي تغذي الواحات الصحراوية بالمغرب، بسبب استعمال "أنابيب الشفط الخاصة بالمياه الجوفية"، موضحة أن أكثر من 85 في المائة من المياه بالمغرب تستعمل في المجال الزراعي، حيث تهدر 35 في المائة منها بسبب ما يصفه التقرير ب"الأساليب غير العقلانية في الري" منذ سنة 1995 وحتى العام الجاري.

* ليكونوميست:

- بالنسبة لفروع الشركات العابرة للقارات، فإن انخفاض سعر الدواء خلال السنة الماضية كان بمثابة حبة دواء مرة، حسب وصف هيبير دو رودي، رئيس مقاولات الدواء بالمغرب، وهي جمعية تضم 17 شركة تمثل فروعا لمجموعات صيدلية عالمية. ومن أجل المحافظة على توازناتها المالية، فإن أغلب هذه الفروع اعتمدت مخططات اجتماعية تعمد إلى التقليص من عدد الموارد البشرية العاملة بها.

- المشاورات مستمرة من أجل إعادة إطلاق وتيرة القروض بعد ضربة 2015 (زائد 0.7 خارج القروض للهيئات المالية). وقد أقدمت الأبناك على خطوة إلى الأمام من خلال قبولها الكشف للمقاولات عن التنقيط المتعلق بالمخاطر وذلك من أجل تمكينها من تحديد وتقويم مواطن الضعف.

* ليبراسيون:

- حكومة ابن كيران لا يبدو أنها منشغلة بالإجراءات الأحادية التي أقرتها هولندا بخصوص اتفاقية الضمان الاجتماعي التي تربطها بالمغرب. فبعد ثلاثة أيام من التصويت بالإجماع على هذا القرار من طرف البرلمان الأوروبي، لم يصدر أي تصريح رسمي للسلطات المغربية.

- قرابة أربعين مقاولة مغربية تطير إلى دبي قريبا من أجل المشاركة في معرض غولفوود الذي سينعقد من 21 إلى 25 فبراير الجاري. وحسب بلاغ للمنظمين، فإن هؤلاء الفاعلين في قطاع المنتوجات الغذائية يعتزمون التنقل نحو الإمارات العربية المتحدة من أجل تشجيع العرض المغربي.

* لوماتان :

- أطلق رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، بحضور وزيري الداخلية والعدل والحريات، سلسلة أولى من المشاورات مع الأحزاب السياسية بشأن موضوع الانتخابات التشريعية المقررة في سابع أكتوبر 2016. وحسب قادة الأحزاب الذين شاركوا في هذه الاجتماعات الأولى، فإن المحادثات مرت في جو متميز. وقد دعا حزب التقدم والاشتراكية إلى عقلنة المشهد السياسي مع الحفاظ على التعددية. وبالنسبة لحزب العدالة والتنمية فإنه يتعين الرفع من العتبة الانتخابية. إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي دافع، في سنوات سابقة، على جعل العتبة الانتخابية في معدل 10 في المائة، يدعو اليوم إلى الإلغاء وبشكل تام لأي عتبة انتخابية.

- واصلت الواردات منحاها التراجعي في يناير 2016، مساهمة بذلك في تخفيف العبء على الميزان التجاري حيث سجل انخفاض في العجز . ويعزى هذا التطور، في جزء كبير منه بالأساس، إلى انخفاض الفاتورة الطاقية. وبشكل عام فقد تراجعت الواردات ب 8,4 في المائة على أساس سنوي، في الوقت الذي عرفت فيه الصادرات شبه استقرار.

* لوبينيون:

- أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن استهلاك لحوم الدواجن والبيض وكل المنتجات الغذائية المشتقة من لحوم الدواجن لا يشكل أي خطر على صحة الإنسان، مبرزا أنه وضع، بتشاور مع الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن وخبراء القطاع، برنامجا لمحاربة إنفلونزا الطيور قليل الضراوة (أش 9 إن 2) بضيعات الدواجن، والذي يهدف، على المدى القصير، إلى الحد من الآثار السلبية للمرض بهدف التقليل من الوفيات وانخفاض القدرات الإنتاجية. وأوضح المكتب أن إجراءات البرنامج تتضمن على المدى القصير تعميم التلقيح الوقائي ضد فيروس (أش 9 إن 2) على جميع وحدات الدواجن بجميع أنواعها، مضيفا أنه تم، في هذا الإطار، إعطاء التراخيص اللازمة لشركات الأدوية البيطرية لاستيراد اللقاح الذي سيكون متواجدا خلال الأسبوع المقبل.

- خصصت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والمؤسسات العمومية التابعة لها، برسم سنة 2016 ، مبلغ استثمارات يفوق 32 مليار درهم في قطاع البناء والأشغال العمومية. وتتوزع هذه البرامج بين قطاعات الطرق والطرق السيارة والموانئ والنقل البحري والسككي والجوي واللوجستيك والتجهيزات العمومية في إطار الإشراف المنتدب على المشاريع.

* أوجوردوي لوماروك:

- مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح التقاعد : "اتخاذ الإصلاح كرهينة" بحسب حزب العدالة والتنمية. فهذه هي المرة الثالثة التي يتم فيها تأجيل تدارس مشاريع القوانين ذات الصلة بإصلاح التقاعد بمجلس المستشارين، حيث أجلت لجنة الشؤون الاقتصادية داخل الغرفة الثانية تدارس هذه القوانين إلى وقت لاحق. وقد انتقد رئيس مجموعة فريق العدالة والتنمية، نبيل شيخي، تأخير تدارس هذه المشاريع.

* البيان:

- المغرب صار أحد أعمدة القطاع اللوجيستي بإفريقيا، بفضل إرادة سياسية تترك الباب مفتوحا أمام المستثمرين، حسب الفدرالية الدولية لجمعيات الناقلين. وأكدت الجامعة، التي يوجد مقرها في زيورخ في تقرير يحمل عنوان "خطوة إلى الأمام مع الاستراتيجية الوطنية للوجيستيك"، أن استراتيجية المغرب في مجال اللوجيستيك التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس استفادت من استثمارات ضخمة، عمومية وخاصة.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة ..

* الصباح:

- الحكومة تراجع تمويل مخطط مواجهة الجفاف .. فقد أجبرت التساقطات المطرية الأخيرة الحكومة على إعادة حساباتها بخصوص مخطط مواجهة تداعيات تأخر الأمطار (الجفاف) الذي خصصت لتمويله أزيد من 500 مليار سنتيم، إذ شرعت وزارة الفلاحة والصيد البحري في تقييم الوضع عقب التساقطات التي شهدتها المملكة منذ نهاية الأسبوع الماضي، في أفق رصد حجم تأثير الأمطار على الموسم الفلاحي والمناطق والقطاعات الفلاحية التي لم تستفد منها، بغاية مراجعة الغلاف المالي المرصود للدعم، وتحديد قيمة التمويلات الواجب ضخها خلال الفترة المقبلة.

- شباط لابن كيران: لندفن الماضي. فقد استعار الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط عنوان "دفنا الماضي" من القيادي الاستقلالي عبد الكريم غلاب لمخاطبة جميع الأحزاب، ودعوتها إلى توحيد الصفوف حتى تتمكن من مواجهة التحديات التي يواجهها المغرب. ودعا شباط، في لقاء حزبي بسيدي قاسم الأحد الماضي، إلى لقاء مستعجل مع الأحزاب في المعارضة داخل البرلمان لمناقشة جميع المشاكل المطروحة في إطار ما أسماه "الأخوة والوطنية الصادقة".

* أخبار اليوم:

- نائب وزير الخارجية الأمريكي يقول: "بما أن قضية الصحراء أولوية للمغرب فهي كذلك بالنسبة إلى واشنطن". فقد اعتبر توماس شانون، مساعد كاتب الدولة الأمريكي جون كيري، المكلف بالشؤون السياسية، أن واشنطن تعتبر المغرب شريكا، و"بما أن قضية الصحراء أولوية بالنسبة للمغرب، فإنها أيضا أولوية بالنسبة إلى الولايات المتحدة". وأضاف في حوار خص به "أخبار اليوم" أن المقترح المغربي بشأن الحكم الذاتي "واقعي وجدي وذو مصداقية"، معتبرا أن الرباط تنهج ما سماه "مقاربة ناضجة ومتزنة" في قضية الصحراء.

- مشتريات القمح ترفع واردات المغرب من المنتوجات الغذائية .. فقد أفاد مكتب الصرف أن الفاتورة الطاقية للمغرب عرفت تراجعا بنسبة 23.1 في المئة في متم يناير 2016، حيث بلغت 3.37 مليار درهم مقابل 4.39 مليار درهم السنة التي قبلها. وكشفت إحصائيات نشرها المكتب حول المبادلات الخارجية للمغرب أن هذا التراجع يعود إلى الانخفاض الذي عرفته واردات النفط الخام بناقص 1.01 مليار درهم. وأشار مكتب الصرف في إحصائيات مؤقتة إلى سحب حيازات "زيت الغاز وزيت الوقود" بناقص 6.1 في المئة، والكوكا والوقود الصلب المماثل بناقص 13.6 في المئة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- جلالة الملك محمد السادس والرئيس فرانسوا هولاند يؤكدان على تعزيز العلاقات بين الرباط وباريس في إطار من الاستدامة والتميز.. حيث تشكل زيارة العمل والصداقة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس لفرنسا تجسيدا جديدا لمتانة العلاقات المغربية الفرنسية ولشراكة استثنائية واعدة. وتعكس زيارة جلالة الملك أيضا العلاقات الثنائية الممتازة التي تقوم على شراكات دائمة تعززها إرادة مشتركة لنسج روابط قوية ومتعددة الأبعاد بين البلدين. وعقب مباحثات مشتركة بقصر الإيليزيه، أول أمس الأربعاء، سجل جلالة الملك والرئيس الفرنسي بارتياح كبير الزخم الجديد الذي يطبع العلاقات بين البلدين، وجددا إرادتهما مواصلة مشاوراتهما خاصة من خلال تعزيز آليات التعاون المنتظم، بشكل يقوي العلاقات بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية.

- لقاء بين الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل لمناقشة مطالب الشغيلة .. فقد التقى وفد من الجانبين، الاثنين الماضي بالدار البيضاء، لصد الهجومات الحكومية على الحقوق والمكتسبات الاجتماعية للمأجورين وخلق جبهة اجتماعية قوية وموحدة. ومن جهته، قرر المكتب المركزي للفدرالية الديمقراطية للشغل، بإجماع أعضائه، خوض محطة الإضراب العام يوم الأربعاء 24 فبراير الجاري، من أجل دفع الحكومة إلى سحب مشروعها المتعلق بمراجعة نظام التقاعد في القطاع العام.

* المنعطف:

- تداعيات إصابة الدواجن بفيروس ب9خ2: المهنيون يحملون الحكومة مسؤولية انتشاره في الضيعات وينبهون لمآل الدواجن النافقة. فقد أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية أنه من أجل مواجهة هذا الفيروس تم وضع برنامج لمحاربة هذا المرض بتنسيق مع الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن وخبراء القطاع. ويهدف البرنامج على المدى القصير إلى الحد من الآثار السلبية للمرض بهدف التقليل من الوفيات وانخفاض القدرات الإنتاجية من خلال تعميم التلقيح الوقائي ضد الفيروس.

- المغرب في المرتبة 13 دوليا من بين الدول الأكثر مشاركة في بعثات السلام بإفريقيا. فقد كشفت إحصائيات أممية جديدة نشرت بشراكة مع شبكة البحوث حول عمليات السلام الكندية، عن أرقام عدد الجنود الأجانب بإفريقيا، وتم تصنيف المغرب، ضمن لائحة أكثر الدول التي تساهم بأكبر عدد من الجنود لحفظ السلام في إفريقيا، حيث احتل المرتبة 13 من بين الدول التي تشارك بكثافة في العمليات العسكرية في مختلف الحروب التي تشهدها الدول الإفريقية، ووصل عدد جنوده لحدود سنة 2016 إلى 2314 جندي.

* الحركة:

- تفكيك شبكة إرهابية تضم 10 عناصر من بينهم فرنسي وحجز أسلحة وذخائر .. فقد أفادت وزارة الداخلية بأن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني تمكن من إجهاض "مخطط إرهابي خطير" من خلال تفكيك شبكة إرهابية أمس، تتكون من 10 عناصر من بينهم مواطن فرنسي وحجز أسلحة وذخائر. وأوضح بلاغ للوزارة أن تفكيك الشبكة الإرهابية التي كان عناصرها ينشطون بمدن الصويرة ومكناس وسيدي قاسم تم بناء على "معلومات دقيقة".

- تراجع الفاتورة الطاقية في المغرب بنسبة تفوق 23 في المئة.. فقد أفاد مكتب الصرف أن الفاتورة الطاقية للمغرب عرفت تراجعا بنسبة 23.1 في المئة في متم يناير 2016، حيث بلغت 3.37 مليار درهم مقابل 4.39 مليار درهم السنة التي قبلها. وكشفت إحصائيات نشرها المكتب مؤخرا حول المبادلات الخارجية للمغرب، أن هذا التراجع يعود إلى الانخفاض الذي عرفته واردات النفط الخام (ناقص 1.01 مليار درهم).

* رسالة الأمة:

- التساقطات تنعش آمال الفلاحين في الرهان على الزراعات الربيعية .. فقد أنعشت التساقطات الأخيرة آمال الفلاحين في إنقاذ جزء من المساحات المزروعة بالحبوب في حدود المتوسط، ويتعلق الأمر بالزراعات التي تعتمد على بذور مقاومة للجفاف، وتشير المعطيات الرسمية إلى أن حجم المساحات المزروعة تصل في حدود الآن إلى 3.2 ملايين هكتار، ضاعت منها نسبة 60 في المئة. كما ستساهم هذه الأمطار تبعا للمناطق في إنقاذ الزراعات الربيعية كالأعلاف والبذور الزيتية والذرة والبقوليات والخضر، والتي يمكن أن تساهم في تحسين الوضعية.

- المغرب مركز لقطاع اللوجيستيك في إفريقيا.. فقد أكدت الجامعة الدولية لجمعيات الناقلين (فياتا) أن المغرب يعد مركزا لقطاع اللوجيستيك في إفريقيا بفضل استراتيجية استباقية تفتح المجال بشكل كبير أمام الاستثمارات. وأكدت الجامعة، التي يوجد مقرها في زيورخ في تقرير يحمل عنوان "خطوة إلى الأمام مع الاستراتيجية الوطنية للوجيستيك"، أن استراتيجية المغرب في مجال اللوجيستيك التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس استفادت من استثمارات ضخمة، عمومية وخاصة.

* المساء:

- الأحزاب الصغيرة تطالب بحذف العتبة وبالمساواة في الدعم المالي والإعلام.. إذ طالب قادة الأحزاب السياسية غير الممثلة في البرلمان بحذف العتبة، وبالمساواة بين الهيئات السياسية في الدعم المالي المقدم خلال الحملة الانتخابية وفي حصص الإعلام العمومي، فضلا عن انتقادهم مطالبة الأحزاب بإرجاع الدعم إذا لم يصلوا إلى العتبة، وذلك خلال اللقاء الذي جمعهم برئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أول أمس بمقر رئاسة الحكومة.

- لخليع يرصد 7.7 مليار درهم من الاستثمارات لتطوير قطارات المغاربة، 45 في المائة منها لمشروع الخط الفائق السرعة، و55 بالمائة لتأهيل الشبكة السككية.. حيث رصد المكتب الوطني للسكك الحديدية غلافا ماليا بقيمة 7.7 مليار درهم للاستثمارات برسم سنة 2016، خصص 45 بالمائة منها لمشروع الخط الفائق السرعة و55 بالمائة لمواصلة تأهيل الشبكة السككية. وأفاد بلاغ للمكتب، صدر عقب انعقاد مجلسه الإداري، أول أمس الأربعاء برئاسة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، عزيز الرباح، أن ميزانية سنة 2016 تتوقع تحسين رقم المعاملات بنحو 3 بالمائة بالنسبة لأنشطة المسافرين ونقل البضائع واللوجستيك.

* العلم:

- جلالة الملك محمد السادس في زيارة لفرنسا تحمل دلالات سياسية وأمنية واقتصادية.. مركز ثقافي بقلب باريس يصالح شباب الهجرة مع نشأتهم الثقافية والاجتماعية.. فقد دعا جلالة الملك محمد السادس والرئيس فرنسوا هولاند، إلى "وضع خارطة طريق مشتركة"، من أجل الحفاظ على التعبئة، مع تعزيز التنسيق بهدف مصادقة جميع الدول الأعضاء، على اتفاق باريس، وضمان نجاح قمة "كوب 22"، المرتقب انعقادها في مدينة مراكش، ما بين 7 و18 نونبر المقبل. وجاءت الدعوة خلال المباحثات الرسمية التي عقدها قائدا البلدين الأربعاء بقصر الإليزيه وتوسعت لتشمل أيضا وزراء الشؤون الخارجية والبيئة إلى جانب مستشارين للعاهل المغربي وللرئيس الفرنسي، وسفيري الرباط وباريس. وأهم ما حملته الزيارة من الناحية الثقافية، وقوف الملك محمد السادس والرئيس هولاند على مشروع بناء المركز الثقافي المغربي بباريس الذي قدم لهما بمقر العالم العربي.

- الأمين العام لحزب الاستقلال في استضافة مؤسسة الفقيه التطواني للعلم والآداب .. حزب الاستقلال يقترح الرفع من العتبة إلى 10 في المائة للحد من بلقنة المشهد الحزبي .. حيث أبرز حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال مساء الأربعاء 17 فبراير بسلا، أن هناك مجموعة من المقترحات تم طرحها بشكل أولي في الاجتماع مع رئيس الحكومة، مشيرا إلى أن حزب الاستقلال يقترح الرفع من العتبة إلى 10 في المائة من أجل الحد من بلقنة المشهد الحزبي. كما أكد شباط على ضرورة التركيز على التهييء الجيد للاستحقاقات المقبلة لتشكيل حكومة ديمقراطية قوية ومتجانسة، وكذا إحداث لجنة وطنية مستقلة وإعادة النظر في اللوائح الانتخابية والتصويت بالبطاقة الوطنية لإنجاح الانتخابات المقبلة.

* بيان اليوم:

- تعميم التلقيح الوقائي ضد "إنفلونزا الطيور" بجميع ضيعات المغرب.. إذ أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه وضع، بتشاور مع الفيديرالية البيمهنية لقطاع الدواجن وخبراء القطاع، برنامجا لمحاربة إنفلونزا الطيور قليل الضراوة "أش 9 إن 2" بضيعات الدواجن، والذي يهدف، على المدى القصير، إلى الحد من الآثار السلبية للمرض بهدف التقليل من الوفيات وانخفاض القدرات الإنتاجية. وأوضح بلاغ للمكتب أن إجراءات البرنامج تتضمن على المدى القصير تعميم التلقيح الوقائي ضد فيروس "أش 9 إن 2" على جميع وحدات الدواجن بجميع أنواعها، مضيفا أنه تم، في هذا الإطار، إعطاء التراخيص اللازمة لشركات الأدوية البيطرية لاستيراد اللقاح الذي سيكون متواجدا خلال الأسبوع المقبل.

- وزير النقل يدعو إلى تعبئة دائمة للحد من حوادث السير.. فقد دعا الوزير المنتدب المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، الأربعاء الماضي بفاس، إلى التعبئة الدائمة للحد من خسائر حوادث السير التي تخلف سنويا 3500 قتيل. وسلط بوليف خلال حفل توقيع اتفاقية إطار بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك وولاية جهة فاس مكناس ومجلس الجماعة الحضرية للنهوض بالسلامة الطرقية على مستوى المدينة، الضوء على أهمية الاعتماد على السلوك المدني لتعزيز السلامة الطرقية، مشيرا إلى أن الاستراتيجية الوطنية الجديدة للسلامة الطرقية 2016 2025 تهدف إلى تقليص نسبة عدد وفيات حوادث السير إلى 25 في المائة في أفق 2020.

* الأحداث المغربية:

- بين جلالة الملك وفرانسوا هولاند تفاهمات أمنية في مواجهة الإرهاب وزخم جديد للشراكة الاستراتيجية .. فقد أفاد بلاغ للديوان الملكي أنه في إطار زيارة العمل والصداقة التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى الجمهورية الفرنسية، أجرى جلالة الملك وفخامة الرئيس فرنسوا هولاند، الأربعاء الماضي، مباحثات بقصر الإيليزي، توسعت لتشمل إثر ذلك وزراء الشؤون الخارجية والبيئة ومستشارين لقائدي البلدين. الزيارة تجسيد للعلاقات الثنائية الممتازة وتعزيز لمداها الاستراتيجي، وتوجهها للارتقاء بشكل دائم إلى شراكة طموحة ومتعددة الأبعاد. رئيس الجمهورية الفرنسية أعرب لجلالة الملك عن شكره للالتزام الشخصي لجلالته من أجل إنجاح مؤتمر (كوب 21). كما عبرا عن ارتياحهما للتعاون الوثيق في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود، وبحثا مجالات جديدة للتعاون المعزز، خاصة في مجال الأمن ومحاربة التطرف، والثقافة، والعيش المشترك والتعاون الثلاثي الأطراف في إفريقيا.

- الحكومة تواصل مشاورات القوانين الانتخابية وزعماء أحزاب غاضبون.. فأمام ضغط الوقت، واصل رئيس الحكومة عقد لقاءاته التشاورية بشأن التحضير للانتخابات التشريعية مع قادة الأحزاب السياسية، فبعد اجتماعه مع زعماء أحزاب الأغلبية والمعارضة يوم الثلاثاء الماضي، كان له لقاء ثان جمعه أول أمس الأربعاء في نفس الموضوع بالأحزاب غير الممثلة في البرلمان، والتي عبر قادتها عن غضبهم من الطريقة التي يتعاطى بها ابن كيران مع الأحزاب.

* التجديد:

- المغرب ينفي مزاعم بوجود وساطة مغربية بين الاحتلال والفلسطينيين .. فقد أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، أول أمس الأربعاء، "استغراب المغرب الشديد" من تصريحات حول وساطة مفترضة باسم المملكة لإعادة إطلاق محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية. وقالت بوعيدة إن المغرب دعم على الدوام أي مبادرة تروم الإسهام في تسوية النزاع الاسرائيلي الفلسطيني، لكن والحالة هاته "نستغرب بشدة لتصريحات حول وساطة مفترضة باسم المملكة من أجل إعادة إطلاق محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية". وذكرت بوعيدة بأن المسمى سام بنشتريت، إسرائيلي من أصل مغربي، كان قد تحدث عن وساطة مفترضة "لا علم" للمملكة بها.

- تقرير: نصف عدد سكان المغرب يعاني من ندرة المياه.. حيث صنف تقرير حديث المغرب ضمن البلدان التي تعاني من ندرة المياه بشكل متوسط الحدة، إلى جانب كل من باكستان والأردن والنيجر، موضحا أن ما بين 50 و55 بالمائة من سكان المغرب يشكون من ندرة المياه. وحذرت الدراسة، التي أجراها باحثان أمريكيان حول خطر تناقص المياه في العالم، من الضرر الذي تلحقه أساليب الري بالمغرب بمعدل الماء، حيث تتضرر الينابيع الطبيعية التي تغذي الواحات الصحراوية بالمغرب، بسبب استعمال "أنابيب الشفط الخاصة بالمياه الجوفية"، موضحة أن أكثر من 85 في المائة من المياه بالمغرب تستعمل في المجال الزراعي، حيث تهدر 35 في المائة منها بسبب ما يصفه التقرير ب"الأساليب غير العقلانية في الري" منذ سنة 1995 وحتى العام الجاري.

* ليكونوميست:

- بالنسبة لفروع الشركات العابرة للقارات، فإن انخفاض سعر الدواء خلال السنة الماضية كان بمثابة حبة دواء مرة، حسب وصف هيبير دو رودي، رئيس مقاولات الدواء بالمغرب، وهي جمعية تضم 17 شركة تمثل فروعا لمجموعات صيدلية عالمية. ومن أجل المحافظة على توازناتها المالية، فإن أغلب هذه الفروع اعتمدت مخططات اجتماعية تعمد إلى التقليص من عدد الموارد البشرية العاملة بها.

- المشاورات مستمرة من أجل إعادة إطلاق وتيرة القروض بعد ضربة 2015 (زائد 0.7 خارج القروض للهيئات المالية). وقد أقدمت الأبناك على خطوة إلى الأمام من خلال قبولها الكشف للمقاولات عن التنقيط المتعلق بالمخاطر وذلك من أجل تمكينها من تحديد وتقويم مواطن الضعف.

* ليبراسيون:

- حكومة ابن كيران لا يبدو أنها منشغلة بالإجراءات الأحادية التي أقرتها هولندا بخصوص اتفاقية الضمان الاجتماعي التي تربطها بالمغرب. فبعد ثلاثة أيام من التصويت بالإجماع على هذا القرار من طرف البرلمان الأوروبي، لم يصدر أي تصريح رسمي للسلطات المغربية.

- قرابة أربعين مقاولة مغربية تطير إلى دبي قريبا من أجل المشاركة في معرض غولفوود الذي سينعقد من 21 إلى 25 فبراير الجاري. وحسب بلاغ للمنظمين، فإن هؤلاء الفاعلين في قطاع المنتوجات الغذائية يعتزمون التنقل نحو الإمارات العربية المتحدة من أجل تشجيع العرض المغربي.

* لوماتان :

- أطلق رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، بحضور وزيري الداخلية والعدل والحريات، سلسلة أولى من المشاورات مع الأحزاب السياسية بشأن موضوع الانتخابات التشريعية المقررة في سابع أكتوبر 2016. وحسب قادة الأحزاب الذين شاركوا في هذه الاجتماعات الأولى، فإن المحادثات مرت في جو متميز. وقد دعا حزب التقدم والاشتراكية إلى عقلنة المشهد السياسي مع الحفاظ على التعددية. وبالنسبة لحزب العدالة والتنمية فإنه يتعين الرفع من العتبة الانتخابية. إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي دافع، في سنوات سابقة، على جعل العتبة الانتخابية في معدل 10 في المائة، يدعو اليوم إلى الإلغاء وبشكل تام لأي عتبة انتخابية.

- واصلت الواردات منحاها التراجعي في يناير 2016، مساهمة بذلك في تخفيف العبء على الميزان التجاري حيث سجل انخفاض في العجز . ويعزى هذا التطور، في جزء كبير منه بالأساس، إلى انخفاض الفاتورة الطاقية. وبشكل عام فقد تراجعت الواردات ب 8,4 في المائة على أساس سنوي، في الوقت الذي عرفت فيه الصادرات شبه استقرار.

* لوبينيون:

- أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن استهلاك لحوم الدواجن والبيض وكل المنتجات الغذائية المشتقة من لحوم الدواجن لا يشكل أي خطر على صحة الإنسان، مبرزا أنه وضع، بتشاور مع الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن وخبراء القطاع، برنامجا لمحاربة إنفلونزا الطيور قليل الضراوة (أش 9 إن 2) بضيعات الدواجن، والذي يهدف، على المدى القصير، إلى الحد من الآثار السلبية للمرض بهدف التقليل من الوفيات وانخفاض القدرات الإنتاجية. وأوضح المكتب أن إجراءات البرنامج تتضمن على المدى القصير تعميم التلقيح الوقائي ضد فيروس (أش 9 إن 2) على جميع وحدات الدواجن بجميع أنواعها، مضيفا أنه تم، في هذا الإطار، إعطاء التراخيص اللازمة لشركات الأدوية البيطرية لاستيراد اللقاح الذي سيكون متواجدا خلال الأسبوع المقبل.

- خصصت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والمؤسسات العمومية التابعة لها، برسم سنة 2016 ، مبلغ استثمارات يفوق 32 مليار درهم في قطاع البناء والأشغال العمومية. وتتوزع هذه البرامج بين قطاعات الطرق والطرق السيارة والموانئ والنقل البحري والسككي والجوي واللوجستيك والتجهيزات العمومية في إطار الإشراف المنتدب على المشاريع.

* أوجوردوي لوماروك:

- مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح التقاعد : "اتخاذ الإصلاح كرهينة" بحسب حزب العدالة والتنمية. فهذه هي المرة الثالثة التي يتم فيها تأجيل تدارس مشاريع القوانين ذات الصلة بإصلاح التقاعد بمجلس المستشارين، حيث أجلت لجنة الشؤون الاقتصادية داخل الغرفة الثانية تدارس هذه القوانين إلى وقت لاحق. وقد انتقد رئيس مجموعة فريق العدالة والتنمية، نبيل شيخي، تأخير تدارس هذه المشاريع.

* البيان:

- المغرب صار أحد أعمدة القطاع اللوجيستي بإفريقيا، بفضل إرادة سياسية تترك الباب مفتوحا أمام المستثمرين، حسب الفدرالية الدولية لجمعيات الناقلين. وأكدت الجامعة، التي يوجد مقرها في زيورخ في تقرير يحمل عنوان "خطوة إلى الأمام مع الاستراتيجية الوطنية للوجيستيك"، أن استراتيجية المغرب في مجال اللوجيستيك التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس استفادت من استثمارات ضخمة، عمومية وخاصة.


ملصقات


اقرأ أيضاً
سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 29 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة