السبت 20 أبريل 2024, 05:07

صحافة

عناوين الصحف: استنفار بالمطارات ومئات المسافرين عالقون بسبب شد الحبل بين المضيفين و”لارام” وبنكيران يقول إن الاستقلال حسم دخوله للحكومة والاتحاد الاشتراكي على استعداد كبير


كشـ24 نشر في: 20 أكتوبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* رسالة الأمة:

- ساجد: أجرينا مشاورات ومتفائلون بالمستقبل. فبعد اجتماع دام ساعة ونصف بين عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المعين، ومحمد ساجد الأمين العام للاتحاد الدستوري، في إطار مشاوراته مع الأحزاب السياسية من أجل تشكيل الحكومة، أكد ساجد أن حزبه "متفائل بالنسبة لهذه المرحلة"، معربا عن أمله في أن يكون التيسير حليف تشكيل الحكومة الجديدة التي ينبغي أن تستجيب تركيبتها لطموحات وانتظارات المغاربة.

- تنويه أوروبي بجهود المغرب في مجال الإصلاحات والهجرة والأمن. فقد نوه الاتحاد الأوروبي بالشراكة القائمة بينه وبين المغرب في المجال الأمني، حسب ما جاء في تقرير صادق عليه وزراء الشؤون الخارجية للبلدان ال 28 بلوكسمبرغ يوم الإثنين الماضي. وأكد الاتحاد على الأولوية التي يحظى بها التعاون والتنسيق الأمني مع المغرب، الذي حقق خطوات متقدمة في مجال الإصلاحات الديمقراطية والهجرة والأمن.

* العلم:

- زيارة ملكية لإفريقيا بأبعاد استراتيجية هامة.. تكتسي زيارة الملك محمد السادس لعدد من الدول الإفريقية أهمية استراتيجية بالغة لتأطير علاقات المغرب مع التحالف الأنجلوفوني بإفريقيا، في إطار تعزيز وتنويع شركاء المغرب، بإرادة سياسية جادة، لترسيخ الحضور المغربي في مختلف التحديات التي تقف عقبة أمام فعالية الدور المغربي في منظمة الاتحاد الإفريقي، متجها نحو دول رواندا وتانزانيا وإثيوبيا. هي زيارة ملك إفريقي لدول إفريقيا تؤسس لجودة العلاقات من شرق إفريقيا، مثبتا أنه شريك إفريقي أساسي يبحث عن شراكات استراتيجية هامة مع مختلف بلدان القارة.

- أعلن رئيس جامعة باريس- دوفين لوران باتج، أول أمس الثلاثاء، عن افتتاح مركب جديد للجامعة بالدار البيضاء، متخصص في التكوين المستمر للطلبة الراغبين في الحصول على شهادة الماستر في علوم التدبير والتنظيم. وأوضح باتج، في كلمة له خلال حفل الافتتاح الرسمي لهذا المركب الجامعي الجديد، أن هذا المشروع يندرج في سياق توسيع نشاط الجامعة على المستوى الدولي، مشيرا إلى أنه يأتي بعد افتتاح فروع مماثلة بكل من تونس ومدريد ولندن، إلى جانب الشراكات الأكاديمية التي تربطها بعدة دول عبر العالم، حيث أبرمت 280 اتفاقية بغرض تكوين 700 إطار متخصص في التدبير.

* آخر ساعة:

- العماري يدعو إلى مصالحة تاريخية شجاعة في وطن يتسع للجميع. فقد دعا الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، مختلف مكونات الحقل السياسي إلى "مصالحة تاريخية شجاعة" في وطن يتسع للجميع، ويشرئب إلى الأعلى بسواعد وهامات كل بناته وأبنائه. واستحضر العماري، في افتتاحية، تداولتها على نطاق واسع العديد من المنابر الإعلامية الإلكترونية، نقلا عن الموقع الرسمي لحزب الأصالة والمعاصرة، أول أمس الثلاثاء، "ظروف اللحظة التاريخية الكونية وتحدياتها"، واضعا المصلحة الجماعية، كمغاربة أحرار عبر التاريخ، في التكتل والتضامن والوحدة.

- وفد من اتحاد الصناعة السياحية الروسية يزور المغرب. يقوم حاليا وفد من اتحاد صناعة السياحة في روسيا بزيارة عمل للمغرب للاطلاع عن قرب على الوجهة السياحية المغربية ومميزاتها. وتأتي هذه الزيارة بمبادرة من مندوبية المكتب الوطني المغربي للسياحة في روسيا، التي يشرف عليها سمير السوسي رياح، ويشارك فيها عدد من أعضاء الاتحاد الروسي للصناعة السياحية وهيئات سياحية محلية.

* الأحداث المغربية:

- ابن كيران: الاستقلال حسم دخوله للحكومة والاتحاد الاشتراكي على استعداد كبير. فقد قال رئيس الحكومة المعين عبد الإله بن كيران، في تصريح أدلى به للقناة التلفزية المغربية الأولى أول أمس الثلاثاء، إن الجولة الأولية لمشاورات تشكيل الحكومة كشفت أن حزبين فقط حسما أمر دخولهما إلى حكومته المقبلة، وهما حزب التقدم والاشتراكية والاستقلال. وعن استعداد الاتحاد الاشتراكي للسير على منوال حزب الاستقلال، قال ابن كيران: "لقد كانت حكاية طويلة مع الاتحاديين، ولذلك جلسنا في اللقاء الأولي، بهدف تغيير وتجاوز ترسبات الماضي".

- قال صلاح الدين مزوار، في افتتاح فعاليات الندوة الوزارية التحضيرية لمؤتمر الأطراف 22 لاتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن التغير المناخي التي تحتضنها مراكش نونبر القادم، بأن قمة مراكش ستشكل منعطفا في تاريخ قممها لتوقيتها الذي يأتي بعد مصادقة أغلب الحكومات العالمية على اتفاق باريس، مؤكدا أن توقيع الاتفاق ليس مهما بحد ذاته بقدر ما هو بداية للعمل بتنزيل مقتضياته على الأرض، ومضيفا بأن قمة مراكش ستربط بين القرار والعمل وستضع التنمية المستدامة في صلب النقاش مع التركيز على التحديات التي تواجه دول الجنوب. جاء ذلك خلال افتتاح الدورة التي حضرها 80 وزيرا يمثلون أغلبية دول العالم و400 شخصية وطنية ودولية.

* المساء:

- استنفار بالمطارات ومئات المسافرين عالقون بسبب شد الحبل بين المضيفين و"لارام".. حيث تعرف معظم مطارات المملكة حالة استنفار، منذ صباح أول أمس الثلاثاء، بعد إلغاء عشرات الرحلات الجوية التابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية، وتسبب هذا الوضع في احتجاج مئات المسافرين المغاربة، الذين لم يتمكنوا من التوجه إلى البلدان التي كانوا يقصدونها بفعل الإضراب الذي يشنه المضيفون الجويون دون أن يتم الاتصال بهم لإرجاء رحلاتهم إلى مواعد جديدة. وعلمت الجريدة من مصادر نقابية أن الأزمة التي اندلعت بين المضيفين وإدارة الخطوط الملكية المغربية لم يتم إيجاد حل لها إلى حدود صباح أمس الأربعاء.

- التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية تغير مواعيد استقبال ملفات المرض. فقد جاء في بلاغ نشر على الموقع الرسمي للتعاضدية، أن المكتب الإداري للتعاضدية قرر أنه ابتداء من يوم الجمعة 21 أكتوبر الجاري ستتغير مواعيد استقبال ملفات المرض بالمندوبيات الجهوية والإدارة المركزية، معتبرا أن هذا التغيير جاء بهدف تحسين جودة استقبال المنخرطين ومعالجة الملفات.

* الصباح:

- 3200 مغربي فارقوا الحياة بسبب السل.. فقد دقت المنظمة العالمية للصحة ناقوس الخطر حول استمرار انتشار داء السل بالمغرب، وأماطت اللثام في تقريرها الأخير للسنة الجارية حول انتشار داء السل في 205 دول عبر العالم، عن معطيات صادمة بخصوص تفشي الداء بالمغرب. ورصدت المنظمة تسجيل ما يناهز 37 ألف إصابة بداء السل في أوساط المغاربة خلال السنة الماضية، قالت إنه تم التبليغ عن 31 ألف حالة منها، وكشفت أن 3200 منهم فارقوا الحياة خلال السنة ذاتها.

- إلغاء دعم المحروقات..القادم أسوأ. والمواطنون سيعيشون حقيقة الأسعار وسيتحملون تبعات تحرير السوق. فيبدو أن السحر انقلب على الساحر في مسألة إلغاء الدعم عن المحرقات، إذ لم يكن الانعكاس كبيرا على أسعار المحروقات، بالنظر إلى أن أسعار النفط في الأسواق الدولية هوت إلى أدنى مستوياتها خلال ثلاثة عقود الأخيرة، ما قلل من مخاطر ارتفاع الأسعار في محطات الوقود بالمغرب إلى مستويات مقلقة. لكن التطورات التي تعرفها الأسواق، حاليا، تنذر بالأسوأ بعدما ارتفعت أسعار النفط، خلال ثمانية أشهر الأولى من السنة الجارية بنسبة 70 في المائة، حسب الإحصائيات التي نشرها صندوق المقاصة في تقريره الأخير.

* أخبار اليوم:

- بعد احتجاج الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام على إلغائه: ال"سي سي إم" يعود إلى الاحتفال باليوم الوطني للسينما المغربية.. فبعدما ساد الاعتقاد بين المهنيين أنه تم إلغاء اليوم الوطني للسينما، الذي يصادف يوم ال 16 أكتوبر كل سنة، كشف المركز السينمائي أنه تقرر تغيير هذا التاريخ بيوم الواحد والعشرين من أكتوبر، حيث سيتم الاحتفاء بهذا اليوم بتنظيم لقاء تحتضنه الخزانة السينمائية المغربية بالعاصمة الرباط، وسيتم بالمناسبة مناقشة مشروع قانون جديد بين المهنيين. وخلق مرور يوم السادس عشر من أكتوبر الجاري دون الاحتفال المعتاد باليوم الوطني للسينما نوعا من الجدل بين المتتبعين والفاعلين في المجال السينمائي المغربي وكذا المهنيين والمسؤولين عن الصناعة السنيمائية.

- صندوق النقد الدولي: المغرب تراجع في مؤشر الفساد وحسن ترتيبه في البنية التحتية.. إذ كشف تقرير صدر أول أمس عن صندوق النقد الدولي يحمل عنوان "آفاق الاقتصاد الإقليمي: منطقة الشروق الأوسط وشمال إفريقيا" أنه في ما يخص مؤشر التأخر عن ركب بلدان العالم النظيرة في مجالات الإصلاح الأساسية للفترة بين 2007 و2016 فقد المغرب درجات مهمة على صعيد محاربة الفساد مقابل تمكنه من تحسين ترتيبه على مستوى البنيات التحتية والتمويل. وساعدت الإصلاحات وانخفاض أسعار النفط مؤخرا على تحسين استقرار الاقتصاد الكلي في البلدان المستوردة للنفط، في المنطقة ومن ضمنها المغرب.

* بيان اليوم:

- إسبانيا تشيد بريادة المغرب في مجال مكافحة الإرهاب.. حيث أكد كاتب الدولة الإسباني في الشؤون الخارجية، إيغناسيو إيبانيز روبيو، إشادة بلاده بريادة المغرب في مجال مكافحة الإرهاب. وقال إيبانيز روبيو، في تصريح للصحافة، عقب جلسة مباحثات مع الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، إن "التعاون بين المغرب وإسبانيا في مجال محاربة الهجرة السرية ومكافحة الإرهاب ممتاز.."، منوها ب"التعاون الممتاز" بين مدريد والرباط في كافة المجالات".

- سيغولين رويال: كل عناصر إنجاح "كوب 22" جاهزة.. إذ قالت سيغولين رويال، وزيرة البيئة الفرنسية ورئيسة قمة المناخ 21، إن "كل العناصر اللازمة لإنجاح قمة المناخ الـ 22 بمراكش تم التحضير لها". وأضافت في تصريحات على هامش اللقاء غير الرسمي لقمة المناخ الـ 22 المقررة في مراكش، أن "تنفيذ اتفاق باريس حول المناخ على الأرض سيكون المهمة الأساسية لقمة المناخ الـ 22 التي تريد لنفسها أن تكون قمة العمل من جلال هذا الاجتماع".

* الاتحاد الاشتراكي:

- بعد لقائه برئيس الحكومة المكلف إدريس لشكر يصرح: سنعمل على تيسير مهمة رئيس الحكومة المكلف من طرف جلالة الملك. فقد استقبل عبد الإله بن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة المكلف، رفقة رئيس المجلس الوطني للحزب سعد الدين العثماني، أول أمس، إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي والحبيب المالكي رئيس اللجنة الإدارية للحزب. وقال لشكر في تصريح للصحافة "إنه بعد تكليف جلالة الملك السيد عبد الإله بن كيران بتشكيل الحكومة قررنا في الاتحاد الاشتراكي إنه إذا وجهت لنا الدعوة من طرفه، فسنستجيب لها لنتحاور، وهذا رد على كل الادعاءات التي كانت تروج أن للاتحاد موقفا من مقابلة رئيس الحكومة المكلف".

- مليون شخص في المجال الحضري يعيشون بأقل من 13 درهما يوميا.. إذ كشف التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لسنة 2015 أن نسبة البطالة وصلت إلى 9.2 في المائة على الصعيد الوطني السنة الماضية مقابل 9.9 في المائة سنة 2014. وكشف التقرير أن معدل التشغيل سجل تراجعا بلغ 0.5 نقطة منتقلا من 43.3 سنة 2014 إلى 42.8 في المائة سنة 2015، مشيرا إلى أن البطالة في الوسط الحضري تظل مرتفعة بنسبة تبلغ 14.6 في المائة سنة 2015 مقابل 14.8 سنة 2014.

* المنعطف:

- وزراء البيئة بالصين والبرازيل وجنوب إفريقيا والهند يؤكدون دعمهم للرئاسة المغربية لمؤتمر كوب22.. حيث أكد وزراء البيئة بدول جنوب إفريقيا والبرازيل والهند والصين خلال الاجتماع الوزاري ال23 لهذه الدول حول التغير المناخي، يوم الاثنين بمراكش، على أهمية مؤتمر مراكش حول التغيرات المناخية الذي يشكل مرحلة جد هامة في مسلسل تفعيل اتفاق باريس ومحطة جديدة لتسريع تفعيل أجندة ما قبل 2020. كما جدد الوزراء من خلال الإعلان المشترك الصادر في أعقاب هذا الاجتماع المغلق، الذي حضره وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي ورئيس مؤتمر "كوب22 " صلاح الدين مزوار، والوزير المصري وائل أبو المجد بإسم المؤتمر الوزاري الإفريقي للبيئة، بصفتهما ملاحظين، التزامهم بالعمل مع جميع الأطراف في مؤتمر "كوب22" للتوصل إلى تفاهم والتقائية أفضل حول القضايا الرئيسية المتعلقة بتفعيل اتفاق باريس.

- المغرب ورواندا.. علاقات ودية أساس شراكة واعدة. يعتزم المغرب ورواندا، البلدان اللذان تجمعهما علاقات ودية يسودها التفاهم والاحترام المتبادل، إعطاء دينامية جديدة لهذه العلاقات من خلال الارتقاء بها إلى مستوى شراكة رابح-رابح. ومن المرتقب أن تدشن الزيارة الرسمية التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس إلى شرق إفريقيا، بداية هذا العهد الجديد في العلاقات بين المغرب ورواندا اللذين يتجاوز إشعاعهما المنطقتين اللتين ينتميان إليها ليشمل جميع أنحاء القارة الإفريقية، من خلال ديناميتهما والتزامهما القوي لفائدة بزوغ أفريقيا جديدة موحدة وقوية.

* لوماتان:

- ترأس جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، ورئيس جمهورية رواندا فخامة السيد بول كاغامي أمس الأربعاء بكيغالي، حفل التوقيع على 19 اتفاقية، من بينها اتفاقيات حكومية وأخرى تهم الفاعلين الاقتصاديين والقطاع الخاص بالبلدين. وتروم هذه الاتفاقيات، التي تهم مختلف القطاعات من قبيل الفلاحة والإسكان والتكوين المهني والقطاع المالي والضريبي والبنكي، والتكنولوجيات الجديدة والملاحة الجوية والسياحة والطاقات المتجددة، تعزيز الإطار القانوني الذي يؤطر التعاون بين البلدين.

* أوجوردوي لوماروك:

- الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة أنيس بيرو، يؤكد أن إدماج المهاجرين قضية ذات أهمية كبرى،تقع في صلب السياسة الشجاعة والطموحة التي اعتمدتها المملكة في مجال الهجرة واللجوء. وأوضح الوزير، في افتتاح نقاش ثلاثي الأطراف حول المقاربات والتجارب المغربية والألمانية والتركية في مجال إدماج المهاجرين نظمتها الوزارة وفرع المغرب للوكالة الألمانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، أمس الأربعاء بالرباط، أن اندماج المهاجرين القانونيين واللاجئين والمغاربة العائدين إلى أرض الوطن، والذي بأخذ بعين الاعتبار التربية والمساعدة القانونية والولوج للخدمات الصحية، يمثل إحدى ركائز الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء.

* البيان:

- نددت الخطوط الملكية المغربية بالإضراب الذي يشنه بعض أعضاء طاقمها التجاري (المضيفون والمضيفات) التابع لشركتها الفرعية "أطلس للخدمات المتعددة"، واصفة هذا الإضراب ب"غير المشروع"، الذي يرمي "لجعل المسافرين والمواطنين رهائن دون إشعار مسبق". وأعربت الخطوط الملكية المغربية، في بلاغ لها، عن استغرابها إزاء قرار شن الإضراب، الذي جاء عقب اجتماع عقد الإثنين الماضي في "جو تطبعه روح المسؤولية" بين إدارة المجموعة وأعضاء من الطاقم التجاري.

* ليكونوميست:

- وكالة التنمية الفلاحية أطلقت طلبي عروض من أجل تفعيل كراء وعاء عقاري بمساحة تزيد على 5000 هكتار. ويتعين على المستثمرين المهتمين تقديم اقتراحات مشاريعهم على أساس الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مختلف القطاعات الفلاحية.

* لوبنيون:

- أفاد مكتب الصرف بأن تدفقات الاستثمارات المباشرة الخارجية بلغت 15 مليار درهم في نهاية شتنبر 2016، مقابل 23.2 مليار درهم خلال السنة الماضية، مسجلة بذلك تراجعا بلغ 35.4 في المائة. وأوضح المكتب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأولية للمبادلات الخارجية برسم شهر شتنبر 2016، أن هذا الانخفاض يفسر بتقلص ب 19.7 بالمائة في المداخيل، رافقه ارتفاع ب 45.8 في المائة في النفقات.

* ليبراسيون:

- قال هشام عبد العزيز المومني، مدير مساعد بمديرية الاستراتيجية والبرامج والتنسيق بين أنواع النقل التابع لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، الإثنين الماضي بالرباط، إن تطوير الشراكة مع القطاع الخاص تعد آلية فعالة حتمية لتوفير مصادر تمويل مهمة للاستثمار في البنيات التحتية بالمملكة. وأفاد المومني، خلال تقديمه ل"رؤية المغرب حول الشراكة بين القطاعين العام والخاص" ضمن أشغال الورشة الأولى للتعاون بين المغرب ومجلس التعاون الخليجي في قطاع الموانئ والنقل البحري، بأن تكلفة البنيات التحتية المرتقب إنجازها في إطار الاستراتيجية الوطنية في مجال التجهيز والنقل واللوجستيك في أفق سنة 2035 تقدر ب600 مليار درهم.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* رسالة الأمة:

- ساجد: أجرينا مشاورات ومتفائلون بالمستقبل. فبعد اجتماع دام ساعة ونصف بين عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المعين، ومحمد ساجد الأمين العام للاتحاد الدستوري، في إطار مشاوراته مع الأحزاب السياسية من أجل تشكيل الحكومة، أكد ساجد أن حزبه "متفائل بالنسبة لهذه المرحلة"، معربا عن أمله في أن يكون التيسير حليف تشكيل الحكومة الجديدة التي ينبغي أن تستجيب تركيبتها لطموحات وانتظارات المغاربة.

- تنويه أوروبي بجهود المغرب في مجال الإصلاحات والهجرة والأمن. فقد نوه الاتحاد الأوروبي بالشراكة القائمة بينه وبين المغرب في المجال الأمني، حسب ما جاء في تقرير صادق عليه وزراء الشؤون الخارجية للبلدان ال 28 بلوكسمبرغ يوم الإثنين الماضي. وأكد الاتحاد على الأولوية التي يحظى بها التعاون والتنسيق الأمني مع المغرب، الذي حقق خطوات متقدمة في مجال الإصلاحات الديمقراطية والهجرة والأمن.

* العلم:

- زيارة ملكية لإفريقيا بأبعاد استراتيجية هامة.. تكتسي زيارة الملك محمد السادس لعدد من الدول الإفريقية أهمية استراتيجية بالغة لتأطير علاقات المغرب مع التحالف الأنجلوفوني بإفريقيا، في إطار تعزيز وتنويع شركاء المغرب، بإرادة سياسية جادة، لترسيخ الحضور المغربي في مختلف التحديات التي تقف عقبة أمام فعالية الدور المغربي في منظمة الاتحاد الإفريقي، متجها نحو دول رواندا وتانزانيا وإثيوبيا. هي زيارة ملك إفريقي لدول إفريقيا تؤسس لجودة العلاقات من شرق إفريقيا، مثبتا أنه شريك إفريقي أساسي يبحث عن شراكات استراتيجية هامة مع مختلف بلدان القارة.

- أعلن رئيس جامعة باريس- دوفين لوران باتج، أول أمس الثلاثاء، عن افتتاح مركب جديد للجامعة بالدار البيضاء، متخصص في التكوين المستمر للطلبة الراغبين في الحصول على شهادة الماستر في علوم التدبير والتنظيم. وأوضح باتج، في كلمة له خلال حفل الافتتاح الرسمي لهذا المركب الجامعي الجديد، أن هذا المشروع يندرج في سياق توسيع نشاط الجامعة على المستوى الدولي، مشيرا إلى أنه يأتي بعد افتتاح فروع مماثلة بكل من تونس ومدريد ولندن، إلى جانب الشراكات الأكاديمية التي تربطها بعدة دول عبر العالم، حيث أبرمت 280 اتفاقية بغرض تكوين 700 إطار متخصص في التدبير.

* آخر ساعة:

- العماري يدعو إلى مصالحة تاريخية شجاعة في وطن يتسع للجميع. فقد دعا الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، مختلف مكونات الحقل السياسي إلى "مصالحة تاريخية شجاعة" في وطن يتسع للجميع، ويشرئب إلى الأعلى بسواعد وهامات كل بناته وأبنائه. واستحضر العماري، في افتتاحية، تداولتها على نطاق واسع العديد من المنابر الإعلامية الإلكترونية، نقلا عن الموقع الرسمي لحزب الأصالة والمعاصرة، أول أمس الثلاثاء، "ظروف اللحظة التاريخية الكونية وتحدياتها"، واضعا المصلحة الجماعية، كمغاربة أحرار عبر التاريخ، في التكتل والتضامن والوحدة.

- وفد من اتحاد الصناعة السياحية الروسية يزور المغرب. يقوم حاليا وفد من اتحاد صناعة السياحة في روسيا بزيارة عمل للمغرب للاطلاع عن قرب على الوجهة السياحية المغربية ومميزاتها. وتأتي هذه الزيارة بمبادرة من مندوبية المكتب الوطني المغربي للسياحة في روسيا، التي يشرف عليها سمير السوسي رياح، ويشارك فيها عدد من أعضاء الاتحاد الروسي للصناعة السياحية وهيئات سياحية محلية.

* الأحداث المغربية:

- ابن كيران: الاستقلال حسم دخوله للحكومة والاتحاد الاشتراكي على استعداد كبير. فقد قال رئيس الحكومة المعين عبد الإله بن كيران، في تصريح أدلى به للقناة التلفزية المغربية الأولى أول أمس الثلاثاء، إن الجولة الأولية لمشاورات تشكيل الحكومة كشفت أن حزبين فقط حسما أمر دخولهما إلى حكومته المقبلة، وهما حزب التقدم والاشتراكية والاستقلال. وعن استعداد الاتحاد الاشتراكي للسير على منوال حزب الاستقلال، قال ابن كيران: "لقد كانت حكاية طويلة مع الاتحاديين، ولذلك جلسنا في اللقاء الأولي، بهدف تغيير وتجاوز ترسبات الماضي".

- قال صلاح الدين مزوار، في افتتاح فعاليات الندوة الوزارية التحضيرية لمؤتمر الأطراف 22 لاتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن التغير المناخي التي تحتضنها مراكش نونبر القادم، بأن قمة مراكش ستشكل منعطفا في تاريخ قممها لتوقيتها الذي يأتي بعد مصادقة أغلب الحكومات العالمية على اتفاق باريس، مؤكدا أن توقيع الاتفاق ليس مهما بحد ذاته بقدر ما هو بداية للعمل بتنزيل مقتضياته على الأرض، ومضيفا بأن قمة مراكش ستربط بين القرار والعمل وستضع التنمية المستدامة في صلب النقاش مع التركيز على التحديات التي تواجه دول الجنوب. جاء ذلك خلال افتتاح الدورة التي حضرها 80 وزيرا يمثلون أغلبية دول العالم و400 شخصية وطنية ودولية.

* المساء:

- استنفار بالمطارات ومئات المسافرين عالقون بسبب شد الحبل بين المضيفين و"لارام".. حيث تعرف معظم مطارات المملكة حالة استنفار، منذ صباح أول أمس الثلاثاء، بعد إلغاء عشرات الرحلات الجوية التابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية، وتسبب هذا الوضع في احتجاج مئات المسافرين المغاربة، الذين لم يتمكنوا من التوجه إلى البلدان التي كانوا يقصدونها بفعل الإضراب الذي يشنه المضيفون الجويون دون أن يتم الاتصال بهم لإرجاء رحلاتهم إلى مواعد جديدة. وعلمت الجريدة من مصادر نقابية أن الأزمة التي اندلعت بين المضيفين وإدارة الخطوط الملكية المغربية لم يتم إيجاد حل لها إلى حدود صباح أمس الأربعاء.

- التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية تغير مواعيد استقبال ملفات المرض. فقد جاء في بلاغ نشر على الموقع الرسمي للتعاضدية، أن المكتب الإداري للتعاضدية قرر أنه ابتداء من يوم الجمعة 21 أكتوبر الجاري ستتغير مواعيد استقبال ملفات المرض بالمندوبيات الجهوية والإدارة المركزية، معتبرا أن هذا التغيير جاء بهدف تحسين جودة استقبال المنخرطين ومعالجة الملفات.

* الصباح:

- 3200 مغربي فارقوا الحياة بسبب السل.. فقد دقت المنظمة العالمية للصحة ناقوس الخطر حول استمرار انتشار داء السل بالمغرب، وأماطت اللثام في تقريرها الأخير للسنة الجارية حول انتشار داء السل في 205 دول عبر العالم، عن معطيات صادمة بخصوص تفشي الداء بالمغرب. ورصدت المنظمة تسجيل ما يناهز 37 ألف إصابة بداء السل في أوساط المغاربة خلال السنة الماضية، قالت إنه تم التبليغ عن 31 ألف حالة منها، وكشفت أن 3200 منهم فارقوا الحياة خلال السنة ذاتها.

- إلغاء دعم المحروقات..القادم أسوأ. والمواطنون سيعيشون حقيقة الأسعار وسيتحملون تبعات تحرير السوق. فيبدو أن السحر انقلب على الساحر في مسألة إلغاء الدعم عن المحرقات، إذ لم يكن الانعكاس كبيرا على أسعار المحروقات، بالنظر إلى أن أسعار النفط في الأسواق الدولية هوت إلى أدنى مستوياتها خلال ثلاثة عقود الأخيرة، ما قلل من مخاطر ارتفاع الأسعار في محطات الوقود بالمغرب إلى مستويات مقلقة. لكن التطورات التي تعرفها الأسواق، حاليا، تنذر بالأسوأ بعدما ارتفعت أسعار النفط، خلال ثمانية أشهر الأولى من السنة الجارية بنسبة 70 في المائة، حسب الإحصائيات التي نشرها صندوق المقاصة في تقريره الأخير.

* أخبار اليوم:

- بعد احتجاج الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام على إلغائه: ال"سي سي إم" يعود إلى الاحتفال باليوم الوطني للسينما المغربية.. فبعدما ساد الاعتقاد بين المهنيين أنه تم إلغاء اليوم الوطني للسينما، الذي يصادف يوم ال 16 أكتوبر كل سنة، كشف المركز السينمائي أنه تقرر تغيير هذا التاريخ بيوم الواحد والعشرين من أكتوبر، حيث سيتم الاحتفاء بهذا اليوم بتنظيم لقاء تحتضنه الخزانة السينمائية المغربية بالعاصمة الرباط، وسيتم بالمناسبة مناقشة مشروع قانون جديد بين المهنيين. وخلق مرور يوم السادس عشر من أكتوبر الجاري دون الاحتفال المعتاد باليوم الوطني للسينما نوعا من الجدل بين المتتبعين والفاعلين في المجال السينمائي المغربي وكذا المهنيين والمسؤولين عن الصناعة السنيمائية.

- صندوق النقد الدولي: المغرب تراجع في مؤشر الفساد وحسن ترتيبه في البنية التحتية.. إذ كشف تقرير صدر أول أمس عن صندوق النقد الدولي يحمل عنوان "آفاق الاقتصاد الإقليمي: منطقة الشروق الأوسط وشمال إفريقيا" أنه في ما يخص مؤشر التأخر عن ركب بلدان العالم النظيرة في مجالات الإصلاح الأساسية للفترة بين 2007 و2016 فقد المغرب درجات مهمة على صعيد محاربة الفساد مقابل تمكنه من تحسين ترتيبه على مستوى البنيات التحتية والتمويل. وساعدت الإصلاحات وانخفاض أسعار النفط مؤخرا على تحسين استقرار الاقتصاد الكلي في البلدان المستوردة للنفط، في المنطقة ومن ضمنها المغرب.

* بيان اليوم:

- إسبانيا تشيد بريادة المغرب في مجال مكافحة الإرهاب.. حيث أكد كاتب الدولة الإسباني في الشؤون الخارجية، إيغناسيو إيبانيز روبيو، إشادة بلاده بريادة المغرب في مجال مكافحة الإرهاب. وقال إيبانيز روبيو، في تصريح للصحافة، عقب جلسة مباحثات مع الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، إن "التعاون بين المغرب وإسبانيا في مجال محاربة الهجرة السرية ومكافحة الإرهاب ممتاز.."، منوها ب"التعاون الممتاز" بين مدريد والرباط في كافة المجالات".

- سيغولين رويال: كل عناصر إنجاح "كوب 22" جاهزة.. إذ قالت سيغولين رويال، وزيرة البيئة الفرنسية ورئيسة قمة المناخ 21، إن "كل العناصر اللازمة لإنجاح قمة المناخ الـ 22 بمراكش تم التحضير لها". وأضافت في تصريحات على هامش اللقاء غير الرسمي لقمة المناخ الـ 22 المقررة في مراكش، أن "تنفيذ اتفاق باريس حول المناخ على الأرض سيكون المهمة الأساسية لقمة المناخ الـ 22 التي تريد لنفسها أن تكون قمة العمل من جلال هذا الاجتماع".

* الاتحاد الاشتراكي:

- بعد لقائه برئيس الحكومة المكلف إدريس لشكر يصرح: سنعمل على تيسير مهمة رئيس الحكومة المكلف من طرف جلالة الملك. فقد استقبل عبد الإله بن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة المكلف، رفقة رئيس المجلس الوطني للحزب سعد الدين العثماني، أول أمس، إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي والحبيب المالكي رئيس اللجنة الإدارية للحزب. وقال لشكر في تصريح للصحافة "إنه بعد تكليف جلالة الملك السيد عبد الإله بن كيران بتشكيل الحكومة قررنا في الاتحاد الاشتراكي إنه إذا وجهت لنا الدعوة من طرفه، فسنستجيب لها لنتحاور، وهذا رد على كل الادعاءات التي كانت تروج أن للاتحاد موقفا من مقابلة رئيس الحكومة المكلف".

- مليون شخص في المجال الحضري يعيشون بأقل من 13 درهما يوميا.. إذ كشف التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لسنة 2015 أن نسبة البطالة وصلت إلى 9.2 في المائة على الصعيد الوطني السنة الماضية مقابل 9.9 في المائة سنة 2014. وكشف التقرير أن معدل التشغيل سجل تراجعا بلغ 0.5 نقطة منتقلا من 43.3 سنة 2014 إلى 42.8 في المائة سنة 2015، مشيرا إلى أن البطالة في الوسط الحضري تظل مرتفعة بنسبة تبلغ 14.6 في المائة سنة 2015 مقابل 14.8 سنة 2014.

* المنعطف:

- وزراء البيئة بالصين والبرازيل وجنوب إفريقيا والهند يؤكدون دعمهم للرئاسة المغربية لمؤتمر كوب22.. حيث أكد وزراء البيئة بدول جنوب إفريقيا والبرازيل والهند والصين خلال الاجتماع الوزاري ال23 لهذه الدول حول التغير المناخي، يوم الاثنين بمراكش، على أهمية مؤتمر مراكش حول التغيرات المناخية الذي يشكل مرحلة جد هامة في مسلسل تفعيل اتفاق باريس ومحطة جديدة لتسريع تفعيل أجندة ما قبل 2020. كما جدد الوزراء من خلال الإعلان المشترك الصادر في أعقاب هذا الاجتماع المغلق، الذي حضره وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي ورئيس مؤتمر "كوب22 " صلاح الدين مزوار، والوزير المصري وائل أبو المجد بإسم المؤتمر الوزاري الإفريقي للبيئة، بصفتهما ملاحظين، التزامهم بالعمل مع جميع الأطراف في مؤتمر "كوب22" للتوصل إلى تفاهم والتقائية أفضل حول القضايا الرئيسية المتعلقة بتفعيل اتفاق باريس.

- المغرب ورواندا.. علاقات ودية أساس شراكة واعدة. يعتزم المغرب ورواندا، البلدان اللذان تجمعهما علاقات ودية يسودها التفاهم والاحترام المتبادل، إعطاء دينامية جديدة لهذه العلاقات من خلال الارتقاء بها إلى مستوى شراكة رابح-رابح. ومن المرتقب أن تدشن الزيارة الرسمية التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس إلى شرق إفريقيا، بداية هذا العهد الجديد في العلاقات بين المغرب ورواندا اللذين يتجاوز إشعاعهما المنطقتين اللتين ينتميان إليها ليشمل جميع أنحاء القارة الإفريقية، من خلال ديناميتهما والتزامهما القوي لفائدة بزوغ أفريقيا جديدة موحدة وقوية.

* لوماتان:

- ترأس جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، ورئيس جمهورية رواندا فخامة السيد بول كاغامي أمس الأربعاء بكيغالي، حفل التوقيع على 19 اتفاقية، من بينها اتفاقيات حكومية وأخرى تهم الفاعلين الاقتصاديين والقطاع الخاص بالبلدين. وتروم هذه الاتفاقيات، التي تهم مختلف القطاعات من قبيل الفلاحة والإسكان والتكوين المهني والقطاع المالي والضريبي والبنكي، والتكنولوجيات الجديدة والملاحة الجوية والسياحة والطاقات المتجددة، تعزيز الإطار القانوني الذي يؤطر التعاون بين البلدين.

* أوجوردوي لوماروك:

- الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة أنيس بيرو، يؤكد أن إدماج المهاجرين قضية ذات أهمية كبرى،تقع في صلب السياسة الشجاعة والطموحة التي اعتمدتها المملكة في مجال الهجرة واللجوء. وأوضح الوزير، في افتتاح نقاش ثلاثي الأطراف حول المقاربات والتجارب المغربية والألمانية والتركية في مجال إدماج المهاجرين نظمتها الوزارة وفرع المغرب للوكالة الألمانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، أمس الأربعاء بالرباط، أن اندماج المهاجرين القانونيين واللاجئين والمغاربة العائدين إلى أرض الوطن، والذي بأخذ بعين الاعتبار التربية والمساعدة القانونية والولوج للخدمات الصحية، يمثل إحدى ركائز الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء.

* البيان:

- نددت الخطوط الملكية المغربية بالإضراب الذي يشنه بعض أعضاء طاقمها التجاري (المضيفون والمضيفات) التابع لشركتها الفرعية "أطلس للخدمات المتعددة"، واصفة هذا الإضراب ب"غير المشروع"، الذي يرمي "لجعل المسافرين والمواطنين رهائن دون إشعار مسبق". وأعربت الخطوط الملكية المغربية، في بلاغ لها، عن استغرابها إزاء قرار شن الإضراب، الذي جاء عقب اجتماع عقد الإثنين الماضي في "جو تطبعه روح المسؤولية" بين إدارة المجموعة وأعضاء من الطاقم التجاري.

* ليكونوميست:

- وكالة التنمية الفلاحية أطلقت طلبي عروض من أجل تفعيل كراء وعاء عقاري بمساحة تزيد على 5000 هكتار. ويتعين على المستثمرين المهتمين تقديم اقتراحات مشاريعهم على أساس الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مختلف القطاعات الفلاحية.

* لوبنيون:

- أفاد مكتب الصرف بأن تدفقات الاستثمارات المباشرة الخارجية بلغت 15 مليار درهم في نهاية شتنبر 2016، مقابل 23.2 مليار درهم خلال السنة الماضية، مسجلة بذلك تراجعا بلغ 35.4 في المائة. وأوضح المكتب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأولية للمبادلات الخارجية برسم شهر شتنبر 2016، أن هذا الانخفاض يفسر بتقلص ب 19.7 بالمائة في المداخيل، رافقه ارتفاع ب 45.8 في المائة في النفقات.

* ليبراسيون:

- قال هشام عبد العزيز المومني، مدير مساعد بمديرية الاستراتيجية والبرامج والتنسيق بين أنواع النقل التابع لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، الإثنين الماضي بالرباط، إن تطوير الشراكة مع القطاع الخاص تعد آلية فعالة حتمية لتوفير مصادر تمويل مهمة للاستثمار في البنيات التحتية بالمملكة. وأفاد المومني، خلال تقديمه ل"رؤية المغرب حول الشراكة بين القطاعين العام والخاص" ضمن أشغال الورشة الأولى للتعاون بين المغرب ومجلس التعاون الخليجي في قطاع الموانئ والنقل البحري، بأن تكلفة البنيات التحتية المرتقب إنجازها في إطار الاستراتيجية الوطنية في مجال التجهيز والنقل واللوجستيك في أفق سنة 2035 تقدر ب600 مليار درهم.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 20 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة