الاثنين 24 يونيو 2024, 12:48

سياسة

جنوب السودان تنفي اعترافها بـ”الجمهورية الوهمية”


كشـ24 نشر في: 23 سبتمبر 2022

دحض جنوب السودان الدعاية التي تروج لها الجزائر وصنيعتها البوليساريو وأعاد إجلاء الحقيقة بشأن موقفه من قضية الصحراء المغربية.وأوضح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجنوب السودان، ماييك أيي دينغ، في رسالة رسمية موجهة إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وتم تعميمها بنيويورك، أن جمهورية جنوب السودان "تعترف فقط بالدول الأعضاء في الأمم المتحدة".وأضاف المصدر ذاته أن جنوب السودان، وتحت قيادة الرئيس سلفا كير ميارديت، "يحيي الملك محمد السادس"، و"يجدد تأكيد عزمه على مزيد من تعزيز العلاقات بين البلدين، بما يتيح تحقيق المصالح المشتركة لبلدينا وشعبينا الصديقين".

دحض جنوب السودان الدعاية التي تروج لها الجزائر وصنيعتها البوليساريو وأعاد إجلاء الحقيقة بشأن موقفه من قضية الصحراء المغربية.وأوضح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجنوب السودان، ماييك أيي دينغ، في رسالة رسمية موجهة إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وتم تعميمها بنيويورك، أن جمهورية جنوب السودان "تعترف فقط بالدول الأعضاء في الأمم المتحدة".وأضاف المصدر ذاته أن جنوب السودان، وتحت قيادة الرئيس سلفا كير ميارديت، "يحيي الملك محمد السادس"، و"يجدد تأكيد عزمه على مزيد من تعزيز العلاقات بين البلدين، بما يتيح تحقيق المصالح المشتركة لبلدينا وشعبينا الصديقين".



اقرأ أيضاً
انطلاق الدورة العادية للبرلمان الإفريقي بجوهانسبرغ
جرى، اليوم الاثنين 24 يونيو الجاري، الدورة العادية الثالثة من الولاية التشريعية السادسة للبرلمان الإفريقي، الهيئة التشريعية للاتحاد الإفريقي، وذلك بمقر المؤسسة بجوهانسبرغ، بحضور وفود العديد من الدول، بينها المغرب. وتشهد هذه الدورة حضور كل من هناء بنخير، عن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وليلى الداهي، عن التجمع الوطني للأحرار، وخديجة أروهال عن حزب التقدم والاشتراكية، وعبد الصمد حيكر، عن حزب العدالة والتنمية. وخلال الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة، أدى الأعضاء الجدد في البرلمان الإفريقي اليمين. ومن المرتقب أن يتميز هذا الاجتماع، الذي تتواصل أشغاله إلى غاية 5 يوليوز المقبل في إطار الذكرى الـ20 لإحداث البرلمان الإفريقي، بعقد اجتماعات اللجان الدائمة الـ 11 لهذه الهيئة التشريعية الإفريقية. ويشمل برنامج هذا الاجتماع تقديم العديد من العروض ولقاءات المناقشة، لا سيما حول دور البرلمان الإفريقي، والتقدم المحرز في تنزيل أجندة سنة 2063 ومنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (زليكاف)، ووضع الأمن والسلم بإفريقيا، وكذا القضايا المرتبطة بالتغيرات المناخية وبالمساواة بين الجنسين. وتنعقد هذه الجلسة العامة تحت شعار الاتحاد الإفريقي لسنة 2024 "تعليم إفريقي مناسب للقرن الحادي والعشرين: بناء أنظمة تعليمية مرنة لتعزيز الولوج إلى التعلم الشامل ومدى الحياة وجودة ملائمة لإفريقيا". وإلى جانب البرلمانيين الأفارقة، ستعرف هذه الدورة العادية مشاركة ممثلين حكوميين، ومنظمات المجتمع المدني، وهيئات ومؤسسات تابعة للاتحاد الإفريقي، ووكالات أممية وهيئات دبلوماسية. ويضم البرلمان الإفريقي، الذي يعتبر هيئة استشارية تابعة للاتحاد الإفريقي، نوابا من الدول الأعضاء في الاتحاد، وتم إحداثه سنة 2004 بموجب المادة 5 من القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي. ويمثل كل دولة عضو خمسة برلمانيين، من بينهم امرأة واحدة على الأقل، ينتمون لأحزاب الأغلبية والمعارضة. ويتم انتخاب هؤلاء الممثلين أو اختيارهم من قبل برلماناتهم أو هيئاتهم التشريعية الوطنية.
سياسة

جون أفريك تتكذب على المغاربة.. كشـ24 تكشف حقيقة فوز اليمين المتطرف الفرنسي بمراكش
نفى مصدر مطلع لـ"كشـ24" ما أوردته مجلة "جون أفريك" الفرنسية بخصوص تصدر حزب "الجبهة الوطنية" Front national (FN) الذي يمثل أفكار اليمين المتطرف، لانتخابات البرلمان الأوروبي في أوساط الجالية الفرنسية المقيمة بمراكش. وأكدر المصدر ذاته أن حزب ماريون ماريشال لوبين Front national (FN) حل في المركز الثالث و الرابع، وليس المركز الأول، فيما احتل حزب فرنسا الأبية (LFI) France insoumise المركز الثاني من حيث عدد الأصوات التي حصدها، بينما جاء في المركز الأول حزب النهضة Renaissance (RE) الذي يتزعمه إيمانويل ماكرون.وأشار المصدر ذاته، إلى أنه في مراكش يوجد العديد من مزدوجي الجنسية، بمعنى مغاربة لديهم جنسية فرنسية أو مغاربيين لديهم جنسية فرنسية، بينما أن لائحة المصوتين تضم فقط عددا قليلا من الفرنسيين المتقاعدين. وشدد المتحدث ذاته أن المعطيات التي قدمتها مجلة "جون أفريك" مزورة بشأن تصدر حزب "الجبهة الوطنية" لانتخابات البرلمان الأوروبي في مراكش وأكادير، بينما الحقيقة أن حزب اليمين المتطرف لم يفز في مراكش.
سياسة

صفقة أمريكية تعزز قدرات “إف 16” المغربية في الاستخبارات الجوية
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، الجمعة المنصرم، عن توقيع شركة "Collins Aerospace" صفقة (خدمات الاستدامة الداعمة لهذا الجهد) في شقها الاستخباراتي الجوي، والتي تستفيد منها القوات المسلحة الملكية المغربية إلى جانب عدة دول أخرى. وأشار بيان الصفقات إلى أن هذه الخدمات تشمل تقديم الدعم في تسليم الأجهزة والبرامج، والصيانة على المستويين التنظيمي والمتوسط، بالإضافة إلى تنفيذ جميع الإصلاحات على مستوى المستودع وإعادة العناصر التي تم إصلاحها وفقاً لمتطلبات كل بلد. وبحسب نفس المصدر، يشمل هذا العقد مبيعات عسكرية لكل من اليونان، المملكة العربية السعودية، بولندا، مصر، المغرب، عمان، البحرين، تايوان، العراق، قطر، والأردن، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من العمل بحلول 30 يونيو 2027. وأفادت وزارة الدفاع الأمريكية بأن قيمة هذه الصفقة تبلغ حوالي 265 مليون دولار، وتركز بشكل أساسي على نظامي "DB-110" و"MS-110 Reconnaissance Pod". ووصف الموقع الرسمي لشركة "Collins Aerospace" هذه الأنظمة بأنها "أجهزة استشعار متعددة المجالات للصور الاستخباراتية"، والتي تُستخدم بشكل رئيسي في الطائرات المسيرة والمقاتلات الحربية، وخاصة طائرات "إف 16".
سياسة

أكاديمي إسباني: البوليساريو” تفرض “نظام الرعب” في مخيمات تندوف
أكد الأكاديمي الإسباني، هيكتور ألفاريز غارسيا، أن "البوليساريو" تفرض "نظام الرعب في مخيمات تندوف"، حيث "تنتهك حقوق الإنسان بشكل منهجي".وقال ألفاريز غارسيا، في مقال نشر يوم السبت في صحيفة "لاراثون" الإسبانية، إن "قيادة +البوليساريو+ هي عصابة من المجرمين الذين فرضوا نظاما من الرعب في مخيمات تندوف: سجن في الصحراء حيث تُنتهك حقوق الإنسان بشكل منهجي".وأشار أستاذ القانون الدستوري في جامعة بابلو أولافيدي بإشبيلية إلى أن "جبهة +البوليساريو+ هي منظمة من اللصوص متعطشة للدماء تطمح إلى إقامة دولة وهمية في الصحراء من خلال الكفاح المسلح"، وهي "أرض مغربية تاريخيا وقانونيا".وشدد الأكاديمي الإسباني على أنه بالرغم من مناورات "البوليساريو"، المدعومة من الجزائر، فإن "سيادة المغرب على صحرائه لا جدال فيها"، مشيدا بالخطوات التي اتخذها المغرب لحل هذا النزاع المفتعل. وكتب أن المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تدعو إلى حل هذا النزاع المفتعل من خلال "مقاربة شاملة"، تشمل "العمل السياسي والدبلوماسي والنهوض بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية والبشرية في المنطقة"، مؤكدا أن جلالة الملك "لطالما حافظ على حوار صادق وأخوي" من أجل حل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية من خلال مبادرة الحكم الذاتي التي تشكل "حلا براغماتيا".وبحسب ألفاريز غارسيا، فإن الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب "هو المقترح الأكثر جدية وواقعية ومصداقية" لحل النزاع، مشيرا إلى أن هذا المقترح يحظى "بالدعم القانوني لعشرين قرارا صادرا عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والدعم السياسي لمجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة واليابان والبرازيل والبلدان الأوروبية الرئيسية، والاعتراف الدبلوماسي لست وعشرين قنصلية في مدينتي العيون والداخلة".
سياسة

الملك يهنئ دوقي لوكسمبورغ الكبرى بمناسبة العيد الوطني لبلادهما
بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى هنري الأول، دوق لوكسمبورغ الأكبر، وماريا تريزا، دوقة لوكسمبورغ الكبرى؛ وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلادهما. وأعرب ملك المغرب، في هذه البرقية، عن أطيب متمنياته لكل من هنري الأول وماريا تريزا، بدوام الصحة والعافية والسعادة، ولشعب لوكسمبورغ باطراد النماء والرخاء. ومما جاء في هذه البرقية: “كما أغتنم هذه المناسبة السعيدة لأعرب لسموكما عن حرص المملكة المغربية للعمل معا من أجل ترسيخ أسس الصداقة المتميزة التي تربطها بدوقية لوكسمبورغ الكبرى”.
سياسة

الولايات المتحدة تعرب عن امتنانها “للقيادة الإقليمية” للمغرب
قال المتحدث باسم الدبلوماسية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن الولايات المتحدة تعرب عن “امتنانها للمغرب على قيادته الإقليمية”، وذلك عقب محادثات هاتفية بين وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة. وأبرز المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، في منشور يوم الجمعة على منصة “X”، (تويتر سابقا)، أن بلينكن أجرى “محادثات مثمرة” مع بوريطة. وكانت الولايات المتحدة أبرزت، مؤخرا، أهمية دعم المغرب لمقترح رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جوزيف ر.بايدن، باعتباره “وسيلة لبناء منطقة شرق-أوسط أكثر اندماجا، وأكثر سلما وأكثر استقرارا”. وفي بلاغ، أبرزت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المملكة المغربية “تأمل في أن تنخرط مختلف الأطراف المعنية في هذه المبادرة وتلتزم بتنفيذ مختلف مراحلها”.
سياسة

لوموند الفرنسية تنشر خريطة المملكة كاملة
نشرت صحيفة لوموند الفرنسية، مؤخرا، خريطة كاملة للمملكة المغربية، في تقرير إخباري لها، وهو ما اعتبره مراقبون بإشارة جديدة على التغير الواضح في توجه الإعلام الفرنسي في تناول قضية الصحراء، وانعكاس للموقف الفرنسي في هذا الملف. وحسب موقع أتالايار الإسباني، تدرك وسائل الإعلام الفرنسية جيدا أهمية نشر الخريطة الكاملة للمغرب عند تناول الأمور المتعلقة بالمملكة، حيث لطالما لعبت الصحافة الفرنسية دورا رئيسيا في العلاقات بين البلدين، سواء للأفضل أو للأسوأ. واعتبر محللون ان هذه الإشارات هي دليل على أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيعترف قريبا بالسيادة المغربية على الصحراء بهدف مواصلة تطوير العلاقات الثنائية بعد فترة من التوترات الدبلوماسية. وتقول الصحيفة إن “"فرنسا تدرك جيدا ثقل المغرب على المستوى الإفريقي في ظل تراجع نفوذها في القارة”، مشيرة أيضا إلى أن هذا التغيير في الموقف قد يكون محاولة من جانب باريس للاستفادة من استثمارات المغرب في بنيته التحتية قبل تنظيم كأس العالم 2030.
سياسة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الاثنين 24 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة