الجمعة 26 أبريل 2024, 17:51

صحافة

عناوين الصحف: الأمن المغربي في بلجيكا للتكفل بمحاربة الإرهاب و وكالة تقنين المواصلات تنهي احتكار سوق الهاتف


كشـ24 نشر في: 8 أكتوبر 2015

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* رسالة الأمة:

- جلالة الملك محمد السادس أشرف، أول أمس الثلاثاء بالجماعة الحضرية جزناية، على تدشين محطة معالجة المياه العادمة لبوخالف ومنظومة إعادة استعمال المياه المصفاة، المشروع الذي يعكس بجلاء الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة. ويندرج هذا المشروع (250 مليون درهم)، الذي يشكل جزءا من برنامج "طنجة الكبرى"، في إطار برنامج كبير لتطهير الساحل الممتد من كاب ملاباطا إلى أصيلة (65 كلم)، والرامي إلى تحسين جودة مياه الاستحمام، والتنمية العمرانية والسياحية للمدينة، والقضاء على الروائح الكريهة، والحد من انبعاث الغازات الدفيئة، والحفاظ على الموارد المائية.

- توقع بارتفاع وتيرة أسعار الاستهلاك، والقوة الشرائية للمواطن في استنزاف.. فقد أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه يرتقب أن تعرف وتيرة أسعار الاستهلاك بعض التباطؤ، خلال الفصل الثالث من 2015، لتحقق زيادة تقدر ب 1.9 في المئة، حسب التغير السنوي، عوض 2 في المئة خلال الفصل الثاني، بالرغم من ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 3.4 في المئة.

* الحركة:

- وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، تؤكد أن المملكة أولت أهمية بالغة لكبار السن، من خلال تبني مقاربة حقوقية، كرسها دستور المملكة، خاصة في الفصل 34. وأضافت الوزيرة، في افتتاح أشغال المؤتمر العربي حول "كبار السن بين الرعاية الأسرية والمؤسسية" أول أمس الثلاثاء بمراكش، أن التطور الاقتصادي والطب الوقائي والعلاجي وعلوم التغذية والبيئة ساهم في تزايد هذه الفئة، نتيجة ارتفاع متوسط العمر عند الولادة وانخفاض معدلات الخصوبة وتحسين جودة الحياة، مشيرة إلى أن نسبة المسنين تشكل حوالي 8.5 في المائة سنة 2010، ومن شأنها أن ترتفع إلى 11.1 في المائة في أفق سنة 2020 و20 في المائة من الساكنة سنة 2040.

* العلم:

- المندوبية السامية للتخطيط تتوقع بأن يحقق الاقتصاد الوطنية زيادة تقدر ب 4.5 في المئة، فهل سينعكس التطور الإيجابي للاقتصاد الوطني على سوق التشغيل والزيادة في مستوى دخل المواطن¿ .. فباستثناء تراجع سوق الأسهم خلال الفصل الثالث من 2015 ، وتقلص رسلمة البورصة وانخفاض حجم المعاملات، توقعت المندوبية السامية للتخطيط أن يواصل الاقتصاد الوطني تحسنه خلال الفصل الثالث من 2015، ليحقق زيادة تقدر ب 4.5 في المئة حسب التغير السنوي، عوض 4.3 في المئة في الفصل الذي قبله. ويعزى هذا التطور بالأساس إلى ارتفاع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 16.6 في المئة بينما ستحقق القيمة المضافة للأنشطة غير الفلاحية 1.8 في المئة مدعومة بتحسن الفصل الثالث.

- المغرب يصدر خبرته لأوروبا: الأمن المغربي في بلجيكا للتكفل بمحاربة الإرهاب. فمن المرتقب أن ينتقل رجال أمن مغاربة إلى بلجيكا السنة المقبلة من أجل اجتثاث جذور الإرهاب في العديد من الأحياء التي يشتبه في أنها تأوي إرهابيين و"مجاهدين" بكل من بروكسيل وأنفير. وذكرت مصادر مطلعة بلجيكية أن السلطات البلجيكية تريد أن تستفيد من تجربة الأمن المغربي في محاربة هذه الظاهرة التي ما فتئت تتسرب إلى العديد من الأحياء التي يقيم فيها المهاجرون الأجانب من عدة جنسيات خصوصا المغاربية والعربية.

* المساء:

- الاتحاد الأوروبي يدخل على خط الأزمة بين السويد والمغرب.. فبعد التوتر الذي شهدته العلاقات المغربية السويدية بشأن ملف الصحراء وعزم هذه الأخيرة الاعتراف بجبهة "البوليساريو" الانفصالية، دعا الاتحاد الأوروبي أطراف النزاع إلى البحث عن حل تفاوضي. وأعربت فيدريكا موغريني، نائبة رئيس المفوضية الأوروبية والمفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، عن أن هذا الأخير يدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة التي تروم التوصل إلى اتفاق عادل يلقى قبولا لدى جميع أطراف نزاع الصحراء.

- محمد العربي بلقايد، عمدة مراكش الجديد، يقول إن المجلس الجماعي لمراكش "سيعيد الاعتبار للذين ظلموا بسبب تبليغهم عن الفساد ونهب المال العام"، مؤكدا أن هذا الأمر يعد من بين الأولويات التي يضعها المكتب الجديد الذي يسير الشأن المحلي للمدينة الحمراء من أجل إصلاح الإدارة وتحقيق أهدافها وتصحيح مسارها.

* الأحداث المغربية:

- وكالة تقنين المواصلات تنهي احتكار سوق الهاتف.. حيث أصدرت، الإثنين الماضي، قرارا يحد الإجراءات التقنية والتسعيرية المتعلقة بعرض الجملة "بيتستريم" لتقاسم الحلقة المحلية والحلقة المحلية الفرعية لاتصالات المغرب. وبحسب بلاغ الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، فإن عرض "بيتستريم" يمكن الفاعلين المستغلين لشبكات الاتصال العمومية من تقديم خدمات الاتصالات، صوت وبيانات، لمشتركيهم عبر الولوج لخطوط الهاتف النحاسية الخاص بالمتعهد الذي يملك حلقة محلية.

- الأغلبية ترجئ الحسم في اسم مرشحها لمجلس المستشارين إلى ما بعد افتتاح البرلمان.. فقد كشف مصدر من داخل التحالف الحكومي، أن قادة التحالف تدارسوا، في اجتماعهم أول أمس الثلاثاء، كافة الاحتمالات بما فيها تقديم مرشح للأغلبية، على أن الاتفاق لم يحصل بينهم بخصوص "تسمية مرشح ما لمنصب رئاسة مجلس المستشارين". بيد أن مصادر ثانية اعتبرت في تصريحات للجريدة أن الوضع لم يتجاوز بعد مرحلة الاتفاق على مناقشة كافة الاحتمالات والوضعيات التي ستجد فيها الأغلبية نفسها في كل حالة على حدة.

* التجديد:

- دوي انفجار أعقبه حريق مهول بمقر "الضحى" المركزي بالبيضاء.. مجموعة الضحى أعلنت أن الحريق تمت السيطرة عليه، ولم يخلف ضحايا بشرية، وأنه فتح تحقيق لمعرفة أسبابه. وأضافت المجموعة، في بلاغ لها، أن نظام المعلومات بالمجموعة والأرشيف لم يصابا بأي أذى، وأن المتلوفات لن تؤثر في الاستمرار العادي لنشاط الشركة.

- السويد تدعم إشراف الأمم المتحدة في ملف الصحراء. فقد أكد النائب الأول لرئيس البرلمان السويدي، توبياس بيلستروم، أن بلاده تدعم المسلسل الجاري تحت رعاية الأمم المتحدة الرامي إلى التوصل لتسوية سياسية لقضية الصحراء، مضيفا أنه بالنظر إلى واقع الأمر على الأرض، فإن الاعتراف بالجهورية الصحراوية المزعومة غير وارد في الوقت الراهن.

* الصباح:

- العماري والأزمي خارج الحكومة..فقد كشفت مصادر مقربة من عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، أنه حصل على الضوء الأخضر من قيادة العدالة والتنمية من أجل تنفيذ خطته الرامية إلى تقليص عدد وزراء الحزب في النسخة الأخيرة من الحكومة، موضحة أن عبد العزيز العماري، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وإدريس الأزمي الإدريسي، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أصبحا في حكم الخارجين من الحكومة في التعديل المرتقب، إضافة إلى امحند العنصر، وزير الشباب والرياضة.

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يتوعد بمتابعة مفسدي الانتخابات.. حيث أعلن الرميد دخول المصالح الأمنية المختصة في تفكيك شفرات المكالمات الهاتفية على الخط لتحليل مضامين اتصالات بعض "المنتخبين الكبار" الذين شاركوا في انتخابات 2 أكتوبر لمجلس المستشارين، مضيفا أنه على ضوء ما سيجمع من أدلة سيتم تحريك المتابعة القضائية في حق المتورطين.

* أخبار اليوم:

- شركات أدوية تلتف على قرار الحكومة.. فبعد إقدام وزارة الصحة على تخفيض ثمن حوالي 2000 دواء في السوق، من أجل مساعدة الفقراء على اقتناء عدد من الأدوية بثمن معقول، علمت الجريدة من مصادر مطلعة، أن بعض شركات الأدوية بدأت في سحب الأدوية التي جرى تخفيض ثمنها من الصيدليات وتعويضها بأخرى غالية الثمن.

- النيابة العامة تستدعي مستشارين للتحقيق ومخاوف من تأثيرها على انتخابات رئاسة مجلس المستشارين.. فعلى بعد أيام من انتخاب رئاسة مجلس المستشارين، الذي يفتتحه الملك بعد غد، شرعت النيابات العامة في مختلف مناطق المغرب في توجيه استدعاءات إلى من يشبته في استعمالهم المال، بناء على محاضر التنصت، للتحقيق معهم، وسط تخوفات بعض الأحزاب من استعمال هذه التحقيقات للضغط على أعضاء الغرفة الثانية لتوجيه تصويته لصالح مرشح معين لرئاسة الغرفة الثانية.

* المنعطف:

- المغرب يدعو المفوضية السامية للاجئين إلى وضع المساطر الضرورية لتسجيل ساكنة مخيمات تندوف.. فقد دعا المغرب، أول أمس الثلاثاء، المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى وضع المساطر الضرورية لتسجيل ساكنة مخيمات تندوف "التي لا يجب أن تستمر كاستثناء" في هذا المجال. وأكد السفير الممثل الدائم للمملكة بجنيف السيد محمد أوجار، خلال النقاش العام مع المفوض السامي للاجئين بمناسبة الدورة ال66 للجنة التنفيذية للمفوضية السامية للاجئين، ضرورة القيام بتسجيل ساكنة هذه المخيمات، طبقا لمهمة المفوضية السامية للاجئين وقرارات مجلس الأمن.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مواجهة التزوير والغش الانتخابي حد فاصل بين المصداقية والانتهازية .. حقيقة أكدتها ندوة الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، أول أمس الثلاثاء، حيث أعلن إدريس لشكر عن موقف قيادة الحزب من المسلسل الانتخابي الذي عرفته البلاد.

- شركات عالمية أبدت اهتمامها بمشروع استيراد الغاز المسال إلى المغرب.. فقد كشفت مصادر مطلعة أن المغرب يقوم حاليا بتقييم عروض توصل بها من مجموعة "رويال داتش شل" وشركات فرنسية وإسبانية وأمريكية في سياق المناقصة الدولية التي طرحها مؤخرا لاختيار شركات استشارية لخطته لزيادة وارداته من الغاز الطبيعي المسال. وتشمل الخطة التي تصل قيمتها إلى 4.6 مليار دولار استيراد ما يصل إلى 7 ملايير متر مكعب من الغاز بحلول 2025 وإنشاء رصيف للسفن ومحطة وخطوط أنابيب ومحطات كهرباء تعمل بالغاز.

* بيان اليوم:

- رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب ورئيس الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط يدعو إلى حكامة أورو-متوسطية متجددة وطموحة وتضامنية. وأكد الطالبي العلمي، أول أمس الثلاثاء بالبرلمان الأوروبي بستراسبورغ، لدى تقديمه لأولويات برنامج الرئاسة المغربية للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط أمام النواب الأوروبيين، على ضرورة تحديد سقف طموح لهذه الحكامة، وإدراجها ضمن دينامية تتيح تطوير التنمية السوسيو-اقتصادية، والتضامن، والاندماج الإقليمي، والتنمية المستدامة للمنطقة الأورو-متوسطية، فضلا عن الحفاظ على استقرارها وسلامها وأمنها.

* أوجودوي لوماروك:

- من سيخلف محمد الشيخ بيد الله على رأس الغرفة الثانية¿ بين الأصالة والمعاصرة والاستقلال، الأغلبية ستحسم خيارها. حيث جمع ابن كيران حلفاءه في الحكومة الثلاثاء الماضي نبيل بنعبد الله ومحند العنصر وصلاح الدين مزوار. وقد خصص اللقاء بشكل حصري تقريبا لمناقشة انتخاب رئيس مجلس المستشارين.

* لوماتان:

- جلالة الملك محمد السادس أشرف، أمس الأربعاء بطنجة، على إطلاق وتدشين مشاريع هامة تندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتهدف إلى تطوير ملكات الشباب، ومحاربة الانحراف والهدر المدرسي، والنهوض بظروف اشتغال الباعة المتجولين. وهكذا، أشرف جلالة الملك على تدشين مركز لتكوين وتقوية قدرات الشباب بحي أرض الدولة، ومركب سوسيو- اقتصادي ورياضي بحي مسنانة، كما أشرف جلالته على إطلاق أشغال إنجاز قاعة مغطاة متعددة الرياضات بحي مغوغة الكبيرة، وهي المشاريع التي رصدت لها استثمارات بقيمة 27 مليون درهم.

* ليكونوميست:

- المندوبية السامية للتخطيط توقعت 4.4 في المئة كنسبة للنمو في 2015.. هذا السقف يبقى أقل من توقعات الحكومة وبعض المؤسسات الدولية، حيث إن الحكومة راهنت على 5 في المئة، في الوقت الذي توقع فيه صندوق النقد الدولي والبنك الدولي نسبة 4.9 في المئة.

* البيان:

- المدعو حسنة عليا، الذي أدانه القضاء المغربي بالسجن المؤبد في سنة 2013 لتورطه في أحداث أكديم إزيك، تلقى أول أمس الثلاثاء، أمرا من الشرطة الإسبانية بمغادرة التراب الوطني خلال 48 ساعة، بحسب ما ذكرت صحيفة (أ بي سي) الإسبانية. وأوردت اليومية أن الشرطة اعتقلت هذا المتهم، الذي كانت الحكومة الإسبانية قد رفضت طلب لجوء تقدم به في شهر يناير الماضي، لفترة وجيزة مساء أمس الثلاثاء، بينما كان على متن قطار في بورغوس (شمال غرب إسبانيا) ل"الإقامة غير الشرعية" قبل أن يطلق سراحه.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* رسالة الأمة:

- جلالة الملك محمد السادس أشرف، أول أمس الثلاثاء بالجماعة الحضرية جزناية، على تدشين محطة معالجة المياه العادمة لبوخالف ومنظومة إعادة استعمال المياه المصفاة، المشروع الذي يعكس بجلاء الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة. ويندرج هذا المشروع (250 مليون درهم)، الذي يشكل جزءا من برنامج "طنجة الكبرى"، في إطار برنامج كبير لتطهير الساحل الممتد من كاب ملاباطا إلى أصيلة (65 كلم)، والرامي إلى تحسين جودة مياه الاستحمام، والتنمية العمرانية والسياحية للمدينة، والقضاء على الروائح الكريهة، والحد من انبعاث الغازات الدفيئة، والحفاظ على الموارد المائية.

- توقع بارتفاع وتيرة أسعار الاستهلاك، والقوة الشرائية للمواطن في استنزاف.. فقد أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه يرتقب أن تعرف وتيرة أسعار الاستهلاك بعض التباطؤ، خلال الفصل الثالث من 2015، لتحقق زيادة تقدر ب 1.9 في المئة، حسب التغير السنوي، عوض 2 في المئة خلال الفصل الثاني، بالرغم من ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 3.4 في المئة.

* الحركة:

- وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، تؤكد أن المملكة أولت أهمية بالغة لكبار السن، من خلال تبني مقاربة حقوقية، كرسها دستور المملكة، خاصة في الفصل 34. وأضافت الوزيرة، في افتتاح أشغال المؤتمر العربي حول "كبار السن بين الرعاية الأسرية والمؤسسية" أول أمس الثلاثاء بمراكش، أن التطور الاقتصادي والطب الوقائي والعلاجي وعلوم التغذية والبيئة ساهم في تزايد هذه الفئة، نتيجة ارتفاع متوسط العمر عند الولادة وانخفاض معدلات الخصوبة وتحسين جودة الحياة، مشيرة إلى أن نسبة المسنين تشكل حوالي 8.5 في المائة سنة 2010، ومن شأنها أن ترتفع إلى 11.1 في المائة في أفق سنة 2020 و20 في المائة من الساكنة سنة 2040.

* العلم:

- المندوبية السامية للتخطيط تتوقع بأن يحقق الاقتصاد الوطنية زيادة تقدر ب 4.5 في المئة، فهل سينعكس التطور الإيجابي للاقتصاد الوطني على سوق التشغيل والزيادة في مستوى دخل المواطن¿ .. فباستثناء تراجع سوق الأسهم خلال الفصل الثالث من 2015 ، وتقلص رسلمة البورصة وانخفاض حجم المعاملات، توقعت المندوبية السامية للتخطيط أن يواصل الاقتصاد الوطني تحسنه خلال الفصل الثالث من 2015، ليحقق زيادة تقدر ب 4.5 في المئة حسب التغير السنوي، عوض 4.3 في المئة في الفصل الذي قبله. ويعزى هذا التطور بالأساس إلى ارتفاع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 16.6 في المئة بينما ستحقق القيمة المضافة للأنشطة غير الفلاحية 1.8 في المئة مدعومة بتحسن الفصل الثالث.

- المغرب يصدر خبرته لأوروبا: الأمن المغربي في بلجيكا للتكفل بمحاربة الإرهاب. فمن المرتقب أن ينتقل رجال أمن مغاربة إلى بلجيكا السنة المقبلة من أجل اجتثاث جذور الإرهاب في العديد من الأحياء التي يشتبه في أنها تأوي إرهابيين و"مجاهدين" بكل من بروكسيل وأنفير. وذكرت مصادر مطلعة بلجيكية أن السلطات البلجيكية تريد أن تستفيد من تجربة الأمن المغربي في محاربة هذه الظاهرة التي ما فتئت تتسرب إلى العديد من الأحياء التي يقيم فيها المهاجرون الأجانب من عدة جنسيات خصوصا المغاربية والعربية.

* المساء:

- الاتحاد الأوروبي يدخل على خط الأزمة بين السويد والمغرب.. فبعد التوتر الذي شهدته العلاقات المغربية السويدية بشأن ملف الصحراء وعزم هذه الأخيرة الاعتراف بجبهة "البوليساريو" الانفصالية، دعا الاتحاد الأوروبي أطراف النزاع إلى البحث عن حل تفاوضي. وأعربت فيدريكا موغريني، نائبة رئيس المفوضية الأوروبية والمفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، عن أن هذا الأخير يدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة التي تروم التوصل إلى اتفاق عادل يلقى قبولا لدى جميع أطراف نزاع الصحراء.

- محمد العربي بلقايد، عمدة مراكش الجديد، يقول إن المجلس الجماعي لمراكش "سيعيد الاعتبار للذين ظلموا بسبب تبليغهم عن الفساد ونهب المال العام"، مؤكدا أن هذا الأمر يعد من بين الأولويات التي يضعها المكتب الجديد الذي يسير الشأن المحلي للمدينة الحمراء من أجل إصلاح الإدارة وتحقيق أهدافها وتصحيح مسارها.

* الأحداث المغربية:

- وكالة تقنين المواصلات تنهي احتكار سوق الهاتف.. حيث أصدرت، الإثنين الماضي، قرارا يحد الإجراءات التقنية والتسعيرية المتعلقة بعرض الجملة "بيتستريم" لتقاسم الحلقة المحلية والحلقة المحلية الفرعية لاتصالات المغرب. وبحسب بلاغ الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، فإن عرض "بيتستريم" يمكن الفاعلين المستغلين لشبكات الاتصال العمومية من تقديم خدمات الاتصالات، صوت وبيانات، لمشتركيهم عبر الولوج لخطوط الهاتف النحاسية الخاص بالمتعهد الذي يملك حلقة محلية.

- الأغلبية ترجئ الحسم في اسم مرشحها لمجلس المستشارين إلى ما بعد افتتاح البرلمان.. فقد كشف مصدر من داخل التحالف الحكومي، أن قادة التحالف تدارسوا، في اجتماعهم أول أمس الثلاثاء، كافة الاحتمالات بما فيها تقديم مرشح للأغلبية، على أن الاتفاق لم يحصل بينهم بخصوص "تسمية مرشح ما لمنصب رئاسة مجلس المستشارين". بيد أن مصادر ثانية اعتبرت في تصريحات للجريدة أن الوضع لم يتجاوز بعد مرحلة الاتفاق على مناقشة كافة الاحتمالات والوضعيات التي ستجد فيها الأغلبية نفسها في كل حالة على حدة.

* التجديد:

- دوي انفجار أعقبه حريق مهول بمقر "الضحى" المركزي بالبيضاء.. مجموعة الضحى أعلنت أن الحريق تمت السيطرة عليه، ولم يخلف ضحايا بشرية، وأنه فتح تحقيق لمعرفة أسبابه. وأضافت المجموعة، في بلاغ لها، أن نظام المعلومات بالمجموعة والأرشيف لم يصابا بأي أذى، وأن المتلوفات لن تؤثر في الاستمرار العادي لنشاط الشركة.

- السويد تدعم إشراف الأمم المتحدة في ملف الصحراء. فقد أكد النائب الأول لرئيس البرلمان السويدي، توبياس بيلستروم، أن بلاده تدعم المسلسل الجاري تحت رعاية الأمم المتحدة الرامي إلى التوصل لتسوية سياسية لقضية الصحراء، مضيفا أنه بالنظر إلى واقع الأمر على الأرض، فإن الاعتراف بالجهورية الصحراوية المزعومة غير وارد في الوقت الراهن.

* الصباح:

- العماري والأزمي خارج الحكومة..فقد كشفت مصادر مقربة من عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، أنه حصل على الضوء الأخضر من قيادة العدالة والتنمية من أجل تنفيذ خطته الرامية إلى تقليص عدد وزراء الحزب في النسخة الأخيرة من الحكومة، موضحة أن عبد العزيز العماري، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وإدريس الأزمي الإدريسي، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أصبحا في حكم الخارجين من الحكومة في التعديل المرتقب، إضافة إلى امحند العنصر، وزير الشباب والرياضة.

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يتوعد بمتابعة مفسدي الانتخابات.. حيث أعلن الرميد دخول المصالح الأمنية المختصة في تفكيك شفرات المكالمات الهاتفية على الخط لتحليل مضامين اتصالات بعض "المنتخبين الكبار" الذين شاركوا في انتخابات 2 أكتوبر لمجلس المستشارين، مضيفا أنه على ضوء ما سيجمع من أدلة سيتم تحريك المتابعة القضائية في حق المتورطين.

* أخبار اليوم:

- شركات أدوية تلتف على قرار الحكومة.. فبعد إقدام وزارة الصحة على تخفيض ثمن حوالي 2000 دواء في السوق، من أجل مساعدة الفقراء على اقتناء عدد من الأدوية بثمن معقول، علمت الجريدة من مصادر مطلعة، أن بعض شركات الأدوية بدأت في سحب الأدوية التي جرى تخفيض ثمنها من الصيدليات وتعويضها بأخرى غالية الثمن.

- النيابة العامة تستدعي مستشارين للتحقيق ومخاوف من تأثيرها على انتخابات رئاسة مجلس المستشارين.. فعلى بعد أيام من انتخاب رئاسة مجلس المستشارين، الذي يفتتحه الملك بعد غد، شرعت النيابات العامة في مختلف مناطق المغرب في توجيه استدعاءات إلى من يشبته في استعمالهم المال، بناء على محاضر التنصت، للتحقيق معهم، وسط تخوفات بعض الأحزاب من استعمال هذه التحقيقات للضغط على أعضاء الغرفة الثانية لتوجيه تصويته لصالح مرشح معين لرئاسة الغرفة الثانية.

* المنعطف:

- المغرب يدعو المفوضية السامية للاجئين إلى وضع المساطر الضرورية لتسجيل ساكنة مخيمات تندوف.. فقد دعا المغرب، أول أمس الثلاثاء، المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى وضع المساطر الضرورية لتسجيل ساكنة مخيمات تندوف "التي لا يجب أن تستمر كاستثناء" في هذا المجال. وأكد السفير الممثل الدائم للمملكة بجنيف السيد محمد أوجار، خلال النقاش العام مع المفوض السامي للاجئين بمناسبة الدورة ال66 للجنة التنفيذية للمفوضية السامية للاجئين، ضرورة القيام بتسجيل ساكنة هذه المخيمات، طبقا لمهمة المفوضية السامية للاجئين وقرارات مجلس الأمن.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مواجهة التزوير والغش الانتخابي حد فاصل بين المصداقية والانتهازية .. حقيقة أكدتها ندوة الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، أول أمس الثلاثاء، حيث أعلن إدريس لشكر عن موقف قيادة الحزب من المسلسل الانتخابي الذي عرفته البلاد.

- شركات عالمية أبدت اهتمامها بمشروع استيراد الغاز المسال إلى المغرب.. فقد كشفت مصادر مطلعة أن المغرب يقوم حاليا بتقييم عروض توصل بها من مجموعة "رويال داتش شل" وشركات فرنسية وإسبانية وأمريكية في سياق المناقصة الدولية التي طرحها مؤخرا لاختيار شركات استشارية لخطته لزيادة وارداته من الغاز الطبيعي المسال. وتشمل الخطة التي تصل قيمتها إلى 4.6 مليار دولار استيراد ما يصل إلى 7 ملايير متر مكعب من الغاز بحلول 2025 وإنشاء رصيف للسفن ومحطة وخطوط أنابيب ومحطات كهرباء تعمل بالغاز.

* بيان اليوم:

- رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب ورئيس الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط يدعو إلى حكامة أورو-متوسطية متجددة وطموحة وتضامنية. وأكد الطالبي العلمي، أول أمس الثلاثاء بالبرلمان الأوروبي بستراسبورغ، لدى تقديمه لأولويات برنامج الرئاسة المغربية للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط أمام النواب الأوروبيين، على ضرورة تحديد سقف طموح لهذه الحكامة، وإدراجها ضمن دينامية تتيح تطوير التنمية السوسيو-اقتصادية، والتضامن، والاندماج الإقليمي، والتنمية المستدامة للمنطقة الأورو-متوسطية، فضلا عن الحفاظ على استقرارها وسلامها وأمنها.

* أوجودوي لوماروك:

- من سيخلف محمد الشيخ بيد الله على رأس الغرفة الثانية¿ بين الأصالة والمعاصرة والاستقلال، الأغلبية ستحسم خيارها. حيث جمع ابن كيران حلفاءه في الحكومة الثلاثاء الماضي نبيل بنعبد الله ومحند العنصر وصلاح الدين مزوار. وقد خصص اللقاء بشكل حصري تقريبا لمناقشة انتخاب رئيس مجلس المستشارين.

* لوماتان:

- جلالة الملك محمد السادس أشرف، أمس الأربعاء بطنجة، على إطلاق وتدشين مشاريع هامة تندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتهدف إلى تطوير ملكات الشباب، ومحاربة الانحراف والهدر المدرسي، والنهوض بظروف اشتغال الباعة المتجولين. وهكذا، أشرف جلالة الملك على تدشين مركز لتكوين وتقوية قدرات الشباب بحي أرض الدولة، ومركب سوسيو- اقتصادي ورياضي بحي مسنانة، كما أشرف جلالته على إطلاق أشغال إنجاز قاعة مغطاة متعددة الرياضات بحي مغوغة الكبيرة، وهي المشاريع التي رصدت لها استثمارات بقيمة 27 مليون درهم.

* ليكونوميست:

- المندوبية السامية للتخطيط توقعت 4.4 في المئة كنسبة للنمو في 2015.. هذا السقف يبقى أقل من توقعات الحكومة وبعض المؤسسات الدولية، حيث إن الحكومة راهنت على 5 في المئة، في الوقت الذي توقع فيه صندوق النقد الدولي والبنك الدولي نسبة 4.9 في المئة.

* البيان:

- المدعو حسنة عليا، الذي أدانه القضاء المغربي بالسجن المؤبد في سنة 2013 لتورطه في أحداث أكديم إزيك، تلقى أول أمس الثلاثاء، أمرا من الشرطة الإسبانية بمغادرة التراب الوطني خلال 48 ساعة، بحسب ما ذكرت صحيفة (أ بي سي) الإسبانية. وأوردت اليومية أن الشرطة اعتقلت هذا المتهم، الذي كانت الحكومة الإسبانية قد رفضت طلب لجوء تقدم به في شهر يناير الماضي، لفترة وجيزة مساء أمس الثلاثاء، بينما كان على متن قطار في بورغوس (شمال غرب إسبانيا) ل"الإقامة غير الشرعية" قبل أن يطلق سراحه.


ملصقات


اقرأ أيضاً
إدارة “الثامنة” توقف “طريق المواطنة” وفعاليات أمازيغية ترفض القرار
الكثير من الفعاليات الناشطة في مجال الأمازيغية عبرت عن رفضها لقرار الإدارة بالقناة الأمازيغية والقاضي بتوقيف برنامج "طريق المواطنة" والذي تقدمه الصحفية فاطمة أوشرع، والتي تعرف أيضا بنشاطها في المجال الثقافي الأمازيغي وحصدها لعدد من الجوائز والشواهد التقديرية.  وجرى توقيف هذا البرنامج الذي يعتبر فضاء للنقاش العمومي حول عدد من القضايا الراهنة في المجتمع المغربي، في ملابسات غير معروفة. ولم يتم تقديم أي تبريرات مقنعة من قبل إدارة القناة، رغم الضجة التي خلفها هذا القرار والذي اعتبر بأنه يرمي إلى "فرملة" البرامج الناجحة، والتي تحظى بمتابعات مهمة.   الإئتلاف من أجل الجبل، عبر عن استغرابه للقرار المفاجئ، وقال إنه كان من المفترض أن يعمل القطب الإعلامي العمومي على تقديم مزيد من البرامج الاعلامية الهادفة والحاضنة لقضايا المناطق الجبلية. وسبق للائتلاف من أجل الجبل أن توج الصحفية فاطمة وشرع عام 2019 بصفتها "سفيرة الجبل". وأكد الائتلاف، في بيان لها، على أهمية هذا البرنامج كمنصة حوارية هادفة تساهم في تعزيز التعددية الثقافية واللغوية في المغرب، وتتيح فرصة لطرح قضايا وانشغالات ساكنة المناطق الجبلية.  
صحافة

بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 26 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة