الجمعة 26 أبريل 2024, 05:24

صحافة

عناوين الصحف: اعتقال 43 متورطا في شغب “الديربي” و25 أمنيا تعرضوا لإصابات وبنكيران يكشف تفاصيل خطته لإصلاح التقاعد


كشـ24 نشر في: 23 ديسمبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء ..

* الصباح :
 
- أمريكا تشيد بدور جلالة الملك في التسامح الديني.. حيث أكد ديفيد سابيرشتاين، السفير الأمريكي للتسامح الديني، أن الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، حامل لواء التسامح الديني في المغرب وفي المنطقة جمعاء. وأبرز سابيرشتاين، الذي كان يتحدث بمناسبة تسليم جائزة الحرية "مارتن لوثر كينج أبراهام جوشوا هيشل" الممنوحة للملك الراحل محمد الخامس، أن الولايات المتحدة وحكومتها اعترفتا بالجهود التي يبذلها محمد السادس من أجل تعزيز التسامح الديني في المغرب وبالمنطقة جمعاء. 
 
- شبح الجفاف يقرب أخنوش من المعارضة.. إذ كشفت مصادر برلمانية أن شبح الجفاف أخرج عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، من مرمى نيران أحزاب المعارضة، التي توحدت في دعم إجراءات الوزير الرامية إلى تقليص هشاشة صغار الفلاحين، مستعجلة الحكومة في اعتماد برنامج التدخل الذي أعدته الوزارة.
 
* أخبار اليوم:
 
- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يكشف تفاصيل خطته لإصلاح التقاعد.. حيث قدم ابن كيران، أمس الثلاثاء بمجلس النواب، تفاصيل خطة الحكومة لإصلاح التقاعد، والتي ستكلف ميزانية الدولة 41 مليار درهم على مدى الخمس سنوات الأولى. وتضمنت الخطة، التي قدمت في الجلسة الشهرية بمجلس النواب أمس، رفع سن الإحالة على التقاعد إلى 61 سنة ابتداء من فاتح يناير 2017 ، وإلى 62 سنة ابتداء من فاتح يناير 2018 ، ثم إلى 63 سنة ابتداء من فاتح يناير 2019. وبعد انقضاء ثلاث سنوات، ابتداء من تاريخ انطلاق الإصلاح، تقوم هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، بناء على تقييم الوضعية المالية الجديدة لنظام المعاشات المدنية، بتقديم التوصيات المناسبة.
 
- محاسبو المملكة يعدون دليلا لاحتساب الضرائب على كبار الفلاحين.. فبعد تسجيل العديد من المراقبين لوجود "تعثر" في استخلاص الضرائب على القطاع الفلاحي منذ رفع الإعفاء الضريبي عنه بمقتضى قانون مالية 2014 ، أعلن المجلس الوطني للمحاسبة عن مشروع المخطط المحاسبي للفلاحة، والذي من شأنه تسهيل تحصيل هذه الضرائب. وقد تم الإعلان عن هذا المشروع وعرضه على المصادقة، يوم أمس الثلاثاء بالرباط، خلال الجمع العام الثالث عشر للمجلس، ويهدف إلى الإدماج التدريجي للأنشطة الفلاحية في النظام الضريبي المغربي، وفق ما نص عليه قانون المالية 2014، إلى جانب "دعم الإنجازات التي تم تحقيقها في إطار مخطط المغرب الأخضر، الرامية إلى تحديث القطاع الفلاحي".
 
* الاتحاد الاشتراكي:
 
- بلاغ المكتب السياسي: الاتحاد يواصل مبادراته في التصدي لخصوم الوحدة الترابية ويطالب بحوار جدي حول ملف التقاعد على قاعدة الإنصاف.. حيث أكد المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي عقد اجتماعه العادي يوم الاثنين، على ضرورة التحرك القوي، بمنهجية استباقية، من طرف الدبلوماسية الرسمية المغربية، كما قرر اتخاذ عدة مبادرات، في إطار الدبلوماسية الحزبية الموازية، وذلك في ما يتعلق بملف الوحدة الترابية. ودعا الحكومة إلى حوار جدي حول ملف التقاعد مع النقابات، ومع المعارضة، على قاعدة الإنصاف، قصد التوصل إلى تفاهم وحلول في قضية معقدة. 
 
- اعتقال 43 متورطا في شغب "الديربي" و25 أمنيا تعرضوا لإصابات.. فقد أسفرت التدخلات التي باشرتها مصالح الأمن عن توقيف 43 شخصا متورطا في أفعال إجرامية مختلفة وفي أعمال الشغب التي شهدتها مباراة الديربي بين الوداد والرجاء البيضاويين، يوم الأحد بالدار البيضاء، وتسببت في خسائر مادية بالممتلكات العامة والخاصة وإصابة 25 شرطيا.
 
* الحركة:
 
- برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى أفراد أسرة المرحوم إبراهيم فرج.. فقد بعث جلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم إبراهيم فرج، الذي لبى داعي ربه، يوم الأحد الماضي بالرباط. وأعرب جلالة الملك، بهذه المناسبة المحزنة، لأفراد أسرة المرحوم ولكافة أقاربه وذويه، عن أحر التعازي وصادق المواساة، وخالص الدعاء له بعظيم الثواب وحسن المآب، وبجميل الصبر وحسن العزاء لأفراد أسرته. كما تم، بعد صلاة عصر أول أمس، بالرباط، تشييع جثمان الراحل إبراهيم فرج، الحاجب الملكي السابق، وذلك في موكب جنائزي مهيب تقدمه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد. 
 
- حداد: قطاع السياحة "حساس" وليس بمنأى عما يحدث في العالم.. فقد قال لحسن حداد وزير السياحة، الذي حل أمس الثلاثاء ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع "أي مناعة مستدامة للسياحة في المغرب بعد اعتداءات باريس¿" إن السياحة المغربية لم تكن معزولة عن الأحداث التي شهدها العالم، لكن تأثير هذه الأحداث يبقى محدوداº موضحا أنه رغم الصعوبات تمكنت السياحة المغربية من تحقيق 9,43 مليون سائح حتى نهاية نونبر 2015 أي ناقص 0,9 بالمائة بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، و54,6 مليار درهم من مداخيل الأسفار أي ناقص 0,9 بالمائة.
 
* المنعطف :
 
- الأطباء الداخليون والمقيمون يعودون للمستشفيات بعد 82 يوما من الإضراب.. حيث أعلن الأطباء الداخليون والمقيمون تعليقهم لإضرابهم مع الاستمرار في الحوار مع الحكومة. ويأتي هذا التعليق، حسب بيان للجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين، "تغليبا للصالح العام ومصلحة المرضى والمواطنين والوطن وسلمه الاجتماعي"، مع التأكيد على استمرار الحوار مع وزارتي الصحة والتعليم العالي لحل باقي النقاط العالقة في الملف المطلبي. 
 
- لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب تصادق على مشروع النظام الأساسي للصحفيين المهنيين.. إذ صادقت اللجنة، مساء يوم الاثنين، على مشروع القانون رقم 89.13 المتعلق بالنظام الأساسي للصحفيين المهنيين. وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أن اللجنة صادقت على المشروع دون اعتراض، بعد الأخذ بالعديد من التعديلات الإيجابية التي مكنت من تطوير وتجويد نص المشروع.
 
* العلم :
 
- عزل قاض وإحالة قاضيين على التقاعد التلقائي.. فقد عزل المجلس الأعلى للقضاء ضمن دورة مارس 2015 قاضيا واحدا مع حفظ حقوقه في التقاعد، والإحالة على التقاعد التلقائي في حق قاضيين اثنين، بينما تم إقصاء قاض واحد مؤقتا لمدة ستة أشهر، في حين أجل ملف قاض واحد. كما قام المجلس بتمديد سن التقاعد ل17 قاضيا لأول مرة، و19 قاضيا لثاني مرة، و7 قضاة للمرة الثالثة، في حين أحيل 13 قاضيا على التقاعد. 
 
- بدأ فصل الشتاء دون أمطار وقلق في الأوساط الفلاحية والاقتصادية.. حيث أكد خبراء الأرصاد الجوية أن التوقعات والمؤشرات المناخية لا تنبئ عن أية تساقطات مطرية خلال الأسبوع الجاري. وقال حسين يولعابد رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، إن تأخر التساقطات المطرية ناتج بالأساس عن اكتساح المرتفع الأصوري ومنطقة الضغط المرتفعة من المحيط الأطلسي حتى فوق البحر الأبيض المتوسط. وأكدت مصادر متطابقة أن غياب الأمطار له تأثير قوي على المنتجات الفلاحية أولا ثم على صحة الساكنة التي ستتأثر بعدم تنظيف الجو بالمطر. 
 
* بيان اليوم:
 
- أزيد من 22 مليار درهم للبحث عن الغاز والبترول بحقول المغرب.. رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران أكد، الإثنين بالرباط، على الأهمية التي تكتسيها عقود الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في السياسة الطاقية للمملكة، والتي تركز على التقليص من التبعية الطاقية ومواكبة متطلبات النموذج التنموي المغربي في ديناميته الاقتصادية. وذكر ابن كيران، في كلمة افتتاحية للدورة 12 لمجلس إدارة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، بالحجم الهام للاستثمارات المتراكمة في مجال التنقيب عن الهيدروكاربورات في المغرب، التي بلغت منذ سنة 2000 أزيد من 22 مليار درهم، ساهم فيها شركاء المكتب بنسبة 94 في المئة.
 
- ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة وانخفاض ملموس في العجز التجاري.. حيث أفاد مكتب الصرف بأن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغت 27.74 مليار درهم عند متم نونبر 2015 ، مقابل 26.66 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية، أي بارتفاع نسبته 4.1 في المئة. وأوضح المكتب، الذي نشر مؤخرا المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية برسم نونبر 2015 ، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع المداخيل ب 6.8 في المئة (33.96 مليار درهم حتى متم نونبر 2015 ، مقابل 31.8 مليار درهم متم نونبر 2014)، والنفقات ب 20.9 في المئة (6.22 مليار درهم مقابل 5.14 مليار درهم).
 
* رسالة الأمة:
 
- المندوبية السامية للتخطيط تسجل انخفاض معدل نمو الساكنة النشيطة: في مذكرتها حول سوق الشغل ما بين 2000 و2014. فقد سجلت المندوبية انخفاض نمو الساكنة النشيطة في الفترة ما بين 2000 و2014 من 53.1 إلى 48 بالمئة. ويبين هذا الانخفاض في معدل النشاط على الصعيد الوطني حسب المذكرة فوارق مهمة حسب الفئات العمرية، فبالنسبة للشباب ما بين 15 و24 سنة تراجع معدل النشاط ب 13.6 نقطة، فيما انخفض ب 2.5 نقطة في صفوف الأشخاص ما بين 25 و39 سنة، و1.7 نقطة لدى الفئة العمرية ما بين 40 و59 سنة، حيث تراجعت نسبة الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و 24 سنة في الساكنة النشيطة ب 10.1 نقطة، لينتقل من 27.2 في المئة خلال 2000 إلى 17.1 في المئة خلال 2014.
 
- في ظل ضعف البنيات التحتية والتجهيزات الخاصة بالتدفئة: موجة البرد القارس تؤرق سكان المناطق الجبلية وتلهب أسعار الحطب. فكلما حل فصل الشتاء وازدادت شدة البرد بالدواوير الجبلية، إلا وتلتهب أسعار حطب التدفئة، الذي يصل سعره إلى مستويات قياسية، كما أن صعوبة المسالك تزيد من حدة مشكل التزود بالحطب، إضافة إلى أن هناك ندرة في حطب التدفئة، خاصة في المناطق التي توجد بها كثافة سكانية كبيرة، حيث يزداد الطلب بشكل كبير، وهو لا يفي بحاجيات الساكنة الجبلية، إذ يتحول حطب التدفئة إلى عملة نادرة يصعب العثور عليها.
 
* المساء:
 
- والي الدار البيضاء يمنع "التيفوهات" بملعب محمد الخامس.. فقد انتهى اجتماع عقده أول أمس الإثنين خالد سفير، والي جهة الدار البيضاء، مع سعيد الناصري، رئيس فريق الوداد ومحمد بودريقة، رئيس الرجاء، بإعلان قرار ولاية الدار البيضاء منع رفع التيفوهات مستقبلا بملعب محمد الخامس. وكشفت مصادر مطلعة أن والي الدار البيضاء اتخذ قراره بناء على تقارير رفعت إليه حول أحداث الشغب التي وقعت في مدينة الدار البيضاء، وآخرها مباراة الديربي التي جمعت الوداد والرجاء.
 
- 26 في المئة من المغاربة يخافون من انتقاد الحكومة.. فقد كشفت دراسة عربية أن انتقاد المغاربة لحكومتهم يثير خوفهم بشكل كبير، إذ أعرب 26 في المئة منهم عن عدم قدرتهم على انتقاد الحكومة بسبب خوفهم من الإقدام على خطوة مماثلة. وكشف "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" عن نتائج استطلاع المؤشر العربي لعام 2015 الذي شمل 12 بلدا عربيا، من ضمنها المغرب، فيما يتعلق بعنصر المشاركة السياسية والمدنية، وأوضح 68 في المئة من المغاربة الذين شملهم الاستطلاع أنهم يستطيعون انتقاد الحكومة دون خوف، فيما يخاف 26 في المئة من انتقادها، مع تحفظ 6 في المئة عن الإدلاء بآرائهم في هذا الباب.
 
* الأحداث المغربية:
 
- الحقاوي: 5.8 في المئة من الساكنة في وضعية إعاقة. فقد أشارت وزيرة التضامن والأسرة والمرأة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي إلى أن الإحصائيات الأخيرة تفيد بأن المغرب يتوفر على نسبة 5.8 في المئة من الساكنة في وضعية إعاقة. الرقم الذي كشفت عنه الحقاوي كان بمناسبة كلمة ألقتها أول أمس الإثنين بمراكش خلال المؤتمر العالمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات والاتصال وولوج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والذي أكدت من خلاله أمام المشاركين على أن موضوع الإعاقة حظي باهتمام خاص في دستور 2011 وذلك من خلال التنصيص في ديباجته على حظر التمييز على أساس الإعاقة، وحثه السلطات العمومية على وضع وتنفيذ وتتبع وتقييم سياسات عمومية لفائدة هذه الفئة.
 
- بن شماش يستعرض مضامين مقترح الحكم الذاتي أمام وفد برلماني كيني.. حيث أجرى حكيم بن شماش، رئيس مجلس المستشارين، مباحثات أول أمس الإثنين، مع وفد عن اللجنة الدائمة للنقل والمواصلات بالبرلمان الكيني برئاسة أبو محمد أبو شيبا. وأوضح بلاغ للمجلس أن بن شماش أبرز أمام الوفد الكيني الجهود التي يقوم بها المغرب في مجال الحفاظ على الأمن والاستقرار بإفريقيا في مواجهة التطرف والإرهاب والهجرة غير الشرعية، وتعزيز الانفتاح والتسامح عبر نشر وترسيخ قيم الإسلام المعتدل. وجدد بخصوص قضية الوحدة الترابية، التأكيد على أهمية مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب.
 
* لوماتان:
 
- قرر مجلس بنك المغرب خلال اجتماعه الفصلي الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي عند نسبة 5ر2 في المئة مع مواصلة تتبع كافة تطورات وآفاق الاقتصاد الوطني والدولي. وأوضح والي البنك عبد اللطيف الجواهري خلال مؤتمر صحفي عقده عقب الاجتماع الفصلي لمجلس بنك المغرب أن هذا القرار يأخذ في الاعتبار انسجام توقعات التضخم مع هدف استقرار الأسعار والشكوك المحيطة بآفاق الظرفية الاقتصادية على الصعيدين الوطني والدولي.
 
- البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية يعتزم القيام بدراسة حول مؤهلات الاستثمار على امتداد سلسلة قيمة منتوجات الحليب بالمغرب. وستمكن هذه الدراسة البنك من التموقع في هذا القطاع الذي سبق أن منحه قرضا بقيمة 4 مليون أورو سنة 2014 .
 
* لوبنيون:
 
- انخفاض نسبة البطالة المسجلة ما بين سنتي 2000 و 2014.. حيث أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن معدل البطالة انتقل من 4ر13 في المئة إلى 9ر9 في المئة ما بين سنتي 2000 و 2014 أي من 4ر21 في المئة إلى 8ر14 في المئة بالوسط الحضري، ومن 5 في المئة إلى 2ر4 في المئة بالوسط القروي.
 
- مشروع القانون الإطار حول حماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة لا يأخذ بعين الاعتبار ملاحظات وآراء المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، حسب ما يؤكده التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، الذي يضم أزيد من 300 جمعية. ففي تقريره حول هذا الموضوع، اعتبر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن هذا القانون الإطار لم يأخذ بعين الاعتبار جميع حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة وأن أهدافه الرئيسية لا تتوافق مع الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب.
 
* أوجوردوي لوماروك:
 
- تجريد أربعة نواب برلمانيين من العضوية، بسبب تغيير انتمائهم الحزبي..أبرز هؤلاء البرلمانيين طارق القباج، العمدة السابق لأكادير عن حزب الاتحاد الاشتراكيº ورئيس الفريق الحركي السابق نبيل بلخياط، الذي ترشح باسم حزب التجمع الوطني للأحرار.
 
- المجلس الأعلى للقضاء يصدر عقوبات تأديبية في حق أربعة قضاة ويؤجل قراره بحق قاض آخر. حيث عزل المجلس قاضيا واحدا مع حفظ حقوقه في التقاعد، وأحال على التقاعد قاضيين اثنين مع إقصاء قاض واحد مؤقتا لمدة ستة أشهر
 
. * ليبراسيون : 
 
- صادقت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أول أمس الاثنين، على مشروع القانون المتعلق بالنظام الأساسي للصحفيين المهنيين، بعد الأخذ بالعديد من التعديلات الإيجابية التي مكنت من تطوير نص المشروع، بحسب ما صرح للصحافة وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي. وأضاف الوزير أن هذا المشروع يتضمن العديد من المستجدات، مشيرا في هذا الصدد إلى أن منح بطاقة الصحافة أصبح من اختصاص مجلس منتخب ومستقل للصحفيين، بالإضافة إلى التنصيص على شرط المؤهل الجامعي أو الاستفادة من نظام التكوين المستمر من أجل الولوج إلى ممارسة الصحافة المهنية.
 
- أعلن رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عمر عزيمان، أول أمس الاثنين، خلال افتتاح الدورة الثامنة للجمعية العامة للمجلس، أن مسألة الانفتاح على لغات أجنبية وثقافات أخرى لا يحمل أي مس بالهوية الوطنية، خلافا لما يدعيه البعض. واعتبر من جانب آخر أن إصلاح التعليم يجب أن يظل بعيدا عن الأنانية وعن أي حسابات ترهن الأجيال الصاعدة بدعوى الحفاظ على الهوية.
 
* البيان :
 
- ماتزال مجالس بعض المدن تسابق الزمن لاعتماد مشاريع ميزانياتها برسم سنة 2016. إذ أرجعت الوزارة الوصية لعمداء بعض المدن المشروع المقترح لميزانية 2016 بهدف إدخال تعديلات عليه. ويتعلق الأمر على الخصوص بمجلسي مدينتي فاس والدار البيضاء المدعوين إلى عقد اجتماع للجنتيهما المختصتين، في دورة استثنائية، للمصادقة على مشروع الميزانية الجديد قبل إحالته على المجلس من أجل اعتماده أيضا في دورة استثنائية .
 
- صادق المجلس الوطني للمحاسبين خلال أشغال جمعيته العامة ال13 التي انعقدت في 21 دجنبر بالرباط، على ثلاثة مشاريع مخططات قطاعية في إطار تأهيل منظومة المحاسبة والمالية بالمغرب.
 

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء ..

* الصباح :
 
- أمريكا تشيد بدور جلالة الملك في التسامح الديني.. حيث أكد ديفيد سابيرشتاين، السفير الأمريكي للتسامح الديني، أن الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، حامل لواء التسامح الديني في المغرب وفي المنطقة جمعاء. وأبرز سابيرشتاين، الذي كان يتحدث بمناسبة تسليم جائزة الحرية "مارتن لوثر كينج أبراهام جوشوا هيشل" الممنوحة للملك الراحل محمد الخامس، أن الولايات المتحدة وحكومتها اعترفتا بالجهود التي يبذلها محمد السادس من أجل تعزيز التسامح الديني في المغرب وبالمنطقة جمعاء. 
 
- شبح الجفاف يقرب أخنوش من المعارضة.. إذ كشفت مصادر برلمانية أن شبح الجفاف أخرج عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، من مرمى نيران أحزاب المعارضة، التي توحدت في دعم إجراءات الوزير الرامية إلى تقليص هشاشة صغار الفلاحين، مستعجلة الحكومة في اعتماد برنامج التدخل الذي أعدته الوزارة.
 
* أخبار اليوم:
 
- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يكشف تفاصيل خطته لإصلاح التقاعد.. حيث قدم ابن كيران، أمس الثلاثاء بمجلس النواب، تفاصيل خطة الحكومة لإصلاح التقاعد، والتي ستكلف ميزانية الدولة 41 مليار درهم على مدى الخمس سنوات الأولى. وتضمنت الخطة، التي قدمت في الجلسة الشهرية بمجلس النواب أمس، رفع سن الإحالة على التقاعد إلى 61 سنة ابتداء من فاتح يناير 2017 ، وإلى 62 سنة ابتداء من فاتح يناير 2018 ، ثم إلى 63 سنة ابتداء من فاتح يناير 2019. وبعد انقضاء ثلاث سنوات، ابتداء من تاريخ انطلاق الإصلاح، تقوم هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، بناء على تقييم الوضعية المالية الجديدة لنظام المعاشات المدنية، بتقديم التوصيات المناسبة.
 
- محاسبو المملكة يعدون دليلا لاحتساب الضرائب على كبار الفلاحين.. فبعد تسجيل العديد من المراقبين لوجود "تعثر" في استخلاص الضرائب على القطاع الفلاحي منذ رفع الإعفاء الضريبي عنه بمقتضى قانون مالية 2014 ، أعلن المجلس الوطني للمحاسبة عن مشروع المخطط المحاسبي للفلاحة، والذي من شأنه تسهيل تحصيل هذه الضرائب. وقد تم الإعلان عن هذا المشروع وعرضه على المصادقة، يوم أمس الثلاثاء بالرباط، خلال الجمع العام الثالث عشر للمجلس، ويهدف إلى الإدماج التدريجي للأنشطة الفلاحية في النظام الضريبي المغربي، وفق ما نص عليه قانون المالية 2014، إلى جانب "دعم الإنجازات التي تم تحقيقها في إطار مخطط المغرب الأخضر، الرامية إلى تحديث القطاع الفلاحي".
 
* الاتحاد الاشتراكي:
 
- بلاغ المكتب السياسي: الاتحاد يواصل مبادراته في التصدي لخصوم الوحدة الترابية ويطالب بحوار جدي حول ملف التقاعد على قاعدة الإنصاف.. حيث أكد المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي عقد اجتماعه العادي يوم الاثنين، على ضرورة التحرك القوي، بمنهجية استباقية، من طرف الدبلوماسية الرسمية المغربية، كما قرر اتخاذ عدة مبادرات، في إطار الدبلوماسية الحزبية الموازية، وذلك في ما يتعلق بملف الوحدة الترابية. ودعا الحكومة إلى حوار جدي حول ملف التقاعد مع النقابات، ومع المعارضة، على قاعدة الإنصاف، قصد التوصل إلى تفاهم وحلول في قضية معقدة. 
 
- اعتقال 43 متورطا في شغب "الديربي" و25 أمنيا تعرضوا لإصابات.. فقد أسفرت التدخلات التي باشرتها مصالح الأمن عن توقيف 43 شخصا متورطا في أفعال إجرامية مختلفة وفي أعمال الشغب التي شهدتها مباراة الديربي بين الوداد والرجاء البيضاويين، يوم الأحد بالدار البيضاء، وتسببت في خسائر مادية بالممتلكات العامة والخاصة وإصابة 25 شرطيا.
 
* الحركة:
 
- برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى أفراد أسرة المرحوم إبراهيم فرج.. فقد بعث جلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم إبراهيم فرج، الذي لبى داعي ربه، يوم الأحد الماضي بالرباط. وأعرب جلالة الملك، بهذه المناسبة المحزنة، لأفراد أسرة المرحوم ولكافة أقاربه وذويه، عن أحر التعازي وصادق المواساة، وخالص الدعاء له بعظيم الثواب وحسن المآب، وبجميل الصبر وحسن العزاء لأفراد أسرته. كما تم، بعد صلاة عصر أول أمس، بالرباط، تشييع جثمان الراحل إبراهيم فرج، الحاجب الملكي السابق، وذلك في موكب جنائزي مهيب تقدمه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد. 
 
- حداد: قطاع السياحة "حساس" وليس بمنأى عما يحدث في العالم.. فقد قال لحسن حداد وزير السياحة، الذي حل أمس الثلاثاء ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع "أي مناعة مستدامة للسياحة في المغرب بعد اعتداءات باريس¿" إن السياحة المغربية لم تكن معزولة عن الأحداث التي شهدها العالم، لكن تأثير هذه الأحداث يبقى محدوداº موضحا أنه رغم الصعوبات تمكنت السياحة المغربية من تحقيق 9,43 مليون سائح حتى نهاية نونبر 2015 أي ناقص 0,9 بالمائة بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، و54,6 مليار درهم من مداخيل الأسفار أي ناقص 0,9 بالمائة.
 
* المنعطف :
 
- الأطباء الداخليون والمقيمون يعودون للمستشفيات بعد 82 يوما من الإضراب.. حيث أعلن الأطباء الداخليون والمقيمون تعليقهم لإضرابهم مع الاستمرار في الحوار مع الحكومة. ويأتي هذا التعليق، حسب بيان للجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين، "تغليبا للصالح العام ومصلحة المرضى والمواطنين والوطن وسلمه الاجتماعي"، مع التأكيد على استمرار الحوار مع وزارتي الصحة والتعليم العالي لحل باقي النقاط العالقة في الملف المطلبي. 
 
- لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب تصادق على مشروع النظام الأساسي للصحفيين المهنيين.. إذ صادقت اللجنة، مساء يوم الاثنين، على مشروع القانون رقم 89.13 المتعلق بالنظام الأساسي للصحفيين المهنيين. وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أن اللجنة صادقت على المشروع دون اعتراض، بعد الأخذ بالعديد من التعديلات الإيجابية التي مكنت من تطوير وتجويد نص المشروع.
 
* العلم :
 
- عزل قاض وإحالة قاضيين على التقاعد التلقائي.. فقد عزل المجلس الأعلى للقضاء ضمن دورة مارس 2015 قاضيا واحدا مع حفظ حقوقه في التقاعد، والإحالة على التقاعد التلقائي في حق قاضيين اثنين، بينما تم إقصاء قاض واحد مؤقتا لمدة ستة أشهر، في حين أجل ملف قاض واحد. كما قام المجلس بتمديد سن التقاعد ل17 قاضيا لأول مرة، و19 قاضيا لثاني مرة، و7 قضاة للمرة الثالثة، في حين أحيل 13 قاضيا على التقاعد. 
 
- بدأ فصل الشتاء دون أمطار وقلق في الأوساط الفلاحية والاقتصادية.. حيث أكد خبراء الأرصاد الجوية أن التوقعات والمؤشرات المناخية لا تنبئ عن أية تساقطات مطرية خلال الأسبوع الجاري. وقال حسين يولعابد رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، إن تأخر التساقطات المطرية ناتج بالأساس عن اكتساح المرتفع الأصوري ومنطقة الضغط المرتفعة من المحيط الأطلسي حتى فوق البحر الأبيض المتوسط. وأكدت مصادر متطابقة أن غياب الأمطار له تأثير قوي على المنتجات الفلاحية أولا ثم على صحة الساكنة التي ستتأثر بعدم تنظيف الجو بالمطر. 
 
* بيان اليوم:
 
- أزيد من 22 مليار درهم للبحث عن الغاز والبترول بحقول المغرب.. رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران أكد، الإثنين بالرباط، على الأهمية التي تكتسيها عقود الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في السياسة الطاقية للمملكة، والتي تركز على التقليص من التبعية الطاقية ومواكبة متطلبات النموذج التنموي المغربي في ديناميته الاقتصادية. وذكر ابن كيران، في كلمة افتتاحية للدورة 12 لمجلس إدارة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، بالحجم الهام للاستثمارات المتراكمة في مجال التنقيب عن الهيدروكاربورات في المغرب، التي بلغت منذ سنة 2000 أزيد من 22 مليار درهم، ساهم فيها شركاء المكتب بنسبة 94 في المئة.
 
- ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة وانخفاض ملموس في العجز التجاري.. حيث أفاد مكتب الصرف بأن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغت 27.74 مليار درهم عند متم نونبر 2015 ، مقابل 26.66 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية، أي بارتفاع نسبته 4.1 في المئة. وأوضح المكتب، الذي نشر مؤخرا المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية برسم نونبر 2015 ، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع المداخيل ب 6.8 في المئة (33.96 مليار درهم حتى متم نونبر 2015 ، مقابل 31.8 مليار درهم متم نونبر 2014)، والنفقات ب 20.9 في المئة (6.22 مليار درهم مقابل 5.14 مليار درهم).
 
* رسالة الأمة:
 
- المندوبية السامية للتخطيط تسجل انخفاض معدل نمو الساكنة النشيطة: في مذكرتها حول سوق الشغل ما بين 2000 و2014. فقد سجلت المندوبية انخفاض نمو الساكنة النشيطة في الفترة ما بين 2000 و2014 من 53.1 إلى 48 بالمئة. ويبين هذا الانخفاض في معدل النشاط على الصعيد الوطني حسب المذكرة فوارق مهمة حسب الفئات العمرية، فبالنسبة للشباب ما بين 15 و24 سنة تراجع معدل النشاط ب 13.6 نقطة، فيما انخفض ب 2.5 نقطة في صفوف الأشخاص ما بين 25 و39 سنة، و1.7 نقطة لدى الفئة العمرية ما بين 40 و59 سنة، حيث تراجعت نسبة الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و 24 سنة في الساكنة النشيطة ب 10.1 نقطة، لينتقل من 27.2 في المئة خلال 2000 إلى 17.1 في المئة خلال 2014.
 
- في ظل ضعف البنيات التحتية والتجهيزات الخاصة بالتدفئة: موجة البرد القارس تؤرق سكان المناطق الجبلية وتلهب أسعار الحطب. فكلما حل فصل الشتاء وازدادت شدة البرد بالدواوير الجبلية، إلا وتلتهب أسعار حطب التدفئة، الذي يصل سعره إلى مستويات قياسية، كما أن صعوبة المسالك تزيد من حدة مشكل التزود بالحطب، إضافة إلى أن هناك ندرة في حطب التدفئة، خاصة في المناطق التي توجد بها كثافة سكانية كبيرة، حيث يزداد الطلب بشكل كبير، وهو لا يفي بحاجيات الساكنة الجبلية، إذ يتحول حطب التدفئة إلى عملة نادرة يصعب العثور عليها.
 
* المساء:
 
- والي الدار البيضاء يمنع "التيفوهات" بملعب محمد الخامس.. فقد انتهى اجتماع عقده أول أمس الإثنين خالد سفير، والي جهة الدار البيضاء، مع سعيد الناصري، رئيس فريق الوداد ومحمد بودريقة، رئيس الرجاء، بإعلان قرار ولاية الدار البيضاء منع رفع التيفوهات مستقبلا بملعب محمد الخامس. وكشفت مصادر مطلعة أن والي الدار البيضاء اتخذ قراره بناء على تقارير رفعت إليه حول أحداث الشغب التي وقعت في مدينة الدار البيضاء، وآخرها مباراة الديربي التي جمعت الوداد والرجاء.
 
- 26 في المئة من المغاربة يخافون من انتقاد الحكومة.. فقد كشفت دراسة عربية أن انتقاد المغاربة لحكومتهم يثير خوفهم بشكل كبير، إذ أعرب 26 في المئة منهم عن عدم قدرتهم على انتقاد الحكومة بسبب خوفهم من الإقدام على خطوة مماثلة. وكشف "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" عن نتائج استطلاع المؤشر العربي لعام 2015 الذي شمل 12 بلدا عربيا، من ضمنها المغرب، فيما يتعلق بعنصر المشاركة السياسية والمدنية، وأوضح 68 في المئة من المغاربة الذين شملهم الاستطلاع أنهم يستطيعون انتقاد الحكومة دون خوف، فيما يخاف 26 في المئة من انتقادها، مع تحفظ 6 في المئة عن الإدلاء بآرائهم في هذا الباب.
 
* الأحداث المغربية:
 
- الحقاوي: 5.8 في المئة من الساكنة في وضعية إعاقة. فقد أشارت وزيرة التضامن والأسرة والمرأة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي إلى أن الإحصائيات الأخيرة تفيد بأن المغرب يتوفر على نسبة 5.8 في المئة من الساكنة في وضعية إعاقة. الرقم الذي كشفت عنه الحقاوي كان بمناسبة كلمة ألقتها أول أمس الإثنين بمراكش خلال المؤتمر العالمي الدولي الخامس لتكنولوجيا المعلومات والاتصال وولوج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والذي أكدت من خلاله أمام المشاركين على أن موضوع الإعاقة حظي باهتمام خاص في دستور 2011 وذلك من خلال التنصيص في ديباجته على حظر التمييز على أساس الإعاقة، وحثه السلطات العمومية على وضع وتنفيذ وتتبع وتقييم سياسات عمومية لفائدة هذه الفئة.
 
- بن شماش يستعرض مضامين مقترح الحكم الذاتي أمام وفد برلماني كيني.. حيث أجرى حكيم بن شماش، رئيس مجلس المستشارين، مباحثات أول أمس الإثنين، مع وفد عن اللجنة الدائمة للنقل والمواصلات بالبرلمان الكيني برئاسة أبو محمد أبو شيبا. وأوضح بلاغ للمجلس أن بن شماش أبرز أمام الوفد الكيني الجهود التي يقوم بها المغرب في مجال الحفاظ على الأمن والاستقرار بإفريقيا في مواجهة التطرف والإرهاب والهجرة غير الشرعية، وتعزيز الانفتاح والتسامح عبر نشر وترسيخ قيم الإسلام المعتدل. وجدد بخصوص قضية الوحدة الترابية، التأكيد على أهمية مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب.
 
* لوماتان:
 
- قرر مجلس بنك المغرب خلال اجتماعه الفصلي الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي عند نسبة 5ر2 في المئة مع مواصلة تتبع كافة تطورات وآفاق الاقتصاد الوطني والدولي. وأوضح والي البنك عبد اللطيف الجواهري خلال مؤتمر صحفي عقده عقب الاجتماع الفصلي لمجلس بنك المغرب أن هذا القرار يأخذ في الاعتبار انسجام توقعات التضخم مع هدف استقرار الأسعار والشكوك المحيطة بآفاق الظرفية الاقتصادية على الصعيدين الوطني والدولي.
 
- البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية يعتزم القيام بدراسة حول مؤهلات الاستثمار على امتداد سلسلة قيمة منتوجات الحليب بالمغرب. وستمكن هذه الدراسة البنك من التموقع في هذا القطاع الذي سبق أن منحه قرضا بقيمة 4 مليون أورو سنة 2014 .
 
* لوبنيون:
 
- انخفاض نسبة البطالة المسجلة ما بين سنتي 2000 و 2014.. حيث أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن معدل البطالة انتقل من 4ر13 في المئة إلى 9ر9 في المئة ما بين سنتي 2000 و 2014 أي من 4ر21 في المئة إلى 8ر14 في المئة بالوسط الحضري، ومن 5 في المئة إلى 2ر4 في المئة بالوسط القروي.
 
- مشروع القانون الإطار حول حماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة لا يأخذ بعين الاعتبار ملاحظات وآراء المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، حسب ما يؤكده التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، الذي يضم أزيد من 300 جمعية. ففي تقريره حول هذا الموضوع، اعتبر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن هذا القانون الإطار لم يأخذ بعين الاعتبار جميع حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة وأن أهدافه الرئيسية لا تتوافق مع الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب.
 
* أوجوردوي لوماروك:
 
- تجريد أربعة نواب برلمانيين من العضوية، بسبب تغيير انتمائهم الحزبي..أبرز هؤلاء البرلمانيين طارق القباج، العمدة السابق لأكادير عن حزب الاتحاد الاشتراكيº ورئيس الفريق الحركي السابق نبيل بلخياط، الذي ترشح باسم حزب التجمع الوطني للأحرار.
 
- المجلس الأعلى للقضاء يصدر عقوبات تأديبية في حق أربعة قضاة ويؤجل قراره بحق قاض آخر. حيث عزل المجلس قاضيا واحدا مع حفظ حقوقه في التقاعد، وأحال على التقاعد قاضيين اثنين مع إقصاء قاض واحد مؤقتا لمدة ستة أشهر
 
. * ليبراسيون : 
 
- صادقت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أول أمس الاثنين، على مشروع القانون المتعلق بالنظام الأساسي للصحفيين المهنيين، بعد الأخذ بالعديد من التعديلات الإيجابية التي مكنت من تطوير نص المشروع، بحسب ما صرح للصحافة وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي. وأضاف الوزير أن هذا المشروع يتضمن العديد من المستجدات، مشيرا في هذا الصدد إلى أن منح بطاقة الصحافة أصبح من اختصاص مجلس منتخب ومستقل للصحفيين، بالإضافة إلى التنصيص على شرط المؤهل الجامعي أو الاستفادة من نظام التكوين المستمر من أجل الولوج إلى ممارسة الصحافة المهنية.
 
- أعلن رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عمر عزيمان، أول أمس الاثنين، خلال افتتاح الدورة الثامنة للجمعية العامة للمجلس، أن مسألة الانفتاح على لغات أجنبية وثقافات أخرى لا يحمل أي مس بالهوية الوطنية، خلافا لما يدعيه البعض. واعتبر من جانب آخر أن إصلاح التعليم يجب أن يظل بعيدا عن الأنانية وعن أي حسابات ترهن الأجيال الصاعدة بدعوى الحفاظ على الهوية.
 
* البيان :
 
- ماتزال مجالس بعض المدن تسابق الزمن لاعتماد مشاريع ميزانياتها برسم سنة 2016. إذ أرجعت الوزارة الوصية لعمداء بعض المدن المشروع المقترح لميزانية 2016 بهدف إدخال تعديلات عليه. ويتعلق الأمر على الخصوص بمجلسي مدينتي فاس والدار البيضاء المدعوين إلى عقد اجتماع للجنتيهما المختصتين، في دورة استثنائية، للمصادقة على مشروع الميزانية الجديد قبل إحالته على المجلس من أجل اعتماده أيضا في دورة استثنائية .
 
- صادق المجلس الوطني للمحاسبين خلال أشغال جمعيته العامة ال13 التي انعقدت في 21 دجنبر بالرباط، على ثلاثة مشاريع مخططات قطاعية في إطار تأهيل منظومة المحاسبة والمالية بالمغرب.
 


ملصقات


اقرأ أيضاً
بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 26 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة