الجمعة 29 مارس 2024, 10:40

صحافة

عناوين الصحف: ارتفاع أسعار الفوائد البنكية وتعديل يوقف تنفيذ أحكام القضاء ضد الدولة


كشـ24 نشر في: 15 مايو 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين..

* المساء:

- سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، يقول إنه ليس هناك أي سيناريو لرفع الدعم عن "البوطا". العثماني أوضح من جهة أخرى أن "عبد الإله بن كيران لم ينته"، وأن "البيجيدي متشبث بالإصلاح في ظل الاستقرار". (حوار).

- ارتفاع أسعار الفوائد البنكية رغم توجيهات الجواهري.. فرغم توجيهات بنك المغرب بخفض أسعار الفائدة لدى البنوك، فإن سعر الفائدة الإجمالي المطبق من طرف البنوك على القروض الممنوحة لزبنائها غير الماليين بلغ 5.48 في المئة في الفصل الأول من 2017، مسجلا ارتفاعا ب 31 نقطة أساسية مقارنة مع الفصل السابق. وأوضح البنك في مذكرة حول نتائج الاستقصاء الفصلي حول أسعار الفائدة برسم الفصل الأول من 2017، أن هذا الارتفاع يعكس ارتفاعا ب 35 نقطة أساسية في أسعار الفائدة المطبقة على قروض التجهيز لتصل إلى 4.78 في المئة في المتوسط.

* أخبار اليوم:

- "البيجيدي" يمرر تعديلا يوقف تنفيذ أحكام القضاء ضد الدولة والجماعات الترابية. حيث أدخل حزب العدالة والتنمية تعديلا على قانون المالية للعام 2017، يقضي بمنع الحجز على أموال وممتلكات الدولة والجماعات المحلية لتنفيذ أحكام القضاء، بعدما كان الحزب وراء إسقاطه في الحكومة السابقة. وحسب التعديل، فإن الدائنين الحائزين أحكاما قضائية نهائية لا يمكنهم المطالبة بحقوقهم إلا أمام الآمر بالصرف للإدارة العمومية أو الجماعات الترابية المعنية، وأن الأداء يكون في حدود الاعتمادات المالية المفتوحة بالميزانية، وإلا يرجأ الأمر إلى ميزانية السنوات اللاحقة، مع الإشارة إلى أنه "لا يمكن، في حال من الأحوال، أن تخضع أموال وممتلكات الدولة والجماعات الترابية للحجز لهذه الغاية".

- شركات المحروقات هي المستفيدة من تحرير أسعار البنزين والغازوال.. هذا ما توصل إليه تحقيق أنجزته "تيل كيل"، فمنذ رفع الدولة يدها عن تحديد الأسعار في دجنبر 2015، لا تكف شركات مثل إفريقيا غاز وتوتال، وبيتروم وغيرها عن "الاغتناء". وقد تبين أنه بعد تحرير الأسعار أن أرباب الشركات الموزعة أصبحوا أحرار في وضع سياستهم لتحديد الأسعار دون انعكاس تراجع الأسعار الدولية على سعر اللتر في المحطات.

* الأخبار:

- مدينة فاس تحت الصدمة بعد تورط عصابة مهاجرين أفارقة في جريمة قتل حارس ليلي والسطو على متاجر للمعدات الإلكترونية بقيسارية "لعلج".. وكان مواطنون من بينهم حراس إقامات مجاورة قد تدخلوا، فجرا، للتصدي لأفراد العصابة، الذين حوصروا داخل فضاء القيسارية قبل أن يتمكنوا من إلقاء القبض على أحدهم. وخيمت أجواء من الهلع على تجار السوق والسكان المجاورين عقب هذه الجريمة، بينما أعلنت حالة استنفار في أوساط مختلف أجهزة الأمن، ما أسفر عن اعتقال ثلاثة مهاجرين من جنسية كاميرونية في وضعية إقامة غير قانونية، للاشتباه في تورطهم في الجريمة.

- أبرز مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، الجمعة الماضي بفاس، المؤهلات المهنية للمهندسين المغاربة كقيمة جاذبة للاستثمارات الأجنبية بالمملكة. وأثنى العلمي خلال حفل تدشين الفرع الجديد للمجموعة الفرنسية "ألتين" المتخصصة في الهندسة والاستشارة في المجال التكنولوجي، بالعاصمة العلمية، على الموارد البشرية وتنافسية خريجي الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الأجنبية والمغربية، معتبرا أن "الأمر يتعلق بشريحة ثمينة تحتاج للمواكبة والتنمية".

* الأحداث المغربية:

- أجرى رئيس مؤتمر أطراف الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22) صلاح الدين مزوار أول أمس السبت لقاء مع نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد بحث خلاله الجانبان عددا من القضايا المرتبطة بالتغيرات المناخية. وتناول اللقاء الذي انعقد على هامش أشغال مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ، في دورته الربيعية، بالخصوص أهداف أجندة التنمية المستدامة، التي تتضمن مجموعة من الإجراءات ترمي إلى التصدي لآثار التغيرات المناخية.

- مهندسون من العيار الثقيل يناقشون فرص إفريقيا بمراكش.. فقد حل حوالي 300 مشارك ما بين مهندسين من تخصصات هندسية مختلفة وممثلين لمنظمات ومجموعات اقتصادية إفريقية ودولية من 30 دولة، بمراكش استجابة لدعوة مجموعة "جاكوبس" للهندسة في إطار النسخة الثانية لمناظرة الهندسة، والتي انطلقت الأسبوع الماضي. وقال عبد العزيز ملاح، المدير العام ل"جاكوبس أس أ" للهندسة، إن هناك فراغا يتعين ملؤه بالقارة الإفريقية، بالنظر إلى التطور والنمو وحجم التمدن الذي باتت تعرفه القارة.

* بيان اليوم:

- صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، الجمعة الماضي، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2017. وحظي مشروع القانون بتأييد 194 نائبا ومعارضة 56 نائبا وامتناع 39 نائبا، وهي نفس الصيغة التي اعتمد بها المجلس، قبيل ذلك، الجزء الثاني من مشروع القانون المالي. وترتكز التوجهات الكبرى لمشروع قانون المالية لسنة 2017 على توطيد دينامية الاستثمار العمومي من خلال تخصيص 190 مليار درهم من أجل مواصلة إنجاز الاوراش الكبرى للبنية التحتية وتفعيل الاستراتيجيات القطاعية، ودعم الاستثمار الخاص عبر تفعيل مخطط اصلاح الاستثمار، وإقرار تدابير تحفيزية لدعم المستثمرين والشركات المصدرة ومواصلة تحديث القطاع المالي عبر تنويع الأدوات والأسواق المالية المتاحة للمستثمرين والمقاولات.

- أبرز وزير تهيئة التراب الوطني والسكنى وسياسة المدينة ، نبيل بنعبد الله أول أمس السبت بباريس، جهود الدولة من أجل التحسين والمواكبة القانونية للعرض في مجال السكن. وأكد الوزير الذي كان يتحدث على هامش لقاء نظم على هامش افتتاح معرض العقار المغربي بباريس (سماب ايمو) على الاهمية التي توليها وزارته لانشغالات المواطنين الذين يشتكون من ممارسات بعض المقاولين العقاريين، وذلك من خلال العمل على تسوية عدد من الأوضاع. كما ابرز الوزير التطور الكبير الذي يشهده القطاع بالمغرب، مذكرا بمساهمته الهامة في نمو البلاد.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أكد يوهان هان، المفوض المكلف بسياسة الجوار الأوروبي ومفاوضات التوسع، أن المغرب شريك أساسي بالنسبة للجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي. وأوضح المسؤول الأوروبي في جوابه على سؤال لنائبة بالبرلمان الأوروبي حول تطور العلاقات بين الاتحاد والمغرب أن "المفوضية الأوروبية تعتبر أن المغرب شريك أساسي في الجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي". وأبرز المفوض الأوروبي التعاون بين الجانبين في المجال الفلاحي والهجرة والذي يشكل "نموذجا يحتذى".

- فوز العيون بجائزة "تخضير المدن" العربية.. فقد فازت مدينة العيون بالجائزة الثالثة في صنف "تخضير المدن" في المسابقة التي تنظمها كل سنتين منظمة المدن العربية، التي يوجد مقرها في الكويت، مسبوقة بمدينة "اجبيل السعودية" التي جازت على المرتبة الأولى، متبوعة بمدينة الشمال القطرية. وتعد هذه ثاني جائزة تفوز بها مدينة العيون، بعد فوزها في سنة 2015 بالمرتبة الثانية في صنف "الصحة والسلامة البيئية".

* آخر ساعة:

- أعلنت مديرية الأرصاد الجوية بالمغرب أن عددا من مدن المملكة ستعرف ارتفاعا في درجة الحرارة، تصل إلى 44 درجة، ابتداء من اليوم الإثنين إلى غاية الأربعاء المقبل. وحسب بلاغ المديرية، يتوقع أن تسجل درجات الحرارة 38 الى 44 درجة في مناطق أوسرد، واد الذهب، السمارة، اسا الزاك، طاطا، زاكورة، كلميم، مراكش، الفقيه بنصالح، سطات، تارودانت وقلعة مكونة.

- قبيل رمضان.. مضاربات السماسرة ترفع أسعار المواد الغذائية. ويتعلق الأمر ببعض المواد التي يكثر عليها الإقبال في الشهر الفضيل، كالتمور والعدس والحمص والمعدنوس والطماطم، والتي سجلت ارتفاعا وصلت نسبته إلى 20 في المئة خلال هذه الأيام. وعلق بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، بالقول إن "الأمر بات أشبه بالعادي، فخلال كل سنة في هذه الفترة يلاحظ الشيء ذاته، مشيرا إلى أن ذلك يعود أولا للحماس والتهافت الكبير للمواطنين، إضافة إلى التدبير غير المعقلن، لأن المستهلك يشتري كميات أكثر من احتياجاته".

* العلم:

- مقتل جندي مغربي آخر في هجوم بإفريقيا الوسطى.. فقد أفاد مصدر مقرب من القوات المسلحة الملكية أن جنديا من التجريدة المغربية ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا) توفي على إثر إصابته خلال تبادل لإطلاق النار فجر أول أمس السبت مع مجموعة مسلحة مجهولة هاجمت نقطة تفتيش للقوات المسلحة الملكية وسط مدينة بانغاسو. وأضاف المصدر نفسه أن الهجوم الجديد يأتي بعد أقل من أسبوع على هجوم استهدف دورية لتجريدة القوات المسلحة الملكية يوم 8 ماي الجاري على محور رافي - بانغاسو على بعد 220 كلم جنوب شرق مدينة بريا، موقع تمركز تجريدة القوات المسلحة الملكية، والذي خلف قتيلا وتسعة جرحى.

- قضية التمويلات الأجنبية للجمعيات المغربية على طاولة الأمين العام للحكومة.. فقد دخلت الأمانة العامة للحكومة على خط التمويلات الأجنبية للجمعيات المغربية، حيث كشف محمد الحجوي، الأمين العام للحكومة، أن قيمة التمويل الأجنبي للجمعيات خلال العام المنصرم بلغت 911 مليونا و473 ألفا و496 درما، فيما عدد التصريحات التي توصلت بها الأمانة العامة خلال نفس العام هو 1416 تصريحا من 229 جمعية، منها 204 جمعيات وطنية و5 جمعيات محلية.

* الصباح:

- الداخلية تحقق في ملفات فساد التأهيل الحضري.. تحقق المفتشية العامة للإدارة الترابية في جملة من الخروقات والتجاوزات التي طالت بعض برامج التأهيل الحضري في العديد من المدن، خصوصا القريبة من العاصمة الرباط، التي راكم خلالها بعض رؤساء الجماعات أموالا طائلة بمعية أصحاب مكاتب دراسات وشركات الأشغال. وحسب معلومات حصلت عليها الجريدة فقد راسل مجموعة من النواب وزارة الداخلية بخصوص خروقات في صفقات وإنجاز دراسات، ويأملون في فتح تحقيق مستعجل بخصوص تورط مسؤولين في المديرية العامة للجماعات المحلية وبعض المتحكمين في خيوط المشاريع التي يتم تمويلها من خلال الاعتمادات المالية الضخمة التي يتم رصدها لبرامج التأهيل الحضري.

- اللسان الأزرق يستنفر وزارة الداخلية.. حيث تخوض الوزارة، عبر لجان مختلطة تضم أيضا مصالح وزارتي الصحة والفلاحة، وجهاز الدرك الملكي حربا حقيقية ضد انتشار وباء اللسان الأزرق في القطيع الوطني من الأغنام والماشية. وتفاعلت الوزارة سريعا مع إخبارية توصلت بها من عامل إقليم تزنيت بشأن رصد الوباء في قطيع عدد من الرحل، فأرسلت لمصالح العمالة بشكل مستعجل 25 ألف حقنة للتلقيح من الوباء، وعممت على باقي الولايات والعمالات مضمون إخباريته.

* رسالة الأمة:

- المغرب الرابع عربيا في حجم قطاع السياحة.. مازالت العديد من المؤشرات والتقارير الدولية تصنف المغرب من بين الدول الأكثر تنافسية في المجال السياحي ومن الوجهات السياحية الهامة التي تدخل ضمن دائرة اهتمامات السائحين الراغبين في زيارة دول المنطقة، حيث حل في المركز الرابع عربيا من حيث حجم قطاع السياحة، وفقا لموقع "هاوماتش"، بينما لا تزال الجزائر خارج أي تصنيف بالنسبة لخريطة الدول التي تجتذب السياح عبر العالم.

- بلغ مجموع التدخلات التي قامت بها مصالح الوقاية المدنية خلال السنة الماضية، 343 ألف و337 تدخلا، على المستوى الوطني، مقابل 331 ألف و48 تدخلا في سنة 2015، في حين وصل المعدل اليومي للتدخلات إلى 941 تدخلا، وذلك وفق ما كشفت عنه وزارة الداخلية في تقريرها السنوي. وحسب المعطيات المتضمنة بالتقرير ذاته، فإن جهتي الدار البيضاء سطات، والرباط سلا القنيطرة، احتلتا خلال سنة 2016، الرتب الأولى والثانية من حيث عدد التدخلات، والتي بلغت على التوالي 67 ألف و94 تدخلا، و51 ألف و376 تدخلا، تليهما جهة فاس مكناس ب40 ألف و387 تدخلا، وطنجة تطوان الحسيمة ب40 ألف و60 تدخلا، ثم الشرق بـ 31 ألف و557 تدخلا، وبني ملال خنيفرة ب30 ألف و821 تدخلا ومراكش اسفي ب23 الف و67 تدخلا.

* لومتان:

- وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أمس الأحد، "الأمر اليومي" للضباط وضباط الصف والجنود، وذلك بمناسبة الذكرى الحادية والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

- ذكر بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، أنه وبأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أمس الأحد بنادي الضباط بالرباط، مأدبة غداء أقامها جلالة الملك بمناسبة الذكرى الواحدة والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

* أوجوردوي لوماروك:

- تمكنت عناصر الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط، بتنسيق مع عناصر الجمارك، صباح أول أمس السبت، من إجهاض محاولة تهريب كمية من المخدرات في اتجاه أوروبا على متن شاحنة للنقل الدولي. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن فرقة أمنية مشتركة من الأمن الوطني والجمارك كانت قد اشتبهت في شحنة تضم 24 خزنة حديدية مقفلة بشكل تام، كانت على متن شاحنة مقطورة معدة للتصدير، وهو ما استدعى إخضاعها لتفتيش دقيق أسفر عن العثور بداخلها على 995 كيلوغراما من مخدر الحشيش.

* لوبنيون:

- أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم انخفض ب 0,099 في المائة مقابل الأورو وارتفع ب 0,144 في المائة مقابل الدولار الأمريكي خلال شهر أبريل الماضي .وأوضح البنك المركزي، في تقريره الاقتصادي الشهري الأخير حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية، أنه على مستوى سوق الصرف، بلغت مبيعات عملات بنك المغرب للأبناك 1,8 مليار درهم كمتوسط شهري خلال الفصل الأول من سنة 2017 مقابل 188 مليون درهم خلال نفس الفترة قبل عام.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين..

* المساء:

- سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، يقول إنه ليس هناك أي سيناريو لرفع الدعم عن "البوطا". العثماني أوضح من جهة أخرى أن "عبد الإله بن كيران لم ينته"، وأن "البيجيدي متشبث بالإصلاح في ظل الاستقرار". (حوار).

- ارتفاع أسعار الفوائد البنكية رغم توجيهات الجواهري.. فرغم توجيهات بنك المغرب بخفض أسعار الفائدة لدى البنوك، فإن سعر الفائدة الإجمالي المطبق من طرف البنوك على القروض الممنوحة لزبنائها غير الماليين بلغ 5.48 في المئة في الفصل الأول من 2017، مسجلا ارتفاعا ب 31 نقطة أساسية مقارنة مع الفصل السابق. وأوضح البنك في مذكرة حول نتائج الاستقصاء الفصلي حول أسعار الفائدة برسم الفصل الأول من 2017، أن هذا الارتفاع يعكس ارتفاعا ب 35 نقطة أساسية في أسعار الفائدة المطبقة على قروض التجهيز لتصل إلى 4.78 في المئة في المتوسط.

* أخبار اليوم:

- "البيجيدي" يمرر تعديلا يوقف تنفيذ أحكام القضاء ضد الدولة والجماعات الترابية. حيث أدخل حزب العدالة والتنمية تعديلا على قانون المالية للعام 2017، يقضي بمنع الحجز على أموال وممتلكات الدولة والجماعات المحلية لتنفيذ أحكام القضاء، بعدما كان الحزب وراء إسقاطه في الحكومة السابقة. وحسب التعديل، فإن الدائنين الحائزين أحكاما قضائية نهائية لا يمكنهم المطالبة بحقوقهم إلا أمام الآمر بالصرف للإدارة العمومية أو الجماعات الترابية المعنية، وأن الأداء يكون في حدود الاعتمادات المالية المفتوحة بالميزانية، وإلا يرجأ الأمر إلى ميزانية السنوات اللاحقة، مع الإشارة إلى أنه "لا يمكن، في حال من الأحوال، أن تخضع أموال وممتلكات الدولة والجماعات الترابية للحجز لهذه الغاية".

- شركات المحروقات هي المستفيدة من تحرير أسعار البنزين والغازوال.. هذا ما توصل إليه تحقيق أنجزته "تيل كيل"، فمنذ رفع الدولة يدها عن تحديد الأسعار في دجنبر 2015، لا تكف شركات مثل إفريقيا غاز وتوتال، وبيتروم وغيرها عن "الاغتناء". وقد تبين أنه بعد تحرير الأسعار أن أرباب الشركات الموزعة أصبحوا أحرار في وضع سياستهم لتحديد الأسعار دون انعكاس تراجع الأسعار الدولية على سعر اللتر في المحطات.

* الأخبار:

- مدينة فاس تحت الصدمة بعد تورط عصابة مهاجرين أفارقة في جريمة قتل حارس ليلي والسطو على متاجر للمعدات الإلكترونية بقيسارية "لعلج".. وكان مواطنون من بينهم حراس إقامات مجاورة قد تدخلوا، فجرا، للتصدي لأفراد العصابة، الذين حوصروا داخل فضاء القيسارية قبل أن يتمكنوا من إلقاء القبض على أحدهم. وخيمت أجواء من الهلع على تجار السوق والسكان المجاورين عقب هذه الجريمة، بينما أعلنت حالة استنفار في أوساط مختلف أجهزة الأمن، ما أسفر عن اعتقال ثلاثة مهاجرين من جنسية كاميرونية في وضعية إقامة غير قانونية، للاشتباه في تورطهم في الجريمة.

- أبرز مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، الجمعة الماضي بفاس، المؤهلات المهنية للمهندسين المغاربة كقيمة جاذبة للاستثمارات الأجنبية بالمملكة. وأثنى العلمي خلال حفل تدشين الفرع الجديد للمجموعة الفرنسية "ألتين" المتخصصة في الهندسة والاستشارة في المجال التكنولوجي، بالعاصمة العلمية، على الموارد البشرية وتنافسية خريجي الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الأجنبية والمغربية، معتبرا أن "الأمر يتعلق بشريحة ثمينة تحتاج للمواكبة والتنمية".

* الأحداث المغربية:

- أجرى رئيس مؤتمر أطراف الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22) صلاح الدين مزوار أول أمس السبت لقاء مع نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد بحث خلاله الجانبان عددا من القضايا المرتبطة بالتغيرات المناخية. وتناول اللقاء الذي انعقد على هامش أشغال مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ، في دورته الربيعية، بالخصوص أهداف أجندة التنمية المستدامة، التي تتضمن مجموعة من الإجراءات ترمي إلى التصدي لآثار التغيرات المناخية.

- مهندسون من العيار الثقيل يناقشون فرص إفريقيا بمراكش.. فقد حل حوالي 300 مشارك ما بين مهندسين من تخصصات هندسية مختلفة وممثلين لمنظمات ومجموعات اقتصادية إفريقية ودولية من 30 دولة، بمراكش استجابة لدعوة مجموعة "جاكوبس" للهندسة في إطار النسخة الثانية لمناظرة الهندسة، والتي انطلقت الأسبوع الماضي. وقال عبد العزيز ملاح، المدير العام ل"جاكوبس أس أ" للهندسة، إن هناك فراغا يتعين ملؤه بالقارة الإفريقية، بالنظر إلى التطور والنمو وحجم التمدن الذي باتت تعرفه القارة.

* بيان اليوم:

- صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، الجمعة الماضي، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2017. وحظي مشروع القانون بتأييد 194 نائبا ومعارضة 56 نائبا وامتناع 39 نائبا، وهي نفس الصيغة التي اعتمد بها المجلس، قبيل ذلك، الجزء الثاني من مشروع القانون المالي. وترتكز التوجهات الكبرى لمشروع قانون المالية لسنة 2017 على توطيد دينامية الاستثمار العمومي من خلال تخصيص 190 مليار درهم من أجل مواصلة إنجاز الاوراش الكبرى للبنية التحتية وتفعيل الاستراتيجيات القطاعية، ودعم الاستثمار الخاص عبر تفعيل مخطط اصلاح الاستثمار، وإقرار تدابير تحفيزية لدعم المستثمرين والشركات المصدرة ومواصلة تحديث القطاع المالي عبر تنويع الأدوات والأسواق المالية المتاحة للمستثمرين والمقاولات.

- أبرز وزير تهيئة التراب الوطني والسكنى وسياسة المدينة ، نبيل بنعبد الله أول أمس السبت بباريس، جهود الدولة من أجل التحسين والمواكبة القانونية للعرض في مجال السكن. وأكد الوزير الذي كان يتحدث على هامش لقاء نظم على هامش افتتاح معرض العقار المغربي بباريس (سماب ايمو) على الاهمية التي توليها وزارته لانشغالات المواطنين الذين يشتكون من ممارسات بعض المقاولين العقاريين، وذلك من خلال العمل على تسوية عدد من الأوضاع. كما ابرز الوزير التطور الكبير الذي يشهده القطاع بالمغرب، مذكرا بمساهمته الهامة في نمو البلاد.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أكد يوهان هان، المفوض المكلف بسياسة الجوار الأوروبي ومفاوضات التوسع، أن المغرب شريك أساسي بالنسبة للجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي. وأوضح المسؤول الأوروبي في جوابه على سؤال لنائبة بالبرلمان الأوروبي حول تطور العلاقات بين الاتحاد والمغرب أن "المفوضية الأوروبية تعتبر أن المغرب شريك أساسي في الجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي". وأبرز المفوض الأوروبي التعاون بين الجانبين في المجال الفلاحي والهجرة والذي يشكل "نموذجا يحتذى".

- فوز العيون بجائزة "تخضير المدن" العربية.. فقد فازت مدينة العيون بالجائزة الثالثة في صنف "تخضير المدن" في المسابقة التي تنظمها كل سنتين منظمة المدن العربية، التي يوجد مقرها في الكويت، مسبوقة بمدينة "اجبيل السعودية" التي جازت على المرتبة الأولى، متبوعة بمدينة الشمال القطرية. وتعد هذه ثاني جائزة تفوز بها مدينة العيون، بعد فوزها في سنة 2015 بالمرتبة الثانية في صنف "الصحة والسلامة البيئية".

* آخر ساعة:

- أعلنت مديرية الأرصاد الجوية بالمغرب أن عددا من مدن المملكة ستعرف ارتفاعا في درجة الحرارة، تصل إلى 44 درجة، ابتداء من اليوم الإثنين إلى غاية الأربعاء المقبل. وحسب بلاغ المديرية، يتوقع أن تسجل درجات الحرارة 38 الى 44 درجة في مناطق أوسرد، واد الذهب، السمارة، اسا الزاك، طاطا، زاكورة، كلميم، مراكش، الفقيه بنصالح، سطات، تارودانت وقلعة مكونة.

- قبيل رمضان.. مضاربات السماسرة ترفع أسعار المواد الغذائية. ويتعلق الأمر ببعض المواد التي يكثر عليها الإقبال في الشهر الفضيل، كالتمور والعدس والحمص والمعدنوس والطماطم، والتي سجلت ارتفاعا وصلت نسبته إلى 20 في المئة خلال هذه الأيام. وعلق بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، بالقول إن "الأمر بات أشبه بالعادي، فخلال كل سنة في هذه الفترة يلاحظ الشيء ذاته، مشيرا إلى أن ذلك يعود أولا للحماس والتهافت الكبير للمواطنين، إضافة إلى التدبير غير المعقلن، لأن المستهلك يشتري كميات أكثر من احتياجاته".

* العلم:

- مقتل جندي مغربي آخر في هجوم بإفريقيا الوسطى.. فقد أفاد مصدر مقرب من القوات المسلحة الملكية أن جنديا من التجريدة المغربية ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا) توفي على إثر إصابته خلال تبادل لإطلاق النار فجر أول أمس السبت مع مجموعة مسلحة مجهولة هاجمت نقطة تفتيش للقوات المسلحة الملكية وسط مدينة بانغاسو. وأضاف المصدر نفسه أن الهجوم الجديد يأتي بعد أقل من أسبوع على هجوم استهدف دورية لتجريدة القوات المسلحة الملكية يوم 8 ماي الجاري على محور رافي - بانغاسو على بعد 220 كلم جنوب شرق مدينة بريا، موقع تمركز تجريدة القوات المسلحة الملكية، والذي خلف قتيلا وتسعة جرحى.

- قضية التمويلات الأجنبية للجمعيات المغربية على طاولة الأمين العام للحكومة.. فقد دخلت الأمانة العامة للحكومة على خط التمويلات الأجنبية للجمعيات المغربية، حيث كشف محمد الحجوي، الأمين العام للحكومة، أن قيمة التمويل الأجنبي للجمعيات خلال العام المنصرم بلغت 911 مليونا و473 ألفا و496 درما، فيما عدد التصريحات التي توصلت بها الأمانة العامة خلال نفس العام هو 1416 تصريحا من 229 جمعية، منها 204 جمعيات وطنية و5 جمعيات محلية.

* الصباح:

- الداخلية تحقق في ملفات فساد التأهيل الحضري.. تحقق المفتشية العامة للإدارة الترابية في جملة من الخروقات والتجاوزات التي طالت بعض برامج التأهيل الحضري في العديد من المدن، خصوصا القريبة من العاصمة الرباط، التي راكم خلالها بعض رؤساء الجماعات أموالا طائلة بمعية أصحاب مكاتب دراسات وشركات الأشغال. وحسب معلومات حصلت عليها الجريدة فقد راسل مجموعة من النواب وزارة الداخلية بخصوص خروقات في صفقات وإنجاز دراسات، ويأملون في فتح تحقيق مستعجل بخصوص تورط مسؤولين في المديرية العامة للجماعات المحلية وبعض المتحكمين في خيوط المشاريع التي يتم تمويلها من خلال الاعتمادات المالية الضخمة التي يتم رصدها لبرامج التأهيل الحضري.

- اللسان الأزرق يستنفر وزارة الداخلية.. حيث تخوض الوزارة، عبر لجان مختلطة تضم أيضا مصالح وزارتي الصحة والفلاحة، وجهاز الدرك الملكي حربا حقيقية ضد انتشار وباء اللسان الأزرق في القطيع الوطني من الأغنام والماشية. وتفاعلت الوزارة سريعا مع إخبارية توصلت بها من عامل إقليم تزنيت بشأن رصد الوباء في قطيع عدد من الرحل، فأرسلت لمصالح العمالة بشكل مستعجل 25 ألف حقنة للتلقيح من الوباء، وعممت على باقي الولايات والعمالات مضمون إخباريته.

* رسالة الأمة:

- المغرب الرابع عربيا في حجم قطاع السياحة.. مازالت العديد من المؤشرات والتقارير الدولية تصنف المغرب من بين الدول الأكثر تنافسية في المجال السياحي ومن الوجهات السياحية الهامة التي تدخل ضمن دائرة اهتمامات السائحين الراغبين في زيارة دول المنطقة، حيث حل في المركز الرابع عربيا من حيث حجم قطاع السياحة، وفقا لموقع "هاوماتش"، بينما لا تزال الجزائر خارج أي تصنيف بالنسبة لخريطة الدول التي تجتذب السياح عبر العالم.

- بلغ مجموع التدخلات التي قامت بها مصالح الوقاية المدنية خلال السنة الماضية، 343 ألف و337 تدخلا، على المستوى الوطني، مقابل 331 ألف و48 تدخلا في سنة 2015، في حين وصل المعدل اليومي للتدخلات إلى 941 تدخلا، وذلك وفق ما كشفت عنه وزارة الداخلية في تقريرها السنوي. وحسب المعطيات المتضمنة بالتقرير ذاته، فإن جهتي الدار البيضاء سطات، والرباط سلا القنيطرة، احتلتا خلال سنة 2016، الرتب الأولى والثانية من حيث عدد التدخلات، والتي بلغت على التوالي 67 ألف و94 تدخلا، و51 ألف و376 تدخلا، تليهما جهة فاس مكناس ب40 ألف و387 تدخلا، وطنجة تطوان الحسيمة ب40 ألف و60 تدخلا، ثم الشرق بـ 31 ألف و557 تدخلا، وبني ملال خنيفرة ب30 ألف و821 تدخلا ومراكش اسفي ب23 الف و67 تدخلا.

* لومتان:

- وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أمس الأحد، "الأمر اليومي" للضباط وضباط الصف والجنود، وذلك بمناسبة الذكرى الحادية والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

- ذكر بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، أنه وبأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أمس الأحد بنادي الضباط بالرباط، مأدبة غداء أقامها جلالة الملك بمناسبة الذكرى الواحدة والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

* أوجوردوي لوماروك:

- تمكنت عناصر الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط، بتنسيق مع عناصر الجمارك، صباح أول أمس السبت، من إجهاض محاولة تهريب كمية من المخدرات في اتجاه أوروبا على متن شاحنة للنقل الدولي. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن فرقة أمنية مشتركة من الأمن الوطني والجمارك كانت قد اشتبهت في شحنة تضم 24 خزنة حديدية مقفلة بشكل تام، كانت على متن شاحنة مقطورة معدة للتصدير، وهو ما استدعى إخضاعها لتفتيش دقيق أسفر عن العثور بداخلها على 995 كيلوغراما من مخدر الحشيش.

* لوبنيون:

- أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم انخفض ب 0,099 في المائة مقابل الأورو وارتفع ب 0,144 في المائة مقابل الدولار الأمريكي خلال شهر أبريل الماضي .وأوضح البنك المركزي، في تقريره الاقتصادي الشهري الأخير حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية، أنه على مستوى سوق الصرف، بلغت مبيعات عملات بنك المغرب للأبناك 1,8 مليار درهم كمتوسط شهري خلال الفصل الأول من سنة 2017 مقابل 188 مليون درهم خلال نفس الفترة قبل عام.


ملصقات


اقرأ أيضاً
اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 29 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة