الجمعة 26 أبريل 2024, 14:43

صحافة

عناوين الصحف: الأغلبية تفرض على العثماني التبرؤ من ابن كيران وصادرات المغرب من الخضر إلى دول الاتحاد الأوروبي في تزايد مستمر


كشـ24 نشر في: 10 فبراير 2018



في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم:

- الأغلبية تفرض على العثماني التبرؤ من ابن كيران.. فقد وجد رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني نفسه في وضع محرج جدا خلال اجتماع الأمناء العامين لأحزاب الأغلبية، أول أمس ببيته في سلا، إذ هاجموا ما اعتبروه "سكوتا" من طرفه على تصريحات سلفه على رأس البيجيدي عبد الإله بن كيران، وطالبوه ب"توضيح" موقفه في بيان رسمي؛ حسب مصدر مطلع. العثماني رد على تلك الانتقادات بالقول إن "التصريحات التي تلزم العدالة والتنمية هي تلك التي تصدر عن الأمين العام للحزب، أو عن أمانته العامة".

- خوفا منها من شل حركة نقل البضائع والمسافرين بمدن المملكة، سارعت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، بنزع فتيل أزمة تهدد السير العادي للنقل بالمغرب، فقررت الدخول على الخط في محاولة منها لإقناع نقابة مهنيي النقل الطرقي بالتراجع عن الإضراب الوطني الذي أعلنت عنه. وكشفت مصادر مطلعة أن الوزارة سارعت إلى عقد لقاء مع المهنيين لمناقشة دواعي الإضراب يومي الإثنين القادم، والاستجابة لكافة النقط الداعية للإضراب، وفي مقدمتها استفادة المهنيين من الغازوال المهني، بعد موجة الارتفاع الصاروخي للأثمنة المحروقات.

* المساء:

- فتحت مصالح الأمن والجمارك تحقيقات معمقة بعد تورط شركات للنقل الدولي في تهريب أجهزة إلكترونية تتجاوز قيمتها المليارات عبر الميناء المتوسطي طنجة. وجاءت التحقيقات والاستماع إلى عدد من عناصر الأمن والجمارك بعد حالة الاستنفار التي أعلنت في الميناء المتوسطي، بعد ضبط شاحنة لإحدى شركات النقل الدولي من طرف عناصر الجمارك العاملة بالميناء، وحجز ما يناهز ألف هاتف ذكي وكمية كبيرة من التجهيزات الإلكترونية، إضافة إلى 59 كلغ من الفضة لدى سائق الشاحنة.

- فشل وزير الصحة، أنس الدكالي، في امتصاص غضب أطباء القطاع العام الذين قرروا تنفيذ احتجاجهم ومسيرتهم الغاضبة اليوم السبت، احتجاجا على ما تصفه النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام ب"الوضع الكارثي لقطاع الصحة"، وهو وضع ما عاد يحتمل المزيد من الصبر والسكوت أمام النقص الحاد في الموارد البشرية واختلالات في تدبير القطاع، ناهيك عن نقص في المعدات الطبية وأعطابها المتكررة.

* الصباح:

- حذرت 11 منظمة مدنية وحقوقية مدافعة عن الحق في الصحة من عواقب نفاد مخزون الأدوية الخاصة بمرض التهاب الكبد الفيروسي من نوع "سي" عقب توقيف مناقصة من قبل وزارة الصحة "في ظروف غامضة". وقال الائتلاف من أجل الحق في الصحة بالمغرب والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان وجمعية محاربة السيدا وجمعية منتدى بدائل المغرب إلى جانب فعاليات أخرى، في بلاغ مشترك صدر أول أمس، إن الوزارة ألغت طلب المناقصة لشراء الأدوية في ظروف غامضة ودون إعطاء أي تفسير. وأكد التحالف أن حرص الوزارة على شفافية التراخيص والمنقصات يلزمها بالتعجيل بإجراءات المناقصة لشراء الأدوية الخاصة بالالتهابات الكبدية "س".

- تراجعت وتيرة منح القروض البنكية خلال السنة الماضية مقارنة بسابقتها إذ وصل إجمالي القروض الممنوحة من قبل القطاع البنكي إلى 842 مليار درهم، ما يمثل زيادة بنسبة في حدود 2.9 في المائة، في حين سجلت ارتفاعا خلال 2016 بنسبة 4.2 في المائة. وعزا مهنيون هذا التراجع بالدرجة الأولى إلى انخفاض القروض الممنوحة للمقاولات العمومية والشركات المالية.

* بيان اليوم:

- أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أول أمس بالرباط، أنه ليست هناك أي مفاوضات مباشرة بين المغرب وجبهة "البوليساريو" حول قضية الصحراء المغربية، وأن الترويج لهذه الأمور يعكس محاولة يائسة للتغطية عن الانتكاسات التي باتت تراكمها الجبهة. وأبرز السيد الخلفي، في معرض رده على أسئلة الصحافيين في لقاء صحافي عقب أشغال مجلس الحكومة الذي انعقد برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أنه ليس هناك مفاوضات مباشرة البتة، وليس هناك أي شيء مبرمج في هذا الإطار.

- كشفت معطيات مكتب الصرف المتعلقة بواردات المغرب من المواد الغذائية عن تسجيل انخفاض في حجم واردات المغرب من الزبدة مقابل ارتفاع قيمة تكلفة الواردات من هذه المادة. وشهدت أسعار مادة الزبدة، في الآونة الأخيرة ارتفاعات مهمة في السوق الداخلية وذلك بعد ارتفاع أسعارها في الأسواق الدولية.

* الأحداث المغربية:

- أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أمس الجمعة، أن قانون المالية لسنة 2018 قد أقر الإعفاء من أداء الغرامات والزيادات وفوائد التأخير وصوائر التحصيل المتعلقة بالرسوم والمكوس الجمركية المستحقة قبل فاتح يناير 2016، شريطة أداء هذه الرسوم والمكوس المستحقة تلقائيا أو رضائيا خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير سنة 2018 إلى غاية 31 دجنبر منها، وكذا استحقاق الرسوم والمكوس الجمركية قبل فاتح يناير 2016.

- وأخيرا فطنت الحكومة إلى طريقة مؤسساتية موحدة للرد على التقارير الصادرة عن المنظمات الحقوقية الدولية. فعوض أن تجد نفسها كل مرة مضطرة للرد على هذه التقارير بتصريحات متفرقة، سواء من قبل رئيس الحكومة أو الناطق باسمها أو الوزير المكلف بحقوق الإنسان، فإن الحكومة قررت إنشاء لجنة بين-وزارية مهمتها متابعة التقارير الصادرة عن المنظمات الحقوقية الدولية والرد عليها.

* رسالة الأمة:

- مازالت صادرات المغرب من الخضر إلى دول الاتحاد الأوروبي في تزايد مستمر، ذلك ما كشفت عنه الفدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضروات استنادا إلى إحصاءات المكتب الإحصائي الأوروبي "يوروستات". وحسب ذات الإحصائيات، فإن واردات الاتحاد الأوروبي من المغرب خلال العشر أشهر الأولى من السنة الماضية وصلت إلى 790 مليون أورو من مجموع واردات الخضر التي استوردتها دول الاتحاد الأوروبي من دول العالم الثالث.

- أعرب المغرب والصين عن عزمهما الاستفادة من مختلف الفرص والإمكانيات الاستثمارية العديدة، والاستفادة الكاملة من مختلف المؤهلات التي يزخر بها اقتصادهما. وأكد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي ونائب وزير التجارة بجمهورية الصين الشعبية كيان كيمينغ، خلال اجتماعهما أول أمس بالرباط، بمناسبة انعقاد أشغال الدورة السادسة للجنة المختلطة المغربية-الصينية للتعاون الاقتصادي والتجاري والتقني، الإرادة القوية للبلدين لضخ نفس جديد في المسار والدينامية التي تشهدها علاقات التعاون الثنائي حاليا وتحقيق أهداف الشراكة الاستراتيجية التي وقعها البلدان.

* العلم:

- عقد وزير العدل محمد أوجار، اجتماعا يوم الخميس قصد البحث عن إيجاد بدائل قانونية لعملية تحصيل مخالفات السير بعيدا عن الإكراه البدني. وضم الاجتماع ممثلين عن وزارتي الداخلية والاقتصاد والمالية، ورئاسة النيابة العامة والمديرية العامة للأمن الوطني والدرك الملكي، وباقي المعنيين وذلك للتشاور والبحث عن بديل للإكراه البدني في تحصيل مبالغ المخالفات.

- يشارك المغرب في البورصة الدولية للسياحة 2018 التي ستقام من 11 إلى 13 فبراير الجاري في ميلانو (شمال إيطاليا)، والتي تعتبر من أهم المعارض السياحية العالمية باعتبارها فضاء للالتقاء وتبادل الخبرات بين مهنيي هذا القطاع من مختلف بقاع العالم. وأوضح المكتب الوطني المغربي للسياحة بإيطاليا، في بلاغ له، أن المملكة التي دأبت على المشاركة في هذه التظاهرة الدولية من خلال المكتب ستقيم رواقا يمتد على مساحة 91 متر مربع تقدم فيه مختلف وكالات الأسفار الوطنية عروضها السياحية من أجل الترويج لخصوصيات وجهة المغرب.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، أول أمس الخميس، أنه أسند إلى الشركة الفرنسية "ألستوم" عقدا من أجل تصنيع وتسليم 30 قاطرة كهربائية من "الجيل الجديد" لتدعيم حظيرة معدات نقل المسافرين. وأوضح المكتب، في بلاغ، أنه في إطار تفعيل الاستراتيجية الوطنية الخاصة بتطوير النقل السككي، قام المكتب الوطني للسكك الحديدية بإطلاق طلب عروض دولي لاقتناء 30 قاطرة كهربائية جديدة.

- أقدمت إحدى الشركات التي تم منحها "صفقة" تنظيمم والإشراف على المناظرة الوطنية الثانية للدواء والمواد الصحية، المقررة يومي 23 و24 فبراير الجاري بالصخيرات، على توجيه مراسلات إلى عدد من التنظيمات المهنية والمؤسسات الصناعية، الغاية منها حثها على المساهمة المادية في هذا الحدث من خلال بوابة الاستشهار المنظم من طرف مدرية الأدوية بالوزارة، الأمر الذي طرح أكثر من علامة استفهام بشأن حدود التماس والاستقلالية بين الوزارة الوصية على القطاع ومختبرات الصناعة الدوائية، لكون خطوة من هذا القبيل من شأنها التأثير على استقلالية الإدارة في قراراتها وخطواتها التي قد تكون لها صلة بالمؤسسات المستشهرة.

* لوماتان:

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يخطو خطوة جديدة إلى الأمام في تحوله الرقمي. حيث أطلق المجلس طلب عروض من أجل انتقاء متعهد خدمات يواكبه في هجرته الرقمية واحتضان موقعه وتخزينه السحابي. ويرتقب فتح الأظرفة يوم 27 من الشهر الجاري.

* لوبنيون:

- قال رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب–الاتحاد الأوروبي، عبد الرحيم عثمون، إن اللجنة أكدت خلال اجتماعها بستراسبورغ، على ضرورة إحباط جميع المحاولات الرامية إلى زعزعة العلاقات بين المغرب وأوروبا. وأوضح، عقب الاجتماع النصف سنوي استعدادا للاجتماع السنوي للجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي في يونيو المقبل بالبرلمان الأوروبي أنه " أكدنا خلال أشغال هذا الاجتماع على أن العلاقات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي هامة جدا، ولذلك يجب أن نواصل تكثيف جهودنا من أجل الرفع منها و تثمينها".

* ليبراسيون:

- أعلن التحالف الدولي من أجل أهداف التنمية المستدامة، أول أمس الخميس، أنه سيتوفر اعتبارا من العاشر من فبراير الجاري على فرع بالمغرب. وأبرز بلاغ للتحالف أن إحداث فرع مغربي للتحالف الدولي من أجل أهداف التنمية المستدامة سيمكن من التحرك محليا لتجسيد أهداف التنمية المستدامة للتحالف وكذا من وضع إنجازاته وخبراته بهدف المساهمة، إلى جانب السلطات العمومية المغربية، في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 2030.

* البيان:

- أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، أول أمس، أن المغرب سدد مساهمته في الميزانية العادية للأمم المتحدة برسم سنة 2018، والتي تبلغ 1.312.582 دولار أمريكي. ويعد المغرب من البلدان الأوائل التي سددت مساهمتها القانونية بالكامل، بعد اعتماد الجمعية العامة في دجنبر 2017 لميزانية الأمم المتحدة برسم سنتي 2018 و 2019.



في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم:

- الأغلبية تفرض على العثماني التبرؤ من ابن كيران.. فقد وجد رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني نفسه في وضع محرج جدا خلال اجتماع الأمناء العامين لأحزاب الأغلبية، أول أمس ببيته في سلا، إذ هاجموا ما اعتبروه "سكوتا" من طرفه على تصريحات سلفه على رأس البيجيدي عبد الإله بن كيران، وطالبوه ب"توضيح" موقفه في بيان رسمي؛ حسب مصدر مطلع. العثماني رد على تلك الانتقادات بالقول إن "التصريحات التي تلزم العدالة والتنمية هي تلك التي تصدر عن الأمين العام للحزب، أو عن أمانته العامة".

- خوفا منها من شل حركة نقل البضائع والمسافرين بمدن المملكة، سارعت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، بنزع فتيل أزمة تهدد السير العادي للنقل بالمغرب، فقررت الدخول على الخط في محاولة منها لإقناع نقابة مهنيي النقل الطرقي بالتراجع عن الإضراب الوطني الذي أعلنت عنه. وكشفت مصادر مطلعة أن الوزارة سارعت إلى عقد لقاء مع المهنيين لمناقشة دواعي الإضراب يومي الإثنين القادم، والاستجابة لكافة النقط الداعية للإضراب، وفي مقدمتها استفادة المهنيين من الغازوال المهني، بعد موجة الارتفاع الصاروخي للأثمنة المحروقات.

* المساء:

- فتحت مصالح الأمن والجمارك تحقيقات معمقة بعد تورط شركات للنقل الدولي في تهريب أجهزة إلكترونية تتجاوز قيمتها المليارات عبر الميناء المتوسطي طنجة. وجاءت التحقيقات والاستماع إلى عدد من عناصر الأمن والجمارك بعد حالة الاستنفار التي أعلنت في الميناء المتوسطي، بعد ضبط شاحنة لإحدى شركات النقل الدولي من طرف عناصر الجمارك العاملة بالميناء، وحجز ما يناهز ألف هاتف ذكي وكمية كبيرة من التجهيزات الإلكترونية، إضافة إلى 59 كلغ من الفضة لدى سائق الشاحنة.

- فشل وزير الصحة، أنس الدكالي، في امتصاص غضب أطباء القطاع العام الذين قرروا تنفيذ احتجاجهم ومسيرتهم الغاضبة اليوم السبت، احتجاجا على ما تصفه النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام ب"الوضع الكارثي لقطاع الصحة"، وهو وضع ما عاد يحتمل المزيد من الصبر والسكوت أمام النقص الحاد في الموارد البشرية واختلالات في تدبير القطاع، ناهيك عن نقص في المعدات الطبية وأعطابها المتكررة.

* الصباح:

- حذرت 11 منظمة مدنية وحقوقية مدافعة عن الحق في الصحة من عواقب نفاد مخزون الأدوية الخاصة بمرض التهاب الكبد الفيروسي من نوع "سي" عقب توقيف مناقصة من قبل وزارة الصحة "في ظروف غامضة". وقال الائتلاف من أجل الحق في الصحة بالمغرب والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان وجمعية محاربة السيدا وجمعية منتدى بدائل المغرب إلى جانب فعاليات أخرى، في بلاغ مشترك صدر أول أمس، إن الوزارة ألغت طلب المناقصة لشراء الأدوية في ظروف غامضة ودون إعطاء أي تفسير. وأكد التحالف أن حرص الوزارة على شفافية التراخيص والمنقصات يلزمها بالتعجيل بإجراءات المناقصة لشراء الأدوية الخاصة بالالتهابات الكبدية "س".

- تراجعت وتيرة منح القروض البنكية خلال السنة الماضية مقارنة بسابقتها إذ وصل إجمالي القروض الممنوحة من قبل القطاع البنكي إلى 842 مليار درهم، ما يمثل زيادة بنسبة في حدود 2.9 في المائة، في حين سجلت ارتفاعا خلال 2016 بنسبة 4.2 في المائة. وعزا مهنيون هذا التراجع بالدرجة الأولى إلى انخفاض القروض الممنوحة للمقاولات العمومية والشركات المالية.

* بيان اليوم:

- أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أول أمس بالرباط، أنه ليست هناك أي مفاوضات مباشرة بين المغرب وجبهة "البوليساريو" حول قضية الصحراء المغربية، وأن الترويج لهذه الأمور يعكس محاولة يائسة للتغطية عن الانتكاسات التي باتت تراكمها الجبهة. وأبرز السيد الخلفي، في معرض رده على أسئلة الصحافيين في لقاء صحافي عقب أشغال مجلس الحكومة الذي انعقد برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أنه ليس هناك مفاوضات مباشرة البتة، وليس هناك أي شيء مبرمج في هذا الإطار.

- كشفت معطيات مكتب الصرف المتعلقة بواردات المغرب من المواد الغذائية عن تسجيل انخفاض في حجم واردات المغرب من الزبدة مقابل ارتفاع قيمة تكلفة الواردات من هذه المادة. وشهدت أسعار مادة الزبدة، في الآونة الأخيرة ارتفاعات مهمة في السوق الداخلية وذلك بعد ارتفاع أسعارها في الأسواق الدولية.

* الأحداث المغربية:

- أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أمس الجمعة، أن قانون المالية لسنة 2018 قد أقر الإعفاء من أداء الغرامات والزيادات وفوائد التأخير وصوائر التحصيل المتعلقة بالرسوم والمكوس الجمركية المستحقة قبل فاتح يناير 2016، شريطة أداء هذه الرسوم والمكوس المستحقة تلقائيا أو رضائيا خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير سنة 2018 إلى غاية 31 دجنبر منها، وكذا استحقاق الرسوم والمكوس الجمركية قبل فاتح يناير 2016.

- وأخيرا فطنت الحكومة إلى طريقة مؤسساتية موحدة للرد على التقارير الصادرة عن المنظمات الحقوقية الدولية. فعوض أن تجد نفسها كل مرة مضطرة للرد على هذه التقارير بتصريحات متفرقة، سواء من قبل رئيس الحكومة أو الناطق باسمها أو الوزير المكلف بحقوق الإنسان، فإن الحكومة قررت إنشاء لجنة بين-وزارية مهمتها متابعة التقارير الصادرة عن المنظمات الحقوقية الدولية والرد عليها.

* رسالة الأمة:

- مازالت صادرات المغرب من الخضر إلى دول الاتحاد الأوروبي في تزايد مستمر، ذلك ما كشفت عنه الفدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضروات استنادا إلى إحصاءات المكتب الإحصائي الأوروبي "يوروستات". وحسب ذات الإحصائيات، فإن واردات الاتحاد الأوروبي من المغرب خلال العشر أشهر الأولى من السنة الماضية وصلت إلى 790 مليون أورو من مجموع واردات الخضر التي استوردتها دول الاتحاد الأوروبي من دول العالم الثالث.

- أعرب المغرب والصين عن عزمهما الاستفادة من مختلف الفرص والإمكانيات الاستثمارية العديدة، والاستفادة الكاملة من مختلف المؤهلات التي يزخر بها اقتصادهما. وأكد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي ونائب وزير التجارة بجمهورية الصين الشعبية كيان كيمينغ، خلال اجتماعهما أول أمس بالرباط، بمناسبة انعقاد أشغال الدورة السادسة للجنة المختلطة المغربية-الصينية للتعاون الاقتصادي والتجاري والتقني، الإرادة القوية للبلدين لضخ نفس جديد في المسار والدينامية التي تشهدها علاقات التعاون الثنائي حاليا وتحقيق أهداف الشراكة الاستراتيجية التي وقعها البلدان.

* العلم:

- عقد وزير العدل محمد أوجار، اجتماعا يوم الخميس قصد البحث عن إيجاد بدائل قانونية لعملية تحصيل مخالفات السير بعيدا عن الإكراه البدني. وضم الاجتماع ممثلين عن وزارتي الداخلية والاقتصاد والمالية، ورئاسة النيابة العامة والمديرية العامة للأمن الوطني والدرك الملكي، وباقي المعنيين وذلك للتشاور والبحث عن بديل للإكراه البدني في تحصيل مبالغ المخالفات.

- يشارك المغرب في البورصة الدولية للسياحة 2018 التي ستقام من 11 إلى 13 فبراير الجاري في ميلانو (شمال إيطاليا)، والتي تعتبر من أهم المعارض السياحية العالمية باعتبارها فضاء للالتقاء وتبادل الخبرات بين مهنيي هذا القطاع من مختلف بقاع العالم. وأوضح المكتب الوطني المغربي للسياحة بإيطاليا، في بلاغ له، أن المملكة التي دأبت على المشاركة في هذه التظاهرة الدولية من خلال المكتب ستقيم رواقا يمتد على مساحة 91 متر مربع تقدم فيه مختلف وكالات الأسفار الوطنية عروضها السياحية من أجل الترويج لخصوصيات وجهة المغرب.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، أول أمس الخميس، أنه أسند إلى الشركة الفرنسية "ألستوم" عقدا من أجل تصنيع وتسليم 30 قاطرة كهربائية من "الجيل الجديد" لتدعيم حظيرة معدات نقل المسافرين. وأوضح المكتب، في بلاغ، أنه في إطار تفعيل الاستراتيجية الوطنية الخاصة بتطوير النقل السككي، قام المكتب الوطني للسكك الحديدية بإطلاق طلب عروض دولي لاقتناء 30 قاطرة كهربائية جديدة.

- أقدمت إحدى الشركات التي تم منحها "صفقة" تنظيمم والإشراف على المناظرة الوطنية الثانية للدواء والمواد الصحية، المقررة يومي 23 و24 فبراير الجاري بالصخيرات، على توجيه مراسلات إلى عدد من التنظيمات المهنية والمؤسسات الصناعية، الغاية منها حثها على المساهمة المادية في هذا الحدث من خلال بوابة الاستشهار المنظم من طرف مدرية الأدوية بالوزارة، الأمر الذي طرح أكثر من علامة استفهام بشأن حدود التماس والاستقلالية بين الوزارة الوصية على القطاع ومختبرات الصناعة الدوائية، لكون خطوة من هذا القبيل من شأنها التأثير على استقلالية الإدارة في قراراتها وخطواتها التي قد تكون لها صلة بالمؤسسات المستشهرة.

* لوماتان:

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يخطو خطوة جديدة إلى الأمام في تحوله الرقمي. حيث أطلق المجلس طلب عروض من أجل انتقاء متعهد خدمات يواكبه في هجرته الرقمية واحتضان موقعه وتخزينه السحابي. ويرتقب فتح الأظرفة يوم 27 من الشهر الجاري.

* لوبنيون:

- قال رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب–الاتحاد الأوروبي، عبد الرحيم عثمون، إن اللجنة أكدت خلال اجتماعها بستراسبورغ، على ضرورة إحباط جميع المحاولات الرامية إلى زعزعة العلاقات بين المغرب وأوروبا. وأوضح، عقب الاجتماع النصف سنوي استعدادا للاجتماع السنوي للجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي في يونيو المقبل بالبرلمان الأوروبي أنه " أكدنا خلال أشغال هذا الاجتماع على أن العلاقات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي هامة جدا، ولذلك يجب أن نواصل تكثيف جهودنا من أجل الرفع منها و تثمينها".

* ليبراسيون:

- أعلن التحالف الدولي من أجل أهداف التنمية المستدامة، أول أمس الخميس، أنه سيتوفر اعتبارا من العاشر من فبراير الجاري على فرع بالمغرب. وأبرز بلاغ للتحالف أن إحداث فرع مغربي للتحالف الدولي من أجل أهداف التنمية المستدامة سيمكن من التحرك محليا لتجسيد أهداف التنمية المستدامة للتحالف وكذا من وضع إنجازاته وخبراته بهدف المساهمة، إلى جانب السلطات العمومية المغربية، في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 2030.

* البيان:

- أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، أول أمس، أن المغرب سدد مساهمته في الميزانية العادية للأمم المتحدة برسم سنة 2018، والتي تبلغ 1.312.582 دولار أمريكي. ويعد المغرب من البلدان الأوائل التي سددت مساهمتها القانونية بالكامل، بعد اعتماد الجمعية العامة في دجنبر 2017 لميزانية الأمم المتحدة برسم سنتي 2018 و 2019.


ملصقات


اقرأ أيضاً
إدارة “الثامنة” توقف “طريق المواطنة” وفعاليات أمازيغية ترفض القرار
الكثير من الفعاليات الناشطة في مجال الأمازيغية عبرت عن رفضها لقرار الإدارة بالقناة الأمازيغية والقاضي بتوقيف برنامج "طريق المواطنة" والذي تقدمه الصحفية فاطمة أوشرع، والتي تعرف أيضا بنشاطها في المجال الثقافي الأمازيغي وحصدها لعدد من الجوائز والشواهد التقديرية.  وجرى توقيف هذا البرنامج الذي يعتبر فضاء للنقاش العمومي حول عدد من القضايا الراهنة في المجتمع المغربي، في ملابسات غير معروفة. ولم يتم تقديم أي تبريرات مقنعة من قبل إدارة القناة، رغم الضجة التي خلفها هذا القرار والذي اعتبر بأنه يرمي إلى "فرملة" البرامج الناجحة، والتي تحظى بمتابعات مهمة.   الإئتلاف من أجل الجبل، عبر عن استغرابه للقرار المفاجئ، وقال إنه كان من المفترض أن يعمل القطب الإعلامي العمومي على تقديم مزيد من البرامج الاعلامية الهادفة والحاضنة لقضايا المناطق الجبلية. وسبق للائتلاف من أجل الجبل أن توج الصحفية فاطمة وشرع عام 2019 بصفتها "سفيرة الجبل". وأكد الائتلاف، في بيان لها، على أهمية هذا البرنامج كمنصة حوارية هادفة تساهم في تعزيز التعددية الثقافية واللغوية في المغرب، وتتيح فرصة لطرح قضايا وانشغالات ساكنة المناطق الجبلية.  
صحافة

بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 26 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة