الجمعة 03 مايو 2024, 05:32

صحافة

عناوين الصحف: آلاف المغاربة مهددون بالسجن بسبب مذكرة حول الإكراه البدني في القضايا المدنية وغلاء الأضاحي يرعب المواطنين رغم تطمينات وزارة أخنوش


كشـ24 نشر في: 1 سبتمبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس:

* أخبار اليوم:

- هل تحولت حكومة ابن كيران إلى حكومة تصريف أعمال في صمت؟ هذا ما يبدو من عدة مؤشرات توصلت إليها الجريدة، وفي مقدمتها توقف التعيينات في المناصب المهمة أو الأقل أهمية وهزالة جدول أعمال مجلس الحكومة المقرر اليوم الخميس، والذي لم يتضمن سوى ثلاثة مراسيم هامشية تتعلق بالأحواض المائية ومكافأة موظفي الأرصاد الجوية. مصادر مطلعة قالت إن ابن كيران نفسه أصبح قليلا ما يذهب إلى مكتبه في رئاسة الحكومة، ويفضل إما البقاء في بيته أو حضور لقاءات حزبه، ما يوحي بأن هناك شبه تجميد لعمل الحكومة.

- الأداء بالبطاقة يكسب نقاطا ويحقق أزيد من 16 مليار درهم. فقد بلغ عدد الأداءات بالبطاقة البنكية وبواسطة الشبابيك الأوتوماتيكية البنكية وعبر الأنترنت 34 مليون عملية سنة 2015، محققا بذلك قيمة 16.6 مليار درهم، أي بارتفاع يمثل 14 في المئة من حيث العدد، و13 في المئة من حيث القيمة. وعزا بنك المغرب في تقريره السنوي حول الأنظمة وطرق الأداء ومراقبتها برسم سنة 2015، تطور عمليات الأداء بواسطة البطاقة البنكية أساسا إلى نمو نسبة الأداء بواسطة محطات الدفع الإلكتروني التي بلغ عدد عملياتها 27.7 مليون عملية بقيمة 15 مليار درهم.

* المساء:

- آلاف المغاربة مهددون بالسجن بسبب مذكرة حول الإكراه البدني في القضايا المدنية.. فقد توصل الوكلاء العامون للملك ووكلاء الملك بمذكرة من وزير العدل حول تطبيق الإكراه البدني في القضايا المدنية وهي المذكرة التي اعتبرها متتبعون ومحامون بمثابة تهديد حقيقي لآلاف المغاربة بالزج بهم في السجن، نظرا لعدد القضايا الموجودة بالمحاكم التي لا يطبق فيها الإكراه البدني والحكم بعقوبة سجنية نافذة. وتعتبر المذكرة التي وجهت للوكلاء العامين للملك بمثابة وسيلة ضغط لإجبار المحكوم عليهم على الوفاء بما في ذمتهم.

- خطير.. حصة المغربي من المياه العذبة تراجعت بأكثر من 60 في المئة. يبدو أن المغرب سيواجه خلال العقود المقبلة تحديات أكثر تعقيدا في مجال الماء وأبرزها تدبير الإشكاليات المتعلقة بالندرة والاستغلال المفرط وارتفاع التلوث، حيث كشفت معطيات حديثة صادرة عن البنك الدولي أن الموارد المائية في المغرب عرفت خلال السنوات الأخيرة استنزافا كبيرا، مضيفا أن حصة المواطن المغربي من المياه العذبة تراجعت بنسبة 61 في المئة مقارنة مع ما كان عليه الوضع قبل نصف قرن.

* الصباح:

- الضمان الاجتماعي للخادمات يؤرق الصديقي.. مازالت المراسم التطبيقية لقانون العمال المنزليين الذي صادق عليه البرلمان الشهر الماضي، تؤرق وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، سيما المرسوم الخاص بكيفية التصريح بخدم البيوت في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من قبل المشغلين. وكشفت مصادر مطلعة أن مشاورات مكثفة تجري بشأن تلك المراسيم من قبل لجنة تضم ممثلين عن وزاراتي التشغيل والشؤون الاجتماعية والاقتصاد والمالية، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، من أجل تحديد الصيغة الملائمة في أفق يناير 2017.

- خالد الشدادي، المدير العام للصندوق المهني المغربي للتقاعد، يقول إن على الدولة فرض التقاعد التكميلي، مؤكدا أن "إصلاح التقاعد يحتاج إلى رؤية واضحة". الشدادي أكد على ضرورة تدخل الدولة بالتنسيق مع ممثلي الأجراء والمشغلين لفرض إلزامية الانخراط في التقاعد التكميلي، تلبية لحاجة اجتماعية قائمة، موضحا أن القدرة الشرائية لأصحاب الأجور المتوسطة والعالية في القطاع الخاص ستتضرر في حال الاعتماد على معاش الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي فقط. (حوار).

* بيان اليوم:

- الموسم الجامعي ينطلق اليوم في ظل تغييرات تهم روافد الجامعات المغربية.. حيث ينطلق اليوم الخميس الموسم الجامعي الجديد 2016-2017، وتفتح الجامعات المغربية أبوابها أمام الطلبة الراغبين في الالتحاق بها. وحسب مذكرة منظمة للدخول الجامعي كانت قد أصدرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، فإن تنظيم الدخول الجامعي لهذه السنة سيعرف مجموعة من التغييرات تهم على الخصوص روافد مختلف الجامعات المغربية وذلك في إطار التقسيم الجهوي الجديد الذي عرفته المملكة، وكذا في ظل تفعيل الخطة الاستراتيجية 2016-2030 لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر.

- شرفات أفيلال: المغرب عازم على جعل العدالة المناخية محورا مركزيا لتفعيل اتفاق باريس. أفيلال أكدت، خلال الجلسة الافتتاحية للأسبوع العالمي للمياه المنعقد بستوكهولم ما بين 28 غشت و2 شتنبر 2016، التزام المغرب بالدفاع عن العدالة المناخية، بالنسبة للدول الإفريقية على وجه الخصوص، حيث "لا يعقل أن يظل أكثر من 330 مليون مواطن إفريقي من دون ماء صالح للشرب ودون تطهير سائل".

* آخر ساعة:

- المريزق: معركتنا اليوم من أجل تحرير الوطن بمفهوم جديد. فقد قال عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، المصطفى المريزق، إن "معركة المغاربة اليوم هي من أجل تحرير الوطن بالمفهوم الجديد للتحرير"؛ داعيا، في تدوينة على موقع حزب الأصالة والمعاصرة، إلى التفكير في نموذج تنموي جديد يقود المغرب إلى ضمان التنمية المستدامة بما يؤهله لولوج مربع البلدان الصاعدة.

- توقيف حوالي 3 آلاف شخص في أسبوع واحد.. تمكنت المصالح الأمنية التابعة لولاية أمن الدار البيضاء الكبرى، خلال الفترة الممتدة بين 22 و 29 غشت، من توقيف ألفين و748 شخصا من أجل قضايا مختلفة، من بينهم ألف و5 أشخاص من أجل حيازة والاتجار في المخدرات والاستهلاك. وأوضح بلاغ لولاية أمن الدار البيضاء، أنه على إثر هذه العمليات، التي تندرج ضمن المخطط الأمني القاضي بمحاربة كل أشكال الجريمة، خصوصا المتعلقة بالمخدرات، تم حجز ما مجموعه 3013 قرصا مهلوسا، إلى جانب 8 كيلوغرامات من الشيرا، و8 كيلوغرامات من الكيف وكيلوغرام و164.8 غ من الكوكايين.

* الاتحاد الاشتراكي:

- ارتفاع أسعار المواد الغذائية ب 2.6 في المئة خلال 2016.. حيث قفز المؤشر الرئيسي لأسعار استهلاك المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية من 122.6 نقطة في بداية العام إلى 125.8 نقطة عند متم يوليوز 2016. وكشفت آخر إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط أن معدل أسعار السكن والماء والكهرباء والغاز والمحروقات عرف بدوره زيادة ب 1 في المئة خلال السبعة أشهر الأولى من 2016.

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر يقول إن "الفريق الاشتراكي مارس وظيفته الرقابية للعمل الحكومي". وأوضح لشكر أن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب خلال هذه الولاية التشريعية يتألف من 42 نائبا ونائبة، استطاع الفريق بواسطتهم تقديم 13.413 سؤالا شفويا وكتابيا على مستوى إنجاز حصيلته الرقابية للعمل الحكومي، موضحا أنه بناء على مبدأ التمثيلية النسبية المعمول بها في النظام الداخلي لمجلس النواب يتبين أن الفريق الاشتراكي يحتل الصدارة على مستوى مردودية نائباته ونوابه.

* الأحداث المغربية:

- بوعيدة تروج ببروكسيل المقاربة المغربية في مجال الهجرة.. فقد أبرزت امبركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أول أمس الثلاثاء ببروكسل، سياسة المغرب في مجال الهجرة. ففي لقاء حول "التعاون بين الاتحاد الأوروبي والبلدان الغير عضوة في الاتحاد: طموحات ونتائج عقب قمة لافاليت (11 و12 نونبر 2015)"، والتي نظمتها لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، أكدت بوعيدة، التي كانت مرفوقة على الخصوص بسفير المغرب لدى الاتحاد الأوروبي منور عالم وعدد من الأطر أعضاء البعثة، على أن المملكة تعتمد منذ 2013، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سياسة جديدة في مجال الهجرة مكنت من تسوية وضعية عدد مهم من اللاجئين والمهاجرين.

- الموسم الدراسي على الأبواب وكتب مدرسية مازالت قيد الطبع.. فعلى بعد أسبوعين من بداية الموسم، لازال الغموض يلف الكتب المدرسية، إذ أن كتاب التربية الإسلامية الخاص بالابتدائي والثانوي الإعدادي، والثانوي التأهيلي مازال قيد الطبع، والمكتبات لم تتوصل بعد بالمقرر الجديد، في وقت آثرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الركون إلى الصمت والاحتكام إلى عدم الإعلان عن متغيرات ومستجدات الموسم الدراسي.

* العلم:

- غلاء الأضاحي يرعب المواطنين رغم تطمينات وزارة أخنوش.. هل ستصدق وزارة الفلاحة والصيد البحري ويكون عرض الأضاحي متوفرا إلى درجة التفوق على الطلب، إضافة إلى رخاء الأثمان رغم الجفاف الذي ضرب المغرب هذه السنة ودفع آلاف الفلاحين إلى التخلص من مواشيهم، قبل أن تطلق الوزارة دعمها المهم لأعلاف الماشية. كل التطمينات لم تستطع حسب تصريحات مواطنين أن تخفف من وطأة الخوف لديهم من غلاء الأسعار التي أكد بلاغ للوزارة أن التوقعات تشير إلى استقرارها أو ربما تراجعها بشكل طفيف مقارنة بأسعار السنة الماضية، حيث تتوقع أن يتراوح متوسط سعر الأضحية بين 2200 و2300 درهم للرأس.

- استحوذت الوجهة الجوية لفرنسا على نسبة 68ر62 في المائة من مجموع حركة النقل الجوي الرابطة بين مختلف مطارات أوربا ومطار الرباط سلا. وأوضح تقرير للمكتب الوطني للمطارات أن عدد المسافرين بين مطارات فرنسا والرباط بلغ خلال شهر يوليوز الماضي 45 ألف و395 مسافرا من أصل 72 ألف و426 مسافرا مسجلين على مستوى مختلف المطارات الأوروبية في ارتباط بمطار الرباط سلا. وأضاف المصدر ذاته، أن هذه الوجهة الدولية شهدت ارتفاعا ملموسا خلال الشهر السابع من السنة الجارية بنسبة 10ر23 في المائة، حيث انتقل العدد من 36 ألف و877 مسافرا في السنة الفارطة إلى 45 ألفا و395 مسافرا في الشهر ذاته من السنة الحالية.

* لومتان:

- مجلس جهة الشرق سيطلب يوم 8 شتنبر إجراء دراسة من أجل تفعيل مخطط تثمين المواقع ذات الأهمية السياحية في المنطقة الشرقية. وتهدف الدراسة إلى تحديد الاسترتيجية الشاملة التي من شأنها تأهيل هذه الوجهة وإعادة تأهيل المواقع السياحية بها.

* أوجوردوي لوماروك:

- الدخول السياسي: الحكومة تستأنف العمل اليوم الخميس. حيث تمت برمجة مجلس للحكومة بعد انقضاء فترة العطل. وفي جدول الأعمال هناك العديد من المراسم واتفاقية واحدة، في حين سيتم تعليق التعيين في المناصب العليا خلال هذه الفترة الانتخابية.

* البيان:

- الحزب المغربي الليبرالي يقرر عدم المشاركة في انتخابات 7 أكتوبر المقبل، معزيا ذلك إلى "انعدام تكافؤ الفرص بين الأحزاب السياسية وغياب حقيقي للمنافسة النزيهة". وبرر الحزب هذا القرار بما اعتبره "غياب كلي لنقاش سياسي حقيقي ومناقشة البرامج السياسية في جو يتسم بالصراحة والمصداقية".

* ليبراسيون:

- أفاد المكتب الوطني للصيد البحري بأن الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي في متم يوليوز الماضي بلغت 750, 459 طن مسجلة ارتفاعا من حيث القيمة المالية ب 6 بالمائة (3,91 مليار درهم) و 19 في المائة على مستوى الوزن وذلك مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015. وأوضح المكتب، في إحصائياته الأخيرة حول الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب بالنسبة للستة أشهر الأولى من سنة 2016، أن قيمة تسويق الأسماك السطحية ارتفعت إلى حوالي 1,60 مليار درهم متم يوليوز 2016، مقابل أزيد من 1,44 مليار درهم خلال السنة السابقة، أي بارتفاع نسبته 11 في المائة من حيث القيمة و22 في المائة من حيث الوزن.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس:

* أخبار اليوم:

- هل تحولت حكومة ابن كيران إلى حكومة تصريف أعمال في صمت؟ هذا ما يبدو من عدة مؤشرات توصلت إليها الجريدة، وفي مقدمتها توقف التعيينات في المناصب المهمة أو الأقل أهمية وهزالة جدول أعمال مجلس الحكومة المقرر اليوم الخميس، والذي لم يتضمن سوى ثلاثة مراسيم هامشية تتعلق بالأحواض المائية ومكافأة موظفي الأرصاد الجوية. مصادر مطلعة قالت إن ابن كيران نفسه أصبح قليلا ما يذهب إلى مكتبه في رئاسة الحكومة، ويفضل إما البقاء في بيته أو حضور لقاءات حزبه، ما يوحي بأن هناك شبه تجميد لعمل الحكومة.

- الأداء بالبطاقة يكسب نقاطا ويحقق أزيد من 16 مليار درهم. فقد بلغ عدد الأداءات بالبطاقة البنكية وبواسطة الشبابيك الأوتوماتيكية البنكية وعبر الأنترنت 34 مليون عملية سنة 2015، محققا بذلك قيمة 16.6 مليار درهم، أي بارتفاع يمثل 14 في المئة من حيث العدد، و13 في المئة من حيث القيمة. وعزا بنك المغرب في تقريره السنوي حول الأنظمة وطرق الأداء ومراقبتها برسم سنة 2015، تطور عمليات الأداء بواسطة البطاقة البنكية أساسا إلى نمو نسبة الأداء بواسطة محطات الدفع الإلكتروني التي بلغ عدد عملياتها 27.7 مليون عملية بقيمة 15 مليار درهم.

* المساء:

- آلاف المغاربة مهددون بالسجن بسبب مذكرة حول الإكراه البدني في القضايا المدنية.. فقد توصل الوكلاء العامون للملك ووكلاء الملك بمذكرة من وزير العدل حول تطبيق الإكراه البدني في القضايا المدنية وهي المذكرة التي اعتبرها متتبعون ومحامون بمثابة تهديد حقيقي لآلاف المغاربة بالزج بهم في السجن، نظرا لعدد القضايا الموجودة بالمحاكم التي لا يطبق فيها الإكراه البدني والحكم بعقوبة سجنية نافذة. وتعتبر المذكرة التي وجهت للوكلاء العامين للملك بمثابة وسيلة ضغط لإجبار المحكوم عليهم على الوفاء بما في ذمتهم.

- خطير.. حصة المغربي من المياه العذبة تراجعت بأكثر من 60 في المئة. يبدو أن المغرب سيواجه خلال العقود المقبلة تحديات أكثر تعقيدا في مجال الماء وأبرزها تدبير الإشكاليات المتعلقة بالندرة والاستغلال المفرط وارتفاع التلوث، حيث كشفت معطيات حديثة صادرة عن البنك الدولي أن الموارد المائية في المغرب عرفت خلال السنوات الأخيرة استنزافا كبيرا، مضيفا أن حصة المواطن المغربي من المياه العذبة تراجعت بنسبة 61 في المئة مقارنة مع ما كان عليه الوضع قبل نصف قرن.

* الصباح:

- الضمان الاجتماعي للخادمات يؤرق الصديقي.. مازالت المراسم التطبيقية لقانون العمال المنزليين الذي صادق عليه البرلمان الشهر الماضي، تؤرق وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، سيما المرسوم الخاص بكيفية التصريح بخدم البيوت في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من قبل المشغلين. وكشفت مصادر مطلعة أن مشاورات مكثفة تجري بشأن تلك المراسيم من قبل لجنة تضم ممثلين عن وزاراتي التشغيل والشؤون الاجتماعية والاقتصاد والمالية، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، من أجل تحديد الصيغة الملائمة في أفق يناير 2017.

- خالد الشدادي، المدير العام للصندوق المهني المغربي للتقاعد، يقول إن على الدولة فرض التقاعد التكميلي، مؤكدا أن "إصلاح التقاعد يحتاج إلى رؤية واضحة". الشدادي أكد على ضرورة تدخل الدولة بالتنسيق مع ممثلي الأجراء والمشغلين لفرض إلزامية الانخراط في التقاعد التكميلي، تلبية لحاجة اجتماعية قائمة، موضحا أن القدرة الشرائية لأصحاب الأجور المتوسطة والعالية في القطاع الخاص ستتضرر في حال الاعتماد على معاش الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي فقط. (حوار).

* بيان اليوم:

- الموسم الجامعي ينطلق اليوم في ظل تغييرات تهم روافد الجامعات المغربية.. حيث ينطلق اليوم الخميس الموسم الجامعي الجديد 2016-2017، وتفتح الجامعات المغربية أبوابها أمام الطلبة الراغبين في الالتحاق بها. وحسب مذكرة منظمة للدخول الجامعي كانت قد أصدرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، فإن تنظيم الدخول الجامعي لهذه السنة سيعرف مجموعة من التغييرات تهم على الخصوص روافد مختلف الجامعات المغربية وذلك في إطار التقسيم الجهوي الجديد الذي عرفته المملكة، وكذا في ظل تفعيل الخطة الاستراتيجية 2016-2030 لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر.

- شرفات أفيلال: المغرب عازم على جعل العدالة المناخية محورا مركزيا لتفعيل اتفاق باريس. أفيلال أكدت، خلال الجلسة الافتتاحية للأسبوع العالمي للمياه المنعقد بستوكهولم ما بين 28 غشت و2 شتنبر 2016، التزام المغرب بالدفاع عن العدالة المناخية، بالنسبة للدول الإفريقية على وجه الخصوص، حيث "لا يعقل أن يظل أكثر من 330 مليون مواطن إفريقي من دون ماء صالح للشرب ودون تطهير سائل".

* آخر ساعة:

- المريزق: معركتنا اليوم من أجل تحرير الوطن بمفهوم جديد. فقد قال عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، المصطفى المريزق، إن "معركة المغاربة اليوم هي من أجل تحرير الوطن بالمفهوم الجديد للتحرير"؛ داعيا، في تدوينة على موقع حزب الأصالة والمعاصرة، إلى التفكير في نموذج تنموي جديد يقود المغرب إلى ضمان التنمية المستدامة بما يؤهله لولوج مربع البلدان الصاعدة.

- توقيف حوالي 3 آلاف شخص في أسبوع واحد.. تمكنت المصالح الأمنية التابعة لولاية أمن الدار البيضاء الكبرى، خلال الفترة الممتدة بين 22 و 29 غشت، من توقيف ألفين و748 شخصا من أجل قضايا مختلفة، من بينهم ألف و5 أشخاص من أجل حيازة والاتجار في المخدرات والاستهلاك. وأوضح بلاغ لولاية أمن الدار البيضاء، أنه على إثر هذه العمليات، التي تندرج ضمن المخطط الأمني القاضي بمحاربة كل أشكال الجريمة، خصوصا المتعلقة بالمخدرات، تم حجز ما مجموعه 3013 قرصا مهلوسا، إلى جانب 8 كيلوغرامات من الشيرا، و8 كيلوغرامات من الكيف وكيلوغرام و164.8 غ من الكوكايين.

* الاتحاد الاشتراكي:

- ارتفاع أسعار المواد الغذائية ب 2.6 في المئة خلال 2016.. حيث قفز المؤشر الرئيسي لأسعار استهلاك المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية من 122.6 نقطة في بداية العام إلى 125.8 نقطة عند متم يوليوز 2016. وكشفت آخر إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط أن معدل أسعار السكن والماء والكهرباء والغاز والمحروقات عرف بدوره زيادة ب 1 في المئة خلال السبعة أشهر الأولى من 2016.

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر يقول إن "الفريق الاشتراكي مارس وظيفته الرقابية للعمل الحكومي". وأوضح لشكر أن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب خلال هذه الولاية التشريعية يتألف من 42 نائبا ونائبة، استطاع الفريق بواسطتهم تقديم 13.413 سؤالا شفويا وكتابيا على مستوى إنجاز حصيلته الرقابية للعمل الحكومي، موضحا أنه بناء على مبدأ التمثيلية النسبية المعمول بها في النظام الداخلي لمجلس النواب يتبين أن الفريق الاشتراكي يحتل الصدارة على مستوى مردودية نائباته ونوابه.

* الأحداث المغربية:

- بوعيدة تروج ببروكسيل المقاربة المغربية في مجال الهجرة.. فقد أبرزت امبركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أول أمس الثلاثاء ببروكسل، سياسة المغرب في مجال الهجرة. ففي لقاء حول "التعاون بين الاتحاد الأوروبي والبلدان الغير عضوة في الاتحاد: طموحات ونتائج عقب قمة لافاليت (11 و12 نونبر 2015)"، والتي نظمتها لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، أكدت بوعيدة، التي كانت مرفوقة على الخصوص بسفير المغرب لدى الاتحاد الأوروبي منور عالم وعدد من الأطر أعضاء البعثة، على أن المملكة تعتمد منذ 2013، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سياسة جديدة في مجال الهجرة مكنت من تسوية وضعية عدد مهم من اللاجئين والمهاجرين.

- الموسم الدراسي على الأبواب وكتب مدرسية مازالت قيد الطبع.. فعلى بعد أسبوعين من بداية الموسم، لازال الغموض يلف الكتب المدرسية، إذ أن كتاب التربية الإسلامية الخاص بالابتدائي والثانوي الإعدادي، والثانوي التأهيلي مازال قيد الطبع، والمكتبات لم تتوصل بعد بالمقرر الجديد، في وقت آثرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الركون إلى الصمت والاحتكام إلى عدم الإعلان عن متغيرات ومستجدات الموسم الدراسي.

* العلم:

- غلاء الأضاحي يرعب المواطنين رغم تطمينات وزارة أخنوش.. هل ستصدق وزارة الفلاحة والصيد البحري ويكون عرض الأضاحي متوفرا إلى درجة التفوق على الطلب، إضافة إلى رخاء الأثمان رغم الجفاف الذي ضرب المغرب هذه السنة ودفع آلاف الفلاحين إلى التخلص من مواشيهم، قبل أن تطلق الوزارة دعمها المهم لأعلاف الماشية. كل التطمينات لم تستطع حسب تصريحات مواطنين أن تخفف من وطأة الخوف لديهم من غلاء الأسعار التي أكد بلاغ للوزارة أن التوقعات تشير إلى استقرارها أو ربما تراجعها بشكل طفيف مقارنة بأسعار السنة الماضية، حيث تتوقع أن يتراوح متوسط سعر الأضحية بين 2200 و2300 درهم للرأس.

- استحوذت الوجهة الجوية لفرنسا على نسبة 68ر62 في المائة من مجموع حركة النقل الجوي الرابطة بين مختلف مطارات أوربا ومطار الرباط سلا. وأوضح تقرير للمكتب الوطني للمطارات أن عدد المسافرين بين مطارات فرنسا والرباط بلغ خلال شهر يوليوز الماضي 45 ألف و395 مسافرا من أصل 72 ألف و426 مسافرا مسجلين على مستوى مختلف المطارات الأوروبية في ارتباط بمطار الرباط سلا. وأضاف المصدر ذاته، أن هذه الوجهة الدولية شهدت ارتفاعا ملموسا خلال الشهر السابع من السنة الجارية بنسبة 10ر23 في المائة، حيث انتقل العدد من 36 ألف و877 مسافرا في السنة الفارطة إلى 45 ألفا و395 مسافرا في الشهر ذاته من السنة الحالية.

* لومتان:

- مجلس جهة الشرق سيطلب يوم 8 شتنبر إجراء دراسة من أجل تفعيل مخطط تثمين المواقع ذات الأهمية السياحية في المنطقة الشرقية. وتهدف الدراسة إلى تحديد الاسترتيجية الشاملة التي من شأنها تأهيل هذه الوجهة وإعادة تأهيل المواقع السياحية بها.

* أوجوردوي لوماروك:

- الدخول السياسي: الحكومة تستأنف العمل اليوم الخميس. حيث تمت برمجة مجلس للحكومة بعد انقضاء فترة العطل. وفي جدول الأعمال هناك العديد من المراسم واتفاقية واحدة، في حين سيتم تعليق التعيين في المناصب العليا خلال هذه الفترة الانتخابية.

* البيان:

- الحزب المغربي الليبرالي يقرر عدم المشاركة في انتخابات 7 أكتوبر المقبل، معزيا ذلك إلى "انعدام تكافؤ الفرص بين الأحزاب السياسية وغياب حقيقي للمنافسة النزيهة". وبرر الحزب هذا القرار بما اعتبره "غياب كلي لنقاش سياسي حقيقي ومناقشة البرامج السياسية في جو يتسم بالصراحة والمصداقية".

* ليبراسيون:

- أفاد المكتب الوطني للصيد البحري بأن الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي في متم يوليوز الماضي بلغت 750, 459 طن مسجلة ارتفاعا من حيث القيمة المالية ب 6 بالمائة (3,91 مليار درهم) و 19 في المائة على مستوى الوزن وذلك مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015. وأوضح المكتب، في إحصائياته الأخيرة حول الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب بالنسبة للستة أشهر الأولى من سنة 2016، أن قيمة تسويق الأسماك السطحية ارتفعت إلى حوالي 1,60 مليار درهم متم يوليوز 2016، مقابل أزيد من 1,44 مليار درهم خلال السنة السابقة، أي بارتفاع نسبته 11 في المائة من حيث القيمة و22 في المائة من حيث الوزن.


ملصقات


اقرأ أيضاً
جمعية الإعلام والناشرين تطالب بإيجاد حل نهائي لصيغ الدعم العمومي للصحافة الوطنية
يخلد الجسم الإعلامي في العالم، يوم غد الجمعة 3 ماي 2024، الذكرى 31 لإعلان يوم عالمي لحرية الصحافة من قبل الأمم المتحدة، في سياق دولي يتسم باستمرار أشكال التضييق على العمل الصحافي ومصادرة حرية العمل والتنقل والوصول إلى الأخبار والاعتداء الجسدي على الصحافيين وتعريض حياتهم إلى الخطر والموت. كما يتزامن، على المستوى الوطني، مع استمرار النقاش الوطني المتعدد، حول الخيارات الممكنة لإنقاذ فعلي ونهائي لمهنة الصحافة، والقطع النهائي على التداعيات الوخيمة لأزمة كوفيد 19، وما تركته من آثار جسيمة على المقاولات الإعلامية، وبالتالي على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للصحافيين والتقنيين والعاملين. واعتبرت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، أن حلقات التداول حول حرية الصحافة والإعلام، بمعناه الفكري والثقافي الواسع، والخوض في بعض القضايا المطروحة على المستوى الوطني، هو تأجيل للنقاش الحقيقي، وإرجاء للملفات المطلبية التي ينتظر القطاع الحسم فيها على وجه السرعة، للانتقال إلى المراحل المقبلة، يكون فيها الإعلام الوطني قويا وصامدا ومنيعا، وله القدرة على مواجهة التحديات في عالم متغير. وشددت الجمعية في بيان لها، على أن هذا المسار الطويل لن يكتمل إلا بإقرار حزمة من الإصلاحات في جميع المجالات، منها: *سن قوانين وتشريعات جديدة، تفسح المجال للاستفادة من الإمكانيات والفرص المتاحة في عصر التكنولوجيات الحديثة والذكاء الاصطناعي وتمكين الصحافيين من ذلك، في إطار التغيير الحتمي المحافظ على الثوابت والاستمرارية الجادة. *القطع مع الوضع المؤقت، والانتقال إلى تشكيل مجلس وطني للصحافة بحلة جديدة يواكب انتظارات القطاع، ويقدم الأجوبة الحقيقية على مختلف الإشكاليات والتطورات. *إيجاد حل نهائي لصيغ وأشكال الدعم العمومي للصحافة الوطنية، يتماشى مع مصلحة المؤسسات الإعلامية المهيكلة والقوية. *الرقي بالقطاع والقطع مع صحافة الابتزاز والنصب والارتزاق، الممارسة من قبل مواقع غير قانونية، ومواجهة ظاهرة "اليوتوبرات" المختبئين في جلباب الصحافة. *تشجيع المؤسسات الإعلامية على الاستثمار خارج الوطن، للمساهمة في خلق قطب إعلامي تنافسي على المستوى الدولي، للدفاع عن القضايا المصيرية الكبرى، وحماية البلد من التضليل والإسفاف والتحريض. *دعوة القطاعات الحكومية ذات الصلة بمواكبة التطورات التي يشهدها قطاع الإعلام والصحافة، والسعي الجماعي لإخراج مشاريع قوانين تكون في مستوى التطلعات، وتساهم في النهوض بالمقاولات الإعلامية وتحسين تموقعها وأدائها، بما ينعكس إيجابا على أوضاع الصحافيين.
صحافة

فتح باب الانخراط وتجديده في فرع مراكش للنقابة الوطنية للصحافة
ينهي مكتب فرع مراكش للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، الى علم كافة الزميلات والزملاء الصحفيات والصحفيين والمراسلات والمراسلين، أنه تقرر فتح باب الانخراط وتجديده، خلال الفترة الممتدة الى غاية 10 ماي 2024، وذلك استعدادا لهيكلته، وفي افق عقد الجمع العام لمجلس الفرع. وعليه، يهيب المكتب بكافة الزميلات والزملاء ممن تتوفر فيهم شروط كسب عضوية الانخراط بالفرع، سحب استمارة طلب الانخراط وتجديده (أنظر المرفق)، من الموقع الرسمي للنقابة www.snpm.org، وإيداعها قصد البث فيها، مرفقة بالوثائق المطلوبة وواجب الانخراط، لدى الزميل علي أشنتي بالاذاعة الجهوية بمراكش. ويعتبر هذا الاعلان بمثابة دعوة الى كافة منخرطات ومنخرطي فرع مراكش وغير المنخرطين من الزميلات والزملاء الممارسين بالنفوذ الترابي لمراكش.
صحافة

قيدومي الصحفيين المغاربة ينتقدون “الفوضى المفتعلة” ويطالبون بقوانين ترسخ الانصاف
نظم "منتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب" أول أمس الاربعاء 24 أبريل الجاري، في ضيافة "دار المحامي" بالدار البيضاء مائدة مستديرة، بمشاركة الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي إدريس قصوري، والأستاذ الجامعي والإعلامي محمد حفيظ، والإعلامي محمد العوني، مؤسس منظمة حاتم، وكذا الزميل نور اليقين بنسليمان، عضو المكتب الوطني للمنتدى. وأكد المشاركون خلال هذه المائدة المستديرة المنظمة تحت شعار: " مسالة تأهيل الاعلام المغربي : في الحاجة لقوانين ترسخ الانصاف والكرامة للصحافيين المهنيين المتقاعدين"، أن قطاع الإعلام والاتصال يعيش "فوضى مفتعلة"  واختلالات كثيرة،  مشددين على أن الحاجة إلى إصلاح قوانين الصحافة والنشر أضحت مسألة ملحة، في إطار تشاركي واقتراحات عملية بناء على تقييم موضوعي للقوانين الجاري، خصوصا وأنه تم اكتشاف نواقص هذه القوانين في دراسات منذ الشروع في تنزيلها. وفي هذا السياق، أكد المشاركون على أن قانون الصحافة والنشر منح للصحفي الشرفي المهني، المحال إداريا على التقاعد، مكانة ضمن المشهد الإعلامي غير أنها تظل هامشية، بل إن بطاقة الصحفي الشرفي لم تضف شيئا، والتي هي امتياز يجب أن تُعطى للصحفيين الشرفيين بشكل أوتوماتيكي وليس بناء على  طلبهم ... داعين إلى ضرورة تفعيل هذه المكانة الاعتبارية  للصحافيين الشرفيين عبر حق الأسبقية في الدعم، ورفع كفاية الاستحقاقات التقاعدية التي هي هزيلة، والاستفادة من معاشات اجتماعية إلى جانب التقاعد، والحصول على التمويل على غرار تمويل الدولة مقاولات الشباب، والاستفادة من صندوق تضامن الشيخوخة أو صندوق اجتماعي،  ما دمنا نتحدث في المغرب  عن الدولة الاجتماعية، إضافة إلى الاستفادة من خبرات وتجارب هذه الفئة من الإعلاميين المهنيين واستثمارها في عدة ميادين، كمحطات الاستحقاقات الانتخابية، والاحصاء العام، وإعداد التقارير، وكذا استحضار المنتدى في الحوار الاجتماعي. وتناولت عروض المتدخلين مداخيل تأهيل الإعلام الوطني المغربي وإعادة هيكلة منظومة القوانين المؤطرة له، في سياق منظومة متكاملة تشمل مجال الإعلام والتواصل، بما يضمن - من جهة - إنصاف وكرامة فئة الصحافيين الشرفيين وإعادة الاعتبار لمؤهلاتهم وخبراتهم، سواء على مستوى تجويد المهنة، وتطوير مهاراتها بالممارسة الميدانية، أو من جانب الفعل المؤطر لمهام المجلس الوطني للصحافة، لاسيما وأن هذه الفئة من الصحافيين المتقاعدين راكمت من التجربة ما يعزز التدبير الذاتي لمهن الصحافة والاعلام والترافع، صيانة لقواعدها وأخلاقياتها.  
صحافة

إدارة “الثامنة” توقف “طريق المواطنة” وفعاليات أمازيغية ترفض القرار
الكثير من الفعاليات الناشطة في مجال الأمازيغية عبرت عن رفضها لقرار الإدارة بالقناة الأمازيغية والقاضي بتوقيف برنامج "طريق المواطنة" والذي تقدمه الصحفية فاطمة أوشرع، والتي تعرف أيضا بنشاطها في المجال الثقافي الأمازيغي وحصدها لعدد من الجوائز والشواهد التقديرية.  وجرى توقيف هذا البرنامج الذي يعتبر فضاء للنقاش العمومي حول عدد من القضايا الراهنة في المجتمع المغربي، في ملابسات غير معروفة. ولم يتم تقديم أي تبريرات مقنعة من قبل إدارة القناة، رغم الضجة التي خلفها هذا القرار والذي اعتبر بأنه يرمي إلى "فرملة" البرامج الناجحة، والتي تحظى بمتابعات مهمة.   الإئتلاف من أجل الجبل، عبر عن استغرابه للقرار المفاجئ، وقال إنه كان من المفترض أن يعمل القطب الإعلامي العمومي على تقديم مزيد من البرامج الاعلامية الهادفة والحاضنة لقضايا المناطق الجبلية. وسبق للائتلاف من أجل الجبل أن توج الصحفية فاطمة وشرع عام 2019 بصفتها "سفيرة الجبل". وأكد الائتلاف، في بيان لها، على أهمية هذا البرنامج كمنصة حوارية هادفة تساهم في تعزيز التعددية الثقافية واللغوية في المغرب، وتتيح فرصة لطرح قضايا وانشغالات ساكنة المناطق الجبلية.  
صحافة

بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 03 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة