الخميس 18 أبريل 2024, 22:25

صحافة

عناوين الصحف: التجهيزات المنزلية تنهك القدرة الشرائية للأسر والعقم يتهدد المغاربة


كشـ24 نشر في: 14 يوليو 2017

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة ..

* الأحداث المغربية:

- المكتب الشريف للفوسفاط يدين "القرصنة القانونية" لشحنة الفوسفاط.. فقد وضع المكتب، أمس الخميس، رسالة شجب في الموضوع بسجل محكمة جنوب إفريقيا تنديدا بقرارها القاضي بالبت في مضمون قضية حجز شحنة فوسفاط بوكراع، الذي اعتبره المجمع قرارا سياسيا محضا، خولت من خلاله المحكمة المعنية لنفسها حق الاختصاص في قضية دولية في تعارض صارخ مع المبادئ الأساسية للقانون الدولي، إذ يعد هذا القرار تدخلا سياسيا سافرا في مسار مسلسل دولي يرعاه مجلس الأمن، ويشكل تجاوزا لمفهوم السلطة القضائية.

- حصاد يؤجل الإعلان عن نتائج التوظيف ب"الكونترا".. حيث أجلت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الإعلان عن النتائج النهائية لمباراة التعليم، إلى غاية يوم السبت المقبل 22 يوليوز الجاري. وعللت الوزارة أسباب التأجيل بأنها اتخذت هذا القرار على إثر عدم تمكن عدد مهم من المترشحين لهذه المباراة، المنظمة من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، من استكمال ملفاتهم، لا سيما بتضمينها نسخة من شهادة الإجازة، وحرصا منها على عدم تفويت الفرصة على هؤلاء المترشحين.

* أخبار اليوم:

- المجلس الدستوري يلغي مقعدا للحركة ببني ملال.. مقعد آخر من مقاعد مجلس النواب المنبثق عن انتخابات 7 أكتوبر الماضي يسقط، ويتعلق الأمر بمقعد النائب حميد إبراهيمي المنتمي لحزب الحركة الشعبية والذي كان قد فاز بدائرة بني ملال. وعلل المجلس الدستوري قراره بكون النائب إبراهيمي "علق إعلانات انتخابية على الجدار الخارجي لبناية النيابة الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة باعتبارها مبنى حكوميا ومرفقا عموميا".

- كشف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة محمد بنعبد القادر أن وزارته بصدد وضع اللمسات الأخيرة على بوابة "شكايات" الإلكترونية التي ستكون بوابة مشتركة مع كافة القطاعات الوزارية، تمكن المواطن من وضع شكايته وتتبعها ومعرفة مسارها وكذا تلقي الجواب عنها. ولنجاعة هذا الإجراء كشف بنعبد القادر أن الوزارة بصدد وضع نموذج للشكايات لتتمكن الإدارة من معالجتها بسهولة، خصوصا أن هناك شكايات مغفلة التوقيع وشكايات كيدية، وأحيانا تكون هناك شكايات موضوعها محال على القضاء، بالتالي لا يمكن أن تتدخل الوزارة فيها.

* آخر ساعة:

- التجهيزات المنزلية تنهك القدرة الشرائية للأسر.. فقد كشفت دراسة أجراها مرصد "وافا سلف" للاستهلاك، بتعاون مع مكتب الدراسات "إل إم إس" بشأن التجهيزات الاستهلاكية للأسر المغربية خلال 12 شهرا المقبلة، عن تراجع القدرة الشرائية للأسر المغربية في ما يتعلق بشراء التجهيزات المنزلية، سواء الكهربائية أو المعدات التكنولوجية كالهواتف الذكية أو اللوحات الرقمية أو الحواسيب، مقارنة مع العام المنصرم.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحبيب المالكي يمثل جلالة الملك في احتفالات العيد الوطني لفرنسا ويشارك في إحياء الذكرى الأولى للاعتداء على نيس. يحل رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، يومه الجمعة، بباريس، حيث سيمثل جلالة الملك محمد السادس في الاحتفالات الرسمية للعيد الوطني للجمهورية الفرنسية إلى جانب ملوك ورؤساء عدد من الدول عبر العالم. كما سيشارك رئيس مجلس النواب في إحياء ذكرى الاعتداء الارهابي الذي ضرب مدينة نيس الفرنسية في تزامن مع الاحتفالات الرسمية للعيد الوطني للجمهورية الفرنسية يوم 14 يوليوز 2016 الذي خلف 86 قتيلا وأكثر من 450 جريحا.

- وفد الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يفضح مزاعم "البوليساريو" في اجتماعات الأممية الاشتراكية بنيويورك؛ وتأكيد انتخاب الاتحاد الاشتراكي في لجنة الأخلاقيات.. دحض عبد السلام الدباغ، عضو لجنة الخارجية في حزب الاتحاد الاشتراكي، مزاعم ممثل "البوليساريو" بخصوص النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، والذي حاول تمرير مشروع توصية بخصوص هذا الملف لكن دون جدوى. وقد قاد وفد الحزب المشارك في أشغال مجلس الأممية الاشتراكي التي اختتمت أشغالها الثلاثاء الماضي بنيويورك، مفاوضات صعبة مع عدد من الأطراف المشاركة خاصة وفد جنوب إفريقيا (المؤتمر الوطني الإفريقي) توجت بسحب مشروع التوصية في مجمله.

* بيان اليوم:

- أعلن سعد الدين العثماني أن الحكومة أعدت برنامجا لزيارة مختلف مناطق المغرب للاطلاع على مختلف المشاريع الجهوية وتسريعها والتواصل مع المجالس الجهوية والمسؤولين بالأقاليم. وكشف رئيس الحكومة، خلال اجتماع المجلس الحكومي صباح أمس الخميس، أنه ابتداء من الأسبوع المقبل سينتقل عدد من الوزراء إلى جهة بني ملال خنيفرة للاطلاع على سير المشاريع الاقتصادية بالمنطقة، ومعالجة أي صعوبة تعترضها، داعيا الوزراء إلى الاستعداد المسبق والجيد لهذه الزيارات. وشدد العثماني على أنه واع بأن مجموعة من مناطق المغرب لم تستفد من ثمار التنمية في العقود الأخيرة، مؤكدا على ضرورة الاهتمام بالعدالة المجالية التي هي ضمن أولويات الحكومة.

- الوردي يقدم مشروعي قانونين حول مكافحة الاضطرابات العقلية والمساعدة الطبية على الإنجاب.. قدم وزير الصحة، الحسين الوردي، أول أمس الأربعاء، أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، مشروعي قانونين يتعلق الأول بمكافحة الاضطرابات العقلية وحماية الأشخاص المصابين بها، والثاني بالمساعدة الطبية على الإنجاب. ويأتي المشروع الأول تفعيلا لالتزامات المغرب الدولية وخصوصا الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص المعاقين التي صادقت عليها المملكة بتاريخ 8 أبريل 2009، بينما يندرج المشروع الثاني ضمن الإطار القانوني للممارسات المتعلقة بالأخلاقيات البيو طبية.

* الصباح:

- العقم يتهدد المغاربة.. اعتبرت المندوبية السامية للتخطيط تراجع معدل الخصوبة لدى المغاربة إلى مستويات مقلقة، هبة ديمغرافية يتعين استغلالها خلال عشر سنوات المقبلة، إذ انتقل المعدل من سبعة أطفال لكل امرأة إلى 2,21 طفل في أقل من ثلاثين سنة، في الوقت الذي استغرق انخفاض هذا المعدل في فرنسا، من ستة أطفال لكل امرأة إلى طفلين، قرنين من الزمن، موضحة أن مؤشر التبعية، الذي يعبر عن عبء السكان النشيطين مقارنة بغير النشيطين، سيواصل منحاه التراجعي منذ السبعينات، ليمتد إلى غاية 2030 قبل استعادة ارتفاعه حتى 2050.

- بنعتيق يروج للتجربة المغربية في التأطير الديني.. دافع عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عن تجربة المغرب في مجال التأطير الديني، في الكلمة التي ألقاها خلال الدورة الرابعة والأربعين لمجلس وزراء الشؤون الخارجية بالدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بأبيدجان. وقال الوزير الاتحادي في حضرة رئيس كوت ديفوار إن "رهان المغرب على الشباب هو رهان مستقبلي، ولإنجاحه يجب الحرص على الاهتمام بالتربية والتكوين والتأطير الروحي انطلاقا من مرجعية الإسلام الوسطية والمعتدلة خصوصا وأن العالم يمر من مرحلة دقيقة ومعقدة توغل فيها التطرف والإرهاب..".

* المساء:

- وزارة النقل "تتخلص" من أجور 1000 موظف.. ينتظر أن يصادق مجلس النواب قريبا على مشروع قانون يتعلق بإحداث الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية وذلك بهدف تجميع مختلف المهام المرتبطة بهذا المجال داخل مؤسسة واحدة، عوض مديرية النقل والسلامة الطرقية واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، وسيمكن إنشاء هذه الوكالة إلى جانب العمل المرتبط بتقليص حوادث السير، من تخفيف كتلة الأجور في القطاع العام بالنسبة ل 1000 موظف سيتم تشغيلهم بالوكالة التي ستتحمل رواتبهم إلى جانب توفير عائدات ضريبية للدولة تتراوح ما بين 100 و150 مليون درهم ابتداء من السنة الأولى لإحداثها.

- عدد عمليات الأداء الالكتروني بالمغرب يقفز إلى 81,7 في المائة.. أفاد مركز النقديات بأن المواقع التجارية المنخرطة بالمركز حققت 3,1 مليون عملية أداء الكتروني بواسطة البطاقات البنكية، المغربية والأجنبية، بمبلغ إجمالي وصل إلى 1,3 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2017 ، بارتفاع بنسبة 81,7 في المائة من حيث عددها، وب 52,3 في المائة من حيث قيمتها. وأبرز المركز في مذكرة حول "النشاط النقدي المغربي إلى غاية 30 يونيو 2017"، أن المواقع التجارية التي سجلت ارتفاعا ب62,4 في المائة، تساهم ب47,4 في المائة من الحجم الإجمالي، تليها مواقع "الحكومة الالكترونية" بحصة 21 في المائة، ومواقع شركات الطيران (20,2 في المائة).

* رسالة الأمة:

- العمراني: المغرب اتجه نحو التغيير في سياق إقليمي ودولي يتسم بالتراجع.. قال يوسف العمراني، مكلف بمهمة بالديوان الملكي، إن المغرب "عرف كيف يتجه نحو التغيير، بكل شجاعة وعزم، في سياق إقليمي ودولي يتسم بالتراجع". وأضاف العمراني، خلال ندوة نظمها المعهد الياباني للعلاقات الدولية يوم الاثنين بطوكيو، حول "النزاعات والفوضى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، أنه "على الرغم من السياق الإقليمي المضطرب، قامت المملكة بالمبادرات التي تحتاج إليها داخليا عبر إنجاز عدة تحولات هيكلية أطلقها جلالة الملك لفائدة المواطنين".

- بلجيكا.. إشادة بمبادرات المغرب من أجل نشر قيم التسامح والحوار بين الثقافات والديانات. قال رئيس مجلس النواب بالبرلمان الفدرالي البلجيكي سيفريد براك، أول أمس الأربعاء، ببروكسل، إن بلاده تشيد عاليا بمبادرات المغرب من أجل نشر قيم التسامح والحوار بين الثقافات والديانات. ونوه براك في افتتاح ندوة أكاديمية لرئيس مجلس النواب الحبيب المالكي حول موضوع "نظرة المغرب للعلاقات الأورو-متوسطية" بدينامية الجالية المغربية ببلجيكا التي تتقاسم غالبيتها الساحقة إسلاما معتدلا متسامحا وحديثا ومنفتحا على العالم".

* العلم:

- استطاع المغرب على الصعيد الإفريقي أن يحجز موقعا متقدما بخصوص الدول الأفضل للمهاجرين في العالم لعام 2017، فقد حل في المرتبة الثانية في القارة السمراء بعد جنوب إفريقيا، أما عربيا وعالميا فتخلف عن اللحاق بكثير من الدول رغم حملة تسوية الوضعية القانونية لآلاف المهاجرين غير الشرعيين الذين يقيمون بالمملكة؛ وذلك وفقا لدراسة أمريكية نشرتها صحيفتا "يو إس نيوز" و"ورلد ريبورت". التصنيف الجديد بوأ المغرب المرتبة 48 عالميا و 5 عربيا، من أصل 80 دولة شملتها الدراسة التي اعتمدت على مسح ضم أكثر من 21 ألف شخص من جميع أنحاء العالم.

- وزيرة إسبانية تقر بوجاهة مقترح الحكم الذاتي بالصحراء وتدعو الجزائر إلى تحمل مسؤوليتها.. فقد اعتبرت الوزير الإسبانية السابقة، آنا بالاسيو، أن قضية الصحراء المغربية من القضايا الحساسة بالمنطقة التي يتطلب حلها مفاوضات بين المغرب و"البوليساريو"؛ مضيفة أن الدور جاء على الجزائر لإقناع "جبهة البوليساريو" بقبول مقترح الحكم الذاتي المغربي، والذي من شأنه أن يحل هذه القضية.

* الأخبار:

- بعدما كشف برلمانيون خلال الجلسة الأخيرة التي عقدها مجلس النواب عن توزيع مياه ملوثة على المواطنين ببعض المدن والمناطق القروية المرتبطة بشبكة توزيع الماء الصالح للشرب، وهو ما نفته كاتبة الدولة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال؛ كشف تقرير أعدته المنظمة العالمية للصحة بشراكة مع منظمة "يونيسيف" أن أزيد من 95 في المئة من مياه الشرب مأمونة وخالية من التلوث، مؤكدا أن حوالي 80 في المئة من المواطنين المغاربة يتوفرون على مياه صالحة للشرب في منازلهم.

- أطباء القطاع الحر يستنكرون "الإقصاء" من صياغة مدونة الأخطاء الطبية.. فقد اتهمت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر حكومة سعد الدين العثماني بإقصائها بشكل "ممنهج" من المشاركة في بلورة مدونة المسؤولية الطبية، وعدم توجيه الدعوة إلى ممثليهم لحضور اجتماع يوم الجمعة 7 يوليوز الجاري، الذي نظمته وزارة العدل حول الموضوع؛ منتقدة وجود "فراغ قانوني فظيع في هذا المجال، مما يجعل القضاء يستند إلى القانون الجنائي من أجل البت في القضايا المتعلقة بالمسؤولية الطبية وإصدار الأحكام".

* لوماتان:

- تتفاوض الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن) مع البنك الدولي حول تعزيز الدعم التقني والمالي لمشروع نور - ورزازات من أجل تغطية مجموع المخطط الشمسي، بما في ذلك المشروع الجديد نور-ميدلت. ومن شأن هذه الهندسة المالية الجديدة أن تدعم بشكل أفضل المغرب على بلوغ أهدافه في مجال الطاقات المتجددة في أفق 2030.

* أوجوردوي لوماروك:

- بلغ عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الذين توافدوا عبر مختلف نقط العبور بالشمال الشرقي للمملكة، منذ انطلاق عملية (مرحبا 2017)، وإلى غاية 10 يوليوز الجاري، ما مجموعه 159 ألفا و324 شخصا، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2016. وبحسب إحصائيات للمديرية الجهوية للجمارك بالشمال الشرقي (التي تغطي الناظور ووجدة والحسيمة ) فإن عدد الأشخاص الذين توافدوا، خلال الفترة ما بين 5 يونيو و10 يوليوز 2017، عبر باب مليلية بلغ 35 ألفا و973 شخصا، وعبر ميناءي الناظور (46608)، والحسيمة (3346) ومطارات العروي بالناظور (38558)، ووجدة أنجاد (30744)، والشريف الإدريسي بالحسيمة (4095).

* ليكونوميست:

- شركة "فوريسيا" لتجهيز السيارات تكشف عن طموحات جديدة بالنسبة للمغرب. فبمناسبة تدشينها أمس الخميس، مصنعها الثاني المخصص لأغطية المقاعد بسلا بموقع تكنوبوليس، أعلنت المجموعة، التي تعد أحد الموردين الرئيسيين لمصنعي السيارات العالميين، عن افتتاح وحدة صناعية ثالثة بمدينة القنيطرة في أفق 2018، سيحتضن أنشطة التجهيزات الداخلية للسيارة والتنقل النظيف. ويمتد المصنع الجديد، الذي تم إنجازه في سبعة أشهر، على مساحة تقدر بـ12 ألف و800 متر مربع. وتطلب إنجازه من قبل "فوريسيا" استثمارا بقيمة 170 مليون درهم،

* لوبنيون:

- أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية عن إطلاق حملة عامة لتلقيح الأبقار ضد الحمى القلاعية، اعتبارا من 15 يوليوز الجاري وإلى غاية نهاية غشت 2017. وأوضح المكتب، في بلاغ، أن هذه العملية، التي تهم حوالي ثلاثة ملايين رأس من الأبقار على صعيد التراب الوطني، تتوخى حماية القطيع الوطني من النوع "أ" من الحمى القلاعية، الذي ظهر مؤخرا في المنطقة المغاربية، وتعزيز مناعته إزاء النوع "أو" الذي يلقح المغرب ضده منذ 2014.

* ليبراسيون:

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية بمناسبة اليوم العالمي للسكان (11 يوليوز من كل سنة)، أن الخصوبة بالمغرب تعرف تحولا سريعا. وحسب المندوبية فإن متوسط عدد الأطفال لكل امرأة تراجع إلى حوالي 2,21 طفل لكل امرأة سنة 2014 بعدما كان يبلغ 7 أطفال خلال سنة 1960.

* البيان:

- تعتزم الجبهة النقابية بـ"لاسامير"، المكونة من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، تنظيم وقفة احتجاجية يوم السبت 22 يوليوز أمام عمالة المحمدية. ودعا مسؤولو النقابات الثلاث، في بلاغ، الأجراء إلى الانضمام بكثافة إلى هذه الوقفة الاحتجاجية لحماية حقوقهم و الدفاع عن المصلحة العامة للبلاد.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة ..

* الأحداث المغربية:

- المكتب الشريف للفوسفاط يدين "القرصنة القانونية" لشحنة الفوسفاط.. فقد وضع المكتب، أمس الخميس، رسالة شجب في الموضوع بسجل محكمة جنوب إفريقيا تنديدا بقرارها القاضي بالبت في مضمون قضية حجز شحنة فوسفاط بوكراع، الذي اعتبره المجمع قرارا سياسيا محضا، خولت من خلاله المحكمة المعنية لنفسها حق الاختصاص في قضية دولية في تعارض صارخ مع المبادئ الأساسية للقانون الدولي، إذ يعد هذا القرار تدخلا سياسيا سافرا في مسار مسلسل دولي يرعاه مجلس الأمن، ويشكل تجاوزا لمفهوم السلطة القضائية.

- حصاد يؤجل الإعلان عن نتائج التوظيف ب"الكونترا".. حيث أجلت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الإعلان عن النتائج النهائية لمباراة التعليم، إلى غاية يوم السبت المقبل 22 يوليوز الجاري. وعللت الوزارة أسباب التأجيل بأنها اتخذت هذا القرار على إثر عدم تمكن عدد مهم من المترشحين لهذه المباراة، المنظمة من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، من استكمال ملفاتهم، لا سيما بتضمينها نسخة من شهادة الإجازة، وحرصا منها على عدم تفويت الفرصة على هؤلاء المترشحين.

* أخبار اليوم:

- المجلس الدستوري يلغي مقعدا للحركة ببني ملال.. مقعد آخر من مقاعد مجلس النواب المنبثق عن انتخابات 7 أكتوبر الماضي يسقط، ويتعلق الأمر بمقعد النائب حميد إبراهيمي المنتمي لحزب الحركة الشعبية والذي كان قد فاز بدائرة بني ملال. وعلل المجلس الدستوري قراره بكون النائب إبراهيمي "علق إعلانات انتخابية على الجدار الخارجي لبناية النيابة الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة باعتبارها مبنى حكوميا ومرفقا عموميا".

- كشف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة محمد بنعبد القادر أن وزارته بصدد وضع اللمسات الأخيرة على بوابة "شكايات" الإلكترونية التي ستكون بوابة مشتركة مع كافة القطاعات الوزارية، تمكن المواطن من وضع شكايته وتتبعها ومعرفة مسارها وكذا تلقي الجواب عنها. ولنجاعة هذا الإجراء كشف بنعبد القادر أن الوزارة بصدد وضع نموذج للشكايات لتتمكن الإدارة من معالجتها بسهولة، خصوصا أن هناك شكايات مغفلة التوقيع وشكايات كيدية، وأحيانا تكون هناك شكايات موضوعها محال على القضاء، بالتالي لا يمكن أن تتدخل الوزارة فيها.

* آخر ساعة:

- التجهيزات المنزلية تنهك القدرة الشرائية للأسر.. فقد كشفت دراسة أجراها مرصد "وافا سلف" للاستهلاك، بتعاون مع مكتب الدراسات "إل إم إس" بشأن التجهيزات الاستهلاكية للأسر المغربية خلال 12 شهرا المقبلة، عن تراجع القدرة الشرائية للأسر المغربية في ما يتعلق بشراء التجهيزات المنزلية، سواء الكهربائية أو المعدات التكنولوجية كالهواتف الذكية أو اللوحات الرقمية أو الحواسيب، مقارنة مع العام المنصرم.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحبيب المالكي يمثل جلالة الملك في احتفالات العيد الوطني لفرنسا ويشارك في إحياء الذكرى الأولى للاعتداء على نيس. يحل رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، يومه الجمعة، بباريس، حيث سيمثل جلالة الملك محمد السادس في الاحتفالات الرسمية للعيد الوطني للجمهورية الفرنسية إلى جانب ملوك ورؤساء عدد من الدول عبر العالم. كما سيشارك رئيس مجلس النواب في إحياء ذكرى الاعتداء الارهابي الذي ضرب مدينة نيس الفرنسية في تزامن مع الاحتفالات الرسمية للعيد الوطني للجمهورية الفرنسية يوم 14 يوليوز 2016 الذي خلف 86 قتيلا وأكثر من 450 جريحا.

- وفد الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يفضح مزاعم "البوليساريو" في اجتماعات الأممية الاشتراكية بنيويورك؛ وتأكيد انتخاب الاتحاد الاشتراكي في لجنة الأخلاقيات.. دحض عبد السلام الدباغ، عضو لجنة الخارجية في حزب الاتحاد الاشتراكي، مزاعم ممثل "البوليساريو" بخصوص النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، والذي حاول تمرير مشروع توصية بخصوص هذا الملف لكن دون جدوى. وقد قاد وفد الحزب المشارك في أشغال مجلس الأممية الاشتراكي التي اختتمت أشغالها الثلاثاء الماضي بنيويورك، مفاوضات صعبة مع عدد من الأطراف المشاركة خاصة وفد جنوب إفريقيا (المؤتمر الوطني الإفريقي) توجت بسحب مشروع التوصية في مجمله.

* بيان اليوم:

- أعلن سعد الدين العثماني أن الحكومة أعدت برنامجا لزيارة مختلف مناطق المغرب للاطلاع على مختلف المشاريع الجهوية وتسريعها والتواصل مع المجالس الجهوية والمسؤولين بالأقاليم. وكشف رئيس الحكومة، خلال اجتماع المجلس الحكومي صباح أمس الخميس، أنه ابتداء من الأسبوع المقبل سينتقل عدد من الوزراء إلى جهة بني ملال خنيفرة للاطلاع على سير المشاريع الاقتصادية بالمنطقة، ومعالجة أي صعوبة تعترضها، داعيا الوزراء إلى الاستعداد المسبق والجيد لهذه الزيارات. وشدد العثماني على أنه واع بأن مجموعة من مناطق المغرب لم تستفد من ثمار التنمية في العقود الأخيرة، مؤكدا على ضرورة الاهتمام بالعدالة المجالية التي هي ضمن أولويات الحكومة.

- الوردي يقدم مشروعي قانونين حول مكافحة الاضطرابات العقلية والمساعدة الطبية على الإنجاب.. قدم وزير الصحة، الحسين الوردي، أول أمس الأربعاء، أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، مشروعي قانونين يتعلق الأول بمكافحة الاضطرابات العقلية وحماية الأشخاص المصابين بها، والثاني بالمساعدة الطبية على الإنجاب. ويأتي المشروع الأول تفعيلا لالتزامات المغرب الدولية وخصوصا الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص المعاقين التي صادقت عليها المملكة بتاريخ 8 أبريل 2009، بينما يندرج المشروع الثاني ضمن الإطار القانوني للممارسات المتعلقة بالأخلاقيات البيو طبية.

* الصباح:

- العقم يتهدد المغاربة.. اعتبرت المندوبية السامية للتخطيط تراجع معدل الخصوبة لدى المغاربة إلى مستويات مقلقة، هبة ديمغرافية يتعين استغلالها خلال عشر سنوات المقبلة، إذ انتقل المعدل من سبعة أطفال لكل امرأة إلى 2,21 طفل في أقل من ثلاثين سنة، في الوقت الذي استغرق انخفاض هذا المعدل في فرنسا، من ستة أطفال لكل امرأة إلى طفلين، قرنين من الزمن، موضحة أن مؤشر التبعية، الذي يعبر عن عبء السكان النشيطين مقارنة بغير النشيطين، سيواصل منحاه التراجعي منذ السبعينات، ليمتد إلى غاية 2030 قبل استعادة ارتفاعه حتى 2050.

- بنعتيق يروج للتجربة المغربية في التأطير الديني.. دافع عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عن تجربة المغرب في مجال التأطير الديني، في الكلمة التي ألقاها خلال الدورة الرابعة والأربعين لمجلس وزراء الشؤون الخارجية بالدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بأبيدجان. وقال الوزير الاتحادي في حضرة رئيس كوت ديفوار إن "رهان المغرب على الشباب هو رهان مستقبلي، ولإنجاحه يجب الحرص على الاهتمام بالتربية والتكوين والتأطير الروحي انطلاقا من مرجعية الإسلام الوسطية والمعتدلة خصوصا وأن العالم يمر من مرحلة دقيقة ومعقدة توغل فيها التطرف والإرهاب..".

* المساء:

- وزارة النقل "تتخلص" من أجور 1000 موظف.. ينتظر أن يصادق مجلس النواب قريبا على مشروع قانون يتعلق بإحداث الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية وذلك بهدف تجميع مختلف المهام المرتبطة بهذا المجال داخل مؤسسة واحدة، عوض مديرية النقل والسلامة الطرقية واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، وسيمكن إنشاء هذه الوكالة إلى جانب العمل المرتبط بتقليص حوادث السير، من تخفيف كتلة الأجور في القطاع العام بالنسبة ل 1000 موظف سيتم تشغيلهم بالوكالة التي ستتحمل رواتبهم إلى جانب توفير عائدات ضريبية للدولة تتراوح ما بين 100 و150 مليون درهم ابتداء من السنة الأولى لإحداثها.

- عدد عمليات الأداء الالكتروني بالمغرب يقفز إلى 81,7 في المائة.. أفاد مركز النقديات بأن المواقع التجارية المنخرطة بالمركز حققت 3,1 مليون عملية أداء الكتروني بواسطة البطاقات البنكية، المغربية والأجنبية، بمبلغ إجمالي وصل إلى 1,3 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2017 ، بارتفاع بنسبة 81,7 في المائة من حيث عددها، وب 52,3 في المائة من حيث قيمتها. وأبرز المركز في مذكرة حول "النشاط النقدي المغربي إلى غاية 30 يونيو 2017"، أن المواقع التجارية التي سجلت ارتفاعا ب62,4 في المائة، تساهم ب47,4 في المائة من الحجم الإجمالي، تليها مواقع "الحكومة الالكترونية" بحصة 21 في المائة، ومواقع شركات الطيران (20,2 في المائة).

* رسالة الأمة:

- العمراني: المغرب اتجه نحو التغيير في سياق إقليمي ودولي يتسم بالتراجع.. قال يوسف العمراني، مكلف بمهمة بالديوان الملكي، إن المغرب "عرف كيف يتجه نحو التغيير، بكل شجاعة وعزم، في سياق إقليمي ودولي يتسم بالتراجع". وأضاف العمراني، خلال ندوة نظمها المعهد الياباني للعلاقات الدولية يوم الاثنين بطوكيو، حول "النزاعات والفوضى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، أنه "على الرغم من السياق الإقليمي المضطرب، قامت المملكة بالمبادرات التي تحتاج إليها داخليا عبر إنجاز عدة تحولات هيكلية أطلقها جلالة الملك لفائدة المواطنين".

- بلجيكا.. إشادة بمبادرات المغرب من أجل نشر قيم التسامح والحوار بين الثقافات والديانات. قال رئيس مجلس النواب بالبرلمان الفدرالي البلجيكي سيفريد براك، أول أمس الأربعاء، ببروكسل، إن بلاده تشيد عاليا بمبادرات المغرب من أجل نشر قيم التسامح والحوار بين الثقافات والديانات. ونوه براك في افتتاح ندوة أكاديمية لرئيس مجلس النواب الحبيب المالكي حول موضوع "نظرة المغرب للعلاقات الأورو-متوسطية" بدينامية الجالية المغربية ببلجيكا التي تتقاسم غالبيتها الساحقة إسلاما معتدلا متسامحا وحديثا ومنفتحا على العالم".

* العلم:

- استطاع المغرب على الصعيد الإفريقي أن يحجز موقعا متقدما بخصوص الدول الأفضل للمهاجرين في العالم لعام 2017، فقد حل في المرتبة الثانية في القارة السمراء بعد جنوب إفريقيا، أما عربيا وعالميا فتخلف عن اللحاق بكثير من الدول رغم حملة تسوية الوضعية القانونية لآلاف المهاجرين غير الشرعيين الذين يقيمون بالمملكة؛ وذلك وفقا لدراسة أمريكية نشرتها صحيفتا "يو إس نيوز" و"ورلد ريبورت". التصنيف الجديد بوأ المغرب المرتبة 48 عالميا و 5 عربيا، من أصل 80 دولة شملتها الدراسة التي اعتمدت على مسح ضم أكثر من 21 ألف شخص من جميع أنحاء العالم.

- وزيرة إسبانية تقر بوجاهة مقترح الحكم الذاتي بالصحراء وتدعو الجزائر إلى تحمل مسؤوليتها.. فقد اعتبرت الوزير الإسبانية السابقة، آنا بالاسيو، أن قضية الصحراء المغربية من القضايا الحساسة بالمنطقة التي يتطلب حلها مفاوضات بين المغرب و"البوليساريو"؛ مضيفة أن الدور جاء على الجزائر لإقناع "جبهة البوليساريو" بقبول مقترح الحكم الذاتي المغربي، والذي من شأنه أن يحل هذه القضية.

* الأخبار:

- بعدما كشف برلمانيون خلال الجلسة الأخيرة التي عقدها مجلس النواب عن توزيع مياه ملوثة على المواطنين ببعض المدن والمناطق القروية المرتبطة بشبكة توزيع الماء الصالح للشرب، وهو ما نفته كاتبة الدولة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال؛ كشف تقرير أعدته المنظمة العالمية للصحة بشراكة مع منظمة "يونيسيف" أن أزيد من 95 في المئة من مياه الشرب مأمونة وخالية من التلوث، مؤكدا أن حوالي 80 في المئة من المواطنين المغاربة يتوفرون على مياه صالحة للشرب في منازلهم.

- أطباء القطاع الحر يستنكرون "الإقصاء" من صياغة مدونة الأخطاء الطبية.. فقد اتهمت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر حكومة سعد الدين العثماني بإقصائها بشكل "ممنهج" من المشاركة في بلورة مدونة المسؤولية الطبية، وعدم توجيه الدعوة إلى ممثليهم لحضور اجتماع يوم الجمعة 7 يوليوز الجاري، الذي نظمته وزارة العدل حول الموضوع؛ منتقدة وجود "فراغ قانوني فظيع في هذا المجال، مما يجعل القضاء يستند إلى القانون الجنائي من أجل البت في القضايا المتعلقة بالمسؤولية الطبية وإصدار الأحكام".

* لوماتان:

- تتفاوض الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن) مع البنك الدولي حول تعزيز الدعم التقني والمالي لمشروع نور - ورزازات من أجل تغطية مجموع المخطط الشمسي، بما في ذلك المشروع الجديد نور-ميدلت. ومن شأن هذه الهندسة المالية الجديدة أن تدعم بشكل أفضل المغرب على بلوغ أهدافه في مجال الطاقات المتجددة في أفق 2030.

* أوجوردوي لوماروك:

- بلغ عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الذين توافدوا عبر مختلف نقط العبور بالشمال الشرقي للمملكة، منذ انطلاق عملية (مرحبا 2017)، وإلى غاية 10 يوليوز الجاري، ما مجموعه 159 ألفا و324 شخصا، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2016. وبحسب إحصائيات للمديرية الجهوية للجمارك بالشمال الشرقي (التي تغطي الناظور ووجدة والحسيمة ) فإن عدد الأشخاص الذين توافدوا، خلال الفترة ما بين 5 يونيو و10 يوليوز 2017، عبر باب مليلية بلغ 35 ألفا و973 شخصا، وعبر ميناءي الناظور (46608)، والحسيمة (3346) ومطارات العروي بالناظور (38558)، ووجدة أنجاد (30744)، والشريف الإدريسي بالحسيمة (4095).

* ليكونوميست:

- شركة "فوريسيا" لتجهيز السيارات تكشف عن طموحات جديدة بالنسبة للمغرب. فبمناسبة تدشينها أمس الخميس، مصنعها الثاني المخصص لأغطية المقاعد بسلا بموقع تكنوبوليس، أعلنت المجموعة، التي تعد أحد الموردين الرئيسيين لمصنعي السيارات العالميين، عن افتتاح وحدة صناعية ثالثة بمدينة القنيطرة في أفق 2018، سيحتضن أنشطة التجهيزات الداخلية للسيارة والتنقل النظيف. ويمتد المصنع الجديد، الذي تم إنجازه في سبعة أشهر، على مساحة تقدر بـ12 ألف و800 متر مربع. وتطلب إنجازه من قبل "فوريسيا" استثمارا بقيمة 170 مليون درهم،

* لوبنيون:

- أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية عن إطلاق حملة عامة لتلقيح الأبقار ضد الحمى القلاعية، اعتبارا من 15 يوليوز الجاري وإلى غاية نهاية غشت 2017. وأوضح المكتب، في بلاغ، أن هذه العملية، التي تهم حوالي ثلاثة ملايين رأس من الأبقار على صعيد التراب الوطني، تتوخى حماية القطيع الوطني من النوع "أ" من الحمى القلاعية، الذي ظهر مؤخرا في المنطقة المغاربية، وتعزيز مناعته إزاء النوع "أو" الذي يلقح المغرب ضده منذ 2014.

* ليبراسيون:

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية بمناسبة اليوم العالمي للسكان (11 يوليوز من كل سنة)، أن الخصوبة بالمغرب تعرف تحولا سريعا. وحسب المندوبية فإن متوسط عدد الأطفال لكل امرأة تراجع إلى حوالي 2,21 طفل لكل امرأة سنة 2014 بعدما كان يبلغ 7 أطفال خلال سنة 1960.

* البيان:

- تعتزم الجبهة النقابية بـ"لاسامير"، المكونة من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، تنظيم وقفة احتجاجية يوم السبت 22 يوليوز أمام عمالة المحمدية. ودعا مسؤولو النقابات الثلاث، في بلاغ، الأجراء إلى الانضمام بكثافة إلى هذه الوقفة الاحتجاجية لحماية حقوقهم و الدفاع عن المصلحة العامة للبلاد.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 18 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة