الأربعاء 24 أبريل 2024, 05:32

صحافة

عناوين الصحف: “البام” يحسم وكلاء لوائحه لتشريعيات7 أكتوبر ومؤتمر إفريقي بمراكش حول تحديات صيانة الطرق بالمنطقة


كشـ24 نشر في: 19 أبريل 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:

- "الباطرونا" وإدارة الضرائب تناقشان الاستراتيجية الوطنية لقانون المالية.. مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أوضحت، خلال الملتقى الجهوي الذي نظمه الاتحاد بشراكة مع الإدارة العامة للضرائب ببركان، أن ورش الجهوية الموسعة من شأنه أن يعطي دعما حقيقيا لتنمية الاقتصاد الوطني وذلك من خلال تطوير آليات العمل المشترك؛ وعمر فرج، المدير العام للضرائب بالمغرب، أكد أن 2017 ستكون سنة تسهيل عمليات الضرائب في جميع القطاعات وكذا في المقاولات، لأن الإدارة تجمع أموال الضرائب لكي تنفقها في مشاريع اجتماعية واقتصادية.

- خبراء أمريكيون: البلدان الإفريقية مطالبة بالاستفادة من قطاع الطاقات المتجددة في المغرب. فقد أبرز تقرير بعنوان "مواجهة التأثير: كيف يمكن لإفريقيا أن تتجاوز المنحى التراجعي للأسواق الصاعدة"، قدم بواشنطن، أن تنويع الاقتصاد المغربي وريادته في مجال الطاقات المتجددة يشكل منبع إلهام للعديد من البلدان الإفريقية. ولاحظت الدراسة التي أعدها كل من بيتر فام، مدير "أفريكا سانتر" التابع لمجموعة التفكير الأمريكية "أطلانتيك كاونسل" وأوبري هروبي، من مؤسسي "شبكة خبراء إفريقيا"، أن "البلدان الإفريقية ليست في حاجة إلى الذهاب بعيدا للبحث عن الإلهام والشركاء، بهدف خلق القيمة المضافة لمنتجاتها الموجهة نحو التصدير".

* الأحداث المغربية:

- وزير الداخلية محمد حصاد ووزير الشباب والرياضة لحسن السكوري ناقشا، أمس الإثنين، شغب الملاعب في اجتماع مشترك للجنتي الداخلية والقطاعات الاجتماعية بمجلس النواب. اللجنتان برمجتا موضوع شغب الملاعب، بناء على مراسلة توصلت بها رئاسة مجلس النواب من فريق العدالة والتنمية بالمجلس تدعوه لعقد اجتماع مشترك للجنتين لمناقشة الموضوع.

* رسالة الأمة:

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو إلى منح الأجانب الحق في تقديم العرائض. فقد أوصى المجلس بمنح الحق للأجانب في تقديم العرائض وذلك في إطار إعمال الفصل 30 من الدستور، وبحذف شروط القيد في اللوائح الانتخابية لممارسة الحق في تقديم العرائض، وكذا حذف شرط إرفاق اللائحة بنسخ البطائق الوطنية للتعريف الخاصة بالموقعين على اعتبار أن لائحة دعم العريضة تتضمن أرقام البطائق الوطنية للتعريف بالموقعين. جاء ذلك في رأي له يهم مشروع القانون التنظيمي الذي يهم العرائض بناء على طلب من مجلس المستشارين.

- أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أنه توصل بمعلومة مفادها أن المسمى "نجيب الزعيمي"، الذي يقضي عقوبة سجنية من أجل الاتجار والتهريب الدولي للمخدرات والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والاختطاف والاحتجاز والتعذيب، ما زال يزاول نشاطه الإجرامي من داخل أسوار السجن. وأوضح المكتب أمس الاثنين، أنه على إثر ذلك انتقل فريق بحث تابع للمكتب إلى الضيعة التي مازالت في ملكية المسمى "نجيب الزعيمي"، والكائنة بقرية "أركمان" بجماعة "كبدانة" إقليم الناظور "حيث وبعد القيام بأبحاث وتحريات تم اكتشاف وحجز كمية هامة من البنزين (1830 لتر)، وأربع سيارات بترقيم مزور، وصفائح معدنية أجنبية مزورة، بالإضافة إلى مرساة بحرية، مما يدل على أنه مازال يدير شبكته الإجرامية المتخصصة في تهريب المخدرات وعلى وشك القيام بإحدى العمليات انطلاقا من ضيعته.

* العلم:

- الحزب الشعبي ينسف مقترح الأحزاب السياسة الإسبانية حول قضية الصحراء.. فقد أوقف الحزب الشعبي المقترح الذي تقدمت به مجموعة من الأحزاب السياسية الإسبانية والقاضي باتخاذ موقف موحد من قضية الصحراء والضغط على الحكومة التي يرأسها الحزب الشعبي بتغيير الموقف من القضية، والذي سبق أن أكدته في عدة مناسبات والقاضي بمساعدة الأطراف على إيجاد حل عادل ودائم لقضية الصحراء مقبول من أطراف النزاع في إطار مقررات الأمم المتحدة.

- مؤتمر إفريقي بمراكش حول تحديات صيانة الطرق بالمنطقة.. ويهدف المؤتمر الإفريقي الأول حول الحفاظ على الرصيد الطرقي والتقنيات المبتكرة لصيانته، المنعقد بمراكش من 4 إلى 6 ماي، إلى مناقشة وتبادل الخبرات حول قضايا الحفاظ على البنية التحتية الطرقية، وكذا إلى تبادل الخبرات ووجهات النظر حول مختلف الجوانب الفنية والتنظيمية لصيانة البنية التحتية الطرقية، ولنظم إدارة الطرق وأساليب التمويل والحكامة وللابتكار التقني.

* الاتحاد الاشتراكي:

- نقابة التعليم العالي تجدد دعمها للحركة النقابية المغربية وتطالب الحكومة بالعمل على إنجاح الحوار الاجتماعي. فقد أعلن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي عن مواكبته لتقدم جميع قضايا الملف المطلبي، وخاصة تلك المتعلقة بوضعية الأساتذة الباحثين. وبخصوص التنسيق مع المركزيات النقابية ومسألة الحوار الاجتماعي جدد المكتب دعمه للنضال المشروع للحركة النقابية المغربية مطالبا الحكومة بالعمل على إنجاح الحوار الاجتماعي الذي استؤنف يوم الثلاثاء 12 أبريل الجاري.

- الحكومة تعتزم تجديد خط السيولة الاحتياطي مع صندوق النقل الدولي، والذي سينتهي أجله خلال يونيو المقبل؛ وعبد اللطيف الجواهري يؤكد على الأهمية التي تكتسيها مسألة إعداد الفاعلين الاقتصاديين المغاربة المتدخلين في المبادلات الخارجية، خاصة العاملين في مجال التصدير والاستيراد والاستثمارات المغربية في الخارج وتحويلات المهاجرين؛ وذلك في تصريحات صحافية على هامش مشاركته في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ضمن الوفد المغربي، خلال الفترة ما بين 14 و 17 أبريل بواشنطن.

* المنعطف:

- المغرب يؤكد على ضرورة الاستثمار في الهياكل الوطنية لحقوق الإنسان، والتي تعطي قوة للدول من أجل تكريس ثقافة حقوق الإنسان. جاء ذلك في مداخلة للسفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة بجنيف محمد أوجار خلال (حوار سياسي) نظمته البعثة الدائمة للمغرب بجنيف، الجمعة الماضي، حول التجارب الوطنية في مجال تفعيل الآليات الدولية لحقوق الإنسان. وحضر هذا اللقاء حوالي أربعين سفيرا من مختلف القارات وحوالي سبعين مشاركا، من بينهم مؤسسات وطنية لحقوق الإنسان، وآليات حكومية للتنسيق وفاعلين في هذا المجال.

- النقابات تدعو إلى تضمين نتائج الحوار الاجتماعي في قانون مالية 2017.. ففي إطار الحوار الاجتماعي، واصل الفرقاء الاجتماعيون مناقشاتهم أمس الإثنين تمهيدا للجلسة العامة المرتقبة يوم غد الأربعاء. وأشارت بعض المصادر النقابية إلى أن النقابات لازالت تخوض في نقاشاتها مع الحكومة حول كل الإمكانيات المتاحة، وتحرص المركزيات النقابية على توضيح رغبتها في التحسين المباشر للدخل، كما تتطلع حسب مصادر من اللجنة التقنية، إلى انتزاع زيادة مباشرة في الأجور والمعاش، وإقرار حجم الأجور المعفاة من الضريبة على الدخل.

* أخبار اليوم:

- الوالي الفتيت: مازال الوقت مبكرا على حل نهائي لملف الأساتذة المتدربين.. فقد كشف عبد الوافي لفتيت، والي جهة الرباط سلا القنيطرة، المشرف على ملف الأساتذة المتدربين، في اتصال مع الجريدة، أن اللجنة الوزارية التقنية التي تضم ممثلين عن وزارات الاقتصاد والمالية والوظيفة العمومية والتربية الوطنية لا زالت تتدارس النقاط الخمس بمبادرة المجتمع المدني، إذ من المنتظر أن تعقد مزيدا من اللقاءات الأخرى قبل أن تصل إلى حل نهائي. الفتيت أوضح أن اللجنة التقنية لازال أمامها الوقت لتدارس النقاط الخمس لمبادرة المجتمع المدني، والمتمثلة في استئناف أساتذة الغد الدراسة فور الاتفاق، والشروع في الشق النظري من التكوين في ماي المقبل، يليه التكوين في الشق التطبيقي في شتنبر، وانتهاء بامتحان التخرج في دجنبر، فمباراة التوظيف في يناير 2017.

- "البام" يحسم وكلاء لوائحه لـ7 أكتوبر.. يعقد حزب الأصالة والمعاصرة، نهاية هذا الأسبوع، خلوة تنظيمية بمراكش، دعا إليها رؤساء الجماعات ورؤساء الغرف والبرلمانيين ورؤساء المجالس الإقليمية ورؤساء الجهات. وأفادت مصادر الجريدة بأن هذا اللقاء يبتغي تحقيق ثلاثة أهداف؛ إتمام تشكيل المكتب الفدرالي، حسم وكلاء اللوائح لانتخابات 7 أكتوبر، وتحديد الخطوط العريضة للمواجهة خلال الانتخابات.

* الصباح:

- "كنوبس" يواجه عجزا في تدبير "أمو"، ودراسة توقعت الأسوأ استنادا إلى تطور التكاليف بزائد 8 في المائة والمساهمات بنسبة لم تتعد 2 في المائة.. حيث يواجه الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي "كنوبس"، عجزا في تدبير نظام التأمين الإجباري الأساسي على المرض "أمو"، تحديدا الخاص بالموظفين، الذي يدبره الصندوق منذ 2006. ذلك أن الدراسة التي أنجزتها حديثا الوكالة الوطنية للتأمين على المرض، توقعت مواجهة الصندوق أول عجز خلال السنة الجارية، بسبب انضمام دفعة جديدة من المؤمنين، وتوسيع مجال الاستفادة من هذا التأمين لفائدة الطلبة إلى جانب ارتفاع كلفة الأدوية إضافة إلى التأثير المالي للخدمات.

- تراجع الاستثمارات الخارجية بناقص 24 في المائة.. إذ عرفت تدفقات الاستثمارات الخارجية المباشرة تراجعا ملحوظا بناقص 24 في المائة، خلال الفصل الأول من السنة الجارية، مقارنة بالفصل ذاته من السنة الماضية، ليستقر حجم مواردها في 8 ملايير درهم، وارتفعت نفقاتها، أي عائدات الاستثمارات وتكاليفها التي تحول خارج المغرب، بمليار و300 مليون درهم، لتصل في المجمل إلى أزيد من 3 ملايير درهم. وسجل بنك المغرب في نشرته الشهرية حول الظرفية الاقتصادية والمالية تدهورا في التوازنات الخارجية، خاصة مستوى عجز الميزان التجاري، الذي ارتفع بنسبة 5.5 في المائة، وذلك بفعل ارتفاع الواردات بقيمة 3 ملايير درهم.

* بيان اليوم:

- رئيس "سي إن بي دي" يحذر من استغلال المعطيات الشخصية.. قال رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، سعيد إهراي، السبت بالدار البيضاء، إن استعمال التكنولوجية الرقمية بات يعتريه أحيانا شطط قد يسفر عن مخاطر حقيقية منها المساس بالحياة الخاصة للأفراد. وأوضح خلال ندوة، أن الانتشار الواسع للهواتف الذكية والأنترنيت والمواقع الاجتماعية يمثل فرصة حقيقية للتواصل والتقدم الاجتماعي والرخاء الاقتصادي، مشيرا إلى أن عصر التكنولوجيا بات فيه تداول المعطيات الشخصية على نطاق واسع أمرا واقعا، قد يؤدي أحيانا إلى انتهاك حقوق الأفراد.

- حوالي 15 مليون هاتف ذكي وأغلبها تستخدم لولوج الشبكات الاجتماعية.. أظهرت نتائج البحث الوطني السنوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمغرب، أن عدد الهواتف الذكية المستخدمة اقتربت من 15 مليون هاتف ذكي عام 2015، حيث ارتفع الاستخدام بحوالي 5 مليون هاتف ذكي بالمقارنة مع 2014. وأفاد البحث الذي أنجزته الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن حوالي 94 في المائة من المغاربة (أعمارهم ما بين 12 و65 سنة) يتوفرون على هاتف متنقل. وتستحوذ الفئة ما بين 12 و24 سنة على نسبة 79 في المائة من الفئات الأكثر استخداما للهواتف الذكية، في حين تصل النسبة لدى المسنين 27 في المائة.

* آخر ساعة:

- جيسي جاكسون: يجب إيجاد حل سياسي لقضية الصحراء.. اعتبر القس الأمريكي المدافع عن الحقوق المدنية، جيسي جاكسون، أن نزاع الصحراء "لن يحل بالعنف"، بل "يجب العمل على إيجاد حل سياسي دبلوماسي يقوم على انخراط المغرب والجزائر بشكل فعال وبناء في مفاوضات يشارك فيها الفاعلون الإقليميون على طاولة الحوار من أجل بلورة موقف دبلوماسي إيجابي". وشدد جاكسون على أن "حل مشكل الصحراء سيمكن المغرب والجزائر من الاستفادة كشريكين اقتصاديين أكثر من وضعهما الحالي كخصمين سياسيين متصارعين". (حوار).

- المغرب في الصدارة عربيا وإفريقيا من حيث السكك.. فقد كشف تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي أن المغرب يتفوق على دول إفريقيا من حيث توفير البنية التحتية، خاصة تلك المتعلقة بالسكك الحديدية، إذ حل في المرتبة الـ33 عالميا، متفوقا على مجموعة من الدول المتقدمة. وحل المغرب في المرتبة الـ55 في ما يتعلق بتوفير البنى التحتية ضمن تقرير التنافسية الصادر عن المنتدى.

* لوماتان :

- قال كاتب الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، هارلم ديزير أمس الاثنين، إن أساس تسوية قضية الصحراء "لا يزال هو مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب. إن الأمور واضحة جدا". وأكد كاتب الدولة الفرنسي الذي يقوم حاليا بزيارة للمملكة، في تصريح للصحافة عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، أنه يتعين على الأمم المتحدة أن تحافظ على دورها للمساعدة على التوصل إلى حل لهذا النزاع . وعن التقرير المتوقع للأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي حول قضية الصحراء، قال السيد ديزير إن "فرنسا تتطلع إلى تقرير يساعد على التهدئة"، وقال "هذه هي حقا الرسالة التي نريد تبليغها".

- الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود الخارجية (فرونتكس) تبرز الجهود المبذولة من طرف المغرب في مجال محاربة الهجرة غير الشرعية. ففي تقريرها لسنة 2016 حول تحليل مخاطر الحدود مع الاتحاد الأوروبي، أوضحت الوكالة أن السلطات المغربية تحبط بصفة منتظمة وبطريقة ناجعة محاولات الهجرة عبر الثغرين المحتلين سبتة ومليلية؛ مؤكدة على أهمية التعاون بين المغرب إسبانيا في هذا المجال.

* أجوردوي لوماروك:

- تم أمس الاثنين بمدينة طنجة، التوقيع على 15 اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وجامعة عبد المالك السعدي وفاعلين اقتصاديين واجتماعيين لدعم تشغيل الشباب. وتروم هذا الاتفاقيات، التي جرى توقيعها بحضور وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية السيد عبد السلام الصديقي ووالي جهة طنجة تطوان الحسيمة السيد محمد اليعقوبي والمدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات (أنابيك) ومدير وكالة تنمية اقاليم الشمال وشخصيات من عالم الاقتصاد وعمداء ومديري مؤسسات التكوين الجامعي والمهني، إدماج نحو 6000 من الشباب في عالم الشغل على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة في العديد من القطاعات الاقتصادية الحيوية.

* ليبراسيون:

- قدم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مؤخرا، رأيا حول مشروعي القانونين التنظيميين بشأن الحق في تقديم الملتمسات في مجال التشريع وفي تقديم العرائض إلى السلطات العمومية. وأوضح أن مقترحات المجلس الوطني لحقوق الإنسان الواردة في رأيه توخت تبسيط شروط تقديم الملتمسات في مجال التشريع والعرائض، وتدقيق أسباب عدم قبولهما، وتقليص عدد البنيات الحاملة للعرائض وضمان دعم الفاعلين الذين يعملون في إطار هذين الشكلين من أشكال الديمقراطية التشاركية.

* البيان:

- شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، تقول إن مصالح الأرصاد الجوية بالمغرب جد متقدمة مقارنة مع بلدان المنطقة. وأضافت أفيلال، السبت الماضي، على هامش زيارة عمل للمركز الأوروبي للتوقعات على المدى المتوسط ببريطانيا، أن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية تزخر بكفاءات معترف بها على المستوى العالمي بعضها يشتغل بالمركز الأوروبي للتوقعات الجوية.

* ليكونوميست:

- الحوار الاجتماعي: المزارعون يصعدون لهجتهم. الفيدرالية المهنية المغربية لإنتاج وتصدير الفواكه والخضر تقول إنه ورغم قرارات وزارة الفلاحة والصيد البحري، فإنها ظلت خارج الحوار الاجتماعي "تماما كما كان عليه الحال خلال إعداد مدونة الشغل في 2004، في حين أن لنا رأيا نريد أن نطرحه"؛ معتبرة أنه "لا أحد يعرف انشغالاتنا وإكراهاتنا أفضل منا".

* لوبنيون:

- تم، أول أمس الأحد بالعيون، الإعلان عن تشكيل اللجنة التحضيرية لجامعة العيون الموسمية حول حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والتي تتكون من فاعلين حقوقيين وأساتذة جامعيين. ويأتي إحداث هذه اللجنة، التي أعلن عن تشكيلتها خلال لقاء شارك فيه أساتذة جامعيون وفعاليات حقوقية بجهة العيون-الساقية الحمراء بحضور ممثلي عدد من المنابر الإعلامية الوطنية، في إطار مواكبة المجهودات الوطنية المتعلقة بالانخراط في المنظومة الدولية لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وتتبع الالتزامات الدولية للمغرب في مجال الممارسة الاتفاقية ذات الصلة. 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:

- "الباطرونا" وإدارة الضرائب تناقشان الاستراتيجية الوطنية لقانون المالية.. مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أوضحت، خلال الملتقى الجهوي الذي نظمه الاتحاد بشراكة مع الإدارة العامة للضرائب ببركان، أن ورش الجهوية الموسعة من شأنه أن يعطي دعما حقيقيا لتنمية الاقتصاد الوطني وذلك من خلال تطوير آليات العمل المشترك؛ وعمر فرج، المدير العام للضرائب بالمغرب، أكد أن 2017 ستكون سنة تسهيل عمليات الضرائب في جميع القطاعات وكذا في المقاولات، لأن الإدارة تجمع أموال الضرائب لكي تنفقها في مشاريع اجتماعية واقتصادية.

- خبراء أمريكيون: البلدان الإفريقية مطالبة بالاستفادة من قطاع الطاقات المتجددة في المغرب. فقد أبرز تقرير بعنوان "مواجهة التأثير: كيف يمكن لإفريقيا أن تتجاوز المنحى التراجعي للأسواق الصاعدة"، قدم بواشنطن، أن تنويع الاقتصاد المغربي وريادته في مجال الطاقات المتجددة يشكل منبع إلهام للعديد من البلدان الإفريقية. ولاحظت الدراسة التي أعدها كل من بيتر فام، مدير "أفريكا سانتر" التابع لمجموعة التفكير الأمريكية "أطلانتيك كاونسل" وأوبري هروبي، من مؤسسي "شبكة خبراء إفريقيا"، أن "البلدان الإفريقية ليست في حاجة إلى الذهاب بعيدا للبحث عن الإلهام والشركاء، بهدف خلق القيمة المضافة لمنتجاتها الموجهة نحو التصدير".

* الأحداث المغربية:

- وزير الداخلية محمد حصاد ووزير الشباب والرياضة لحسن السكوري ناقشا، أمس الإثنين، شغب الملاعب في اجتماع مشترك للجنتي الداخلية والقطاعات الاجتماعية بمجلس النواب. اللجنتان برمجتا موضوع شغب الملاعب، بناء على مراسلة توصلت بها رئاسة مجلس النواب من فريق العدالة والتنمية بالمجلس تدعوه لعقد اجتماع مشترك للجنتين لمناقشة الموضوع.

* رسالة الأمة:

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو إلى منح الأجانب الحق في تقديم العرائض. فقد أوصى المجلس بمنح الحق للأجانب في تقديم العرائض وذلك في إطار إعمال الفصل 30 من الدستور، وبحذف شروط القيد في اللوائح الانتخابية لممارسة الحق في تقديم العرائض، وكذا حذف شرط إرفاق اللائحة بنسخ البطائق الوطنية للتعريف الخاصة بالموقعين على اعتبار أن لائحة دعم العريضة تتضمن أرقام البطائق الوطنية للتعريف بالموقعين. جاء ذلك في رأي له يهم مشروع القانون التنظيمي الذي يهم العرائض بناء على طلب من مجلس المستشارين.

- أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أنه توصل بمعلومة مفادها أن المسمى "نجيب الزعيمي"، الذي يقضي عقوبة سجنية من أجل الاتجار والتهريب الدولي للمخدرات والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والاختطاف والاحتجاز والتعذيب، ما زال يزاول نشاطه الإجرامي من داخل أسوار السجن. وأوضح المكتب أمس الاثنين، أنه على إثر ذلك انتقل فريق بحث تابع للمكتب إلى الضيعة التي مازالت في ملكية المسمى "نجيب الزعيمي"، والكائنة بقرية "أركمان" بجماعة "كبدانة" إقليم الناظور "حيث وبعد القيام بأبحاث وتحريات تم اكتشاف وحجز كمية هامة من البنزين (1830 لتر)، وأربع سيارات بترقيم مزور، وصفائح معدنية أجنبية مزورة، بالإضافة إلى مرساة بحرية، مما يدل على أنه مازال يدير شبكته الإجرامية المتخصصة في تهريب المخدرات وعلى وشك القيام بإحدى العمليات انطلاقا من ضيعته.

* العلم:

- الحزب الشعبي ينسف مقترح الأحزاب السياسة الإسبانية حول قضية الصحراء.. فقد أوقف الحزب الشعبي المقترح الذي تقدمت به مجموعة من الأحزاب السياسية الإسبانية والقاضي باتخاذ موقف موحد من قضية الصحراء والضغط على الحكومة التي يرأسها الحزب الشعبي بتغيير الموقف من القضية، والذي سبق أن أكدته في عدة مناسبات والقاضي بمساعدة الأطراف على إيجاد حل عادل ودائم لقضية الصحراء مقبول من أطراف النزاع في إطار مقررات الأمم المتحدة.

- مؤتمر إفريقي بمراكش حول تحديات صيانة الطرق بالمنطقة.. ويهدف المؤتمر الإفريقي الأول حول الحفاظ على الرصيد الطرقي والتقنيات المبتكرة لصيانته، المنعقد بمراكش من 4 إلى 6 ماي، إلى مناقشة وتبادل الخبرات حول قضايا الحفاظ على البنية التحتية الطرقية، وكذا إلى تبادل الخبرات ووجهات النظر حول مختلف الجوانب الفنية والتنظيمية لصيانة البنية التحتية الطرقية، ولنظم إدارة الطرق وأساليب التمويل والحكامة وللابتكار التقني.

* الاتحاد الاشتراكي:

- نقابة التعليم العالي تجدد دعمها للحركة النقابية المغربية وتطالب الحكومة بالعمل على إنجاح الحوار الاجتماعي. فقد أعلن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي عن مواكبته لتقدم جميع قضايا الملف المطلبي، وخاصة تلك المتعلقة بوضعية الأساتذة الباحثين. وبخصوص التنسيق مع المركزيات النقابية ومسألة الحوار الاجتماعي جدد المكتب دعمه للنضال المشروع للحركة النقابية المغربية مطالبا الحكومة بالعمل على إنجاح الحوار الاجتماعي الذي استؤنف يوم الثلاثاء 12 أبريل الجاري.

- الحكومة تعتزم تجديد خط السيولة الاحتياطي مع صندوق النقل الدولي، والذي سينتهي أجله خلال يونيو المقبل؛ وعبد اللطيف الجواهري يؤكد على الأهمية التي تكتسيها مسألة إعداد الفاعلين الاقتصاديين المغاربة المتدخلين في المبادلات الخارجية، خاصة العاملين في مجال التصدير والاستيراد والاستثمارات المغربية في الخارج وتحويلات المهاجرين؛ وذلك في تصريحات صحافية على هامش مشاركته في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ضمن الوفد المغربي، خلال الفترة ما بين 14 و 17 أبريل بواشنطن.

* المنعطف:

- المغرب يؤكد على ضرورة الاستثمار في الهياكل الوطنية لحقوق الإنسان، والتي تعطي قوة للدول من أجل تكريس ثقافة حقوق الإنسان. جاء ذلك في مداخلة للسفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة بجنيف محمد أوجار خلال (حوار سياسي) نظمته البعثة الدائمة للمغرب بجنيف، الجمعة الماضي، حول التجارب الوطنية في مجال تفعيل الآليات الدولية لحقوق الإنسان. وحضر هذا اللقاء حوالي أربعين سفيرا من مختلف القارات وحوالي سبعين مشاركا، من بينهم مؤسسات وطنية لحقوق الإنسان، وآليات حكومية للتنسيق وفاعلين في هذا المجال.

- النقابات تدعو إلى تضمين نتائج الحوار الاجتماعي في قانون مالية 2017.. ففي إطار الحوار الاجتماعي، واصل الفرقاء الاجتماعيون مناقشاتهم أمس الإثنين تمهيدا للجلسة العامة المرتقبة يوم غد الأربعاء. وأشارت بعض المصادر النقابية إلى أن النقابات لازالت تخوض في نقاشاتها مع الحكومة حول كل الإمكانيات المتاحة، وتحرص المركزيات النقابية على توضيح رغبتها في التحسين المباشر للدخل، كما تتطلع حسب مصادر من اللجنة التقنية، إلى انتزاع زيادة مباشرة في الأجور والمعاش، وإقرار حجم الأجور المعفاة من الضريبة على الدخل.

* أخبار اليوم:

- الوالي الفتيت: مازال الوقت مبكرا على حل نهائي لملف الأساتذة المتدربين.. فقد كشف عبد الوافي لفتيت، والي جهة الرباط سلا القنيطرة، المشرف على ملف الأساتذة المتدربين، في اتصال مع الجريدة، أن اللجنة الوزارية التقنية التي تضم ممثلين عن وزارات الاقتصاد والمالية والوظيفة العمومية والتربية الوطنية لا زالت تتدارس النقاط الخمس بمبادرة المجتمع المدني، إذ من المنتظر أن تعقد مزيدا من اللقاءات الأخرى قبل أن تصل إلى حل نهائي. الفتيت أوضح أن اللجنة التقنية لازال أمامها الوقت لتدارس النقاط الخمس لمبادرة المجتمع المدني، والمتمثلة في استئناف أساتذة الغد الدراسة فور الاتفاق، والشروع في الشق النظري من التكوين في ماي المقبل، يليه التكوين في الشق التطبيقي في شتنبر، وانتهاء بامتحان التخرج في دجنبر، فمباراة التوظيف في يناير 2017.

- "البام" يحسم وكلاء لوائحه لـ7 أكتوبر.. يعقد حزب الأصالة والمعاصرة، نهاية هذا الأسبوع، خلوة تنظيمية بمراكش، دعا إليها رؤساء الجماعات ورؤساء الغرف والبرلمانيين ورؤساء المجالس الإقليمية ورؤساء الجهات. وأفادت مصادر الجريدة بأن هذا اللقاء يبتغي تحقيق ثلاثة أهداف؛ إتمام تشكيل المكتب الفدرالي، حسم وكلاء اللوائح لانتخابات 7 أكتوبر، وتحديد الخطوط العريضة للمواجهة خلال الانتخابات.

* الصباح:

- "كنوبس" يواجه عجزا في تدبير "أمو"، ودراسة توقعت الأسوأ استنادا إلى تطور التكاليف بزائد 8 في المائة والمساهمات بنسبة لم تتعد 2 في المائة.. حيث يواجه الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي "كنوبس"، عجزا في تدبير نظام التأمين الإجباري الأساسي على المرض "أمو"، تحديدا الخاص بالموظفين، الذي يدبره الصندوق منذ 2006. ذلك أن الدراسة التي أنجزتها حديثا الوكالة الوطنية للتأمين على المرض، توقعت مواجهة الصندوق أول عجز خلال السنة الجارية، بسبب انضمام دفعة جديدة من المؤمنين، وتوسيع مجال الاستفادة من هذا التأمين لفائدة الطلبة إلى جانب ارتفاع كلفة الأدوية إضافة إلى التأثير المالي للخدمات.

- تراجع الاستثمارات الخارجية بناقص 24 في المائة.. إذ عرفت تدفقات الاستثمارات الخارجية المباشرة تراجعا ملحوظا بناقص 24 في المائة، خلال الفصل الأول من السنة الجارية، مقارنة بالفصل ذاته من السنة الماضية، ليستقر حجم مواردها في 8 ملايير درهم، وارتفعت نفقاتها، أي عائدات الاستثمارات وتكاليفها التي تحول خارج المغرب، بمليار و300 مليون درهم، لتصل في المجمل إلى أزيد من 3 ملايير درهم. وسجل بنك المغرب في نشرته الشهرية حول الظرفية الاقتصادية والمالية تدهورا في التوازنات الخارجية، خاصة مستوى عجز الميزان التجاري، الذي ارتفع بنسبة 5.5 في المائة، وذلك بفعل ارتفاع الواردات بقيمة 3 ملايير درهم.

* بيان اليوم:

- رئيس "سي إن بي دي" يحذر من استغلال المعطيات الشخصية.. قال رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، سعيد إهراي، السبت بالدار البيضاء، إن استعمال التكنولوجية الرقمية بات يعتريه أحيانا شطط قد يسفر عن مخاطر حقيقية منها المساس بالحياة الخاصة للأفراد. وأوضح خلال ندوة، أن الانتشار الواسع للهواتف الذكية والأنترنيت والمواقع الاجتماعية يمثل فرصة حقيقية للتواصل والتقدم الاجتماعي والرخاء الاقتصادي، مشيرا إلى أن عصر التكنولوجيا بات فيه تداول المعطيات الشخصية على نطاق واسع أمرا واقعا، قد يؤدي أحيانا إلى انتهاك حقوق الأفراد.

- حوالي 15 مليون هاتف ذكي وأغلبها تستخدم لولوج الشبكات الاجتماعية.. أظهرت نتائج البحث الوطني السنوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمغرب، أن عدد الهواتف الذكية المستخدمة اقتربت من 15 مليون هاتف ذكي عام 2015، حيث ارتفع الاستخدام بحوالي 5 مليون هاتف ذكي بالمقارنة مع 2014. وأفاد البحث الذي أنجزته الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن حوالي 94 في المائة من المغاربة (أعمارهم ما بين 12 و65 سنة) يتوفرون على هاتف متنقل. وتستحوذ الفئة ما بين 12 و24 سنة على نسبة 79 في المائة من الفئات الأكثر استخداما للهواتف الذكية، في حين تصل النسبة لدى المسنين 27 في المائة.

* آخر ساعة:

- جيسي جاكسون: يجب إيجاد حل سياسي لقضية الصحراء.. اعتبر القس الأمريكي المدافع عن الحقوق المدنية، جيسي جاكسون، أن نزاع الصحراء "لن يحل بالعنف"، بل "يجب العمل على إيجاد حل سياسي دبلوماسي يقوم على انخراط المغرب والجزائر بشكل فعال وبناء في مفاوضات يشارك فيها الفاعلون الإقليميون على طاولة الحوار من أجل بلورة موقف دبلوماسي إيجابي". وشدد جاكسون على أن "حل مشكل الصحراء سيمكن المغرب والجزائر من الاستفادة كشريكين اقتصاديين أكثر من وضعهما الحالي كخصمين سياسيين متصارعين". (حوار).

- المغرب في الصدارة عربيا وإفريقيا من حيث السكك.. فقد كشف تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي أن المغرب يتفوق على دول إفريقيا من حيث توفير البنية التحتية، خاصة تلك المتعلقة بالسكك الحديدية، إذ حل في المرتبة الـ33 عالميا، متفوقا على مجموعة من الدول المتقدمة. وحل المغرب في المرتبة الـ55 في ما يتعلق بتوفير البنى التحتية ضمن تقرير التنافسية الصادر عن المنتدى.

* لوماتان :

- قال كاتب الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، هارلم ديزير أمس الاثنين، إن أساس تسوية قضية الصحراء "لا يزال هو مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب. إن الأمور واضحة جدا". وأكد كاتب الدولة الفرنسي الذي يقوم حاليا بزيارة للمملكة، في تصريح للصحافة عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، أنه يتعين على الأمم المتحدة أن تحافظ على دورها للمساعدة على التوصل إلى حل لهذا النزاع . وعن التقرير المتوقع للأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي حول قضية الصحراء، قال السيد ديزير إن "فرنسا تتطلع إلى تقرير يساعد على التهدئة"، وقال "هذه هي حقا الرسالة التي نريد تبليغها".

- الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود الخارجية (فرونتكس) تبرز الجهود المبذولة من طرف المغرب في مجال محاربة الهجرة غير الشرعية. ففي تقريرها لسنة 2016 حول تحليل مخاطر الحدود مع الاتحاد الأوروبي، أوضحت الوكالة أن السلطات المغربية تحبط بصفة منتظمة وبطريقة ناجعة محاولات الهجرة عبر الثغرين المحتلين سبتة ومليلية؛ مؤكدة على أهمية التعاون بين المغرب إسبانيا في هذا المجال.

* أجوردوي لوماروك:

- تم أمس الاثنين بمدينة طنجة، التوقيع على 15 اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وجامعة عبد المالك السعدي وفاعلين اقتصاديين واجتماعيين لدعم تشغيل الشباب. وتروم هذا الاتفاقيات، التي جرى توقيعها بحضور وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية السيد عبد السلام الصديقي ووالي جهة طنجة تطوان الحسيمة السيد محمد اليعقوبي والمدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات (أنابيك) ومدير وكالة تنمية اقاليم الشمال وشخصيات من عالم الاقتصاد وعمداء ومديري مؤسسات التكوين الجامعي والمهني، إدماج نحو 6000 من الشباب في عالم الشغل على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة في العديد من القطاعات الاقتصادية الحيوية.

* ليبراسيون:

- قدم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مؤخرا، رأيا حول مشروعي القانونين التنظيميين بشأن الحق في تقديم الملتمسات في مجال التشريع وفي تقديم العرائض إلى السلطات العمومية. وأوضح أن مقترحات المجلس الوطني لحقوق الإنسان الواردة في رأيه توخت تبسيط شروط تقديم الملتمسات في مجال التشريع والعرائض، وتدقيق أسباب عدم قبولهما، وتقليص عدد البنيات الحاملة للعرائض وضمان دعم الفاعلين الذين يعملون في إطار هذين الشكلين من أشكال الديمقراطية التشاركية.

* البيان:

- شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، تقول إن مصالح الأرصاد الجوية بالمغرب جد متقدمة مقارنة مع بلدان المنطقة. وأضافت أفيلال، السبت الماضي، على هامش زيارة عمل للمركز الأوروبي للتوقعات على المدى المتوسط ببريطانيا، أن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية تزخر بكفاءات معترف بها على المستوى العالمي بعضها يشتغل بالمركز الأوروبي للتوقعات الجوية.

* ليكونوميست:

- الحوار الاجتماعي: المزارعون يصعدون لهجتهم. الفيدرالية المهنية المغربية لإنتاج وتصدير الفواكه والخضر تقول إنه ورغم قرارات وزارة الفلاحة والصيد البحري، فإنها ظلت خارج الحوار الاجتماعي "تماما كما كان عليه الحال خلال إعداد مدونة الشغل في 2004، في حين أن لنا رأيا نريد أن نطرحه"؛ معتبرة أنه "لا أحد يعرف انشغالاتنا وإكراهاتنا أفضل منا".

* لوبنيون:

- تم، أول أمس الأحد بالعيون، الإعلان عن تشكيل اللجنة التحضيرية لجامعة العيون الموسمية حول حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والتي تتكون من فاعلين حقوقيين وأساتذة جامعيين. ويأتي إحداث هذه اللجنة، التي أعلن عن تشكيلتها خلال لقاء شارك فيه أساتذة جامعيون وفعاليات حقوقية بجهة العيون-الساقية الحمراء بحضور ممثلي عدد من المنابر الإعلامية الوطنية، في إطار مواكبة المجهودات الوطنية المتعلقة بالانخراط في المنظومة الدولية لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وتتبع الالتزامات الدولية للمغرب في مجال الممارسة الاتفاقية ذات الصلة. 


ملصقات


اقرأ أيضاً
بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 24 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة