الأحد 12 مايو 2024, 00:12

رياضة

بسبب موجة الحرارة.. العصبة الاحترافية لكرة القدم تتخذ قرارا هاما


كريم بوستة نشر في: 8 يوليو 2021

قررت العصبة الاحترافية لكرة القدم، التابعة للجامعة الملكية المغربية، السماح لأندية الدوري الوطني الاحترافي الأول والثاني، خلال مبارياتها المتبقية، بفترة استراحة "للإنعاش"، لمدة دقيقة واحدة، منتصف كل شوط، بداية من الجمعة 9 يوليوز 2021.وقد قررت العصبة الاحترافية لكرة القدم، منح الأندية، خلال مبارياتها المقبلة، فترة استراحة "للإنعاش" (pause de rafraîchissement)، لمدة دقيقة واحدة في كل شوط، نظرا للارتفاع المرتقب في درجات الحرارة، في الأيام القليلة المقبلة، استنادا إلى المديرية العامة للأرصاد الجوية،وفي هذا السياق، سيتم توقيف المباريات عند الدقيقة 30 من الشوط الأول، وأيضا عند الدقيقة 75 في الشوط الثاني، من أجل "إنعاش" اللاعبين.وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، رخصت، الموسم الماضي، للأندية بدقيقة للإنعاش في الشوطين الأول والثاني، استجابة لمذكرة أصدرها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، في إطار دعوة الأخير إلى الحرص على سلامة اللاعبين.

قررت العصبة الاحترافية لكرة القدم، التابعة للجامعة الملكية المغربية، السماح لأندية الدوري الوطني الاحترافي الأول والثاني، خلال مبارياتها المتبقية، بفترة استراحة "للإنعاش"، لمدة دقيقة واحدة، منتصف كل شوط، بداية من الجمعة 9 يوليوز 2021.وقد قررت العصبة الاحترافية لكرة القدم، منح الأندية، خلال مبارياتها المقبلة، فترة استراحة "للإنعاش" (pause de rafraîchissement)، لمدة دقيقة واحدة في كل شوط، نظرا للارتفاع المرتقب في درجات الحرارة، في الأيام القليلة المقبلة، استنادا إلى المديرية العامة للأرصاد الجوية،وفي هذا السياق، سيتم توقيف المباريات عند الدقيقة 30 من الشوط الأول، وأيضا عند الدقيقة 75 في الشوط الثاني، من أجل "إنعاش" اللاعبين.وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، رخصت، الموسم الماضي، للأندية بدقيقة للإنعاش في الشوطين الأول والثاني، استجابة لمذكرة أصدرها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، في إطار دعوة الأخير إلى الحرص على سلامة اللاعبين.



اقرأ أيضاً
أشرف حكيمي يودع صديقه مبابي بالدموع + صورة
وجه الدولي المغربي أشرف حكيمي، لاعب فريق باريس سان جيرمان الفرنسي لكرة القدم، رسالة وداع لزميله المهاجم الفرنسي كيليان مبابي، عقب إعلان رحيله عن النادي الباريسي. وأعلن مبابي مساء أمس الجمعة، رسميا رحيله عن فريق باريس سان جيرمان، في نهاية الموسم الجاري، من خلال مقطع فيديو نشره عبر حساباته على منصات التواصل الاجتماعي. وأعاد حكيمي نشر الفيديو الخاص بإعلان رحيل مبابي، وكتب عليه "شكرا"، عبر حسابه على موقع "إنستغرام" في خاصية "ستوري"، ووضع عليه رموزا للقلوب بالإضافة إلى رمز لوجه يبكي.يذكر أن حكيمي يعد أقرب لاعبي سان جيرمان إلى كيليان مبابي، حيث كان يقضي الثنائي الكثير من الأوقات معا خارج الملعب. وقالت تقارير إن مبابي قريب من الانتقال إلى صفوف ريال مدريد، لكنه لن يعلن عن ذلك قبل نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم "التشامبيونز ليغ". وأشارت إلى أن هناك سيناريوهين محتملين لموعد تقديم مبابي في "سانتياغو برنابيو"، "الاحتمال الأول أن يكون التقديم قبل بطولة "يورو 2024" بشرط الحصول على موافقة من الاتحاد الفرنسي، وهو أمر ليس سهلا". وأوضحت أن السيناريو الآخر أن يكون تقديم مبابي بعد انتهاء مشوار فرنسا في اليورو، ثم يصل اللاعب إلى مدريد مباشرة لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة وتقديمه قبل الذهاب في إجازة. المصدر: وسائل إعلام
رياضة

مطالب بإقرار منحة لعيد الأضحى وإيقاف الاقتطاعات من الأجور بسبب الإضراب
طالبت المنظمة الديمقراطية للجماعات الترابية، بإقرار منحة لعيد الأضحى و2000 درهم تعويضا خاصا لموظفي الجماعات الترابية. ونددت المنظمة الديمقراطية للجماعات التربية التابعة للمنظمة الديمقراطية للشغل، في بلاغ لها، بالوضعية المادية والإدارية المتردية للموارد البشرية العاملة بالقطاع، مؤكدة على ضرورة اعتماد الحكومة إجراءات لإنصاف هذه الفئة من الموظفين وإيقاف التضييق على النقابيين منهم. ودعت النقابة إلى إيقاف الاقتطاعات من الأجور بسبب الإضراب، ووقف الشطط في حق المسؤولين النقابيين، واحترام حرياتهم، بالإضافة إلى إصلاح وإقرار نظام منصف ومحفز للتعويضات، بإقرار تعويض خاص بقيمة 2000 درهم شهريا، وعلاوة الأداء السنوي في حدود أجرة شهر إضافية، وتعميم الاستفادة من التعويض عن الأشغال الشاقة، والساعات الإضافية مع رفع قيمة هذا التعويض، وإقرار منحة لعيد الأضحى. كما أكدت على ضرورة إقرار استفادة شغيلة قطاع الجماعات الترابية من التعويض عن العمل في المناطق النائية والصعبة، وتمكين الممرضين والتقنيين العاملين بالمكاتب الصحية من منحة التعويض عن الأخطار إسوة بزملائهم في وزارة الصحة، وربط تكوين أطباء المكاتب الصحية في مجال إجراء الخبرات الشرعية بالترقي الإداري في سلك الأطباء، وإقرار التعويضات عن الحراسة والخدمة الإلزامية والمداومة كما هو الأمر في القطاع الصحي. وسجلت المنظمة الديمقراطية للجماعات الترابية، ضرورة تمكين الموظفين الجماعيين من خيار المغادرة الطوعية، والتسوية الشاملة لوضعية الموظفين حاملي الشهادات والتقنيين المجازين، وحاملي شواهد الماستر والهندسة والدكتوراه، وإدماج الأعوان العرضيين وعمال الإنعاش الوطني العاملين بالجماعات الترابية، وإعادة النظر في شروط الترقي في الدرجة والرتبة باعتماد أربع سنوات لاجتياز مباريات الكفاءة المهنية عوض ست سنوات، واعتماد ست سنوات للترقي المباشر لجميع الموظفين في الدرجة عوض عشر سنوات. وطالبت بالتعجيل بتفعيل مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي الجماعات الترابية، وإطلاق الاستفادة الفعلية من خدماتها، والرفع من الغلاف المالي المرصود لمؤسسة الأعمال الاجتماعية الذي يقدر حاليا بـ1400 درهم عن كل موظف إلى 5000 درهم سنويا، مع تنويع سلة خدمات مؤسسة الأعمال الاجتماعية.
رياضة

حكيمي ضمن قائمة أفضل مسددي “بانينكا” على مر التاريخ
يتواجد الدولي المغربي أشرف حكيمي مدافع باريس سان جيرمان ضمن قائمة أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ، الذين نجحوا في تسديد ركلات جزاء بطريقة “بانينكا” الشهيرة . وعرفت القائمة التي كشف عنها موقع “فور فور تو” تواجد الدولي المغربي حكيمي خامسا، متفوقا في الترتيب على كل من سيباستيان أبرو، وأندريا بيرلو، والنجم الفرنسي زين الدين زيدان، إلى جانب الأسطورة أنتونين بانينكا نفسه، الذين حلوا في المراكز الأربعة الأولى. وبات النجم المغربي من بين أفضل اللاعبين في العالم، الذين نجحوا في تنفيذ ركلة الجزاء على طريقة “بانينكا”، وذلك من خلال هدفه في مرمى إسبانيا في مونديال قطر 2022، في دور ثمن نهائي.
رياضة

نادي الهلال السعودي يفوز بلقب الـ19 في الدوري السعودي لكرة القدم
بعد تغلبه بنتيجة عريضة على ضيفه الحزم 4-1، اليوم السبت، يكون نادي الهلال قد ضمن الفوز بلقبه 19 في الدوري السعودي لكرة القدم. فقد رفع رصيده إلى 89 نقطة، بفارق 12 عن أقرب مطارديه وغريمه نادي النصر الذي يضم أفضل لاعب في العالم خمس مرات البرتغالي كريستيانو رونالدو، قبل ثلاث مراحل على ختام الدوري رسميا. نادي الهلال الذي حقق لقبه الرابع في المواسم الخمسة الأخيرة، يخوض موسما استثنائيا في الدوري المحلي حيث لم يخسر أي مباراة حتى الآن في سلسلة من 31 مباراة. وفاز في 29 (بينها 24 انتصارا متتاليا) وتعادل في اثنتين.
رياضة

الكوكب المراكشي يكتفي بالتعادل أمام شباب اطلس خنيفرة
تعادل الكوكب المراكشي قبل قليل من عشية يومه السبت 11 ماي مع ضيفه شباب اطلس خنيفرة برسم الجولة الـ 25 من منافسات القسم الثاني من البطولة الاحترافية بجون اهداف. ورغم هذه النتيجة، حافظ الكوكب المراكشي على وصافة الترتيب برصيد 44 نقطة، خلف النادي المكناسي المتصدر والذي فاز عشية اليوم على نظيره الوداد الرياضي الفاسي بهدفين لهدف واحد.
رياضة

المغرب يدخل في استعدادات للمشاركة في الألعاب الأولمبية الصيفية لباريس 2024
جلسة عمل مع اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، يوم أمس الجمعة، 10 ماي الجاري، عقدت بالرباط، خصصت أشغالها لتتبع وتدارس الإجراءات التي تم اتخاذها بخصوص المشاركة المغربية، وكذا من أجل توفير الشروط المثلى لضمان تمثيلية مشرفة للمغرب خلال الألعاب الأولمبية الصيفية لباريس والتي سيتم تنظيمها خلال الفترة الممتدة بين 26 يوليوز و11 غشت 2024. شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي ترأس الجلسة، أشار إلى الجهود التي تبذلها الوزارة بتعاون مع اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية وباقي الشركاء، من أجل الارتقاء بالرياضة الوطنية وتعزيز حضور المغرب على الساحة الرياضية الدولية. ومن أجل ضمان أفضل مشاركة ممكنة للوفود الرياضية المغربية خلال الألعاب الأولمبية الصيفية لباريس-2024، وفي إطار برنامج تهييئ المنتخبات الذي انطلق منذ سنة 2022، قامت الوزارة بتنسيق مع اللجنة الوطنية الأولمبية وباقي الشركاء والفاعلين بمجموعة من الإجراءات تهدف بالأساس إلى تقديم الدعم والمواكبة اللازمين للرياضيين المغاربة المشاركين، من خلال تحفيزهم وتوفير الإمكانيات اللازمة لهم وتهييئهم لخوض المنافسات والمساهمة في تحقيق المزيد من الإنجازات الرياضية المغربية. كما التزمت الوزارة بتزويد اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية والجامعات الرياضية بالموارد المالية اللازمة للاستعداد للمشاركة في الألعاب الأولمبية الصيفية لباريس-2024، مع توفير الموارد البشرية التقنية والإدارية والطبية الضرورية لمواكبة الرياضيين، بالإضافة إلى وضع رهن إشارتهم المرافق الرياضية التابعة للوزارة. يذكر أن المغرب تمكن إلى حدود اليوم من التأهل إلى الألعاب الأولمبية الصيفية لباريس-2024 في 13 رياضة بعدد من الرياضيين يبلغ 47 رياضية ورياضيا، فيما لا يزال رياضيون مغاربة في الرياضات المتبقية يتنافسون للحصول على بطاقة التأهل قبل الموعد النهائي (يونيو 2024)، وهذا ما يمهد للحضور القوي الذي ستعرفه المشاركة المغربية في هذه المنافسات العالمية في مختلف الرياضات. وخلال هذه الجلسة، تم توقيع اتفاقية شراكة، تروم بناء مقر جديد خاص باللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، الذي يشهد عملية إعادة تأهيل لاستقبال كل من كأس إفريقيا 2025 وكأس العالم 2030.
رياضة

الخليفي يتواصل مع مبابي من أجل ترتيب حفل الوداع
كشف تقرير إسباني عن كواليس مكالمة أجراها القطري ناصر الخليفي رئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، مع نجم الفريق كيليان مبابي خلال الساعات الماضية اليوم الجمعة. وبحسب برنامج "الشيرنجيتو" الشهير، فإن ناصر الخليفي تواصل مع مبابي، لمعرفة كيف يريد توديع فريق باريس سان جيرمان. وأضاف التقرير أن إدارة باريس سان جيرمان تقوم بتقييم كيف سيكون وداع مبابي يوم الأحد المقبل، في ملعب "حديقة الأمراء". ويستضيف فريق باريس سان جيرمان، نادي تولوز، يوم الأحد المقبل، وذلك في إطار مباريات الجولة 33 من الدوري الفرنسي لكرة القدم "ليغ1"، وهي آخر مباراة لسان جيرمان على ملعبه. وينتهي عقد كيليان مبابي مع النادي الباريسي بنهاية الموسم الجاري في 30 يونيو2024، وسط تأكيدات أنه بصدد الانتقال إلى ريال مدريد في صفقة انتقال حر.
رياضة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 12 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة