الثلاثاء 16 أبريل 2024, 14:56

صحافة

عناوين الصحف: أباطرة العقار يتخلون عن الإسمنت ويدخلون سوق الأكياس الورقية و”المؤشر العالمي للإرهاب” يصنف المغرب ضمن الدول الأقل تأثرا بالإرهاب


كشـ24 نشر في: 18 نوفمبر 2016


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة:

* المساء:

- أباطرة العقار يتخلون عن الإسمنت ويدخلون سوق الأكياس الورقية. فقد علمت الجريدة من مصدر مطلع أن منعشين عقاريين كبارا معروفين بالمغرب تنتظرهم أطنان من الورق المستورد بمينائي طنجة والدار البيضاء، إضافة إلى آليات ضخمة تستغل في صناعة بديلة ل"الميكا" وصناعة أكياس ورقية بتكلفة قليلة مقارنة مع الموجودة في السوق. وقال المصدر إنه إضافة إلى أباطرة العقار، يوجد سياسيون ورجال أعمال معروفون دخلوا سوق الورق متخلين عن الإسمنت والعقار، نظرا للأزمة التي يشهدها القطاع خلال الأيام الجارية.

- ابن كيران يستأنف مشاورات تشكيل الحكومة بعد "كوب 22". فمن المنتظر أن يستأنف عبد الإله بن كيران مشاوراته المرتبطة بتشكيل الحكومة الجديدة، في إطار الجولة الثانية، عقب انتهاء فعاليات مؤتمر "كوب 22"، حسب ما أكده للجريدة سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية. وفي الوقت الذي أكد العمراني أنه لا يتوفر على معطيات تهم الجولة الثانية، كشف مصدر مطلع أنه من المنتظر أن يلتقي رئيس الحكومة عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، كما قد يلتقي إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي.

* أخبار اليوم:

- بعد المواجهة العاصفة: انفراج في علاقة ابن كيران بأخنوش. لقاء ودي قصير جمع الرجلين في مراكش، أول أمس الأربعاء، على هامش قمة "كوب 22" هيمنت عليه رسائل المصالحة وتجاوز التصدع الذي وقع بينهما منذ لقاء 30 أكتوبر الماضي. رئيس الحكومة المعين أكد للجريدة خبر لقائه بأخنوش مكتفيا بوصف الخطوة ب"الاتصال الودي الذي أسهم، ولله الحمد، في تجاوز التشنج، وبدد قليلا سوء التفاهم بيننا".

- "أكوا باور" السعودية تفوز بعقود إنشاء 3 محطات جديدة للطاقة الشمسية بالمغرب. فعلى هامش قمة المناخ (كوب 22) كشفت شركة "أكوا بارك أنترناشيونال" السعودية في بلاغ صحفي نشرته على موقعها الإلكتروني، أن اتحاد شركات "كونسرتيوم" بقيادتها فاز بعقد قيمته 220 مليون دولار لبناء ثلاث محطات كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية في المغرب قدرتها الإجمالية 170 ميغاوات.

* رسالة الأمة:

- الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد ساجد، يقول إن مشاورات تشكيل الحكومة زاغت عن سكتها المنطقية". وحمل ساجد، في تصريح للصحافة، مسؤولية "البلوكاج الذي ميز تشكيل الحكومة الجديدة لعبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المعين؛ معتبرا الحديث عن كون تحالف الحزب، الذي يرأسه، مع التجمع الوطني للأحرار، عرقل ميلاد الحكومة الجديدة مجرد "ادعاءات فارغة".

- "المؤشر العالمي للإرهاب" يصنف المغرب ضمن الدول الأقل تأثرا بالإرهاب.. وبحسب التقرير السنوي للمؤشر الذي أصدره معهد الاقتصاد والسلام أول أمس الأربعاء، فإن المغرب احتل المرتبة 95 عالميا، من بين 163 دوله شملها التقرير، بدرجة خطر مقدارها 0.892 من أصل 10، متقدما بذلك على كل من فرنسا التي جاءت في المرتبة 29 وألمانيا (المرتبة 41) وإسبانيا (89 عالميا).

* الأحداث المغربية:

- جائزة محمد السادس للمناخ: مليون دولار. فقد كشفت حكيمة الحيطي، بطلة الأمم المتحدة للمناخ مفاجأة من العيار الثقيل، قبيل يوم واحد من اختتام فعاليات مؤتمر كوب 22 في مراكش، تتمثل في إطلاق "جائزة محمد السادس للمناخ والتنمية المستدامة" بقيمة مليون دولار، تمنح من طرف لجنة علمية خاصة وتحت رعاية الأمم المتحدة التي تبنتها اليوم رسميا في اتفاق مشترك بين بان كي مون وصلاح الدين مزوار رئيس (كوب 22)، لأهم المبادرات العالمية حول المناخ، أو العمل السنوي التنموي الأكثر تأثيرا.

- إطلاق مبادرة "تكييف الفلاحة الإفريقية". أطلق المغرب، بشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) والأمم المتحدة في يوم الفلاحة والأمن الغذائي بالكوب 22، مبادرة "تكييف الفلاحة الإفريقية"، لمساعدة المزارعين الأفارقة على بناء قدراتهم الذاتية، عبر وضع خطة شاملة تدمج الاستثمارات الخاصة والعمومية لتخفيض الأثر الكربوني في العمل الزراعي بصورة عامة، وعبر استعمال تقنيات تحافظ على المواد الطبيعية وفي مقدمتها الماء.

* الصباح:

- نبيل بنعبد الله يحذر من أزمة سياسية بسبب تأخر تشكيل الحكومة الجديدة. وأكد المكتب السياسي للحزب خلال اجتماعه، الاثنين الماضي، بعد الاستماع إلى تقرير الأمين العام حول المشاورات المرتبطة بالأغلبية الحكومية، على ضرورة تعجيل رئيس الحكومة المعين بالإعلان عن الأغلبية الجديدة وتشكيل الحكومة، حتى تتمكن المؤسستان التشريعية والتنفيذية من الاضطلاع بمهامهما الدستورية في أقرب الأوقات.

- شبهات حول تبديد 300 مليون من المحروقات. فقد كشف رؤساء مقاطعات الدار البيضاء عن وثائق وبيانات وكشوفات صرف تظهر تورط مسؤولين سابقين في اختلالات مالية وتلاعبات في صفقات متعلقة بالمحروقات. وقالت مصادر مقربة من مجلس المدينة إن رؤساء مقاطعات طالبوا عبد العزيز العماري، عمدة المدينة، بتحمل مسؤوليته وفتح تحقيق في ما وصفوه اختلالات مالية واغتناء غير مشروع واستعمال للمحروقات والوقود، متحدثين عن أكثر من 300 مليون سنتيم تبخرت في ميزانية الجماعة ما بين 2012 و2015.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تم مطلع الأسبوع الجاري بالرباط توقيع الاتفاقية المعدلة بين بنك المغرب وبنك دول إفريقيا الوسطى، في مجال الإشراف البنكي وتبادل المعلومات والتعاون العام. وحسب بلاغ لبنك المغرب، فإن هذه الاتفاقية التي وقعت الاثنين الماضي على هامش لقاء جمع عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، ولوكاس أباغا نشاما، محافظ بنك دول إفريقيا الوسطى ورئيس اللجنة البنكية لإفريقيا الوسطى، تعزز إطار التعاون بين المؤسستين، لاسيما في ما يخص المراقبة الميدانية للمؤسسات العابرة للحدود.

- وصف كاتب الدولة الأمريكي، جون كيري، المباحثات التي أجراها على انفراد مع جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الأربعاء بالجناح الملكي بقصر المؤتمرات بمراكش، ب"الشاملة " و"الإيجابية جدا". وقال رئيس الدبلوماسية الأمريكية، في تصريح للصحافة، "أجريت مع جلالة الملك مناقشة شاملة جدا وإيجابية جدا"، مضيفا أن "الرئيس باراك أوباما وأنا ممتنان لنوعية العلاقات التي تربطنا بجلالة الملك، والمغرب والحكومة".

* آخر ساعة:

- نوه إلياس العماري، على هامش مؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية الذي تحتضنه مراكش، بخلاصات "ميد كوب"؛ معلنا عن إنشاء دار المناخ بطنجة كمقر للمجتمع المدني والخبراء والفاعلين في مجال البيئة. وتحدث رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، خلال أشغال اليوم المتوسطي للمناخ، الأربعاء الماضي، عن أهمية التكيف مع التغيرات المناخية عبر تفعيل خلاصات ميد كوب 22، الذي احتضنته مدينة طنجة سابقا، وتبنيها من طرف الفاعلين والمسؤولين عبر العالم.

- التمس قادة الدول الإفريقية، المجتمعين في إطار قمة العمل الإفريقية الأولى، أول أمس الأربعاء بمراكش، من جلالة الملك محمد السادس، العمل من أجل تفعيل الإعلان الذي توج أشغال القمة المنظمة على هامش مؤتمر كوب 22. وجاء في هذا الإعلان "نحن رؤساء الدول الإفريقية ندعو جلالة الملك، باتصال مع الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، العمل من اجل تفعيل هذا الإعلان، على مستوى التنسيق وتتبع المبادرات ذات الأولوية في مجالات محاربة التغيرات المناخية والتنمية المستدامة، وكذا تعبئة شركاء القارة على الصعيد الثنائي أو متعدد الأطراف".

* بيان اليوم:

- التقدم والاشتراكية يساند التصويت لصالح وقف تنفيذ عقوبة الإعدام عبر العالم. حيث جدد الأمين العام للحزب محمد نبيل بنعبد الله التأكيد على دعم الحزب للمسعى الأممي الرامي إلى وقف تنفيذ عقوبة الإعدام في دجنبر المقبل، ومساندته لكل المبادرات الساعية لتحقيق ذلك. جاء ذلك خلال استقبال بنعبد الله لوفد يمثل "الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام".

- جددت فدرالية الجمعيات الوطنية للمتقاعدين بالمغرب التأكيد على ضرورة اعتماد معدلات التضخم المسجلة على الصعيد الوطني، أو معدل نمو الأجور السنوية عند إعادة التقييم السنوي للمعاشات، والرفع من العتبة غير الخاضعة للضريبة من 30 ألف درهم إلى 50 ألف درهم. وأفادت الفدرالية أن هذه الفئة من المواطنين تعيش أوضاعا صعبة نتيجة تدهور مستوى قدرتهم الشرائية وهو ما يستوجب من السلطات العمومية التفكير في حلول ناجعة لاستدراك الوضع.

* المنعطف:

- أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ورئيس كوب 22، صلاح الدين مزوار، بمراكش، مباحثات مع جولي بيشوب وزيرة خارجية أستراليا، حيث ناقش الطرفان قرب فتح أستراليا سفارة لها في الرباط. وأكدت وزيرة خارجية أستراليا، في لقائها مع مزوار، قرب فتح سفارة بلدها بالمغرب، حيث قالت "إن ذلك راجع إلى الدور الاستراتيجي الذي يضطلع به المغرب بالمنطقة، باعتباره بوابة نحو إفريقيا وأوروبا والعالم العربي".

- منح صندوق أبو ظبي للتنمية قرضا إضافيا للمغرب بقيمة 40 مليون دولار، سيخصص لتمويل مشروع القطار فائق السرعة الذي سيربط قطبي طنجة والدار البيضاء. وشكل هذا القرض موضوع اتفاقية وقعها بمراكش، وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد والمدير العام لصندوق أبو ظبي للتنمية محمد سيف السويدي، ضمن فعاليات قمة المناخ " كوب 22"، وذلك تفعيلا لالتزامات صندوق أبو ظبي للتنمية للزيادة في القرض الممنوح للمكتب الوطني للسكك الحديدية، ليصل بذلك المبلغ الإجمالي الذي منحه الصندوق إلى 124 مليون دولار.

* العلم:

- التاريخ يسجل المواقف... يجد حزب الاستقلال مشروعية موقفه في ما يهم تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الأستاذ عبد الإله بن كيران، ليس في احترام الشرعية الدستورية التي جاءت بها انتخابات السابع من أكتوبر الماضي، بل أساسا في الحرص على تفويت الفرصة أمام الأعداء الحقيقيين للديمقراطية لكي لا ينغصوا لحظة التطلع إلى الانتقال الحقيقي نحو الديمقراطية والإصلاح والتنمية على الشعب المغربي.

- أعلنت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغاريت شان، الثلاثاء الماضي بمراكش، أن المغرب استطاع القضاء النهائي على داء الرمد الحبيبي. وقد حصلت وزارة الصحة العمومية على شهادة منظمة الصحة العالمية من طرف المديرية العامة لمنظمة الصحة العالمية أثناء أحد الاجتماعات المقامة بمراكش عل هامش التحولات المناخية. وقد اعتبرت الوثيقة التي تسلمها المغرب أن بلادنا تعتبر من الدول الرائدة عالميا في هذا المجال وذلك بفضل عمل المغرب وفق استراتيجية منظمة الصحة العالمية.

* لوماتان:

- غادر جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، مطار مراكش- المنارة الدولي، أمس الخميس، متوجها إلى جمهورية إثيوبيا، في زيارة رسمية، المحطة الأولى ضمن جولة تشمل عددا من الدول الإفريقية الشقيقة.

* البيان:

- صندوق أبو ظبي للتنمية يمنح قرضا إضافيا للمغرب بقيمة 40 مليون دولار، سيخصص لتمويل مشروع القطار فائق السرعة الذي سيربط قطبي طنجة والدار البيضاء.

* لوبنيون:

- فازت "دار السي حماد"، أول أمس الأربعاء بمراكش، بإحدى جوائز مبادرة "زخم من أجل التغيير" عن مشروعها المتمثل في أكبر نظام لحصد الضباب المشتغل حاليا عبر العالم، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر المناخ المنعقد بمراكش من 7 إلى 18 نونبر الجاري. ويهدف هذا المشروع الرائد إلى تزويد أزيد من 400 شخص موزعين على خمسة دواوير بهذه المادة الحيوية والضرورية.

* ليبراسيون:

- حسب دراسة ل"غلوبال أنتربرونارشيب إندكس" فقد ربح المغرب ثمان مراتب في تصنيف 2017 للبلدان المشجعة على المقاولة، وهو ما يضع المغرب في الرتبة 70 ضمن 137 دولة على المستوى العالمي برصيد 25.7 نقطة.


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة:

* المساء:

- أباطرة العقار يتخلون عن الإسمنت ويدخلون سوق الأكياس الورقية. فقد علمت الجريدة من مصدر مطلع أن منعشين عقاريين كبارا معروفين بالمغرب تنتظرهم أطنان من الورق المستورد بمينائي طنجة والدار البيضاء، إضافة إلى آليات ضخمة تستغل في صناعة بديلة ل"الميكا" وصناعة أكياس ورقية بتكلفة قليلة مقارنة مع الموجودة في السوق. وقال المصدر إنه إضافة إلى أباطرة العقار، يوجد سياسيون ورجال أعمال معروفون دخلوا سوق الورق متخلين عن الإسمنت والعقار، نظرا للأزمة التي يشهدها القطاع خلال الأيام الجارية.

- ابن كيران يستأنف مشاورات تشكيل الحكومة بعد "كوب 22". فمن المنتظر أن يستأنف عبد الإله بن كيران مشاوراته المرتبطة بتشكيل الحكومة الجديدة، في إطار الجولة الثانية، عقب انتهاء فعاليات مؤتمر "كوب 22"، حسب ما أكده للجريدة سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية. وفي الوقت الذي أكد العمراني أنه لا يتوفر على معطيات تهم الجولة الثانية، كشف مصدر مطلع أنه من المنتظر أن يلتقي رئيس الحكومة عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، كما قد يلتقي إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي.

* أخبار اليوم:

- بعد المواجهة العاصفة: انفراج في علاقة ابن كيران بأخنوش. لقاء ودي قصير جمع الرجلين في مراكش، أول أمس الأربعاء، على هامش قمة "كوب 22" هيمنت عليه رسائل المصالحة وتجاوز التصدع الذي وقع بينهما منذ لقاء 30 أكتوبر الماضي. رئيس الحكومة المعين أكد للجريدة خبر لقائه بأخنوش مكتفيا بوصف الخطوة ب"الاتصال الودي الذي أسهم، ولله الحمد، في تجاوز التشنج، وبدد قليلا سوء التفاهم بيننا".

- "أكوا باور" السعودية تفوز بعقود إنشاء 3 محطات جديدة للطاقة الشمسية بالمغرب. فعلى هامش قمة المناخ (كوب 22) كشفت شركة "أكوا بارك أنترناشيونال" السعودية في بلاغ صحفي نشرته على موقعها الإلكتروني، أن اتحاد شركات "كونسرتيوم" بقيادتها فاز بعقد قيمته 220 مليون دولار لبناء ثلاث محطات كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية في المغرب قدرتها الإجمالية 170 ميغاوات.

* رسالة الأمة:

- الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد ساجد، يقول إن مشاورات تشكيل الحكومة زاغت عن سكتها المنطقية". وحمل ساجد، في تصريح للصحافة، مسؤولية "البلوكاج الذي ميز تشكيل الحكومة الجديدة لعبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المعين؛ معتبرا الحديث عن كون تحالف الحزب، الذي يرأسه، مع التجمع الوطني للأحرار، عرقل ميلاد الحكومة الجديدة مجرد "ادعاءات فارغة".

- "المؤشر العالمي للإرهاب" يصنف المغرب ضمن الدول الأقل تأثرا بالإرهاب.. وبحسب التقرير السنوي للمؤشر الذي أصدره معهد الاقتصاد والسلام أول أمس الأربعاء، فإن المغرب احتل المرتبة 95 عالميا، من بين 163 دوله شملها التقرير، بدرجة خطر مقدارها 0.892 من أصل 10، متقدما بذلك على كل من فرنسا التي جاءت في المرتبة 29 وألمانيا (المرتبة 41) وإسبانيا (89 عالميا).

* الأحداث المغربية:

- جائزة محمد السادس للمناخ: مليون دولار. فقد كشفت حكيمة الحيطي، بطلة الأمم المتحدة للمناخ مفاجأة من العيار الثقيل، قبيل يوم واحد من اختتام فعاليات مؤتمر كوب 22 في مراكش، تتمثل في إطلاق "جائزة محمد السادس للمناخ والتنمية المستدامة" بقيمة مليون دولار، تمنح من طرف لجنة علمية خاصة وتحت رعاية الأمم المتحدة التي تبنتها اليوم رسميا في اتفاق مشترك بين بان كي مون وصلاح الدين مزوار رئيس (كوب 22)، لأهم المبادرات العالمية حول المناخ، أو العمل السنوي التنموي الأكثر تأثيرا.

- إطلاق مبادرة "تكييف الفلاحة الإفريقية". أطلق المغرب، بشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) والأمم المتحدة في يوم الفلاحة والأمن الغذائي بالكوب 22، مبادرة "تكييف الفلاحة الإفريقية"، لمساعدة المزارعين الأفارقة على بناء قدراتهم الذاتية، عبر وضع خطة شاملة تدمج الاستثمارات الخاصة والعمومية لتخفيض الأثر الكربوني في العمل الزراعي بصورة عامة، وعبر استعمال تقنيات تحافظ على المواد الطبيعية وفي مقدمتها الماء.

* الصباح:

- نبيل بنعبد الله يحذر من أزمة سياسية بسبب تأخر تشكيل الحكومة الجديدة. وأكد المكتب السياسي للحزب خلال اجتماعه، الاثنين الماضي، بعد الاستماع إلى تقرير الأمين العام حول المشاورات المرتبطة بالأغلبية الحكومية، على ضرورة تعجيل رئيس الحكومة المعين بالإعلان عن الأغلبية الجديدة وتشكيل الحكومة، حتى تتمكن المؤسستان التشريعية والتنفيذية من الاضطلاع بمهامهما الدستورية في أقرب الأوقات.

- شبهات حول تبديد 300 مليون من المحروقات. فقد كشف رؤساء مقاطعات الدار البيضاء عن وثائق وبيانات وكشوفات صرف تظهر تورط مسؤولين سابقين في اختلالات مالية وتلاعبات في صفقات متعلقة بالمحروقات. وقالت مصادر مقربة من مجلس المدينة إن رؤساء مقاطعات طالبوا عبد العزيز العماري، عمدة المدينة، بتحمل مسؤوليته وفتح تحقيق في ما وصفوه اختلالات مالية واغتناء غير مشروع واستعمال للمحروقات والوقود، متحدثين عن أكثر من 300 مليون سنتيم تبخرت في ميزانية الجماعة ما بين 2012 و2015.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تم مطلع الأسبوع الجاري بالرباط توقيع الاتفاقية المعدلة بين بنك المغرب وبنك دول إفريقيا الوسطى، في مجال الإشراف البنكي وتبادل المعلومات والتعاون العام. وحسب بلاغ لبنك المغرب، فإن هذه الاتفاقية التي وقعت الاثنين الماضي على هامش لقاء جمع عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، ولوكاس أباغا نشاما، محافظ بنك دول إفريقيا الوسطى ورئيس اللجنة البنكية لإفريقيا الوسطى، تعزز إطار التعاون بين المؤسستين، لاسيما في ما يخص المراقبة الميدانية للمؤسسات العابرة للحدود.

- وصف كاتب الدولة الأمريكي، جون كيري، المباحثات التي أجراها على انفراد مع جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الأربعاء بالجناح الملكي بقصر المؤتمرات بمراكش، ب"الشاملة " و"الإيجابية جدا". وقال رئيس الدبلوماسية الأمريكية، في تصريح للصحافة، "أجريت مع جلالة الملك مناقشة شاملة جدا وإيجابية جدا"، مضيفا أن "الرئيس باراك أوباما وأنا ممتنان لنوعية العلاقات التي تربطنا بجلالة الملك، والمغرب والحكومة".

* آخر ساعة:

- نوه إلياس العماري، على هامش مؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية الذي تحتضنه مراكش، بخلاصات "ميد كوب"؛ معلنا عن إنشاء دار المناخ بطنجة كمقر للمجتمع المدني والخبراء والفاعلين في مجال البيئة. وتحدث رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، خلال أشغال اليوم المتوسطي للمناخ، الأربعاء الماضي، عن أهمية التكيف مع التغيرات المناخية عبر تفعيل خلاصات ميد كوب 22، الذي احتضنته مدينة طنجة سابقا، وتبنيها من طرف الفاعلين والمسؤولين عبر العالم.

- التمس قادة الدول الإفريقية، المجتمعين في إطار قمة العمل الإفريقية الأولى، أول أمس الأربعاء بمراكش، من جلالة الملك محمد السادس، العمل من أجل تفعيل الإعلان الذي توج أشغال القمة المنظمة على هامش مؤتمر كوب 22. وجاء في هذا الإعلان "نحن رؤساء الدول الإفريقية ندعو جلالة الملك، باتصال مع الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، العمل من اجل تفعيل هذا الإعلان، على مستوى التنسيق وتتبع المبادرات ذات الأولوية في مجالات محاربة التغيرات المناخية والتنمية المستدامة، وكذا تعبئة شركاء القارة على الصعيد الثنائي أو متعدد الأطراف".

* بيان اليوم:

- التقدم والاشتراكية يساند التصويت لصالح وقف تنفيذ عقوبة الإعدام عبر العالم. حيث جدد الأمين العام للحزب محمد نبيل بنعبد الله التأكيد على دعم الحزب للمسعى الأممي الرامي إلى وقف تنفيذ عقوبة الإعدام في دجنبر المقبل، ومساندته لكل المبادرات الساعية لتحقيق ذلك. جاء ذلك خلال استقبال بنعبد الله لوفد يمثل "الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام".

- جددت فدرالية الجمعيات الوطنية للمتقاعدين بالمغرب التأكيد على ضرورة اعتماد معدلات التضخم المسجلة على الصعيد الوطني، أو معدل نمو الأجور السنوية عند إعادة التقييم السنوي للمعاشات، والرفع من العتبة غير الخاضعة للضريبة من 30 ألف درهم إلى 50 ألف درهم. وأفادت الفدرالية أن هذه الفئة من المواطنين تعيش أوضاعا صعبة نتيجة تدهور مستوى قدرتهم الشرائية وهو ما يستوجب من السلطات العمومية التفكير في حلول ناجعة لاستدراك الوضع.

* المنعطف:

- أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ورئيس كوب 22، صلاح الدين مزوار، بمراكش، مباحثات مع جولي بيشوب وزيرة خارجية أستراليا، حيث ناقش الطرفان قرب فتح أستراليا سفارة لها في الرباط. وأكدت وزيرة خارجية أستراليا، في لقائها مع مزوار، قرب فتح سفارة بلدها بالمغرب، حيث قالت "إن ذلك راجع إلى الدور الاستراتيجي الذي يضطلع به المغرب بالمنطقة، باعتباره بوابة نحو إفريقيا وأوروبا والعالم العربي".

- منح صندوق أبو ظبي للتنمية قرضا إضافيا للمغرب بقيمة 40 مليون دولار، سيخصص لتمويل مشروع القطار فائق السرعة الذي سيربط قطبي طنجة والدار البيضاء. وشكل هذا القرض موضوع اتفاقية وقعها بمراكش، وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد والمدير العام لصندوق أبو ظبي للتنمية محمد سيف السويدي، ضمن فعاليات قمة المناخ " كوب 22"، وذلك تفعيلا لالتزامات صندوق أبو ظبي للتنمية للزيادة في القرض الممنوح للمكتب الوطني للسكك الحديدية، ليصل بذلك المبلغ الإجمالي الذي منحه الصندوق إلى 124 مليون دولار.

* العلم:

- التاريخ يسجل المواقف... يجد حزب الاستقلال مشروعية موقفه في ما يهم تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الأستاذ عبد الإله بن كيران، ليس في احترام الشرعية الدستورية التي جاءت بها انتخابات السابع من أكتوبر الماضي، بل أساسا في الحرص على تفويت الفرصة أمام الأعداء الحقيقيين للديمقراطية لكي لا ينغصوا لحظة التطلع إلى الانتقال الحقيقي نحو الديمقراطية والإصلاح والتنمية على الشعب المغربي.

- أعلنت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغاريت شان، الثلاثاء الماضي بمراكش، أن المغرب استطاع القضاء النهائي على داء الرمد الحبيبي. وقد حصلت وزارة الصحة العمومية على شهادة منظمة الصحة العالمية من طرف المديرية العامة لمنظمة الصحة العالمية أثناء أحد الاجتماعات المقامة بمراكش عل هامش التحولات المناخية. وقد اعتبرت الوثيقة التي تسلمها المغرب أن بلادنا تعتبر من الدول الرائدة عالميا في هذا المجال وذلك بفضل عمل المغرب وفق استراتيجية منظمة الصحة العالمية.

* لوماتان:

- غادر جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، مطار مراكش- المنارة الدولي، أمس الخميس، متوجها إلى جمهورية إثيوبيا، في زيارة رسمية، المحطة الأولى ضمن جولة تشمل عددا من الدول الإفريقية الشقيقة.

* البيان:

- صندوق أبو ظبي للتنمية يمنح قرضا إضافيا للمغرب بقيمة 40 مليون دولار، سيخصص لتمويل مشروع القطار فائق السرعة الذي سيربط قطبي طنجة والدار البيضاء.

* لوبنيون:

- فازت "دار السي حماد"، أول أمس الأربعاء بمراكش، بإحدى جوائز مبادرة "زخم من أجل التغيير" عن مشروعها المتمثل في أكبر نظام لحصد الضباب المشتغل حاليا عبر العالم، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر المناخ المنعقد بمراكش من 7 إلى 18 نونبر الجاري. ويهدف هذا المشروع الرائد إلى تزويد أزيد من 400 شخص موزعين على خمسة دواوير بهذه المادة الحيوية والضرورية.

* ليبراسيون:

- حسب دراسة ل"غلوبال أنتربرونارشيب إندكس" فقد ربح المغرب ثمان مراتب في تصنيف 2017 للبلدان المشجعة على المقاولة، وهو ما يضع المغرب في الرتبة 70 ضمن 137 دولة على المستوى العالمي برصيد 25.7 نقطة.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 16 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة