الثلاثاء 23 أبريل 2024, 00:46

مجتمع

بسالة كثيرة.. “البيزوطاج” يرسل طالبتين إلى المستشفى بالرباط


كشـ24 نشر في: 28 سبتمبر 2019

تسببت ظاهرة “البيزوطاج” التي يقوم بها الطلبة القدامى في المدارس التحضيرية والمعاهد العليا والكليات، عند كل بداية موسم دراسي، لاستقبال الطلبة الجدد، في نقل طالبتين بالمدرسة العليا للمعادن بالرباط، إلى المستشفى عقب تعرضهما للضرب والركل.وتظهر مقاطع الفيديو، المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، كيف انهال طلبة وطالبات بـشكل ”فظيع”، على فتاتين بالركل والرفس والضرب في مناطق مختلفة من الجسد؛ وهو ما خلّف كدمات وجروح، اضطرت إحدى الضحيتين إلى التوجه نحو المستشفى، وهو ما خلف موجة استنكار واسعة ومطالب بضرورة وقف “البيزوطاج” أو على الأقل عقلنته.وحسب مصادر مطلعة على ما جرى بالمدرسة العليا للمعادن بالرباط، فـ”الأمر تعلق برفض فتاة التحقت بالمدرسة أن تتعرض لممارسات مهينة تحت مسمى “البيزوطاج”، لتلجأ إلى أختها من أجل المساندة، لتنهال فتيات وشبان بالضرب والسحل على الأخت الملتحقة بشكل هيستيري، مع ألفاظ نابية وعنصرية بحكم تحدّرهما من منطقة الريف، تحت مسامع باقي الطلاب الذين ظلوا مكتوفي الأيدي".

تسببت ظاهرة “البيزوطاج” التي يقوم بها الطلبة القدامى في المدارس التحضيرية والمعاهد العليا والكليات، عند كل بداية موسم دراسي، لاستقبال الطلبة الجدد، في نقل طالبتين بالمدرسة العليا للمعادن بالرباط، إلى المستشفى عقب تعرضهما للضرب والركل.وتظهر مقاطع الفيديو، المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، كيف انهال طلبة وطالبات بـشكل ”فظيع”، على فتاتين بالركل والرفس والضرب في مناطق مختلفة من الجسد؛ وهو ما خلّف كدمات وجروح، اضطرت إحدى الضحيتين إلى التوجه نحو المستشفى، وهو ما خلف موجة استنكار واسعة ومطالب بضرورة وقف “البيزوطاج” أو على الأقل عقلنته.وحسب مصادر مطلعة على ما جرى بالمدرسة العليا للمعادن بالرباط، فـ”الأمر تعلق برفض فتاة التحقت بالمدرسة أن تتعرض لممارسات مهينة تحت مسمى “البيزوطاج”، لتلجأ إلى أختها من أجل المساندة، لتنهال فتيات وشبان بالضرب والسحل على الأخت الملتحقة بشكل هيستيري، مع ألفاظ نابية وعنصرية بحكم تحدّرهما من منطقة الريف، تحت مسامع باقي الطلاب الذين ظلوا مكتوفي الأيدي".



اقرأ أيضاً
تفاصيل حول ضحايا شبكة السوري التي سقطت في قبضة الأمن بفاس
كشفت مصادر مطلعة لـ"كشـ24" أن عدد ضحايا شبكة السوري التي تم تفكيكها منتصف الأسبوع الماضي، من قبل عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بفاس، قد بلغ حوالي 16 شخصا، جلهم من الفتيات. المصادر أوردت أن عدد كبير من الضحايا يقطنون في أحياء شعبية بالمدينة، ومنها بالأخص حي بندباب الشعبي التابع لمقاطعة المرينيين، حيث يظهر أن الشبكة كانت تعمد إلى استغلال هشاشة الضحايا.  وأسفرت الأبحاث في هذه القضية عن توقيف خمسة أشخاص، ضمنهم ثلاث سيدات، ومواطن سوري مقيم بالمغرب. وذكرت المصادر أن هذا المواطن السوري الذي يقطن بمدينة الصويرة يقدم على أنه متزعم الشبكة. وطبقا للمعطيات، فإن متزعم الشبكة حاول إخفاء جنسيته الحقيقية، وظل يقدم نفسه للضحايا على أنه خليجي. وقررت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بفاس متابعة الموقوفين في حالة اعتقال، وأحالتهم نهاية الأسبوع المنصرم على السجن المحلي بوركايز. ويواجه هؤلاء المتابعين في الملف تهما لها علاقة بالاتجار في البشر بصفة اعتيادية والتعدد، وتنظيم وتسهيل خروج أشخاص مغاربة من التراب المغربي بصفة سرية واعتيادية. الأسلوب الإجرامي المعتمد من قبل المتابعين يتمثل في استدراج الضحايا وسلبهم مبالغ مالية، سواء مقابل وعود كاذبة بتزويدهم بعقود عمل، أو الوساطة لفائدتهم في الحصول على عقود عمل وهمية بالخارج لتسهيل استغلالهم لاحقا من قبل شبكات الدعارة والجريمة المنظمة الدولية. عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية، سواء بمدينة فاس أو بمدينة الصويرة حيث يقيم المواطن السوري المتورط في هذا النشاط الإجرامي، مكنت من حجز مجموعة من وثائق التعريف والسفر الخاصة بالضحايا، فضلا عن حجز عقود عمل مزورة وإيصالات لتحويلات مالية يشتبه في كونها من عائدات هذه الأنشطة الإجرامية.  
مجتمع

الفنيدق تتحول إلى وجهة رئيسية لـ “الحراگة” الجزائريين والتونسيين
تحولت مدينة الفنيدق بشمال المملكة إلى وجهة رئيسية للحراگة الجزائريين والتونسيين، والذين تزايدت أعدادهم في الأونة الأخيرة. وسجلت المدينة توافد عدد منهم، من الراغبين في ركوب مغامرة الهجرة غير الشرعية عبر السباحة من شواطىء المدينة إلى سبتة المحتلة. وقالت تقارير إعلامية إسبانية، أن نهاية الأسبوع الماضية، عرفت قيام 4 قاصرين يحملون الجنسية التونسية بالهجرة سباحة إلى سبتة المحتلة، مستغلين سوء الظروف المناخية. وعترضت السلطات المغربية عشرة آخرين أثناء محاولتهم الوصول بشكل غير قانوني لسبتة. كما اضطرت الخدمة البحرية للحرس المدني للتدخل لإنقاذ اثنين من هؤلاء المهاجرين من الغرق. ورصدت وسائل إعلام إسبانية محلية، تزايد توافد المهاجرين غير النظاميين من أصل جزائري على مدينة سبتة المحتلة. وفي ماي 2023، بصم المهاجرون الجزائريون على واحدة من أكبر محاولات الهجرة غير النظامية الجماعية، بعدما تمكّن 29 مهاجرا سريا جزائريا من الوصول إلى سبتة المحتلّة سباحةً.
مجتمع

نقابة تقرر التظاهر في مختلف مدن المغرب احتجاجا على “العجز الحكومي”
كشفت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب أنها قررت تنظيم تظاهرات في مختلف مدن المغرب بمناسبة فاتح ماي العمالية، وذلك لمطالبة الحكومة باتخاذ إجراءات فورية لتحسين دخل المأجورين عبر مراجعة الضريبة على الدخل وإعادة النظر في الرواتب والأجور، وعدم استثناء أي من الشغيلة المغربية من أي زيادة مرتقبة. واعتبرت أن تخليد هذه المناسبة العمالية العالمية في المغرب هذه السنة يتسم بسياق اجتماعي متأزم ومتميز بتمدد موجة غلاء الأسعار بشكل غير مسبوق سواء في المحروقات أو في جل المنتجات التي تشكل المعيش اليومي للمغاربة والتي أثرت بشكل سلبي على القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل عجز حكومي على وضع سياسات اجتماعية لدعم الشغيلة المغربية. النقابة القريبة من حزب العدالة والتنمية دعت إلى تغيير مقاربتها للحوار الاجتماعي، من خلال اعتماد حوار اجتماعي وطني دون إقصاء أي تنظيم نقابي بناء على حسابات سياسوية ضيقة، لتجاوز تنامي مؤشرات الأزمة الاجتماعية. وطالبت برد الاعتبار للعمال والمستخدمين العاملين بالقطاع الخاص والمؤسسات العمومية، من خلال زيادة عامة مباشرة في أجورهم تتناسب ونسب التضخم المتصاعدة . كما طالبت بتحرير الإعلام العمومي من الاحتكار والرؤية الأحادية، وبفسح المجال لتعدد وجهات النظر، خصوصا في القضايا المصيرية ذات الطابع الاجتماعي، من قبيل إصلاح أنظمة التقاعد، وقانون تنظيم الحق في ممارسة الإضراب، ومدونة الأسرة، وغيرها من الأوراش . ودعت إلى سن إجراءات فورية لتسقيف أسعار المحروقات وإحداث توازن بين الاستيراد والتصدير من أجل التحكم في التضخم، وإلى اتخاذ إجراءات استعجالية للحفاظ على الأمن الغذائي للمغاربة، بعيدا عن خدمة شراهة بعض الأطراف الاقتصادية التي لا يهمها إلا العائد الربحي. في السياق ذاته، حذرت  من أي إصلاح لأنظمة التقاعد يمس بحقوق ومكتسبات الشغيلة المغربية عند إحالتها على التقاعد والتأكيد على ضرورة الزيادة في معاش المتقاعدين بما يصون كرامتهم ويؤمن متطلبات عيشهم الكريم؛ وتجاوز الحكومة لمقاربتها الأمنية في التعاطي مع الحق في الاحتجاجات والإضرابات ولجوئها إلى الإجراءات الانتقامية من قبيل الإمعان في الاقتطاعات والتوقيفات. وطالبت بإصدار قانون ينظم قطاع سيارة الأجرة وقطاع النقل بكل أصنافه، والذي يشغل أكثر من مليون عامل في ربع مليون مقاولة نَقلية، و350 ألف سائق مهني، بالإضافة إلى الأجراء الذين يستفيدون من فرص شغل مباشرة عبر هذا القطاع الخدماتي الحيوي، مع مطالبة الحكومة بمراجعة دعم المحروقات الموجه لوسائل النقل، لأنه لا يكفي لمجابهة التقلبات المتكررة في أسعار البنزين.
مجتمع

متورط في إدخال ممنوعات إلى مؤسسة سجنية.. إيداع ممرض السجن بسطات
قرر قاضي التحقيق، بالمحكمة الإبتدائية بمدينة سطات، مساء يوم أمس الأحد 21 أبريل الجاري، إيداع موظف يشتغل ممرضا، بالمؤسسة السجنية عين علي مومن بسطات، السجن المحلي نفسه، على خلفية الإشتباه تورطه في قضية، تتعلق أساسا بإدخال المخدرات، والمخدرات الصلبة والقوية، إلى المؤسسة السجنية. وجاء قرار قاضي التحقيق، بعدما تم إستنطاق المتهم المعني بالأمر، محددا له تاريخ إستنطاقه تفصيليا، يوم 30 أبريل من السنة الجارية، بعدما إلتمست النيابة العامة المختصة، متابعته في حالة إعتقال، بتهم المشاركة في الإتجار في المخدرات والإرتشاء. وجاء توقيف الموظف المتورط، الذي تبين أنه يشتغل كممرض، بالمؤسسة السجنية نفسها، إثر تقرير مفصل، رفعه مدير المؤسسة السجنية، عين علي مومن بسطات، إلى ممثل النيابة العامة المختصة، لدى المحكمة الإبتدائية بسطات، لتصدر بذلك هذه الأخيرة، تعليماتها إلى عناصر الدرك الملكي بسطات، قصد الإنتقال إلى المؤسسة السجنية، للقيام بالمتطلب واتخاذ المتعين في شأن القضية. ونتيجة الأبحاث والتحريات الأولية، تم ضبط المروجين السجناء وحجز المخدرات، ليتبين للمحققين أثناء مراحل التحقيق، مع المشتبه فيهم السجناء، إرتباط الموظف الموقوف، بهذه الأنشطة الإجرامية المحظورة. وقد تم الإحتفاظ بالمعني بالأمر، تحت تدابير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث، الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد كافة الإمتدادات المحتملة، لهذا النشاط الإجرامي الممنوع، في إنتظار إنتهاء مجريات البحث القضائي، ليتسنى تحديد التدابير الإدارية اللازمة في حقه.
مجتمع

وكيل الملك بابتدائية فاس يحيل عصابة متخصصة في الاتجار بالبشر إلى السجن
قرر الوكيل العام للملك بمحكمة الابتدائية بمدينة فاس، اليوم الاثنين، متابعة خمس أشخاص في حالة اعتقال احتياطي بالسجن المحلي بوركايز، من أجل جناية “الاتجار في البشر بصفة اعتيادية والتعدد، وتنظيم وتسهيل خروج أشخاص مغاربة من التراب المغربي بصفة سرية واعتيادية". ووفق المعطيات المتوفرة، فإن المتهم الرئيسي في القضية كان ينتحل شخصية رجل أعمال خليجي، أوهم مجموعة من فتيات عن طريق إجراء مقابلات معهم ، قبل تسهيل عملية تهجيرهن إلى دول الخليج العربي. وكانت عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس قد تمكنت بناءً على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، الأربعاء المنصرم من توقيف خمسة أشخاص، من بينهم ثلاثة سيدات ومواطن سوري مقيم بالمغرب، وذلك للاشتباه في تورطهم في النصب والاحتيال على الراغبين في الهجرة والاتجار في البشر. جدير بالذكر أن عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية، سواء بمدينة فاس أو بمدينة الصويرة حيث يقيم المواطن السوري المتورط في هذا النشاط الإجرامي، مكنت من حجز مجموعة من وثائق التعريف والسفر الخاصة بالضحايا، فضلا عن حجز عقود عمل مزورة وإيصالات لتحويلات مالية يشتبه في كونها من عائدات هذه الأنشطة الإجرامية.   السعدية فنتاس
مجتمع

مؤثرة مغربية تتعرض لاعتداء عنصري في باريس
تعرضت مؤثرة مغربية مقيمة بإسبانيا إلى اعتداء عنصري في العاصمة الفرنسية باريس، حسبما ذكرت صحيفة لو باريزيان. وكشف الجريدة الفرنسية، أن عداءا متقدما في السن بصق عليها رفقة صديقتها بالقرب من برج إيفل، في شارع مارينوني، في الدائرة السابعة بباريس. وأضافت لوباريزيان، أن المتهم وجه للمؤثرة التي تعيش في مدريد إشارة بذيئة، ولاحقته بكاميرا هاتفها المحمول وقامت بتصويره، قبل أن يبصق مجددا على حجابها. وتقدمت السائحة المغربية التي تُدير وكالة أسفار بشكاية حول الواقعة إلى شرطة باريس. كما دخل نائب عمدة المدينة على الخط، الذي قدم دعمه المعنوي للضحية وصديقتها. وأدان إيمانويل غريغوار، الواقعة واعتبرها هجوما ضد الدين الإسلامي وضد المرأة. وأضاف المسؤول المنتخب أن هذا العدوان "يتعارض مع روح التسامح والانفتاح التي تتميز بها باريس". وأوضح المتحدث ذاته، أن مكافحة التمييز تظل أولوية بالنسبة لسلطات المدينة، داعيا الضحيتين إلى الثقة في النظام القضائي حتى لا يمر هذا الفعل دون عواقب.
مجتمع

مشاجرات بين مغاربة وضباط شرطة بمطار مدريد
قالت مواقع إسبانية، أن مهاجرين مغاربة دخلوا في مشاجرات ومشادات مع ضباط شرطة بمطار باراخارس الدولي بالعاصمة مدريد. وعلى إثر هذا الحادث، تم توقيف شخص يحمل الجنسية المغربية، في الأربعاء 17 أبريل الحالي. وذكرت تقارير إخبارية، أن المهاجر الموقوف مارس العنف في حق ضابطي شرطة بالمحطة الجوية رقم 2 بالمطار، وتم اعتقاله بعد صدور أمر قضائي بإيداعه السجن المؤقت في انتظار محاكمته، من أجل تهمة ممارسة العنف في حق ضباط إنقاذ القانون. وفي فبراير الماضي، طاردت الشرطة الإسبانية بمطار مدريد حوالي 25 مواطنا مغربيا، بعدما تمكنوا من الهرب، من الغرف المخصصة لمقدمي طلبات اللجوء والحماية الدولية أدولفو سواريز مدريد - باراخاس، وذلك بعد تكسير زجاج النوافذ، ثم الوصول بعد ذلك إلى السطح ومن هناك إلى خارج مرافق المطار. ويستهدف المغاربة وعدد من المهاجرين من السنغال أو المغرب أو كينيا، مطار مدريد، من خلال شراء تذاكر رحلات جوية إلى البرازيل أو السلفادور أو بوليفيا، حيث لا تفرض السلطات الإسبانية تأشيرة عبور، وتسمح لهم بالتوقف في مطار باراخاس الدولية. وبمجرد وصولهم إلى إسبانيا، يتخلص المهاجرون من وثائقهم ويذهبون إلى المركز الحدودي لطلب الحماية الدولية. وفي بعض الحالات، تقول المصادر نفسها، ينتظرون حتى حلول الليل للتسلل إلى الأراضي الإسبانية وتسلق حواجز المركز الحدودي.
مجتمع

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 23 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة