الخميس 25 أبريل 2024, 16:49

صحافة

عناوين الصحف:لأول مرة مالية النقابات ستخضع لرقابة المجلس الأعلى للحسابات والتعيينات في المناصب تشعل حربا جديدة بين ابن كيران وبن المختار


كشـ24 نشر في: 28 يناير 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس :
 

* المساء :
 

- الرميد يبرئ وزارته من عرقلة مسار ملفات الفساد .. ففيما يشبه الرد على تقرير حديث لجمعية عدالة، أكدت فيه أن إحالة ملفات الفساد على وزارة العدل لا تعني بالضرورة متابعة أصحابها جنائيا بالأفعال المنسوبة إليهم، خرج وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، لتبرئة وزارته من هذه الخلاصات، من خلال التأكيد على أن الوزارة أحالت جميع الملفات التي يتم التوصل بها من المجلس الأعلى للحسابات على النيابة العامة المختصة، وأن وزير العدل والحريات لم يسبق له أن احتفظ بملف في مكتبه.
 

- التعيينات في المناصب تشعل حربا جديدة بين ابن كيران وبن المختار .. فقد فتح تعيين 26 نائبا للتعليم باب مواجهة جديدة بين كل من رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية، وعبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية. مصادر مطلعة أوردت أن حزب العدالة والتنمية فهم بعد التدقيق في لوائح المعنيين أن بعض المقربين منه غير مرغوب فيهم، وهو ما يفسر توجيه سؤال آني من طرف النائب البرلماني محمد العثماني، عن حزب العدالة والتنمية، إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، حول الاختلالات التي عرفتها عملية تعيين مدراء الأكاديميات والنواب الإقليميين.
 

* بيان اليوم :
 

- وزير الصحة الحسين الوردي يقول "إن الحكومة اتخذت عدة تدابير لمعالجة الاختلالات في تطبيق نظام (راميد)" .. حيث أكد الوردي، أول أمس الثلاثاء، أن الحكومة اتخذت عدة تدابير لمعالجة الاختلالات التي يعرفها تطبيق نظام المساعدة الطبية (راميد)، إن على مستوى البنيات التحتية أو التجهيزات الطبية أو الموارد البشرية أو على مستوى الحكامةº وذلك في معرض رده على سؤال شفهي بمجلس النواب حول "الخروقات التي تشوب تطبيق نظام (راميد)".
 

* الأحداث المغربية :
 

- مع انطلاق العد العكسي لموعد الاستحقاقات الانتخابية المتعلقة بتجديد أعضاء مجلس النواب، من المنتظر أن يصادق المجلس الحكومي يومه الخميس على مشروع ومرسوم قانون متعلقين بالإعداد الأولي للاستحقاق وأيضا كيفية انتخاب أعضاء الغرفة الأولى. المشروع الأول يتعلق بالقانون المتعلقة باللوائح الانتخابية العامة، وعمليات الاستفتاء واستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري الانتخابية والاستفتائية. فيما يتعلق المشروع الثاني بمرسوم يحدد بموجبه انتخاب أعضاء مجلس النواب.
 

* أخبار اليوم :
 

- لأول مرة : مالية النقابات ستخضع لرقابة المجلس الأعلى للحسابات .. حيث كشف عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، أن وزارته أنهت إعداد مسودة مشروع قانون النقابات المهنية، وتستعد قريبا لإحالته على الأمانة العامة للحكومة. الوزير قال، في تصريح للجريدة، إن القانون يستهدف عقلنة الحق النقابي، وتنظيم الدعم المالي العمومي للنقابات، بإخضاعه لافتحاص المجلس الأعلى للحسابات، ووضع معايير لدعم النقابات الأكثر تمثيلية من خلال إصدار مراسيم في هذا الشأن.
 

- نسبة الأطفال المغاربة الذين يعانون البدانة تفوق 14 في المائة .. فقد دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر، منبهة إلى التهديد المحدق بصحة وحياة الأطفال في العالم بسبب البدانة، حيث أكدت، في دراسة حديثة، أن نسبة الأطفال الذين يعانون من السمنة في ارتفاع مقلق. وتم تصنيف المغرب في خانة البلدان التي تعرف نموا للظاهرة، بحيث يتراوح عدد الأطفال المغاربة الذين يعانون السمنة ما بين 10 إلى 14.9 في المائة.
 

* الاتحاد الاشتراكي :
 

- الفريق الاشتراكي يسائل الحكومة حول قطاعات الصحة والتكوين المهني والإسكان .. النائب محمد ملال : "منطقة الصويرة واعدة وتحتاج لمراكز التكوين المهني للنهوض بأوضاع الشباب" والنائب رشيد حموني : "في إقليم بولمان يوجد طبيب واحد لا يستطيع تقديم الخدمات الصحية لساكنة موزعة على مساحة تعادل مساحة دولة مثل لبنان" والنائب رشيد بهلول : "مركز سطات الاستشفائي يعاني من سوء التسيير والتدبير وانعدام قسم الجراحة".
 

* العلم :
 

- محكمة الاستئناف الفرنسية تنصف المغرب في قضية الصحافيين المبتزين .. فمن المنتظر أن تأخذ قضية الصحافيين الفرنسيين المبتزين كاثرين غراسيي وإيريك لوران منحى جديدا لصالح المغرب بعد أن قضت محكمة الاستئناف بباريس برفض طلب دفاع المتهمين بعدم اعتماد التسجيلات التي دونتها الضابطة القضائيةº والأستاذ محمد العلمي المشيشي وزير العدل الأسبق يقول "إن وسائل الإثبات التي لجأ إليها الطرف المغربي دامغة وذكية ومن المستحيل نفيها".
 

* آخر ساعة :
 

- قطاع الكهرباء : فتح باب الاستثمار أمام الخواص. فقد أعلن عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادة والماء والبيئة، أنه يتم حاليا الشروع في المصادقة على مشروع لإحداث وكالة وطنية لضبط قطاع الكهرباء خلال السنة الجارية، ما سيتيح للقطاع الخاص الاستثمار في إنتاج الطاقة المتجددة. وأضاف اعمارة، الذي كان يتحدث خلال المؤتمر العام الخامس للاتحاد العربي للكهرباء في مراكش، أمس الأربعاء، أنه ينتظر أن تعمل الهيئة الوطنية لضبط قطاع الكهرباء على ضمان حسن سير السوق الحرة الكهرباء، وضبط دخول المنتجين الذاتيين للشبكات الكهربائية الوطنية التي تعرف انفتاحا وتحريرا.
 

- الحكومة تمنع مشاركة الأجانب في تقديم العرائض .. فقد رفض عبد العزيز العماري، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أول أمس خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع للتصويت على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالعرائض، قبول تعديل تقدم به حزب الأصالة والمعاصرة يطالب من خلاله بفتح المجال أمام الأجانب المقيمين في المغرب لتقديم العرائض للسلطات العمومية. وبرر حزب الأصالة والمعاصرة موقفه بكون الدستور في فصله ال30 نص على أنه يتمتع الأجانب بالحريات الأساسية المعترف بها للمواطنين المغاربة. واعتبر العماري، من جهته، أن التعديل غير مقبول قبل أن يضطر للجوء إلى التصويت، حيث رفضته الأغلبية ب15 صوتا مقابل 5 أيدوا التعديل.
 

* المنعطف :
 

- في مناقشة تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي : دعوة إلى تحديد سقف أرباح شركات التدبير المفوض. حيث تواصل لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس المستشارين مناقشتها عرض رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي المتعلق ب"التدبير المفوض للمرافق العمومية في خدمة المرتفق". وسجل عدد من النواب، في هذا السياق، مجموعة من الاختلالات المرتبطة بمرفق التدبير المفوض، ومنها المتعلقة بعدم احترام دفاتر التحملات بكيفية تلقائية في مجال إنجاز الاستثمارات، وتوفير مرفق عمومي ذي جودة مطالبين بوضع سقف لأرباح الشركات الخاصة التي يعهد إليها بتدبير توزيع الماء والكهرباء والنقل.
 

* رسالة الأمة :
 

- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يبلغ رئيس مجلس النواب بموعد إجراء الاستحقاقات المقبلة .. فمع انطلاق العد العكسي لإجراء ثاني انتخابات تشريعية في ظل دستور فاتح يوليوز 2001، بدأ الغموض ينجلي شيئا فشيئا حول موعدها، حيث علمت (رسالة الأمة) من مصادر مطلعة أن رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران أبلغ، رسميا، رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، بأن تاريخ إجراء الاستحقاقات التشريعية المقبلة، سيكون يوم الجمعة 7 أكتوبر المقبل.
 

* الصباح :
 

- ابن كيران يؤجل الاعتراف بموسم الجفاف .. فبينما يتحرج رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران في الاعتراف، رسميا، بموسم جاف لأسباب غير مفهومة، رغم وصول يناير إلى نهايته تقريبا، تتشبث أطراف في الحكومة بكشف الحقيقة الحتمية أمام المواطنين، بعد التأكد من شح الأمطار التي بدأت انعكاساتها تظهر نتائجها على الإنتاج الفلاحي في عدد من المناطق. ويستند الموقف الثاني إلى عدد من المعطيات التي تؤكد سنة أولى جفاف في عهد الحكومة الحالية، ومن ذلك حسابات المندوبية السامية للتخطيط التي قالت إن حجم التساقطات الخريفية تقلص بما يقرب 51 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.
 

- الانتخابات التشريعية في 7 أكتوبر .. فمن المنتظر أن تصادق حكومة عبد الإله ابن كيران، اليوم الخميس في مجلسها الحكومي بالرباط، على مرسوم وزارة الداخلية الموقع من قبل محمد حصاد، والخاص بأجندة تشريعيات 2016. وأكدت مصادر الجريدة أن ابن كيران قرر إجراء تشريعيات 2016 في الجمعة الأولى من أكتوبر التي تصادف 7 منه، أسبوعا واحدا قبل افتتاح الملك محمد السادس لدورة مجلسي البرلمان، التي يلقي فيها خطابا موجها لممثلي الأمة بمؤسستي النواب والمستشارين.
 

* التجديد :
 

- تقرير : المغرب يتقدم في مؤشر الأداء البيئي. فقد أصدر منتدى الاقتصاد العالمي تقريرا يصنف المغرب في المرتبة 64 عالميا والثاني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أصل 180 دولة شملها التصنيف، في مؤشر الأداء البيئي لسنة 2016، وذلك بمعدل 74.18 نقطة، متقدما بما يقارب 25 عن التصنيف الذي احتله سنة 2006. وأوضح التقرير، الذي أصدره المنتدى بشراكة مع الجامعة الأمريكية "يال" والذي اعتمد على 9 مجالات و20 مؤشر مختلف، أن المغرب يصنف في المرتبة 46 عالميا من حيث جودة الهواء ب 89.7 نقطة، كما تفوق المغرب كذلك حسب مؤشر الفلاحة، الذي احتل فيه الرتبة 18 عالميا، ومؤشر الصيد الذي حل في المرتبة العاشرة على الصعيد العالمي.
 

* الحركة :
 

- أبرز سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، دوايت بوش، الدور الأساسي الذي تضطلع به المملكة في تعزيز التعاون جنوب - جنوب. وأوضح الدبلوماسي الأمريكي، خلال زيارة قام بها مؤخرا إلى الجامعة الدولية للدار البيضاء، أن هذه الأخيرة تتوفر على جميع المؤهلات لتصبح مركزا للتعليم بالنسبة للدول الفرنكوفونية الإفريقية الواقعة جنوب الصحراء، معبرا، في الآن نفسه، عن دعمه للمبادرات العديدة التي تقوم بها هذه الجامعة لتطوير تدريس علوم الصحة بالمغرب.
 

* الصحراء المغربية :
 

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بجماعة مزامزة الجنوبية (إقليم سطات)، على تدشين مدرسة محمد السادس للتكوين في مهن البناء والأشغال العمومية، المشروع المرجعي الذي يروم الاستجابة لحاجيات قطاع البناء والأشغال العمومية من حيث اليد العاملة المؤهلة. وتعكس هذه المؤسسة التكوينية الجديدة، الأولى من نوعها على مستوى إفريقيا والعالم العربي، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لتأهيل الشباب وتطوير خبراتهم، وليتمكنوا من خوض غمار المستقبل واستشرافه بكل ثقة، وكذا المساهمة الفاعلة في إنجاز الأوراش الكبرى للمملكة.
 

* لوماتان :
 

- أكد وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، أول أمس الثلاثاء، أن البرنامج الحكومي في مجال محاربة السكن المهدد بالانهيار مكن من معالجة 4086 بناية سكنية مهددة بالانهيار من أصل 43 ألف بناية، وذلك حسب الإحصاء المنجز سنة 2012. وأوضح بنعبد الله، في معرض رده على سؤال شفهي للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين حول "إشكالية الدور الآيلة للسقوط"، أنه تمت أيضا بلورة البرامج التي ستمكن من معالجة حوالي 17 ألف بناية أخرى، حيث تم سنة 2013 فتح أوراش لمعالجة 9068 بناية لفائدة 15 ألف أسرة بكلفة إجمالية تصل إلى 2ر2 مليار درهم.
 

* ليبراسيون :
 

- أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية السيد عبد السلام الصديقي، يوم الاثنين الماضي بالرباط، أن برامج النهوض بالتكوين مكنت منذ إطلاقها سنة 2006 من إدماج أو تكوين حوالي 70 ألفا من حاملي الشهادات في السنة. وذلك في كلمة خلال افتتاح ورشة إقليمية حول تتبع برامج التشغيل والتكوين المهني في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نظمها على مدى ثلاثة أيام البنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية ومركز الإدماج في المتوسط.
 

* أجوردوي لوماوك :
 

- وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع أوضح، أمس الأربعاء بالرباط، أن الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد تعطي للمغرب رؤية واضحة ودقيقة للحد من هذه الآفة بشكل ملموس في أفق 2025. وأوضح الوزير، في ندوة صحفية قدم خلالها مضامين هذه الاستراتيجية التي اعتمدتها الحكومة مؤخرا، أن هذه الاستراتيجية تتوخى، أساسا، تعزيز ثقة المواطن في المؤسسات عبر جعل الفساد في منحى تنازلي وبشكل ملموس ومستمر، وكذا تعزيز ثقة المجتمع الدولي عبر تحسين تموقع البلاد في التصنيفات الدولية الخاصة بهذا المجال.
 

* البيان :
 

- أكد وزير الصحة الحسين الوردي، أول أمس الثلاثاء، أن الحكومة اتخذت عدة تدابير لمعالجة الاختلالات التي يعرفها تطبيق نظام المساعدة الطبية (راميد)، إن على مستوى البنيات التحتية أو التجهيزات الطبية أو الموارد البشرية أو على مستوى الحكامة. وأوضح الوردي، في معرض رده على سؤال شفهي للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب حول "الخروقات التي تشوب تطبيق نظام (راميد)"، أن هذه التدابير تشمل، على وجه الخصوص، إحداث هيئة تدبيرية مستقلة خاصة بنظام المساعدة الطبية، وإرساء نظام معلوماتي لا مركزي لتحديد عدد المواطنين المسجلين وغير المسجلين في هذا النظام.
 

* لوبينيون :
 

- عقد بنك المغرب والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمجموعة المهنية لبنوك المغرب عقدوا أول أمس الثلاثاء لقاء بالدار البيضاء حول موضوع "سبل تقوية التفاهم بين البنوك والمقاولات". وخلال هذا اللقاء تم تقديم الإجراءات التي اتخذها بنك المغرب والقطاع البنكي من أجل تحسين مواكبة وتمويل المقاولات. من جهته، قدم الاتحاد العام لمقاولات المغرب خلاصات تحقيق أجراه مع أعضائه حول ظروف حصولهم على التمويل وتصورهم للعلاقة بين المقاولات والبنوك

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس :
 

* المساء :
 

- الرميد يبرئ وزارته من عرقلة مسار ملفات الفساد .. ففيما يشبه الرد على تقرير حديث لجمعية عدالة، أكدت فيه أن إحالة ملفات الفساد على وزارة العدل لا تعني بالضرورة متابعة أصحابها جنائيا بالأفعال المنسوبة إليهم، خرج وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، لتبرئة وزارته من هذه الخلاصات، من خلال التأكيد على أن الوزارة أحالت جميع الملفات التي يتم التوصل بها من المجلس الأعلى للحسابات على النيابة العامة المختصة، وأن وزير العدل والحريات لم يسبق له أن احتفظ بملف في مكتبه.
 

- التعيينات في المناصب تشعل حربا جديدة بين ابن كيران وبن المختار .. فقد فتح تعيين 26 نائبا للتعليم باب مواجهة جديدة بين كل من رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية، وعبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية. مصادر مطلعة أوردت أن حزب العدالة والتنمية فهم بعد التدقيق في لوائح المعنيين أن بعض المقربين منه غير مرغوب فيهم، وهو ما يفسر توجيه سؤال آني من طرف النائب البرلماني محمد العثماني، عن حزب العدالة والتنمية، إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، حول الاختلالات التي عرفتها عملية تعيين مدراء الأكاديميات والنواب الإقليميين.
 

* بيان اليوم :
 

- وزير الصحة الحسين الوردي يقول "إن الحكومة اتخذت عدة تدابير لمعالجة الاختلالات في تطبيق نظام (راميد)" .. حيث أكد الوردي، أول أمس الثلاثاء، أن الحكومة اتخذت عدة تدابير لمعالجة الاختلالات التي يعرفها تطبيق نظام المساعدة الطبية (راميد)، إن على مستوى البنيات التحتية أو التجهيزات الطبية أو الموارد البشرية أو على مستوى الحكامةº وذلك في معرض رده على سؤال شفهي بمجلس النواب حول "الخروقات التي تشوب تطبيق نظام (راميد)".
 

* الأحداث المغربية :
 

- مع انطلاق العد العكسي لموعد الاستحقاقات الانتخابية المتعلقة بتجديد أعضاء مجلس النواب، من المنتظر أن يصادق المجلس الحكومي يومه الخميس على مشروع ومرسوم قانون متعلقين بالإعداد الأولي للاستحقاق وأيضا كيفية انتخاب أعضاء الغرفة الأولى. المشروع الأول يتعلق بالقانون المتعلقة باللوائح الانتخابية العامة، وعمليات الاستفتاء واستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري الانتخابية والاستفتائية. فيما يتعلق المشروع الثاني بمرسوم يحدد بموجبه انتخاب أعضاء مجلس النواب.
 

* أخبار اليوم :
 

- لأول مرة : مالية النقابات ستخضع لرقابة المجلس الأعلى للحسابات .. حيث كشف عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، أن وزارته أنهت إعداد مسودة مشروع قانون النقابات المهنية، وتستعد قريبا لإحالته على الأمانة العامة للحكومة. الوزير قال، في تصريح للجريدة، إن القانون يستهدف عقلنة الحق النقابي، وتنظيم الدعم المالي العمومي للنقابات، بإخضاعه لافتحاص المجلس الأعلى للحسابات، ووضع معايير لدعم النقابات الأكثر تمثيلية من خلال إصدار مراسيم في هذا الشأن.
 

- نسبة الأطفال المغاربة الذين يعانون البدانة تفوق 14 في المائة .. فقد دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر، منبهة إلى التهديد المحدق بصحة وحياة الأطفال في العالم بسبب البدانة، حيث أكدت، في دراسة حديثة، أن نسبة الأطفال الذين يعانون من السمنة في ارتفاع مقلق. وتم تصنيف المغرب في خانة البلدان التي تعرف نموا للظاهرة، بحيث يتراوح عدد الأطفال المغاربة الذين يعانون السمنة ما بين 10 إلى 14.9 في المائة.
 

* الاتحاد الاشتراكي :
 

- الفريق الاشتراكي يسائل الحكومة حول قطاعات الصحة والتكوين المهني والإسكان .. النائب محمد ملال : "منطقة الصويرة واعدة وتحتاج لمراكز التكوين المهني للنهوض بأوضاع الشباب" والنائب رشيد حموني : "في إقليم بولمان يوجد طبيب واحد لا يستطيع تقديم الخدمات الصحية لساكنة موزعة على مساحة تعادل مساحة دولة مثل لبنان" والنائب رشيد بهلول : "مركز سطات الاستشفائي يعاني من سوء التسيير والتدبير وانعدام قسم الجراحة".
 

* العلم :
 

- محكمة الاستئناف الفرنسية تنصف المغرب في قضية الصحافيين المبتزين .. فمن المنتظر أن تأخذ قضية الصحافيين الفرنسيين المبتزين كاثرين غراسيي وإيريك لوران منحى جديدا لصالح المغرب بعد أن قضت محكمة الاستئناف بباريس برفض طلب دفاع المتهمين بعدم اعتماد التسجيلات التي دونتها الضابطة القضائيةº والأستاذ محمد العلمي المشيشي وزير العدل الأسبق يقول "إن وسائل الإثبات التي لجأ إليها الطرف المغربي دامغة وذكية ومن المستحيل نفيها".
 

* آخر ساعة :
 

- قطاع الكهرباء : فتح باب الاستثمار أمام الخواص. فقد أعلن عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادة والماء والبيئة، أنه يتم حاليا الشروع في المصادقة على مشروع لإحداث وكالة وطنية لضبط قطاع الكهرباء خلال السنة الجارية، ما سيتيح للقطاع الخاص الاستثمار في إنتاج الطاقة المتجددة. وأضاف اعمارة، الذي كان يتحدث خلال المؤتمر العام الخامس للاتحاد العربي للكهرباء في مراكش، أمس الأربعاء، أنه ينتظر أن تعمل الهيئة الوطنية لضبط قطاع الكهرباء على ضمان حسن سير السوق الحرة الكهرباء، وضبط دخول المنتجين الذاتيين للشبكات الكهربائية الوطنية التي تعرف انفتاحا وتحريرا.
 

- الحكومة تمنع مشاركة الأجانب في تقديم العرائض .. فقد رفض عبد العزيز العماري، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أول أمس خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع للتصويت على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالعرائض، قبول تعديل تقدم به حزب الأصالة والمعاصرة يطالب من خلاله بفتح المجال أمام الأجانب المقيمين في المغرب لتقديم العرائض للسلطات العمومية. وبرر حزب الأصالة والمعاصرة موقفه بكون الدستور في فصله ال30 نص على أنه يتمتع الأجانب بالحريات الأساسية المعترف بها للمواطنين المغاربة. واعتبر العماري، من جهته، أن التعديل غير مقبول قبل أن يضطر للجوء إلى التصويت، حيث رفضته الأغلبية ب15 صوتا مقابل 5 أيدوا التعديل.
 

* المنعطف :
 

- في مناقشة تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي : دعوة إلى تحديد سقف أرباح شركات التدبير المفوض. حيث تواصل لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس المستشارين مناقشتها عرض رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي المتعلق ب"التدبير المفوض للمرافق العمومية في خدمة المرتفق". وسجل عدد من النواب، في هذا السياق، مجموعة من الاختلالات المرتبطة بمرفق التدبير المفوض، ومنها المتعلقة بعدم احترام دفاتر التحملات بكيفية تلقائية في مجال إنجاز الاستثمارات، وتوفير مرفق عمومي ذي جودة مطالبين بوضع سقف لأرباح الشركات الخاصة التي يعهد إليها بتدبير توزيع الماء والكهرباء والنقل.
 

* رسالة الأمة :
 

- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يبلغ رئيس مجلس النواب بموعد إجراء الاستحقاقات المقبلة .. فمع انطلاق العد العكسي لإجراء ثاني انتخابات تشريعية في ظل دستور فاتح يوليوز 2001، بدأ الغموض ينجلي شيئا فشيئا حول موعدها، حيث علمت (رسالة الأمة) من مصادر مطلعة أن رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران أبلغ، رسميا، رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، بأن تاريخ إجراء الاستحقاقات التشريعية المقبلة، سيكون يوم الجمعة 7 أكتوبر المقبل.
 

* الصباح :
 

- ابن كيران يؤجل الاعتراف بموسم الجفاف .. فبينما يتحرج رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران في الاعتراف، رسميا، بموسم جاف لأسباب غير مفهومة، رغم وصول يناير إلى نهايته تقريبا، تتشبث أطراف في الحكومة بكشف الحقيقة الحتمية أمام المواطنين، بعد التأكد من شح الأمطار التي بدأت انعكاساتها تظهر نتائجها على الإنتاج الفلاحي في عدد من المناطق. ويستند الموقف الثاني إلى عدد من المعطيات التي تؤكد سنة أولى جفاف في عهد الحكومة الحالية، ومن ذلك حسابات المندوبية السامية للتخطيط التي قالت إن حجم التساقطات الخريفية تقلص بما يقرب 51 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.
 

- الانتخابات التشريعية في 7 أكتوبر .. فمن المنتظر أن تصادق حكومة عبد الإله ابن كيران، اليوم الخميس في مجلسها الحكومي بالرباط، على مرسوم وزارة الداخلية الموقع من قبل محمد حصاد، والخاص بأجندة تشريعيات 2016. وأكدت مصادر الجريدة أن ابن كيران قرر إجراء تشريعيات 2016 في الجمعة الأولى من أكتوبر التي تصادف 7 منه، أسبوعا واحدا قبل افتتاح الملك محمد السادس لدورة مجلسي البرلمان، التي يلقي فيها خطابا موجها لممثلي الأمة بمؤسستي النواب والمستشارين.
 

* التجديد :
 

- تقرير : المغرب يتقدم في مؤشر الأداء البيئي. فقد أصدر منتدى الاقتصاد العالمي تقريرا يصنف المغرب في المرتبة 64 عالميا والثاني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أصل 180 دولة شملها التصنيف، في مؤشر الأداء البيئي لسنة 2016، وذلك بمعدل 74.18 نقطة، متقدما بما يقارب 25 عن التصنيف الذي احتله سنة 2006. وأوضح التقرير، الذي أصدره المنتدى بشراكة مع الجامعة الأمريكية "يال" والذي اعتمد على 9 مجالات و20 مؤشر مختلف، أن المغرب يصنف في المرتبة 46 عالميا من حيث جودة الهواء ب 89.7 نقطة، كما تفوق المغرب كذلك حسب مؤشر الفلاحة، الذي احتل فيه الرتبة 18 عالميا، ومؤشر الصيد الذي حل في المرتبة العاشرة على الصعيد العالمي.
 

* الحركة :
 

- أبرز سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، دوايت بوش، الدور الأساسي الذي تضطلع به المملكة في تعزيز التعاون جنوب - جنوب. وأوضح الدبلوماسي الأمريكي، خلال زيارة قام بها مؤخرا إلى الجامعة الدولية للدار البيضاء، أن هذه الأخيرة تتوفر على جميع المؤهلات لتصبح مركزا للتعليم بالنسبة للدول الفرنكوفونية الإفريقية الواقعة جنوب الصحراء، معبرا، في الآن نفسه، عن دعمه للمبادرات العديدة التي تقوم بها هذه الجامعة لتطوير تدريس علوم الصحة بالمغرب.
 

* الصحراء المغربية :
 

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بجماعة مزامزة الجنوبية (إقليم سطات)، على تدشين مدرسة محمد السادس للتكوين في مهن البناء والأشغال العمومية، المشروع المرجعي الذي يروم الاستجابة لحاجيات قطاع البناء والأشغال العمومية من حيث اليد العاملة المؤهلة. وتعكس هذه المؤسسة التكوينية الجديدة، الأولى من نوعها على مستوى إفريقيا والعالم العربي، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لتأهيل الشباب وتطوير خبراتهم، وليتمكنوا من خوض غمار المستقبل واستشرافه بكل ثقة، وكذا المساهمة الفاعلة في إنجاز الأوراش الكبرى للمملكة.
 

* لوماتان :
 

- أكد وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، أول أمس الثلاثاء، أن البرنامج الحكومي في مجال محاربة السكن المهدد بالانهيار مكن من معالجة 4086 بناية سكنية مهددة بالانهيار من أصل 43 ألف بناية، وذلك حسب الإحصاء المنجز سنة 2012. وأوضح بنعبد الله، في معرض رده على سؤال شفهي للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين حول "إشكالية الدور الآيلة للسقوط"، أنه تمت أيضا بلورة البرامج التي ستمكن من معالجة حوالي 17 ألف بناية أخرى، حيث تم سنة 2013 فتح أوراش لمعالجة 9068 بناية لفائدة 15 ألف أسرة بكلفة إجمالية تصل إلى 2ر2 مليار درهم.
 

* ليبراسيون :
 

- أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية السيد عبد السلام الصديقي، يوم الاثنين الماضي بالرباط، أن برامج النهوض بالتكوين مكنت منذ إطلاقها سنة 2006 من إدماج أو تكوين حوالي 70 ألفا من حاملي الشهادات في السنة. وذلك في كلمة خلال افتتاح ورشة إقليمية حول تتبع برامج التشغيل والتكوين المهني في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نظمها على مدى ثلاثة أيام البنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية ومركز الإدماج في المتوسط.
 

* أجوردوي لوماوك :
 

- وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع أوضح، أمس الأربعاء بالرباط، أن الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد تعطي للمغرب رؤية واضحة ودقيقة للحد من هذه الآفة بشكل ملموس في أفق 2025. وأوضح الوزير، في ندوة صحفية قدم خلالها مضامين هذه الاستراتيجية التي اعتمدتها الحكومة مؤخرا، أن هذه الاستراتيجية تتوخى، أساسا، تعزيز ثقة المواطن في المؤسسات عبر جعل الفساد في منحى تنازلي وبشكل ملموس ومستمر، وكذا تعزيز ثقة المجتمع الدولي عبر تحسين تموقع البلاد في التصنيفات الدولية الخاصة بهذا المجال.
 

* البيان :
 

- أكد وزير الصحة الحسين الوردي، أول أمس الثلاثاء، أن الحكومة اتخذت عدة تدابير لمعالجة الاختلالات التي يعرفها تطبيق نظام المساعدة الطبية (راميد)، إن على مستوى البنيات التحتية أو التجهيزات الطبية أو الموارد البشرية أو على مستوى الحكامة. وأوضح الوردي، في معرض رده على سؤال شفهي للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب حول "الخروقات التي تشوب تطبيق نظام (راميد)"، أن هذه التدابير تشمل، على وجه الخصوص، إحداث هيئة تدبيرية مستقلة خاصة بنظام المساعدة الطبية، وإرساء نظام معلوماتي لا مركزي لتحديد عدد المواطنين المسجلين وغير المسجلين في هذا النظام.
 

* لوبينيون :
 

- عقد بنك المغرب والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمجموعة المهنية لبنوك المغرب عقدوا أول أمس الثلاثاء لقاء بالدار البيضاء حول موضوع "سبل تقوية التفاهم بين البنوك والمقاولات". وخلال هذا اللقاء تم تقديم الإجراءات التي اتخذها بنك المغرب والقطاع البنكي من أجل تحسين مواكبة وتمويل المقاولات. من جهته، قدم الاتحاد العام لمقاولات المغرب خلاصات تحقيق أجراه مع أعضائه حول ظروف حصولهم على التمويل وتصورهم للعلاقة بين المقاولات والبنوك


ملصقات


اقرأ أيضاً
بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 25 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة