الجمعة 29 مارس 2024, 23:32

مجتمع

شرطة فاس تطيح بـ”الغولة” وزوجها


لحسن وانيعام نشر في: 13 أبريل 2021

أوقفت عناصر الشرطة بمنطقة "جنان الورد" بمدينة فاس سيدة ملقبة بـ"الغولة" برفقة زوجها في قضية إعداد وكر لـ"الدعارة الشعبية" واستغلال القاصرات في هذا الوكر بغرض جلب أكبر عدد من الزبناء وجني الأرباح الطائلة وراء "الاتجار" بقاصرات يعانين من الهشاشة الاجتماعية والأسرية.عدد وجاءت هذه العملية أياما قليلة فقط على توقيف "كوبل" للدعارة "الراقية بالمدينة بناء على معطيات وفرتها مصالح "الديستي"، حيث تبين بأن "الكوبل" يملك ما يقرب من 6 شقق للدعارة في أحياء متفرقة، وهو ما قاد إلى توقيف "الكوبل"، ومجموعة من السيدات والزبناء، ضمنهم جندي وشرطي وأستاذ.وأشارت المصادر إلى أن إحدى القاصرات اللواتي كن ضمن ضحايا "الغولة" هي التي ربطت الاتصال بالخط 19 للتبليغ عن "احتجاز" تعرضت له في قلب وكر الدعارة. وتفاعلت عناصر الشرطة بسرعة مع هذه الشكاية، حيث تم تنفيذ مداهمة للمنزل المعني، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وأسفرت العملية عن توقيف صاحبة الوكر برفقة زوجها، وعدد من الزبناء والقاصرات اللواتي يتعرضن في هذا الوكر لأبشع استغلال جنسي.

أوقفت عناصر الشرطة بمنطقة "جنان الورد" بمدينة فاس سيدة ملقبة بـ"الغولة" برفقة زوجها في قضية إعداد وكر لـ"الدعارة الشعبية" واستغلال القاصرات في هذا الوكر بغرض جلب أكبر عدد من الزبناء وجني الأرباح الطائلة وراء "الاتجار" بقاصرات يعانين من الهشاشة الاجتماعية والأسرية.عدد وجاءت هذه العملية أياما قليلة فقط على توقيف "كوبل" للدعارة "الراقية بالمدينة بناء على معطيات وفرتها مصالح "الديستي"، حيث تبين بأن "الكوبل" يملك ما يقرب من 6 شقق للدعارة في أحياء متفرقة، وهو ما قاد إلى توقيف "الكوبل"، ومجموعة من السيدات والزبناء، ضمنهم جندي وشرطي وأستاذ.وأشارت المصادر إلى أن إحدى القاصرات اللواتي كن ضمن ضحايا "الغولة" هي التي ربطت الاتصال بالخط 19 للتبليغ عن "احتجاز" تعرضت له في قلب وكر الدعارة. وتفاعلت عناصر الشرطة بسرعة مع هذه الشكاية، حيث تم تنفيذ مداهمة للمنزل المعني، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وأسفرت العملية عن توقيف صاحبة الوكر برفقة زوجها، وعدد من الزبناء والقاصرات اللواتي يتعرضن في هذا الوكر لأبشع استغلال جنسي.



اقرأ أيضاً
حوالي 18 فرقة بتقنيات حديثة لإغلاق الثقوب المائية بفاس
قالت الوكالة المستقلة للماء الصالح والكهرباء بفاس، إنها استطاعت في سنة 2023 الكشف عن ما يعادل 8493 تسربا مائيا، ما مكن من الحفاظ على حوالي 6 مليون متر مكعب من الماء خلال الست سنوات الأخيرة. الوكالة المعروفة اختصارا بـ"لاراديف" ذكرت بأنها تواصل  مجهوداتها للكشف وإصلاح  التسربات المائية والمساهمة في الحد من الإجهاد المائي، وذلك في إطار حزمة من التدابير التي اتخذتها الإدارة العامة لمكافحة كل العوامل المسببة لضياع الماء الصالح للشرب. أوردت الوكالة أنها تعتمد على 18 فرقة مجهزة بأحدث التقنيات والوسائل وتعمل بشكل يومي للكشف عن التسربات المائية، والعمل على معالجتها بشكل نهائي . تقوم هذه الفرق بتغطية أكثر من  2900 كيلومتر من شبكة توزيع الماء الصالح للشرب، حيث تعمل وفق مراحل متسلسلة للتتبع،  بداية من تقطيع شبكة الماء الصالح للشرب إلى أقسام صغرى والقيام بعملية حسابية يحدد فيها حجم الماء عند مدخل القطاع وعند التوزيع، قبل أن يتم تسجيل هذه المعطيات وإرسالها مباشرة إلى المحطة المركزية بهدف التحليل، مما يمكن من تحديد أماكن التسرب بسلاسة وسرعة للحد من حجم الضياع. كما يتم الاعتماد على أجهزة الكشف الصوتية التي تحدد مواقع التسربات خلال فترة الليل، حيث قامت الوكالة بتزويد مدن فاس وصفرو والمراكز التابعة لها  بـ 500 جهاز من هذا النوع. الوكالة أوردت أنها تعتمد كذلك على تقنية الغاز الكاشف في الكشف عن التسربات وذلك من خلال حقن الشبكة بغاز الهيليوم، وبعد ذلك يتم الكشف عن الغاز الذي يخرج من موقع التسرب عن طريق جهاز المطياف. إلى جانب تقنية تعديل الضغط والتي تتيح تنظيم ضغط الماء في نظام التوزيع وبالتالي تحسين أداء الشبكة والتقليل من التسربات للحفاظ على المنشآت والقنوات.  
مجتمع

إعتقال العشرات من التجار وحجز كميات ضخمة من المخدرات بجهة الدار البيضاء 
تمكنت مختلف الأجهزة والمصالح الأمنية، على مستوى جهة الدار البيضاء سطات، خلال الأيام والشهور الماضية، من إلقاء القبض على العشرات من تجار ومروجي المخدرات، والمخدرات الصلبة والقوية ذات التأثير المرتفع، وضبط كميات مختلفة من هذه الممنوعات. وأوضحت مصادر الصحيفة الإلكترونية "كشـ24"، أن هذه العمليات استهدفت مختلف أوكار تجار وبارونات ومروجي الممنوعات، وأسفرت عن حجز سيارات فارهة وأخرى مخصصة لنقل البضائع، كانت محملة عن آخرها بالمخدرات، كما أفضت هذه العمليات الأمنية والتدخلات الإستباقية، التي قامت بها مصالح الدرك الملكي والأمن الوطني، على صعيد الجهة، من إلقاء القبض خلالها على مبحوث عنهم، وذلك على خلفية الإشتباه في تورطهم في قضايا جنحية وجنائية مختلفة، من ضمنهم أشخاصا كانوا يشكلون خطرا، على حياة وسلامة المواطنين والمواطنات، جرت إحالتهم جميعا على أنظار النيابة العامة المختصة، للنظر في  الإتهامات الموجهة إليهم، قصد القيام بالمتطلب واتخاذ المتعين، في شأن المنسوب إليهم. وأضافت المصادر نفسها، أنه تم خلال تلك العمليات الأمنية المتفرقة، ضبط الأطنان من المخدرات، تتوزع بين مخدر الشيرا، والأقراص الطبية المخدرة، ومسحوق الكوكايين والبوڤا، والكيف سنابل وطابا أوراق، بالإضافة إلى المشروبات الكحولية، ومسكر ماء الحياة التقليدية الصنع، وأسلحة بيضاء من مختلف الأشكال والأحجام. وأكدت في هذا الإطار، مصادر أمنية للصحيفة الإلكترونية "كشـ24"، أن هذه العمليات الأمنية، لمكافحة ظاهرة المخدرات، ومحاربة الجريمة والجريمة المنظمة، ستظل مستمرة، في كافة مناطق جهة الدار البيضاء سطات، بحزم وبدون تهاون، في ملاحقة وقطع الطريق، على كل من يحاول جلب وحيازة وترويج المخدرات، معلنة بذلك حربا ضروسا وشرسة، على بارونات وتجار المخدرات، وخاصة المهربين الدوليين، الذين كانوا يمارسون أنشطتهم المحظورة، بالشريط الساحلي لبحر المحيط الأطلسي، الرابط بين مدينة بوزنيقة ومدينة الجديدة. وتؤكد السلطات الأمنية، أن هذه الحرب على تجار ومروجي المخدرات، ستبقى دائمة على مستوى الجهة، للقطع مع هذه العصابات والشبكات الإجرامية، التي تهدد أمن جهة الدار البيضاء سطات، والجهات المجاورة لها، وتوعدت مختلف الأجهزة والمصالح الأمنية، بضرب بيد من حديد، كل من سولت له نفسه، محاولة ترويج وتهريب المخدرات بالجهة ونواحيها.
مجتمع

ترتيبات لإعلان فاس مدينة آمنة خالية من العنف ضد النساء والفتيات
قرر المجلس الجماعي لفاس، بتنسيق مع منظمات نسائية وحقوقية، الانخراط في ترتيبات لإعلان العاصمة العالمية مدينة آمنة وخالية من العنف ضد النساء والفتيات. وفي هذا الإطار، انعقد يوم الثلاثاء الماضي،  اجتماع بين مجلس الجماعة والشبكة الجمعوية تيتريت، لتنزيل مضامين الاعلان المشترك لكل من جماعة فاس ومنطمة الأمم المتحدة للمرأة حول انضمام فاس الى المبادرة العالمية للمدن الآمنة للنساء والفتيات، وتنفيذا لتوصيات الندوة المشتركة "فاس مدينة آمنة خالية من العنف، ضد النساء والفتيات" المنظمة بشراكة بين منظمة الأمم المتحدة للمرأة ومجلس جماعة فاس وجمعية مبادرا ت لحماية حقوق النساء في شتنبر 2022. وأورد البلاغ المشترك بأنه تم التركيز خلال هذا اللقاء، على أهمية دور الجماعات الترابية في مجال التدبير المحلي، باعتبارها مؤسسة للقرب، كما شكل مناسبة لمشاركة المرأة بشكل أوثق في التخطيط الحضري، حيث تم تقديم مجموعة من المقترحات في هذا الشأن. وأعرب عمدة المدينة بدوره عن جاهزية هذه الجماعة للمساهمة في أي مشروع تنموي  وعلى انخراطها  في كل ما من شأنه تعزيز حقوق المرأة والفتاة وضمان الأمن والأمان في الفضاءات العمومية بمدينة فاس. الطرفان التزما على مواصلة تظافر جهودهما من أجل خلق مساحات آمنة للنساء والفتيات، والعمل على تطوير هذه المبادرة المحلية التي تهدف إلى القضاء على العنف ضد النساء والفتيات ودعم مشاركتهم السياسية والاقتصادية عبر تعبئة كل المتدخلين للانخراط القوي والمساهمة في جعل مدينة فاس، مدينة حية دامجة ولوجة آمنة وخالية من العنف، يقول البلاغ المشترك.  
مجتمع

ارتفاع نسبة النجاح في اليوم الرابع لامتحانات رخصة السياقة بجهة مراكش
ارتفعت نسبة الذين اجتازوا الامتحان رخصة السياقة بجهة مراكش ـ آسفي، في اليوم الرابع من اعتماد النظام الجديد، إلى 55.72 في المائة. وبلغت هذه النسبة على الصعيد الوطني، 54.41 في المائة بارتفاع قدره 36 في المائة مقارنة مع يوم الأربعاء، 27 مارس الجاري. ووفق المعطيات التي جاءت في بلاغ للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، فإنه قد سجلت أ‘لى النسب في جهة درعة تافيلالت بـ74.43 في المائة، في حين سجلت جهة الشرق 63 في المائة وجهة الرباط 57.89 في المائة. وفي جهة طنجة وصلت النسبة إلى 54.34 في المائة،و53.46 في المائة بجهة الدار البيضاء ـ سطات، و53.42 بجهة بني ملال خنيفرة، و52.76 بجهة سوس ماسة و51.20 بجهة فاس ـ مكناس. ولم تتم برمجة امتحانات بكل من جهة العيون وجهة الداخلة ووادي الذهب وجهة كلميم لعدم توفر مرشحين. وقالت الوكالة إنه تم تسجيل ولوج أكثر من 27 ألف مرشح من أجل الإطلاع والتكوين وإجراء الاختبارات، مضيفة بأن مؤسسات سيارات التعليم واكب بشكل كبير خلال الأيام الأخيرة المترشحين من أجل تأهيلهم لاكتساب معارف كافية لاجتياز الامتحان. وكان وزير النقل واللوجستيك قد أعلن عن منح فرصة للراسبين في امتحان اليوم الأول من دخول النظام الجديد حيز التطبيق. وأشار إلى أن خللا يقف وراء رسوب عدد كبير من المرشحين، مؤكدا بأنه تم تجاوز هذا الخلل.
مجتمع

الأطنان من المخدرات المحجوزة بسيدي رحال الشاطئ تخضع للإتلاف 
أشرفت لجنة مختلطة، يوم أمس الخميس، 28 مارس الجاري، على إتلاف ما يناهز 16 طن من مخدر الشيرا، والتي جرى حجزها في عملية نفذتها مصالح درك المركز الترابي سيدي رحال الشاطئ، التابعة نفوذيا لدرك سرية برشيد، القيادة الجهوية للدرك الملكي بسطات، بحضور نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بسطات، إلى جانب ممثل عن مديرية الجمارك، و ممثل عن السلطة المحلية بذات المدينة، وممثل عن مكتب حفظ الصحة بجماعة سطات، فضلا عن عناصر الأمن الوطني والدرك الملكي والوقاية المدنية.وأفادت مصادر الصحيفة الإلكترونية "كشـ24"، بأن كمية المخدرات، التي جرى إتلافها حرقا، تحت حراسة أمنية مشددة، فضلا عن إتخاذ جميع إحتياطات السلامة، جاءت نتيجة لمجهودات جبارة، قامت بها عناصر درك المركز الترابي سيدي رحال الشاطئ، تحت إشراف القائد الجهوي للدرك الملكي بجهوية سطات، بقيادة قائد السرية ومساعده الأول، بتنسيق تام عام وشامل، مع النيابة العامة المختصة، لدى المحكمة الإبتدائية ببرشيد، التي تمكنت من حجزها، خلال إحباط محاولة للتهريب الدولي للمخدرات، عبر الشريط الساحلي لبحر المحيط الأطلسي، الرابط بين الدار البيضاء ومدينة الجديدة، وكانت في طريقها إلى القارة العجوز.
مجتمع

الدرك يحجز سيارة فاخرة وكميات مخدرات بحد السوالم
وضعت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي حد السوالم، التابعة نفوذيا لدرك سرية برشيد، القيادة الجهوية للدرك الملكي بسطات، أمس الخميس 28 مارس الجاري، اليد على كمية من المخدرات وسيارة فاخرة، وذلك في عملية أمنية نفذتها المصالح الدركية على مستوى الحدود الترابية، الفاصلة بين الجماعة الترابية أولاد عزوز، عمالة إقليم النواصر، والجماعة القروية السوالم الطريفية، عمالة إقليم برشيد، وبالضبط دوار الخلايف جماعة وقيادة السوالم الطريفية. ووفق المعطيات التي توصلت بها "الجريدة، فإن عناصر الدرك الملكي، قامت عصر أمس بنصب كمين محكم، لأفراد عصابة إجرامية خطيرة، متخصصة في توزيع وترويج المخدرات، يديرها تاجر مخدرات مبحوث عنه بموجب 15 مذكرة بحث وطنية، سجله العدلي حافل بالسوابق القضائية، في قضايا جنحية وجنائية مختلفة، مكن من حجز سيارة رباعية الدفع وكمية من المخدرات، في حين تمكن البارون المعني بالأمر ومعاونيه من الفرار إلى وجهة غير معلومة، وتوارى عن الأنظار.وأفادت مصادر الصحيفة الإلكترونية "كشـ24"، بأن هذه العملية، التي أشرف عليها القائد الإقليمي للدرك الملكي بسرية برشيد ونائبه الأول، تعد الثانية من نوعها، بعد تلك التي نفذتها مصالح درك المركز القضائي، مساء يوم الأربعاء 27 مارس الجاري، وإستهدفت من خلالها وكر البارون المعني بالأمر، والذي ينشط على مستوى دوار الخلايف. هذه العملية النوعية، أسفرت عن حجز سيارة فارهة، كانت محملة بكمية من المخدرات، توزعت بين مخدر الكيف سنابل وطابا أوراق، بالإضافة إلى مخدر الشيرا، جرى قطرها صوب مقر درك سرية برشيد، قصد القيام بالمتطلب واتخاذ المتعين، ليتبين بعد ذلك لفرقة من المحققين، أن السيارة موضوع الحجز، تعود ملكيتها لإحدى وكالات كراء السيارات بالرباط، جرى وضعها والمخدرات رهن إشارة العدالة لكل غاية مفيدة. وأضافت المصادر ذاتها، أن عناصر الدرك الملكي، قامت خلال الأيام الأخيرة، بحملات تطهيرية واسعة، على تجار ومروجي المخدرات، أفضت إلى وضع اليد على كميات كبيرة من المخدرات، والمخدرات الصلبة والقوية ذات التأثير المرتفع، وحجزت سيارات لنقل البضائع، كانت تخصص لنقل المخدرات، وأخرى من النوع الفاخر، كانت تستعمل في عمليات الترويج والتوزيع، على مستوى إقليم برشيد والمناطق الواقعة عليه.
مجتمع

كشـ24 تكشف تفاصيل المواجهات العنيفة بين جمهور حسنية أكادير وعناصر الدرك الملكي
في إطار متابعتها لقضية أحداث الشغب التي عرفتها ليلة أمس مباراة الكوكب المراكشي وحسنية اكادير، برسم دور سدس عشر نهاية كأس العرش، والتي جرت اطوارها بملعب مراكش، علمت "كشـ24" ان عدد المعتقلين في صفوف الجماهير المحسوبة على فريق حسنية أكادير بلغ 30 شخصا. ووفق مصادر "كشـ24" فإن المواجهات التي دارت بين القوات العمومية المشكلة من الدرك الملكي والقوات المساعدة من جهة، و الانصار المحسوبين على حسنية اكادير، الذين من المفترض انهم ممنوعون من متابعة المبارة، امتدت الى حدود الخامسة صباحا، وانتهت باعتقال 30 عنصرا، فضلا عن تعرض مجموعة من عناصر القوات العمومية لاصابات متفاوتة، وفي مقدمتهم مسؤول دركي تعرض لاصابة بليغة على مستوى الرأس.  وتضيف مصادرنا، أن مصالح الدرك الملكي حجزت عقب هذه الاحداث، أسلحة بيضاء وعشرات الشماريخ، والتي كانت بحوزة الجماهير المتفرقة في حوالي 25 سيارة نقل مزدوج، والتي كانت تنوي الدخول الى مراكش والى ملعب المباراة بالقوة، في معارضة لقرار منع ولوجها للملعب، وفي سبيل ذلك تسببوا في خسائر فادحة طالت السيارات والشاحنات في الطريق السيار، فضلا عن تجهيزات الشركة الوطنية للطرق السيارة. وحسب مصادر "كشـ24" فلولا الالطاف الإلاهية والمجهودات الكبيرة لعناصر الدرك الملكي، لتطورت الامور الى مواجهات خطيرة  بين الجمهورين، حيث كان هؤلاء ينوون الدخول الملعب بالقوة، ومواجهة جماهير الكوكب، وقد حالت جهود القوات العمومية دون اي تطورات اخطر، رغم ما تسببت فيه من اضطراب في حركة السيار بالطريق السيار. وقد كانت الجهود المبذولة من طرف مصالح الدرك الملكي، تحت إشراف مباشر للقائد الجهوي للدرك الملكي الكولونيل، بنداود والقائد الاقليمي للدرك الملكي بمراكش الكولونيل مستور . ويشار أن الموقوفين من طرف مصالح الدرك الملكي المحسوبين على جمهور حسنية أكادير تم عرضهم اليوم الجمعة على أنظار النيابة العامة، في انتظار ما ستقرره في حقهم. وتطرح الاحداث التي وقعت عدة تساؤلات، من أبرزها السبب في إقامة مباراة من هذا الحجم بحضور الجمهور، كما دام الملعب الكبير لا زال يشهد بعض الاشغال التي تحول دون حضور الجمهور الزائر، ما يهدد بنشوب نزاعات مجانية، كما يطرح السؤال، كيف لم يتم اعتراض الجماهير السوسية الممنوعة طيلة المسافة الرابطة بين اكادير و مراكش؟ .
مجتمع

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 29 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة