السبت 04 مايو 2024, 07:46

مجتمع

ثلاثي” النفار” و”الغياط “و”المهلل ” يعزف سمفونية ليالي مراكش الرمضانية


كشـ24 نشر في: 9 يوليو 2015

لرمضان في مراكش طقوسه وتقاليده، فالمدينة تفرد جوا خاصا لهده المناسبة الدينية لتي تعتبر احدى أهم المناسبات في حياة أهل الحضرة المراكشية.
 
فما أن يأذن شهر شعبان بالرحيل حتى تنطلق عملية التحضير وتتأهب المدينة لاستقبال الشهر الفضيل بما يليق به،وسرعان ما تتدثر مجمل الفضاءات بحلة حلة فريدة يعز وجودها في غير هذا الشهر الابرك ، لتؤثت الأمكنة والأحياء والدروب موائد الحلويات وكل انواع الفطائر استعدادا لاستقبال هذا الشهر بما يليق به .
 
وإذا كان بريق الحداثة، وإكراهات اللتطور الزاحف، قد أفقد المدينة التي دخلت مصاف المدن الدولية الكثير من عاداتها التي تحيل إلى الزمن الجميل، فإن بعض التقاليد الدينية الراسخة لازالت مصرة على الإحتفاظ بالعديد من المشاهد والعادات التي  ظلت تميز الليالي الرمضانية بعاصمة المرابطين وتمنحها خصوصيتها وفرادة،كحاضرة متجذرة في عمق التربة والتاريخ المغربي الأصيل.
 
فعديدة هي العادات والتقاليد التي تنفرد بها مدينة الرجالات السبعة وساكنتها ، عن غيرها من بقية المدن والحواضر المغربية حيث تمتح المدينة من عمق ثراتها وتاريخها وتنسج علائق وعادات خاصة يصعب استيعابها على غير أهل الحضرة المراكشية، ولعل اهم مميزات ليالي رمضان ببهجة الجنوب هو تلك السمفونية الليلية التي تتردد طيلة شهر رمضان، ويشكل ثلاثي: النفار ،الغياط ،والمهلل جنودها المجهولين ، حيث يتعاقبون في نظام مدروس على امتطاء صهوات صوامع مساجد المدينة ، ومن تمة يشرعون في عزف اعذب الالحان والانغام الروحية ،فتسمع الغياط يردد بآلته الموسيقية" الغيطة" مرثية " السيف البتار" لسيدي احمد بناصر :
 
يا ربنا يا خالق الأنفاس  حل بيننا وبين شر الناس
يا ربنا يا خالق العوالم  حل بيننا وبين كل ظالم
ليجيبه النفار بمعزوفته الشعبية ذات الارتباط الوثيق بقصة صعوده للمئذنة :
عودة كالت رمضان    بالخوخ والرمان
اغفر ليها يارحمان
 
فيرد المهلل بصوته الرخيم ببعض قصائد التوسلات والمدح النبوي:
 
تشفع يا رسول الله فينا      فما نرجو الشفاعة من سواك
 
كل ذلك والعيون شاخصة الى صومعة مسجد بن يوسف التاريخي ،وبالضبط الى مصباحها الكهربائي الذي ينظم الاوقات بين هذا الثلاثي الرائع ، ليتحول بذلك الى مايسترو
اوركيسترا يوزع الادوار والنوبات بين مختلف العازفين والفنانين .
 
وإذا كان للغيطة أو الغياط قصة شعبية مثيرة ، يرويها أهل المدينة بغير قليل من الإعتزاز ، وترجع بأصولها وأسبابها إلى نبي الله سليمان، الذي أتاه الله بحكم واسع بسط عبره السيطرة على الإنس والجن والطير والوحش.
 
تروي الحكاية الشعبية المراكشية أن النبي سليمان قد اغتر يوما بقوة سلطانه وسلطاته ، واستبدت به في لحظة شعور بفائض عظمة واقتدار حالة تيه وتكبر،فنطق لسانه بما يعتمل في صدره فأطلقه قولته المشهورة :"من ذا يملك سلطانا أعظم من سلطاني."، دون أن يحمد الله تعالى الذي سخر له كل هذه القوة والسلطان.
 
عقابا لسليمان على  هذه الهفوة المشبعة بتلاوين الكبر والتكبر، سلط عليه الله أحد اضعف سلاطينه، وهو سلطان النوم، لتلم به غفوة  طويلة، لم يعد يشعر معها بالحياة من حوله، فيما أجبرت حاشيته ومحيط بلاطه على البقاء في الإنتظار وترقب أن يستيقظ من نومته التي طالت أكثر من اللازم، دون أن يملك أحد منهم الجراة على إزعاجه والمبادرة بإيقاظه، بالنظر لمهابة سليمان في القلوب.
 
ظل الجميع في حالة انتظار يضرب اخماسا في أسداسا إلى أن تقدم ملك الجن بفكرة ، بدت عبقرية في حينها، حين ابتكر آلة الغيطة، وبدأ يشدو بألحانها ،جوار مخدع نوم سليمان، إلى أن استيقظ، وانتبه لما وقع به من محظور جراء غروره،ومن تمة استغفر الله واستعاد به من الشيطان الرجيم. لتأخذ الغيطة من يومها طريقها اتجاه صوامع المدينة خلال شهر رمضان،وتمنح تسمية"مؤنس المرضى"، بالنظر لما تجود به أنغامها الشجية التي تصدح في ساعات الليل المتأخرة، من صنوف الأنس والمؤانسة وتمنح للمرضى وكل الذين يعانون، إمكانية التغلب على وحشة الوحدة والظلمة.
 
أما بالنسبة ل"النفار"، فترجع الحكاية المراكشية سبب صعوده فوق صوامع مراكش خلال كل رمضان إلى "عودة السعدية" أم السلطان المنصور الذهبي، التي كانت تتجول ذات زوال رمضاني وسط بستانها اليانع بكل ما لذ وطاب من أنواع الفواكه ، فلم تشعر إلا ويدها تمتد لخوخة شهية، تناولتها بلذة وشغف ،قبل ان تنتبه إلى كونها في حالة إمساك وصيام ، وفي محاولة للتكفير عن هذه الهفوة قررت تسخير وتجنيد اصحاب النفار، للصعود فوق صوامع مساجد المدينة، والسهر على عزف اناشيد وتراتيل، تنبه ألحانها الغافلين، وتوقظ النائمين، لتبقى العملية بذلك سنة جارية في تاريخ المدينة،ولياليها الرمضانية.

لرمضان في مراكش طقوسه وتقاليده، فالمدينة تفرد جوا خاصا لهده المناسبة الدينية لتي تعتبر احدى أهم المناسبات في حياة أهل الحضرة المراكشية.
 
فما أن يأذن شهر شعبان بالرحيل حتى تنطلق عملية التحضير وتتأهب المدينة لاستقبال الشهر الفضيل بما يليق به،وسرعان ما تتدثر مجمل الفضاءات بحلة حلة فريدة يعز وجودها في غير هذا الشهر الابرك ، لتؤثت الأمكنة والأحياء والدروب موائد الحلويات وكل انواع الفطائر استعدادا لاستقبال هذا الشهر بما يليق به .
 
وإذا كان بريق الحداثة، وإكراهات اللتطور الزاحف، قد أفقد المدينة التي دخلت مصاف المدن الدولية الكثير من عاداتها التي تحيل إلى الزمن الجميل، فإن بعض التقاليد الدينية الراسخة لازالت مصرة على الإحتفاظ بالعديد من المشاهد والعادات التي  ظلت تميز الليالي الرمضانية بعاصمة المرابطين وتمنحها خصوصيتها وفرادة،كحاضرة متجذرة في عمق التربة والتاريخ المغربي الأصيل.
 
فعديدة هي العادات والتقاليد التي تنفرد بها مدينة الرجالات السبعة وساكنتها ، عن غيرها من بقية المدن والحواضر المغربية حيث تمتح المدينة من عمق ثراتها وتاريخها وتنسج علائق وعادات خاصة يصعب استيعابها على غير أهل الحضرة المراكشية، ولعل اهم مميزات ليالي رمضان ببهجة الجنوب هو تلك السمفونية الليلية التي تتردد طيلة شهر رمضان، ويشكل ثلاثي: النفار ،الغياط ،والمهلل جنودها المجهولين ، حيث يتعاقبون في نظام مدروس على امتطاء صهوات صوامع مساجد المدينة ، ومن تمة يشرعون في عزف اعذب الالحان والانغام الروحية ،فتسمع الغياط يردد بآلته الموسيقية" الغيطة" مرثية " السيف البتار" لسيدي احمد بناصر :
 
يا ربنا يا خالق الأنفاس  حل بيننا وبين شر الناس
يا ربنا يا خالق العوالم  حل بيننا وبين كل ظالم
ليجيبه النفار بمعزوفته الشعبية ذات الارتباط الوثيق بقصة صعوده للمئذنة :
عودة كالت رمضان    بالخوخ والرمان
اغفر ليها يارحمان
 
فيرد المهلل بصوته الرخيم ببعض قصائد التوسلات والمدح النبوي:
 
تشفع يا رسول الله فينا      فما نرجو الشفاعة من سواك
 
كل ذلك والعيون شاخصة الى صومعة مسجد بن يوسف التاريخي ،وبالضبط الى مصباحها الكهربائي الذي ينظم الاوقات بين هذا الثلاثي الرائع ، ليتحول بذلك الى مايسترو
اوركيسترا يوزع الادوار والنوبات بين مختلف العازفين والفنانين .
 
وإذا كان للغيطة أو الغياط قصة شعبية مثيرة ، يرويها أهل المدينة بغير قليل من الإعتزاز ، وترجع بأصولها وأسبابها إلى نبي الله سليمان، الذي أتاه الله بحكم واسع بسط عبره السيطرة على الإنس والجن والطير والوحش.
 
تروي الحكاية الشعبية المراكشية أن النبي سليمان قد اغتر يوما بقوة سلطانه وسلطاته ، واستبدت به في لحظة شعور بفائض عظمة واقتدار حالة تيه وتكبر،فنطق لسانه بما يعتمل في صدره فأطلقه قولته المشهورة :"من ذا يملك سلطانا أعظم من سلطاني."، دون أن يحمد الله تعالى الذي سخر له كل هذه القوة والسلطان.
 
عقابا لسليمان على  هذه الهفوة المشبعة بتلاوين الكبر والتكبر، سلط عليه الله أحد اضعف سلاطينه، وهو سلطان النوم، لتلم به غفوة  طويلة، لم يعد يشعر معها بالحياة من حوله، فيما أجبرت حاشيته ومحيط بلاطه على البقاء في الإنتظار وترقب أن يستيقظ من نومته التي طالت أكثر من اللازم، دون أن يملك أحد منهم الجراة على إزعاجه والمبادرة بإيقاظه، بالنظر لمهابة سليمان في القلوب.
 
ظل الجميع في حالة انتظار يضرب اخماسا في أسداسا إلى أن تقدم ملك الجن بفكرة ، بدت عبقرية في حينها، حين ابتكر آلة الغيطة، وبدأ يشدو بألحانها ،جوار مخدع نوم سليمان، إلى أن استيقظ، وانتبه لما وقع به من محظور جراء غروره،ومن تمة استغفر الله واستعاد به من الشيطان الرجيم. لتأخذ الغيطة من يومها طريقها اتجاه صوامع المدينة خلال شهر رمضان،وتمنح تسمية"مؤنس المرضى"، بالنظر لما تجود به أنغامها الشجية التي تصدح في ساعات الليل المتأخرة، من صنوف الأنس والمؤانسة وتمنح للمرضى وكل الذين يعانون، إمكانية التغلب على وحشة الوحدة والظلمة.
 
أما بالنسبة ل"النفار"، فترجع الحكاية المراكشية سبب صعوده فوق صوامع مراكش خلال كل رمضان إلى "عودة السعدية" أم السلطان المنصور الذهبي، التي كانت تتجول ذات زوال رمضاني وسط بستانها اليانع بكل ما لذ وطاب من أنواع الفواكه ، فلم تشعر إلا ويدها تمتد لخوخة شهية، تناولتها بلذة وشغف ،قبل ان تنتبه إلى كونها في حالة إمساك وصيام ، وفي محاولة للتكفير عن هذه الهفوة قررت تسخير وتجنيد اصحاب النفار، للصعود فوق صوامع مساجد المدينة، والسهر على عزف اناشيد وتراتيل، تنبه ألحانها الغافلين، وتوقظ النائمين، لتبقى العملية بذلك سنة جارية في تاريخ المدينة،ولياليها الرمضانية.


ملصقات


اقرأ أيضاً
سكان سبتة المحتلة يؤيدون إعلان حسن الجوار مع المغرب
اعتبر سكان سبتة المحتلة أن رفض الحزب الشعبب والحزب الاشتراكي العمالي المحلي لمبادرة تحسين الجوار مع المغرب يضر بمصالح الغالبية العظمى من سكان المدينة المحتلة، حسب ما نشرته مواقع إخبارية. ووصف العديد من المواطنين، حسب موقع "أكتياليداد ثيوتا"، ما قرره السياسيون المحليون بمثابة رفض لإرادة الأغلبية الساحقة من سكان سبتة المحتلة،الذين يرغبون في تحسين علاقات الجوار مع المغرب، مشددين على ضرورة إعطاء السياسيين الأولوية لمصالح المواطنين. وندد الرافضون بتفضيل السياسيين لصرامة الانضباط الحزبي على الانتماء المجتمعي والتعايش، معتبرين أن الرفض الذي أبداه كل من الحزب الشعبي والحزب العمالي الاشتراكي المحلي، يؤكد مرة أخرى عدم قدرتهم على إدارة القضايا المهمة التي تؤثر بشكل مباشر على الحياة اليومية داخل سبتة.
مجتمع

عاجل.. المحكمة تصدر قرارها في قضية الدكتور التازي ومن معه
قضت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء اليوم الجمعة 3 ماي الجاري، بثلاث سنوات سنتان نافذة وسنة موقوفة التنفيذ، في حق طبيب التجميل المشهور الحسن التازي، بعد إدانته بتهمة حمل الغير على الإدلاء بتصريحات كاذبة، فيما أسقطت عنه تهمة الاتجار في البشر. ومن المنتظر أن يغادر التازي الذي تشبث ببراءته منذ انطلاق محاكمته، السجن الليلة بعد قضائه سنتين فيه منذ اعتقاله. وفي القضية ذاتها، أدانت الغرفة نفسها عبد الرزاق شقيق الدكتور التازي، بخمس سنوات سجنا نافذة، فيما أدانت زوجة مونية بنشقرون بأربع سنوات نافذة. وتم إدانة متهمة أخرى بخمس سنوات نافذة، وبأربع سنوات نافذة في حق سيدة كانت مكلفة بالحسابات في المصحة، وبثلاث سنوات في حق سيدة، وسيدة أخرى ضمن الملف بأربع سنوات نافذة.        
مجتمع

ملف “نصب” في تذاكر سفر نحو إسرائيل وكوريا الجنوبية يخيم على مجلس جماعة فاس
بعد قضية الفساد المالي والإداري التي هزت المجلس الجماعي لفاس وأدت إلى اعتقال وإدانة  مجموعة من المتابعين في الملف ضمنهم البرلماني الاتحادي عبد القادر البوصيري، تخيم فضيحة أخرى على سماء المجلس، لكن هذه المرة الأمر يتعلق بشبهات محاولات نصب في ملف تذاكر سفر نحو إسرائيل وكوريا الجنوبية. أما المتهمون فيها فهم مستشارون تشير المصادر إلى أن عددا منهم محسوب على الأغلبية التي تتولى تدبير الشأن العام المحلي للمدينة.  المصادر ذكرت أن وكالة أسفار تعاملت مع المستشارين الجماعيين في قضية هذه التذاكر، قد عمدت إلى تبليغهم بإنذارات تدعوهم إلى تسوية ما بذمتهم تحت طائلة عرض الملف على أنظار النيابة العامة. وبحسب المصادر، فإن الأمر يتعلق بمبلغ مالي كبير. أما المهلة التي منحت للمستشارين من قبل الوكالة، فإنها لا تتعدى الأسبوع الواحد.  الملف قد يضع أيضا مسؤولي الجماعة بالنظر إلى أن هؤلاء الأعضاء سافروا في مهام رسمية، وبناء على تكليفات من الجماعة، ما يعني أن الجماعة هي التي تتحمل مسؤولية أذاء التذاكر وتسوية الوضعية، وهو ما ترصد له مبالغ مالية في الميزانية السنوية.  وبحسب المصادر، فإن الملف خلف حالة استنفار قصوى في أوساط المجلس الجماعي للمدينة، حيث تم تكثيف الاتصالات من قبل هؤلاء المستشارين المعنيين مع مسؤولي الجماعي، ومنهم العمدة البقالي، من أجل البحث عن مخارج مشرفة واستعجالي لهذا الملف الذي يعيد فضائح سابقة لأعضاء في الجماعة إلى الواجهة، ومنهم من سقط في قضية ارتشاء في حالة تلبس، أو في ملف ذبيحة سرية، أو في قضية تسويق هرمي. 
مجتمع

الدكتور التازي يتشبث ببراءته ويصرح: لا أتحمل مسؤولية ما وقع داخل مصحتي
مثل يومه الجمعة 03 ماي الجاري، أمام غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، الدكتور الحسن التازي الذي قدم كلمته الأخيرة أمام هيئة الحكم. وقال التازي في كلمته الأخيرة : "المصحة شخص معنوي وأنا شخص ذاتي ولا أتحمل ما وقع في المصحة". واستشهد في كلمته بآية “لا تزر وازرة وازة أخرى"، معتبرا أن : “كل مسؤول عن أفعاله لوحده، وقال: "أنا أتابع في الملف كراع مسؤول عن رعيتي، لكن رعيتي تنحصر في عائلتي الصغيرة، في زوجتي وأبنائي، أما ما حدث فأنا طبيب ولا أتحمل مسؤولية ما وقع داخل مصحتي من طرف المستخدمين". وتشبث الدكتور الحسن التازي ببراءته ونفى علاقته بالاتهامات الموجهة إليه، وخاطب هيئة المحكمة قائلا : "أتمنى الحكم ببراءتي وزوجتي وأخي وباقي المتهمين.. أرجو من هيئة المحكمة أن تدخل علينا الفرحة"، معبرا عن ثقته في قراراتها التي حتما لن تظلم بريئا، مشيدا بحكمتها. وأوضح أنه يتابع في الملف بكونه مالك المصحة وليس طرفا في التهم الموجهة للآخرين الذين يشتغلون داخل المصحة، مضيفا : "الفصل 110 من القانون الجنائي ينص على أن الجريمة هي عمل أو امتناع مخالف للقانون الجنائي ومعاقب عليه بمقتضاه ونحن لم نكن نرفض استقبال المرضى، ولا يمكن أن نقطع الوصل بين المصحة والمستشفيات العمومية لأننا نتكامل". من جهتها، طالبت مونية بنشقرون زوجة الدكتور الحسن التازي في كلمتها الأخيرة، بالحكم ببراءتها من كل الاتهامات، وقالت : "فقدت فلذة كبدي وفقدت أبي ودخلت السجن وأنا بريئة"، مؤكدة عدم ارتباطها بأي "قضية تتضمن تسعيرة أو زيادة"، داعية المحكمة إلى إعادة الأمر إلى نصابها. وتوبع الدكتور التازي رفقة شقيقه وزوجته وخمس متهمين آخرين، بتهم تتعلق بـ" جناية الاتجار بالبشر تجاه طفل تقل سنه عن 18 سنة، والنصب، والمشاركة، والتزوير في محرر تجاري واستعماله، والمشاركة في صنع عن علم شهادة تتضمن وقائع مصطنعة غير صحيحة واستعمالها"، كل حسب المنسوب إليه.
مجتمع

أزمة مفتوحة.. طلبة كليات الطب والصيدلة يعلنون عن إضراب عن التداريب
أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، عن خطوة احتجاجية جديدة. وقالت إن طلبة السنة السادسة والسابعة قرروا الانخراط في إضراب وطني عن التداريب الاستشفائية. وطبقا للجنة، فقد تم استثناء المداومات الليلية والنهارية ومصالح المستعجلات في هذه الخطوة المقررة ليوم الإثنين والثلاثاء، 6 و7 ماي الجاري. ‎ وانطلقت الاحتجاجات في كليات الطب منذ سنتين، لكنها بلغت ذروتها مطلع السنة الحالية، حيث دخل الطلبة في إضرابٍ مفتوح يشملُ مقاطعة جميع الأنشطة البيداغوجية من دروس نظرية وتداريب استشفائية وامتحانات. وارتبطت هذه الاحتجاجات بمطلب إلغاء قرار خفض سنوات التكوين إلى ست سنوات. كما دعا الطلبة إلى تجويد عرض التكوين، وتوفير التجهيزات الضرورية والموارد البشرية. ولم تسفر جلسات الحوار التي عقدها بين المحتجين وبين كل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عن إيجاد مهارج لتجاوز هذا الإحتقان الذي أسفر عن مجالس تأديبية لعدد من المحتجين. وبتاريخ 16 دجنبر 2023، قرر الطلبة الانتقال إلى محطة جديدة تمثلت في الإعلان عن الدخول في مقاطعة شاملة ومفتوحة عن الدروس النظرية والتطبيقية، والتداريب الاستشفائية وكذا الامتحانات.  وقرر الطلبة تأجيل المسيرة الوطنية ليوم 06 ماي 2024، كبادرة حسن نية منا وذلك من أجل إعادة بناء جسور الحوار والتواصل، قبل أن يتم التأكيد على تنظيمها من جديد، بسبب ما اعتبروه غيابا للحوار.
مجتمع

عبد النباوي: قضايا غسل الأموال تتميز بالتعقيد
كشف الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية عن أرقام تخص مجال تتبع النشاط القضائي لغرف غسل الأموال، وتحدث عن التطور الإيجابي الذي عرفه متوسط أجل البت في هذا النوع من القضايا التي تتميز بالتعقيد، واتساع مجال الاختصاص الترابي. وبلغت القضايا المحكومة خلال الربع الأول من السنة الجارية 114 مقرراً قضائيا، وهو ما يفيد أن 75% من المقررات الصادرة عن الهيئات الابتدائية صدرت داخل الآجال الاسترشادية كما حددها قرار المجلس الأعلى للسلطة القضائية في 180 يوما كأجل بت في القضايا الابتدائية و120 يوما في القضايا الاستئنافية. واعتبر أن الجهود المشتركة، والتعاون المتواصل بين الهيئات القضائية وهيئات الدفاع، يظل هو السبيل الأنجع لتجاوز التحديات المستحدثة وغير المسبوقة، التي تحملها التقنيات الناشئة في مجال المعاملات المالية، كالعملات الافتراضية والمشفرة والطرق اللامركزية لتحويل الأموال وتخزينها. وقال محمد عبد النباوي بمناسبة ندوة الاتحاد الدولي للمحامين حول : "مكافحة غسيل الأموال الرهانات والتحديات"، بمدينة طنجة، اليوم الجمعة، إن موضوع مكافحة غسل الأموال أصبح في قلب التحديات والتحولات الاقتصادية والتكنولوجية الكبرى المرتبطة بالجريمة المنظمة عموماً وبتمويل الإرهاب على الخصوص. وأشار إلى أن الموضوع أصبح  من جهة أخرى يسائل مهنة المحاماة ويدعوها إلى استحضار أسبابه وآثاره، وتدارس القوانين المتعلقة به، بالنظر إلى أن المحامي يعتبر من بين الأشخاص الخاضعين لمقتضيات القانون 43.05 المتعلق بغسل الأموال، مما يضع أعضاء هيئات الدفاع في الصف الأمامي لمنظومة اليقظة والمراقبة الداخلية. كما أورد أن المحامي يعتبر حلقة أساسية في المحاكمة العادلة. وتحت هذا الغطاء المزدوج يجد المحامي نفسه أمام مفترق طرق من المخاطر والتحديات المهنية، تلزمه بتسليح نفسه بالمعرفة القوية والفهم العميق للمقتضيات التشريعية والتنظيمية لموضوعٍ بالغ التعقيد، قوي التأثير على الاقتصادات، وشديد الارتباط بأمن الأمم. وكان المجلس الأعلى للسلطة القضائية قد أحدث المجلس خلال الأشهر السابقة بنية متخصصة في تتبع قضايا غسل الأموال تابعة لقطب القضاء الجنائي، من أجل تحقيق تواصل أفضل مع العمل القضائي للمحاكم، من خلال تتبع نشاطها في قضايا غسل الأموال وتنفيذ برامج النجاعة القضائية ذات الصلة بهذا النوع من الجرائم. كما تهدف إلى تحقيق الأمن القضائي ومراقبة الالتزام بمعايير المحاكمة العادلة من خلال المساهمة في جمع ونشر الاجتهاد القضائي والمعلومة القانونية وتوفير التكوين المستمر وإعداد الدلائل العملية؛ بالإضافة إلى تخليق المنظومة القضائية وتعزيز النجاعة القضائية عن طريق احترام البت في القضايا في الأجل المعقول، وتسريع تنفيذ الأحكام.
مجتمع

هل يعلم الوالي فريد شوراق مكان أخطر نقطة سوداء لبيع الماكولات بمراكش ؟
في اطار مواكبتها للحملات الواسعة التي تشنها السلطات والمصالح الصحية المختصة بمراكش خلال هذه الايام، لمراقبة محلات بيع الماكولات تنفيذا لتعليمات والي الجهة، لا سيما بعد واقعة التسمم الغذائي المميت بحي المحاميد، تواصل كشـ24 رصد مجموعة من النقاط السوداء، والمظاهر الخطيرة التي تهدد سلامة المواطنين بمراكش . وإن كانت هذه الحملات قد شملت مجموعة من الاحياء والمناطق والشوارع التي تعرف تواجدا كبيرا لهذا النوع من المحلات، الا ان بعد النقاط السوداء بقيت خارج اي مراقبة، رغم خطورة موقعها واستقطابها لفئات مختلفة من المواطني،ن لا سيما منهم الوافدين على مدينة مراكش عبر المحطة الطرقية بمنطقة باب دكالة.ويتعلق الامر بباعة المأكولات بالعربات المواجدة بين المحطة الطرقية ومحطة سيارات الاجرة الكبيرة المعروفة بمحطة "سبعة رجال"، حيث تعرض مختلف اصناف الماكولات التي يتم عرضها وطهيها في ظروف غير صحية تماما، حيث يعلم الكبير والصغير بمراكش حجم "العفونات" التي يتم بيعها للمواطنين القادمين من مدن اخرى وخاصة البسطاء منهم.و من المفترض ان لا تقتصر الحملات الحالية على المحلات و"السناكات" لمجرد وقوع التسمم الغذائي المميت في واحد منها، بل من الضروري ان تشمل العربات خاصة، ولاسيما تلك المتواجدة بمحيط محطة باب دكالة لما تشكله من خطر ، وربما من حسن الحظ ان لا احد يعلم بمصيرهم، لان جل من يتناولون هذه الوجبات يشدون الرحال بعدها بلحظات صوب وجهات اخرى عبر الحافلات او سيارات الاجرة.   
مجتمع

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

مجتمع

ثلاثي” النفار” و”الغياط “و”المهلل ” يعزف سمفونية ليالي مراكش الرمضانية


كشـ24 نشر في: 9 يوليو 2015

لرمضان في مراكش طقوسه وتقاليده، فالمدينة تفرد جوا خاصا لهده المناسبة الدينية لتي تعتبر احدى أهم المناسبات في حياة أهل الحضرة المراكشية.
 
فما أن يأذن شهر شعبان بالرحيل حتى تنطلق عملية التحضير وتتأهب المدينة لاستقبال الشهر الفضيل بما يليق به،وسرعان ما تتدثر مجمل الفضاءات بحلة حلة فريدة يعز وجودها في غير هذا الشهر الابرك ، لتؤثت الأمكنة والأحياء والدروب موائد الحلويات وكل انواع الفطائر استعدادا لاستقبال هذا الشهر بما يليق به .
 
وإذا كان بريق الحداثة، وإكراهات اللتطور الزاحف، قد أفقد المدينة التي دخلت مصاف المدن الدولية الكثير من عاداتها التي تحيل إلى الزمن الجميل، فإن بعض التقاليد الدينية الراسخة لازالت مصرة على الإحتفاظ بالعديد من المشاهد والعادات التي  ظلت تميز الليالي الرمضانية بعاصمة المرابطين وتمنحها خصوصيتها وفرادة،كحاضرة متجذرة في عمق التربة والتاريخ المغربي الأصيل.
 
فعديدة هي العادات والتقاليد التي تنفرد بها مدينة الرجالات السبعة وساكنتها ، عن غيرها من بقية المدن والحواضر المغربية حيث تمتح المدينة من عمق ثراتها وتاريخها وتنسج علائق وعادات خاصة يصعب استيعابها على غير أهل الحضرة المراكشية، ولعل اهم مميزات ليالي رمضان ببهجة الجنوب هو تلك السمفونية الليلية التي تتردد طيلة شهر رمضان، ويشكل ثلاثي: النفار ،الغياط ،والمهلل جنودها المجهولين ، حيث يتعاقبون في نظام مدروس على امتطاء صهوات صوامع مساجد المدينة ، ومن تمة يشرعون في عزف اعذب الالحان والانغام الروحية ،فتسمع الغياط يردد بآلته الموسيقية" الغيطة" مرثية " السيف البتار" لسيدي احمد بناصر :
 
يا ربنا يا خالق الأنفاس  حل بيننا وبين شر الناس
يا ربنا يا خالق العوالم  حل بيننا وبين كل ظالم
ليجيبه النفار بمعزوفته الشعبية ذات الارتباط الوثيق بقصة صعوده للمئذنة :
عودة كالت رمضان    بالخوخ والرمان
اغفر ليها يارحمان
 
فيرد المهلل بصوته الرخيم ببعض قصائد التوسلات والمدح النبوي:
 
تشفع يا رسول الله فينا      فما نرجو الشفاعة من سواك
 
كل ذلك والعيون شاخصة الى صومعة مسجد بن يوسف التاريخي ،وبالضبط الى مصباحها الكهربائي الذي ينظم الاوقات بين هذا الثلاثي الرائع ، ليتحول بذلك الى مايسترو
اوركيسترا يوزع الادوار والنوبات بين مختلف العازفين والفنانين .
 
وإذا كان للغيطة أو الغياط قصة شعبية مثيرة ، يرويها أهل المدينة بغير قليل من الإعتزاز ، وترجع بأصولها وأسبابها إلى نبي الله سليمان، الذي أتاه الله بحكم واسع بسط عبره السيطرة على الإنس والجن والطير والوحش.
 
تروي الحكاية الشعبية المراكشية أن النبي سليمان قد اغتر يوما بقوة سلطانه وسلطاته ، واستبدت به في لحظة شعور بفائض عظمة واقتدار حالة تيه وتكبر،فنطق لسانه بما يعتمل في صدره فأطلقه قولته المشهورة :"من ذا يملك سلطانا أعظم من سلطاني."، دون أن يحمد الله تعالى الذي سخر له كل هذه القوة والسلطان.
 
عقابا لسليمان على  هذه الهفوة المشبعة بتلاوين الكبر والتكبر، سلط عليه الله أحد اضعف سلاطينه، وهو سلطان النوم، لتلم به غفوة  طويلة، لم يعد يشعر معها بالحياة من حوله، فيما أجبرت حاشيته ومحيط بلاطه على البقاء في الإنتظار وترقب أن يستيقظ من نومته التي طالت أكثر من اللازم، دون أن يملك أحد منهم الجراة على إزعاجه والمبادرة بإيقاظه، بالنظر لمهابة سليمان في القلوب.
 
ظل الجميع في حالة انتظار يضرب اخماسا في أسداسا إلى أن تقدم ملك الجن بفكرة ، بدت عبقرية في حينها، حين ابتكر آلة الغيطة، وبدأ يشدو بألحانها ،جوار مخدع نوم سليمان، إلى أن استيقظ، وانتبه لما وقع به من محظور جراء غروره،ومن تمة استغفر الله واستعاد به من الشيطان الرجيم. لتأخذ الغيطة من يومها طريقها اتجاه صوامع المدينة خلال شهر رمضان،وتمنح تسمية"مؤنس المرضى"، بالنظر لما تجود به أنغامها الشجية التي تصدح في ساعات الليل المتأخرة، من صنوف الأنس والمؤانسة وتمنح للمرضى وكل الذين يعانون، إمكانية التغلب على وحشة الوحدة والظلمة.
 
أما بالنسبة ل"النفار"، فترجع الحكاية المراكشية سبب صعوده فوق صوامع مراكش خلال كل رمضان إلى "عودة السعدية" أم السلطان المنصور الذهبي، التي كانت تتجول ذات زوال رمضاني وسط بستانها اليانع بكل ما لذ وطاب من أنواع الفواكه ، فلم تشعر إلا ويدها تمتد لخوخة شهية، تناولتها بلذة وشغف ،قبل ان تنتبه إلى كونها في حالة إمساك وصيام ، وفي محاولة للتكفير عن هذه الهفوة قررت تسخير وتجنيد اصحاب النفار، للصعود فوق صوامع مساجد المدينة، والسهر على عزف اناشيد وتراتيل، تنبه ألحانها الغافلين، وتوقظ النائمين، لتبقى العملية بذلك سنة جارية في تاريخ المدينة،ولياليها الرمضانية.

لرمضان في مراكش طقوسه وتقاليده، فالمدينة تفرد جوا خاصا لهده المناسبة الدينية لتي تعتبر احدى أهم المناسبات في حياة أهل الحضرة المراكشية.
 
فما أن يأذن شهر شعبان بالرحيل حتى تنطلق عملية التحضير وتتأهب المدينة لاستقبال الشهر الفضيل بما يليق به،وسرعان ما تتدثر مجمل الفضاءات بحلة حلة فريدة يعز وجودها في غير هذا الشهر الابرك ، لتؤثت الأمكنة والأحياء والدروب موائد الحلويات وكل انواع الفطائر استعدادا لاستقبال هذا الشهر بما يليق به .
 
وإذا كان بريق الحداثة، وإكراهات اللتطور الزاحف، قد أفقد المدينة التي دخلت مصاف المدن الدولية الكثير من عاداتها التي تحيل إلى الزمن الجميل، فإن بعض التقاليد الدينية الراسخة لازالت مصرة على الإحتفاظ بالعديد من المشاهد والعادات التي  ظلت تميز الليالي الرمضانية بعاصمة المرابطين وتمنحها خصوصيتها وفرادة،كحاضرة متجذرة في عمق التربة والتاريخ المغربي الأصيل.
 
فعديدة هي العادات والتقاليد التي تنفرد بها مدينة الرجالات السبعة وساكنتها ، عن غيرها من بقية المدن والحواضر المغربية حيث تمتح المدينة من عمق ثراتها وتاريخها وتنسج علائق وعادات خاصة يصعب استيعابها على غير أهل الحضرة المراكشية، ولعل اهم مميزات ليالي رمضان ببهجة الجنوب هو تلك السمفونية الليلية التي تتردد طيلة شهر رمضان، ويشكل ثلاثي: النفار ،الغياط ،والمهلل جنودها المجهولين ، حيث يتعاقبون في نظام مدروس على امتطاء صهوات صوامع مساجد المدينة ، ومن تمة يشرعون في عزف اعذب الالحان والانغام الروحية ،فتسمع الغياط يردد بآلته الموسيقية" الغيطة" مرثية " السيف البتار" لسيدي احمد بناصر :
 
يا ربنا يا خالق الأنفاس  حل بيننا وبين شر الناس
يا ربنا يا خالق العوالم  حل بيننا وبين كل ظالم
ليجيبه النفار بمعزوفته الشعبية ذات الارتباط الوثيق بقصة صعوده للمئذنة :
عودة كالت رمضان    بالخوخ والرمان
اغفر ليها يارحمان
 
فيرد المهلل بصوته الرخيم ببعض قصائد التوسلات والمدح النبوي:
 
تشفع يا رسول الله فينا      فما نرجو الشفاعة من سواك
 
كل ذلك والعيون شاخصة الى صومعة مسجد بن يوسف التاريخي ،وبالضبط الى مصباحها الكهربائي الذي ينظم الاوقات بين هذا الثلاثي الرائع ، ليتحول بذلك الى مايسترو
اوركيسترا يوزع الادوار والنوبات بين مختلف العازفين والفنانين .
 
وإذا كان للغيطة أو الغياط قصة شعبية مثيرة ، يرويها أهل المدينة بغير قليل من الإعتزاز ، وترجع بأصولها وأسبابها إلى نبي الله سليمان، الذي أتاه الله بحكم واسع بسط عبره السيطرة على الإنس والجن والطير والوحش.
 
تروي الحكاية الشعبية المراكشية أن النبي سليمان قد اغتر يوما بقوة سلطانه وسلطاته ، واستبدت به في لحظة شعور بفائض عظمة واقتدار حالة تيه وتكبر،فنطق لسانه بما يعتمل في صدره فأطلقه قولته المشهورة :"من ذا يملك سلطانا أعظم من سلطاني."، دون أن يحمد الله تعالى الذي سخر له كل هذه القوة والسلطان.
 
عقابا لسليمان على  هذه الهفوة المشبعة بتلاوين الكبر والتكبر، سلط عليه الله أحد اضعف سلاطينه، وهو سلطان النوم، لتلم به غفوة  طويلة، لم يعد يشعر معها بالحياة من حوله، فيما أجبرت حاشيته ومحيط بلاطه على البقاء في الإنتظار وترقب أن يستيقظ من نومته التي طالت أكثر من اللازم، دون أن يملك أحد منهم الجراة على إزعاجه والمبادرة بإيقاظه، بالنظر لمهابة سليمان في القلوب.
 
ظل الجميع في حالة انتظار يضرب اخماسا في أسداسا إلى أن تقدم ملك الجن بفكرة ، بدت عبقرية في حينها، حين ابتكر آلة الغيطة، وبدأ يشدو بألحانها ،جوار مخدع نوم سليمان، إلى أن استيقظ، وانتبه لما وقع به من محظور جراء غروره،ومن تمة استغفر الله واستعاد به من الشيطان الرجيم. لتأخذ الغيطة من يومها طريقها اتجاه صوامع المدينة خلال شهر رمضان،وتمنح تسمية"مؤنس المرضى"، بالنظر لما تجود به أنغامها الشجية التي تصدح في ساعات الليل المتأخرة، من صنوف الأنس والمؤانسة وتمنح للمرضى وكل الذين يعانون، إمكانية التغلب على وحشة الوحدة والظلمة.
 
أما بالنسبة ل"النفار"، فترجع الحكاية المراكشية سبب صعوده فوق صوامع مراكش خلال كل رمضان إلى "عودة السعدية" أم السلطان المنصور الذهبي، التي كانت تتجول ذات زوال رمضاني وسط بستانها اليانع بكل ما لذ وطاب من أنواع الفواكه ، فلم تشعر إلا ويدها تمتد لخوخة شهية، تناولتها بلذة وشغف ،قبل ان تنتبه إلى كونها في حالة إمساك وصيام ، وفي محاولة للتكفير عن هذه الهفوة قررت تسخير وتجنيد اصحاب النفار، للصعود فوق صوامع مساجد المدينة، والسهر على عزف اناشيد وتراتيل، تنبه ألحانها الغافلين، وتوقظ النائمين، لتبقى العملية بذلك سنة جارية في تاريخ المدينة،ولياليها الرمضانية.


ملصقات


اقرأ أيضاً
سكان سبتة المحتلة يؤيدون إعلان حسن الجوار مع المغرب
اعتبر سكان سبتة المحتلة أن رفض الحزب الشعبب والحزب الاشتراكي العمالي المحلي لمبادرة تحسين الجوار مع المغرب يضر بمصالح الغالبية العظمى من سكان المدينة المحتلة، حسب ما نشرته مواقع إخبارية. ووصف العديد من المواطنين، حسب موقع "أكتياليداد ثيوتا"، ما قرره السياسيون المحليون بمثابة رفض لإرادة الأغلبية الساحقة من سكان سبتة المحتلة،الذين يرغبون في تحسين علاقات الجوار مع المغرب، مشددين على ضرورة إعطاء السياسيين الأولوية لمصالح المواطنين. وندد الرافضون بتفضيل السياسيين لصرامة الانضباط الحزبي على الانتماء المجتمعي والتعايش، معتبرين أن الرفض الذي أبداه كل من الحزب الشعبي والحزب العمالي الاشتراكي المحلي، يؤكد مرة أخرى عدم قدرتهم على إدارة القضايا المهمة التي تؤثر بشكل مباشر على الحياة اليومية داخل سبتة.
مجتمع

عاجل.. المحكمة تصدر قرارها في قضية الدكتور التازي ومن معه
قضت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء اليوم الجمعة 3 ماي الجاري، بثلاث سنوات سنتان نافذة وسنة موقوفة التنفيذ، في حق طبيب التجميل المشهور الحسن التازي، بعد إدانته بتهمة حمل الغير على الإدلاء بتصريحات كاذبة، فيما أسقطت عنه تهمة الاتجار في البشر. ومن المنتظر أن يغادر التازي الذي تشبث ببراءته منذ انطلاق محاكمته، السجن الليلة بعد قضائه سنتين فيه منذ اعتقاله. وفي القضية ذاتها، أدانت الغرفة نفسها عبد الرزاق شقيق الدكتور التازي، بخمس سنوات سجنا نافذة، فيما أدانت زوجة مونية بنشقرون بأربع سنوات نافذة. وتم إدانة متهمة أخرى بخمس سنوات نافذة، وبأربع سنوات نافذة في حق سيدة كانت مكلفة بالحسابات في المصحة، وبثلاث سنوات في حق سيدة، وسيدة أخرى ضمن الملف بأربع سنوات نافذة.        
مجتمع

ملف “نصب” في تذاكر سفر نحو إسرائيل وكوريا الجنوبية يخيم على مجلس جماعة فاس
بعد قضية الفساد المالي والإداري التي هزت المجلس الجماعي لفاس وأدت إلى اعتقال وإدانة  مجموعة من المتابعين في الملف ضمنهم البرلماني الاتحادي عبد القادر البوصيري، تخيم فضيحة أخرى على سماء المجلس، لكن هذه المرة الأمر يتعلق بشبهات محاولات نصب في ملف تذاكر سفر نحو إسرائيل وكوريا الجنوبية. أما المتهمون فيها فهم مستشارون تشير المصادر إلى أن عددا منهم محسوب على الأغلبية التي تتولى تدبير الشأن العام المحلي للمدينة.  المصادر ذكرت أن وكالة أسفار تعاملت مع المستشارين الجماعيين في قضية هذه التذاكر، قد عمدت إلى تبليغهم بإنذارات تدعوهم إلى تسوية ما بذمتهم تحت طائلة عرض الملف على أنظار النيابة العامة. وبحسب المصادر، فإن الأمر يتعلق بمبلغ مالي كبير. أما المهلة التي منحت للمستشارين من قبل الوكالة، فإنها لا تتعدى الأسبوع الواحد.  الملف قد يضع أيضا مسؤولي الجماعة بالنظر إلى أن هؤلاء الأعضاء سافروا في مهام رسمية، وبناء على تكليفات من الجماعة، ما يعني أن الجماعة هي التي تتحمل مسؤولية أذاء التذاكر وتسوية الوضعية، وهو ما ترصد له مبالغ مالية في الميزانية السنوية.  وبحسب المصادر، فإن الملف خلف حالة استنفار قصوى في أوساط المجلس الجماعي للمدينة، حيث تم تكثيف الاتصالات من قبل هؤلاء المستشارين المعنيين مع مسؤولي الجماعي، ومنهم العمدة البقالي، من أجل البحث عن مخارج مشرفة واستعجالي لهذا الملف الذي يعيد فضائح سابقة لأعضاء في الجماعة إلى الواجهة، ومنهم من سقط في قضية ارتشاء في حالة تلبس، أو في ملف ذبيحة سرية، أو في قضية تسويق هرمي. 
مجتمع

الدكتور التازي يتشبث ببراءته ويصرح: لا أتحمل مسؤولية ما وقع داخل مصحتي
مثل يومه الجمعة 03 ماي الجاري، أمام غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، الدكتور الحسن التازي الذي قدم كلمته الأخيرة أمام هيئة الحكم. وقال التازي في كلمته الأخيرة : "المصحة شخص معنوي وأنا شخص ذاتي ولا أتحمل ما وقع في المصحة". واستشهد في كلمته بآية “لا تزر وازرة وازة أخرى"، معتبرا أن : “كل مسؤول عن أفعاله لوحده، وقال: "أنا أتابع في الملف كراع مسؤول عن رعيتي، لكن رعيتي تنحصر في عائلتي الصغيرة، في زوجتي وأبنائي، أما ما حدث فأنا طبيب ولا أتحمل مسؤولية ما وقع داخل مصحتي من طرف المستخدمين". وتشبث الدكتور الحسن التازي ببراءته ونفى علاقته بالاتهامات الموجهة إليه، وخاطب هيئة المحكمة قائلا : "أتمنى الحكم ببراءتي وزوجتي وأخي وباقي المتهمين.. أرجو من هيئة المحكمة أن تدخل علينا الفرحة"، معبرا عن ثقته في قراراتها التي حتما لن تظلم بريئا، مشيدا بحكمتها. وأوضح أنه يتابع في الملف بكونه مالك المصحة وليس طرفا في التهم الموجهة للآخرين الذين يشتغلون داخل المصحة، مضيفا : "الفصل 110 من القانون الجنائي ينص على أن الجريمة هي عمل أو امتناع مخالف للقانون الجنائي ومعاقب عليه بمقتضاه ونحن لم نكن نرفض استقبال المرضى، ولا يمكن أن نقطع الوصل بين المصحة والمستشفيات العمومية لأننا نتكامل". من جهتها، طالبت مونية بنشقرون زوجة الدكتور الحسن التازي في كلمتها الأخيرة، بالحكم ببراءتها من كل الاتهامات، وقالت : "فقدت فلذة كبدي وفقدت أبي ودخلت السجن وأنا بريئة"، مؤكدة عدم ارتباطها بأي "قضية تتضمن تسعيرة أو زيادة"، داعية المحكمة إلى إعادة الأمر إلى نصابها. وتوبع الدكتور التازي رفقة شقيقه وزوجته وخمس متهمين آخرين، بتهم تتعلق بـ" جناية الاتجار بالبشر تجاه طفل تقل سنه عن 18 سنة، والنصب، والمشاركة، والتزوير في محرر تجاري واستعماله، والمشاركة في صنع عن علم شهادة تتضمن وقائع مصطنعة غير صحيحة واستعمالها"، كل حسب المنسوب إليه.
مجتمع

أزمة مفتوحة.. طلبة كليات الطب والصيدلة يعلنون عن إضراب عن التداريب
أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، عن خطوة احتجاجية جديدة. وقالت إن طلبة السنة السادسة والسابعة قرروا الانخراط في إضراب وطني عن التداريب الاستشفائية. وطبقا للجنة، فقد تم استثناء المداومات الليلية والنهارية ومصالح المستعجلات في هذه الخطوة المقررة ليوم الإثنين والثلاثاء، 6 و7 ماي الجاري. ‎ وانطلقت الاحتجاجات في كليات الطب منذ سنتين، لكنها بلغت ذروتها مطلع السنة الحالية، حيث دخل الطلبة في إضرابٍ مفتوح يشملُ مقاطعة جميع الأنشطة البيداغوجية من دروس نظرية وتداريب استشفائية وامتحانات. وارتبطت هذه الاحتجاجات بمطلب إلغاء قرار خفض سنوات التكوين إلى ست سنوات. كما دعا الطلبة إلى تجويد عرض التكوين، وتوفير التجهيزات الضرورية والموارد البشرية. ولم تسفر جلسات الحوار التي عقدها بين المحتجين وبين كل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عن إيجاد مهارج لتجاوز هذا الإحتقان الذي أسفر عن مجالس تأديبية لعدد من المحتجين. وبتاريخ 16 دجنبر 2023، قرر الطلبة الانتقال إلى محطة جديدة تمثلت في الإعلان عن الدخول في مقاطعة شاملة ومفتوحة عن الدروس النظرية والتطبيقية، والتداريب الاستشفائية وكذا الامتحانات.  وقرر الطلبة تأجيل المسيرة الوطنية ليوم 06 ماي 2024، كبادرة حسن نية منا وذلك من أجل إعادة بناء جسور الحوار والتواصل، قبل أن يتم التأكيد على تنظيمها من جديد، بسبب ما اعتبروه غيابا للحوار.
مجتمع

عبد النباوي: قضايا غسل الأموال تتميز بالتعقيد
كشف الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية عن أرقام تخص مجال تتبع النشاط القضائي لغرف غسل الأموال، وتحدث عن التطور الإيجابي الذي عرفه متوسط أجل البت في هذا النوع من القضايا التي تتميز بالتعقيد، واتساع مجال الاختصاص الترابي. وبلغت القضايا المحكومة خلال الربع الأول من السنة الجارية 114 مقرراً قضائيا، وهو ما يفيد أن 75% من المقررات الصادرة عن الهيئات الابتدائية صدرت داخل الآجال الاسترشادية كما حددها قرار المجلس الأعلى للسلطة القضائية في 180 يوما كأجل بت في القضايا الابتدائية و120 يوما في القضايا الاستئنافية. واعتبر أن الجهود المشتركة، والتعاون المتواصل بين الهيئات القضائية وهيئات الدفاع، يظل هو السبيل الأنجع لتجاوز التحديات المستحدثة وغير المسبوقة، التي تحملها التقنيات الناشئة في مجال المعاملات المالية، كالعملات الافتراضية والمشفرة والطرق اللامركزية لتحويل الأموال وتخزينها. وقال محمد عبد النباوي بمناسبة ندوة الاتحاد الدولي للمحامين حول : "مكافحة غسيل الأموال الرهانات والتحديات"، بمدينة طنجة، اليوم الجمعة، إن موضوع مكافحة غسل الأموال أصبح في قلب التحديات والتحولات الاقتصادية والتكنولوجية الكبرى المرتبطة بالجريمة المنظمة عموماً وبتمويل الإرهاب على الخصوص. وأشار إلى أن الموضوع أصبح  من جهة أخرى يسائل مهنة المحاماة ويدعوها إلى استحضار أسبابه وآثاره، وتدارس القوانين المتعلقة به، بالنظر إلى أن المحامي يعتبر من بين الأشخاص الخاضعين لمقتضيات القانون 43.05 المتعلق بغسل الأموال، مما يضع أعضاء هيئات الدفاع في الصف الأمامي لمنظومة اليقظة والمراقبة الداخلية. كما أورد أن المحامي يعتبر حلقة أساسية في المحاكمة العادلة. وتحت هذا الغطاء المزدوج يجد المحامي نفسه أمام مفترق طرق من المخاطر والتحديات المهنية، تلزمه بتسليح نفسه بالمعرفة القوية والفهم العميق للمقتضيات التشريعية والتنظيمية لموضوعٍ بالغ التعقيد، قوي التأثير على الاقتصادات، وشديد الارتباط بأمن الأمم. وكان المجلس الأعلى للسلطة القضائية قد أحدث المجلس خلال الأشهر السابقة بنية متخصصة في تتبع قضايا غسل الأموال تابعة لقطب القضاء الجنائي، من أجل تحقيق تواصل أفضل مع العمل القضائي للمحاكم، من خلال تتبع نشاطها في قضايا غسل الأموال وتنفيذ برامج النجاعة القضائية ذات الصلة بهذا النوع من الجرائم. كما تهدف إلى تحقيق الأمن القضائي ومراقبة الالتزام بمعايير المحاكمة العادلة من خلال المساهمة في جمع ونشر الاجتهاد القضائي والمعلومة القانونية وتوفير التكوين المستمر وإعداد الدلائل العملية؛ بالإضافة إلى تخليق المنظومة القضائية وتعزيز النجاعة القضائية عن طريق احترام البت في القضايا في الأجل المعقول، وتسريع تنفيذ الأحكام.
مجتمع

هل يعلم الوالي فريد شوراق مكان أخطر نقطة سوداء لبيع الماكولات بمراكش ؟
في اطار مواكبتها للحملات الواسعة التي تشنها السلطات والمصالح الصحية المختصة بمراكش خلال هذه الايام، لمراقبة محلات بيع الماكولات تنفيذا لتعليمات والي الجهة، لا سيما بعد واقعة التسمم الغذائي المميت بحي المحاميد، تواصل كشـ24 رصد مجموعة من النقاط السوداء، والمظاهر الخطيرة التي تهدد سلامة المواطنين بمراكش . وإن كانت هذه الحملات قد شملت مجموعة من الاحياء والمناطق والشوارع التي تعرف تواجدا كبيرا لهذا النوع من المحلات، الا ان بعد النقاط السوداء بقيت خارج اي مراقبة، رغم خطورة موقعها واستقطابها لفئات مختلفة من المواطني،ن لا سيما منهم الوافدين على مدينة مراكش عبر المحطة الطرقية بمنطقة باب دكالة.ويتعلق الامر بباعة المأكولات بالعربات المواجدة بين المحطة الطرقية ومحطة سيارات الاجرة الكبيرة المعروفة بمحطة "سبعة رجال"، حيث تعرض مختلف اصناف الماكولات التي يتم عرضها وطهيها في ظروف غير صحية تماما، حيث يعلم الكبير والصغير بمراكش حجم "العفونات" التي يتم بيعها للمواطنين القادمين من مدن اخرى وخاصة البسطاء منهم.و من المفترض ان لا تقتصر الحملات الحالية على المحلات و"السناكات" لمجرد وقوع التسمم الغذائي المميت في واحد منها، بل من الضروري ان تشمل العربات خاصة، ولاسيما تلك المتواجدة بمحيط محطة باب دكالة لما تشكله من خطر ، وربما من حسن الحظ ان لا احد يعلم بمصيرهم، لان جل من يتناولون هذه الوجبات يشدون الرحال بعدها بلحظات صوب وجهات اخرى عبر الحافلات او سيارات الاجرة.   
مجتمع

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 04 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة