الجمعة 29 مارس 2024, 12:08

صحافة

عناوين الصحف: الأغلبية والمعارضة يتوحدان من أجل المطالبة بنسخ اللوائح الانتخابية وحصاد يتحفظ وبنكيران يتسلم غدا هدية أمريكية بـ 450 مليون دولار


كشـ24 نشر في: 13 أبريل 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

* المساء:

- مهنيون يحذرون من ضياع أموال طائلة بسبب خوصصة تصنيف السفن.. فقد كشف مصدر مسؤول أن وزير التجهيز والنقل، عبد العزيز رباح، تلقى رسالة احتجاج شديدة اللهجة، تنتقد إقدام مديرية الملاحة التجارية على تفويض مهامها السيادية للإدارة المغربية إلى هيئات أجنبية للترتيب. وأوضح عبد الخالق بن معاشو، رئيس الجمعية المغربية لضباط الملاحة التجارية أن هذا التفويت انحراف خطير تعرفه مديرية الملاحة، من خلال تخليها الطوعي عن الاختصاصات السيادية للمملكة في مجال المراقبة البحرية، مما يجعلها عرضة للارتهان لشركات التصنيف الأجنبية، التي تجني أموالا طائلة من وراء مثل هذه القرارات.

- الأغلبية والمعارضة يتوحدان من أجل المطالبة بنسخ اللوائح الانتخابية وحصاد يتحفظ.. فقد عرفت لجنة الداخلية جدلا بخصوص إدراج تعديل يمنح الحق للأحزاب السياسية في الحصول على نسخة من اللوائح الانتخابية النهائية، خلال مناقشة مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم القانون المتعلق باللوائح الانتخابية العامة وعمليات الاستفتاء واستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري خلال الحملات الانتخابية والاستفتائية. وكان منتظرا أن تتم المصادقة أول أمس على مشروع القانون لكن تأجل ذلك إلى موعد لاحق بسبب تشبث فرق الأغلبية والمعارضة بتعديل ينص على أحقية الأحزاب وممثليها في الحصول على نسخة من اللوائح الانتخابية النهائية.

* أخبار اليوم:

- صندوق النقد الدولي: تراجع النمو إلى 2.3 بالمائة في المغرب.. إذ توقع الصندوق أن ينحسر معدل النمو في المغرب خلال السنة الجارية في حدود 2.3 في المائة مقارنة ب4.5 في المائة التي سجلت سنة 2015. كما توقع في تقريره حول آفاق الاقتصاد العالمي، الصادر يوم أمس، أن يعاود معدل النمو الارتفاع ليستقر في حدود 4.1 في المائة خلال السنة المقبلة 2017.

- ابن كيران يتسلم غدا هدية أمريكية ب 450 مليون دولار.. فبعد سنوات من التفاوض وشهور طويلة من الانتظار، تتسلم حكومة عبد الإله بن كيران يوم غد الخميس بالرباط هدية أمريكية بقيمة 450 مليون دولار، هي مجموع الاعتمادات المالية التي خصصتها مؤسسة تحدي الألفية، للبرنامج الثاني لفائدة المغرب، بعدما كان البرنامج الأول قد بلغ ما قيمته 700 مليون دولار.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي يضع إصلاح المنظومة الانتخابية في قلب المعركة السياسية، وينبه الحكومة إلى خطورة الدفع بالملف الاجتماعي إلى الشارع، مؤكدا انخراط الاتحاد الاشتراكي في الدفاع عن المكتسبات الاجتماعية والحقوقية ومنها الحق في الشغل وتصديه لمختلف الطرق الملتوية التي من شأنها أن لا تلزم الحكومة بتحمل المسؤولية التدبيرية في ملفات تحتاج فقط إلى الإرادة الفعلية لمعالجتها.

- نواب أوروبيون يسائلون مجلس الاتحاد الأوروبي حول ضرورة إحصاء ساكنة مخميات تندوف.. فقد وجه مجموعة من النواب الأوروبيين سؤالا إلى مجلس الاتحاد الأوروبي حول ضرورة تنظيم إحصاء لساكنة مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري. وذكر هؤلاء النواب بأن "ساكنة مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري لم يكونوا موضوع أي إحصاء أو تسجيل من قبل المفوضية السامية للاجئين على الرغم من مطالبة قرارات الأمم المتحدة وتوصيات اللجنة التنفيذية لمفوضية اللاجئين بذلك، وكذا تصفية ميزانية المفوضية الأوروبية بالنسبة لسنة 2013، والتي صوت عليها البرلمان الأوروبي في 29 أبريل 2015".

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن تفاؤله بخصوص الجولة الحالية للحوار الاجتماعي ويحمل مسؤولية إنجاحه إلى جميع الفرقاء الاجتماعيين. ودعا الحزب خلال الاجتماع الدوري لمكتبه السياسي إلى إخراج القوانين التنظيمية المتبقية إلى حيز الوجود والاستمرار في إنجاز الإصلاحات لتعزيز الحصيلة المشرفة للحكومة الحاليةº مؤكدا أنه يواصل سعيه إلى ترسيخ مبادئ العمل السياسي المؤسس على قواعد الالتزام والمسؤولية والموضوعية والاستقلالية.

- رئيس الجمعية المغربية لصناعة الأدوية أيمن الشيخ لحلو يقول إن قطاع الصناعات الدوائية الوطني يضم 46 منشأة صناعية تستجيب جميعها للمعايير الأوروبية للتصنيع والسلامةº مضيفا أن القطاع يشغل أكثر من 40 ألف شخص بطريقة مباشرة وغير مباشرة مع نسبة أطر 20 في المئة هي الأعلى في القطاع الصناعي، ومشيرا إلى أنه ما بين 1998 و2010، بلغ متوسط الاستثمار السنوي في القطاع 350 مليون درهم، ومنذ سنة 2013 تجاوز السقف إلى 700 مليون درهم سنويا.

* التجديد:

- ممثلو عدد من الفرق البرلمانية يعتبرون أن فصولا من مشروع قانون الصحافة تحمل الكثير من الغموض، ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن مشروع قانون الصحافة والنشر يشكل إصلاحا كبيرا وطموحا سيجسد أحكام الدستور الجديد والالتزامات الدولية للمملكة ويستجيب بنسبة كبيرة لانتظارات الهيئات المهنية. جاء ذلك خلال لقاء للمناقشة العامة للمشروع عقدته لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب أول أمس الإثنين.

- التوقيع على اتفاقية لإنشاء صندوق استثماري في الطاقات المتجددة... فقد وقع البنك الإسلامي للتنمية أمس الثلاثاء بالرباط مع شركة الاستثمارات الطاقية المغربية اتفاقية إنشاء صندوق استثماري في قطاع الطاقات المتجددة، سيعلن عنه خلال "كوب 22" بمراكش. وقال أحمد محمد علي المدني، الأمين العام للبنك الإسلامي للتنمية، في لقاء صحفي على هامش المؤتمر الثاني لصناديق الاستثمارات الحكومية في الدول الأعضاء بالبنك المنعقد على مدى يومين بالرباط، إن إنشاء الصندوق الاستثماري مشروع هام وأساسي، يهدف البنك من خلاله تعريف الصناديق السيادية بالدول الأعضاء على الفرص الاستثمارية ذات الجدوى بالمغرب.

* العلم:

- انطلاق جلسة الحوار الاجتماعي المنتظرة طويلاº ويوسف علاكوش، الناطق الرسمي باسم الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يقول إن هذه الجولة هي الفرصة الأخيرة أمام هذه الحكومة التي اقتربت نهاية ولايتها للحسم في عدد من الملفات ذات الطابع الاستعجالي، مضيفا أن جدول أعمال الجلسة يتضمن طرح جميع الملفات التي يتضمنها الملف المطلبي المشترك للمركزيات الخمس، ومن ضمنها ملف التقاعد الذي خاضت من أجله النقابات العمالية عدة معارك نضالية.

- أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، يوم الاثنين بالرباط، الصيغة الجديدة لبوابتها الإلكترونية بأربع لغات، بما يستجيب لانتظارات المرحلة الحالية من الإصلاحات التربوية التي شرعت الوزارة في تنزيل مشاريعها وفق الرؤية الاستراتيجية للإصلاح. وتأتي هذه البوابة، التي أشرف على إطلاقها رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار والوزير المنتدب خالد البرجاوي، تفعيلا لاستراتيجية الوزارة الرامية إلى الانفتاح على جميع الفاعلين التربويين والشركاء والمهتمين بالشأن التعليمي.

* المنعطف:

- المصطفى بنعلي، الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، يقول إن مواقف الحزب واضحة من إصلاح المنظومة الانتخابية، مذكرا بالنقط التي تم التوافق بشأنها بدء بمراجعة اللوائح الانتخابية واعتماد الإشعار ببطاقة الناخب وإعادة إنتاج نفس القوانين المؤطرة لتحالفات الأحزاب ومستجدات اللائحة الوطنيةº ومؤكدا أن ربح رهانات الاستحقاقات القادمة رهين بإنجاح التعبئة التنظيمية.

- الحركة النسائية والحقوقية تتهم الحكومة بتجريد هيئة المناصفة ومكافحة كافة أشكال التمييز من أي صلاحية.. فمن بين الانتقادات شديدة اللهجة التي قدمت من طرف الحركة النسائية وأحزاب المعارضة، في ندوة نظمها اتحاد العمل النسائي وفدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة وملتقى النساء المغربيات، أن الحكومة تسعى إلى إفقاد هيئة المناصفة ومكافحة كافة أشكال التمييز أي صلاحية، وأن مشروع القانون في صيغته الحالية لن يفضي إلى هيئة قوية ومستقلة، ولا يتلاءم مع روح الدستور.

* رسالة الأمة:

- تم أمس الثلاثاء، انتخاب المغربيتين نعيمة أتشيش ونرجس لباريس، ممثلتي أرباب العمل والوفد الحكومي المغربي على التوالي، في أشغال الدورة ال43 لمؤتمر منظمة العمل العربية المنعقد حاليا بالقاهرة، عضوتين بلجنة شؤون عمل المرأة العربية بالمنظمة. وكان اليوم الأول من أشغال المؤتمر قد شهد انتخاب المغربي محمد العربي القباج، عن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب نائبا لرئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر. كما تم بالمناسبة تكريم مجموعة من الرواد العرب في قطاع التشغيل من بيهنم، إبراهيم قرفة، عن الاتحاد المغربي للشغل. ويمثل المغرب في هذا المؤتمر وفد يضم، بالإضافة إلى الكاتب العام لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، محمد بوطاطة، ممثلين عن النقابات العمالية وأرباب العمل.

- مطلب إلغاء العتبة يوحد قادة الأحزاب "الصغرى".. حيث يستعد قادة الأحزاب المصنفة في خانة "الصغرى" إلى تنظيم لقاء موسع بمدينة مراكش، خلال الأيام القليلة المقبلة، لمناقشة تغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب، والذي سيتم بموجبه تخفيض العتبة الانتخابية من 6 إلى 3 في المئة، والتطورات التي جاءت بهذه الحكومة، بخصوص العتبة والدعم العمومي وتحالف الأحزاب. ويأتي هذا اللقاء بعد اجتماع للأمناء العامين للأحزاب "الصغرى" غير الممثلة داخل البرلمان، لتدارس آخر المستجدات المرتبطة بالانتخابات التشريعية ل 7 أكتوبر المقبل، ومناقشة سبل استمالة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بالنظر لتماهي موقفه من العتبة مع مواقفهم.

* الصباح:

- أكدت نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي للموحد أن قرار الحكومة تخفيض العتبة إلى 3 في المائة عوض 6 في المائة يستجيب جزئيا لمطلب الحزب لأن المغرب يعيش مرحلة البناء الديمقراطي التي تقتضي وضع آليات تسمح بتمثيل أكبر عدد من الحساسيات السياسية في البرلمان. وأشارت منيب من جانب آخر إلى أن وحدة اليسار تتطلب وضع أجندة مضبوطة والجدية في فتح هذا الورش الكبير وليس التعامل معه في ظرفية انتخابية على بعد 6 أشهر من الاستحقاق التشريعي. (حوار).

- بنشماش: لجان التقاعد مطالبة بعقد اجتماعاتها.. فقد دعا حكيم بنشماش رئيس مجلس المستشارين أعضاء اللجنة الدائمة المكلفة بدراسة مشاريع قوانين التقاعد، بالإسراع ببرمجتها ودراستها في أقرب وقت ممكن من أجل عرضها على الجلسة التشريعية. وأكد على عزم المجلس المضي قدما في دراسة مختلف مشاريع ومقترحات القوانين التي لا تزال قيد الدرس، داعيا اللجان الدائمة إلى التعجيل ببرمجتها. وعاد رئيس المجلس، خلال افتتاح السنة التشريعية الحالية، إلى التأكيد على مكانة مجلس المستشارين، مؤسسة ذات استقلالية وسلطة تشريعية وقوة اقتراحية في إطار من التكامل مع مجلس النواب.

* الأحداث المغربية:

- عمدة دكار: مناوشات خصوم الوحدة الترابية لن تؤثر على علاقاتنا بالمغرب.. إذ أكد خليفة صال، عمدة مدينة دكار ورئيس منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، أن المناوشات التي يتعرض لها المغرب من طرف خصوم الوحدة الترابية لا يمكنها أن تصل حد الإضرار بموقع المملكة الريادي في المنظمة. وأوضح صال، الذي كان يتحدث في ندوة صحفية، أول أمس الاثنين بالرباط، على هامش لقائه مع رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات فؤاد العماري، أن المغرب يضطلع بدور ريادي في المنظمة وأنه لا يمكن لأية مناوشات أن تؤثر على العلاقات بين الطرفين.

- افتتاح الدورة الثالثة لمؤتمر تنمية الأعمال بين الرباط وواشنطن.. وقد جرى افتتاح هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار الحوار الاستراتيجي، الذي انطلق في شهر شتنبر 2012 بين المغرب والولايات المتحدة، عقب التوقيع على مذكرة تفاهم بين البلدين، بحضور فاعلين مؤسساتيين ورجال أعمال ومتدخلين اقتصاديين من كلا البلدين. ويروم هذا المؤتمر تحديد الفرص الجديدة للأعمال والشراكة في قطاعي صناعة السيارات والطاقة، وهما قطاعان استراتيجيان يحظيان باهتمام مجتمع رجال الأعمال بالبلدين.

* آخر ساعة:

- استئناف الحوار الاجتماعي على إيقاع احتجاج نقابي.. فقد انطلقت صباح أمس الثلاثاء بالرباط أولى جلسات الحوار الاجتماعي برئاسة عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، بحضور المركزيات النقابية الأربعة الأكثر تمثيلية الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين، والاتحاد الوطني للشغل، إضافة إلى ممثلي (الباطرونا) الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والوزراء المعنيين بالحوار الاجتماعي. ونظمت الفدرالية الديمقراطية للشغل، على هامش الحوار الاجتماعي، وقفة أمام مقر رئاسة الحكومة للاحتجاج على عدم توجيه الدعوة لها للمشاركة في الحوار علما أنها احتلت المرتبة الثالثة في انتخابات اللجان الثالثة في القطاع العام.

- دراسة تؤكد ضعف المبادرات التشريعية والرقابية ذات الصلة.. حيث خلصت دراسة حول السياسات العمومية الثقافية بالمغرب إلى ضعف الاهتمام الحكومي والبرلماني بالشأن الثقافي. وسلطت الدراسة التي أنجزها معهد "بروميثيوس" للديمقراطية وحقوق الإنسان، الضوء على ضعف الميزانية المرصودة لوزارة الثقافة مما ينعكس سلبا على الوضع الثقافي وضعف الاهتمام البرلماني بسؤال الثقافة في ما يتعلق بالجلسات الرقابية الشهرية المتعلقة بالسياسات العامة.

* أوجوردوي لوماروك:

- يشارك ناصر بوريطة، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، اليوم الأربعاء بلاهاي، في الحفل المخلد لتسليم الرئاسة المشتركة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب. وسيشكل هذا الحفل، الذي يندرج في إطار أشغال الدورة التاسعة لاجتماع لجنة تنسيق هذا المنتدى، مناسبة للوفد المغربي ليقدم رسميا خطة العمل الاستراتيجية للرئاسة المشتركة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب برسم الفترة 2016- 2018. وسيضطلع المغرب، الذي تم انتخابه بالإجماع للرئاسة المشتركة لهذا المنتدى خلال الدورة السابعة لاجتماع اللجنة التنسيقية للمنتدى، المنعقدة في شهر ماي 2015 بالدوحة، بهذه المسؤولية بعد فترة انتقالية ترأستها بشكل مشترك كل من هولندا وتركيا.

* لوماتان:

- أجرى جلالة الملك محمد السادس أمس الثلاثاء مباحثات هاتفية مطولة مع رئيس فدرالية روسيا فلادمير بوتين. وبهذه المناسبة، جدد قائدا البلدين التأكيد على ارتياحهما التام لنتائج الزيارة الملكية الأخيرة لموسكو، والتي فتحت عهدا جديدا في العلاقات بين البلدين وكرست إرساء شراكة استراتيجية معززة. وعبر جلالة الملك والرئيس الروسي عن انشغالهما القوي بشأن التطورات الأخيرة لقضية الصحراء من قبيل ما تم تسجيله على مستوى الأمانة العامة للأمم المتحدة. وقررا في هذا الصدد تعزيز تنسيقهما والإبقاء على اتصال دائم بهذا الشأن من أجل التوصل في متم شهر أبريل الجاري إلى نتيجة متوازنة ومثمرة.

- شاركت أزيد من 80 مقاولة أمريكية أمس الثلاثاء في أشغال الدورة الثالثة ل"مؤتمر تنمية الأعمال بين المغرب والولايات المتحدة"، والتي تنعقد بالرباط ما بين 11 و13 أبريل الجاري. وتروم هذه التظاهرة الهامة تحديد الفرص الجديدة للأعمال والشراكة في قطاعي صناعة السيارات والطاقة، وهما قطاعان استراتيجيان يحظيان باهتمام مجتمع رجال الأعمال بالبلدين.

* ليكونوميست:

- أفادت توقعات صندوق النقد الدولي الصادرة أمس أن المغرب سيحقق نسبة نمو تقدر ب 2.3 في المائة خلال سنة 2016. وفي انتظار إعادة تقويم معطيات الحكومة يبقى هذا المعدل هو الأكثر ارتفاعا مقارنة مع باقي التوقعات. فبنك المغرب والمندوبية السامية للتخطيط والمركز المغربي للظرفية أو البنك العالمي كلهم توقعوا تسجيل تطور في النشاط الاقتصادي بمعدلات تقل عن 2 في المائة.

* لوبنيون:

- وجه مجموعة من النواب الأوروبيين سؤالا إلى مجلس الاتحاد الأوروبي حول ضرورة تنظيم إحصاء لساكنة مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري. ففي سؤال نشر أول أمس الإثنين من قبل البرلمان الأوروبي، وجه هؤلاء النواب الذي يمثلون تيارات سياسية مختلفة، سؤالا إلى مجلس الاتحاد الأوروبي حول الإجراءات التي ينوي اتخاذها من أجل إجبار السلطات الجزائرية على إجراء إحصاء للسكان المحتجزين في مخيمات تندوف، جنوب غرب الجزائر.

* ليبراسيون:

- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي الذي عقد أول أمس الإثنين اجتماعه الأسبوعي أوضح أنه يتابع بقلق شديد التعامل اللامسؤول مع ملفات اجتماعية حساسة، منبها الحكومة إلى خطورة الدفع بحاملي المطالب المشروعة نحو الاحتقان والتوتر.

* بيان اليوم:

- وقعت كل من أكاديمية المملكة المغربية ومعهد مانديلا لدراسات التنمية، أول أمس الاثنين بالرباط، على اتفاقية تعاون وشراكة لدعم وتكوين وتبادل النخب الإفريقية بين جامعات ودول القارة. وتهدف الاتفاقية، التي وقع عليها عبد الجليل الحجمري، أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة، ونكوسانا دونالد مويو، الرئيس التنفيذي لمعهد مانديلا لدراسات التنمية، بحضور غراسا ماشيل، رئيسة المعهد، إلى وضع برنامج، على شاكلة برنامج إيراسموس الأوروبي، يعزز من حركية الطلاب والباحثين داخل القارة الإفريقية.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

* المساء:

- مهنيون يحذرون من ضياع أموال طائلة بسبب خوصصة تصنيف السفن.. فقد كشف مصدر مسؤول أن وزير التجهيز والنقل، عبد العزيز رباح، تلقى رسالة احتجاج شديدة اللهجة، تنتقد إقدام مديرية الملاحة التجارية على تفويض مهامها السيادية للإدارة المغربية إلى هيئات أجنبية للترتيب. وأوضح عبد الخالق بن معاشو، رئيس الجمعية المغربية لضباط الملاحة التجارية أن هذا التفويت انحراف خطير تعرفه مديرية الملاحة، من خلال تخليها الطوعي عن الاختصاصات السيادية للمملكة في مجال المراقبة البحرية، مما يجعلها عرضة للارتهان لشركات التصنيف الأجنبية، التي تجني أموالا طائلة من وراء مثل هذه القرارات.

- الأغلبية والمعارضة يتوحدان من أجل المطالبة بنسخ اللوائح الانتخابية وحصاد يتحفظ.. فقد عرفت لجنة الداخلية جدلا بخصوص إدراج تعديل يمنح الحق للأحزاب السياسية في الحصول على نسخة من اللوائح الانتخابية النهائية، خلال مناقشة مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم القانون المتعلق باللوائح الانتخابية العامة وعمليات الاستفتاء واستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري خلال الحملات الانتخابية والاستفتائية. وكان منتظرا أن تتم المصادقة أول أمس على مشروع القانون لكن تأجل ذلك إلى موعد لاحق بسبب تشبث فرق الأغلبية والمعارضة بتعديل ينص على أحقية الأحزاب وممثليها في الحصول على نسخة من اللوائح الانتخابية النهائية.

* أخبار اليوم:

- صندوق النقد الدولي: تراجع النمو إلى 2.3 بالمائة في المغرب.. إذ توقع الصندوق أن ينحسر معدل النمو في المغرب خلال السنة الجارية في حدود 2.3 في المائة مقارنة ب4.5 في المائة التي سجلت سنة 2015. كما توقع في تقريره حول آفاق الاقتصاد العالمي، الصادر يوم أمس، أن يعاود معدل النمو الارتفاع ليستقر في حدود 4.1 في المائة خلال السنة المقبلة 2017.

- ابن كيران يتسلم غدا هدية أمريكية ب 450 مليون دولار.. فبعد سنوات من التفاوض وشهور طويلة من الانتظار، تتسلم حكومة عبد الإله بن كيران يوم غد الخميس بالرباط هدية أمريكية بقيمة 450 مليون دولار، هي مجموع الاعتمادات المالية التي خصصتها مؤسسة تحدي الألفية، للبرنامج الثاني لفائدة المغرب، بعدما كان البرنامج الأول قد بلغ ما قيمته 700 مليون دولار.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي يضع إصلاح المنظومة الانتخابية في قلب المعركة السياسية، وينبه الحكومة إلى خطورة الدفع بالملف الاجتماعي إلى الشارع، مؤكدا انخراط الاتحاد الاشتراكي في الدفاع عن المكتسبات الاجتماعية والحقوقية ومنها الحق في الشغل وتصديه لمختلف الطرق الملتوية التي من شأنها أن لا تلزم الحكومة بتحمل المسؤولية التدبيرية في ملفات تحتاج فقط إلى الإرادة الفعلية لمعالجتها.

- نواب أوروبيون يسائلون مجلس الاتحاد الأوروبي حول ضرورة إحصاء ساكنة مخميات تندوف.. فقد وجه مجموعة من النواب الأوروبيين سؤالا إلى مجلس الاتحاد الأوروبي حول ضرورة تنظيم إحصاء لساكنة مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري. وذكر هؤلاء النواب بأن "ساكنة مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري لم يكونوا موضوع أي إحصاء أو تسجيل من قبل المفوضية السامية للاجئين على الرغم من مطالبة قرارات الأمم المتحدة وتوصيات اللجنة التنفيذية لمفوضية اللاجئين بذلك، وكذا تصفية ميزانية المفوضية الأوروبية بالنسبة لسنة 2013، والتي صوت عليها البرلمان الأوروبي في 29 أبريل 2015".

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن تفاؤله بخصوص الجولة الحالية للحوار الاجتماعي ويحمل مسؤولية إنجاحه إلى جميع الفرقاء الاجتماعيين. ودعا الحزب خلال الاجتماع الدوري لمكتبه السياسي إلى إخراج القوانين التنظيمية المتبقية إلى حيز الوجود والاستمرار في إنجاز الإصلاحات لتعزيز الحصيلة المشرفة للحكومة الحاليةº مؤكدا أنه يواصل سعيه إلى ترسيخ مبادئ العمل السياسي المؤسس على قواعد الالتزام والمسؤولية والموضوعية والاستقلالية.

- رئيس الجمعية المغربية لصناعة الأدوية أيمن الشيخ لحلو يقول إن قطاع الصناعات الدوائية الوطني يضم 46 منشأة صناعية تستجيب جميعها للمعايير الأوروبية للتصنيع والسلامةº مضيفا أن القطاع يشغل أكثر من 40 ألف شخص بطريقة مباشرة وغير مباشرة مع نسبة أطر 20 في المئة هي الأعلى في القطاع الصناعي، ومشيرا إلى أنه ما بين 1998 و2010، بلغ متوسط الاستثمار السنوي في القطاع 350 مليون درهم، ومنذ سنة 2013 تجاوز السقف إلى 700 مليون درهم سنويا.

* التجديد:

- ممثلو عدد من الفرق البرلمانية يعتبرون أن فصولا من مشروع قانون الصحافة تحمل الكثير من الغموض، ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن مشروع قانون الصحافة والنشر يشكل إصلاحا كبيرا وطموحا سيجسد أحكام الدستور الجديد والالتزامات الدولية للمملكة ويستجيب بنسبة كبيرة لانتظارات الهيئات المهنية. جاء ذلك خلال لقاء للمناقشة العامة للمشروع عقدته لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب أول أمس الإثنين.

- التوقيع على اتفاقية لإنشاء صندوق استثماري في الطاقات المتجددة... فقد وقع البنك الإسلامي للتنمية أمس الثلاثاء بالرباط مع شركة الاستثمارات الطاقية المغربية اتفاقية إنشاء صندوق استثماري في قطاع الطاقات المتجددة، سيعلن عنه خلال "كوب 22" بمراكش. وقال أحمد محمد علي المدني، الأمين العام للبنك الإسلامي للتنمية، في لقاء صحفي على هامش المؤتمر الثاني لصناديق الاستثمارات الحكومية في الدول الأعضاء بالبنك المنعقد على مدى يومين بالرباط، إن إنشاء الصندوق الاستثماري مشروع هام وأساسي، يهدف البنك من خلاله تعريف الصناديق السيادية بالدول الأعضاء على الفرص الاستثمارية ذات الجدوى بالمغرب.

* العلم:

- انطلاق جلسة الحوار الاجتماعي المنتظرة طويلاº ويوسف علاكوش، الناطق الرسمي باسم الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يقول إن هذه الجولة هي الفرصة الأخيرة أمام هذه الحكومة التي اقتربت نهاية ولايتها للحسم في عدد من الملفات ذات الطابع الاستعجالي، مضيفا أن جدول أعمال الجلسة يتضمن طرح جميع الملفات التي يتضمنها الملف المطلبي المشترك للمركزيات الخمس، ومن ضمنها ملف التقاعد الذي خاضت من أجله النقابات العمالية عدة معارك نضالية.

- أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، يوم الاثنين بالرباط، الصيغة الجديدة لبوابتها الإلكترونية بأربع لغات، بما يستجيب لانتظارات المرحلة الحالية من الإصلاحات التربوية التي شرعت الوزارة في تنزيل مشاريعها وفق الرؤية الاستراتيجية للإصلاح. وتأتي هذه البوابة، التي أشرف على إطلاقها رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار والوزير المنتدب خالد البرجاوي، تفعيلا لاستراتيجية الوزارة الرامية إلى الانفتاح على جميع الفاعلين التربويين والشركاء والمهتمين بالشأن التعليمي.

* المنعطف:

- المصطفى بنعلي، الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، يقول إن مواقف الحزب واضحة من إصلاح المنظومة الانتخابية، مذكرا بالنقط التي تم التوافق بشأنها بدء بمراجعة اللوائح الانتخابية واعتماد الإشعار ببطاقة الناخب وإعادة إنتاج نفس القوانين المؤطرة لتحالفات الأحزاب ومستجدات اللائحة الوطنيةº ومؤكدا أن ربح رهانات الاستحقاقات القادمة رهين بإنجاح التعبئة التنظيمية.

- الحركة النسائية والحقوقية تتهم الحكومة بتجريد هيئة المناصفة ومكافحة كافة أشكال التمييز من أي صلاحية.. فمن بين الانتقادات شديدة اللهجة التي قدمت من طرف الحركة النسائية وأحزاب المعارضة، في ندوة نظمها اتحاد العمل النسائي وفدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة وملتقى النساء المغربيات، أن الحكومة تسعى إلى إفقاد هيئة المناصفة ومكافحة كافة أشكال التمييز أي صلاحية، وأن مشروع القانون في صيغته الحالية لن يفضي إلى هيئة قوية ومستقلة، ولا يتلاءم مع روح الدستور.

* رسالة الأمة:

- تم أمس الثلاثاء، انتخاب المغربيتين نعيمة أتشيش ونرجس لباريس، ممثلتي أرباب العمل والوفد الحكومي المغربي على التوالي، في أشغال الدورة ال43 لمؤتمر منظمة العمل العربية المنعقد حاليا بالقاهرة، عضوتين بلجنة شؤون عمل المرأة العربية بالمنظمة. وكان اليوم الأول من أشغال المؤتمر قد شهد انتخاب المغربي محمد العربي القباج، عن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب نائبا لرئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر. كما تم بالمناسبة تكريم مجموعة من الرواد العرب في قطاع التشغيل من بيهنم، إبراهيم قرفة، عن الاتحاد المغربي للشغل. ويمثل المغرب في هذا المؤتمر وفد يضم، بالإضافة إلى الكاتب العام لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، محمد بوطاطة، ممثلين عن النقابات العمالية وأرباب العمل.

- مطلب إلغاء العتبة يوحد قادة الأحزاب "الصغرى".. حيث يستعد قادة الأحزاب المصنفة في خانة "الصغرى" إلى تنظيم لقاء موسع بمدينة مراكش، خلال الأيام القليلة المقبلة، لمناقشة تغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب، والذي سيتم بموجبه تخفيض العتبة الانتخابية من 6 إلى 3 في المئة، والتطورات التي جاءت بهذه الحكومة، بخصوص العتبة والدعم العمومي وتحالف الأحزاب. ويأتي هذا اللقاء بعد اجتماع للأمناء العامين للأحزاب "الصغرى" غير الممثلة داخل البرلمان، لتدارس آخر المستجدات المرتبطة بالانتخابات التشريعية ل 7 أكتوبر المقبل، ومناقشة سبل استمالة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بالنظر لتماهي موقفه من العتبة مع مواقفهم.

* الصباح:

- أكدت نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي للموحد أن قرار الحكومة تخفيض العتبة إلى 3 في المائة عوض 6 في المائة يستجيب جزئيا لمطلب الحزب لأن المغرب يعيش مرحلة البناء الديمقراطي التي تقتضي وضع آليات تسمح بتمثيل أكبر عدد من الحساسيات السياسية في البرلمان. وأشارت منيب من جانب آخر إلى أن وحدة اليسار تتطلب وضع أجندة مضبوطة والجدية في فتح هذا الورش الكبير وليس التعامل معه في ظرفية انتخابية على بعد 6 أشهر من الاستحقاق التشريعي. (حوار).

- بنشماش: لجان التقاعد مطالبة بعقد اجتماعاتها.. فقد دعا حكيم بنشماش رئيس مجلس المستشارين أعضاء اللجنة الدائمة المكلفة بدراسة مشاريع قوانين التقاعد، بالإسراع ببرمجتها ودراستها في أقرب وقت ممكن من أجل عرضها على الجلسة التشريعية. وأكد على عزم المجلس المضي قدما في دراسة مختلف مشاريع ومقترحات القوانين التي لا تزال قيد الدرس، داعيا اللجان الدائمة إلى التعجيل ببرمجتها. وعاد رئيس المجلس، خلال افتتاح السنة التشريعية الحالية، إلى التأكيد على مكانة مجلس المستشارين، مؤسسة ذات استقلالية وسلطة تشريعية وقوة اقتراحية في إطار من التكامل مع مجلس النواب.

* الأحداث المغربية:

- عمدة دكار: مناوشات خصوم الوحدة الترابية لن تؤثر على علاقاتنا بالمغرب.. إذ أكد خليفة صال، عمدة مدينة دكار ورئيس منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، أن المناوشات التي يتعرض لها المغرب من طرف خصوم الوحدة الترابية لا يمكنها أن تصل حد الإضرار بموقع المملكة الريادي في المنظمة. وأوضح صال، الذي كان يتحدث في ندوة صحفية، أول أمس الاثنين بالرباط، على هامش لقائه مع رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات فؤاد العماري، أن المغرب يضطلع بدور ريادي في المنظمة وأنه لا يمكن لأية مناوشات أن تؤثر على العلاقات بين الطرفين.

- افتتاح الدورة الثالثة لمؤتمر تنمية الأعمال بين الرباط وواشنطن.. وقد جرى افتتاح هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار الحوار الاستراتيجي، الذي انطلق في شهر شتنبر 2012 بين المغرب والولايات المتحدة، عقب التوقيع على مذكرة تفاهم بين البلدين، بحضور فاعلين مؤسساتيين ورجال أعمال ومتدخلين اقتصاديين من كلا البلدين. ويروم هذا المؤتمر تحديد الفرص الجديدة للأعمال والشراكة في قطاعي صناعة السيارات والطاقة، وهما قطاعان استراتيجيان يحظيان باهتمام مجتمع رجال الأعمال بالبلدين.

* آخر ساعة:

- استئناف الحوار الاجتماعي على إيقاع احتجاج نقابي.. فقد انطلقت صباح أمس الثلاثاء بالرباط أولى جلسات الحوار الاجتماعي برئاسة عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، بحضور المركزيات النقابية الأربعة الأكثر تمثيلية الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين، والاتحاد الوطني للشغل، إضافة إلى ممثلي (الباطرونا) الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والوزراء المعنيين بالحوار الاجتماعي. ونظمت الفدرالية الديمقراطية للشغل، على هامش الحوار الاجتماعي، وقفة أمام مقر رئاسة الحكومة للاحتجاج على عدم توجيه الدعوة لها للمشاركة في الحوار علما أنها احتلت المرتبة الثالثة في انتخابات اللجان الثالثة في القطاع العام.

- دراسة تؤكد ضعف المبادرات التشريعية والرقابية ذات الصلة.. حيث خلصت دراسة حول السياسات العمومية الثقافية بالمغرب إلى ضعف الاهتمام الحكومي والبرلماني بالشأن الثقافي. وسلطت الدراسة التي أنجزها معهد "بروميثيوس" للديمقراطية وحقوق الإنسان، الضوء على ضعف الميزانية المرصودة لوزارة الثقافة مما ينعكس سلبا على الوضع الثقافي وضعف الاهتمام البرلماني بسؤال الثقافة في ما يتعلق بالجلسات الرقابية الشهرية المتعلقة بالسياسات العامة.

* أوجوردوي لوماروك:

- يشارك ناصر بوريطة، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، اليوم الأربعاء بلاهاي، في الحفل المخلد لتسليم الرئاسة المشتركة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب. وسيشكل هذا الحفل، الذي يندرج في إطار أشغال الدورة التاسعة لاجتماع لجنة تنسيق هذا المنتدى، مناسبة للوفد المغربي ليقدم رسميا خطة العمل الاستراتيجية للرئاسة المشتركة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب برسم الفترة 2016- 2018. وسيضطلع المغرب، الذي تم انتخابه بالإجماع للرئاسة المشتركة لهذا المنتدى خلال الدورة السابعة لاجتماع اللجنة التنسيقية للمنتدى، المنعقدة في شهر ماي 2015 بالدوحة، بهذه المسؤولية بعد فترة انتقالية ترأستها بشكل مشترك كل من هولندا وتركيا.

* لوماتان:

- أجرى جلالة الملك محمد السادس أمس الثلاثاء مباحثات هاتفية مطولة مع رئيس فدرالية روسيا فلادمير بوتين. وبهذه المناسبة، جدد قائدا البلدين التأكيد على ارتياحهما التام لنتائج الزيارة الملكية الأخيرة لموسكو، والتي فتحت عهدا جديدا في العلاقات بين البلدين وكرست إرساء شراكة استراتيجية معززة. وعبر جلالة الملك والرئيس الروسي عن انشغالهما القوي بشأن التطورات الأخيرة لقضية الصحراء من قبيل ما تم تسجيله على مستوى الأمانة العامة للأمم المتحدة. وقررا في هذا الصدد تعزيز تنسيقهما والإبقاء على اتصال دائم بهذا الشأن من أجل التوصل في متم شهر أبريل الجاري إلى نتيجة متوازنة ومثمرة.

- شاركت أزيد من 80 مقاولة أمريكية أمس الثلاثاء في أشغال الدورة الثالثة ل"مؤتمر تنمية الأعمال بين المغرب والولايات المتحدة"، والتي تنعقد بالرباط ما بين 11 و13 أبريل الجاري. وتروم هذه التظاهرة الهامة تحديد الفرص الجديدة للأعمال والشراكة في قطاعي صناعة السيارات والطاقة، وهما قطاعان استراتيجيان يحظيان باهتمام مجتمع رجال الأعمال بالبلدين.

* ليكونوميست:

- أفادت توقعات صندوق النقد الدولي الصادرة أمس أن المغرب سيحقق نسبة نمو تقدر ب 2.3 في المائة خلال سنة 2016. وفي انتظار إعادة تقويم معطيات الحكومة يبقى هذا المعدل هو الأكثر ارتفاعا مقارنة مع باقي التوقعات. فبنك المغرب والمندوبية السامية للتخطيط والمركز المغربي للظرفية أو البنك العالمي كلهم توقعوا تسجيل تطور في النشاط الاقتصادي بمعدلات تقل عن 2 في المائة.

* لوبنيون:

- وجه مجموعة من النواب الأوروبيين سؤالا إلى مجلس الاتحاد الأوروبي حول ضرورة تنظيم إحصاء لساكنة مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري. ففي سؤال نشر أول أمس الإثنين من قبل البرلمان الأوروبي، وجه هؤلاء النواب الذي يمثلون تيارات سياسية مختلفة، سؤالا إلى مجلس الاتحاد الأوروبي حول الإجراءات التي ينوي اتخاذها من أجل إجبار السلطات الجزائرية على إجراء إحصاء للسكان المحتجزين في مخيمات تندوف، جنوب غرب الجزائر.

* ليبراسيون:

- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي الذي عقد أول أمس الإثنين اجتماعه الأسبوعي أوضح أنه يتابع بقلق شديد التعامل اللامسؤول مع ملفات اجتماعية حساسة، منبها الحكومة إلى خطورة الدفع بحاملي المطالب المشروعة نحو الاحتقان والتوتر.

* بيان اليوم:

- وقعت كل من أكاديمية المملكة المغربية ومعهد مانديلا لدراسات التنمية، أول أمس الاثنين بالرباط، على اتفاقية تعاون وشراكة لدعم وتكوين وتبادل النخب الإفريقية بين جامعات ودول القارة. وتهدف الاتفاقية، التي وقع عليها عبد الجليل الحجمري، أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة، ونكوسانا دونالد مويو، الرئيس التنفيذي لمعهد مانديلا لدراسات التنمية، بحضور غراسا ماشيل، رئيسة المعهد، إلى وضع برنامج، على شاكلة برنامج إيراسموس الأوروبي، يعزز من حركية الطلاب والباحثين داخل القارة الإفريقية.


ملصقات


اقرأ أيضاً
اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 29 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة