الجمعة 29 مارس 2024, 11:41

صحافة

عناوين الصحف: أثمنة السمك والفواكه والخضر تحلق عاليا وارتفاع حرارة الأسواق خلال الأسبوع الأول من رمضان وهاجس التسمم الجماعي يستنفر مكتب السلامة الصحية


كشـ24 نشر في: 15 يونيو 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* الصباح:

- انسحاب نقابيين من مناقشة التقاعد بمجلس المستشارين.. فقد انسحب برلمانيو فريق نقابة الاتحاد المغربي للشغل، ومجموعة نقابة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، أول أمس الاثنين، من لجنة المالية بمجلس المستشارين، احتجاجا على بدء المناقشة العامة لمشاريع قوانين التقاعد. ورفع المنسحبون لافتات وسط بهو مجلس المستشارين احتجاجا على ما وصفوه بالتعسف الممارس من قبل الحكومة، وباقي الفرق البرلمانية، أغلبية ومعارضة، معتبرين أن الجميع اتفق على أن يتحمل الموظف عبء الإصلاح.

- 120 ألف دعوى بسبب جحيم الملكية المشتركة.. إذ كشفت معطيات خاصة ارتفاع عدد الدعاوى القضائية التي تنظر فيها محاكم المملكة بسبب الملكية المشتركة، إلى 120 ألفا بزيادة سنوية نسبتها 25 في المائة. ويتعلق الأمر بخلافات بين السكان وجدت طريقها إلى ردهات المحاكم وتهم أساسا التخلف عن دفع واجبات "السانديك"؛ إذ استحوذ هذا النوع من الملفات على ما نسبته 75 في المائة من الدعاوى. وتعتبر المرافق المشتركة المسوقة من قبل المنعشين العقاريين مصدرا مهما للنزاعات القضائية حول الملكية المشتركة، ذلك أنها مسؤولة عن 35 ألف دعوى من إجمالي 120 ألف دعوى.

* المساء:

- قانون المساعدة على الإنجاب ينتظر مصادقة البرلمان.. فقد أحال مكتب مجلس النواب على لجنة القطاعات الاجتماعية مشروع قانون مثير يهم المساعدة الطبية على الإنجاب، وهو القانون الذي سيمكن فئات واسعة من الأزواج المحرومين من الأبناء من إمكانية الإنجاب بواسطة تقنيات مسموح بها في المغرب. وتم حصر الفئات التي يمكنها اللجوء إلى المساعدة على الإنجاب في فئة المتزوجين فقط الذين يوجدون على قيد الحياة، وأن تتم العملية من أمشاج متأتية منهما فقط، مع ضرورة الإدلاء بموافقة كتابية.

- هاجس التسمم الجماعي يستنفر مكتب السلامة الصحية لمطاردة السلع الفاسدة.. فقد أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية ومصالح حفظ الصحة حالة استنفار بين أطرها من أجل مواجهة المواد الغذائية الفاسدة التي يدفع بها بعض التجار خلال شهر رمضان الذي يعرف إقبالا كبيرا على الاستهلاك، وأوضحت مصادر مطلعة أن أزيد من 150 موظفا ومراقبا تابعا لمكتب السلامة الصحية بالدار البيضاء يقومون بحملات مراقبة يومية طيلة رمضان لمكافحة الغش.

* أخبار اليوم:

- المجلس الدستوري ألغى 15 مقعدا من الغرفة الثانية.. فقد بلغ عدد أعضاء مجلس المستشارين الذين تم إلغاء انتخابهم من طرف المجلس الدستوري 15 مستشارا من مختلف الفرق البرلمانية، ليتقلص عدد أعضاء المجلس من 120 إلى 105 في انتظار إجراء انتخابات جزئية. وعلمت الجريدة أن قرارات أخرى مرتقبة من المجلس الدستوري ستطيح بمنتخبين آخرين بتهم الفساد الانتخابي.

- خبراء يبرزون أهمية التكنولوجيا البيولوجية لتطوير صناعة الأدوية.. حيث شدد هؤلاء الخبراء، الذين يمثلون العديد من البلدان الأوربية، خلال ندوة نظمت أول أمس الاثنين بالدار البيضاء، على ضرورة مواكبة التطورات التي يشهدها العالم من أجل ضمان استمرارية المقاولات المختصة وتجاوز التحديات التي يواجهونها في سبيل تطوير جزئيات جديدة أو أدوية بيولوجية مشابهة. وقدموا خلال هذه الندوة مقترحات تهم أساسا الخدمات والخبرات المتطورة التي تتيح مرافقة مهنيي الصناعة الصيدلية خلال مختلف مراحل تطوير الجزئيات أو الأدوية الحديثة انطلاقا من مرحلة البحث وصولا إلى التسويق.

* الأحداث المغربية:

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو لترتيب علاقة جديدة للمجموعة الدولية مع مجلس حقوق الإنسان.. فبعد محافظة المجلس على تصنيف "ألف" من لدن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، عاد محمد الصبار الأمين العام للمجلس أول أمس الاثنين بجنيف، ليقود مطالب التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، ومن خلال أعضائه البالغ عددهم 72 مؤسسة وطنية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان المعتمدة من الفئة "ألف"، لترتيب علاقة جديدة لهذه المجالس مع مجلس حقوق الإنسان بجنيف. وطالبت المسودة التي تلاها الصبار في قاعة الجلسات العامة بتوفير شروط قدرة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان على الانخراط بشكل فاعل مع مجلس حقوق الإنسان بجنيف، لتعزيز هذه الحقوق على أرض الواقع.

- وزارة الصحة تؤكد فعالية الدواء المصنع محليا لعلاج التهاب الكبد الفيروسي.. فقد أوضح بلاغ للوزارة أنه حرصا منها على سلامة وصحة المواطنات والمواطنين، وعلى غرار ما هو معمول به دوليا، اجتمعت لجنة مكونة من الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، والهيئة الوطنية للصيادلة، والمركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، والجمعيات العلمية المختصة بمرض الجهاز الهضمي والطب الباطني وأساتذة مختصين يصفون أدوية التهاب الكبد الفيروسي (س)، وعدد من الأطر العاملة بمديرية الأدوية والصيدلة والمختبر الوطني لمراقبة الأدوية، وذلك لدراسة وتتبع فعالية ومأمونية هذه المادة الفعالة المبتكرة حديثا الخاصة بعلاج التهاب الكبد الفيروسي (س). وأكد كل الأساتذة الأطباء المختصين فعالية هذا الدواء وجودته العالية التي تناهز 95 في المائة، وأكدوا أن أعراضه الجانبية أقل بكثير مما يترتب عن العلاجات الأخرى.

* بيان اليوم:

- أثمنة السمك والفواكه والخضر تحلق عاليا وارتفاع حرارة الأسواق خلال الأسبوع الأول من رمضان.. فقد شهدت السوق المغربية، مع بداية شهر رمضان، ارتفاعا ملحوظا في بعض المواد الاستهلاكية التي يقبل عليها المغاربة في رمضان، وعلى رأسها أثمان السمك، التي عرفت ارتفاعا صاروخيا حيث انتقل "السردين" الأكثر استهلاكا من طرف الفئات المتوسطة من 15 إلى 30 درهما، فيما ارتفعت أنواع أخرى فوق 100 درهم. ويلاحظ أن ارتفاع سعر الخضر والفواكه يرافقه ضعف للجودة وهي مفارقة تعود إلى اشتداد حدة المضاربة وبروز سلوكات لا تعير أدنى اهتمام لصحة المواطنين بقدر ما يهمها الربح السريع.

- الجواهري يطالب بمعالجة النقص في الحصول على بيانات موثوق بها بشأن المقاولات.. فقد أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة، مطالب بمعالجة النقص في الحصول على بيانات موثوق بها ومنتظمة بشأن هذه الفئة من المقاولات، وكذا بتحسين الولوج إلى مختلف الخدمات والمعلومات. وقال الجواهري في ندوة صحفية، عقب انعقاد الاجتماع الأول للمجلس الإداري للمرصد، إن المنتجات والخدمات التي سيقدمها المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة ستتيح بلورة تصور شامل وموحد ومشترك على الصعيد الوطني بشأن إشكالية تمويل هذا النوع من المقاولات.

* رسالة الأمة:

- المركز المغربي للظرفية الاقتصادية ينتقد خطة الحكومة في تعاملها مع سياسات التصنيع.. فقد أكد المركز أن مسار التصنيع رهين بشكل أساسي بوضع صناعة قوية تعتمد على أحدث التكنولوجيات، ولها قيمة مضافة جيدة، وهو الأمر الذي سيعطي مواد صناعية مغربية ذات تنافسية عالية على الصعيد العالمي. وانتقد المركز، في بحثه حول التصنيع بالمغرب، خطة الإنقاذ الحكومية لمواجهة آثار الأزمة الاقتصادية الدولية، واصفا إياها بأنها مجرد تدابير معزولة لا ترقى إلى مستوى مخطط وطني شامل ومتماسك لمواجهة الأزمة.

- أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أمس الثلاثاء، تأجيل موعد إجراء اختبارات الدورة الاستدراكية للامتحان الجهوي الموحد للباكالوريا إلى يومي 9 و11 يوليوز المقبل، وذلك تجنبا لتزامن الموعد المحدد لإجراء الاختبارات مع عطلة عيد الفطر السعيد. وذكرت الوزارة، في بلاغ بهذا الخصوص، أنه "تجنبا لكل ما قد يترتب عن احتمال تزامن الموعد المحدد لإجراء اختبارات الدورة الاستدراكية للامتحان الجهوي الموحد للباكالوريا مع عطلة عيد الفطر السعيد، قد تقرر إرجاء موعد إجراء اختبارات هذا الامتحان بالنسبة للمترشحين الممدرسين وللمترشحين الأحرار على حد سواء إلى يومي 9 و11 يوليوز 2016، بدل يومي 8 و9 يوليوز، كما كان محددا في السابق".

* الاتحاد الاشتراكي:

- راخوي: العلاقات بين إسبانيا والمغرب جيدة. فقد قال رئيس الحكومة الإسبانية، ماريانو راخوي، أول أمس الاثنين خلال مناظرة تلفزيونية نظمت في إطار الحملة الانتخابية للاستحقاقات البرلمانية المقررة يوم 26 يونيو الجاري، إن العلاقات بين إسبانيا والمغرب "جيدة وممتازة". وأضاف راخوي، خلال الجزء المخصص للسياسة الخارجية في إطار هذه المناظرة الانتخابية، إن البلدين تربطهما علاقات تعاون في مختلف المجالات، كمكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية، والقطاع المقاولاتي. وتابع رئيس الحكومة المنتهية ولايتها وزعيم الحزب الشعبي (يمين) أن علاقات التعاون هذه، التي أثمرت نتائج جيدة، تسير على الطريق الصحيح.

- وقفة احتجاجية أمام البرلمان السبت المقبل ضد تردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.. فقد دعا بلاغ موقع باسم ديناميات وتحالفات مدنية وجمعيات حقوقية ونسائية إلى وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان يوم السبت 18 يونيو. هذه الوقفة الاحتجاجية تأتي حسب البلاغ للتعبير عن الغضب ضد الأداء التشريعي الحالي ورفض تمرير تشريعات فارغة دستوريا وحقوقيا وتكرس اللامساواة والحيف في شتى المجالات، حسب وصف البلاغ.

* المنعطف:

- تجربة مجلس النواب المغربي تعد نموذجا بالمنطقة.. فقد قال عضو مجلس العموم البريطاني ومكتب مؤسسة (وستمنستر للديمقراطية) جيفري دونالدسون، إن تجربة مجلس النواب المغربي "تعد نموذجا بالمنطقة"، معتبرا أن التوأمة المؤسساتية بين مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية الفرنسية ومجلس العموم البريطاني من شأنها أن تعطي بعدا "ليس إقليميا فقط، ولكن دوليا لهذه التجربة البرلمانية". وأفاد بلاغ لمجلس النواب أن دونالدسون الذي يمثل رئيس مجلس العموم البريطاني في حفل إطلاق التوأمة المؤسساتية، أكد خلال مباحثات أجراها أول أمس الاثنين بالرباط مع رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، أن التجربة البرلمانية المغربية "يمكن نقلها إلى بلدان أخرى".

- في اليوم العالمي للتبرع بالدم: المغرب لم يصل بعد إلى المعدل الذي توصي به منظمة الصحة العالمية. فقد قال البروفيسور محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدم ومبحث الدم، أن المغرب ما يزال "بعيدا كل البعد" عن النسبة التي توصي بها منظمة الصحة العالمية للتبرع بالدم والمتمثلة في 3 بالمائة من المتبرعين من مجموع سكان الدولة. وأوضح البروفيسور بنعجيبة، في حديث صحفي بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم (14 يونيو)، أنه على الرغم من ارتفاع عدد المتبرعين بالدم على المستوى الوطني (297 ألف و73 متبرع سنة 2015)، تبقى النسبة ضعيفة مقارنة مع عدد السكان، حيث وصلت حاليا إلى 0,95 في المائة.

* آخر ساعة:

- وقفات احتجاجية لموظفي الجماعات المحلية في يونيو ويوليوز.. حيث يعتزم المكتب الوطني للجامعة الوطنية للعمال وموظفي الجماعات المحلية خوض وقفات احتجاجية ليلا أمام مقرات الاتحاد المغربي للشغل يوم 29 يونيو، احتجاجا على ما أسموه بـ"الهجوم على مكتسبات الوظيفة العمومية"، و"آخرها محاولة إصدار المرسوم التطبيقي حول العمل بالعقدة المحددة المدة في الإدارات العمومية والجماعات الترابية". كما دعا المكتب الوطني إلى "الاستعداد الجيد والحماسي" لتنفيذ اليوم الاحتجاجي الوطني المقرر يوم 23 يوليوز من خلال تنظيم وقفات احتجاجية جهوية.

- الائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخية يطلق حملة "زيرو ميكا".. أطلق هذا الائتلاف حملة تواصلية تحت اسم "زيرو ميكا"، وهي مبادرة للتحسيس بالأثر السلبي للأكياس البلاستيكية على الصحة والبيئة وتعبئة كافة المواطنين من أجل جمعها. وتجري العملية في مرحلتين اثنتين، إذ انطلقت المرحلة الأولى بحملة تحسيسية عبر وسائل الإعلام الوطنية ولدى النسيج الجمعوي. أما المرحلة الثانية، فستخصص لتوجيه نداء لحث جميع المواطنين على الانضمام إلى المبادرة وتعبئتهم للمشاركة في عملية واسعة النطاق لجمع الأكياس البلاستيكية، وستكون مفتوحة في وجه العموم لمدة ثلاثة أيام خلال الأيام المقبلة من الشهر الحالي.

* العلم:

- إلغاء اتفاق التبادل الفلاحي الحر بين المغرب والاتحاد الأوروبي يعود إلى الواجهة: جلسات الاستئناف تنطلق في 19 يوليوز المقبل.. فقد أكد مصدر وثيق الاطلاع أن محكمة الاستئناف بمحكمة العدل الأوروبية قررت الشروع في النظر في الاستئناف الذي تقدمت به العديد من الدول الأوروبية ضد الحكم الصادر عن محكمة العدل الأوروبية، والذي قضى في العاشر من دجنبر الماضي ببطلان اتفاق التبادل الحر الموقع بين الحكومة المغربية والاتحاد الأوروبي.

- حل وفد يتكون من ثماني وستين إماما ومرشدة ببلجيكا من أجل إمامة الصلاة وإلقاء محاضرات في مختلف المساجد وأماكن العبادات الإسلامية في بلجيكا بمناسبة حلول شهر رمضان. وتأتي هذه البعثة بمبادرة من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، بتنسيق مع تجمع مسلمي بلجيكا. وأوضح أحد منظمي هذه البعثة أن الوفد يضم أئمة شباب ومرشدات وعلماء يحظون بالتقدير بفضل منهجيتهم البيداغوجية. وتخلف تجربة الاستعانة منذ سنوات بوعاظ مغاربة لإمامة الصلاة وإحياء الأمسيات الدينية خلال الشهر الفضيل ارتياحا كبيرا في صفوف أفراد الجالية المغربية المقيمة ببلجيكا، بالنظر لقيم الإسلام الأصيل المتشبث بالثوابت الدينية المستمدة من المذهب المالكي التي يحملها هؤلاء الفقهاء.

* لوماتان:

- ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء بجامع القرويين بفاس، حفل تنصيب أعضاء المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة. وألقى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس خطابا ساميا، أكد فيه جلالته أن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، تشكل إطارا للتعاون وتبادل التجارب وتنسيق الجهود بين العلماء للقيام بواجبهمفي التعريف بالصورة الحقيقية للدين الإسلامي الحنيف، وبقيمه السمحة، القائمة على الاعتدال و التسامح والتعايش.

* ليكونوميست:

- أول معرض دائم للمغرب بالخارج سيفتتح أبوابه يوم 15 يوليوز المقبل. ويشارك في معرض "شاينا إيمبورت مول" قرابة 70 مقاولة وممثلي قطاع التجميل، والصيدلية والبناء والأشغال العمومية والنسيج والجلد.. وبذلك تكون العلامات المغربية معروضة مباشرة للمستهلكين الصينيين.

* لوبنيون:

- دعا المغرب الإثنين بجنيف إلى الفصل بين السياسة وحقوق الإنسان من خلال تعاون مكثف بين مجلس حقوق الإنسان وباقي المؤسسات الإقليمية أو الدولية. وأكد محمد أوجار السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة بجنيف خلال ندوة في إطار الدورة ال 32 لمجلس حقوق الإنسان على ضرورة تعزيز شراكات لها أهداف محددة بين المجلس ووكالات التربية كاليونيسكو والإيسيسكو.

* ليبراسيون:

- تم استثمار مبلغ إجمالي بقيمة 14 مليار درهم مع نهاية 2015، وذلك في إطار الشراكة بين القطاعين الخاص والعام بخصوص الأراضي الفلاحية التابعة للملك الخاص للدولة، ويتعلق الأمر ب 835 مشروعا على مساحة 111 ألف هكتار، حسب ما أعلنته وزارة الفلاحة والصيد البحري أول أمس الاثنين.

*أوجوردوي لوماروك:

- الإغراق يضر بصناعة السيراميك. فقد قامت الجمعية المهنية لصناعات السيراميك بإجراء بحث خاص بها بشأن إغراق السوق المغربية بهذه المنتجات الأجنبية وذلك بمساهمة من وزارة التجارة الخارجية. وتظهر كافة المؤشرات أن واردات السيراميك الإسبانية والإيطالية يتم بيعها في السوق المغربية بأسعار أقل من تلك التي تباع بها في أسواق هذين البلدين. وخلف هذا الإغراق خسائر كبيرة بصناعات السيراميك، إذ تسبب في إفلاس العديد من الوحدات الصناعية بكل من برشيد والقنيطرة وتطوان .

* البيان:

- يستفيد الفلاحون الذين تضرروا من آثار الجفاف الذي ضرب المغرب خلال الموسم الفلاحي الحالي من تعويضات وعدت بها الحكومة في إطار مخطط مكافحة الجفاف. وبدأت التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين "مامدا" عملية التعويض المقررة أصلا خلال الأسبوع الثاني من شهر يوليوز المقبل. وأوضحت التعاضدية في بلاغ أنها سرعت عملية التعويض بهدف تمكين الفلاحين الأكثر تضررا من تسلم تعويضاتهم ابتداء من مطلع يونيو 2016 عوض يوليوز.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* الصباح:

- انسحاب نقابيين من مناقشة التقاعد بمجلس المستشارين.. فقد انسحب برلمانيو فريق نقابة الاتحاد المغربي للشغل، ومجموعة نقابة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، أول أمس الاثنين، من لجنة المالية بمجلس المستشارين، احتجاجا على بدء المناقشة العامة لمشاريع قوانين التقاعد. ورفع المنسحبون لافتات وسط بهو مجلس المستشارين احتجاجا على ما وصفوه بالتعسف الممارس من قبل الحكومة، وباقي الفرق البرلمانية، أغلبية ومعارضة، معتبرين أن الجميع اتفق على أن يتحمل الموظف عبء الإصلاح.

- 120 ألف دعوى بسبب جحيم الملكية المشتركة.. إذ كشفت معطيات خاصة ارتفاع عدد الدعاوى القضائية التي تنظر فيها محاكم المملكة بسبب الملكية المشتركة، إلى 120 ألفا بزيادة سنوية نسبتها 25 في المائة. ويتعلق الأمر بخلافات بين السكان وجدت طريقها إلى ردهات المحاكم وتهم أساسا التخلف عن دفع واجبات "السانديك"؛ إذ استحوذ هذا النوع من الملفات على ما نسبته 75 في المائة من الدعاوى. وتعتبر المرافق المشتركة المسوقة من قبل المنعشين العقاريين مصدرا مهما للنزاعات القضائية حول الملكية المشتركة، ذلك أنها مسؤولة عن 35 ألف دعوى من إجمالي 120 ألف دعوى.

* المساء:

- قانون المساعدة على الإنجاب ينتظر مصادقة البرلمان.. فقد أحال مكتب مجلس النواب على لجنة القطاعات الاجتماعية مشروع قانون مثير يهم المساعدة الطبية على الإنجاب، وهو القانون الذي سيمكن فئات واسعة من الأزواج المحرومين من الأبناء من إمكانية الإنجاب بواسطة تقنيات مسموح بها في المغرب. وتم حصر الفئات التي يمكنها اللجوء إلى المساعدة على الإنجاب في فئة المتزوجين فقط الذين يوجدون على قيد الحياة، وأن تتم العملية من أمشاج متأتية منهما فقط، مع ضرورة الإدلاء بموافقة كتابية.

- هاجس التسمم الجماعي يستنفر مكتب السلامة الصحية لمطاردة السلع الفاسدة.. فقد أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية ومصالح حفظ الصحة حالة استنفار بين أطرها من أجل مواجهة المواد الغذائية الفاسدة التي يدفع بها بعض التجار خلال شهر رمضان الذي يعرف إقبالا كبيرا على الاستهلاك، وأوضحت مصادر مطلعة أن أزيد من 150 موظفا ومراقبا تابعا لمكتب السلامة الصحية بالدار البيضاء يقومون بحملات مراقبة يومية طيلة رمضان لمكافحة الغش.

* أخبار اليوم:

- المجلس الدستوري ألغى 15 مقعدا من الغرفة الثانية.. فقد بلغ عدد أعضاء مجلس المستشارين الذين تم إلغاء انتخابهم من طرف المجلس الدستوري 15 مستشارا من مختلف الفرق البرلمانية، ليتقلص عدد أعضاء المجلس من 120 إلى 105 في انتظار إجراء انتخابات جزئية. وعلمت الجريدة أن قرارات أخرى مرتقبة من المجلس الدستوري ستطيح بمنتخبين آخرين بتهم الفساد الانتخابي.

- خبراء يبرزون أهمية التكنولوجيا البيولوجية لتطوير صناعة الأدوية.. حيث شدد هؤلاء الخبراء، الذين يمثلون العديد من البلدان الأوربية، خلال ندوة نظمت أول أمس الاثنين بالدار البيضاء، على ضرورة مواكبة التطورات التي يشهدها العالم من أجل ضمان استمرارية المقاولات المختصة وتجاوز التحديات التي يواجهونها في سبيل تطوير جزئيات جديدة أو أدوية بيولوجية مشابهة. وقدموا خلال هذه الندوة مقترحات تهم أساسا الخدمات والخبرات المتطورة التي تتيح مرافقة مهنيي الصناعة الصيدلية خلال مختلف مراحل تطوير الجزئيات أو الأدوية الحديثة انطلاقا من مرحلة البحث وصولا إلى التسويق.

* الأحداث المغربية:

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو لترتيب علاقة جديدة للمجموعة الدولية مع مجلس حقوق الإنسان.. فبعد محافظة المجلس على تصنيف "ألف" من لدن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، عاد محمد الصبار الأمين العام للمجلس أول أمس الاثنين بجنيف، ليقود مطالب التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، ومن خلال أعضائه البالغ عددهم 72 مؤسسة وطنية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان المعتمدة من الفئة "ألف"، لترتيب علاقة جديدة لهذه المجالس مع مجلس حقوق الإنسان بجنيف. وطالبت المسودة التي تلاها الصبار في قاعة الجلسات العامة بتوفير شروط قدرة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان على الانخراط بشكل فاعل مع مجلس حقوق الإنسان بجنيف، لتعزيز هذه الحقوق على أرض الواقع.

- وزارة الصحة تؤكد فعالية الدواء المصنع محليا لعلاج التهاب الكبد الفيروسي.. فقد أوضح بلاغ للوزارة أنه حرصا منها على سلامة وصحة المواطنات والمواطنين، وعلى غرار ما هو معمول به دوليا، اجتمعت لجنة مكونة من الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، والهيئة الوطنية للصيادلة، والمركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، والجمعيات العلمية المختصة بمرض الجهاز الهضمي والطب الباطني وأساتذة مختصين يصفون أدوية التهاب الكبد الفيروسي (س)، وعدد من الأطر العاملة بمديرية الأدوية والصيدلة والمختبر الوطني لمراقبة الأدوية، وذلك لدراسة وتتبع فعالية ومأمونية هذه المادة الفعالة المبتكرة حديثا الخاصة بعلاج التهاب الكبد الفيروسي (س). وأكد كل الأساتذة الأطباء المختصين فعالية هذا الدواء وجودته العالية التي تناهز 95 في المائة، وأكدوا أن أعراضه الجانبية أقل بكثير مما يترتب عن العلاجات الأخرى.

* بيان اليوم:

- أثمنة السمك والفواكه والخضر تحلق عاليا وارتفاع حرارة الأسواق خلال الأسبوع الأول من رمضان.. فقد شهدت السوق المغربية، مع بداية شهر رمضان، ارتفاعا ملحوظا في بعض المواد الاستهلاكية التي يقبل عليها المغاربة في رمضان، وعلى رأسها أثمان السمك، التي عرفت ارتفاعا صاروخيا حيث انتقل "السردين" الأكثر استهلاكا من طرف الفئات المتوسطة من 15 إلى 30 درهما، فيما ارتفعت أنواع أخرى فوق 100 درهم. ويلاحظ أن ارتفاع سعر الخضر والفواكه يرافقه ضعف للجودة وهي مفارقة تعود إلى اشتداد حدة المضاربة وبروز سلوكات لا تعير أدنى اهتمام لصحة المواطنين بقدر ما يهمها الربح السريع.

- الجواهري يطالب بمعالجة النقص في الحصول على بيانات موثوق بها بشأن المقاولات.. فقد أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة، مطالب بمعالجة النقص في الحصول على بيانات موثوق بها ومنتظمة بشأن هذه الفئة من المقاولات، وكذا بتحسين الولوج إلى مختلف الخدمات والمعلومات. وقال الجواهري في ندوة صحفية، عقب انعقاد الاجتماع الأول للمجلس الإداري للمرصد، إن المنتجات والخدمات التي سيقدمها المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة ستتيح بلورة تصور شامل وموحد ومشترك على الصعيد الوطني بشأن إشكالية تمويل هذا النوع من المقاولات.

* رسالة الأمة:

- المركز المغربي للظرفية الاقتصادية ينتقد خطة الحكومة في تعاملها مع سياسات التصنيع.. فقد أكد المركز أن مسار التصنيع رهين بشكل أساسي بوضع صناعة قوية تعتمد على أحدث التكنولوجيات، ولها قيمة مضافة جيدة، وهو الأمر الذي سيعطي مواد صناعية مغربية ذات تنافسية عالية على الصعيد العالمي. وانتقد المركز، في بحثه حول التصنيع بالمغرب، خطة الإنقاذ الحكومية لمواجهة آثار الأزمة الاقتصادية الدولية، واصفا إياها بأنها مجرد تدابير معزولة لا ترقى إلى مستوى مخطط وطني شامل ومتماسك لمواجهة الأزمة.

- أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أمس الثلاثاء، تأجيل موعد إجراء اختبارات الدورة الاستدراكية للامتحان الجهوي الموحد للباكالوريا إلى يومي 9 و11 يوليوز المقبل، وذلك تجنبا لتزامن الموعد المحدد لإجراء الاختبارات مع عطلة عيد الفطر السعيد. وذكرت الوزارة، في بلاغ بهذا الخصوص، أنه "تجنبا لكل ما قد يترتب عن احتمال تزامن الموعد المحدد لإجراء اختبارات الدورة الاستدراكية للامتحان الجهوي الموحد للباكالوريا مع عطلة عيد الفطر السعيد، قد تقرر إرجاء موعد إجراء اختبارات هذا الامتحان بالنسبة للمترشحين الممدرسين وللمترشحين الأحرار على حد سواء إلى يومي 9 و11 يوليوز 2016، بدل يومي 8 و9 يوليوز، كما كان محددا في السابق".

* الاتحاد الاشتراكي:

- راخوي: العلاقات بين إسبانيا والمغرب جيدة. فقد قال رئيس الحكومة الإسبانية، ماريانو راخوي، أول أمس الاثنين خلال مناظرة تلفزيونية نظمت في إطار الحملة الانتخابية للاستحقاقات البرلمانية المقررة يوم 26 يونيو الجاري، إن العلاقات بين إسبانيا والمغرب "جيدة وممتازة". وأضاف راخوي، خلال الجزء المخصص للسياسة الخارجية في إطار هذه المناظرة الانتخابية، إن البلدين تربطهما علاقات تعاون في مختلف المجالات، كمكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية، والقطاع المقاولاتي. وتابع رئيس الحكومة المنتهية ولايتها وزعيم الحزب الشعبي (يمين) أن علاقات التعاون هذه، التي أثمرت نتائج جيدة، تسير على الطريق الصحيح.

- وقفة احتجاجية أمام البرلمان السبت المقبل ضد تردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.. فقد دعا بلاغ موقع باسم ديناميات وتحالفات مدنية وجمعيات حقوقية ونسائية إلى وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان يوم السبت 18 يونيو. هذه الوقفة الاحتجاجية تأتي حسب البلاغ للتعبير عن الغضب ضد الأداء التشريعي الحالي ورفض تمرير تشريعات فارغة دستوريا وحقوقيا وتكرس اللامساواة والحيف في شتى المجالات، حسب وصف البلاغ.

* المنعطف:

- تجربة مجلس النواب المغربي تعد نموذجا بالمنطقة.. فقد قال عضو مجلس العموم البريطاني ومكتب مؤسسة (وستمنستر للديمقراطية) جيفري دونالدسون، إن تجربة مجلس النواب المغربي "تعد نموذجا بالمنطقة"، معتبرا أن التوأمة المؤسساتية بين مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية الفرنسية ومجلس العموم البريطاني من شأنها أن تعطي بعدا "ليس إقليميا فقط، ولكن دوليا لهذه التجربة البرلمانية". وأفاد بلاغ لمجلس النواب أن دونالدسون الذي يمثل رئيس مجلس العموم البريطاني في حفل إطلاق التوأمة المؤسساتية، أكد خلال مباحثات أجراها أول أمس الاثنين بالرباط مع رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، أن التجربة البرلمانية المغربية "يمكن نقلها إلى بلدان أخرى".

- في اليوم العالمي للتبرع بالدم: المغرب لم يصل بعد إلى المعدل الذي توصي به منظمة الصحة العالمية. فقد قال البروفيسور محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدم ومبحث الدم، أن المغرب ما يزال "بعيدا كل البعد" عن النسبة التي توصي بها منظمة الصحة العالمية للتبرع بالدم والمتمثلة في 3 بالمائة من المتبرعين من مجموع سكان الدولة. وأوضح البروفيسور بنعجيبة، في حديث صحفي بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم (14 يونيو)، أنه على الرغم من ارتفاع عدد المتبرعين بالدم على المستوى الوطني (297 ألف و73 متبرع سنة 2015)، تبقى النسبة ضعيفة مقارنة مع عدد السكان، حيث وصلت حاليا إلى 0,95 في المائة.

* آخر ساعة:

- وقفات احتجاجية لموظفي الجماعات المحلية في يونيو ويوليوز.. حيث يعتزم المكتب الوطني للجامعة الوطنية للعمال وموظفي الجماعات المحلية خوض وقفات احتجاجية ليلا أمام مقرات الاتحاد المغربي للشغل يوم 29 يونيو، احتجاجا على ما أسموه بـ"الهجوم على مكتسبات الوظيفة العمومية"، و"آخرها محاولة إصدار المرسوم التطبيقي حول العمل بالعقدة المحددة المدة في الإدارات العمومية والجماعات الترابية". كما دعا المكتب الوطني إلى "الاستعداد الجيد والحماسي" لتنفيذ اليوم الاحتجاجي الوطني المقرر يوم 23 يوليوز من خلال تنظيم وقفات احتجاجية جهوية.

- الائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخية يطلق حملة "زيرو ميكا".. أطلق هذا الائتلاف حملة تواصلية تحت اسم "زيرو ميكا"، وهي مبادرة للتحسيس بالأثر السلبي للأكياس البلاستيكية على الصحة والبيئة وتعبئة كافة المواطنين من أجل جمعها. وتجري العملية في مرحلتين اثنتين، إذ انطلقت المرحلة الأولى بحملة تحسيسية عبر وسائل الإعلام الوطنية ولدى النسيج الجمعوي. أما المرحلة الثانية، فستخصص لتوجيه نداء لحث جميع المواطنين على الانضمام إلى المبادرة وتعبئتهم للمشاركة في عملية واسعة النطاق لجمع الأكياس البلاستيكية، وستكون مفتوحة في وجه العموم لمدة ثلاثة أيام خلال الأيام المقبلة من الشهر الحالي.

* العلم:

- إلغاء اتفاق التبادل الفلاحي الحر بين المغرب والاتحاد الأوروبي يعود إلى الواجهة: جلسات الاستئناف تنطلق في 19 يوليوز المقبل.. فقد أكد مصدر وثيق الاطلاع أن محكمة الاستئناف بمحكمة العدل الأوروبية قررت الشروع في النظر في الاستئناف الذي تقدمت به العديد من الدول الأوروبية ضد الحكم الصادر عن محكمة العدل الأوروبية، والذي قضى في العاشر من دجنبر الماضي ببطلان اتفاق التبادل الحر الموقع بين الحكومة المغربية والاتحاد الأوروبي.

- حل وفد يتكون من ثماني وستين إماما ومرشدة ببلجيكا من أجل إمامة الصلاة وإلقاء محاضرات في مختلف المساجد وأماكن العبادات الإسلامية في بلجيكا بمناسبة حلول شهر رمضان. وتأتي هذه البعثة بمبادرة من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، بتنسيق مع تجمع مسلمي بلجيكا. وأوضح أحد منظمي هذه البعثة أن الوفد يضم أئمة شباب ومرشدات وعلماء يحظون بالتقدير بفضل منهجيتهم البيداغوجية. وتخلف تجربة الاستعانة منذ سنوات بوعاظ مغاربة لإمامة الصلاة وإحياء الأمسيات الدينية خلال الشهر الفضيل ارتياحا كبيرا في صفوف أفراد الجالية المغربية المقيمة ببلجيكا، بالنظر لقيم الإسلام الأصيل المتشبث بالثوابت الدينية المستمدة من المذهب المالكي التي يحملها هؤلاء الفقهاء.

* لوماتان:

- ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء بجامع القرويين بفاس، حفل تنصيب أعضاء المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة. وألقى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس خطابا ساميا، أكد فيه جلالته أن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، تشكل إطارا للتعاون وتبادل التجارب وتنسيق الجهود بين العلماء للقيام بواجبهمفي التعريف بالصورة الحقيقية للدين الإسلامي الحنيف، وبقيمه السمحة، القائمة على الاعتدال و التسامح والتعايش.

* ليكونوميست:

- أول معرض دائم للمغرب بالخارج سيفتتح أبوابه يوم 15 يوليوز المقبل. ويشارك في معرض "شاينا إيمبورت مول" قرابة 70 مقاولة وممثلي قطاع التجميل، والصيدلية والبناء والأشغال العمومية والنسيج والجلد.. وبذلك تكون العلامات المغربية معروضة مباشرة للمستهلكين الصينيين.

* لوبنيون:

- دعا المغرب الإثنين بجنيف إلى الفصل بين السياسة وحقوق الإنسان من خلال تعاون مكثف بين مجلس حقوق الإنسان وباقي المؤسسات الإقليمية أو الدولية. وأكد محمد أوجار السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة بجنيف خلال ندوة في إطار الدورة ال 32 لمجلس حقوق الإنسان على ضرورة تعزيز شراكات لها أهداف محددة بين المجلس ووكالات التربية كاليونيسكو والإيسيسكو.

* ليبراسيون:

- تم استثمار مبلغ إجمالي بقيمة 14 مليار درهم مع نهاية 2015، وذلك في إطار الشراكة بين القطاعين الخاص والعام بخصوص الأراضي الفلاحية التابعة للملك الخاص للدولة، ويتعلق الأمر ب 835 مشروعا على مساحة 111 ألف هكتار، حسب ما أعلنته وزارة الفلاحة والصيد البحري أول أمس الاثنين.

*أوجوردوي لوماروك:

- الإغراق يضر بصناعة السيراميك. فقد قامت الجمعية المهنية لصناعات السيراميك بإجراء بحث خاص بها بشأن إغراق السوق المغربية بهذه المنتجات الأجنبية وذلك بمساهمة من وزارة التجارة الخارجية. وتظهر كافة المؤشرات أن واردات السيراميك الإسبانية والإيطالية يتم بيعها في السوق المغربية بأسعار أقل من تلك التي تباع بها في أسواق هذين البلدين. وخلف هذا الإغراق خسائر كبيرة بصناعات السيراميك، إذ تسبب في إفلاس العديد من الوحدات الصناعية بكل من برشيد والقنيطرة وتطوان .

* البيان:

- يستفيد الفلاحون الذين تضرروا من آثار الجفاف الذي ضرب المغرب خلال الموسم الفلاحي الحالي من تعويضات وعدت بها الحكومة في إطار مخطط مكافحة الجفاف. وبدأت التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين "مامدا" عملية التعويض المقررة أصلا خلال الأسبوع الثاني من شهر يوليوز المقبل. وأوضحت التعاضدية في بلاغ أنها سرعت عملية التعويض بهدف تمكين الفلاحين الأكثر تضررا من تسلم تعويضاتهم ابتداء من مطلع يونيو 2016 عوض يوليوز.


ملصقات


اقرأ أيضاً
اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 29 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة