الجمعة 29 مارس 2024, 11:35

صحافة

عناوين الصحف: الآف المغاربة يركبون “مقبرة المتوسط” لبلوغ إيطاليا والتوظيف بالعقدة أول مواجهة بين العثماني والنقابات


كشـ24 نشر في: 13 مايو 2017

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* المساء:

- التوظيف بالعقدة، أول مواجهة بين العثماني والنقابات.. حيث قال حيسان عبد الحق، مستشار برلماني عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إنه "خلال عرض قانون المالية بمجلس المستشارين ابتداء من الأسبوع المقبل سنثير هذه القضية وسنؤكد على موقفنا الرافض للتعاقد في الوظيفة العمومية"؛ مضيفا أنه "من الملاحظ في القانون المالي أن الدولة قلصت المناصب المالية وتم توظيف 11 ألفا في إطار التعاقد، وسننبه الحكومة إلى هذه الخطوة".

- المغرب يتجه إلى تقليص 15 في المئة من الكميات التي تصطادها السفن الروسية في مياهه الإقليمية. فبعد التحذيرات الأخيرة التي تلقاها المغرب بخصوص الاستنزاف الخطير الذي يهدد الثروة السمكية بسبب الصيد غير القانوني، بادر المغرب، أخيرا، إلى اتخاذ خطوة جديدة من أجل حماية منتوجاته البحرية، حيث يتجه إلى الحد من صيد السفن الروسية في مياهه الإقليمية وتقليص ما بين 10 و15 في المئة من الكميات المصطادة في أعالي البحار.

* آخر ساعة:

- أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أول أمس الخميس بالرباط، أن أي رفع للدعم عن المواد المستفيدة منه "لا يمكن أن يكون إلا في إطار تدريجي". وأضاف الخلفي، في ندوة صحافية عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أنه في إطار هذا التوجه، قدمت وزارة الشؤون العامة والحكامة، إلى جانب وزارة الاقتصاد والمالية، تقريرا مفصلا في إطار مشروع قانون المالية حول صندوق المقاصة وحول نفقاته والإصلاحات التي تمت.

- وفد عمداء مدن الأندلس يحل بمجلس المستشارين.. زار وفد يضم عمداء مدن بمنطقة الأندلس بالمملكة الإسبانية مقر مجلس المستشارين، الأربعاء المنصرم، وكان في استقبالهم نائب رئيس الغرفة الثانية، عبد القادر سلامة، الذي ثمن مستوى علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية.

* العلم:

- أعلنت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أنه ستتم العودة إلى الساعة القانونية للمملكة، وذلك بتأخير الساعة بستين دقيقة، عند حلول الساعة الثالثة صباحا من يوم الأحد 21 ماي 2017. وذكر بلاغ للوزارة، أمس الجمعة، أن هذا الإجراء يأتي عملا بمقتضى المرسوم رقم 781-13-2 الصادر في 21 من ذي القعدة 1434 هجرية الموافق لـ 28 شتنبر 2013.

- قال وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، إن 7456 مقاولة أفلست العام الماضي، لكنه نبه إلى ضرورة الحديث عن المقاولات الناشئة كذلك، حيث أفلست في 2015 حوالي 5955 مقاولة في الوقت الذي نشأت فيه 36 ألف و824 مقاولة. وعزا أسباب ذلك إلى صعوبة السيولة، داعيا الأبناك ومؤسسات الائتمان إلى مواكبة المقاولات، ثم الأسباب الذاتية التدبيرية وعدم القدرة على تسديد المستحقات لأصحابها.

* الأحداث المغربية:

- المغرب سيرد على الاستفزازات.. فقد أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أول أمس الخميس بالرباط، أن المغرب سيرد بحزم على أي استفزازات لوحدته الترابية. وأوضح الخلفي، في ندوة صحفية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن "المغرب يوجد الآن في وضع هجومي ومبادر بخصوص القضية الوطنية، في إطار سياسة حزم يقودها جلالة الملك محمد السادس، تقوم على التصدي لأي استفزاز والقطع مع سياسة الكرسي الفارغ".

- أكد رئيس جامعة مونديالوبوليس، أمين بن سعيد، أن توفير مناصب شغل جديدة يحتاج إلى ضرورة إعادة النظر في المنظومة التربوية على مستوى التعليم العالي، والتي ربطها أساسا بالتقرير الأخير للبنك الدولي حول واقع التعليم بالمغرب، وما ينتجه على مستوى تخرج الطلبة المغاربة. وأكد ابن سعيد أن أكبر الشركات العالمية التي لها ارتباط قوي مع المغرب تطمح إلى تشغيل الأطر العليا في السوق الدولية، نظرا لتوفر المغرب على إمكانيات ومؤهلات كبيرة في هذا الاتجاه.

* أخبار اليوم:

- "فيتش رايتغ" تحذر البنوك المغربية من مخاطر التوسع في إفريقيا.. هذه خلاصة آخر تقرير أصدرته وكالة التصنيف الائتماني "فيتش رايتيغ" التي قالت إن "طموحات البنوك المغربية في التوسع بجميع أنحاء إفريقيا تهدد وضعها الائتماني، على الأقل على المدى القصير". الوكالة أشارت إلى أن البنوك المغربية التي تنشئ أو تحصل على مصارف في اسواق ذات تصنيفات سيادية منخفضة قد تتأثر بوضعية سندات الحكومات المحلية التي تحتفظ بها عادة هذه الشركات التابعة.

- آلاف المغاربة يركبون "مقبرة المتوسط" لبلوغ إيطاليا.. منظمة الهجرة الدولية دقت ناقوس الخطر بخصوص وصول آلاف المهاجرين المغاربة غير النظاميين بحرا إلى إيطاليا سنة 2017، ما يجعلهم عرضة للغرق في "مقبرة المتوسط". المنظمة الدوية رصدت "ارتفاعا واضحا" في عدد المهاجرين المغاربة والبنغاليين الذين يصلون إلى إيطاليا، وهو ما اعتبرته معطى جديدا في طريق الهجرة التي تربط بين شمال إفريقيا والاتحاد الأوروبي.

* الصباح:

- التوفيق: تغيير المنكر باليد مكفول للدولة. فقد حسم أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، في شأن ضبط مجرى الفوضى الحاصلة في مجال تدبير الحقل الديني، بإبعاد التدخل غير القانوني لمجموعات دينية تهاجم المواطنين وتعتدي على أشخاص بدعوى إقامة الدين. وقال التوفيق، الذي كان يتحدث إلى أعضاء لجنة الخارجية الأربعاء الماضي، إن أجهزة الدولة هي المكلفة بتغيير المنكر بيدها وأدواتها القانونية التي تكفل لها هذا.

- الأسر تستقبل رمضان بمديونية تفوق 23 مليارا.. فقد كشفت معطيات جديدة، ارتفاع حجم مديونية الأسر للبنوك إلى أزيد من 23 مليار درهم (23 مليار و106 ملايين درهم) قبل أسابيع قليلة من حلول رمضان الكريم، بنمو تجاوزت نسبته 10 في المئة مقارنة مع السنة الماضية، أي بزيادة قيمتها ملياران و118 مليون درهم خلال سنة واحدة فقط، موازاة مع ارتفاع إجمالي قيمة العروض معلقة الأداء، بما فيها ديون الأسر، إلى حوالي 62 مليار درهم، رغم انخفاض وتيرة توزيع القروض خلال الفصل الأول من هذه السنة بناقص 1.7 في المئة.

* رسالة الأمة:

- التجمع الدستوري يشيد بمشروع قانون المالية وينبه إلى ضرورة التحكم في المديونية. توفيق كميل، رئيس فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، اعتبر أن فرضيات قانون المالية لسنة 2017 تنسجم مع المؤشرات الماكرو-اقتصادية في أفق سنة 2021، التي عرضها رئيس الحكومة في برنامجه الحكومي؛ مسجلا التزام الحكومة الطموح بالرفع من تنافسية الاقتصاد الوطني ومواصلة تحسين مناخ الأعمال.

- أفاد بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية بأنه تم تسليم جثمان العسكري المغربي، الذي أعلن عن "فقدانه" في هجوم استهدف دورية لتجريدة القوات المسلحة الملكية ببعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، أول أمس الخميس، لتجريدة القوات المسلحة الملكية. وذكر البلاغ أن دورية تابعة لتجريدة القوات المسلحة الملكية العاملة ضمن بعثة مينوسكا، تؤمن مهمة خفر وتأمين فريق للهندسة العسكرية من الكمبودج، تعرضت لهجوم من طرف مجموعة مسلحة مجهولة، عند محور رافاي- بانغاسو على بعد 220 كلم جنوب شرق مدينة بريا، موقع تمركز تجريدة القوات المسلحة الملكية.

* بيان اليوم:

- وعد محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، باتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات وصفها ب"الاستعجالية" من أجل العناية بالفضاء المدرسي وتحسين ظروف استقبال وتمدرس التلميذات والتلاميذ، بداية من الدخول المدرسي المقبل. كما وعد بالحد من ظاهرة الاكتظاظ من خلال مجهود قال إنه سيكون "إضافيا وملموسا" في توظيف الأساتذة الجدد بموجب عقود من طرف الأكاديميات.

- أكدت فيديريكا موغيريني، الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن، أن عودة المغرب للاتحاد الإفريقي يوحد مجموع القارة الإفريقية. وأوضحت نائبة رئيس المفوضية الأوروبية في معرض جوابها على سؤال بالبرلمان، أن هذا القرار يوحد مجموع القارة الإفريقية في إطار منظمتها الإقليمية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن عملية الترشيح لولوج المراكز العمومية للأقسام التحضيرية للمدارس العليا، انطلقت على الموقع الإلكتروني www.cpge.ac.ma وستستمر إلى غاية 23 ماي الجاري. وذكر بلاغ للوزارة، أمس الجمعة، أنه يلج السنة الأولى من الأقسام التحضيرية للمدارس العليا، بعد إجراء عملية الانتقاء اعتمادا على نتائج الباكالوريا، المرشحون الذين تابعوا دراستهم بالسنة الثانية باكالوريا خلال السنة الدراسية 2016/2017، والحاصلين على شهادة الباكالوريا أو ما يعادلها برسم سنة 2017، والذين لا يتجاوز سنهم 21 سنة بتاريخ 31 دجنبر 2017.

- قدم محمد بنعبد القادر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، أول أمس الخميس أمام المجلس الحكومي، عرضا حول برنامج إصلاح الإدارة وآليات تنفيذه. وتميز هذا العرض بتحديد الإطار المرجعي لبرنامج الإصلاح ممثلا في الخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح السنة التشريعية الحالية، وبمضامين الدستور والتزامات البرنامج الحكومي.

* الأخبار:

- بلغ حجم التمويلات الأجنبية للجمعيات المصرح بها لدى الأمانة العامة للحكومة خلال الفترة المتراوحة ما بين فاتح يناير 2012 ومتم دجنبر 2016 ما مجموعه مليار و895 مليون و945 ألف و269 درهم، وفق ما كشفه محمد حجوي، الأمين العام للحكومة، بمناسبة عرضه الميزانية الفرعية لقطاعه الحكومي. وأوضح حجوي أن عددا من الجمعيات صرحت لدى مصالح الأمانة العامة للحكومة، خلال الفترة المذكورة بتلقيها مساعدات مالية من جهات أجنبية، حيث أشار في هذا الصدد إلى تقديم 4685 تصريحا من قبل 907 جمعية، منها 559 جمعية وطنية و111 جمعية جهوية و188 جمعية محلية.

- كشف تقرير أمني خاص أن المصالح الأمنية لولاية أمن طنجة سجلت، في حصيلة حملاتها خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية، توقيف 12 ألف و676 شخصا، من بينهم 4.398 مبحوثا عنه في قضايا اجرامية مختلفة. كما أسفرت عمليات التفتيش والحجز المنجزة في إطار هذه القضايا، عن ضبط 632 سكينا من مختلف الاحجام، و 974 كيلوغراما من مخدر الحشيش و 4068 قرصا مهلوسا.

* لوماتان:

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى مرفوقة بالسيدة دومينيك وتارا، مساء أمس الجمعة، حفل افتتاح الدورة ال23 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حول شعار "الماء والمقدس".

* لوبينيون:

- أكد وزير الصحة السيد الحسين الوردي أن تعزيز مكتسبات مختلف الاستراتيجيات والتدابير المتخذة من طرف الحكومات السابقة، وتحسين الولوج إلى العلاجات وتقليص آجال المواعيد وتمكين المواطن من العلاجات الضرورية، تعد من المحاور الأساسية للاستراتيجية الصحية 2017-2021.

* ليبراسيون:

- تمحورت مباحثات أجراها رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي الاربعاء الماضي بمقر المجلس مع وفد من عمداء مدن وأقاليم منطقة الأندلس جنوب إسبانيا، حول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياحية بين المغرب وإسبانيا عبر خلق شراكات مربحة للطرفين. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن المالكي أكد خلال هذا اللقاء، الذي حضره سفير إسبانيا بالمغرب ريكاردو دياز هوشلينتر رودريغيز، على أن منطقة الأندلس كانت دائما مجالا خصبا للحوار ولتلاقح الحضارات، مشيرا إلى الروابط التاريخية والاجتماعية التي تجمع المغاربة ومنطقة الأندلس على الخصوص.

* البيان:

- أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أول أمس الخميس، أن مناقشة مشروع قانون المالية بالبرلمان "تسير بطريقة بناءة". وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن رئيس الحكومة ثمن في بداية الاجتماع جهود أعضاء الحكومة في ما يخص سير أشغال مناقشة مشروع قانون المالية بالبرلمان، مبرزا أن " المناقشات تسير بطريقة بناءة، وعلى سير منهجية تخصيص كل مجلس حكومي لأحد الأوراش والإصلاحات الكبرى".

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* المساء:

- التوظيف بالعقدة، أول مواجهة بين العثماني والنقابات.. حيث قال حيسان عبد الحق، مستشار برلماني عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إنه "خلال عرض قانون المالية بمجلس المستشارين ابتداء من الأسبوع المقبل سنثير هذه القضية وسنؤكد على موقفنا الرافض للتعاقد في الوظيفة العمومية"؛ مضيفا أنه "من الملاحظ في القانون المالي أن الدولة قلصت المناصب المالية وتم توظيف 11 ألفا في إطار التعاقد، وسننبه الحكومة إلى هذه الخطوة".

- المغرب يتجه إلى تقليص 15 في المئة من الكميات التي تصطادها السفن الروسية في مياهه الإقليمية. فبعد التحذيرات الأخيرة التي تلقاها المغرب بخصوص الاستنزاف الخطير الذي يهدد الثروة السمكية بسبب الصيد غير القانوني، بادر المغرب، أخيرا، إلى اتخاذ خطوة جديدة من أجل حماية منتوجاته البحرية، حيث يتجه إلى الحد من صيد السفن الروسية في مياهه الإقليمية وتقليص ما بين 10 و15 في المئة من الكميات المصطادة في أعالي البحار.

* آخر ساعة:

- أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أول أمس الخميس بالرباط، أن أي رفع للدعم عن المواد المستفيدة منه "لا يمكن أن يكون إلا في إطار تدريجي". وأضاف الخلفي، في ندوة صحافية عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أنه في إطار هذا التوجه، قدمت وزارة الشؤون العامة والحكامة، إلى جانب وزارة الاقتصاد والمالية، تقريرا مفصلا في إطار مشروع قانون المالية حول صندوق المقاصة وحول نفقاته والإصلاحات التي تمت.

- وفد عمداء مدن الأندلس يحل بمجلس المستشارين.. زار وفد يضم عمداء مدن بمنطقة الأندلس بالمملكة الإسبانية مقر مجلس المستشارين، الأربعاء المنصرم، وكان في استقبالهم نائب رئيس الغرفة الثانية، عبد القادر سلامة، الذي ثمن مستوى علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية.

* العلم:

- أعلنت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أنه ستتم العودة إلى الساعة القانونية للمملكة، وذلك بتأخير الساعة بستين دقيقة، عند حلول الساعة الثالثة صباحا من يوم الأحد 21 ماي 2017. وذكر بلاغ للوزارة، أمس الجمعة، أن هذا الإجراء يأتي عملا بمقتضى المرسوم رقم 781-13-2 الصادر في 21 من ذي القعدة 1434 هجرية الموافق لـ 28 شتنبر 2013.

- قال وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، إن 7456 مقاولة أفلست العام الماضي، لكنه نبه إلى ضرورة الحديث عن المقاولات الناشئة كذلك، حيث أفلست في 2015 حوالي 5955 مقاولة في الوقت الذي نشأت فيه 36 ألف و824 مقاولة. وعزا أسباب ذلك إلى صعوبة السيولة، داعيا الأبناك ومؤسسات الائتمان إلى مواكبة المقاولات، ثم الأسباب الذاتية التدبيرية وعدم القدرة على تسديد المستحقات لأصحابها.

* الأحداث المغربية:

- المغرب سيرد على الاستفزازات.. فقد أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أول أمس الخميس بالرباط، أن المغرب سيرد بحزم على أي استفزازات لوحدته الترابية. وأوضح الخلفي، في ندوة صحفية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن "المغرب يوجد الآن في وضع هجومي ومبادر بخصوص القضية الوطنية، في إطار سياسة حزم يقودها جلالة الملك محمد السادس، تقوم على التصدي لأي استفزاز والقطع مع سياسة الكرسي الفارغ".

- أكد رئيس جامعة مونديالوبوليس، أمين بن سعيد، أن توفير مناصب شغل جديدة يحتاج إلى ضرورة إعادة النظر في المنظومة التربوية على مستوى التعليم العالي، والتي ربطها أساسا بالتقرير الأخير للبنك الدولي حول واقع التعليم بالمغرب، وما ينتجه على مستوى تخرج الطلبة المغاربة. وأكد ابن سعيد أن أكبر الشركات العالمية التي لها ارتباط قوي مع المغرب تطمح إلى تشغيل الأطر العليا في السوق الدولية، نظرا لتوفر المغرب على إمكانيات ومؤهلات كبيرة في هذا الاتجاه.

* أخبار اليوم:

- "فيتش رايتغ" تحذر البنوك المغربية من مخاطر التوسع في إفريقيا.. هذه خلاصة آخر تقرير أصدرته وكالة التصنيف الائتماني "فيتش رايتيغ" التي قالت إن "طموحات البنوك المغربية في التوسع بجميع أنحاء إفريقيا تهدد وضعها الائتماني، على الأقل على المدى القصير". الوكالة أشارت إلى أن البنوك المغربية التي تنشئ أو تحصل على مصارف في اسواق ذات تصنيفات سيادية منخفضة قد تتأثر بوضعية سندات الحكومات المحلية التي تحتفظ بها عادة هذه الشركات التابعة.

- آلاف المغاربة يركبون "مقبرة المتوسط" لبلوغ إيطاليا.. منظمة الهجرة الدولية دقت ناقوس الخطر بخصوص وصول آلاف المهاجرين المغاربة غير النظاميين بحرا إلى إيطاليا سنة 2017، ما يجعلهم عرضة للغرق في "مقبرة المتوسط". المنظمة الدوية رصدت "ارتفاعا واضحا" في عدد المهاجرين المغاربة والبنغاليين الذين يصلون إلى إيطاليا، وهو ما اعتبرته معطى جديدا في طريق الهجرة التي تربط بين شمال إفريقيا والاتحاد الأوروبي.

* الصباح:

- التوفيق: تغيير المنكر باليد مكفول للدولة. فقد حسم أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، في شأن ضبط مجرى الفوضى الحاصلة في مجال تدبير الحقل الديني، بإبعاد التدخل غير القانوني لمجموعات دينية تهاجم المواطنين وتعتدي على أشخاص بدعوى إقامة الدين. وقال التوفيق، الذي كان يتحدث إلى أعضاء لجنة الخارجية الأربعاء الماضي، إن أجهزة الدولة هي المكلفة بتغيير المنكر بيدها وأدواتها القانونية التي تكفل لها هذا.

- الأسر تستقبل رمضان بمديونية تفوق 23 مليارا.. فقد كشفت معطيات جديدة، ارتفاع حجم مديونية الأسر للبنوك إلى أزيد من 23 مليار درهم (23 مليار و106 ملايين درهم) قبل أسابيع قليلة من حلول رمضان الكريم، بنمو تجاوزت نسبته 10 في المئة مقارنة مع السنة الماضية، أي بزيادة قيمتها ملياران و118 مليون درهم خلال سنة واحدة فقط، موازاة مع ارتفاع إجمالي قيمة العروض معلقة الأداء، بما فيها ديون الأسر، إلى حوالي 62 مليار درهم، رغم انخفاض وتيرة توزيع القروض خلال الفصل الأول من هذه السنة بناقص 1.7 في المئة.

* رسالة الأمة:

- التجمع الدستوري يشيد بمشروع قانون المالية وينبه إلى ضرورة التحكم في المديونية. توفيق كميل، رئيس فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، اعتبر أن فرضيات قانون المالية لسنة 2017 تنسجم مع المؤشرات الماكرو-اقتصادية في أفق سنة 2021، التي عرضها رئيس الحكومة في برنامجه الحكومي؛ مسجلا التزام الحكومة الطموح بالرفع من تنافسية الاقتصاد الوطني ومواصلة تحسين مناخ الأعمال.

- أفاد بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية بأنه تم تسليم جثمان العسكري المغربي، الذي أعلن عن "فقدانه" في هجوم استهدف دورية لتجريدة القوات المسلحة الملكية ببعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، أول أمس الخميس، لتجريدة القوات المسلحة الملكية. وذكر البلاغ أن دورية تابعة لتجريدة القوات المسلحة الملكية العاملة ضمن بعثة مينوسكا، تؤمن مهمة خفر وتأمين فريق للهندسة العسكرية من الكمبودج، تعرضت لهجوم من طرف مجموعة مسلحة مجهولة، عند محور رافاي- بانغاسو على بعد 220 كلم جنوب شرق مدينة بريا، موقع تمركز تجريدة القوات المسلحة الملكية.

* بيان اليوم:

- وعد محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، باتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات وصفها ب"الاستعجالية" من أجل العناية بالفضاء المدرسي وتحسين ظروف استقبال وتمدرس التلميذات والتلاميذ، بداية من الدخول المدرسي المقبل. كما وعد بالحد من ظاهرة الاكتظاظ من خلال مجهود قال إنه سيكون "إضافيا وملموسا" في توظيف الأساتذة الجدد بموجب عقود من طرف الأكاديميات.

- أكدت فيديريكا موغيريني، الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن، أن عودة المغرب للاتحاد الإفريقي يوحد مجموع القارة الإفريقية. وأوضحت نائبة رئيس المفوضية الأوروبية في معرض جوابها على سؤال بالبرلمان، أن هذا القرار يوحد مجموع القارة الإفريقية في إطار منظمتها الإقليمية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن عملية الترشيح لولوج المراكز العمومية للأقسام التحضيرية للمدارس العليا، انطلقت على الموقع الإلكتروني www.cpge.ac.ma وستستمر إلى غاية 23 ماي الجاري. وذكر بلاغ للوزارة، أمس الجمعة، أنه يلج السنة الأولى من الأقسام التحضيرية للمدارس العليا، بعد إجراء عملية الانتقاء اعتمادا على نتائج الباكالوريا، المرشحون الذين تابعوا دراستهم بالسنة الثانية باكالوريا خلال السنة الدراسية 2016/2017، والحاصلين على شهادة الباكالوريا أو ما يعادلها برسم سنة 2017، والذين لا يتجاوز سنهم 21 سنة بتاريخ 31 دجنبر 2017.

- قدم محمد بنعبد القادر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، أول أمس الخميس أمام المجلس الحكومي، عرضا حول برنامج إصلاح الإدارة وآليات تنفيذه. وتميز هذا العرض بتحديد الإطار المرجعي لبرنامج الإصلاح ممثلا في الخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح السنة التشريعية الحالية، وبمضامين الدستور والتزامات البرنامج الحكومي.

* الأخبار:

- بلغ حجم التمويلات الأجنبية للجمعيات المصرح بها لدى الأمانة العامة للحكومة خلال الفترة المتراوحة ما بين فاتح يناير 2012 ومتم دجنبر 2016 ما مجموعه مليار و895 مليون و945 ألف و269 درهم، وفق ما كشفه محمد حجوي، الأمين العام للحكومة، بمناسبة عرضه الميزانية الفرعية لقطاعه الحكومي. وأوضح حجوي أن عددا من الجمعيات صرحت لدى مصالح الأمانة العامة للحكومة، خلال الفترة المذكورة بتلقيها مساعدات مالية من جهات أجنبية، حيث أشار في هذا الصدد إلى تقديم 4685 تصريحا من قبل 907 جمعية، منها 559 جمعية وطنية و111 جمعية جهوية و188 جمعية محلية.

- كشف تقرير أمني خاص أن المصالح الأمنية لولاية أمن طنجة سجلت، في حصيلة حملاتها خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية، توقيف 12 ألف و676 شخصا، من بينهم 4.398 مبحوثا عنه في قضايا اجرامية مختلفة. كما أسفرت عمليات التفتيش والحجز المنجزة في إطار هذه القضايا، عن ضبط 632 سكينا من مختلف الاحجام، و 974 كيلوغراما من مخدر الحشيش و 4068 قرصا مهلوسا.

* لوماتان:

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى مرفوقة بالسيدة دومينيك وتارا، مساء أمس الجمعة، حفل افتتاح الدورة ال23 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حول شعار "الماء والمقدس".

* لوبينيون:

- أكد وزير الصحة السيد الحسين الوردي أن تعزيز مكتسبات مختلف الاستراتيجيات والتدابير المتخذة من طرف الحكومات السابقة، وتحسين الولوج إلى العلاجات وتقليص آجال المواعيد وتمكين المواطن من العلاجات الضرورية، تعد من المحاور الأساسية للاستراتيجية الصحية 2017-2021.

* ليبراسيون:

- تمحورت مباحثات أجراها رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي الاربعاء الماضي بمقر المجلس مع وفد من عمداء مدن وأقاليم منطقة الأندلس جنوب إسبانيا، حول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياحية بين المغرب وإسبانيا عبر خلق شراكات مربحة للطرفين. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن المالكي أكد خلال هذا اللقاء، الذي حضره سفير إسبانيا بالمغرب ريكاردو دياز هوشلينتر رودريغيز، على أن منطقة الأندلس كانت دائما مجالا خصبا للحوار ولتلاقح الحضارات، مشيرا إلى الروابط التاريخية والاجتماعية التي تجمع المغاربة ومنطقة الأندلس على الخصوص.

* البيان:

- أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أول أمس الخميس، أن مناقشة مشروع قانون المالية بالبرلمان "تسير بطريقة بناءة". وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن رئيس الحكومة ثمن في بداية الاجتماع جهود أعضاء الحكومة في ما يخص سير أشغال مناقشة مشروع قانون المالية بالبرلمان، مبرزا أن " المناقشات تسير بطريقة بناءة، وعلى سير منهجية تخصيص كل مجلس حكومي لأحد الأوراش والإصلاحات الكبرى".


ملصقات


اقرأ أيضاً
اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 29 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة