الثلاثاء 19 مارس 2024, 10:17

مجتمع

“سكران” مسلح في حالة هيجان يجبر رجل أمن على اشهار مسدسه


كشـ24 نشر في: 25 أغسطس 2019

اضطر مقدم شرطة يعمل بالفرقة المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن فاس لإشهار سلاحه الوظيفي دون أن يلجأ لاستخدامه، مساء امس السبت، وذلك في تدخل أمني لتوقيف شخص كان في حالة سكر متقدمة وعرض أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير بواسطة السلاح الأبيض.وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن دورية تابعة لشرطة النجدة كانت قد تدخلت بمنطقة "سهب الورد" لتوقيف المشتبه فيه البالغ من العمر 36 سنة، بسبب تهديده لسلامة المواطنين بواسطة السلاح الأبيض نتيجة حالة السكر التي كان عليها، وهو ما دفع موظف شرطة لاشهار سلاحه دون أن يضطر لاستخدامه بعدما تسنى تحييد الخطر وتوقيف المشتبه فيه.و أضاف المصدر ذاته أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية.

اضطر مقدم شرطة يعمل بالفرقة المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن فاس لإشهار سلاحه الوظيفي دون أن يلجأ لاستخدامه، مساء امس السبت، وذلك في تدخل أمني لتوقيف شخص كان في حالة سكر متقدمة وعرض أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير بواسطة السلاح الأبيض.وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن دورية تابعة لشرطة النجدة كانت قد تدخلت بمنطقة "سهب الورد" لتوقيف المشتبه فيه البالغ من العمر 36 سنة، بسبب تهديده لسلامة المواطنين بواسطة السلاح الأبيض نتيجة حالة السكر التي كان عليها، وهو ما دفع موظف شرطة لاشهار سلاحه دون أن يضطر لاستخدامه بعدما تسنى تحييد الخطر وتوقيف المشتبه فيه.و أضاف المصدر ذاته أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية.



اقرأ أيضاً
اعتقال ثلاثيني صدم مجموعة من الراجلين أثناء فراره من مكان حادثة سير تسبب فيها
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن أكادير، زوال امس الاثنين 18 مارس الجاري، من توقيف شخص يبلغ من العمر 31 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالإيذاء العمدي وتعريض سلامة مستعملي الطريق للخطر.وكان المشتبه فيه قد دخل في نزاع عرضي مع أحد مستعملي الطريق، على خلفية حادثة سير مادية وقعت بينهما يوم الأحد، قبل أن يحاول الفرار من مكان الحادثة ويصدم مجموعة من الراجلين، وهي الأفعال الإجرامية التي شكلت موضوع شريط فيديو منشور على شبكات التواصل الاجتماعي.  الأبحاث والتحريات المنجزة على ضوء هذا الشريط، أسفرت عن تحديد هوية المشتبه فيه وتوقيفه زوال الاثنين، فيما تم إيداع السيارة المستعملة في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية بالمحجز البلدي رهن إشارة البحث. وقالت المصادر إنه تم إخضاع المشتبه فيه للبحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر.
مجتمع

البرلمانية التامني لـ كشـ24: الدولة مسؤولة عن نزاع “الطاكسيات” واصحاب التطبيقات
زكرياء البشيكري بعد الفيديو الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مساء أمس الذي يظهر فيه الشجار الحاصل بين سائق سيارة أجرة وشخص يتعاطى لنقل الركاب بدون رخصة، تطور هذا الأخير إلى ضرب وصدم السائق، من طرف سائق سيارة الأجرة الذي ألحق بدوره خسائر مادية بالواقي الزجاجي للسيارة، قبل أن يمكن التدخل الفوري لدوريات الشرطة من ضبط الاثنين. وخلفت هذه الواقعة صراعات وانقسامات بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض لهذا الهجوم على سائق السيارة، وفي هذا الصدد قالت فاطمة التامني النائبة البرلمانية عن حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي في تصريح لموقع "كشـ24"، أن عناصر هذا الاحتقان مركبة لعدة اعتبارات، فالمواطنين اليوم دأبوا على استعمال هذه التطبيقات، في الأماكن التي تعرف خصاصا في وسائل النقل العمومية، ومن جهة أخرى يعاني أصحاب سيارات الأجرة من الضرر الذي يلاحقهم بسبب فقدانهم للعديد من الزبائن، والموارد لكونهم يمارسون مهنة منظمة ويدفعون الواجبات اللازمة، في حين ينوب عليهم أصحاب التطبيقات في عملية نقل الركاب والزبائن. وتحمل التامني، المسؤولية للدولة في هذا الملف لوجود ثغرة قانونية كبيرة في هذا الموضوع، وعدم تقنينها لعملية نقل المواطنين باستعمال تطبيقات الكترونية، وعدم ضمانها الحقوق لأصحاب "سيارات الأجرة"، والتي تعتبر حقوقا مشروعة، ومن جهة أخرى فالاقبال الذي يعرفه أصحاب التطبيقات في مجموعة من المناطق يسائل الدولة بسبب عدم توفير وسائل النقل العمومي فيها، مما ينعش عمل أصحاب هذه التطبيقات. وتخلص النائبة البرلمانية، إلى ضرورة قيام الدولة بوضع قانون ينظم عمل أصحاب التطبيقات، لضمان حقوق الجميع، لأن وجود ثغرات قانونية يعني وجود فوضى، وتجدد دعوتها للدولة لتحمل مسؤوليتها في تأطير هذه العملية، وتخليص المواطنين من هذه الفوضى وهذه النزاعات التي تزعج راحتهم، بسبب المواجهات بين أصحاب "الطاكسيات" وأصحاب التطبيقات. ومن جانبه قال حسن مسين الكاتب الإقليمي لسيارات الأجرة الصغيرة بالاتحاد الوطني للشغل المغرب، في تصريح لـ"كشـ24"، أن العمل بهذه التطبيقات قد ظهر منذ قمة مؤتمر المناخ التي احتضنتها مدينة مراكش، وبعد ذلك تم توقيف أصحاب هذه التطبيقات من طرف الشرطة أكثر من مرة، ويقِّر مسين باختراق أصحاب هذه السيارات التي تستعمل هاته التطبيقات للقانون المنظم لقطاع النقل بالمغرب. ويشير المتحدث، إلى أن هذه التطبيقات ظهرت مع العاطلين عن العمل، لكن اليوم نجد أن هذه الشركات لم تعد تستقطب العاطلين عن العمل فقط، بل أصبح يعمل عبرها أشخاص يشتغلون في وظائف مرموقة، والقطاع اليوم يعاني من مجموعة من الارهاصات، الشيء الذي يعمقه هؤلاء الدخلاء على القطاع، وهذه التطبيقات هي استهداف لمهنة صاحب سيارة الأجرة، ناهيك عن هذه الشركات الوهمية التي توهم مستعمليها بإمكانية اشتغالهم في مجال نقل الأشخاص بمشروعية وبشكل قانوني، لكن في حالة القبض على إحدى صاحب هذه التطبيقات وحجز سيارته يعرف حينها أن عملية نقل الأشخاص عبر هذه التطبيقات غير قانونية وتترتب عليها جزاءات.
مجتمع

سلطات فاس تقترب من طي صفحة المشروع “المجهول” لشباط
الأشغال في البناية "المجهولة" بمنطقة واد فاس بمدينة فاس تجري على قدم وساق لإحداث أكبر مشتل للمقاولات على صعيد الجهة، وطي صفحة المشروع الذي جرى على العمدة الأسبق، حميد شباط الكثير من الانتقادات، رغم التوضيحات الكثيرة التي قدمها لتبديد الغموض حول مشروع لإحداث أكبر مكتبة بالمدينة على الصعيد الإفريقي. المشروع الجديد الذي يبنى على أنقاض مشروع شباط اختير له اسم "تكنوبارك فاس". وحسب الوكالة الجهوية لتنفيذ مشاريع جهة فاس ـ مكناس، هذا المشروع المهيكل ذو البعد الاقتصادي الذي تراهن عليه جهة فاس مكناس، يهدف لدعم ديناميكية ريادة الأعمال والابتكار، وتمكين الجهة من بنية تحتية تقنية متعددة الخدمات موجهة للمقاولات الصغرى والمتوسطة والناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات والتواصل (ستارتاب)، وتعزيز مواكبتها عن طريق حاضنات المشاريع. الوكالة ذاتها أشارت إلى أن مشروع تكنوبارك فاس – الشطر الأول يتكون من مكاتب وفضاء مشترك للعمل ومكتبة وقاعات تكوين وفضاء للاستقبال ومقصف وقاعة للرياضة وفضاء للألعاب الالكترونية وقاعة للصلاة والعديد من المرافق الأخرى. وقالت إن هذا المشروع ينجز على مساحة اجمالية قدرها 5200 متر مربع، بغلاف مالي قدره 30 مليون درهم. المشروع الذي بدأه شباط قبل هزيمته في انتخابات 2015، قرر العمدة السابق عن حزب العدالة والتنمية، توقيفه، بعدما وصفه بالمشروع المجهول الذي كلفت أشغاله  حوالي 35 مليون درهم. وقرر المجلس الجماعي السابق تحويله إلى مشتل للمقاولات. لكن تنزيل المشروع الذي وقعت بشأنه اتفاقيات تعاون بين جماعة فاس ومجلس الجهة وعدد من القطاعات الحكومية، عرف تعثرا كبير. وفي ظل هذا التعثر، تحول الفضاء إلى سوق للمواشي. وفجر هذا المشروع في السابق معارك كلامية بين حزب العدالة والتنمية بين العمدة الاستقلالي الأسبق، حميد شباط. فقد اعتبر حزب "المصباح" إن وثائق المشروع لا توجد في أرشيف الجماعة. فيما اعتبر شباط في تصريحات له بأنه من العيب أن يتم توقيف مشروع من قبيل المكتبة الكبرى لفاس والتي كانت ستكون الأولى في أفريقيا. وأشار شباط إلى أن الأرض هي هبة، مضيفا بأن الواهبين اشترطوا على الجماعة إحداث مكتبة كبرى فوق هذه الأرض المجاورة للجامعة الأورومتوسطية.  
مجتمع

رمضان يحول بعض شوارع مراكش الى حلبات سباق قبيل أذان المغرب
تشهد الشوارع الرئيسية بمراكش، خلال شهر رمضان، حركة مرور غير عادية، رغم التواجد الأمني في جل المحاور، من أجل تأمين حركة السير وضمان انسيابيتها وتيسير جولان المواطنين وسحب أي معيقات مرورية. وحسب ما عاينته كشـ24 فإن جل شوارع المدينة تتحول الى حلبات سباق بين مستعملي الطريق الراغبين في الوصول في اقصر مدة لبيوتهم او وجهاتهم المختلفة قبيل دقائق من اذان صلاة المغرب، حيث يتحول موعد الافطار لهاجس تتلاشى معه ابجديات احترام الاخر و المراعاة له ، وتصير السرعة العنوان الابرز في جل الشوارع ، مع ما يرافق الامر من خطورة في التحرك ، وتشنج في الاعصاب، وعدم تفهم سائد بين الجميع. والى جانب السرعة في الشوارع الكبرى تغرق الاحياء والسويقات والطرق الجانبية في فوضى وازدحام وتجاوزات هنا وهناك، وسلوكيات تتجدد كل يوم مع هذا الازدحام وتزداد حدة مع كل رمضان، خصوصا في ظل تفاقم ظاهرة احتلال الملك العام والتي فاقمتها انتعاشة مختلف الانشطة التجارية المرتبطة برمضان. وفضلا عن ذلك، تؤرق الحفر المنتشرة في بعض شوارع وطرقات بالمدينة، مضجع السائقين والمارة على حد سواء، ، ناهيك عن إغراق بعض الشوارع والازقة بعلامات ممنوع المرور والتوقف كما هو الشأن بجل شوارع وأزقة جيليز. وتتفاقم مشكلة السير والجولان مع ذروة رمضان، وبالضبط في أوقات ما قبل ٱذان المغرب وبعد صلاة التروايح مساء، حيث تعرف حركة المرور اختناقا شديدا وتصبح الطرقات من قبيل شوارع كالزرقطوني والحسن الثاني وعبد الكريم الخطابي ومحمد الخامس، أكثر اكتظاظا ومليئة بالسيارات والدراجات النارية.
مجتمع

التأخر في تسلم الشعير المدعم.. أوضاع صعبة للفلاحين والكسابة بجهة درعة
أوضاع صعبة لعدد من الفلاحية والكسابة بجهة درعة ـ تافيلالت، ليس فقط بسبب توالي سنوات الجفاف وارتفاع أسعار الإعلاف وندرتها في السوق، ولكن أيضا بسبب التأخر في توصلهم بحصصهم من الشعير المدعم. البرلماني عن حزب "الكتاب"، عدي شجيري، قال في سؤال كتابي موجه إلى  وزير الفلاحة، إن مناطق بجهة درعة تافيلالت، تعتبر هذه المناطق أكثر تضررا من غيرها بسبب الظروف التي يعيشها القطاع الفلاحي. الحكومة أعلنت عن اتخاذ إجراءات وتدابير وصفتها بالصارمة لضمان التوزيع العادل والشفاف للشعير المدعم، وإيصاله لجميع نقط التوزيع المحددة. لكن على مستوى جهة درعة ـ تافيلالت يسجل  تأخر كبير وغير مبرر، لتوصل فلاحي وكسابي مراكز تنغير وزاكورة وأكدز وبومية، بحصصهم من الشعير المدعم، من أجل التخفيف من تداعيات الجفاف الوخيمة، ومساعدتهم على ضمان تعليف ماشيتهم استعدادا لعيد الأضحى المبارك.  
مجتمع

مطالب بـ”جبر ضرر” السلفيين عن سنوات الاعتقال
رغم أنهم مدانون في قضايا ثقيلة لها بقضايا الإرهاب، إلا أن السلفيون يطالبون بـ"جبر الضرر عن سنوات الاعتقال". اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين قالت إنها تبنت هذا المطلب منذ سنة 2011، في إشارة إلى ما عرف بحراك "الربيع المغربي" الذي ارتبط بحركة 20 فبراير.  اللجنة، وهي تنسيقية تخصصت في الدفاع عن ملف السلفيين المغاربة، ذهبت إلى "إن جبر الضرر عن سنوات الاعتقال السياسي يهدف بالأساس إلى تقديم العدالة للضحايا، و تعويضهم عن الأذى الذي لحق بهم واستعادة حقوقهم المسلوبة و تحقيق الإنتصاف". في ملف الإرهاب، يرى عدد من المراقبين أن السلطات الأمنية المغربية نجحت في تفكيك عدد من الخلايا الإرهابية. كما نجحت في تطوير استراتيجية متعددة الأبعاد لمواجهة مخاطر الإرهاب لا تزال تقدم من قبل عدد من البلدان الكبرى، على أنها تجربة فريدة أظهرت نجاعتها في تطويق التطرف الديني. في الجانب الديني، تبنت السلطات برنامج "المصالحة" وأسس "مركز المصالحة" لتفعيل هذا البرنامج الذي دخل في دورته الـ13 هذه السنة. وتم تخصيص هذا المركز لإعادة تأهيل السلفيين المتطرفين المعتقلين في السجون قبل الإفراج عنهم. ومكن هذا البرنامج من إخلاء السجون من السجينات المدانات في قضايا الإرهاب. وبلغ العدد الإجمالي للمستفيدين منه حوالي 322 شخصا مدانا في قضايا الإرهاب. ترى اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، أن عمليات جبر الضرر عن سنوات ينبغي أن تشمل عدة جوانب، بما في ذلك تقديم الرعاية النفسية والاجتماعية، و"إصلاح النظام القانوني لضمان عدم تكرار هذه الانتهاكات في المستقبل"، وإعادة التأهيل والاندماج ، بما في ذلك توفير التعليم والتدريب المهني وفرص العمل لمساعدتهم على بناء حياة جديدة بعد فترة الاعتقال. اللجنة أوردت أنها تطالب أيضا بتقديم تعويض مالي "عن الأضرار المادية التي لحقت بهم خلال فترة الاعتقال، مثل فقدان الدخل والفرص الوظيفية والأضرار المادية الأخرى".      
مجتمع

إضرام النار في اشجار نخيل يقود قاصرين للاعتقال بمراكش
تمكنت مصالح الامن بالمنطقة الامنية سيدي يوسف بن علي قبل قليل من ليلة يومه الاثنين 18 مارس، من توقيف قاصرين متورطين في تخريب ممتلكات عمومية، ورمي عناصر امنية بالحجارة.ويتعلق الامر وفق مصادر كشـ24، بقاصرين يبلغان من العمر على التوالي 14 و 15 سنة، واللذين تم توقيفهما من طرف عناصر فرقة الدراجين والشرطة القضائية، بعد اقدامهما على اضرام النار بشجيرات نخيل بالحدائق المحيطة بالسور التاريخي، فضلا عن رمي سيارة للامن بالحجارة بالقرب من باب ايلان.وقد تمت احالة المعنيين بالامر على مصالح ولاية امن مراكش لاتخاذ المتعين في حقهما بتعليمات من النيابة العامة.
مجتمع

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 19 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة