السبت 20 أبريل 2024, 12:25

صحافة

عناوين الصحف: البرلمان يسحب سلطة التسيير الانفرادي لمالية النواب من مجال نفوذ المالكي ومواد غذائية إسبانية منتهية الصلاحية تجوب الأسواق المغربية


كشـ24 نشر في: 19 أكتوبر 2017

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

- في الوقت الذي يستعد فيه المغرب لوضع اللمسات الأخيرة على مشروع تغيير بطاقة التعريف الوطنية لتشمل السجل الاجتماعي، وكافة معطيات الأفراد الشخصية، كشف لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، عن إطلاق مشروع رئيسي لتصميم وتنفيذ نظام فريد لتحديد الهوية 2017-2021. وأوضح الداودي أن هذا النظام الجديد "يهدف إلى إعداد سجل وطني للسكان يشمل جميع المواطنين المغاربة من جميع الأعمار، وكذلك الأجانب الذين هم في وضع منتظم، مع رقم تعريف لكل فرد، كما أنه سيتم إنشاء سجل اجتماعي موحد يجمع المعلومات عن الحالة الاجتماعية للأفراد والأسر المعيشية".

- البرلمان يسحب سلطة التسيير الانفرادي لمالية النواب من مجال نفوذ المالكي.. فقد حسم أعضاء مجلس النواب في تعديل مواد النظام الداخلي، التي سبق للمحكمة الدستورية أن أقرت بعدم دستوريتها. وتراجع مجلس النواب عن البند الذي يمنح رئيسه سلطة الإشراف الحصري على التسيير الإداري والمالي للمؤسسة، حيث تم إقرار تعديل يوسع دائرة الإشراف لتشمل باقي أعضاء المكتب.

* الصباح:

- استنفرت ثغرة جديدة في نظام الاتصال اللاسلكي بالأنترنت "ويفي" اكتشفها فريق من الباحثين البلجيكيين، مصالح الأمن المعلوماتي في عدد كبير من الشركات والمقاولات العمومية المغربية، وكذا إدارة الدفاع الوطني، المكلفة بتأمين عدد كبير من المواقع والخدمات الإلكترونية. يتعلق الأمر بثغرة في بروتوكول التشفير "دبليو بي أي 2" التي تستخدم في جميع الشبكات من أجل الحماية من الاختراقات، إذ توصل الباحثون إلى سهولة فك رموزها، والحصول على جميع المعطيات المنقولة عبر "ويفي" انطلاقا من الهواتف المحمولة والحواسيب المختلفة.

- الطالبي يتصدى للريع.. فقد قرر رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، إعادة النظر في نظام الصفقات التي تهم قطاع التخييم، وإخضاعها إلى الدراسات التقنية قبل عرضها، خاصة مع الشركاء من قبيل التأمين والتطبيق والدواء والحراسة والنظافة والنقل وشراء العتاد ومواد الكتب والمعامل التربوية والترميم والإصلاح. وقالت مصادر الجريدة إن الوزير التجمعي بصدد إدخال إصلاحات جذرية على القطاع، أبرزها طرح قوانين تهم مسألة التخييم والتكوين، تقوم على قواعد الاستفادة والتأهيل.

* أخبار اليوم:

- خص الملك محمد السادس المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كوهلر، باستقبال رسمي مساء أول أمس. ورغم السرية والتكتم الشديدين اللذين تحاط بهما الزيارة المندرجة ضمن الجولة الأولى للمبعوث الأممي الجديد في المنطقة، فإن الاستقبال الملكي يعتبر مؤشرا في حد ذاته، حيث كانت الزيارات الأخيرة للمبعوث السابق الأمريكي كريستوفر روس تمر في أجواء باردة ودون استقبال ملكي.

- مع تزايد مخاوف الدول الأوروبية من انتشار الفكر المتطرف بعد العمليات الإرهابية التي شهدتها العديد من الدول، تعمل الدول الأوروبية بشراكة مع المغرب على بلورة استراتيجية جديدة لمحاربة الفكر "الداعشي" حيث أكد عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، في حديث مع صحيفة (فاينانشل تايز) البريطانية، أن هناك مخططا جديدا لتكوين الأئمة في الدول الغربية على المذهب المالكي، من خلال عدد من الأئمة المغاربة الذين سيتولون هذه المهمة.

* آخر ساعة:

- لن يتجاوز عدد مناصب الشغل المحدثة برسم مشروع ميزانية 2018، 19 ألف منصب، وهو عدد لا يصل حتى إلى الأعداد القليلة من المناصب المالية التي كانت استحدث برسم قوانين المالية السابقة، والتي كانت تتجاوز عتبة العشرين ألف منصب شغل. ووضعت الحكومة نصب أعينها بالنسبة إلى تقليص معدل المناصب المحدثة عن طريق تشغيل 20 ألف شخص عن طريق التعاقد في قطاع التربية الوطنية.

- صادقت اللجنة الجهوية للاستثمار والاستثناءات بأكادير، أخيرا، على 24 مشروعا من أصل 29 قيمتها الاستثمارية 6.48 مليار درهم، وذلك خلال اجتماع احتضنه مقر ولاية الجهة. وأفاد بلاغ للمركز الجهوي للاستثمار لجهة سوس ماسة أنه تقرر خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه والي الجهة أحمد حجي، عدم الموافقة على 5 مشاريع لأسباب مختلفة، مشيرا إلى أن مجموع مناصب الشغل المنتظر خلقها من خلال المشاريع التي تمت الموافقة عليها تصل 2369 منصب.

* رسالة الأمة:

- المغرب سيحقق سادس ناتج داخلي بإفريقيا.. فبعد التوقعات التي حملها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بخصوص مستقبل الاقتصاد الوطني، توقع البنك الإفريقي للتنمية بدوره أن يحقق المغرب نموا اقتصاديا خلال السنة الجارية يقدر ب 4.5 في المئة و3.9 في المئة السنة المقبلة، وذلك مقابل 1.1 في المئة خلال سنة 2016. جاء ذلك في تقرير إحصائي للمؤشرات الاجتماعية والاقتصادية بإفريقيا.

- كشف صندوق الأمم المتحدة للسكان أن نسبة زواج القاصرات بالمغرب بلغت 14 في المئة خلال الفترة ما بين 2008 و2016، وهي ثاني أعلى نسبة على صعيد شمال إفريقيا خلف موريتانيا. وأظهر الصندوق في تقرير حديث أن نسبة الخصوبة بالنسبة للمراهقات في سن 15 إلى 19 سنة في المغرب مازالت من بين النسب المرتفعة في المنطقة، حيث تصل إلى 32 في الألف، وهو رقم مرتفع بأكثر من خمس مرات مقارنة مع تونس، التي تقدر فيها هذه النسبة ب 6 لكل 1000 فتاة.

* الأخبار:

- أخبار زائفة حول الجريمة في صفحات فايسبوكية تستنفر السلطات الأمنية بفاس.. لم يخف والي ولاية أمن فاس، عبد الإله السعيد، في لقاء جمعه بعدد من الفعاليات الجمعوية بالمدينة، نهاية الأسبوع الماضي، تذمره من بعض الصفحات الفيسبوكية التي تخصصت في رصد وتتبع أخبار الجرائم بالمدينة. وقال إن هذه الصفحات تساهم في تضخيم الوضع وجعل المواطن يحس بانعدام الأمن، مشيرا إلى أن بعض العناوين المنشورة تكون في بعض الحالات غير صحيحة، وفي أحيان أخرى تكون لوقائع سابقة، ويتم تحيينها على أساس أنها أحداث راهنة.

- تم أول أمس الثلاثاء تعيين المغربية لطيفة توفيق في رئاسة مجلس الاستئناف لليونسكو، من قبل رئيس المجلس التنفيذي، وبتشاور مع المديرة العامة للمنظمة. وبذلك تصبح لطيفة توفيق التي ترأس حاليا غرفة بمحكمة النقض، أول امرأة تتولى رئاسة هذه الهيأة العليا باليونسكو، بحسب ما جاء في بلاغ للبعثة الدائمة للمغرب لدى المنظمة.

* الأحداث المغربية:

- قال الخبير الاقتصادي إدريس الفينا إن "مشروع قانون المالية السنة المقبلة، امتداد لمشاريع القوانين المالية السابقة، لسبب بسيط هو أنه يجب إجراء تغيير على القوانين المالية، وهذا يتطلب وقتا طويلا". أما بالنسبة لمشروع قانون المالية، الذي صادق عليه المجلس الحكومي، الخميس الماضي فإن المعطيات المتوفرة حاليا لا تعطي صورة دقيقة عنه بقدر ما تعطي صورة عامة استنادا إلى الأرقام الكبرى، يقول أستاذ الاقتصاد بالمعهد العالي للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بالرباط؛ مشيرا إلى أن هذا المشروع طموح وينحو نحو توسيع الميزانية على مستوى المصاريف والمداخيل والاستثمارات العمومية.

- صادقت الجمعية العامة 137 للاتحاد البرلماني الدولي، التي تتواصل أشغالها إلى غاية 18 أكتوبر الجاري بمدينة سانت بيطرسبورغ بروسيا الاتحادية، على مقترح تقدم به المغرب لإدراج بند طارئ حول الأزمة الإنسانية المتفاقمة التي تعيشها أقلية الروهينغا بجمهورية ميانمار .وحصل المقترح المغربي، الذي كان مدعوما من قبل كل من إندونيسيا والإمارات العربية المتحدة وبنغلادش والكويت وإيران والسودان وتركيا، على 1027 صوت خلال جلسة التصويت.

* العلم:

- نشرت بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب مذكرة إعلامية حول موضوع تصدير دواجن المغرب إلى أوروبا، حيث نفت اتخاذ أي قرار حول الملف. وأضاف المصدر أنه قصد تقديم التوضيحات اللازمة على إثر ما تم نشره ببعض الصحف، من أخبار تدين كفاءات مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية. وقامت بعثة الاتحاد الأوروبي بالمملكة المغربية بنشر ورقة إعلامية بشأن استيراد المنتجات الغذائية ذات أصل حيواني من الدول الأخرى، وقدمت تقريرا حول تقدم العملية بالنسبة للمغرب والتي تجري بشكل عادي؛ مشيرة إلى أنه لم يتخذ بعد أي قرار بشأن هذا الملف.

- يعد قطاع الصيد البحري بجهة الداخلة وادي الذهب أحد ركائز النسيج الاقتصادي المتنوع، ورافعة أساسية للتنمية، إذ يساهم بنسبة 45 في المائة من الانتاج الوطني من الثروة السمكية و33 في المائة من القيمة الإجمالية، خلال سنة 2016. وأكدت معطيات للمكتب الوطني للصيد بالداخلة، أن أسطول الصيد البحري المتكون من 24 وحدة صيد في أعالي البحار، و195 وحدة للصيد الساحلي، و3 آلاف و255 قارب للصيد التقليدي، تمكن خلال السنة الماضية، من إنتاج ما مجموعه 624 ألف طن من الثروة السمكية بقيمة قدرت ب 3ر2 مليار درهم.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أول أمس الثلاثاء، أن النموذج التنموي الذي اعتمده المغرب أصبح في حاجة إلى تطوير وتجديد، بالرغم من التقدم الملموس الذي حققه المغرب على المستوى التنموي. وأوضح العثماني، الذي استضافه ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء حول موضوع "التحديات السياسية والرهانات الاقتصادية" أن هناك حاجة لإعطاء دفعة لهذا النموذج الذي وصل إلى حدوده كما أكد على ذلك جلالة الملك محمد السادس خلال افتتاحه للدورة التشريعية. وكشف رئيس الحكومة أنه تم إنجاز دراسة بخصوص النموذج التنموي حددت النقائص التي يعاني منها والاختلالات التي حالت دون تحقيق الأهداف المرجوة منه، كما تم تشكيل لجنة ستنكب ابتداء من الأسبوع المقبل على سبل تجاوز هذه النقائص.

- في لقائه بأعضاء الكتابتين الإقليميتين بكل من أكادير إدوتنان وإنزكان أيت ملول، أول أمس الثلاثاء، أعطى الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، انطلاقة تنظيمية جديدة بهدف تفعيل توصيات المؤتمر الوطني العاشر من جهة واستعادة التوهج الحزبي سياسيا وتنظيميا بهذه القلع الحزبية من جهة ثانية. وقد رسم الكاتب الأول في تدخله بالمناسبة أهم معالم وملاحم المرحلة التنظيمية المقبلة على المستوى المالي تحديدا بدءا بالفروع الحزبية ثم الكتابات الإقليمية فالكتابة الجهوية، مؤكدا على أن الشروع في تفعيل هذه الخريطة التنظيمية سيكون بداية من 2018، بغاية ضخ دماء جديدة واستعادة الحزب لدوره الريادي داخل المجتمع.

* بيان اليوم:

- صادق مجلس الحكومة، أول أمس الثلاثاء، على مشروع قانون المالية رقم 68.17 للسنة المالية 2018 الذي تقدم به محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، وذلك بعد مناقشة مستفيضة. ونقل الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب اجتماع لمجلس الحكومة، تحت رئاسة رئيس الحكومة، خصص لمدارسة والمصادقة على مشروع قانون المالية للسنة المالية 2018 وعلى مجموعة من النصوص القانونية والتنظيمية، عن بوسعيد قوله إن مشروع قانون المالية هذا "ذو طابع اجتماعي واضح وملموس"، وذلك من خلال الرفع غير المسبوق في المناصب المالية وفي الميزانية المخصصة للقطاعات الاجتماعية من تعليم وصحة وشؤون اجتماعية.

- مواد غذائية إسبانية منتهية الصلاحية تجوب الأسواق المغربية.. يشهد معبر سبتة المحتلة حالة من الاختناق غير المسبوق بعد إغلاقه من طرف السلطات الإسبانية والمغربية، حيث عرف الوضع خلال الأيام الأخيرة أزمة كبيرة في صفوف محترفي مهنة حمل البضاعة عن طريق تهريب السلع بين أسواق سبتة والفنيدق. وفي خطوة تحايلية لجأ العديد من المهربين الكبار للسلع الذين يعتبرون المستفيد الأكبر من هذه المهنة إلى استعمال السيارات والشاحنات لولوج أسواق سبتة المحتلة لإدخال سلع مهربة إلى المغرب، ضمنها مواد استهلاكية متجاوزة الصلاحية بفعل الكساد الذي هم مدينة سبتة بعد قرار إغلاق المعبر الحدودي.

* لوماتان:

- أشاد الاتحاد الأوروبي بالتقدم الملموس الذي سجله المغرب في مجال حقوق الإنسان، مجددا التزامه بدعم مسلسل الإصلاح من خلال تفعيل المبادئ الدستورية. ومن بين الإصلاحات التي سجلت تقدما ملموسا في 2016 في إطار تفعيل دستور 2011، أشار الاتحاد الأوروبي إلى المصادقة على القوانين التنظيمية المتعلقة بالمجلس الأعلى للقضاء والقانون الأساسي للقضاة، وتعديل القانون الجنائي، والمصادقة على قانونين تنظيميين مرتبطين بالديمقراطية التشاركية، والمتعلقين بحق المبادرة التشريعية والحق في إطلاق عريضة من أجل تعزيز دور المجتمع المدني.

* لوبنيون:

- أرجأت غرفة الجنايات الابتدائية لدى استئنافية الدار البيضاء، أول أمس الثلاثاء، النظر في ملف مجموعة من المتهمين في أحداث الحسيمة إلى غاية 24 أكتوبر القادم لعدم جاهزية الملف للبث فيه من طرف المحكمة. وقد تم اتخاذ هذا القرار في جلسة علنية، حيث مثل أمام المحكمة 21 متهما ثلاثة منهم في حالة سراح، وذلك من أجل تمكين هيئة دفاع الدولة المغربية والضحايا من إمداد المحكمة بلائحة كتابية تتضمن أسماء كافة الضحايا في هذه النازلة، خاصة في صفوف عناصر الأمن.

* ليبراسيون:

- أكد مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن صناعة الطيران بالمغرب تعد قطاعا استراتيجيا، يساهم في الدفع بعجلة التنمية. وقال الوزير في كلمة خلال افتتاح النسخة الرابعة لملتقى صناعات الفضاء الجوي، المنظمة من 17 إلى 19 أكتوبر الجاري، إن هذا القطاع المنفتح على آفاق تكنولوجية مغايرة، يعد أحد المحركات الأساسية للتنمية، فضلا عن مساهمته في توفير العديد من فرص الشغل .

* البيان:

- فاز عبد السلام أحيزون، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة (اتصالات المغرب)، والعضو السابق بالمجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بالجائزة التقديرية للثقافة الأمازيغية برسم سنة 2016، تكريما وتقديرا لأعماله ذات الإسهام الكيفي في النهوض بالأمازيغية لغة وثقافة. وجاء تتويج عبد السلام أحيزون، خلال حفل نظمه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أول أمس الثلاثاء بالرباط، بمناسبة منح جائزة الثقافة الأمازيغية برسم سنة 2016، وذلك في إطار تخليد الذكرى السادسة عشر للخطاب الملكي السامي بأجدير وتأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

- في الوقت الذي يستعد فيه المغرب لوضع اللمسات الأخيرة على مشروع تغيير بطاقة التعريف الوطنية لتشمل السجل الاجتماعي، وكافة معطيات الأفراد الشخصية، كشف لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، عن إطلاق مشروع رئيسي لتصميم وتنفيذ نظام فريد لتحديد الهوية 2017-2021. وأوضح الداودي أن هذا النظام الجديد "يهدف إلى إعداد سجل وطني للسكان يشمل جميع المواطنين المغاربة من جميع الأعمار، وكذلك الأجانب الذين هم في وضع منتظم، مع رقم تعريف لكل فرد، كما أنه سيتم إنشاء سجل اجتماعي موحد يجمع المعلومات عن الحالة الاجتماعية للأفراد والأسر المعيشية".

- البرلمان يسحب سلطة التسيير الانفرادي لمالية النواب من مجال نفوذ المالكي.. فقد حسم أعضاء مجلس النواب في تعديل مواد النظام الداخلي، التي سبق للمحكمة الدستورية أن أقرت بعدم دستوريتها. وتراجع مجلس النواب عن البند الذي يمنح رئيسه سلطة الإشراف الحصري على التسيير الإداري والمالي للمؤسسة، حيث تم إقرار تعديل يوسع دائرة الإشراف لتشمل باقي أعضاء المكتب.

* الصباح:

- استنفرت ثغرة جديدة في نظام الاتصال اللاسلكي بالأنترنت "ويفي" اكتشفها فريق من الباحثين البلجيكيين، مصالح الأمن المعلوماتي في عدد كبير من الشركات والمقاولات العمومية المغربية، وكذا إدارة الدفاع الوطني، المكلفة بتأمين عدد كبير من المواقع والخدمات الإلكترونية. يتعلق الأمر بثغرة في بروتوكول التشفير "دبليو بي أي 2" التي تستخدم في جميع الشبكات من أجل الحماية من الاختراقات، إذ توصل الباحثون إلى سهولة فك رموزها، والحصول على جميع المعطيات المنقولة عبر "ويفي" انطلاقا من الهواتف المحمولة والحواسيب المختلفة.

- الطالبي يتصدى للريع.. فقد قرر رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، إعادة النظر في نظام الصفقات التي تهم قطاع التخييم، وإخضاعها إلى الدراسات التقنية قبل عرضها، خاصة مع الشركاء من قبيل التأمين والتطبيق والدواء والحراسة والنظافة والنقل وشراء العتاد ومواد الكتب والمعامل التربوية والترميم والإصلاح. وقالت مصادر الجريدة إن الوزير التجمعي بصدد إدخال إصلاحات جذرية على القطاع، أبرزها طرح قوانين تهم مسألة التخييم والتكوين، تقوم على قواعد الاستفادة والتأهيل.

* أخبار اليوم:

- خص الملك محمد السادس المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كوهلر، باستقبال رسمي مساء أول أمس. ورغم السرية والتكتم الشديدين اللذين تحاط بهما الزيارة المندرجة ضمن الجولة الأولى للمبعوث الأممي الجديد في المنطقة، فإن الاستقبال الملكي يعتبر مؤشرا في حد ذاته، حيث كانت الزيارات الأخيرة للمبعوث السابق الأمريكي كريستوفر روس تمر في أجواء باردة ودون استقبال ملكي.

- مع تزايد مخاوف الدول الأوروبية من انتشار الفكر المتطرف بعد العمليات الإرهابية التي شهدتها العديد من الدول، تعمل الدول الأوروبية بشراكة مع المغرب على بلورة استراتيجية جديدة لمحاربة الفكر "الداعشي" حيث أكد عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، في حديث مع صحيفة (فاينانشل تايز) البريطانية، أن هناك مخططا جديدا لتكوين الأئمة في الدول الغربية على المذهب المالكي، من خلال عدد من الأئمة المغاربة الذين سيتولون هذه المهمة.

* آخر ساعة:

- لن يتجاوز عدد مناصب الشغل المحدثة برسم مشروع ميزانية 2018، 19 ألف منصب، وهو عدد لا يصل حتى إلى الأعداد القليلة من المناصب المالية التي كانت استحدث برسم قوانين المالية السابقة، والتي كانت تتجاوز عتبة العشرين ألف منصب شغل. ووضعت الحكومة نصب أعينها بالنسبة إلى تقليص معدل المناصب المحدثة عن طريق تشغيل 20 ألف شخص عن طريق التعاقد في قطاع التربية الوطنية.

- صادقت اللجنة الجهوية للاستثمار والاستثناءات بأكادير، أخيرا، على 24 مشروعا من أصل 29 قيمتها الاستثمارية 6.48 مليار درهم، وذلك خلال اجتماع احتضنه مقر ولاية الجهة. وأفاد بلاغ للمركز الجهوي للاستثمار لجهة سوس ماسة أنه تقرر خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه والي الجهة أحمد حجي، عدم الموافقة على 5 مشاريع لأسباب مختلفة، مشيرا إلى أن مجموع مناصب الشغل المنتظر خلقها من خلال المشاريع التي تمت الموافقة عليها تصل 2369 منصب.

* رسالة الأمة:

- المغرب سيحقق سادس ناتج داخلي بإفريقيا.. فبعد التوقعات التي حملها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بخصوص مستقبل الاقتصاد الوطني، توقع البنك الإفريقي للتنمية بدوره أن يحقق المغرب نموا اقتصاديا خلال السنة الجارية يقدر ب 4.5 في المئة و3.9 في المئة السنة المقبلة، وذلك مقابل 1.1 في المئة خلال سنة 2016. جاء ذلك في تقرير إحصائي للمؤشرات الاجتماعية والاقتصادية بإفريقيا.

- كشف صندوق الأمم المتحدة للسكان أن نسبة زواج القاصرات بالمغرب بلغت 14 في المئة خلال الفترة ما بين 2008 و2016، وهي ثاني أعلى نسبة على صعيد شمال إفريقيا خلف موريتانيا. وأظهر الصندوق في تقرير حديث أن نسبة الخصوبة بالنسبة للمراهقات في سن 15 إلى 19 سنة في المغرب مازالت من بين النسب المرتفعة في المنطقة، حيث تصل إلى 32 في الألف، وهو رقم مرتفع بأكثر من خمس مرات مقارنة مع تونس، التي تقدر فيها هذه النسبة ب 6 لكل 1000 فتاة.

* الأخبار:

- أخبار زائفة حول الجريمة في صفحات فايسبوكية تستنفر السلطات الأمنية بفاس.. لم يخف والي ولاية أمن فاس، عبد الإله السعيد، في لقاء جمعه بعدد من الفعاليات الجمعوية بالمدينة، نهاية الأسبوع الماضي، تذمره من بعض الصفحات الفيسبوكية التي تخصصت في رصد وتتبع أخبار الجرائم بالمدينة. وقال إن هذه الصفحات تساهم في تضخيم الوضع وجعل المواطن يحس بانعدام الأمن، مشيرا إلى أن بعض العناوين المنشورة تكون في بعض الحالات غير صحيحة، وفي أحيان أخرى تكون لوقائع سابقة، ويتم تحيينها على أساس أنها أحداث راهنة.

- تم أول أمس الثلاثاء تعيين المغربية لطيفة توفيق في رئاسة مجلس الاستئناف لليونسكو، من قبل رئيس المجلس التنفيذي، وبتشاور مع المديرة العامة للمنظمة. وبذلك تصبح لطيفة توفيق التي ترأس حاليا غرفة بمحكمة النقض، أول امرأة تتولى رئاسة هذه الهيأة العليا باليونسكو، بحسب ما جاء في بلاغ للبعثة الدائمة للمغرب لدى المنظمة.

* الأحداث المغربية:

- قال الخبير الاقتصادي إدريس الفينا إن "مشروع قانون المالية السنة المقبلة، امتداد لمشاريع القوانين المالية السابقة، لسبب بسيط هو أنه يجب إجراء تغيير على القوانين المالية، وهذا يتطلب وقتا طويلا". أما بالنسبة لمشروع قانون المالية، الذي صادق عليه المجلس الحكومي، الخميس الماضي فإن المعطيات المتوفرة حاليا لا تعطي صورة دقيقة عنه بقدر ما تعطي صورة عامة استنادا إلى الأرقام الكبرى، يقول أستاذ الاقتصاد بالمعهد العالي للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بالرباط؛ مشيرا إلى أن هذا المشروع طموح وينحو نحو توسيع الميزانية على مستوى المصاريف والمداخيل والاستثمارات العمومية.

- صادقت الجمعية العامة 137 للاتحاد البرلماني الدولي، التي تتواصل أشغالها إلى غاية 18 أكتوبر الجاري بمدينة سانت بيطرسبورغ بروسيا الاتحادية، على مقترح تقدم به المغرب لإدراج بند طارئ حول الأزمة الإنسانية المتفاقمة التي تعيشها أقلية الروهينغا بجمهورية ميانمار .وحصل المقترح المغربي، الذي كان مدعوما من قبل كل من إندونيسيا والإمارات العربية المتحدة وبنغلادش والكويت وإيران والسودان وتركيا، على 1027 صوت خلال جلسة التصويت.

* العلم:

- نشرت بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب مذكرة إعلامية حول موضوع تصدير دواجن المغرب إلى أوروبا، حيث نفت اتخاذ أي قرار حول الملف. وأضاف المصدر أنه قصد تقديم التوضيحات اللازمة على إثر ما تم نشره ببعض الصحف، من أخبار تدين كفاءات مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية. وقامت بعثة الاتحاد الأوروبي بالمملكة المغربية بنشر ورقة إعلامية بشأن استيراد المنتجات الغذائية ذات أصل حيواني من الدول الأخرى، وقدمت تقريرا حول تقدم العملية بالنسبة للمغرب والتي تجري بشكل عادي؛ مشيرة إلى أنه لم يتخذ بعد أي قرار بشأن هذا الملف.

- يعد قطاع الصيد البحري بجهة الداخلة وادي الذهب أحد ركائز النسيج الاقتصادي المتنوع، ورافعة أساسية للتنمية، إذ يساهم بنسبة 45 في المائة من الانتاج الوطني من الثروة السمكية و33 في المائة من القيمة الإجمالية، خلال سنة 2016. وأكدت معطيات للمكتب الوطني للصيد بالداخلة، أن أسطول الصيد البحري المتكون من 24 وحدة صيد في أعالي البحار، و195 وحدة للصيد الساحلي، و3 آلاف و255 قارب للصيد التقليدي، تمكن خلال السنة الماضية، من إنتاج ما مجموعه 624 ألف طن من الثروة السمكية بقيمة قدرت ب 3ر2 مليار درهم.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أول أمس الثلاثاء، أن النموذج التنموي الذي اعتمده المغرب أصبح في حاجة إلى تطوير وتجديد، بالرغم من التقدم الملموس الذي حققه المغرب على المستوى التنموي. وأوضح العثماني، الذي استضافه ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء حول موضوع "التحديات السياسية والرهانات الاقتصادية" أن هناك حاجة لإعطاء دفعة لهذا النموذج الذي وصل إلى حدوده كما أكد على ذلك جلالة الملك محمد السادس خلال افتتاحه للدورة التشريعية. وكشف رئيس الحكومة أنه تم إنجاز دراسة بخصوص النموذج التنموي حددت النقائص التي يعاني منها والاختلالات التي حالت دون تحقيق الأهداف المرجوة منه، كما تم تشكيل لجنة ستنكب ابتداء من الأسبوع المقبل على سبل تجاوز هذه النقائص.

- في لقائه بأعضاء الكتابتين الإقليميتين بكل من أكادير إدوتنان وإنزكان أيت ملول، أول أمس الثلاثاء، أعطى الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، انطلاقة تنظيمية جديدة بهدف تفعيل توصيات المؤتمر الوطني العاشر من جهة واستعادة التوهج الحزبي سياسيا وتنظيميا بهذه القلع الحزبية من جهة ثانية. وقد رسم الكاتب الأول في تدخله بالمناسبة أهم معالم وملاحم المرحلة التنظيمية المقبلة على المستوى المالي تحديدا بدءا بالفروع الحزبية ثم الكتابات الإقليمية فالكتابة الجهوية، مؤكدا على أن الشروع في تفعيل هذه الخريطة التنظيمية سيكون بداية من 2018، بغاية ضخ دماء جديدة واستعادة الحزب لدوره الريادي داخل المجتمع.

* بيان اليوم:

- صادق مجلس الحكومة، أول أمس الثلاثاء، على مشروع قانون المالية رقم 68.17 للسنة المالية 2018 الذي تقدم به محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، وذلك بعد مناقشة مستفيضة. ونقل الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب اجتماع لمجلس الحكومة، تحت رئاسة رئيس الحكومة، خصص لمدارسة والمصادقة على مشروع قانون المالية للسنة المالية 2018 وعلى مجموعة من النصوص القانونية والتنظيمية، عن بوسعيد قوله إن مشروع قانون المالية هذا "ذو طابع اجتماعي واضح وملموس"، وذلك من خلال الرفع غير المسبوق في المناصب المالية وفي الميزانية المخصصة للقطاعات الاجتماعية من تعليم وصحة وشؤون اجتماعية.

- مواد غذائية إسبانية منتهية الصلاحية تجوب الأسواق المغربية.. يشهد معبر سبتة المحتلة حالة من الاختناق غير المسبوق بعد إغلاقه من طرف السلطات الإسبانية والمغربية، حيث عرف الوضع خلال الأيام الأخيرة أزمة كبيرة في صفوف محترفي مهنة حمل البضاعة عن طريق تهريب السلع بين أسواق سبتة والفنيدق. وفي خطوة تحايلية لجأ العديد من المهربين الكبار للسلع الذين يعتبرون المستفيد الأكبر من هذه المهنة إلى استعمال السيارات والشاحنات لولوج أسواق سبتة المحتلة لإدخال سلع مهربة إلى المغرب، ضمنها مواد استهلاكية متجاوزة الصلاحية بفعل الكساد الذي هم مدينة سبتة بعد قرار إغلاق المعبر الحدودي.

* لوماتان:

- أشاد الاتحاد الأوروبي بالتقدم الملموس الذي سجله المغرب في مجال حقوق الإنسان، مجددا التزامه بدعم مسلسل الإصلاح من خلال تفعيل المبادئ الدستورية. ومن بين الإصلاحات التي سجلت تقدما ملموسا في 2016 في إطار تفعيل دستور 2011، أشار الاتحاد الأوروبي إلى المصادقة على القوانين التنظيمية المتعلقة بالمجلس الأعلى للقضاء والقانون الأساسي للقضاة، وتعديل القانون الجنائي، والمصادقة على قانونين تنظيميين مرتبطين بالديمقراطية التشاركية، والمتعلقين بحق المبادرة التشريعية والحق في إطلاق عريضة من أجل تعزيز دور المجتمع المدني.

* لوبنيون:

- أرجأت غرفة الجنايات الابتدائية لدى استئنافية الدار البيضاء، أول أمس الثلاثاء، النظر في ملف مجموعة من المتهمين في أحداث الحسيمة إلى غاية 24 أكتوبر القادم لعدم جاهزية الملف للبث فيه من طرف المحكمة. وقد تم اتخاذ هذا القرار في جلسة علنية، حيث مثل أمام المحكمة 21 متهما ثلاثة منهم في حالة سراح، وذلك من أجل تمكين هيئة دفاع الدولة المغربية والضحايا من إمداد المحكمة بلائحة كتابية تتضمن أسماء كافة الضحايا في هذه النازلة، خاصة في صفوف عناصر الأمن.

* ليبراسيون:

- أكد مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن صناعة الطيران بالمغرب تعد قطاعا استراتيجيا، يساهم في الدفع بعجلة التنمية. وقال الوزير في كلمة خلال افتتاح النسخة الرابعة لملتقى صناعات الفضاء الجوي، المنظمة من 17 إلى 19 أكتوبر الجاري، إن هذا القطاع المنفتح على آفاق تكنولوجية مغايرة، يعد أحد المحركات الأساسية للتنمية، فضلا عن مساهمته في توفير العديد من فرص الشغل .

* البيان:

- فاز عبد السلام أحيزون، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة (اتصالات المغرب)، والعضو السابق بالمجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بالجائزة التقديرية للثقافة الأمازيغية برسم سنة 2016، تكريما وتقديرا لأعماله ذات الإسهام الكيفي في النهوض بالأمازيغية لغة وثقافة. وجاء تتويج عبد السلام أحيزون، خلال حفل نظمه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أول أمس الثلاثاء بالرباط، بمناسبة منح جائزة الثقافة الأمازيغية برسم سنة 2016، وذلك في إطار تخليد الذكرى السادسة عشر للخطاب الملكي السامي بأجدير وتأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 20 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة