الثلاثاء 23 أبريل 2024, 14:20

صحافة

عناوين الصحف: الأغلبية الحكومية ستعلن نهاية هذا الأسبوع وتوزيع الحقائب الأسبوع المقبل ووزارة الصحة تكشف أرقاما صادمة عن انتشار داء السل


كشـ24 نشر في: 25 مارس 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم:

- الأغلبية الحكومية ستعلن نهاية هذا الأسبوع وتوزيع الحقائب الأسبوع المقبل.. من المفترض أن يعلن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المعين، عن الأحزاب التي ستشكل الأغلبية الحكومية خلال نهاية هذا الأسبوع، أو بداية الأسبوع المقبل على أقصى تقدير، فيما ستنطلق مشاورات توزيع الحقائب الأسبوع المقبل. وعلمت الصحيفة أن العثماني أجرى اتصالات بعيدا عن الأنظار، يوم الأربعاء الماضي، مع زعماء أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي، وكون تصوره بخصوص تشكيل أغلبيته، قبل أن ينعقد اجتماع الأمانة العامة الخميس 23 مارس للحصول على الدعم.

- أزمة العقار متواصلة ونسبة إنجاز الأوراش هي الأدنى منذ عشر سنوات.. حيث كشفت معطيات رسمية تخص قطاع العقار في النصف الثاني من السنة الماضية، تسجيل أداء ضعيف يزكي وضعية الأزمة التي أضحى يعيشها القطاع منذ مدة. وتراجع إطلاق الأوراش بنسبة ناقص 38 في المائة، في حين تراجعت نسبة إنهاء المشاريع التي سبق إطلاقها بناقص 47 في المائة، ما يجعل من سنة 2016 واحدة من أسوأ السنوات التي عرفها القطاع في السنوات العشر الأخيرة.

* المساء:

- الرميد يطالب وكلاء المحاكم بتكثيف إجراءات مكافحة الأكياس البلاستيكية وتسريع تنفيذ أحكام القانون.. وجه مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أخيرا، مذكرة إلى المحاكم المغربية يدعو فيها إلى تطبيق القانون القاضي بمنع الأكياس البلاستيكية، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة بغرامات في حق المخالفين لمقتضيات القانون، وضمان استيفاء خزينة الدولة لحقوقها القضائية وعدم إفلات المحكوم عليهم من أداء المبالغ الواجبة.

- بسبب "تي جي في".. شلل في حركة القطارات المتوجهة من وإلى طنحة. حيث ستعرف حركة القطارات الرابطة بين طنجة والدار البيضاء توقفا تاما، وذلك على مرحلتين بسبب أشغال إنجاز الخط فائق السرعة، حيث أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية أن حركة سير القطارات ستتوقف خلال المرحلة الأولى من منتصف ليلة الأحد 26 مارس إلى غاية الساعة الثانية زوالا من نفس اليوم، فيما ستتوقف ليوم إضافي آخر هو يوم الأحد 15 أبريل. وسيتم خلال هذين اليومين إنجاز أشغال ربط السكة الحديدية الحالية بسكة الخط فائق السرعة على مستوى مدينة طنجة.

* الصباح:

- أوقفت عناصر شرطة الجلسات بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، ظهر أول أمس الخميس، جاسوسة كانت تصور جلسات استنطاق المتهمين في أحداث "اكديم إيزيك" بكاميرا رقمية متطورة مثبتة على نظارتها. ويشتبه في تسريب مجريات المحاكمة لانفصاليين على علاقة بالاستخبارات الجزائرية. والموقوفة هي شقيقة المتهم "ش ب"، المحكوم من قبل المحكمة العسكرية بثلاثين سنة سجنا، بعد تورطه في الأحداث التي شهدتها العيون في نونبر 2010. وتعاملت النيابة العامة بحكمة مع الموقوفة التي تقرر التحقيق معها في حالة سراح، إذ خرقت قوانين المحاكمة، بعدما صورت الهيأة القضائية والمتابعين في الملف خلسة لاستغلالها ضد المغرب، دون إشعار مسبق.

- الإضراب يقسم أطباء القطاع الخاص.. أكدت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الخاص رفضها الانخراط في إضراب 30 مارس الجاري. وقال بدر الدين الداسولي، رئيس النقابة، "علما بخبر الإضراب عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الاعلام التي أوضحت أن نقابة لبعض الأطباء الأخصائيين، وجمعية للعيادات الخاصة، أطلقت الدعوة للإضراب في القطاع الخاص، أي أنه لم يتم إخبارنا ولا السؤال عن رأينا... وبالتالي هذا القرار لا يعنينا".

* بيان اليوم:

- العاهل الأردني يستقبل رئيس الحكومة ورئيسي مجلسي البرلمان.. استقبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أول أمس الخميس بمقر إقامته بالرباط، رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، ورئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، ورئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش. وقال عبد الإله ابن كيران، في تصريح للصحافة عقب هذا الاستقبال، "لقد ناقشنا، خلال هذه الزيارة الودية لجلالة الملك عبد الله الثاني، ضيف جلالة الملك محمد السادس، عددا من الاهتمامات المشتركة بين المملكتين"، مبرزا أن "هناك رغبة من قبل جلالة الملك عبد الله الثاني لتطوير التعاون الثنائي، خاصة ما يتعلق بالمجال الزراعي والتعليم الجامعي الخاص، والتعاون البرلماني، وكذا تيسير رجوع الخط الجوي بين المغرب والأردن".

- أفيلال: قطاعات استراتيجية وطنية تعتمد في تنمية أنشطتها على المعلومة الرصدية.. قالت شرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، أول أمس الخميس بالدار البيضاء، إن المعلومة الدقيقة التي توفرها مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، تساهم بشكل كبير في التنمية التي تشهدها العديد من القطاعات، منها قطاعات هامة ( الطيران ، الفلاحة ، وغيرها). جاء ذلك في كلمة للوزيرة خلال حفل نظمته، الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء، احتفاء باليوم العالمي للأرصاد الجوية (23 مارس).

* الأحداث المغربية:

- الثلوج تحاصر دواوير بالأطلس.. أدت التساقطات الثلجية المصحوبة برياح قوية ببعض المرتفعات طوال الثلاثة أيام الأخيرة والتي تستمر يومه السبت، إلى قطع العديد من الطرق والمسالك بالأطلسين الكبير والمتوسط على وجه الخصوص. وتسببت هذه الثلوج في وقف حركة النقل بين الكثير من الدواوير والمدارش، بجماعة أم الربيع دائرة مريرت ومنطقة كروشن بخنيفرة. كما تعطلت حركة المواصلات في تجاه منطقة بومية بميدلت بالإضافة إلى قطع الطرق بين إفران وبولمان.

- المغرب "يتخلى" عن التوقيت الرسمي.. تنضاف نهاية هذا الأسبوع ستون دقيقة إلى توقيت المملكة. وانطلاقا من الساعة الثانية صباحا يوم الأحد 26 مارس، سيتغير التوقيت الرسمي بإضافة ساعة حسب ما أعلنت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة.

* رسالة الأمة:

- مركز تفكير كولومبي يقدم شهادة صادمة عن الانتهاكات الحقوقية الجسيمة للبوليساريو.. فضح مركز التفكير الكولومبي "سيبيلاتام"، المتخصص في تحليل القضايا السياسية، الانتهاكات الجسيمة للبوليساريو ضد المحتجزين بمخيمات تندوف، جنوب الجزائر. وقدم المركز، في مقال تحت عنوان "نساء ما وراء الجغرافيا.. حرية وذاكرة ونضال"، من توقيع الصحافية والمحللة السياسية كلارا ريبيروس، شهادة صادمة لإحدى ضحايا قادة جبهة "البوليساريو"، سعداني ماء العينين، ابنة الراحل الوالي الشيخ سلامة، الذي توفي بمخيمات تندوف حيث ذاق مختلف أصناف التعذيب والتنكيل على يد قادة الجبهة.

- مجلس المستشارين ينكب على تعزيز قدراته في مجال الديمقراطية التشاركية والتفاعل مع المجتمع المدني.. إذ نظم المجلس، أول أمس الخميس، لقاء دراسيا حول الكفاءات والهياكل والوظائف الإدارية لتدبير مجلس المستشارين لعلاقاته مع المجتمع المدني وللديمقراطية التشاركية. وأوضح حكيم بنشماش، رئيس المجلس، في كلمة بالمناسبة، أن هذا اللقاء يشكل مناسبة لتعميق التفكير في كيفيات تطوير التفاعل بين مجلس المستشارين ومنظمات المجتمع المدني وتقاسم الخبرات والتجارب ذات الصلة باختصاصات المجلس والرقي بالحكامة البرلمانية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- قضية "أكديم إيزيك".. اتحاد المحامين العرب يؤكد أن المتهمين يحاولون طبع المحاكمة ب"لمسة سياسية".. ذكر بيان للاتحاد، الذي يوجد مقره في القاهرة، أنه "بلغت الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب من قبل مراقبيها الذين حضروا جلسات المحاكمة أن هناك بعض المحامين الأجانب قد صدرت عنهم مجموعة من الإنفلاتات المتنافية مع أعراف وتقاليد مهنة المحاماة"، مؤكدا أن هذه الانفلاتات "تشكل تمردا على العدالة المغربية رغم إشعار رئاسة المحكمة لهم بالكف عن هذه السلوكات المتدنية".

- بلغ عدد المغاربة المسجلين في الضمان الاجتماعي بإسبانيا إلى غاية متم فبراير الماضي ما مجموعه 216 ألف و40 منخرط، بزيادة طفيفة مقارنة بيناير الماضي (215 ألف و366). وكشفت إحصائيات نشرتها وزارة الشغل والضمان الاجتماعي الإسبانية، يوم الخميس، أن المغاربة لا زالوا يحتلون المرتبة الأولى من حيث عدد العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي المسجلين في الضمان الاجتماعي متبوعين بالصينيين (95 ألفا و408 منخرط)، والإكوادوريين (65 ألفا و999).

* آخر ساعة:

- شرورو رئيسا لفريق الجرار بمجلس النواب.. انتخب محمد شرورو، النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، رئيسا للفريق بالغرفة الأولى خلفا للقيادي عبد اللطيف وهبي، في اجتماع ترأسه الأمين العام للحزب، إلياس العماري، أول أمس الخمس، بمقر مجلس النواب. ويأتي انتخاب شرورو بعد أقل من ثلاثة أشهر من تولي وهبي مسؤولية رئاسة الفريق خلفا لميلودة حازب، عضو المكتب السياسي لحزب الجرار.

- السنغال حاضرة في المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بفاس.. أعلن في فاس أن السنغال ستكون حاضرة في النسخة الأولى للمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاس-مكناس، المزمع تنظيمه بالعاصمة العلمية للمملكة من 29 مارس إلى 2 أبريل المقبل. وينظم المعرض، الذي اختير له شعار "الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في خدمة أهداف التنمية المستدامة بجهة فاس-مكناس"، مجلس الجهة بتعاون مع وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي التضامني، والشبكة الجمعوية للتنمية التشاركية.

* العلم:

- ملاحظون دوليون ومحامون: كفى من التضليل الإعلامي: محاكمة "اكديم ازيك" ليست مهزلة.. أكد محامون وملاحظون دوليون أن الأغلبية الساحقة، الذين يحضرون هذه الجلسات، أعلنوا صراحة أن المحاكمة تجري وفق شروط محاكمة عادلة، كما تحددها المعايير الدولية ذات الصلة. وقال الأساتذة بيير ليغرو، إيمانويل كارليي، وصوفي ميشيز (محامون بهيئة بروكسل وملاحظون دوليون)، في مقال نشر على الموقع الإلكتروني للمجموعة الإعلامية "المواطن" المتمركزة ببروكسيل، إنهم كملاحظين دوليين "مستاؤون مما كتبته بعض منابر الصحافة الجزائرية، المحسوبة على الأقلية والمنتمية لأقصى اليسار والمقربة من المواقف الجزائرية، بخصوص أن محاكمة إكديم ايزيك لا تحترم المعايير الدولية في مجال المحاكمة العادلة..".

- المغرب يرفع مستوى إشعاعه السياحي.. تم مؤخرا عقد الدورة الثانية لليوم المغربي للسياحة المستدامة والمسؤولية بالرباط، تحت شعار "المغرب يحتفل بالسنة الدولية للسياحة المستدامة من أجل التنمية". وقد جمعت الدورة الثانية أكثر من 330 مشاركا وطنيا وأجنبيا من بينهم العديد من أعضاء الحكومة وتمثيليات وازنة إفريقية وهيئات دولية ومهتمين في قطاع السياحة بالإضافة إلى شخصيات من المجتمع المدني.

* الأخبار:

- وزارة الصحة تكشف أرقاما صادمة عن انتشار داء السل.. إذ أوضحت الوزارة أن البرنامج الوطني لمحاربة داء السل سجل 31 ألفا و542 حالة إصابة بالداء بجميع أشكاله في عام 2016 بالمغرب، وهو ما يمثل معدل إصابة 19 من كل 100 ألف، مع تمركز المرض في هوامش المدن الكبرى والأحياء الأكثر كثافة، وفق إحصائيات لوزارة الصحة، التي أعلنتها بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة داء السل.

- أطلقت الجمعية المغربية للوقاية من المخاطر النفسية والاجتماعية "نفوس" حملة وطنية أول أمس الخميس، تدعو فيها الجهات المسؤولة إلى تعديل مدونة الشغل لتتضمن الاعتراف بالتحرش في العمل ومعاقبة فاعليه. وذكرت الجمعية أن هذه الحملة تهدف إلى تحسيس المجتمع المدني، وخصوصا الاتحادات العمالية وأرباب العمل والوزراء والمنتخبين، والدفع بهم إلى تعديل قانون الشغل بغية الاعتراف بالتحرش في العمل وإرساء مقتضيات زجرية في حق المتحرشين.

* لوماتان:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مركزين صحيين للقرب- مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بحيي النهضة 2 بتمارة واليوسفية بالرباط، وذلك باستثمار إجمالي قدره 74 مليون درهم. وينبع هذان المشروعان التضامنيان اللذان يعززان زخم التآزر الذي تحث عليه الحملة الوطنية للتضامن (15- 25 مارس)، من القناعة الراسخة لجلالة الملك حيال جعل حق الولوج إلى الخدمات الصحية أحد الركائز الأساسية لتعزيز المواطنة، وعزم جلالته على النهوض بالعرض الصحي من خلال توفير خدمات طبية للقرب وذات جودة.

- وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في الجمع العام التأسيسي لمؤسسة علي يعته، الذي انعقد يوم الجمعة بالرباط، والتي تلاها مستشار صاحب الجلالة السيد عبد اللطيف لمنوني. وأشاد جلالة الملك بمبادرة إحداث مؤسسة تحمل إسم الزعيم علي يعته، داعيا إلى استلهام القيم والمبادئ التي ناضل من أجلها.

* البيان:

- أفاد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط حسن الداكي، بأن غرفة الجنايات الاستئنافية بسلا ستواصل يوم الاثنين المقبل، البحث مع باقي المتهمين في أحداث "إكديم إزيك". وأوضح الوكيل العام للملك، في تصريح صحفي أدلى به ليلة الخميس الجمعة، أن المحكمة استنطقت يومي الأربعاء والخميس، ستة متهمين حيث طرحت عليهم أسئلة حول موضوع المتابعات من قبل المحكمة والنيابة العامة ودفاع الأطراف عبر رئاسة المحكمة، مسجلا امتناع هؤلاء المتهمين شأنهم شأن باقي المتهمين الذين تم استنطاقهم، عن الجواب عن الأسئلة التي تم طرحها من قبل دفاع الطرف المدني عبر رئاسة المحكمة.

* لوبنيون:

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه من المنتظر أن يعرف النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات التجارية غير المالية استقرارا، خلال الفصل الأول من سنة 2017، حسب 67 بالمائة من مقاولي هذا القطاع، وارتفاعا حسب 20 بالمائة منهم. وأوضحت المندوبية السامية، في مذكرة حول ارتسامات أرباب المقاولات المستقاة من بحوث الظرفية الاقتصادية التي تنجزها المندوبية، أن هذا التطور يعزى أساسا إلى الارتفاع المرتقب في أنشطة "اﻟﺘﺨﺰﯾﻦ واﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﻤﻠﺤﻘﺔ ﺑﺎﻟﻨﻘﻞ" من جهة، وإلى الانخفاض المتوقع في أنشطة "النقل الجوي" من جهة أخرى.

* ليبراسيون:

- تحتضن تورونتو القمة الأولى لرجال الأعمال الكنديين والمغاربة في 31 مارس الجاري، وهي التظاهرة التي ستتيح الفرصة للعديد من رجال الأعمال والمهنيين لتبادل ومناقشة تجاربهم، ونسج روابط جديدة وإبرام شراكات مثمرة. ويهدف هذا الحدث، الذي ينظم بتشارك بين "أديلفا تيك"، وهي مقاولة تقدم خدمات لبلورة وتنفيذ استراتيجية رقمية، والجمعية المغربية لتورونتو بتعاون مع منتدى الكفاءات الكندية المغربية، ليصبح، وفقا لمنظميه، موعدا سنويا لا محيد عنه لرجال الأعمال الكنديين والمغاربة بإقليم أونتاريو.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم:

- الأغلبية الحكومية ستعلن نهاية هذا الأسبوع وتوزيع الحقائب الأسبوع المقبل.. من المفترض أن يعلن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المعين، عن الأحزاب التي ستشكل الأغلبية الحكومية خلال نهاية هذا الأسبوع، أو بداية الأسبوع المقبل على أقصى تقدير، فيما ستنطلق مشاورات توزيع الحقائب الأسبوع المقبل. وعلمت الصحيفة أن العثماني أجرى اتصالات بعيدا عن الأنظار، يوم الأربعاء الماضي، مع زعماء أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي، وكون تصوره بخصوص تشكيل أغلبيته، قبل أن ينعقد اجتماع الأمانة العامة الخميس 23 مارس للحصول على الدعم.

- أزمة العقار متواصلة ونسبة إنجاز الأوراش هي الأدنى منذ عشر سنوات.. حيث كشفت معطيات رسمية تخص قطاع العقار في النصف الثاني من السنة الماضية، تسجيل أداء ضعيف يزكي وضعية الأزمة التي أضحى يعيشها القطاع منذ مدة. وتراجع إطلاق الأوراش بنسبة ناقص 38 في المائة، في حين تراجعت نسبة إنهاء المشاريع التي سبق إطلاقها بناقص 47 في المائة، ما يجعل من سنة 2016 واحدة من أسوأ السنوات التي عرفها القطاع في السنوات العشر الأخيرة.

* المساء:

- الرميد يطالب وكلاء المحاكم بتكثيف إجراءات مكافحة الأكياس البلاستيكية وتسريع تنفيذ أحكام القانون.. وجه مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أخيرا، مذكرة إلى المحاكم المغربية يدعو فيها إلى تطبيق القانون القاضي بمنع الأكياس البلاستيكية، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة بغرامات في حق المخالفين لمقتضيات القانون، وضمان استيفاء خزينة الدولة لحقوقها القضائية وعدم إفلات المحكوم عليهم من أداء المبالغ الواجبة.

- بسبب "تي جي في".. شلل في حركة القطارات المتوجهة من وإلى طنحة. حيث ستعرف حركة القطارات الرابطة بين طنجة والدار البيضاء توقفا تاما، وذلك على مرحلتين بسبب أشغال إنجاز الخط فائق السرعة، حيث أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية أن حركة سير القطارات ستتوقف خلال المرحلة الأولى من منتصف ليلة الأحد 26 مارس إلى غاية الساعة الثانية زوالا من نفس اليوم، فيما ستتوقف ليوم إضافي آخر هو يوم الأحد 15 أبريل. وسيتم خلال هذين اليومين إنجاز أشغال ربط السكة الحديدية الحالية بسكة الخط فائق السرعة على مستوى مدينة طنجة.

* الصباح:

- أوقفت عناصر شرطة الجلسات بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، ظهر أول أمس الخميس، جاسوسة كانت تصور جلسات استنطاق المتهمين في أحداث "اكديم إيزيك" بكاميرا رقمية متطورة مثبتة على نظارتها. ويشتبه في تسريب مجريات المحاكمة لانفصاليين على علاقة بالاستخبارات الجزائرية. والموقوفة هي شقيقة المتهم "ش ب"، المحكوم من قبل المحكمة العسكرية بثلاثين سنة سجنا، بعد تورطه في الأحداث التي شهدتها العيون في نونبر 2010. وتعاملت النيابة العامة بحكمة مع الموقوفة التي تقرر التحقيق معها في حالة سراح، إذ خرقت قوانين المحاكمة، بعدما صورت الهيأة القضائية والمتابعين في الملف خلسة لاستغلالها ضد المغرب، دون إشعار مسبق.

- الإضراب يقسم أطباء القطاع الخاص.. أكدت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الخاص رفضها الانخراط في إضراب 30 مارس الجاري. وقال بدر الدين الداسولي، رئيس النقابة، "علما بخبر الإضراب عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الاعلام التي أوضحت أن نقابة لبعض الأطباء الأخصائيين، وجمعية للعيادات الخاصة، أطلقت الدعوة للإضراب في القطاع الخاص، أي أنه لم يتم إخبارنا ولا السؤال عن رأينا... وبالتالي هذا القرار لا يعنينا".

* بيان اليوم:

- العاهل الأردني يستقبل رئيس الحكومة ورئيسي مجلسي البرلمان.. استقبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أول أمس الخميس بمقر إقامته بالرباط، رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، ورئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، ورئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش. وقال عبد الإله ابن كيران، في تصريح للصحافة عقب هذا الاستقبال، "لقد ناقشنا، خلال هذه الزيارة الودية لجلالة الملك عبد الله الثاني، ضيف جلالة الملك محمد السادس، عددا من الاهتمامات المشتركة بين المملكتين"، مبرزا أن "هناك رغبة من قبل جلالة الملك عبد الله الثاني لتطوير التعاون الثنائي، خاصة ما يتعلق بالمجال الزراعي والتعليم الجامعي الخاص، والتعاون البرلماني، وكذا تيسير رجوع الخط الجوي بين المغرب والأردن".

- أفيلال: قطاعات استراتيجية وطنية تعتمد في تنمية أنشطتها على المعلومة الرصدية.. قالت شرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، أول أمس الخميس بالدار البيضاء، إن المعلومة الدقيقة التي توفرها مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، تساهم بشكل كبير في التنمية التي تشهدها العديد من القطاعات، منها قطاعات هامة ( الطيران ، الفلاحة ، وغيرها). جاء ذلك في كلمة للوزيرة خلال حفل نظمته، الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء، احتفاء باليوم العالمي للأرصاد الجوية (23 مارس).

* الأحداث المغربية:

- الثلوج تحاصر دواوير بالأطلس.. أدت التساقطات الثلجية المصحوبة برياح قوية ببعض المرتفعات طوال الثلاثة أيام الأخيرة والتي تستمر يومه السبت، إلى قطع العديد من الطرق والمسالك بالأطلسين الكبير والمتوسط على وجه الخصوص. وتسببت هذه الثلوج في وقف حركة النقل بين الكثير من الدواوير والمدارش، بجماعة أم الربيع دائرة مريرت ومنطقة كروشن بخنيفرة. كما تعطلت حركة المواصلات في تجاه منطقة بومية بميدلت بالإضافة إلى قطع الطرق بين إفران وبولمان.

- المغرب "يتخلى" عن التوقيت الرسمي.. تنضاف نهاية هذا الأسبوع ستون دقيقة إلى توقيت المملكة. وانطلاقا من الساعة الثانية صباحا يوم الأحد 26 مارس، سيتغير التوقيت الرسمي بإضافة ساعة حسب ما أعلنت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة.

* رسالة الأمة:

- مركز تفكير كولومبي يقدم شهادة صادمة عن الانتهاكات الحقوقية الجسيمة للبوليساريو.. فضح مركز التفكير الكولومبي "سيبيلاتام"، المتخصص في تحليل القضايا السياسية، الانتهاكات الجسيمة للبوليساريو ضد المحتجزين بمخيمات تندوف، جنوب الجزائر. وقدم المركز، في مقال تحت عنوان "نساء ما وراء الجغرافيا.. حرية وذاكرة ونضال"، من توقيع الصحافية والمحللة السياسية كلارا ريبيروس، شهادة صادمة لإحدى ضحايا قادة جبهة "البوليساريو"، سعداني ماء العينين، ابنة الراحل الوالي الشيخ سلامة، الذي توفي بمخيمات تندوف حيث ذاق مختلف أصناف التعذيب والتنكيل على يد قادة الجبهة.

- مجلس المستشارين ينكب على تعزيز قدراته في مجال الديمقراطية التشاركية والتفاعل مع المجتمع المدني.. إذ نظم المجلس، أول أمس الخميس، لقاء دراسيا حول الكفاءات والهياكل والوظائف الإدارية لتدبير مجلس المستشارين لعلاقاته مع المجتمع المدني وللديمقراطية التشاركية. وأوضح حكيم بنشماش، رئيس المجلس، في كلمة بالمناسبة، أن هذا اللقاء يشكل مناسبة لتعميق التفكير في كيفيات تطوير التفاعل بين مجلس المستشارين ومنظمات المجتمع المدني وتقاسم الخبرات والتجارب ذات الصلة باختصاصات المجلس والرقي بالحكامة البرلمانية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- قضية "أكديم إيزيك".. اتحاد المحامين العرب يؤكد أن المتهمين يحاولون طبع المحاكمة ب"لمسة سياسية".. ذكر بيان للاتحاد، الذي يوجد مقره في القاهرة، أنه "بلغت الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب من قبل مراقبيها الذين حضروا جلسات المحاكمة أن هناك بعض المحامين الأجانب قد صدرت عنهم مجموعة من الإنفلاتات المتنافية مع أعراف وتقاليد مهنة المحاماة"، مؤكدا أن هذه الانفلاتات "تشكل تمردا على العدالة المغربية رغم إشعار رئاسة المحكمة لهم بالكف عن هذه السلوكات المتدنية".

- بلغ عدد المغاربة المسجلين في الضمان الاجتماعي بإسبانيا إلى غاية متم فبراير الماضي ما مجموعه 216 ألف و40 منخرط، بزيادة طفيفة مقارنة بيناير الماضي (215 ألف و366). وكشفت إحصائيات نشرتها وزارة الشغل والضمان الاجتماعي الإسبانية، يوم الخميس، أن المغاربة لا زالوا يحتلون المرتبة الأولى من حيث عدد العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي المسجلين في الضمان الاجتماعي متبوعين بالصينيين (95 ألفا و408 منخرط)، والإكوادوريين (65 ألفا و999).

* آخر ساعة:

- شرورو رئيسا لفريق الجرار بمجلس النواب.. انتخب محمد شرورو، النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، رئيسا للفريق بالغرفة الأولى خلفا للقيادي عبد اللطيف وهبي، في اجتماع ترأسه الأمين العام للحزب، إلياس العماري، أول أمس الخمس، بمقر مجلس النواب. ويأتي انتخاب شرورو بعد أقل من ثلاثة أشهر من تولي وهبي مسؤولية رئاسة الفريق خلفا لميلودة حازب، عضو المكتب السياسي لحزب الجرار.

- السنغال حاضرة في المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بفاس.. أعلن في فاس أن السنغال ستكون حاضرة في النسخة الأولى للمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاس-مكناس، المزمع تنظيمه بالعاصمة العلمية للمملكة من 29 مارس إلى 2 أبريل المقبل. وينظم المعرض، الذي اختير له شعار "الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في خدمة أهداف التنمية المستدامة بجهة فاس-مكناس"، مجلس الجهة بتعاون مع وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي التضامني، والشبكة الجمعوية للتنمية التشاركية.

* العلم:

- ملاحظون دوليون ومحامون: كفى من التضليل الإعلامي: محاكمة "اكديم ازيك" ليست مهزلة.. أكد محامون وملاحظون دوليون أن الأغلبية الساحقة، الذين يحضرون هذه الجلسات، أعلنوا صراحة أن المحاكمة تجري وفق شروط محاكمة عادلة، كما تحددها المعايير الدولية ذات الصلة. وقال الأساتذة بيير ليغرو، إيمانويل كارليي، وصوفي ميشيز (محامون بهيئة بروكسل وملاحظون دوليون)، في مقال نشر على الموقع الإلكتروني للمجموعة الإعلامية "المواطن" المتمركزة ببروكسيل، إنهم كملاحظين دوليين "مستاؤون مما كتبته بعض منابر الصحافة الجزائرية، المحسوبة على الأقلية والمنتمية لأقصى اليسار والمقربة من المواقف الجزائرية، بخصوص أن محاكمة إكديم ايزيك لا تحترم المعايير الدولية في مجال المحاكمة العادلة..".

- المغرب يرفع مستوى إشعاعه السياحي.. تم مؤخرا عقد الدورة الثانية لليوم المغربي للسياحة المستدامة والمسؤولية بالرباط، تحت شعار "المغرب يحتفل بالسنة الدولية للسياحة المستدامة من أجل التنمية". وقد جمعت الدورة الثانية أكثر من 330 مشاركا وطنيا وأجنبيا من بينهم العديد من أعضاء الحكومة وتمثيليات وازنة إفريقية وهيئات دولية ومهتمين في قطاع السياحة بالإضافة إلى شخصيات من المجتمع المدني.

* الأخبار:

- وزارة الصحة تكشف أرقاما صادمة عن انتشار داء السل.. إذ أوضحت الوزارة أن البرنامج الوطني لمحاربة داء السل سجل 31 ألفا و542 حالة إصابة بالداء بجميع أشكاله في عام 2016 بالمغرب، وهو ما يمثل معدل إصابة 19 من كل 100 ألف، مع تمركز المرض في هوامش المدن الكبرى والأحياء الأكثر كثافة، وفق إحصائيات لوزارة الصحة، التي أعلنتها بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة داء السل.

- أطلقت الجمعية المغربية للوقاية من المخاطر النفسية والاجتماعية "نفوس" حملة وطنية أول أمس الخميس، تدعو فيها الجهات المسؤولة إلى تعديل مدونة الشغل لتتضمن الاعتراف بالتحرش في العمل ومعاقبة فاعليه. وذكرت الجمعية أن هذه الحملة تهدف إلى تحسيس المجتمع المدني، وخصوصا الاتحادات العمالية وأرباب العمل والوزراء والمنتخبين، والدفع بهم إلى تعديل قانون الشغل بغية الاعتراف بالتحرش في العمل وإرساء مقتضيات زجرية في حق المتحرشين.

* لوماتان:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مركزين صحيين للقرب- مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بحيي النهضة 2 بتمارة واليوسفية بالرباط، وذلك باستثمار إجمالي قدره 74 مليون درهم. وينبع هذان المشروعان التضامنيان اللذان يعززان زخم التآزر الذي تحث عليه الحملة الوطنية للتضامن (15- 25 مارس)، من القناعة الراسخة لجلالة الملك حيال جعل حق الولوج إلى الخدمات الصحية أحد الركائز الأساسية لتعزيز المواطنة، وعزم جلالته على النهوض بالعرض الصحي من خلال توفير خدمات طبية للقرب وذات جودة.

- وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في الجمع العام التأسيسي لمؤسسة علي يعته، الذي انعقد يوم الجمعة بالرباط، والتي تلاها مستشار صاحب الجلالة السيد عبد اللطيف لمنوني. وأشاد جلالة الملك بمبادرة إحداث مؤسسة تحمل إسم الزعيم علي يعته، داعيا إلى استلهام القيم والمبادئ التي ناضل من أجلها.

* البيان:

- أفاد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط حسن الداكي، بأن غرفة الجنايات الاستئنافية بسلا ستواصل يوم الاثنين المقبل، البحث مع باقي المتهمين في أحداث "إكديم إزيك". وأوضح الوكيل العام للملك، في تصريح صحفي أدلى به ليلة الخميس الجمعة، أن المحكمة استنطقت يومي الأربعاء والخميس، ستة متهمين حيث طرحت عليهم أسئلة حول موضوع المتابعات من قبل المحكمة والنيابة العامة ودفاع الأطراف عبر رئاسة المحكمة، مسجلا امتناع هؤلاء المتهمين شأنهم شأن باقي المتهمين الذين تم استنطاقهم، عن الجواب عن الأسئلة التي تم طرحها من قبل دفاع الطرف المدني عبر رئاسة المحكمة.

* لوبنيون:

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه من المنتظر أن يعرف النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات التجارية غير المالية استقرارا، خلال الفصل الأول من سنة 2017، حسب 67 بالمائة من مقاولي هذا القطاع، وارتفاعا حسب 20 بالمائة منهم. وأوضحت المندوبية السامية، في مذكرة حول ارتسامات أرباب المقاولات المستقاة من بحوث الظرفية الاقتصادية التي تنجزها المندوبية، أن هذا التطور يعزى أساسا إلى الارتفاع المرتقب في أنشطة "اﻟﺘﺨﺰﯾﻦ واﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﻤﻠﺤﻘﺔ ﺑﺎﻟﻨﻘﻞ" من جهة، وإلى الانخفاض المتوقع في أنشطة "النقل الجوي" من جهة أخرى.

* ليبراسيون:

- تحتضن تورونتو القمة الأولى لرجال الأعمال الكنديين والمغاربة في 31 مارس الجاري، وهي التظاهرة التي ستتيح الفرصة للعديد من رجال الأعمال والمهنيين لتبادل ومناقشة تجاربهم، ونسج روابط جديدة وإبرام شراكات مثمرة. ويهدف هذا الحدث، الذي ينظم بتشارك بين "أديلفا تيك"، وهي مقاولة تقدم خدمات لبلورة وتنفيذ استراتيجية رقمية، والجمعية المغربية لتورونتو بتعاون مع منتدى الكفاءات الكندية المغربية، ليصبح، وفقا لمنظميه، موعدا سنويا لا محيد عنه لرجال الأعمال الكنديين والمغاربة بإقليم أونتاريو.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 23 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة