السبت 20 أبريل 2024, 15:11

صحافة

عناوين الصحف: الإعلانات في التلفزيون المغربي تختزل المرأة في “ربة بيت” والفريق الدستوري بمجلس النواب يطالب بتجريم التحريض على الإنتحار


كشـ24 نشر في: 19 يوليو 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الصباح:

- حزب الأصالة والمعاصرة يصعد من لهجته السياسية في مواجهة إصرار الحكومة على تمرير قوانين التقاعد. وقال امحمد لقماني، عضو المكتب السياسي للحزب، إن المشروع الحكومي الخاص بالتقاعد يمس قرابة مليون موظف، يشكلون عصب الطبقة المتوسطة؛ مستغربا من استفراد الحكومة بالملف في وقت ينص فيه الدستور بشكل واضح على اعتماد الديمقراطية التشاركية في كل القضايا الكبرى، التي تمس الإصلاح الجوهري للمنظمات القانونية ذات الصلة بالفئات الاجتماعية.

- الحقاوي تكشف مفاتيح إنجاح مهمة الإسعاف.. فقد شددت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة، على أن إنجاح مهمة الإسعاف الاجتماعي المتنقل يتطلب تعبئة كل الفاعلين المحليين، ووجود منظومة حمائية محلية تعمل على التكفل والوقاية والمواكبة. وأبرزت الوزيرة خلال لقاء تواصلي نظم مؤخرا لتخليد الذكرى العاشرة لانطلاق عمل الإسعاف الاجتماعي المتنقل، أن هذا الإسعاف يتطلب استثمار خدماته والمعلومات التي يفرزها في رسم مخططات التنمية الاجتماعية للجماعات الترابية، وفي بلورة استراتيجيات وبرامج عمل لسياسة المدينة.

* أخبار اليوم:

- دراسة: الإعلانات في التلفزيون المغربي تختزل المرأة في "ربة بيت". فقد أفادت دراسة جديدة تمت بشراكة بين الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بالمغرب، ومجلس السمعي البصري بالأندلس وإقليم كتالونيا، ووكالة الإعلام الإلكتروني بكرواتيا، بأن هناك تبخيسا لدور المرأة المغربية في الإشهارات التلفزيونية. وكشفت الدراسة، التي تم تقدميها حديثا في العاصمة الإسبانية مدريد، هيمنة وانتشار الصور النمطية الذكورية، بشكل كبير، على الإعلانات والإشهارات التلفزيونية بالمغرب، إذ بلغت النسبة 91 في المئة مقابل 37 في المئة بكراواتيا، و 30 في المئة بالأندلس، و27 في المئة بكتالونيا.

- هجوم "نيس" الإرهابي يؤرق مهنيي السياحة في مراكش وأكادير. متاعب القطاع السياحي بالمغرب مستمرة، إذ مع كل حدث إرهابي يضع مهنيو السياحة أيديهم على قلوبهم تحسبا لأي موجة إلغاء الحجوزات قد يقدم عليها السياح الفرنسيون الذين يشكلون أهم زبون في المملكة. حادث "نيس" يرخي بظلاله هذه الأيام على أهم وجهتين في المغرب وهما: مراكش وأكادير، في وقت تتحدث فيه نقابة وكلاء الأسفار عن تراجع نسبته 38 في المئة في حجوزات الفرنسيين للصيف في المغرب.

* المنعطف:

- الدورة الثامنة للمجلس الوطني لجبهة القوى الديمقراطية: التزام متجدد من أجل بناء النموذج المغربي التنموي الديمقراطي المستدام. فقد تضمن التقرير السياسي العام بمناسبة انعقاد الدورة تحليلا لسياق هذا الحدث واستحضارا لتراكمات الرصيد السياسي الهام للجبهة وتجربتها على امتداد عقدين من الزمن، وكذا ملامح برنامجها الانتخابي الذي يراهن على النموذج المغربي التنموي الاقتصادي المستدام.

- حكومة ابن كيران تعجز عن علاج اختلالات نظام (راميد).. 6.3 مليون فقط من أصل 9.8 مليون من حاملي البطاقة يلجون العلاج. هذه النقطة أثيرت في الدورة السادسة للمجلس الإداري للوكالة الوطنية للتأمين على المرض وهي المناسبة التي تطرق فيها المتدخلون للوضعية الحالية للنظام وسؤال التمويل. وتثار في جميع الأحوال إشكالية استمرارية نظام التغطية الصحية في ظل غياب الشروط الضرورية لاستفادة المواطنين المحتاجين فعلا للبطاقة وفي غياب التمويل المستمر للنظام.

* رسالة الأمة:

- الفريق الدستوري بمجلس النواب يطالب بتجريم التحريض على الانتحار.. فقد دعا الفريق إلى تشديد عقوبة الحبس في حق المحرضين على الانتحار، حيث اقترح إضافة فقرة حول الموضوع في المادة الرابعة من مشروع القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء المعروض حاليا للمناقشة والتصويت أمام مجلس النواب. وطالب الفريق بمعاقبة كل "من حرض على الانتحار، أو مارس عنصر الضغط والتحرش المعنوي الذي يدفع إلى الانتحار بالحبس من 10 سنوات إلى 20 سنة"، موضحا أن التعديل غايته "حماية الحق في الحياة الذي ينتهك بسبب العنف المفضي إلى الانتحار".

- بنحمو: قرار المغرب العودة إلى الاتحاد الإفريقي قرار تاريخي ومسؤول. فقد أكد رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، الأستاذ محمد بنحمو، أن قرار المغرب العودة إلى الاتحاد الإفريقي قرار "تاريخي" و"مسؤول" ينم عن تفكير ناضج يهدف إلى تجنيب القارة مزيدا من التفرقة. وأبرز بنحمو إثر الرسالة التي وجهها جلالة الملك محمد السادس للقمة السابعة والعشرين للاتحاد الإفريقي، المنعقدة بكيغالي، أن "القرار تاريخي يعكس تفكيرا ناضجا، أدمج الكثير من التحولات والتطور الحاصل خلال العقد الأخير"، مضيفا أن "هذا الإجراء المسؤول يتوخى تجنيب القارة مزيدا من التفرقة".

* بيان اليوم:

- الحركة النسائية تدعو إلى تبني نسبة الثلث في الانتخابات التشريعية المقبلة. فقد دعت "الحركة من أجل ديمقراطية المناصفة" إلى تبني نسبة الثلث في ما يتعلق بإجراءات توسيع التمثيلية السياسية للنساء ضمن مقتضيات مشروع القانون التنظيمي رقم 20.16 القاضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 27.11 المتعلق بمجلس النواب، وهو المشروع الذي يوجد قيد المناقشة حاليا ضمن لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة.

- أفادت مؤسسة محمد السادس للبيئة بأن لجنة التحكيم الوطنية لبرنامج "المفتاح الأخضر" منحت علامتها ل 80 منشأة إيواء سياحية مصنفة بالمغرب سنة 2016 من بينها 34 مؤسسة فندقية بمراكش، التي ستحتضن في نونبر المقبل مؤتمر الأطراف للأمم المتحدة حول المناخ "كوب 22". وأضافت المؤسسة في بيان صحفي أنه تم في المجموع "تتويج 80 منشأة إيواء سياحية مصنفة من 25 مدينة بالمملكة بعلامة "المفتاح الأخضر"، وهي علامة إيكولوجية دولية تهدف إلى مكافأة الفنادق والنوادي الفندقية ودور الضيافة وبيوت الإيواء وضيعات الضيافة الذين انخرطوا في منهجية بيئية ديناميكية".

* المساء:

- "البيجيدي" يختار الخلفي لمواجهة هيمنة "البام" على سيدي بنور.. فاجأت الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية أنصارها وحلفاءها بمختلف الجماعات الترابية بإقليم سيدي بنور، أول أمس الأحد، بإعلانها مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، وكيلا للائحة حزب المصباح بدائرة سيدي بنور خلال الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها شهر أكتوبر المقبل. وعلمت الجريدة أن اجتماعا ساخنا جمع لجنة الترشيح الخاصة بالانتخابات التشريعية المعنية من طرف الحزب خلصت بعد حوالي 10 ساعات من التشاور بتسمية الخلفي عضو الأمانة العامة للحزب وكيلا للائحته بإقليم سيدي بنور من أجل المنافسة على أحد المقاعد الأربعة بالبرلمان المخصصة للإقليم.

- أطباء القطاع العام يهاجمون الوردي ويعلنون عن 900 استقالة للأخصائيين.. فقد هاجمت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام ما وصفوه بالوضعية الكارثية التي يعيشها القطاع، وهو الأمر الذي أدى إلى تعميم الاحتجاجات بين كل مكونات القطاع، ودفع 900 طبيب مختص إلى تقديم استقالتهم. واتهمت النقابة حسين الوردي وزير الصحة بالسعي إلى إرغام الموطن المغربي على اللجوء إلى خدمات القطاع الخاص، في إشارة إلى القانون الذي يتم بموجبه فتح الباب أمام الرأسمال الخاص للاستثمار في المصحات، منبهة إلى أن مشروع المساعدة الطبية "راميد" على أهميته يعاني من اختلالات عميقة سواء في الشق المتعلق بالتدبير أو الميزانية.

* الأحداث المغربية:

- بنعبد الله: 90 في المائة من ساكنة دور الصفيح مستقرة بسكنها الجديد.. إذ قال وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، إن 90 في المائة من ساكنة دور الصفيح، أبدت ارتياحها للاستفادة خلال السنوات الأخيرة من المنتوج السكني الجديد. وأوضح خلال ندوة عقدت في إطار سلسلة الندوات العلمية "خميس السكن" التي تنظمها الوزارة، أن نسبة استقرار الفئة المعنية بالسكن الجديد بلغت 97 في المائة بحسب أبحاث ودراسات أجرتها الوزارة، مشيرا إلى تسجيل تحسن ب 27 في المائة في الأوضاع الاجتماعية ضمن فئة ساكنة دور الصفيح المستفيدة من المنتوج السكنى الجديد.

- التقاعد والتنقيل يخرجان موظفي قطاع العدل للاعتصام أمام البرلمان..إذ دعت النقابة الديمقراطية للعدل في سياق تداعيات إصرار الحكومة على تمرير قوانين أنظمة التقاعد، المناضلين النقابيين بقطاع العدل إلى اعتصام لمدة 48 ساعة أمام البرلمان ابتداء من اليوم الثلاثاء أمام البرلمان. قرار خوض الاعتصام يأتي في سياق متابعة المكتب الوطني للنقابة للوضع الاجتماعي المقلق نتيجة تراجع الدولة عن تحمل مسؤوليتها الاجتماعية، ولمواجهة إصرار الحكومة على تمرير مشاريع قوانين التقاعد، وكذا مشروع مرسوم تنقيل الموظفين المنتسبين إلى الهيئات المشتركة بين الوزارات.

* الاتحاد الاشتراكي:

- خبراء يعلقون على قرار العودة إلى الاتحاد الإفريقي: إمكانيات لقلب موازين القوى من الداخل لصالح المغرب. والأفارقة أصبحوا اليوم يدركون أن التحديات ليست ذات طبيعة إيديولوجية أو سياسية بل هي مسألة تنمية. حيث أكد أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط تاج الدين الحسيني أن المغرب اختار اليوم من خلال عودته إلى الاتحاد الإفريقي، طريقا جديدا يتمثل في الدفاع عن مصالحه بمساندة أصدقائه الأفارقة من قلب الاتحاد وليس من خارجه. ومن جهته، أكد مدير (أفريكا سانتر) التابع لمجموعة التفكير الأمريكية (أطلانتيك كاونسيل)، بيتر فان، أن الوقت حان للاتحاد الإفريقي لتصحيح خطأ تاريخي دفع بالمغرب إلى ترك الاتحاد في ظروف استثنائية.

- مسيرة وطنية لإسقاط خطة التقاعد بالرباط الأحد المقبل.. فقد دعت التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد عموم الموظفين والمعطلين والطلبة للمشاركة المكثفة في المسيرة الوطنية الكبرى ليوم الأحد 24 يوليوز بالرباط، كما دعت إلى تنظيم أشكال نضالية جهوية في إطار التعبئة لإنجاح المسيرة الوطنية. وتأتي هذه الدعوة، حسب بلاغ للتنسيقية، بعد النجاح الكبير لاعتصام يوم 10 يوليوز أمام مقر البرلمان لإسقاط خطة التقاعد والذي ساندته مجموعة من التنظيمات والتنسيقيات إذ عرف مشاركة أكثر من 2000 موظفة وموظف ينتمون لمختلف القطاعات قدموا من عدة مدن وأقاليم وجهات.

* العلم:

- غينيا الاستوائية ترغب في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال الطاقات المتجددة.. فقد أعرب الوزير الأول بحكومة جمهورية غينيا الاستوائية فرانسيسكو باسكوال أوبما اسو، السبت الماضي بالرباط، عن الرغبة الأكيدة لبلاده في الاستفادة من التجربة التي راكمها المغرب في العديد من مجالات التنمية الاجتماعية و الاقتصادية، وخاصة في مجال تطوير الطاقات المتجددة و البنيات التحتية. وقال أوبما أسو، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، أن هذه المحادثات همت سبل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، خاصة في قطاعي الاقتصاد والبيئة.

- من المنتظر أن تعرف أسعار الدفاتر المدرسية ارتفاعا صاروخيا أثناء الدخول المدرسي المقبل في حال تم الشروع في تطبيق مرسوم الزيادة في الرسوم الجمركية على واردات ورق الطبع والكتابة، وهو المرسوم الذي تم اقتراحه من طرف وزارة التجارة والصناعة. واعتبر مجموعة من أرباب المطابع بالمغرب وعدد من المصنعين أن الزيادة المتوقعة في أسعار الدفاتر المدرسية قد تفوق 30 في المائة باحتساب تكاليف صناعة هذه الدفاتر التي تتم بأياد مغربية مؤكدين أن من شأن هذه الزيادة الإضرار بالقدرة الشرائية للمواطن.

* لوماتان:

- وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في الدورة الثانية لمؤتمر الأطراف لدول المتوسط حول المناخ التي افتتحت أمس الإثنين بطنجة، تلاها رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، إلياس العماري. وأكد جلالة الملك في هذه الرسالة أن المنطقة المتوسطية ستكون دون شك من أكثر المناطق تأثرا بظاهرة الاحترار، مبرزا أن هذا التأثير سيطال الموارد الطبيعية والقطاعات الاقتصادية الكبرى، من زراعة وصيد بحري وسياحة وصناعة وإنتاج للطاقة.

- على إثر الرسالة التاريخية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى القمة الـ27 للاتحاد الإفريقي المنعقدة بالعاصمة الرواندية كيغالي، وجه 28 بلدا عضوا في هذه المنظمة أمس الاثنين ملتمسا لفخامة ادريس ديبي اتنو رئيس جمهوية تشاد، الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي، من أجل تعليق مشاركة "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" الوهمية مستقبلا في أنشطة الاتحاد وجميع أجهزته بهدف تمكين المنظمة الإفريقية من الاضطلاع بدور بناء والإسهام إيجابا في جهود الأمم المتحدة من أجل حل نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

* البيان:

- أشاد رئيس مدغشقر هيري راجاوناريمامبيانينا، أمس الإثنين، بالرسالة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للقمة ال27 للاتحاد الإفريقي المنعقدة في العاصمة الرواندية (كيغالي)، واصفا إياها بالدعوة لتعزيز الوحدة داخل المنظمة الإفريقية. ومن جهته، أكد جان بول، الخبير البلجيكي في العلاقات الأورو – إفريقية، أن إعلان صاحب الجلالة الملك محمد السادس عن عودة المغرب إلى أسرته المؤسسية الإفريقية " مبادرة شجاعة ".

*أوجوردوي لوماروك:

- نفت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب وجود أية مفاوضات بخصوص مشاركتها في مصرف المغرب. وأوضحت المجموعة في بلاغ أمس الاثنين، أنه "بدعم من مجموعة القرض الفلاحي، أطلق مصرف المغرب مخططا للتحول "كاب 2018" موجه للزبناء، والذي بدأ يؤتي ثماره على المستويات التجارية والمالية".

* ليكونوميست:

- الأثر الإيجابي لانخفاض الفاتورة الطاقية على الميزان التجاري في طريقه إلى التقلص. حيث إن العجز التجاري استقر في 85 مليار درهم في الفصل الأول، بتراجع قدره 5 مليار درهم في السنة. كما أن واردات المنتوجات الطاقية تراجعت ب32 في المئة طيلة الأشهر الستة الأولى من السنة لتستقر في 24 مليار درهم.

* لوبنيون:

- شكل موضوع التفكير في الإطار المرجعي وتحديد أهداف التنمية البشرية بالمغرب محور ورشة نظمها أمس الاثنين بالرباط المرصد الوطني للتنمية البشرية. وتهدف هذه الورشة إلى إطلاق مسلسل للتشاور لإثراء النقاش العمومي والقيام بتفكير حول مفهوم التنمية ومرجعياتها. وقال سعد بلغازي عضو مجلس المرصد الوطني للتنمية البشرية إنه "باعتبارنا هيئة للرصد تعمل على إرساء مؤشرات ترتبط بالانجازات المرتبطة بالحياة الاجتماعية والتنمية البشرية وسياسات الدولة، فإنه لا يمكن للمرصد الوطني للتنمية البشرية القيام بمهامه من دون الاعتماد على تصورات وإطار نظري بشكل يمكنه من تحديد أهداف تحظى بالمصداقية".

* ليبراسيون:

- المكتب التنفيذي للفدرالية الديمقراطية للشغل ينظم وقفة احتجاجية ليومين أمام البرلمان ابتداء من اليوم الثلاثاء. ويشارك مسؤولو هذه المركزية النقابية في هذا الشكل الاحتجاجي للتعبير عن تذمر نقابتهم بعد المصادقة في 28 يونيو الماضي على ثلاثة مشاريع قوانين تتعلق بإصلاح التقاعد من طرف مجلس المستشارين.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الصباح:

- حزب الأصالة والمعاصرة يصعد من لهجته السياسية في مواجهة إصرار الحكومة على تمرير قوانين التقاعد. وقال امحمد لقماني، عضو المكتب السياسي للحزب، إن المشروع الحكومي الخاص بالتقاعد يمس قرابة مليون موظف، يشكلون عصب الطبقة المتوسطة؛ مستغربا من استفراد الحكومة بالملف في وقت ينص فيه الدستور بشكل واضح على اعتماد الديمقراطية التشاركية في كل القضايا الكبرى، التي تمس الإصلاح الجوهري للمنظمات القانونية ذات الصلة بالفئات الاجتماعية.

- الحقاوي تكشف مفاتيح إنجاح مهمة الإسعاف.. فقد شددت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة، على أن إنجاح مهمة الإسعاف الاجتماعي المتنقل يتطلب تعبئة كل الفاعلين المحليين، ووجود منظومة حمائية محلية تعمل على التكفل والوقاية والمواكبة. وأبرزت الوزيرة خلال لقاء تواصلي نظم مؤخرا لتخليد الذكرى العاشرة لانطلاق عمل الإسعاف الاجتماعي المتنقل، أن هذا الإسعاف يتطلب استثمار خدماته والمعلومات التي يفرزها في رسم مخططات التنمية الاجتماعية للجماعات الترابية، وفي بلورة استراتيجيات وبرامج عمل لسياسة المدينة.

* أخبار اليوم:

- دراسة: الإعلانات في التلفزيون المغربي تختزل المرأة في "ربة بيت". فقد أفادت دراسة جديدة تمت بشراكة بين الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بالمغرب، ومجلس السمعي البصري بالأندلس وإقليم كتالونيا، ووكالة الإعلام الإلكتروني بكرواتيا، بأن هناك تبخيسا لدور المرأة المغربية في الإشهارات التلفزيونية. وكشفت الدراسة، التي تم تقدميها حديثا في العاصمة الإسبانية مدريد، هيمنة وانتشار الصور النمطية الذكورية، بشكل كبير، على الإعلانات والإشهارات التلفزيونية بالمغرب، إذ بلغت النسبة 91 في المئة مقابل 37 في المئة بكراواتيا، و 30 في المئة بالأندلس، و27 في المئة بكتالونيا.

- هجوم "نيس" الإرهابي يؤرق مهنيي السياحة في مراكش وأكادير. متاعب القطاع السياحي بالمغرب مستمرة، إذ مع كل حدث إرهابي يضع مهنيو السياحة أيديهم على قلوبهم تحسبا لأي موجة إلغاء الحجوزات قد يقدم عليها السياح الفرنسيون الذين يشكلون أهم زبون في المملكة. حادث "نيس" يرخي بظلاله هذه الأيام على أهم وجهتين في المغرب وهما: مراكش وأكادير، في وقت تتحدث فيه نقابة وكلاء الأسفار عن تراجع نسبته 38 في المئة في حجوزات الفرنسيين للصيف في المغرب.

* المنعطف:

- الدورة الثامنة للمجلس الوطني لجبهة القوى الديمقراطية: التزام متجدد من أجل بناء النموذج المغربي التنموي الديمقراطي المستدام. فقد تضمن التقرير السياسي العام بمناسبة انعقاد الدورة تحليلا لسياق هذا الحدث واستحضارا لتراكمات الرصيد السياسي الهام للجبهة وتجربتها على امتداد عقدين من الزمن، وكذا ملامح برنامجها الانتخابي الذي يراهن على النموذج المغربي التنموي الاقتصادي المستدام.

- حكومة ابن كيران تعجز عن علاج اختلالات نظام (راميد).. 6.3 مليون فقط من أصل 9.8 مليون من حاملي البطاقة يلجون العلاج. هذه النقطة أثيرت في الدورة السادسة للمجلس الإداري للوكالة الوطنية للتأمين على المرض وهي المناسبة التي تطرق فيها المتدخلون للوضعية الحالية للنظام وسؤال التمويل. وتثار في جميع الأحوال إشكالية استمرارية نظام التغطية الصحية في ظل غياب الشروط الضرورية لاستفادة المواطنين المحتاجين فعلا للبطاقة وفي غياب التمويل المستمر للنظام.

* رسالة الأمة:

- الفريق الدستوري بمجلس النواب يطالب بتجريم التحريض على الانتحار.. فقد دعا الفريق إلى تشديد عقوبة الحبس في حق المحرضين على الانتحار، حيث اقترح إضافة فقرة حول الموضوع في المادة الرابعة من مشروع القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء المعروض حاليا للمناقشة والتصويت أمام مجلس النواب. وطالب الفريق بمعاقبة كل "من حرض على الانتحار، أو مارس عنصر الضغط والتحرش المعنوي الذي يدفع إلى الانتحار بالحبس من 10 سنوات إلى 20 سنة"، موضحا أن التعديل غايته "حماية الحق في الحياة الذي ينتهك بسبب العنف المفضي إلى الانتحار".

- بنحمو: قرار المغرب العودة إلى الاتحاد الإفريقي قرار تاريخي ومسؤول. فقد أكد رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، الأستاذ محمد بنحمو، أن قرار المغرب العودة إلى الاتحاد الإفريقي قرار "تاريخي" و"مسؤول" ينم عن تفكير ناضج يهدف إلى تجنيب القارة مزيدا من التفرقة. وأبرز بنحمو إثر الرسالة التي وجهها جلالة الملك محمد السادس للقمة السابعة والعشرين للاتحاد الإفريقي، المنعقدة بكيغالي، أن "القرار تاريخي يعكس تفكيرا ناضجا، أدمج الكثير من التحولات والتطور الحاصل خلال العقد الأخير"، مضيفا أن "هذا الإجراء المسؤول يتوخى تجنيب القارة مزيدا من التفرقة".

* بيان اليوم:

- الحركة النسائية تدعو إلى تبني نسبة الثلث في الانتخابات التشريعية المقبلة. فقد دعت "الحركة من أجل ديمقراطية المناصفة" إلى تبني نسبة الثلث في ما يتعلق بإجراءات توسيع التمثيلية السياسية للنساء ضمن مقتضيات مشروع القانون التنظيمي رقم 20.16 القاضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 27.11 المتعلق بمجلس النواب، وهو المشروع الذي يوجد قيد المناقشة حاليا ضمن لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة.

- أفادت مؤسسة محمد السادس للبيئة بأن لجنة التحكيم الوطنية لبرنامج "المفتاح الأخضر" منحت علامتها ل 80 منشأة إيواء سياحية مصنفة بالمغرب سنة 2016 من بينها 34 مؤسسة فندقية بمراكش، التي ستحتضن في نونبر المقبل مؤتمر الأطراف للأمم المتحدة حول المناخ "كوب 22". وأضافت المؤسسة في بيان صحفي أنه تم في المجموع "تتويج 80 منشأة إيواء سياحية مصنفة من 25 مدينة بالمملكة بعلامة "المفتاح الأخضر"، وهي علامة إيكولوجية دولية تهدف إلى مكافأة الفنادق والنوادي الفندقية ودور الضيافة وبيوت الإيواء وضيعات الضيافة الذين انخرطوا في منهجية بيئية ديناميكية".

* المساء:

- "البيجيدي" يختار الخلفي لمواجهة هيمنة "البام" على سيدي بنور.. فاجأت الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية أنصارها وحلفاءها بمختلف الجماعات الترابية بإقليم سيدي بنور، أول أمس الأحد، بإعلانها مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، وكيلا للائحة حزب المصباح بدائرة سيدي بنور خلال الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها شهر أكتوبر المقبل. وعلمت الجريدة أن اجتماعا ساخنا جمع لجنة الترشيح الخاصة بالانتخابات التشريعية المعنية من طرف الحزب خلصت بعد حوالي 10 ساعات من التشاور بتسمية الخلفي عضو الأمانة العامة للحزب وكيلا للائحته بإقليم سيدي بنور من أجل المنافسة على أحد المقاعد الأربعة بالبرلمان المخصصة للإقليم.

- أطباء القطاع العام يهاجمون الوردي ويعلنون عن 900 استقالة للأخصائيين.. فقد هاجمت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام ما وصفوه بالوضعية الكارثية التي يعيشها القطاع، وهو الأمر الذي أدى إلى تعميم الاحتجاجات بين كل مكونات القطاع، ودفع 900 طبيب مختص إلى تقديم استقالتهم. واتهمت النقابة حسين الوردي وزير الصحة بالسعي إلى إرغام الموطن المغربي على اللجوء إلى خدمات القطاع الخاص، في إشارة إلى القانون الذي يتم بموجبه فتح الباب أمام الرأسمال الخاص للاستثمار في المصحات، منبهة إلى أن مشروع المساعدة الطبية "راميد" على أهميته يعاني من اختلالات عميقة سواء في الشق المتعلق بالتدبير أو الميزانية.

* الأحداث المغربية:

- بنعبد الله: 90 في المائة من ساكنة دور الصفيح مستقرة بسكنها الجديد.. إذ قال وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، إن 90 في المائة من ساكنة دور الصفيح، أبدت ارتياحها للاستفادة خلال السنوات الأخيرة من المنتوج السكني الجديد. وأوضح خلال ندوة عقدت في إطار سلسلة الندوات العلمية "خميس السكن" التي تنظمها الوزارة، أن نسبة استقرار الفئة المعنية بالسكن الجديد بلغت 97 في المائة بحسب أبحاث ودراسات أجرتها الوزارة، مشيرا إلى تسجيل تحسن ب 27 في المائة في الأوضاع الاجتماعية ضمن فئة ساكنة دور الصفيح المستفيدة من المنتوج السكنى الجديد.

- التقاعد والتنقيل يخرجان موظفي قطاع العدل للاعتصام أمام البرلمان..إذ دعت النقابة الديمقراطية للعدل في سياق تداعيات إصرار الحكومة على تمرير قوانين أنظمة التقاعد، المناضلين النقابيين بقطاع العدل إلى اعتصام لمدة 48 ساعة أمام البرلمان ابتداء من اليوم الثلاثاء أمام البرلمان. قرار خوض الاعتصام يأتي في سياق متابعة المكتب الوطني للنقابة للوضع الاجتماعي المقلق نتيجة تراجع الدولة عن تحمل مسؤوليتها الاجتماعية، ولمواجهة إصرار الحكومة على تمرير مشاريع قوانين التقاعد، وكذا مشروع مرسوم تنقيل الموظفين المنتسبين إلى الهيئات المشتركة بين الوزارات.

* الاتحاد الاشتراكي:

- خبراء يعلقون على قرار العودة إلى الاتحاد الإفريقي: إمكانيات لقلب موازين القوى من الداخل لصالح المغرب. والأفارقة أصبحوا اليوم يدركون أن التحديات ليست ذات طبيعة إيديولوجية أو سياسية بل هي مسألة تنمية. حيث أكد أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط تاج الدين الحسيني أن المغرب اختار اليوم من خلال عودته إلى الاتحاد الإفريقي، طريقا جديدا يتمثل في الدفاع عن مصالحه بمساندة أصدقائه الأفارقة من قلب الاتحاد وليس من خارجه. ومن جهته، أكد مدير (أفريكا سانتر) التابع لمجموعة التفكير الأمريكية (أطلانتيك كاونسيل)، بيتر فان، أن الوقت حان للاتحاد الإفريقي لتصحيح خطأ تاريخي دفع بالمغرب إلى ترك الاتحاد في ظروف استثنائية.

- مسيرة وطنية لإسقاط خطة التقاعد بالرباط الأحد المقبل.. فقد دعت التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد عموم الموظفين والمعطلين والطلبة للمشاركة المكثفة في المسيرة الوطنية الكبرى ليوم الأحد 24 يوليوز بالرباط، كما دعت إلى تنظيم أشكال نضالية جهوية في إطار التعبئة لإنجاح المسيرة الوطنية. وتأتي هذه الدعوة، حسب بلاغ للتنسيقية، بعد النجاح الكبير لاعتصام يوم 10 يوليوز أمام مقر البرلمان لإسقاط خطة التقاعد والذي ساندته مجموعة من التنظيمات والتنسيقيات إذ عرف مشاركة أكثر من 2000 موظفة وموظف ينتمون لمختلف القطاعات قدموا من عدة مدن وأقاليم وجهات.

* العلم:

- غينيا الاستوائية ترغب في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال الطاقات المتجددة.. فقد أعرب الوزير الأول بحكومة جمهورية غينيا الاستوائية فرانسيسكو باسكوال أوبما اسو، السبت الماضي بالرباط، عن الرغبة الأكيدة لبلاده في الاستفادة من التجربة التي راكمها المغرب في العديد من مجالات التنمية الاجتماعية و الاقتصادية، وخاصة في مجال تطوير الطاقات المتجددة و البنيات التحتية. وقال أوبما أسو، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، أن هذه المحادثات همت سبل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، خاصة في قطاعي الاقتصاد والبيئة.

- من المنتظر أن تعرف أسعار الدفاتر المدرسية ارتفاعا صاروخيا أثناء الدخول المدرسي المقبل في حال تم الشروع في تطبيق مرسوم الزيادة في الرسوم الجمركية على واردات ورق الطبع والكتابة، وهو المرسوم الذي تم اقتراحه من طرف وزارة التجارة والصناعة. واعتبر مجموعة من أرباب المطابع بالمغرب وعدد من المصنعين أن الزيادة المتوقعة في أسعار الدفاتر المدرسية قد تفوق 30 في المائة باحتساب تكاليف صناعة هذه الدفاتر التي تتم بأياد مغربية مؤكدين أن من شأن هذه الزيادة الإضرار بالقدرة الشرائية للمواطن.

* لوماتان:

- وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في الدورة الثانية لمؤتمر الأطراف لدول المتوسط حول المناخ التي افتتحت أمس الإثنين بطنجة، تلاها رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، إلياس العماري. وأكد جلالة الملك في هذه الرسالة أن المنطقة المتوسطية ستكون دون شك من أكثر المناطق تأثرا بظاهرة الاحترار، مبرزا أن هذا التأثير سيطال الموارد الطبيعية والقطاعات الاقتصادية الكبرى، من زراعة وصيد بحري وسياحة وصناعة وإنتاج للطاقة.

- على إثر الرسالة التاريخية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى القمة الـ27 للاتحاد الإفريقي المنعقدة بالعاصمة الرواندية كيغالي، وجه 28 بلدا عضوا في هذه المنظمة أمس الاثنين ملتمسا لفخامة ادريس ديبي اتنو رئيس جمهوية تشاد، الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي، من أجل تعليق مشاركة "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" الوهمية مستقبلا في أنشطة الاتحاد وجميع أجهزته بهدف تمكين المنظمة الإفريقية من الاضطلاع بدور بناء والإسهام إيجابا في جهود الأمم المتحدة من أجل حل نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

* البيان:

- أشاد رئيس مدغشقر هيري راجاوناريمامبيانينا، أمس الإثنين، بالرسالة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للقمة ال27 للاتحاد الإفريقي المنعقدة في العاصمة الرواندية (كيغالي)، واصفا إياها بالدعوة لتعزيز الوحدة داخل المنظمة الإفريقية. ومن جهته، أكد جان بول، الخبير البلجيكي في العلاقات الأورو – إفريقية، أن إعلان صاحب الجلالة الملك محمد السادس عن عودة المغرب إلى أسرته المؤسسية الإفريقية " مبادرة شجاعة ".

*أوجوردوي لوماروك:

- نفت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب وجود أية مفاوضات بخصوص مشاركتها في مصرف المغرب. وأوضحت المجموعة في بلاغ أمس الاثنين، أنه "بدعم من مجموعة القرض الفلاحي، أطلق مصرف المغرب مخططا للتحول "كاب 2018" موجه للزبناء، والذي بدأ يؤتي ثماره على المستويات التجارية والمالية".

* ليكونوميست:

- الأثر الإيجابي لانخفاض الفاتورة الطاقية على الميزان التجاري في طريقه إلى التقلص. حيث إن العجز التجاري استقر في 85 مليار درهم في الفصل الأول، بتراجع قدره 5 مليار درهم في السنة. كما أن واردات المنتوجات الطاقية تراجعت ب32 في المئة طيلة الأشهر الستة الأولى من السنة لتستقر في 24 مليار درهم.

* لوبنيون:

- شكل موضوع التفكير في الإطار المرجعي وتحديد أهداف التنمية البشرية بالمغرب محور ورشة نظمها أمس الاثنين بالرباط المرصد الوطني للتنمية البشرية. وتهدف هذه الورشة إلى إطلاق مسلسل للتشاور لإثراء النقاش العمومي والقيام بتفكير حول مفهوم التنمية ومرجعياتها. وقال سعد بلغازي عضو مجلس المرصد الوطني للتنمية البشرية إنه "باعتبارنا هيئة للرصد تعمل على إرساء مؤشرات ترتبط بالانجازات المرتبطة بالحياة الاجتماعية والتنمية البشرية وسياسات الدولة، فإنه لا يمكن للمرصد الوطني للتنمية البشرية القيام بمهامه من دون الاعتماد على تصورات وإطار نظري بشكل يمكنه من تحديد أهداف تحظى بالمصداقية".

* ليبراسيون:

- المكتب التنفيذي للفدرالية الديمقراطية للشغل ينظم وقفة احتجاجية ليومين أمام البرلمان ابتداء من اليوم الثلاثاء. ويشارك مسؤولو هذه المركزية النقابية في هذا الشكل الاحتجاجي للتعبير عن تذمر نقابتهم بعد المصادقة في 28 يونيو الماضي على ثلاثة مشاريع قوانين تتعلق بإصلاح التقاعد من طرف مجلس المستشارين.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 20 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة