الجمعة 29 مارس 2024, 05:07

صحافة

عناوين الصحف: الأساتذة المتدربون يهددون بسنة بيضاء وزيادات جديدة في الماء والكهرباء غدا


كشـ24 نشر في: 31 ديسمبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس ..
 

* أخبار اليوم المغربية:
 

- أمريكا تضع المغرب ضمن البلدان الخالية من التوترات سنة 2016.. فقد خلت لائحة "الدول الأكثر خطورة" خلال عام 2016، كما وضعها مجلس العلاقات الخارجية، المقرب من دوائر القرار في وزارة الخارجية الأمريكية، من المغرب، بحيث لم تشر إليها نهائيا ضمن الدول المرشحة لأن تشهد تصاعدا في التوترات السياسية أو الأمنية، سواء أكانت عنيفة أو منخفضة. ويتناول التقرير، الذي أعلن عنه أول أمس، قائمة من الأولويات الوقائية التي يجب أن يتخذ بشأنها صانعو القرار الأمريكي قرارات استباقية، كونها نتيجة وانعكاس مباشر للصراعات والتوترات في دول بمناطق مختلفة من العالم على المصالح الحيوية الأمريكية.
 

- الأغلبية والمعارضة تطرحان مقترحا يمنع البرلمانيين من تقاعدهم حتى سن ال62.. فيظهر أن الحملة ضد معاشات تقاعد البرلمانيين بدأت تخلص إلى نتائج عملية: فريقان برلمانيان، واحد من الأغلبية (فريق العدالة والتنمية)، والآخر من المعارضة (حزب الأصالة والمعاصرة)، يهيئان لمقترحات قوانين تضع حدا لنظام تقاعد بات يوصف بكونه "ريعا محضا". ويبدو أن المتضرر الأول من هذه المقترحات هم الأعضاء السابقون الذين يحصلون على تقاعدهم، وهم 730 نائبا، و380 مستشارا غالبيتهم من الأعضاء الذين غادروا الغرفة الثانية بعد تقليص عدد أعضائها إلى 120.
 

* المساء:
 

- وزارة العدل والحريات تطوق ظاهرة الاستيلاء على عقارات الأجانب.. فقد كشف مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، في جوابه عن سؤال حول "جرائم الاستيلاء على العقارات المملوكة للأجانب ومغاربة الخارج" بمجلس المستشارين أول أمس، عن التوصيات والمقترحات التي تهم هذا الموضوع بعد اجتماع ضم مجموعة من المتدخلين، والمتمثلة أساسا في "النظر في إمكانية تعديل المادة 4 من قانون الحقوق العينية لإدخال الوكالة ضمن الوثائق الواجب تحريرها بعقد رسمي أو من طرف محام مؤهل لذلك" و"حث المحافظين على الأملاك العقارية والرهون على رفض كل تقييد يتعلق بهذا الموضوع متى كان هناك شك في صحة المعاملة، وعلى إدخال الطرف المعني بالعقار في أية دعوى ترمي إلى إلغاء القرارات المتخذة بخصوص هذا الموضوع".
 

- بوسعيد: المغرب بعيد عن المنطقة الحمراء والحكومات المقبلة استدانتها مقيدة.. إذ كشف محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أن حجم دين الخزينة، بشقيه الداخلي والخارجي، بلغ 629 مليار درهم حتى متم السنة الجارية (2015)، مسجلا بذلك ارتفاعا ب 40 مليار درهم. جاء ذلك في معرض جوابه عن سؤال حول المديونية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب. وأوضح بوسعيد أن "المديونية بالمغرب لم تصل بعد إلى الخط الأحمر"، مشيرا إلى أن القانون التنظيمي للمالية يلزم الحكومة الحالية والحكومات المقبلة ب"عدم اللجوء إلى الاستدانة إلا بهدف الاستثمار، ولا شيء غير ذلك".
 

* الصباح:
 

- زيادات جديدة في الماء والكهرباء غدا.. حيث تدشن حكومة ابن كيران سنتها الخامسة والأخيرة من الولاية الحالية بزيادات جديدة في فواتير استهلاك الماء والكهرباء والتطهير السائل، تنضاف إلى الزيادات الحارقة وغلاء الفواتير وأسعار الاستهلاك. وتعرف فواتير الكهرباء، التي يتسلمها المواطنون، نهاية يناير المقبل، زيادات جديدة بالنسبة إلى الأشطر ما فوق 100 كيلواط وستصل إلى 1.037 درهم بالنسبة إلى الاستهلاك بين 101 و200 كيلواط، بدل 1.0022 درهم وإلى 1.1282 درهم بالنسبة إلى الاستهلاك بن 201 كيلواط و300، عوض 1.0904 درهم، وإلى 1.3351 درهم بالنسبة إلى الاستهلاك بين 301 كيلواط و500 بدل 1.2903 درهم.
 

- الضرائب تطالب "سامير" بمليار و500 مليون درهم إضافية.. حيث أفضت عمليات مراجعة حسابات شركة "سامير" التي أشرف عليها مراقبو المديرية العامة للضرائب إلى الوقوف على مجموعة من الاختلالات بحسابات الشركة مقارنة بالتصريحات المقدمة إلى إدارة الضرائب. وطالبت الضرائب، إثر ذلك، إدارة الشركة بأداء مبلغ مليار و500 مليون درهم إضافي على المبالغ التي ما تزال في ذمة الشركة، التي تناهز 13 مليار درهم، عبارة عن حقوق جمركية وضريبة داخلية على الاستهلاك لم تؤدها الشركة بعد
 

* الاتحاد الاشتراكي:
 

- حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية تجاوزت ضعف مداخلات المعارضة في النشرات الإخبارية.. فقد أفادت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) بأن حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية تجاوزت ضعف مداخلات المعارضة البرلمانية في النشرات الإخبارية لوسائل الاتصال السمعي البصري العمومية والخاصة برسم الفصل الثاني من سنة 2015. وأوضحت الهاكا في "بيان مداخلات الشخصيات العمومية في وسائل الاتصال السمعي البصري (النشرات الإخبارية)" برسم الفصل الثاني من سنة 2015، أن مداخلات الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية على القنوات التلفزية العمومية تجاوزت مدتها 11 ساعة و6 دقائق، مقابل أزيد من 3 ساعات و27 دقيقة لأحزاب المعارضة البرلمانية، وأزيد من 56 دقيقة للأحزاب غير الممثلة في البرلمان.
 

- مراكش من بين الوجهات العشر الأوائل الأكثر فخامة وفقا للمجلة الأمريكية (روب ريبورت).. إذ صنفت المجلة الأمريكية (روب ريبورت)، المتخصصة في المنتجات والوجهات السياحية الفاخرة، مدينة مراكش من بين الوجهات العشر الأوائل ضمن قائمة من الوجهات الفخمة ال21 الأكثر شعبية في العالم. وأبرز العدد الحالي لهذه المجلة المرجعية بالنسبة لزبائن المنتجات الراقية، أنه فضلا عن روعة "الرياضات" والفنادق الفخمة بالمدينة العتيقة، لم تفتأ المدينة الحمراء عن التمدد في الصحراء القريبة لتعزيز تنوع عرضها السياحي.
 

* الأحداث المغربية:
 

- لجنة العدل والتشريع تبحث عن التوافق لإخراج قانون الحق في المعلومة من عنق الزجاجة.. فبعد تقديم مشروع القانون المتعلق بالحصول على المعلومة من طرف الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بلجنة العدل والتشريع بمجلس النواب واحتدام النقاش بين مكوناتها، توصل أعضاء اللجنة إلى صيغة توافقية تقتضي تشكيل لجنة مشتركة لإعداد نص واحد انطلاقا من مشروع الحكومة ومقترحين سبق للفريق الحركي والاشتراكي تقديمهما. وستمكن الصيغة التوافقية من إنهاء الخلاف داخل اللجنة، ووضع حد للتأخر الذي عرفه القانون الذي صادقت عليه الحكومة داخل المجلس الحكومي المنعقد بتاريخ 31 يوليوز من السنة المنصرمة، وأحالته على مجلس النواب في 8 يونيو المنصرم.
 

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يقدم تصورا "ثوريا" على مشروع قانون لجنة المناصفة وينتقد هيمنة رئيس الحكومة على تعيين أعضائها ويقترح مراجعة تأليفها.. ففي 29 صفحة من القطع المتوسط، ضمن المجلس الوطني لحقوق الإنسان رأيه بشأن مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة التمييز. وكشفت توصيات المجلس جميعها أن مشروع القانون، المحال حاليا على مجلس النواب، يحتاج إلى مراجعة شبه شاملة. إذ همت توصيات المجلس، التي تزيد عن 50 توصية، جل مقتضيات المشروع.
 

* رسالة الأمة :
 

- الدعوة إلى توسيع صلاحيات المجلس الأعلى للحسابات حتى يضطلع بدوره في تعزيز الرقابة على المالية العمومية.. حيث دعا أكاديميون وخبراء، في ندوة نظمت أول أمس الثلاثاء بالرباط، إلى توسيع صلاحيات ومجال تدخل المجلس الأعلى للحسابات لتمكنيه من الاضطلاع بدوره في ممارسة الرقابة على المالية العمومية ودعم قيم الحكامة وتكريس مبادئ الشفافية. وشدد المتدخلون في هذه الندوة التي نظمتها "جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة" على ضرورة توسيع مجالات تدخل المجلس وتمكينه من آليات الاشتغال الضرورية.
 

- الأساتذة المتدربون يهددون بسنة بيضاء.. فقد هدد الأساتذة المتدربون بسنة بيضاء من خلال استمرارهم في المقاطعة الشاملة للدروس النظرية والتطبيقية مع مواصلة خطواتهم الاحتجاجية، رفضا لمرسومي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، في وقت ترفض فيه الوزارة الوصية فتح باب التفاوض. ويطالب الأساتذة بإسقاط المرسومين لتفادي الإقصاء من سوق الشغل بعدما أعلنت الوزارة الوصية أن عدد الأساتذة الذين سيدخلون التدريب هو عشرة آلاف، في وقت حدد قانون المالية لسنة 2016 عدد مناصب وزارة التربية الوطنية فقط في سبعة آلاف منصب.
 

* الحركة:
 

- صدور كتاب حول "زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجمهورية الهند للمشاركة في القمة الثالثة لمنتدى الهند- أفريقيا".. فقد صدر عن منشورات القصر الملكي كتاب حول "زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجمهورية الهند للمشاركة في القمة الثالثة لمنتدى الهند- أفريقيا" (نيودلهي 28 -29 أكتوبر 2015 م). ويتناول الكتاب، الذي أعده الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، مؤرخ المملكة، عبد الحق المريني، وتصدرته صورة لجلالة الملك، العلاقات التاريخية المتميزة بين المغرب والهند من جهة، وأشغال منتدى القمة الهندية الأفريقية الثالثة بنيودلهي من جهة أخرى.
 

- على خلفية أعمال الشغب خلال الديربي البيضاوي: إصدار أحكام تتراوح بين شهرين وسنة واحدة حبسا نافذا في حق بعض الموقوفين. حيث أصدرت المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، أول أمس، أحكاما تراوحت بين شهرين حبسا موقوفة التنفيذ وسنة واحدة حبسا نافذا في حق بعض الموقوفين على خلفية أعمال الشغب التي عرفتها مباراة الديربي بين الوداد والرجاء البيضاويين يوم 20 دجنبر الجاري برسم الدورة ال 12 من البطولة الوطنية، بينما تم تأجيل النظر في باقي ملفات الموقوفين.
 

* العلم:
 

- وزير المالية والاقتصاد محمد حصاد يقول إن مديونية المغرب لم تصل بعد الخط الأحمر الذي يحدده صندوق النقد الدولي في 70 في المئة، حيث تبقى المديونية في حدود 64 في المئة مقارنة مع الناتج الداخلي الخام، فيما سجل الدين الخارجي انخفاضا والدين الداخلي ارتفاعا موضحا أن المديونية وصلت إلى 629 مليار درهم، ويبقى التحكم فيها رهينا بمعالجة العجز.
 

- حسب إحصاء رسمي: المغاربة في المرتبة الأولى للبطالة بإيطاليا. فحسب المعهد الوطني الإيطالي للإحصاء فإن نسبة البطالة ارتفعت بشكل كبير لكنها كانت أكبر وسط المهاجرين، إذ وصلت إلى 6.3 في المئة مقارنة مع الإيطاليين الذي لم تتعد وسطهم 3 في المئة. وأشار تقرير المعهد إلى أن المغاربة هم الأكثر تضررا من البطالة وسط الأجانب من جنسيات مختلفة، إذ ارتفعت وسطهم بنسبة 17 نقطة.
 

* المنعطف:
 

- المغرب يودع 2015 على إيقاع النجاح في صياغة نموذج يحتذى به في مجال مكافحة التطرف والإرهاب.. حيث شكلت السنة التي سنودعها اليوم محطة أخرى في مسيرة تعاطي المغرب مع الظاهرة الإرهابية والتطرف، تميزت بأعلى درجات اليقظة الأمنية والتتبع والرصد لكل التحركات المتعلقة بمداخل الإرهاب. ففي وقت اختارت فيه بلدان أخرى الخيار الأمني للتعاطي مع الظاهرة الإرهابية أو الاستسلام لهذا الغول، اختار المغرب أن يسلك طريقا ثالثا ثلاثي الأبعاد: الضربات الأمنية الاستباقية للخلايا الإرهابيةº وتمكين المواطن من الولوج إلى الخدمات وبناء اقتصاد فاعلº وتأهيل الحقل الديني.
 

- شغيلة قطاع الماء تستهل سنتها الجدية ب"أسبوع الغضب".. حيث قررت الجامعة الوطني للماء الصالح للشرب القيام بأسبوع الغضب بحمل الشارة وطنيا من يوم 4 إلى 8 يناير المقبل مع تنفيذ إضراب وطني يوم الأربعاء 6 يناير وذلك في غياب أبواب الحوار بين الإدارة العامة للقطاع والجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب، باعتبار هذه الأخيرة النقابة الوحيدة بالقطاع.
 

* بيان اليوم:
 

- المديرية العامة للضرائب تحذر من انتحال صفة مسؤوليها.. حيث ذكرت المديرية في بيان لها أن "بعض المقاولات توصلت خلال الأشهر الأخيرة من السنة الجارية، بمراسلات تدعوها إلى الإدلاء بمعلومات حول الأداءات أو التحويلات المنجزة في الخارج وحول الفواتير المتعلقة بهذه العمليات". وأوضح البلاغ أن الأمر يتعلق بمحاولات للاحتيال وانتحال صفة مسؤولين يزاولون مهامهم بالمديرية العامة للضرائب. ودعت المديرية دافعي الضرائب الذين توصلوا بمراسلات من هذا القبيل إلى توخي الحذر واليقظة وحماية أنفسهم من هذا الأفعال، من خلال الاتصال بفرقة الأبحاث والتدقيقات.
 

- في لقاء دراسي نظمته فرق الأغلبية بمجلس النواب: إجماع على ضرورة الانخراط الجماعي في إصلاح القانون المتعلق بالاتصال السمعي البصري. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي اعتبر أن "القانون الحالي بات قاصرا على استيعاب التحولات السريعة التي يعرفها المجال السمعي البصري، في زمن الطفرة الرقمية والتكنولوجية"، موضحا أن التطور التكنولوجي في زمن البث الرقمي ودخول التلفزة الرقمية في مجال المنافسة يستعدي تعديل هذا القانون، أولا لقصوره في رفع التحديات المطروحة في زمن العولمة، وثانيا للارتقاء بآليات احترام التعددية اللغوية والثقافية والسياسية والنهوض بأخلاقيات المهنة وتثمين منظومة القيم".
 

* ليبراسيون:
 

- الولايات المتحدة الأمريكية تثق بجهود المغرب في مجال مكافحة الإرهاب، وهذا ما جعلها تقدم دعما معتبرا لحلفيها في شمال إفريقيا. فحسب "الكتاب الأبيض" الذي تنشره سنويا وزارة الخارجية الأمريكية، ستستفيد الرباط من 31.5 مليون دولار في 2016، من بينها 11.5 مليون دولار مخصصة للدعم العسكري والأمني، خصوصا في مجال مكافحة الإرهاب.
 

- أفادت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بأن حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية من المداخلات في النشرات الإخبارية، خلال الفصل الثاني من سنة 2014، تجاوزت ضعف مداخلات المعارضة البرلمانية. وأوضحت الهاكا في "بيان مداخلات الشخصيات العمومية في وسائل الاتصال السمعي البصري (النشرات الإخبارية)" برسم الفصل الثاني من سنة 2015، أن مداخلات الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية على القنوات التلفزية العمومية تجاوزت مدتها 11 ساعة و6 دقائق، مقابل أزيد من 3 ساعات و27 دقيقة لأحزاب المعارضة البرلمانية، وأزيد من 56 دقيقة للأحزاب غير الممثلة في البرلمان.
 

* البيان:
 

- بلغ عدد المستفيدين من نظام التغطية الصحية "راميد" تسعة ملايين شخص، حسب ما ذكر الحسين الوردي، وزير الصحة، بمجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء بالرباط. وقال الوردي إن عدد المستفيدين من التغطية الصحية تجاوز العدد المستهدف منذ انطلاق النظام، وهو ما يمثل 113 في المئة من مجموع المستفيدين.
 

* ليكونوميست:
 

- هل ستتحرك الدولة أخيرا بحزم ضد ناهبي العقارات¿ حيث وجه السؤال يوم الثلاثاء 29 دجنبر إلى وزير العدل والحريات مصطفى الرميد في مجلس المستشارين حول موضوع السطو على العقارات، وهذه ليست هي المرة الأولى التي يطرح فيها هذا الموضوع تحت قبة البرلمان. يأتي ذلك بعد أقل من 15 يوما على انعقاد اجتماع عاجل منتصف شهر دجنبر بين وزارة العدل والحريات وممثلي 9 هيئات مهنية قضائية وإدارية حول الملف ذاته.
 

* لوماتان :
 

- بشراكة مع البنك الدولي، أطلقت السلطات العمومية طلب عروض لاختيار مستشار للمساعدة التقنية لوزارة الداخلية لوضع مقتضيات مرجعية وآلية موجهة لتحسين وتقوية الحكامة المالية للجماعات الترابية. ويهدف هذا الإجراء إلى تقوية قدرات الفاعلين المحليين في مجال المالية المحلية وتطوير قدراتهم الذاتية في التدبير ووضع دلائل للمساعدة حول وضع مسلسل البرمجة المتعددة السنوات للميزانية.
 

* لوبنيون :
 

- أكد وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أول أمس الثلاثاء، أن المديونية العمومية لا تتجاوز 64 في المائة من الناتج الداخلي الخام. وأوضح بوسعيد أمام النواب أن الحكومة عملت من أجل الخفض التدريجي لمعدل المديونية، على إدخال مقتضيات جديدة ضمن القانون التنظيمي الجديد للمالية تتضمن تأطيرا قانونيا أكثر دقة للمديونية عبر اعتماد قاعدة ذهبية تنص على حصر الاقتراضات في تمويل نفقات الاستثمار.
 

* أوجوردوي لوماروك :
 

- من أصل 21 مشروع اتفاقيات استثمار، التي صادقت عليها لجنة الاستثمارات أمس الأربعاء، استحوذ قطاع الصناعة على حوالي 20 مليار درهم. ويأتي قطاع الاتصالات في المرتبة الثانية بأكثر من 16 مليار درهم، أي ما نسبته 42 في المائة من المشاريع المزمع إنجازها. وتمثل الاستثمارات الوطنية، التي يصل غلافها المالي إلى 3, 22 مليار درهم، أزيد من نصف الاستثمارات المعروضة على اللجنة للمصادقة، أي بنسبة 58 في المائة. وتعزى هذه النتيجة إلى المشاريع الكبرى المزمع إنجازها في قطاعي الصناعة والطاقة.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس ..
 

* أخبار اليوم المغربية:
 

- أمريكا تضع المغرب ضمن البلدان الخالية من التوترات سنة 2016.. فقد خلت لائحة "الدول الأكثر خطورة" خلال عام 2016، كما وضعها مجلس العلاقات الخارجية، المقرب من دوائر القرار في وزارة الخارجية الأمريكية، من المغرب، بحيث لم تشر إليها نهائيا ضمن الدول المرشحة لأن تشهد تصاعدا في التوترات السياسية أو الأمنية، سواء أكانت عنيفة أو منخفضة. ويتناول التقرير، الذي أعلن عنه أول أمس، قائمة من الأولويات الوقائية التي يجب أن يتخذ بشأنها صانعو القرار الأمريكي قرارات استباقية، كونها نتيجة وانعكاس مباشر للصراعات والتوترات في دول بمناطق مختلفة من العالم على المصالح الحيوية الأمريكية.
 

- الأغلبية والمعارضة تطرحان مقترحا يمنع البرلمانيين من تقاعدهم حتى سن ال62.. فيظهر أن الحملة ضد معاشات تقاعد البرلمانيين بدأت تخلص إلى نتائج عملية: فريقان برلمانيان، واحد من الأغلبية (فريق العدالة والتنمية)، والآخر من المعارضة (حزب الأصالة والمعاصرة)، يهيئان لمقترحات قوانين تضع حدا لنظام تقاعد بات يوصف بكونه "ريعا محضا". ويبدو أن المتضرر الأول من هذه المقترحات هم الأعضاء السابقون الذين يحصلون على تقاعدهم، وهم 730 نائبا، و380 مستشارا غالبيتهم من الأعضاء الذين غادروا الغرفة الثانية بعد تقليص عدد أعضائها إلى 120.
 

* المساء:
 

- وزارة العدل والحريات تطوق ظاهرة الاستيلاء على عقارات الأجانب.. فقد كشف مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، في جوابه عن سؤال حول "جرائم الاستيلاء على العقارات المملوكة للأجانب ومغاربة الخارج" بمجلس المستشارين أول أمس، عن التوصيات والمقترحات التي تهم هذا الموضوع بعد اجتماع ضم مجموعة من المتدخلين، والمتمثلة أساسا في "النظر في إمكانية تعديل المادة 4 من قانون الحقوق العينية لإدخال الوكالة ضمن الوثائق الواجب تحريرها بعقد رسمي أو من طرف محام مؤهل لذلك" و"حث المحافظين على الأملاك العقارية والرهون على رفض كل تقييد يتعلق بهذا الموضوع متى كان هناك شك في صحة المعاملة، وعلى إدخال الطرف المعني بالعقار في أية دعوى ترمي إلى إلغاء القرارات المتخذة بخصوص هذا الموضوع".
 

- بوسعيد: المغرب بعيد عن المنطقة الحمراء والحكومات المقبلة استدانتها مقيدة.. إذ كشف محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أن حجم دين الخزينة، بشقيه الداخلي والخارجي، بلغ 629 مليار درهم حتى متم السنة الجارية (2015)، مسجلا بذلك ارتفاعا ب 40 مليار درهم. جاء ذلك في معرض جوابه عن سؤال حول المديونية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب. وأوضح بوسعيد أن "المديونية بالمغرب لم تصل بعد إلى الخط الأحمر"، مشيرا إلى أن القانون التنظيمي للمالية يلزم الحكومة الحالية والحكومات المقبلة ب"عدم اللجوء إلى الاستدانة إلا بهدف الاستثمار، ولا شيء غير ذلك".
 

* الصباح:
 

- زيادات جديدة في الماء والكهرباء غدا.. حيث تدشن حكومة ابن كيران سنتها الخامسة والأخيرة من الولاية الحالية بزيادات جديدة في فواتير استهلاك الماء والكهرباء والتطهير السائل، تنضاف إلى الزيادات الحارقة وغلاء الفواتير وأسعار الاستهلاك. وتعرف فواتير الكهرباء، التي يتسلمها المواطنون، نهاية يناير المقبل، زيادات جديدة بالنسبة إلى الأشطر ما فوق 100 كيلواط وستصل إلى 1.037 درهم بالنسبة إلى الاستهلاك بين 101 و200 كيلواط، بدل 1.0022 درهم وإلى 1.1282 درهم بالنسبة إلى الاستهلاك بن 201 كيلواط و300، عوض 1.0904 درهم، وإلى 1.3351 درهم بالنسبة إلى الاستهلاك بين 301 كيلواط و500 بدل 1.2903 درهم.
 

- الضرائب تطالب "سامير" بمليار و500 مليون درهم إضافية.. حيث أفضت عمليات مراجعة حسابات شركة "سامير" التي أشرف عليها مراقبو المديرية العامة للضرائب إلى الوقوف على مجموعة من الاختلالات بحسابات الشركة مقارنة بالتصريحات المقدمة إلى إدارة الضرائب. وطالبت الضرائب، إثر ذلك، إدارة الشركة بأداء مبلغ مليار و500 مليون درهم إضافي على المبالغ التي ما تزال في ذمة الشركة، التي تناهز 13 مليار درهم، عبارة عن حقوق جمركية وضريبة داخلية على الاستهلاك لم تؤدها الشركة بعد
 

* الاتحاد الاشتراكي:
 

- حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية تجاوزت ضعف مداخلات المعارضة في النشرات الإخبارية.. فقد أفادت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) بأن حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية تجاوزت ضعف مداخلات المعارضة البرلمانية في النشرات الإخبارية لوسائل الاتصال السمعي البصري العمومية والخاصة برسم الفصل الثاني من سنة 2015. وأوضحت الهاكا في "بيان مداخلات الشخصيات العمومية في وسائل الاتصال السمعي البصري (النشرات الإخبارية)" برسم الفصل الثاني من سنة 2015، أن مداخلات الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية على القنوات التلفزية العمومية تجاوزت مدتها 11 ساعة و6 دقائق، مقابل أزيد من 3 ساعات و27 دقيقة لأحزاب المعارضة البرلمانية، وأزيد من 56 دقيقة للأحزاب غير الممثلة في البرلمان.
 

- مراكش من بين الوجهات العشر الأوائل الأكثر فخامة وفقا للمجلة الأمريكية (روب ريبورت).. إذ صنفت المجلة الأمريكية (روب ريبورت)، المتخصصة في المنتجات والوجهات السياحية الفاخرة، مدينة مراكش من بين الوجهات العشر الأوائل ضمن قائمة من الوجهات الفخمة ال21 الأكثر شعبية في العالم. وأبرز العدد الحالي لهذه المجلة المرجعية بالنسبة لزبائن المنتجات الراقية، أنه فضلا عن روعة "الرياضات" والفنادق الفخمة بالمدينة العتيقة، لم تفتأ المدينة الحمراء عن التمدد في الصحراء القريبة لتعزيز تنوع عرضها السياحي.
 

* الأحداث المغربية:
 

- لجنة العدل والتشريع تبحث عن التوافق لإخراج قانون الحق في المعلومة من عنق الزجاجة.. فبعد تقديم مشروع القانون المتعلق بالحصول على المعلومة من طرف الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بلجنة العدل والتشريع بمجلس النواب واحتدام النقاش بين مكوناتها، توصل أعضاء اللجنة إلى صيغة توافقية تقتضي تشكيل لجنة مشتركة لإعداد نص واحد انطلاقا من مشروع الحكومة ومقترحين سبق للفريق الحركي والاشتراكي تقديمهما. وستمكن الصيغة التوافقية من إنهاء الخلاف داخل اللجنة، ووضع حد للتأخر الذي عرفه القانون الذي صادقت عليه الحكومة داخل المجلس الحكومي المنعقد بتاريخ 31 يوليوز من السنة المنصرمة، وأحالته على مجلس النواب في 8 يونيو المنصرم.
 

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يقدم تصورا "ثوريا" على مشروع قانون لجنة المناصفة وينتقد هيمنة رئيس الحكومة على تعيين أعضائها ويقترح مراجعة تأليفها.. ففي 29 صفحة من القطع المتوسط، ضمن المجلس الوطني لحقوق الإنسان رأيه بشأن مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة التمييز. وكشفت توصيات المجلس جميعها أن مشروع القانون، المحال حاليا على مجلس النواب، يحتاج إلى مراجعة شبه شاملة. إذ همت توصيات المجلس، التي تزيد عن 50 توصية، جل مقتضيات المشروع.
 

* رسالة الأمة :
 

- الدعوة إلى توسيع صلاحيات المجلس الأعلى للحسابات حتى يضطلع بدوره في تعزيز الرقابة على المالية العمومية.. حيث دعا أكاديميون وخبراء، في ندوة نظمت أول أمس الثلاثاء بالرباط، إلى توسيع صلاحيات ومجال تدخل المجلس الأعلى للحسابات لتمكنيه من الاضطلاع بدوره في ممارسة الرقابة على المالية العمومية ودعم قيم الحكامة وتكريس مبادئ الشفافية. وشدد المتدخلون في هذه الندوة التي نظمتها "جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة" على ضرورة توسيع مجالات تدخل المجلس وتمكينه من آليات الاشتغال الضرورية.
 

- الأساتذة المتدربون يهددون بسنة بيضاء.. فقد هدد الأساتذة المتدربون بسنة بيضاء من خلال استمرارهم في المقاطعة الشاملة للدروس النظرية والتطبيقية مع مواصلة خطواتهم الاحتجاجية، رفضا لمرسومي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، في وقت ترفض فيه الوزارة الوصية فتح باب التفاوض. ويطالب الأساتذة بإسقاط المرسومين لتفادي الإقصاء من سوق الشغل بعدما أعلنت الوزارة الوصية أن عدد الأساتذة الذين سيدخلون التدريب هو عشرة آلاف، في وقت حدد قانون المالية لسنة 2016 عدد مناصب وزارة التربية الوطنية فقط في سبعة آلاف منصب.
 

* الحركة:
 

- صدور كتاب حول "زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجمهورية الهند للمشاركة في القمة الثالثة لمنتدى الهند- أفريقيا".. فقد صدر عن منشورات القصر الملكي كتاب حول "زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجمهورية الهند للمشاركة في القمة الثالثة لمنتدى الهند- أفريقيا" (نيودلهي 28 -29 أكتوبر 2015 م). ويتناول الكتاب، الذي أعده الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، مؤرخ المملكة، عبد الحق المريني، وتصدرته صورة لجلالة الملك، العلاقات التاريخية المتميزة بين المغرب والهند من جهة، وأشغال منتدى القمة الهندية الأفريقية الثالثة بنيودلهي من جهة أخرى.
 

- على خلفية أعمال الشغب خلال الديربي البيضاوي: إصدار أحكام تتراوح بين شهرين وسنة واحدة حبسا نافذا في حق بعض الموقوفين. حيث أصدرت المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، أول أمس، أحكاما تراوحت بين شهرين حبسا موقوفة التنفيذ وسنة واحدة حبسا نافذا في حق بعض الموقوفين على خلفية أعمال الشغب التي عرفتها مباراة الديربي بين الوداد والرجاء البيضاويين يوم 20 دجنبر الجاري برسم الدورة ال 12 من البطولة الوطنية، بينما تم تأجيل النظر في باقي ملفات الموقوفين.
 

* العلم:
 

- وزير المالية والاقتصاد محمد حصاد يقول إن مديونية المغرب لم تصل بعد الخط الأحمر الذي يحدده صندوق النقد الدولي في 70 في المئة، حيث تبقى المديونية في حدود 64 في المئة مقارنة مع الناتج الداخلي الخام، فيما سجل الدين الخارجي انخفاضا والدين الداخلي ارتفاعا موضحا أن المديونية وصلت إلى 629 مليار درهم، ويبقى التحكم فيها رهينا بمعالجة العجز.
 

- حسب إحصاء رسمي: المغاربة في المرتبة الأولى للبطالة بإيطاليا. فحسب المعهد الوطني الإيطالي للإحصاء فإن نسبة البطالة ارتفعت بشكل كبير لكنها كانت أكبر وسط المهاجرين، إذ وصلت إلى 6.3 في المئة مقارنة مع الإيطاليين الذي لم تتعد وسطهم 3 في المئة. وأشار تقرير المعهد إلى أن المغاربة هم الأكثر تضررا من البطالة وسط الأجانب من جنسيات مختلفة، إذ ارتفعت وسطهم بنسبة 17 نقطة.
 

* المنعطف:
 

- المغرب يودع 2015 على إيقاع النجاح في صياغة نموذج يحتذى به في مجال مكافحة التطرف والإرهاب.. حيث شكلت السنة التي سنودعها اليوم محطة أخرى في مسيرة تعاطي المغرب مع الظاهرة الإرهابية والتطرف، تميزت بأعلى درجات اليقظة الأمنية والتتبع والرصد لكل التحركات المتعلقة بمداخل الإرهاب. ففي وقت اختارت فيه بلدان أخرى الخيار الأمني للتعاطي مع الظاهرة الإرهابية أو الاستسلام لهذا الغول، اختار المغرب أن يسلك طريقا ثالثا ثلاثي الأبعاد: الضربات الأمنية الاستباقية للخلايا الإرهابيةº وتمكين المواطن من الولوج إلى الخدمات وبناء اقتصاد فاعلº وتأهيل الحقل الديني.
 

- شغيلة قطاع الماء تستهل سنتها الجدية ب"أسبوع الغضب".. حيث قررت الجامعة الوطني للماء الصالح للشرب القيام بأسبوع الغضب بحمل الشارة وطنيا من يوم 4 إلى 8 يناير المقبل مع تنفيذ إضراب وطني يوم الأربعاء 6 يناير وذلك في غياب أبواب الحوار بين الإدارة العامة للقطاع والجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب، باعتبار هذه الأخيرة النقابة الوحيدة بالقطاع.
 

* بيان اليوم:
 

- المديرية العامة للضرائب تحذر من انتحال صفة مسؤوليها.. حيث ذكرت المديرية في بيان لها أن "بعض المقاولات توصلت خلال الأشهر الأخيرة من السنة الجارية، بمراسلات تدعوها إلى الإدلاء بمعلومات حول الأداءات أو التحويلات المنجزة في الخارج وحول الفواتير المتعلقة بهذه العمليات". وأوضح البلاغ أن الأمر يتعلق بمحاولات للاحتيال وانتحال صفة مسؤولين يزاولون مهامهم بالمديرية العامة للضرائب. ودعت المديرية دافعي الضرائب الذين توصلوا بمراسلات من هذا القبيل إلى توخي الحذر واليقظة وحماية أنفسهم من هذا الأفعال، من خلال الاتصال بفرقة الأبحاث والتدقيقات.
 

- في لقاء دراسي نظمته فرق الأغلبية بمجلس النواب: إجماع على ضرورة الانخراط الجماعي في إصلاح القانون المتعلق بالاتصال السمعي البصري. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي اعتبر أن "القانون الحالي بات قاصرا على استيعاب التحولات السريعة التي يعرفها المجال السمعي البصري، في زمن الطفرة الرقمية والتكنولوجية"، موضحا أن التطور التكنولوجي في زمن البث الرقمي ودخول التلفزة الرقمية في مجال المنافسة يستعدي تعديل هذا القانون، أولا لقصوره في رفع التحديات المطروحة في زمن العولمة، وثانيا للارتقاء بآليات احترام التعددية اللغوية والثقافية والسياسية والنهوض بأخلاقيات المهنة وتثمين منظومة القيم".
 

* ليبراسيون:
 

- الولايات المتحدة الأمريكية تثق بجهود المغرب في مجال مكافحة الإرهاب، وهذا ما جعلها تقدم دعما معتبرا لحلفيها في شمال إفريقيا. فحسب "الكتاب الأبيض" الذي تنشره سنويا وزارة الخارجية الأمريكية، ستستفيد الرباط من 31.5 مليون دولار في 2016، من بينها 11.5 مليون دولار مخصصة للدعم العسكري والأمني، خصوصا في مجال مكافحة الإرهاب.
 

- أفادت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بأن حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية من المداخلات في النشرات الإخبارية، خلال الفصل الثاني من سنة 2014، تجاوزت ضعف مداخلات المعارضة البرلمانية. وأوضحت الهاكا في "بيان مداخلات الشخصيات العمومية في وسائل الاتصال السمعي البصري (النشرات الإخبارية)" برسم الفصل الثاني من سنة 2015، أن مداخلات الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية على القنوات التلفزية العمومية تجاوزت مدتها 11 ساعة و6 دقائق، مقابل أزيد من 3 ساعات و27 دقيقة لأحزاب المعارضة البرلمانية، وأزيد من 56 دقيقة للأحزاب غير الممثلة في البرلمان.
 

* البيان:
 

- بلغ عدد المستفيدين من نظام التغطية الصحية "راميد" تسعة ملايين شخص، حسب ما ذكر الحسين الوردي، وزير الصحة، بمجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء بالرباط. وقال الوردي إن عدد المستفيدين من التغطية الصحية تجاوز العدد المستهدف منذ انطلاق النظام، وهو ما يمثل 113 في المئة من مجموع المستفيدين.
 

* ليكونوميست:
 

- هل ستتحرك الدولة أخيرا بحزم ضد ناهبي العقارات¿ حيث وجه السؤال يوم الثلاثاء 29 دجنبر إلى وزير العدل والحريات مصطفى الرميد في مجلس المستشارين حول موضوع السطو على العقارات، وهذه ليست هي المرة الأولى التي يطرح فيها هذا الموضوع تحت قبة البرلمان. يأتي ذلك بعد أقل من 15 يوما على انعقاد اجتماع عاجل منتصف شهر دجنبر بين وزارة العدل والحريات وممثلي 9 هيئات مهنية قضائية وإدارية حول الملف ذاته.
 

* لوماتان :
 

- بشراكة مع البنك الدولي، أطلقت السلطات العمومية طلب عروض لاختيار مستشار للمساعدة التقنية لوزارة الداخلية لوضع مقتضيات مرجعية وآلية موجهة لتحسين وتقوية الحكامة المالية للجماعات الترابية. ويهدف هذا الإجراء إلى تقوية قدرات الفاعلين المحليين في مجال المالية المحلية وتطوير قدراتهم الذاتية في التدبير ووضع دلائل للمساعدة حول وضع مسلسل البرمجة المتعددة السنوات للميزانية.
 

* لوبنيون :
 

- أكد وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أول أمس الثلاثاء، أن المديونية العمومية لا تتجاوز 64 في المائة من الناتج الداخلي الخام. وأوضح بوسعيد أمام النواب أن الحكومة عملت من أجل الخفض التدريجي لمعدل المديونية، على إدخال مقتضيات جديدة ضمن القانون التنظيمي الجديد للمالية تتضمن تأطيرا قانونيا أكثر دقة للمديونية عبر اعتماد قاعدة ذهبية تنص على حصر الاقتراضات في تمويل نفقات الاستثمار.
 

* أوجوردوي لوماروك :
 

- من أصل 21 مشروع اتفاقيات استثمار، التي صادقت عليها لجنة الاستثمارات أمس الأربعاء، استحوذ قطاع الصناعة على حوالي 20 مليار درهم. ويأتي قطاع الاتصالات في المرتبة الثانية بأكثر من 16 مليار درهم، أي ما نسبته 42 في المائة من المشاريع المزمع إنجازها. وتمثل الاستثمارات الوطنية، التي يصل غلافها المالي إلى 3, 22 مليار درهم، أزيد من نصف الاستثمارات المعروضة على اللجنة للمصادقة، أي بنسبة 58 في المائة. وتعزى هذه النتيجة إلى المشاريع الكبرى المزمع إنجازها في قطاعي الصناعة والطاقة.


ملصقات


اقرأ أيضاً
اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

صحافة

عناوين الصحف: الأساتذة المتدربون يهددون بسنة بيضاء وزيادات جديدة في الماء والكهرباء غدا


كشـ24 نشر في: 31 ديسمبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس ..
 

* أخبار اليوم المغربية:
 

- أمريكا تضع المغرب ضمن البلدان الخالية من التوترات سنة 2016.. فقد خلت لائحة "الدول الأكثر خطورة" خلال عام 2016، كما وضعها مجلس العلاقات الخارجية، المقرب من دوائر القرار في وزارة الخارجية الأمريكية، من المغرب، بحيث لم تشر إليها نهائيا ضمن الدول المرشحة لأن تشهد تصاعدا في التوترات السياسية أو الأمنية، سواء أكانت عنيفة أو منخفضة. ويتناول التقرير، الذي أعلن عنه أول أمس، قائمة من الأولويات الوقائية التي يجب أن يتخذ بشأنها صانعو القرار الأمريكي قرارات استباقية، كونها نتيجة وانعكاس مباشر للصراعات والتوترات في دول بمناطق مختلفة من العالم على المصالح الحيوية الأمريكية.
 

- الأغلبية والمعارضة تطرحان مقترحا يمنع البرلمانيين من تقاعدهم حتى سن ال62.. فيظهر أن الحملة ضد معاشات تقاعد البرلمانيين بدأت تخلص إلى نتائج عملية: فريقان برلمانيان، واحد من الأغلبية (فريق العدالة والتنمية)، والآخر من المعارضة (حزب الأصالة والمعاصرة)، يهيئان لمقترحات قوانين تضع حدا لنظام تقاعد بات يوصف بكونه "ريعا محضا". ويبدو أن المتضرر الأول من هذه المقترحات هم الأعضاء السابقون الذين يحصلون على تقاعدهم، وهم 730 نائبا، و380 مستشارا غالبيتهم من الأعضاء الذين غادروا الغرفة الثانية بعد تقليص عدد أعضائها إلى 120.
 

* المساء:
 

- وزارة العدل والحريات تطوق ظاهرة الاستيلاء على عقارات الأجانب.. فقد كشف مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، في جوابه عن سؤال حول "جرائم الاستيلاء على العقارات المملوكة للأجانب ومغاربة الخارج" بمجلس المستشارين أول أمس، عن التوصيات والمقترحات التي تهم هذا الموضوع بعد اجتماع ضم مجموعة من المتدخلين، والمتمثلة أساسا في "النظر في إمكانية تعديل المادة 4 من قانون الحقوق العينية لإدخال الوكالة ضمن الوثائق الواجب تحريرها بعقد رسمي أو من طرف محام مؤهل لذلك" و"حث المحافظين على الأملاك العقارية والرهون على رفض كل تقييد يتعلق بهذا الموضوع متى كان هناك شك في صحة المعاملة، وعلى إدخال الطرف المعني بالعقار في أية دعوى ترمي إلى إلغاء القرارات المتخذة بخصوص هذا الموضوع".
 

- بوسعيد: المغرب بعيد عن المنطقة الحمراء والحكومات المقبلة استدانتها مقيدة.. إذ كشف محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أن حجم دين الخزينة، بشقيه الداخلي والخارجي، بلغ 629 مليار درهم حتى متم السنة الجارية (2015)، مسجلا بذلك ارتفاعا ب 40 مليار درهم. جاء ذلك في معرض جوابه عن سؤال حول المديونية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب. وأوضح بوسعيد أن "المديونية بالمغرب لم تصل بعد إلى الخط الأحمر"، مشيرا إلى أن القانون التنظيمي للمالية يلزم الحكومة الحالية والحكومات المقبلة ب"عدم اللجوء إلى الاستدانة إلا بهدف الاستثمار، ولا شيء غير ذلك".
 

* الصباح:
 

- زيادات جديدة في الماء والكهرباء غدا.. حيث تدشن حكومة ابن كيران سنتها الخامسة والأخيرة من الولاية الحالية بزيادات جديدة في فواتير استهلاك الماء والكهرباء والتطهير السائل، تنضاف إلى الزيادات الحارقة وغلاء الفواتير وأسعار الاستهلاك. وتعرف فواتير الكهرباء، التي يتسلمها المواطنون، نهاية يناير المقبل، زيادات جديدة بالنسبة إلى الأشطر ما فوق 100 كيلواط وستصل إلى 1.037 درهم بالنسبة إلى الاستهلاك بين 101 و200 كيلواط، بدل 1.0022 درهم وإلى 1.1282 درهم بالنسبة إلى الاستهلاك بن 201 كيلواط و300، عوض 1.0904 درهم، وإلى 1.3351 درهم بالنسبة إلى الاستهلاك بين 301 كيلواط و500 بدل 1.2903 درهم.
 

- الضرائب تطالب "سامير" بمليار و500 مليون درهم إضافية.. حيث أفضت عمليات مراجعة حسابات شركة "سامير" التي أشرف عليها مراقبو المديرية العامة للضرائب إلى الوقوف على مجموعة من الاختلالات بحسابات الشركة مقارنة بالتصريحات المقدمة إلى إدارة الضرائب. وطالبت الضرائب، إثر ذلك، إدارة الشركة بأداء مبلغ مليار و500 مليون درهم إضافي على المبالغ التي ما تزال في ذمة الشركة، التي تناهز 13 مليار درهم، عبارة عن حقوق جمركية وضريبة داخلية على الاستهلاك لم تؤدها الشركة بعد
 

* الاتحاد الاشتراكي:
 

- حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية تجاوزت ضعف مداخلات المعارضة في النشرات الإخبارية.. فقد أفادت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) بأن حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية تجاوزت ضعف مداخلات المعارضة البرلمانية في النشرات الإخبارية لوسائل الاتصال السمعي البصري العمومية والخاصة برسم الفصل الثاني من سنة 2015. وأوضحت الهاكا في "بيان مداخلات الشخصيات العمومية في وسائل الاتصال السمعي البصري (النشرات الإخبارية)" برسم الفصل الثاني من سنة 2015، أن مداخلات الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية على القنوات التلفزية العمومية تجاوزت مدتها 11 ساعة و6 دقائق، مقابل أزيد من 3 ساعات و27 دقيقة لأحزاب المعارضة البرلمانية، وأزيد من 56 دقيقة للأحزاب غير الممثلة في البرلمان.
 

- مراكش من بين الوجهات العشر الأوائل الأكثر فخامة وفقا للمجلة الأمريكية (روب ريبورت).. إذ صنفت المجلة الأمريكية (روب ريبورت)، المتخصصة في المنتجات والوجهات السياحية الفاخرة، مدينة مراكش من بين الوجهات العشر الأوائل ضمن قائمة من الوجهات الفخمة ال21 الأكثر شعبية في العالم. وأبرز العدد الحالي لهذه المجلة المرجعية بالنسبة لزبائن المنتجات الراقية، أنه فضلا عن روعة "الرياضات" والفنادق الفخمة بالمدينة العتيقة، لم تفتأ المدينة الحمراء عن التمدد في الصحراء القريبة لتعزيز تنوع عرضها السياحي.
 

* الأحداث المغربية:
 

- لجنة العدل والتشريع تبحث عن التوافق لإخراج قانون الحق في المعلومة من عنق الزجاجة.. فبعد تقديم مشروع القانون المتعلق بالحصول على المعلومة من طرف الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بلجنة العدل والتشريع بمجلس النواب واحتدام النقاش بين مكوناتها، توصل أعضاء اللجنة إلى صيغة توافقية تقتضي تشكيل لجنة مشتركة لإعداد نص واحد انطلاقا من مشروع الحكومة ومقترحين سبق للفريق الحركي والاشتراكي تقديمهما. وستمكن الصيغة التوافقية من إنهاء الخلاف داخل اللجنة، ووضع حد للتأخر الذي عرفه القانون الذي صادقت عليه الحكومة داخل المجلس الحكومي المنعقد بتاريخ 31 يوليوز من السنة المنصرمة، وأحالته على مجلس النواب في 8 يونيو المنصرم.
 

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يقدم تصورا "ثوريا" على مشروع قانون لجنة المناصفة وينتقد هيمنة رئيس الحكومة على تعيين أعضائها ويقترح مراجعة تأليفها.. ففي 29 صفحة من القطع المتوسط، ضمن المجلس الوطني لحقوق الإنسان رأيه بشأن مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة التمييز. وكشفت توصيات المجلس جميعها أن مشروع القانون، المحال حاليا على مجلس النواب، يحتاج إلى مراجعة شبه شاملة. إذ همت توصيات المجلس، التي تزيد عن 50 توصية، جل مقتضيات المشروع.
 

* رسالة الأمة :
 

- الدعوة إلى توسيع صلاحيات المجلس الأعلى للحسابات حتى يضطلع بدوره في تعزيز الرقابة على المالية العمومية.. حيث دعا أكاديميون وخبراء، في ندوة نظمت أول أمس الثلاثاء بالرباط، إلى توسيع صلاحيات ومجال تدخل المجلس الأعلى للحسابات لتمكنيه من الاضطلاع بدوره في ممارسة الرقابة على المالية العمومية ودعم قيم الحكامة وتكريس مبادئ الشفافية. وشدد المتدخلون في هذه الندوة التي نظمتها "جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة" على ضرورة توسيع مجالات تدخل المجلس وتمكينه من آليات الاشتغال الضرورية.
 

- الأساتذة المتدربون يهددون بسنة بيضاء.. فقد هدد الأساتذة المتدربون بسنة بيضاء من خلال استمرارهم في المقاطعة الشاملة للدروس النظرية والتطبيقية مع مواصلة خطواتهم الاحتجاجية، رفضا لمرسومي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، في وقت ترفض فيه الوزارة الوصية فتح باب التفاوض. ويطالب الأساتذة بإسقاط المرسومين لتفادي الإقصاء من سوق الشغل بعدما أعلنت الوزارة الوصية أن عدد الأساتذة الذين سيدخلون التدريب هو عشرة آلاف، في وقت حدد قانون المالية لسنة 2016 عدد مناصب وزارة التربية الوطنية فقط في سبعة آلاف منصب.
 

* الحركة:
 

- صدور كتاب حول "زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجمهورية الهند للمشاركة في القمة الثالثة لمنتدى الهند- أفريقيا".. فقد صدر عن منشورات القصر الملكي كتاب حول "زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجمهورية الهند للمشاركة في القمة الثالثة لمنتدى الهند- أفريقيا" (نيودلهي 28 -29 أكتوبر 2015 م). ويتناول الكتاب، الذي أعده الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، مؤرخ المملكة، عبد الحق المريني، وتصدرته صورة لجلالة الملك، العلاقات التاريخية المتميزة بين المغرب والهند من جهة، وأشغال منتدى القمة الهندية الأفريقية الثالثة بنيودلهي من جهة أخرى.
 

- على خلفية أعمال الشغب خلال الديربي البيضاوي: إصدار أحكام تتراوح بين شهرين وسنة واحدة حبسا نافذا في حق بعض الموقوفين. حيث أصدرت المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، أول أمس، أحكاما تراوحت بين شهرين حبسا موقوفة التنفيذ وسنة واحدة حبسا نافذا في حق بعض الموقوفين على خلفية أعمال الشغب التي عرفتها مباراة الديربي بين الوداد والرجاء البيضاويين يوم 20 دجنبر الجاري برسم الدورة ال 12 من البطولة الوطنية، بينما تم تأجيل النظر في باقي ملفات الموقوفين.
 

* العلم:
 

- وزير المالية والاقتصاد محمد حصاد يقول إن مديونية المغرب لم تصل بعد الخط الأحمر الذي يحدده صندوق النقد الدولي في 70 في المئة، حيث تبقى المديونية في حدود 64 في المئة مقارنة مع الناتج الداخلي الخام، فيما سجل الدين الخارجي انخفاضا والدين الداخلي ارتفاعا موضحا أن المديونية وصلت إلى 629 مليار درهم، ويبقى التحكم فيها رهينا بمعالجة العجز.
 

- حسب إحصاء رسمي: المغاربة في المرتبة الأولى للبطالة بإيطاليا. فحسب المعهد الوطني الإيطالي للإحصاء فإن نسبة البطالة ارتفعت بشكل كبير لكنها كانت أكبر وسط المهاجرين، إذ وصلت إلى 6.3 في المئة مقارنة مع الإيطاليين الذي لم تتعد وسطهم 3 في المئة. وأشار تقرير المعهد إلى أن المغاربة هم الأكثر تضررا من البطالة وسط الأجانب من جنسيات مختلفة، إذ ارتفعت وسطهم بنسبة 17 نقطة.
 

* المنعطف:
 

- المغرب يودع 2015 على إيقاع النجاح في صياغة نموذج يحتذى به في مجال مكافحة التطرف والإرهاب.. حيث شكلت السنة التي سنودعها اليوم محطة أخرى في مسيرة تعاطي المغرب مع الظاهرة الإرهابية والتطرف، تميزت بأعلى درجات اليقظة الأمنية والتتبع والرصد لكل التحركات المتعلقة بمداخل الإرهاب. ففي وقت اختارت فيه بلدان أخرى الخيار الأمني للتعاطي مع الظاهرة الإرهابية أو الاستسلام لهذا الغول، اختار المغرب أن يسلك طريقا ثالثا ثلاثي الأبعاد: الضربات الأمنية الاستباقية للخلايا الإرهابيةº وتمكين المواطن من الولوج إلى الخدمات وبناء اقتصاد فاعلº وتأهيل الحقل الديني.
 

- شغيلة قطاع الماء تستهل سنتها الجدية ب"أسبوع الغضب".. حيث قررت الجامعة الوطني للماء الصالح للشرب القيام بأسبوع الغضب بحمل الشارة وطنيا من يوم 4 إلى 8 يناير المقبل مع تنفيذ إضراب وطني يوم الأربعاء 6 يناير وذلك في غياب أبواب الحوار بين الإدارة العامة للقطاع والجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب، باعتبار هذه الأخيرة النقابة الوحيدة بالقطاع.
 

* بيان اليوم:
 

- المديرية العامة للضرائب تحذر من انتحال صفة مسؤوليها.. حيث ذكرت المديرية في بيان لها أن "بعض المقاولات توصلت خلال الأشهر الأخيرة من السنة الجارية، بمراسلات تدعوها إلى الإدلاء بمعلومات حول الأداءات أو التحويلات المنجزة في الخارج وحول الفواتير المتعلقة بهذه العمليات". وأوضح البلاغ أن الأمر يتعلق بمحاولات للاحتيال وانتحال صفة مسؤولين يزاولون مهامهم بالمديرية العامة للضرائب. ودعت المديرية دافعي الضرائب الذين توصلوا بمراسلات من هذا القبيل إلى توخي الحذر واليقظة وحماية أنفسهم من هذا الأفعال، من خلال الاتصال بفرقة الأبحاث والتدقيقات.
 

- في لقاء دراسي نظمته فرق الأغلبية بمجلس النواب: إجماع على ضرورة الانخراط الجماعي في إصلاح القانون المتعلق بالاتصال السمعي البصري. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي اعتبر أن "القانون الحالي بات قاصرا على استيعاب التحولات السريعة التي يعرفها المجال السمعي البصري، في زمن الطفرة الرقمية والتكنولوجية"، موضحا أن التطور التكنولوجي في زمن البث الرقمي ودخول التلفزة الرقمية في مجال المنافسة يستعدي تعديل هذا القانون، أولا لقصوره في رفع التحديات المطروحة في زمن العولمة، وثانيا للارتقاء بآليات احترام التعددية اللغوية والثقافية والسياسية والنهوض بأخلاقيات المهنة وتثمين منظومة القيم".
 

* ليبراسيون:
 

- الولايات المتحدة الأمريكية تثق بجهود المغرب في مجال مكافحة الإرهاب، وهذا ما جعلها تقدم دعما معتبرا لحلفيها في شمال إفريقيا. فحسب "الكتاب الأبيض" الذي تنشره سنويا وزارة الخارجية الأمريكية، ستستفيد الرباط من 31.5 مليون دولار في 2016، من بينها 11.5 مليون دولار مخصصة للدعم العسكري والأمني، خصوصا في مجال مكافحة الإرهاب.
 

- أفادت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بأن حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية من المداخلات في النشرات الإخبارية، خلال الفصل الثاني من سنة 2014، تجاوزت ضعف مداخلات المعارضة البرلمانية. وأوضحت الهاكا في "بيان مداخلات الشخصيات العمومية في وسائل الاتصال السمعي البصري (النشرات الإخبارية)" برسم الفصل الثاني من سنة 2015، أن مداخلات الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية على القنوات التلفزية العمومية تجاوزت مدتها 11 ساعة و6 دقائق، مقابل أزيد من 3 ساعات و27 دقيقة لأحزاب المعارضة البرلمانية، وأزيد من 56 دقيقة للأحزاب غير الممثلة في البرلمان.
 

* البيان:
 

- بلغ عدد المستفيدين من نظام التغطية الصحية "راميد" تسعة ملايين شخص، حسب ما ذكر الحسين الوردي، وزير الصحة، بمجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء بالرباط. وقال الوردي إن عدد المستفيدين من التغطية الصحية تجاوز العدد المستهدف منذ انطلاق النظام، وهو ما يمثل 113 في المئة من مجموع المستفيدين.
 

* ليكونوميست:
 

- هل ستتحرك الدولة أخيرا بحزم ضد ناهبي العقارات¿ حيث وجه السؤال يوم الثلاثاء 29 دجنبر إلى وزير العدل والحريات مصطفى الرميد في مجلس المستشارين حول موضوع السطو على العقارات، وهذه ليست هي المرة الأولى التي يطرح فيها هذا الموضوع تحت قبة البرلمان. يأتي ذلك بعد أقل من 15 يوما على انعقاد اجتماع عاجل منتصف شهر دجنبر بين وزارة العدل والحريات وممثلي 9 هيئات مهنية قضائية وإدارية حول الملف ذاته.
 

* لوماتان :
 

- بشراكة مع البنك الدولي، أطلقت السلطات العمومية طلب عروض لاختيار مستشار للمساعدة التقنية لوزارة الداخلية لوضع مقتضيات مرجعية وآلية موجهة لتحسين وتقوية الحكامة المالية للجماعات الترابية. ويهدف هذا الإجراء إلى تقوية قدرات الفاعلين المحليين في مجال المالية المحلية وتطوير قدراتهم الذاتية في التدبير ووضع دلائل للمساعدة حول وضع مسلسل البرمجة المتعددة السنوات للميزانية.
 

* لوبنيون :
 

- أكد وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أول أمس الثلاثاء، أن المديونية العمومية لا تتجاوز 64 في المائة من الناتج الداخلي الخام. وأوضح بوسعيد أمام النواب أن الحكومة عملت من أجل الخفض التدريجي لمعدل المديونية، على إدخال مقتضيات جديدة ضمن القانون التنظيمي الجديد للمالية تتضمن تأطيرا قانونيا أكثر دقة للمديونية عبر اعتماد قاعدة ذهبية تنص على حصر الاقتراضات في تمويل نفقات الاستثمار.
 

* أوجوردوي لوماروك :
 

- من أصل 21 مشروع اتفاقيات استثمار، التي صادقت عليها لجنة الاستثمارات أمس الأربعاء، استحوذ قطاع الصناعة على حوالي 20 مليار درهم. ويأتي قطاع الاتصالات في المرتبة الثانية بأكثر من 16 مليار درهم، أي ما نسبته 42 في المائة من المشاريع المزمع إنجازها. وتمثل الاستثمارات الوطنية، التي يصل غلافها المالي إلى 3, 22 مليار درهم، أزيد من نصف الاستثمارات المعروضة على اللجنة للمصادقة، أي بنسبة 58 في المائة. وتعزى هذه النتيجة إلى المشاريع الكبرى المزمع إنجازها في قطاعي الصناعة والطاقة.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس ..
 

* أخبار اليوم المغربية:
 

- أمريكا تضع المغرب ضمن البلدان الخالية من التوترات سنة 2016.. فقد خلت لائحة "الدول الأكثر خطورة" خلال عام 2016، كما وضعها مجلس العلاقات الخارجية، المقرب من دوائر القرار في وزارة الخارجية الأمريكية، من المغرب، بحيث لم تشر إليها نهائيا ضمن الدول المرشحة لأن تشهد تصاعدا في التوترات السياسية أو الأمنية، سواء أكانت عنيفة أو منخفضة. ويتناول التقرير، الذي أعلن عنه أول أمس، قائمة من الأولويات الوقائية التي يجب أن يتخذ بشأنها صانعو القرار الأمريكي قرارات استباقية، كونها نتيجة وانعكاس مباشر للصراعات والتوترات في دول بمناطق مختلفة من العالم على المصالح الحيوية الأمريكية.
 

- الأغلبية والمعارضة تطرحان مقترحا يمنع البرلمانيين من تقاعدهم حتى سن ال62.. فيظهر أن الحملة ضد معاشات تقاعد البرلمانيين بدأت تخلص إلى نتائج عملية: فريقان برلمانيان، واحد من الأغلبية (فريق العدالة والتنمية)، والآخر من المعارضة (حزب الأصالة والمعاصرة)، يهيئان لمقترحات قوانين تضع حدا لنظام تقاعد بات يوصف بكونه "ريعا محضا". ويبدو أن المتضرر الأول من هذه المقترحات هم الأعضاء السابقون الذين يحصلون على تقاعدهم، وهم 730 نائبا، و380 مستشارا غالبيتهم من الأعضاء الذين غادروا الغرفة الثانية بعد تقليص عدد أعضائها إلى 120.
 

* المساء:
 

- وزارة العدل والحريات تطوق ظاهرة الاستيلاء على عقارات الأجانب.. فقد كشف مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، في جوابه عن سؤال حول "جرائم الاستيلاء على العقارات المملوكة للأجانب ومغاربة الخارج" بمجلس المستشارين أول أمس، عن التوصيات والمقترحات التي تهم هذا الموضوع بعد اجتماع ضم مجموعة من المتدخلين، والمتمثلة أساسا في "النظر في إمكانية تعديل المادة 4 من قانون الحقوق العينية لإدخال الوكالة ضمن الوثائق الواجب تحريرها بعقد رسمي أو من طرف محام مؤهل لذلك" و"حث المحافظين على الأملاك العقارية والرهون على رفض كل تقييد يتعلق بهذا الموضوع متى كان هناك شك في صحة المعاملة، وعلى إدخال الطرف المعني بالعقار في أية دعوى ترمي إلى إلغاء القرارات المتخذة بخصوص هذا الموضوع".
 

- بوسعيد: المغرب بعيد عن المنطقة الحمراء والحكومات المقبلة استدانتها مقيدة.. إذ كشف محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أن حجم دين الخزينة، بشقيه الداخلي والخارجي، بلغ 629 مليار درهم حتى متم السنة الجارية (2015)، مسجلا بذلك ارتفاعا ب 40 مليار درهم. جاء ذلك في معرض جوابه عن سؤال حول المديونية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب. وأوضح بوسعيد أن "المديونية بالمغرب لم تصل بعد إلى الخط الأحمر"، مشيرا إلى أن القانون التنظيمي للمالية يلزم الحكومة الحالية والحكومات المقبلة ب"عدم اللجوء إلى الاستدانة إلا بهدف الاستثمار، ولا شيء غير ذلك".
 

* الصباح:
 

- زيادات جديدة في الماء والكهرباء غدا.. حيث تدشن حكومة ابن كيران سنتها الخامسة والأخيرة من الولاية الحالية بزيادات جديدة في فواتير استهلاك الماء والكهرباء والتطهير السائل، تنضاف إلى الزيادات الحارقة وغلاء الفواتير وأسعار الاستهلاك. وتعرف فواتير الكهرباء، التي يتسلمها المواطنون، نهاية يناير المقبل، زيادات جديدة بالنسبة إلى الأشطر ما فوق 100 كيلواط وستصل إلى 1.037 درهم بالنسبة إلى الاستهلاك بين 101 و200 كيلواط، بدل 1.0022 درهم وإلى 1.1282 درهم بالنسبة إلى الاستهلاك بن 201 كيلواط و300، عوض 1.0904 درهم، وإلى 1.3351 درهم بالنسبة إلى الاستهلاك بين 301 كيلواط و500 بدل 1.2903 درهم.
 

- الضرائب تطالب "سامير" بمليار و500 مليون درهم إضافية.. حيث أفضت عمليات مراجعة حسابات شركة "سامير" التي أشرف عليها مراقبو المديرية العامة للضرائب إلى الوقوف على مجموعة من الاختلالات بحسابات الشركة مقارنة بالتصريحات المقدمة إلى إدارة الضرائب. وطالبت الضرائب، إثر ذلك، إدارة الشركة بأداء مبلغ مليار و500 مليون درهم إضافي على المبالغ التي ما تزال في ذمة الشركة، التي تناهز 13 مليار درهم، عبارة عن حقوق جمركية وضريبة داخلية على الاستهلاك لم تؤدها الشركة بعد
 

* الاتحاد الاشتراكي:
 

- حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية تجاوزت ضعف مداخلات المعارضة في النشرات الإخبارية.. فقد أفادت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) بأن حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية تجاوزت ضعف مداخلات المعارضة البرلمانية في النشرات الإخبارية لوسائل الاتصال السمعي البصري العمومية والخاصة برسم الفصل الثاني من سنة 2015. وأوضحت الهاكا في "بيان مداخلات الشخصيات العمومية في وسائل الاتصال السمعي البصري (النشرات الإخبارية)" برسم الفصل الثاني من سنة 2015، أن مداخلات الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية على القنوات التلفزية العمومية تجاوزت مدتها 11 ساعة و6 دقائق، مقابل أزيد من 3 ساعات و27 دقيقة لأحزاب المعارضة البرلمانية، وأزيد من 56 دقيقة للأحزاب غير الممثلة في البرلمان.
 

- مراكش من بين الوجهات العشر الأوائل الأكثر فخامة وفقا للمجلة الأمريكية (روب ريبورت).. إذ صنفت المجلة الأمريكية (روب ريبورت)، المتخصصة في المنتجات والوجهات السياحية الفاخرة، مدينة مراكش من بين الوجهات العشر الأوائل ضمن قائمة من الوجهات الفخمة ال21 الأكثر شعبية في العالم. وأبرز العدد الحالي لهذه المجلة المرجعية بالنسبة لزبائن المنتجات الراقية، أنه فضلا عن روعة "الرياضات" والفنادق الفخمة بالمدينة العتيقة، لم تفتأ المدينة الحمراء عن التمدد في الصحراء القريبة لتعزيز تنوع عرضها السياحي.
 

* الأحداث المغربية:
 

- لجنة العدل والتشريع تبحث عن التوافق لإخراج قانون الحق في المعلومة من عنق الزجاجة.. فبعد تقديم مشروع القانون المتعلق بالحصول على المعلومة من طرف الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بلجنة العدل والتشريع بمجلس النواب واحتدام النقاش بين مكوناتها، توصل أعضاء اللجنة إلى صيغة توافقية تقتضي تشكيل لجنة مشتركة لإعداد نص واحد انطلاقا من مشروع الحكومة ومقترحين سبق للفريق الحركي والاشتراكي تقديمهما. وستمكن الصيغة التوافقية من إنهاء الخلاف داخل اللجنة، ووضع حد للتأخر الذي عرفه القانون الذي صادقت عليه الحكومة داخل المجلس الحكومي المنعقد بتاريخ 31 يوليوز من السنة المنصرمة، وأحالته على مجلس النواب في 8 يونيو المنصرم.
 

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يقدم تصورا "ثوريا" على مشروع قانون لجنة المناصفة وينتقد هيمنة رئيس الحكومة على تعيين أعضائها ويقترح مراجعة تأليفها.. ففي 29 صفحة من القطع المتوسط، ضمن المجلس الوطني لحقوق الإنسان رأيه بشأن مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة التمييز. وكشفت توصيات المجلس جميعها أن مشروع القانون، المحال حاليا على مجلس النواب، يحتاج إلى مراجعة شبه شاملة. إذ همت توصيات المجلس، التي تزيد عن 50 توصية، جل مقتضيات المشروع.
 

* رسالة الأمة :
 

- الدعوة إلى توسيع صلاحيات المجلس الأعلى للحسابات حتى يضطلع بدوره في تعزيز الرقابة على المالية العمومية.. حيث دعا أكاديميون وخبراء، في ندوة نظمت أول أمس الثلاثاء بالرباط، إلى توسيع صلاحيات ومجال تدخل المجلس الأعلى للحسابات لتمكنيه من الاضطلاع بدوره في ممارسة الرقابة على المالية العمومية ودعم قيم الحكامة وتكريس مبادئ الشفافية. وشدد المتدخلون في هذه الندوة التي نظمتها "جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة" على ضرورة توسيع مجالات تدخل المجلس وتمكينه من آليات الاشتغال الضرورية.
 

- الأساتذة المتدربون يهددون بسنة بيضاء.. فقد هدد الأساتذة المتدربون بسنة بيضاء من خلال استمرارهم في المقاطعة الشاملة للدروس النظرية والتطبيقية مع مواصلة خطواتهم الاحتجاجية، رفضا لمرسومي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، في وقت ترفض فيه الوزارة الوصية فتح باب التفاوض. ويطالب الأساتذة بإسقاط المرسومين لتفادي الإقصاء من سوق الشغل بعدما أعلنت الوزارة الوصية أن عدد الأساتذة الذين سيدخلون التدريب هو عشرة آلاف، في وقت حدد قانون المالية لسنة 2016 عدد مناصب وزارة التربية الوطنية فقط في سبعة آلاف منصب.
 

* الحركة:
 

- صدور كتاب حول "زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجمهورية الهند للمشاركة في القمة الثالثة لمنتدى الهند- أفريقيا".. فقد صدر عن منشورات القصر الملكي كتاب حول "زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجمهورية الهند للمشاركة في القمة الثالثة لمنتدى الهند- أفريقيا" (نيودلهي 28 -29 أكتوبر 2015 م). ويتناول الكتاب، الذي أعده الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، مؤرخ المملكة، عبد الحق المريني، وتصدرته صورة لجلالة الملك، العلاقات التاريخية المتميزة بين المغرب والهند من جهة، وأشغال منتدى القمة الهندية الأفريقية الثالثة بنيودلهي من جهة أخرى.
 

- على خلفية أعمال الشغب خلال الديربي البيضاوي: إصدار أحكام تتراوح بين شهرين وسنة واحدة حبسا نافذا في حق بعض الموقوفين. حيث أصدرت المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، أول أمس، أحكاما تراوحت بين شهرين حبسا موقوفة التنفيذ وسنة واحدة حبسا نافذا في حق بعض الموقوفين على خلفية أعمال الشغب التي عرفتها مباراة الديربي بين الوداد والرجاء البيضاويين يوم 20 دجنبر الجاري برسم الدورة ال 12 من البطولة الوطنية، بينما تم تأجيل النظر في باقي ملفات الموقوفين.
 

* العلم:
 

- وزير المالية والاقتصاد محمد حصاد يقول إن مديونية المغرب لم تصل بعد الخط الأحمر الذي يحدده صندوق النقد الدولي في 70 في المئة، حيث تبقى المديونية في حدود 64 في المئة مقارنة مع الناتج الداخلي الخام، فيما سجل الدين الخارجي انخفاضا والدين الداخلي ارتفاعا موضحا أن المديونية وصلت إلى 629 مليار درهم، ويبقى التحكم فيها رهينا بمعالجة العجز.
 

- حسب إحصاء رسمي: المغاربة في المرتبة الأولى للبطالة بإيطاليا. فحسب المعهد الوطني الإيطالي للإحصاء فإن نسبة البطالة ارتفعت بشكل كبير لكنها كانت أكبر وسط المهاجرين، إذ وصلت إلى 6.3 في المئة مقارنة مع الإيطاليين الذي لم تتعد وسطهم 3 في المئة. وأشار تقرير المعهد إلى أن المغاربة هم الأكثر تضررا من البطالة وسط الأجانب من جنسيات مختلفة، إذ ارتفعت وسطهم بنسبة 17 نقطة.
 

* المنعطف:
 

- المغرب يودع 2015 على إيقاع النجاح في صياغة نموذج يحتذى به في مجال مكافحة التطرف والإرهاب.. حيث شكلت السنة التي سنودعها اليوم محطة أخرى في مسيرة تعاطي المغرب مع الظاهرة الإرهابية والتطرف، تميزت بأعلى درجات اليقظة الأمنية والتتبع والرصد لكل التحركات المتعلقة بمداخل الإرهاب. ففي وقت اختارت فيه بلدان أخرى الخيار الأمني للتعاطي مع الظاهرة الإرهابية أو الاستسلام لهذا الغول، اختار المغرب أن يسلك طريقا ثالثا ثلاثي الأبعاد: الضربات الأمنية الاستباقية للخلايا الإرهابيةº وتمكين المواطن من الولوج إلى الخدمات وبناء اقتصاد فاعلº وتأهيل الحقل الديني.
 

- شغيلة قطاع الماء تستهل سنتها الجدية ب"أسبوع الغضب".. حيث قررت الجامعة الوطني للماء الصالح للشرب القيام بأسبوع الغضب بحمل الشارة وطنيا من يوم 4 إلى 8 يناير المقبل مع تنفيذ إضراب وطني يوم الأربعاء 6 يناير وذلك في غياب أبواب الحوار بين الإدارة العامة للقطاع والجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب، باعتبار هذه الأخيرة النقابة الوحيدة بالقطاع.
 

* بيان اليوم:
 

- المديرية العامة للضرائب تحذر من انتحال صفة مسؤوليها.. حيث ذكرت المديرية في بيان لها أن "بعض المقاولات توصلت خلال الأشهر الأخيرة من السنة الجارية، بمراسلات تدعوها إلى الإدلاء بمعلومات حول الأداءات أو التحويلات المنجزة في الخارج وحول الفواتير المتعلقة بهذه العمليات". وأوضح البلاغ أن الأمر يتعلق بمحاولات للاحتيال وانتحال صفة مسؤولين يزاولون مهامهم بالمديرية العامة للضرائب. ودعت المديرية دافعي الضرائب الذين توصلوا بمراسلات من هذا القبيل إلى توخي الحذر واليقظة وحماية أنفسهم من هذا الأفعال، من خلال الاتصال بفرقة الأبحاث والتدقيقات.
 

- في لقاء دراسي نظمته فرق الأغلبية بمجلس النواب: إجماع على ضرورة الانخراط الجماعي في إصلاح القانون المتعلق بالاتصال السمعي البصري. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي اعتبر أن "القانون الحالي بات قاصرا على استيعاب التحولات السريعة التي يعرفها المجال السمعي البصري، في زمن الطفرة الرقمية والتكنولوجية"، موضحا أن التطور التكنولوجي في زمن البث الرقمي ودخول التلفزة الرقمية في مجال المنافسة يستعدي تعديل هذا القانون، أولا لقصوره في رفع التحديات المطروحة في زمن العولمة، وثانيا للارتقاء بآليات احترام التعددية اللغوية والثقافية والسياسية والنهوض بأخلاقيات المهنة وتثمين منظومة القيم".
 

* ليبراسيون:
 

- الولايات المتحدة الأمريكية تثق بجهود المغرب في مجال مكافحة الإرهاب، وهذا ما جعلها تقدم دعما معتبرا لحلفيها في شمال إفريقيا. فحسب "الكتاب الأبيض" الذي تنشره سنويا وزارة الخارجية الأمريكية، ستستفيد الرباط من 31.5 مليون دولار في 2016، من بينها 11.5 مليون دولار مخصصة للدعم العسكري والأمني، خصوصا في مجال مكافحة الإرهاب.
 

- أفادت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بأن حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية من المداخلات في النشرات الإخبارية، خلال الفصل الثاني من سنة 2014، تجاوزت ضعف مداخلات المعارضة البرلمانية. وأوضحت الهاكا في "بيان مداخلات الشخصيات العمومية في وسائل الاتصال السمعي البصري (النشرات الإخبارية)" برسم الفصل الثاني من سنة 2015، أن مداخلات الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية على القنوات التلفزية العمومية تجاوزت مدتها 11 ساعة و6 دقائق، مقابل أزيد من 3 ساعات و27 دقيقة لأحزاب المعارضة البرلمانية، وأزيد من 56 دقيقة للأحزاب غير الممثلة في البرلمان.
 

* البيان:
 

- بلغ عدد المستفيدين من نظام التغطية الصحية "راميد" تسعة ملايين شخص، حسب ما ذكر الحسين الوردي، وزير الصحة، بمجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء بالرباط. وقال الوردي إن عدد المستفيدين من التغطية الصحية تجاوز العدد المستهدف منذ انطلاق النظام، وهو ما يمثل 113 في المئة من مجموع المستفيدين.
 

* ليكونوميست:
 

- هل ستتحرك الدولة أخيرا بحزم ضد ناهبي العقارات¿ حيث وجه السؤال يوم الثلاثاء 29 دجنبر إلى وزير العدل والحريات مصطفى الرميد في مجلس المستشارين حول موضوع السطو على العقارات، وهذه ليست هي المرة الأولى التي يطرح فيها هذا الموضوع تحت قبة البرلمان. يأتي ذلك بعد أقل من 15 يوما على انعقاد اجتماع عاجل منتصف شهر دجنبر بين وزارة العدل والحريات وممثلي 9 هيئات مهنية قضائية وإدارية حول الملف ذاته.
 

* لوماتان :
 

- بشراكة مع البنك الدولي، أطلقت السلطات العمومية طلب عروض لاختيار مستشار للمساعدة التقنية لوزارة الداخلية لوضع مقتضيات مرجعية وآلية موجهة لتحسين وتقوية الحكامة المالية للجماعات الترابية. ويهدف هذا الإجراء إلى تقوية قدرات الفاعلين المحليين في مجال المالية المحلية وتطوير قدراتهم الذاتية في التدبير ووضع دلائل للمساعدة حول وضع مسلسل البرمجة المتعددة السنوات للميزانية.
 

* لوبنيون :
 

- أكد وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أول أمس الثلاثاء، أن المديونية العمومية لا تتجاوز 64 في المائة من الناتج الداخلي الخام. وأوضح بوسعيد أمام النواب أن الحكومة عملت من أجل الخفض التدريجي لمعدل المديونية، على إدخال مقتضيات جديدة ضمن القانون التنظيمي الجديد للمالية تتضمن تأطيرا قانونيا أكثر دقة للمديونية عبر اعتماد قاعدة ذهبية تنص على حصر الاقتراضات في تمويل نفقات الاستثمار.
 

* أوجوردوي لوماروك :
 

- من أصل 21 مشروع اتفاقيات استثمار، التي صادقت عليها لجنة الاستثمارات أمس الأربعاء، استحوذ قطاع الصناعة على حوالي 20 مليار درهم. ويأتي قطاع الاتصالات في المرتبة الثانية بأكثر من 16 مليار درهم، أي ما نسبته 42 في المائة من المشاريع المزمع إنجازها. وتمثل الاستثمارات الوطنية، التي يصل غلافها المالي إلى 3, 22 مليار درهم، أزيد من نصف الاستثمارات المعروضة على اللجنة للمصادقة، أي بنسبة 58 في المائة. وتعزى هذه النتيجة إلى المشاريع الكبرى المزمع إنجازها في قطاعي الصناعة والطاقة.


ملصقات


اقرأ أيضاً
اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 29 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة