الجمعة 29 مارس 2024, 15:41

صحافة

عناوين الصحف: إضراب مضيفي الطيران يربك الرحلات الجوية و”الفاو” تحذر المغرب من مجاعة بسبب تبعات تغير المناخ


كشـ24 نشر في: 19 أكتوبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء ..

* أخبار اليوم:

- إضراب مضيفي الطيران يربك الرحلات الجوية.. حيث خاض يوم أمس العشرات من مضيفي ومضيفات الخطوط الملكية المغربية إضرابا عن العمل أربك حركة الطيران بمطار محمد الخامس، إذ تسبب في تأخر بعض الرحلات ومن المرجح أن يتسبب في إلغاء رحلات أخرى اليوم بسبب النقص الحاد في عدد المضيفين. وفي الوقت الذي يشير بعض مضيفي الطيران، إلى أن أبرز أسباب الإضراب تتمثل في المطالبة بالزيادات في الأجور والتعويض عن الاشتغال ليلا في أيام العطل، قال مسؤول بشركة الخطوط الملكية إن الشركة أعلنت حالة طوارئ وجندت جميع المضيفين الذين كانوا في فترة عطلة أو تكوين وإعادة توزيع مضيفين آخرين في الطائرات كما عملت على بذل أقصى جهدها لتأمين غالبية رحلاتها من أجل تدارك الارتباك الذي أحدثه الإضراب غير المتوقع.

- هذه أسباب الارتفاع الصاروخي للعدس.. تشهد مادة العدس ارتفاعا كبيرا في ثمنها بلغ حوالي 30 درهما، فضلا عن اختفائها من محلات البقالة، وحسب خالد بنسليمان أحد مهنيي الحبوب ومزودي السوق الوطنية بالقطاني، فإن سبب الرئيسي للزيادة في سعر العدس يعود إلى موجة الجفاف التي ضربت عددا من المناطق الفلاحية المعروفة بزراعة هذا المنتوج، بحيث لم تتجاوز حصيلة المنتوج خلال هذا العام نصف ما ينتجه المغرب في المواسم العادية والذي يغطي 70 إلى 80 في المائة من احتياجاته، إلى جانب المضاربات حيث هناك ضغط يمارسه الوسطاء في اتجاه رفع هوامش ربحهم علما أن الفلاحين يبيعون منتجاتهم بأسعار تتراوح بين 4 و5 دراهم للكيلوغرام. سبب آخر لهذا الارتفاع حسب مصادر وزارية يعود إلى الكلفة العالية للعدس المستورد.

* الأحداث المغربية:

- تحدى سفير المملكة المغربية لدى الأمم المتحدة بنيويورك، عمر هلال، أمام اللجة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، الجزائر بأن تدحض رقم 30 ألف شخص بمخيمات تندوف بقبولها عملية تسجيلهم وإحصائهم. وأضاف الدبلوماسي المغربي أن الوقت حان لكي يعلم العالم العدد الحقيقي لسكان مخيمات تندوف، معتبرا أن مواصلة معارضة هذا الأمر يعني إخفاء حقيقة تعدادهم، والتي هي أقل من 30 ألف. وتساءل هلال إن كانت الجزائر تكذب هذا الرقم، فما عليها سوى قبول تحدي قيام المفوضية السامية لللاجئين بعملية تسجيلهم وإحصائهم، والتي تعتبر الطريقة الوحيدة من أجل معرفة الحقيقة.

- أخيرا انطلاق خدمة تتبع بطائق راميد.. فقد وضعت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي على بوابتها الالكترونية أرضية للتبادل ستمكن المواطنين المستفيدين من نظام المساعدة الطبية من تتبع وضعية معالجة وإنتاج بطائقهم. وهكذا أصبح بإمكان كل مستفيد من نظام المساعدة الطبية الولوج إلى موقعها على الصفحة الرئيسية، خصوصا باب "تتبع بطائق المساعدة الطبية"، وذلك بإدخال رقم بطاقة التعريف الوطنية وتاريخ الازدياد، مما يمكن من الاطلاع فورا على وضعية معالجة بطائق نظام المساعدة الطبية (راميد) من خلال التطبيق المعلوماتي.

* بيان اليوم:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يستقبل وفدا عن "فيسبوك".. إذ استقبل محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية أول أمس الاثنين بمقر الحزب بالرباط، أشرف زيتون مدير السياسات العامة لشركة الفايسبوك بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد تباحث الطرفان خلال هذا اللقاء سبل تعزيز التعاون وتطوير السياسات التواصلية للحزب في مواقع التواصل الاجتماعي خاصة الفايسبوك، وذلك للأهمية التي تكتسيها مواقع التواصل الاجتماعي في منظومة التفاعل بين الأفراد، حيث أصبحت وسيلة أساسية من وسائل الاتصال.

- مزوار: إدماج الفاعلين غير الحكوميين سيمكن (كوب 22) من المرور إلى وتيرة أخرى وطموح جديد.. أكد رئيس الدورة ال 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22) صلاح الدين مزوار، الاثنين الأخير بمراكش، خلال اللقاء الذي خصص للمجتمع المدني في إطار ما قبل (كوب 22)، أن هذا الاجتماع، الذي يعتبر لقاء تمهيديا لقمة مراكش من أجل تنفيذ اتفاقية باريس، سيمكن من المرور من الإطار التفاوضي إلى الإطار التفعيلي بفضل احترام الالتزامات وإدماج الفاعلين غير الحكوميين. من جهتها، أبرزت الكاتبة التنفيذية للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ باتريسيا إيسبينوزا أن المجتمع المدني يضطلع بدور هام في النهوض بالعمل المرتبط بالمناخ.


* الاتحاد الاشتراكي:

- في لقاء تشاوري بين حزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاستقلال.. إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد يقول: يوجد قطب حقيقي، هو قطب الأحزاب الوطنية الديمقراطية والتقدمية. من جهته حميد شباط الأمين العام حزب الاستقلال يؤكد: نرفض تدخل أي قوة سياسية، كيفما كان تموقعها، في قراراتنا السياسية.

- المجمع الشريف للفوسفاط يناقش تحديات تمويل المناخ وفرصه.. فعشية تنظيم مؤتمر (كوب 22) في مراكش احتضن المجمع الشريف للفوسفاط مؤخرا تقديما لكتاب تحديات تمويل المناخ الذي يرتقب أن يصدر قريبا في باريس. وعرف اللقاء نقاشا حارا بين أطر المجتمع ومؤلفي الكتاب بيير دورسي، مستشار صندوق الإيداع الفرنسي في مجال المناخ ورئيس معهد اقتصاد المناخ، ومساعدته ماريا سكولان، خصوصا حول وضعية الدول النامية ومسؤولية الدول المتقدمة وإشكاليات الحق في التنمية والحق في البيئة.

* المنعطف:

- يقوم وفد من اتحاد الكتاب الصينيين بزيارة للمغرب، منذ أول أمس السبت، وتستمر خمسة أيام. وأفاد بلاغ لاتحاد كتاب المغرب أن الزيارة تندرج في إطار تقاليد التعاون الثقافي التي تربط الاتحادين منذ عام 1963، تاريخ أول زيارة لوفد من اتحاد الكتاب الصينيين للمغرب. ويشمل برنامج زيارة الوفد الصيني الذي يضم ستة من كبار الشعراء والنقاد والتشكيليين، زيارة بعض المؤسسات الوطنية: الخزانة الملكية، متحف محمد السادس للفنون، مجلس المستشارين، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، فضلا عن زيارة بعض المدن المغربية: الرباط، وليلي، مكناس، فاس، مراكش، الدار البيضاء، واللقاء بمثقفيها وكتابها.

- افتتاح الدورة الأولى من "محادثات الرباط" للتفكير حول قضايا الطاقة الخضراء وتطوير النمو.. فقد افتتحت بالرباط فعاليات النسخة الأولى من هذا المنتدى بمشاركة ثلة من الشخصيات المغربية والأجنبية. وينظم هذا اللقاء، الذي يندرج ضمن سلسلة التظاهرات المعتمدة من قبل قمة (كوب22)، من طرف الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة في المغرب ومنتدى "مباحثات ريمونت" الفرنسية. ويجمع اللقاء شخصيات وازنة من عالم السياسة والاقتصاد وعلم الاجتماع والفكر، في محاولة لمقاربة مواضيع تهم على الخصوص "المغرب، فرصة للبيئة - البيئة، فرصة للمغرب" و "الطاقة الخضراء، رافعة لنمو المملكة".

* آخر ساعة:

- فاتيحي: نحن محبطون وننتظر عرض الحكومة لبرنامجها. فقد قال الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، عبد الحميد فاتيحي، إن فوز العدالة والتنمية في استحقاقات 7 أكتوبر ولد شعورا بالإحباط لدى المركزيات النقابية والفرقاء الاجتماعيين، على اعتبار أن هذا الفوز لن يغير السياسة الاجتماعية للحكومة المقبلة شيئا. وأضاف فاتيحي، في حديث للجريدة، أنه يسود نوع من التوجس لدى الفرقاء الاجتماعيين بشأن مستقبل العلاقة بين الحكومة المقبلة والنقابات خاصة إذا استمر الوضع على ما هو عليه.

- ثلاث منظمات مغربية تسحب توقيعاتها من تقرير مواز لدى لجنة حقوق الإنسان بجنيف. فقد طالبت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، وجمعية عدالة من أجل الحق في المحاكمة العادلة، وجمعية أنفاس للديمقراطية، سكرتارية اللجنة المعنية بحقوق الإنسان بجنيف، بسحب توقيعاتها من التقرير الموازي المتعلق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، الذي أشرفت عليه سكرتارية التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان، والتي قالت المنظمات الثلاث إنها لم تشارك فيه.

* المساء:

- اللجنة المركزية لحزب "الكتاب" تجتمع في دورة استثنائية لحسم التحالف مع "البيجيدي". فمباشرة بعد اللقاء الذي جمع نبيل بنعبد الله بعبد الإله ابن كيران، سارعت قيادة التقدم والاشتراكية إلى عقد اجتماع للمكتب السياسي لمناقشة الأجواء التي مر فيها أول اجتماع تشاوري حول الحكومة المقبلة. وعلى الرغم من كون مشاركة التقدم والاشتراكية في الحكومة المقبلة أصبحت مسألة "محسومة" داخل الحزب، فإن المكتب السياسي دعا إلى عقد دورة استثنائية للجنة يوم 30 أكتوبر بهدف تدارس النتائج التي حصل عليها الحزب، وإعطاء الضوء الأخضر للدخول في المفاوضات العملية لتشكيل التحالف المقبل.

- "الفاو" تحذر المغرب من مجاعة بسبب تبعات تغير المناخ. فقد حذرت منظمة التغذية والزراعة من أن العديد من المغاربة سيتعرضون لخطر الجوع والفقر بحلول عام 2030، حيث يرتقب أن تتراجع محاصيل الحبوب والخضروات والذرة والبطاطس، نتيجة تأثرها بالتغير المناخي. وكشف تقرير حالة الأغذية والزراعة في عام 2016، أن آثار تغير المناخ على المحاصيل الزراعية بالمغرب ستكون وخيمة نوعا ما، حيث يتوقع أن تكون نسبة التراجع المقدر في الغلات، خلال الفترة الزمنية الممتدة من سنة 2030 إلى غاية 2049، مهمة بكل من المغرب والجزائر وتونس.

* الصباح:

- المهاجرون يسابقون الزمن للتصريح بممتلكاتهم.. حيث تعرف الشبابيك بالبنوك ومكاتب الصرف المخصصة لاستقبال تصاريح المغاربة المقيمين بالخارج الذين حولوا إقامتهم الجبائية إلى المغرب إقبالا ملحوظا، على بعد يوم واحد من انتهاء المدة التي حددها مكتب الصرف لهذا الغرض. وأفادت مصادر مطلعة أن قيمة الأصول التي تم التصريح بها إلى غاية أول أمس الإثنين وصلت إلى مليار و30 مليون درهم. وتوقع المصدر ذاته أن ترتفع قيمة التصريحات بشكل ملحوظ خلال الفترة المتبقية التي ستنتهي اليوم الأربعاء.

- عودة "الميكا" تربك السلطات.. فقد شنت لجان المراقبة الخاصة، التي تنشط في مختلف العمالات والأقاليم لضمان تنفيذ القانون 77.15 المتعلق بمنع تسويق واستعمال الأكياس البلاستيكية، حملة مراقبة واسعة الخميس الماضي، في سوق "درب ميلان" الشهير بالبيضاء، أسفرت عن تحرير مخالفات وتغريم مجموعة من التجار الذين مازالوا يستخدمون الأكياس المذكورة ويسوقونها لزبنائهم، وذلك بناء على مجموعة من المعطيات التي أكدت عودة "الميكا" وانتشارها بكثافة من جديد، بعد اختفاء نسبي من السوق خلال الأسابيع الأولى من دخول الإطار التشريعي المشار إليه حيز التنفيذ.

* العلم:

- تطابق وجهات النظر فيما يتعلق بمساندة خيار مواصلة الإصلاح بين رئيس الحكومة وقيادة حزب الاستقلال. حيث أفادت مصادر في حزب الاستقلال أن الجلسة الأولى من جلسات المشاورات السياسية ما بين رئيس الحكومة وقيادة حزب الاستقلال أول أمس بالرباط، جرت في جو طبعه التفاهم والانسجام، حيث عبرت قيادة الاستقلال لرئيس الحكومة عن استعداد الاستقلاليين لمساندة خيار الإصلاح، وأن حزب العدالة والتنمية يمكنه أن يعول على حزب الاستقلال في مواجهة كافة التحديات.

- اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تنوه بالتوجيهات الملكية للإدارة المغربية، معربة عن اعتزازها بتشبث جلالة الملك بالتعددية الحزبية. كما أكدت اللجنة التنفيذية، خلال اجتماعها أول أمس، أن حزب الاستقلال يصطف مع الأحزاب الوطنية الديمقراطية صيانة للتراكمات التي عرفتها البلاد وحماية للمكتسبات التي تحققت.

* رسالة الأمة:

- بنشماش يعلن عدم تحمله مسؤولية تعطل مجلس المستشارين بسبب تشكيل الحكومة.. حيث أعلن المجلس استعداه التام للاضطلاع بدوره الرقابي لعمل الحكومة في إطار تصريفها للأمور الجارية، وعن عدم تحمله مسؤولية تعطل أشغاله طيلة تاريخ إجراء مشاورات تشكيل الحكومة، وذلك حسب ما جاء في بلاغ لمكتب المجلس، أول أمس الإثنين.

- كشف مكتب الصرف أن المبادلات الخارجية للمغرب خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري سجلت تراجعا على مستوى الميزان التجاري، فقد انتقل من 116.8 مليار درهم إلى 133.6 ملايير درهم، أي بنسبة 14.3 بالمائة، لتنتقل نسبة تغطية الصادرات للواردات خلال هذه السنة إلى 55.2 في المائة مقابل 58.2 في المائة في الفترة نفسها من العام الماضي. ووفق البيانات الإحصائية الصادرة عن المكتب التابع لوزارة الاقتصاد والمالية فإن الواردات المغربية سجلت ارتفاعا، بنسبة 6.8 في المائة، وبلغت 298.4 مليار درهم مع متم شهر شتنبر الماضي، مقارنة ب279.5 مليار السنة الماضية.

* لوماتان:

- حل جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، مساء أمس الثلاثاء بكيغالي، في زيارة رسمية لجمهورية رواندا، المحطة الأولى في جولة ملكية ستقود جلالته أيضا إلى تنزانينا وإثيوبيا.

* أوجوردوي لوماروك:

- أزيد من 69 ألف تلميذ استفادوا من برامج التربية غير النظامية خلال السنة الدراسية 2015-2016.. هذا الواقع مكن هؤلاء الشباب، الذين لم يتمكنوا من ولوج المدرسة أو غادروا فصول الدراسة مبكرا، من فرصة ثانية من أجل مواصلة تمدرسهم. واستقطبت برامج التربية غير النظامية أيضا 29 ألف و873 مستفيدة ومستفيدا، في إطار برنامج الفرصة الثانية من خلال الشراكة مع 430 جمعية، حسب ما كشفت عنه حصيلة مديرية التربية غير النظامية.

* البيان:

- قالت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، إن "الماء يظل الضحية الأولى للتغيرات المناخية، وذلك يفسره تأخر التساقطات المطرية، وتقلص الموارد المائية، وحدوث فيضانات كبيرة وغير متوقعة، بما له من انعكاس على الاختلال السكاني والنمو الاقتصادي"؛ مبرزة، خلال ندوة نظمتها وكالة الحوض المائي لسبو أول أمس الاثنين بمكناس، أن "90 في المائة من الكوارث الطبيعية لها ارتباط بالماء وبالتدبير المناخي".

* ليكونوميست:

- وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش أوضح أنه في إطار المخطط الفلاحي الجهوي برمجت وزارته 221 مشروعا واستثمرت 10.3 مليار درهم بالجهة الشرقية. وأوضح أخنوش، في حديث للجريدة، أنه "هذه الجهود مكنت من تحقيق نتائج جيدة في مجال زرع أشجار الفواكه وإنتاج اللحوم الحمراء".

* لوبنيون:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط أكد أن اللقاء الذي جمعه برئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أول أمس الإثنين بالرباط، جرى في "أجواء إيجابية وأخوية" طبعها الأخذ بعين الاعتبار المصلحة العليا للوطن وانتظارات الشعب المغربي. كما أكد شباط أن اللقاء شكل مناسبة للتطرق للعديد من القضايا الراهنة.

* ليبراسيون:

- عقدت قيادتا حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي، أول أمس الإثنين بالرباط، لقاء تشاوريا بخصوص الانتخابات التشريعية ليوم 7 أكتوبر الجاري. وشكل هذا اللقاء مناسبة للكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، من أجل التأكيد على أن الموقف السياسي للحزب لا يمكن إملاؤه افتراضيا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، مشددا على أن الاتحاد الاشتراكي والاستقلال لا يمكنهما الاكتفاء بدور المتفرج حيال الأزمة السياسية التي تشهدها المؤسسات الدستورية بالبلاد.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء ..

* أخبار اليوم:

- إضراب مضيفي الطيران يربك الرحلات الجوية.. حيث خاض يوم أمس العشرات من مضيفي ومضيفات الخطوط الملكية المغربية إضرابا عن العمل أربك حركة الطيران بمطار محمد الخامس، إذ تسبب في تأخر بعض الرحلات ومن المرجح أن يتسبب في إلغاء رحلات أخرى اليوم بسبب النقص الحاد في عدد المضيفين. وفي الوقت الذي يشير بعض مضيفي الطيران، إلى أن أبرز أسباب الإضراب تتمثل في المطالبة بالزيادات في الأجور والتعويض عن الاشتغال ليلا في أيام العطل، قال مسؤول بشركة الخطوط الملكية إن الشركة أعلنت حالة طوارئ وجندت جميع المضيفين الذين كانوا في فترة عطلة أو تكوين وإعادة توزيع مضيفين آخرين في الطائرات كما عملت على بذل أقصى جهدها لتأمين غالبية رحلاتها من أجل تدارك الارتباك الذي أحدثه الإضراب غير المتوقع.

- هذه أسباب الارتفاع الصاروخي للعدس.. تشهد مادة العدس ارتفاعا كبيرا في ثمنها بلغ حوالي 30 درهما، فضلا عن اختفائها من محلات البقالة، وحسب خالد بنسليمان أحد مهنيي الحبوب ومزودي السوق الوطنية بالقطاني، فإن سبب الرئيسي للزيادة في سعر العدس يعود إلى موجة الجفاف التي ضربت عددا من المناطق الفلاحية المعروفة بزراعة هذا المنتوج، بحيث لم تتجاوز حصيلة المنتوج خلال هذا العام نصف ما ينتجه المغرب في المواسم العادية والذي يغطي 70 إلى 80 في المائة من احتياجاته، إلى جانب المضاربات حيث هناك ضغط يمارسه الوسطاء في اتجاه رفع هوامش ربحهم علما أن الفلاحين يبيعون منتجاتهم بأسعار تتراوح بين 4 و5 دراهم للكيلوغرام. سبب آخر لهذا الارتفاع حسب مصادر وزارية يعود إلى الكلفة العالية للعدس المستورد.

* الأحداث المغربية:

- تحدى سفير المملكة المغربية لدى الأمم المتحدة بنيويورك، عمر هلال، أمام اللجة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، الجزائر بأن تدحض رقم 30 ألف شخص بمخيمات تندوف بقبولها عملية تسجيلهم وإحصائهم. وأضاف الدبلوماسي المغربي أن الوقت حان لكي يعلم العالم العدد الحقيقي لسكان مخيمات تندوف، معتبرا أن مواصلة معارضة هذا الأمر يعني إخفاء حقيقة تعدادهم، والتي هي أقل من 30 ألف. وتساءل هلال إن كانت الجزائر تكذب هذا الرقم، فما عليها سوى قبول تحدي قيام المفوضية السامية لللاجئين بعملية تسجيلهم وإحصائهم، والتي تعتبر الطريقة الوحيدة من أجل معرفة الحقيقة.

- أخيرا انطلاق خدمة تتبع بطائق راميد.. فقد وضعت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي على بوابتها الالكترونية أرضية للتبادل ستمكن المواطنين المستفيدين من نظام المساعدة الطبية من تتبع وضعية معالجة وإنتاج بطائقهم. وهكذا أصبح بإمكان كل مستفيد من نظام المساعدة الطبية الولوج إلى موقعها على الصفحة الرئيسية، خصوصا باب "تتبع بطائق المساعدة الطبية"، وذلك بإدخال رقم بطاقة التعريف الوطنية وتاريخ الازدياد، مما يمكن من الاطلاع فورا على وضعية معالجة بطائق نظام المساعدة الطبية (راميد) من خلال التطبيق المعلوماتي.

* بيان اليوم:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يستقبل وفدا عن "فيسبوك".. إذ استقبل محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية أول أمس الاثنين بمقر الحزب بالرباط، أشرف زيتون مدير السياسات العامة لشركة الفايسبوك بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد تباحث الطرفان خلال هذا اللقاء سبل تعزيز التعاون وتطوير السياسات التواصلية للحزب في مواقع التواصل الاجتماعي خاصة الفايسبوك، وذلك للأهمية التي تكتسيها مواقع التواصل الاجتماعي في منظومة التفاعل بين الأفراد، حيث أصبحت وسيلة أساسية من وسائل الاتصال.

- مزوار: إدماج الفاعلين غير الحكوميين سيمكن (كوب 22) من المرور إلى وتيرة أخرى وطموح جديد.. أكد رئيس الدورة ال 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22) صلاح الدين مزوار، الاثنين الأخير بمراكش، خلال اللقاء الذي خصص للمجتمع المدني في إطار ما قبل (كوب 22)، أن هذا الاجتماع، الذي يعتبر لقاء تمهيديا لقمة مراكش من أجل تنفيذ اتفاقية باريس، سيمكن من المرور من الإطار التفاوضي إلى الإطار التفعيلي بفضل احترام الالتزامات وإدماج الفاعلين غير الحكوميين. من جهتها، أبرزت الكاتبة التنفيذية للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ باتريسيا إيسبينوزا أن المجتمع المدني يضطلع بدور هام في النهوض بالعمل المرتبط بالمناخ.


* الاتحاد الاشتراكي:

- في لقاء تشاوري بين حزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاستقلال.. إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد يقول: يوجد قطب حقيقي، هو قطب الأحزاب الوطنية الديمقراطية والتقدمية. من جهته حميد شباط الأمين العام حزب الاستقلال يؤكد: نرفض تدخل أي قوة سياسية، كيفما كان تموقعها، في قراراتنا السياسية.

- المجمع الشريف للفوسفاط يناقش تحديات تمويل المناخ وفرصه.. فعشية تنظيم مؤتمر (كوب 22) في مراكش احتضن المجمع الشريف للفوسفاط مؤخرا تقديما لكتاب تحديات تمويل المناخ الذي يرتقب أن يصدر قريبا في باريس. وعرف اللقاء نقاشا حارا بين أطر المجتمع ومؤلفي الكتاب بيير دورسي، مستشار صندوق الإيداع الفرنسي في مجال المناخ ورئيس معهد اقتصاد المناخ، ومساعدته ماريا سكولان، خصوصا حول وضعية الدول النامية ومسؤولية الدول المتقدمة وإشكاليات الحق في التنمية والحق في البيئة.

* المنعطف:

- يقوم وفد من اتحاد الكتاب الصينيين بزيارة للمغرب، منذ أول أمس السبت، وتستمر خمسة أيام. وأفاد بلاغ لاتحاد كتاب المغرب أن الزيارة تندرج في إطار تقاليد التعاون الثقافي التي تربط الاتحادين منذ عام 1963، تاريخ أول زيارة لوفد من اتحاد الكتاب الصينيين للمغرب. ويشمل برنامج زيارة الوفد الصيني الذي يضم ستة من كبار الشعراء والنقاد والتشكيليين، زيارة بعض المؤسسات الوطنية: الخزانة الملكية، متحف محمد السادس للفنون، مجلس المستشارين، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، فضلا عن زيارة بعض المدن المغربية: الرباط، وليلي، مكناس، فاس، مراكش، الدار البيضاء، واللقاء بمثقفيها وكتابها.

- افتتاح الدورة الأولى من "محادثات الرباط" للتفكير حول قضايا الطاقة الخضراء وتطوير النمو.. فقد افتتحت بالرباط فعاليات النسخة الأولى من هذا المنتدى بمشاركة ثلة من الشخصيات المغربية والأجنبية. وينظم هذا اللقاء، الذي يندرج ضمن سلسلة التظاهرات المعتمدة من قبل قمة (كوب22)، من طرف الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة في المغرب ومنتدى "مباحثات ريمونت" الفرنسية. ويجمع اللقاء شخصيات وازنة من عالم السياسة والاقتصاد وعلم الاجتماع والفكر، في محاولة لمقاربة مواضيع تهم على الخصوص "المغرب، فرصة للبيئة - البيئة، فرصة للمغرب" و "الطاقة الخضراء، رافعة لنمو المملكة".

* آخر ساعة:

- فاتيحي: نحن محبطون وننتظر عرض الحكومة لبرنامجها. فقد قال الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، عبد الحميد فاتيحي، إن فوز العدالة والتنمية في استحقاقات 7 أكتوبر ولد شعورا بالإحباط لدى المركزيات النقابية والفرقاء الاجتماعيين، على اعتبار أن هذا الفوز لن يغير السياسة الاجتماعية للحكومة المقبلة شيئا. وأضاف فاتيحي، في حديث للجريدة، أنه يسود نوع من التوجس لدى الفرقاء الاجتماعيين بشأن مستقبل العلاقة بين الحكومة المقبلة والنقابات خاصة إذا استمر الوضع على ما هو عليه.

- ثلاث منظمات مغربية تسحب توقيعاتها من تقرير مواز لدى لجنة حقوق الإنسان بجنيف. فقد طالبت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، وجمعية عدالة من أجل الحق في المحاكمة العادلة، وجمعية أنفاس للديمقراطية، سكرتارية اللجنة المعنية بحقوق الإنسان بجنيف، بسحب توقيعاتها من التقرير الموازي المتعلق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، الذي أشرفت عليه سكرتارية التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان، والتي قالت المنظمات الثلاث إنها لم تشارك فيه.

* المساء:

- اللجنة المركزية لحزب "الكتاب" تجتمع في دورة استثنائية لحسم التحالف مع "البيجيدي". فمباشرة بعد اللقاء الذي جمع نبيل بنعبد الله بعبد الإله ابن كيران، سارعت قيادة التقدم والاشتراكية إلى عقد اجتماع للمكتب السياسي لمناقشة الأجواء التي مر فيها أول اجتماع تشاوري حول الحكومة المقبلة. وعلى الرغم من كون مشاركة التقدم والاشتراكية في الحكومة المقبلة أصبحت مسألة "محسومة" داخل الحزب، فإن المكتب السياسي دعا إلى عقد دورة استثنائية للجنة يوم 30 أكتوبر بهدف تدارس النتائج التي حصل عليها الحزب، وإعطاء الضوء الأخضر للدخول في المفاوضات العملية لتشكيل التحالف المقبل.

- "الفاو" تحذر المغرب من مجاعة بسبب تبعات تغير المناخ. فقد حذرت منظمة التغذية والزراعة من أن العديد من المغاربة سيتعرضون لخطر الجوع والفقر بحلول عام 2030، حيث يرتقب أن تتراجع محاصيل الحبوب والخضروات والذرة والبطاطس، نتيجة تأثرها بالتغير المناخي. وكشف تقرير حالة الأغذية والزراعة في عام 2016، أن آثار تغير المناخ على المحاصيل الزراعية بالمغرب ستكون وخيمة نوعا ما، حيث يتوقع أن تكون نسبة التراجع المقدر في الغلات، خلال الفترة الزمنية الممتدة من سنة 2030 إلى غاية 2049، مهمة بكل من المغرب والجزائر وتونس.

* الصباح:

- المهاجرون يسابقون الزمن للتصريح بممتلكاتهم.. حيث تعرف الشبابيك بالبنوك ومكاتب الصرف المخصصة لاستقبال تصاريح المغاربة المقيمين بالخارج الذين حولوا إقامتهم الجبائية إلى المغرب إقبالا ملحوظا، على بعد يوم واحد من انتهاء المدة التي حددها مكتب الصرف لهذا الغرض. وأفادت مصادر مطلعة أن قيمة الأصول التي تم التصريح بها إلى غاية أول أمس الإثنين وصلت إلى مليار و30 مليون درهم. وتوقع المصدر ذاته أن ترتفع قيمة التصريحات بشكل ملحوظ خلال الفترة المتبقية التي ستنتهي اليوم الأربعاء.

- عودة "الميكا" تربك السلطات.. فقد شنت لجان المراقبة الخاصة، التي تنشط في مختلف العمالات والأقاليم لضمان تنفيذ القانون 77.15 المتعلق بمنع تسويق واستعمال الأكياس البلاستيكية، حملة مراقبة واسعة الخميس الماضي، في سوق "درب ميلان" الشهير بالبيضاء، أسفرت عن تحرير مخالفات وتغريم مجموعة من التجار الذين مازالوا يستخدمون الأكياس المذكورة ويسوقونها لزبنائهم، وذلك بناء على مجموعة من المعطيات التي أكدت عودة "الميكا" وانتشارها بكثافة من جديد، بعد اختفاء نسبي من السوق خلال الأسابيع الأولى من دخول الإطار التشريعي المشار إليه حيز التنفيذ.

* العلم:

- تطابق وجهات النظر فيما يتعلق بمساندة خيار مواصلة الإصلاح بين رئيس الحكومة وقيادة حزب الاستقلال. حيث أفادت مصادر في حزب الاستقلال أن الجلسة الأولى من جلسات المشاورات السياسية ما بين رئيس الحكومة وقيادة حزب الاستقلال أول أمس بالرباط، جرت في جو طبعه التفاهم والانسجام، حيث عبرت قيادة الاستقلال لرئيس الحكومة عن استعداد الاستقلاليين لمساندة خيار الإصلاح، وأن حزب العدالة والتنمية يمكنه أن يعول على حزب الاستقلال في مواجهة كافة التحديات.

- اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تنوه بالتوجيهات الملكية للإدارة المغربية، معربة عن اعتزازها بتشبث جلالة الملك بالتعددية الحزبية. كما أكدت اللجنة التنفيذية، خلال اجتماعها أول أمس، أن حزب الاستقلال يصطف مع الأحزاب الوطنية الديمقراطية صيانة للتراكمات التي عرفتها البلاد وحماية للمكتسبات التي تحققت.

* رسالة الأمة:

- بنشماش يعلن عدم تحمله مسؤولية تعطل مجلس المستشارين بسبب تشكيل الحكومة.. حيث أعلن المجلس استعداه التام للاضطلاع بدوره الرقابي لعمل الحكومة في إطار تصريفها للأمور الجارية، وعن عدم تحمله مسؤولية تعطل أشغاله طيلة تاريخ إجراء مشاورات تشكيل الحكومة، وذلك حسب ما جاء في بلاغ لمكتب المجلس، أول أمس الإثنين.

- كشف مكتب الصرف أن المبادلات الخارجية للمغرب خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري سجلت تراجعا على مستوى الميزان التجاري، فقد انتقل من 116.8 مليار درهم إلى 133.6 ملايير درهم، أي بنسبة 14.3 بالمائة، لتنتقل نسبة تغطية الصادرات للواردات خلال هذه السنة إلى 55.2 في المائة مقابل 58.2 في المائة في الفترة نفسها من العام الماضي. ووفق البيانات الإحصائية الصادرة عن المكتب التابع لوزارة الاقتصاد والمالية فإن الواردات المغربية سجلت ارتفاعا، بنسبة 6.8 في المائة، وبلغت 298.4 مليار درهم مع متم شهر شتنبر الماضي، مقارنة ب279.5 مليار السنة الماضية.

* لوماتان:

- حل جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، مساء أمس الثلاثاء بكيغالي، في زيارة رسمية لجمهورية رواندا، المحطة الأولى في جولة ملكية ستقود جلالته أيضا إلى تنزانينا وإثيوبيا.

* أوجوردوي لوماروك:

- أزيد من 69 ألف تلميذ استفادوا من برامج التربية غير النظامية خلال السنة الدراسية 2015-2016.. هذا الواقع مكن هؤلاء الشباب، الذين لم يتمكنوا من ولوج المدرسة أو غادروا فصول الدراسة مبكرا، من فرصة ثانية من أجل مواصلة تمدرسهم. واستقطبت برامج التربية غير النظامية أيضا 29 ألف و873 مستفيدة ومستفيدا، في إطار برنامج الفرصة الثانية من خلال الشراكة مع 430 جمعية، حسب ما كشفت عنه حصيلة مديرية التربية غير النظامية.

* البيان:

- قالت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، إن "الماء يظل الضحية الأولى للتغيرات المناخية، وذلك يفسره تأخر التساقطات المطرية، وتقلص الموارد المائية، وحدوث فيضانات كبيرة وغير متوقعة، بما له من انعكاس على الاختلال السكاني والنمو الاقتصادي"؛ مبرزة، خلال ندوة نظمتها وكالة الحوض المائي لسبو أول أمس الاثنين بمكناس، أن "90 في المائة من الكوارث الطبيعية لها ارتباط بالماء وبالتدبير المناخي".

* ليكونوميست:

- وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش أوضح أنه في إطار المخطط الفلاحي الجهوي برمجت وزارته 221 مشروعا واستثمرت 10.3 مليار درهم بالجهة الشرقية. وأوضح أخنوش، في حديث للجريدة، أنه "هذه الجهود مكنت من تحقيق نتائج جيدة في مجال زرع أشجار الفواكه وإنتاج اللحوم الحمراء".

* لوبنيون:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط أكد أن اللقاء الذي جمعه برئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أول أمس الإثنين بالرباط، جرى في "أجواء إيجابية وأخوية" طبعها الأخذ بعين الاعتبار المصلحة العليا للوطن وانتظارات الشعب المغربي. كما أكد شباط أن اللقاء شكل مناسبة للتطرق للعديد من القضايا الراهنة.

* ليبراسيون:

- عقدت قيادتا حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي، أول أمس الإثنين بالرباط، لقاء تشاوريا بخصوص الانتخابات التشريعية ليوم 7 أكتوبر الجاري. وشكل هذا اللقاء مناسبة للكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، من أجل التأكيد على أن الموقف السياسي للحزب لا يمكن إملاؤه افتراضيا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، مشددا على أن الاتحاد الاشتراكي والاستقلال لا يمكنهما الاكتفاء بدور المتفرج حيال الأزمة السياسية التي تشهدها المؤسسات الدستورية بالبلاد.


ملصقات


اقرأ أيضاً
سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 29 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة