الأربعاء 08 مايو 2024, 08:38

ثقافة-وفن

برمجة رمضان.. ولايزال مسلسل الرداءة مستمرا


كشـ24 نشر في: 17 يوليو 2014

مازالت دار لقمان على حالها»، عبارة تلخص واقع البرمجة الرمضانية الوطنية الحالية التي يقدمها القطب العمومي طيلة الشهر الكريم. إذ لم تستطع هذه البرمجة خلق أي إجماع حولها بعد دخولها أسبوعها الثاني مع استثناءات قليلة تعد على أصابع اليد الواحدة. ولم تتخلص جل الأعمال المعروضة من النسبة العالية من الرداءة والسطحية والحموضة، حتى مع  صفقات الإنتاج عبر طلب العروض وأيضا الصيغة الجديدة لدفاتر التحملات الخاصة بمتعهدي الإعلام السمعي البصري العمومي. والملاحظ أن نفس شركات الإنتاج لاتزال تستحوذ على الكعكة الرمضانية بكلفة إجمالية تقدر بـ 25 مليارا و333 مليون سنتيم من أجل إنجاز 10 أعمال «فنية» لجأت معها إلى خدمات نفس الوجوه ذات الشعبية الجماهيرية، وللأسف تتحقق المفارقة بين مستوى فني متواضع ونسب مشاهدة عالية، حسب أرقام ماروك ميتري، تشهرها قنوات القطب العمومي في وجه كل من يجلد برمجتها الرمضانية.
 
كالعادة، يحضر «السيتكوم»  و«الكاميرا الخفية» كطبق درامي رئيسي تعتمده القناتان الأولى والثانية، كما دأبتا على ذلك منذ سنوات، وقت الإفطار كي تتمكن من جذب الجمهور المغربي الذي يكون مجتمعا حول مائدة الإفطار بعد يوم صوم شاق وطويل. فهل حققت هذه البرمجة المتعة للمشاهد أم أنها لاتزال مستمرة في تعذيبه بالرغم من تطبيق دفاتر التحملات وشفافية طلبات العروض؟.
مهازل في ثوب برامج
 
البداية مع سيتكوم «كنزة في الدوار»، الذي تبثه القناة الثانية بعد الإفطار والذي يسجل، حسب آخر بلاغات القناة، نسب مشاهدة تجاوزت 10 ملايين مشاهد. هذه السلسلة التي تنتجها شركة «عليان برود» اعتمدت على نجوم بعضهم سبق أن تعاملت معهم الشركة نفسها أو حققوا نجاحات خارجها واستثمرتهم لصالحها.
 
كان المفروض من خلال عنوان السلسلة أن المثقفة والمتعلمة» كنزة»، والتي قطعت مسافة من أجل جمع التوقيعات من سكان قرية حتى تتمكن من إخراجها من عزلتها عبر مشروع «لوطوروت»، أن نشاهد يومياتها معهم، وكيفية تعاملها مع مشاكلهم بما تحمله من حمولة حضارية بأسلوب راق يرفع مستواهم إلى أعلى، وليس أن تقع هي ويقع هؤلاء معها في شرك الضحك «الباسل» من خلال التناول «السطحي» لواقع المرأة والرجل والشباب والمسنين والعاطلين عن العمل في ذلك الدوار النائي. 
 
حلقات «كنزة» في أسبوعها الثالث لاتزال تدور في حلقة «اضحك بلهلا يتبتو ليك»، وتعتمد في جل أحداثها على حضور الممثلة» دنيا بوطازوت» بالرغم من أن البطلة الرئيسية، كما يدل عنوان السلسلة، هي «مريم الزعيمي»، التي سبق أن تألقت في دور الجارة اللعوب في الجزء الثاني من سلسلة «بنات للا منانة».
 
وهو ما يدفعنا إلى التساؤل عما إذا كان استثمار نجاح دنيا بوطازوت في دور الشخصية القروية الأمية راجع فعلا إلى موهبتها في التقمص أم أن الفنانة تلعب جزءا من شخصيتها «الكوميدية»، خاصة وأنها حين حاولت، السنة الماضية، تغيير جلدها في سلسلة «دور بيا يا الشيباني»، مع نفس الشركة المنتجة للعمل، لم تكن مقنعة إلى حد ما في شخصية البنت الهادئة اللطيفة.
 
«الكاميرا لخفية»، التي تحصد، بدورها، نسبا مهمة من المشاهدة اليومية، يبدو أن طاقمها تعلم نوعا ما من الدرس القاسي السنة الماضية حين تم اكتشاف مقالب مفبركة باتفاق مع أبطالها، حيث تظهر بعض الحلقات أن أصحابها وقعوا فعلا في شراك الكاميرا الخفية وبعضهم تشعر أنه «عاق بيها» وفضل التظاهر بذلك  أو أنهم «احتالوا» كما جاء على لسان الفنان المصري تامر حسني، والذي ذهب إلى حد مقاضاة القناة، في حين كان البعض واضحا ورفض بث حلقته وهو ما رضخ له القائمون عليها.
 
غير أن هذه الكبسولة كان من الأجدى أن تغادر خارطة البرمجة هذا العام بعد تكرار نفسها والاستعانة بنفس الضيوف في بعض الأحيان، والفضائح التي لاحقتها السنة الماضية واتهامها بالفبركة، وكان الأجدر بمعديها البحث عن «ثيمة» أخرى والاشتغال عليها بحرفية عالية.
 
بالنسبة إلى «زينة» الذي يبث على نفس القناة ولو أن فكرة المسلسل مستهلكة، إلا أن كاتب السيناريو تمكن من إلباسها حلة جديدة ومشوقة، كما أن «الكاستنيغ  كان ناجحا وتمكن الفنانون تحت إدارة المخرج ياسين فنان من تقمص شخصياتهم بحرفية كبيرة، منهم سحر الصديقي في أول بطولة مطلقة لها بعد تجربة في سيتكوم (كول سانتر)، حيث بدت مقنعة تماما في تقمصها للشخصية، وأيضا سهام أسيف وهدى الريحاني وادريس الروخ والعودة الجميلة لعمي ادريس، وغيرهم من الفنانين.
 
النقطة المضيئة في برمجة رمضان للقناة الثانية، تتمثل لحد الآن سلسلة «مرا وقادة»، الذي يبث قبل الإفطار، ويسلط الضوء على مهن كانت إلى وقت قريب عصية على النساء. وتجسد الشخصيات مجموعة من الفنانات المغربيات كفاطمة الزهراء بناصر والهام واعزيز وغيرهما. بالنسبة إلى وقت الذروة لاتزال كبسولة «الكوبل» وما تحمله يوميات الشعيبية وكبور تنال رضا المشاهد بالرغم من أن هذا العمل التلفزي لم يخضع لمسطرة طلبات العروض المنصوص عليها في الصفقات العمومية، كما أن الثلاث دقائق قامت إحدى شركات الاتصالات بدفع حقها مقدما لفائدة القناة الثانية.
 
القناة الأولى فشلت في جلب الأنظار إلى برمجتها حسب أرقام ماروك ميتري، التي تؤكد تفوق قناة عين سبع على مدار اليوم في نسب المشاهدة, بالرغم من أن دار البريهي دخلت السباق الرمضاني عبر برمجة كثيفة وقت الذروة لم تنل الرضا والقبول، في حين نجد سلسلة تمت برمجتها قبل الفطور وهي سلسلة «زين لبيار» النقطة المضيئة في البرمجة الرمضانية وهي من بطولة عبد الإله عاجل وحسن فولان وبشرى أهريش والخنساء بطمة وعمر لطفي.
 
«الباركينغ» المبرمجة مباشرة بعد أذان المغرب، سلسلة  «دون ساس ولا راس» فهي مجرد إسفاف وتفاهة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، إذ لا تحمل هذه السلسلة أي رسالة معينة اللهم مجرد الضحك على ذقن المشاهد المغربي. 
 
سيتكوم «بنت الناس» يمكن وصف مستواه الفني بالمتوسط، وهو للإشارة،يتقاطع في تفاصيل كثيرة مع مسلسل مصري بث في أوائل التسعينيات من القرن الماضي من بطولة يونس شلبي وأحمد بدير عن طبيب يبحث عن مواصفات معينة في عروسه. «السيتكوم» لم ينجح لحد الآن  في استقطاب اهتمام المشاهد المغربية. ويبدو أن بطله كمال الكاظمي الذي راهنت عليه الشركة المنتجة «سبيكطوب» للسنة الثانية على التوالي بعد سيتكوم «راس المحاين» السنة الماضية، لم يستطع الخروج من جلد «حديدان»، الشخصية التي ساهمت في نجاحه بشكل كبير جدا في سلسلة تحمل الاسم نفسه. 
 
في النصف الثاني من رمضان ستحل محل «بنت الناس» سلسلة «تبدال لمنازل» لسعيد الناصري، الذي نرجو أن لا يكرر نفس الشخصية التي يتقمصها في جميع «سيتكوماته» السابقة كـ«العوني» و«الربيب» و»نسيب سي عزوز»، وجميعها أجمعت لجنة المشاهدة آنذاك على أنها غير  صالحة للبث في وقت ذروة المشاهدة في رمضان وبالرغم من ذلك أدرجت «بقدرة قادر». ونتمنى أن يخرج سعيد الناصري في «تبادل المنازل» من التفاهة التي كان يتحف بها المشاهد المغربي في السابق.
 
الكبسولة الفكاهية «حمقا»، التي أظهرت موهبة اسمها «قمر السعداوي»  تتأرجح حلقاتها بين الصعود والهبوط. ويمكن وصف سلسلة «سوبرماركت» التي تعرضها القناة الأولى من إنتاج نبيل عيوش وإخراج شوقي العوفير، بأنها ضحية فكرتها التي كتبتها فرنسيتان من أصول لبنانية هما استيل صيادة وشمسة دحمان بالفرنسية، قبل أن تحولها مجموعة من «السيناريست» إلى العربية، علما أن هناك فرقا كبيرا بين الإضحاك بالفرنسية والمغربية.  فالسلسلة تضم مجموعة من الفنانين المغاربة كبشرى أهريش وآمال الأطرش وعزيز الحطاب وجليلة التلمسي، كان من الممكن التركيز على محتواها الاجتماعي، بدل تحويلها إلى وصلة شتم بين البائعتين «جليلة التلمسي» و «آمال الأطرش» في محاولة لانتزاع الابتسامة من الجمهور المغربي.
 
وتبقى أكبر مهازل القناة الأولى سلسلة «شيب وشباب» بالرغم من أن مخرجها شاب متميز اسمه عادل الفاضلي، والذي يبدو أنه يدفع ثمن ما تردد من أخبار حول عدم اكتمال كتابة حلقات السلسلة، كما أنها لازالت تصور وتدخل مرحلة المونتاج موازاة مع عرضها.  السيناريو بالرغم من أهمية الفكرة، لم ينجح أصحابه في تحويله إلى رسالة ردم الهوة بين الشيب والشباب في عصرنا الحالي، بل إلى قلة أدب وتربية من الشباب تجاه من هم أكبر منهم سنا، كما جاء الحوار مليئا بعبارات قاموس الشارع التي لا تليق بجهاز تلفاز مثل  «تفوو.. المعوقة.. لعشير...».
 
قناة «ميدي أن تيفي» التي وضعت رهانها على المسلسل التاريخي «ألف ليلة وليلة» في حلة مغربية، وخصته بحملات إعلامية ضخمة وحظي طاقمه بعناية خاصة من طرف المسؤولين  عن القناة. وقدم على أنه سيضاهي المسلسل التاريخي التركي «حريم السلطان».
 
يضاف إلى ذلك خلاف مخرجه أنور معتصم مع المنتجة صوفيا أغيلاس حول الملكية الفكرية للمسلسل، والذي وصل إلى المحكمة وخلق له ضجة كبرى (المحكمة أصدرت قرارا بوقف بثه)، غير أن المسلسل مع انطلاق بثه انطبق عليه مثل «تمخض الجبل وولد فأرا». فرغم المجهود الكبير على مستوى التصوير والملابس والديكور، إلا أن «الكاستينغ» كان نقطة ضعف المسلسل الكبرى، إذ لم يكن أغلب الممثلين مقنعين في أدوارهم. كما أن اعتماد  المخرج على عارضات  أزياء وتحويلهن إلى ممثلات كان رهانا فاشلا، وكأنه  كان يحاول استنساخ جميلات حريم السلطان في مسلسله، متناسيا أن بطلات المسلسل التركي يتمتعن، إلى جانب الجمال، بالموهبة الفذة في تقمص الشخصيات. 
 
المفارقة.. الأرقام
تبقى المفارقة أن هذه المسلسلات، ورغم سطحيتها، تحقق نسب مشاهدة عالية، حسب الأرقام التي تفرج عنها «ماروك ميتري»، وهي الأرقام ولتي تشهرها القنوات في وجه كل من ينتقد برامجها.
 
 هذه الأرقام تجعل المسؤولين عن التلفزة، كما يقول المثل المصري، يضعون في بطنهم «بطيخة صيفي»، ولا يعبؤون بسهام النقد مادامت نسب المشاهدة تؤدي بالضرورة إلى زيادة مداخيلها خلال الفواصل الإعلانية.
 
ما يحدث يمكن تفسيره بأن الذوق العام تم «تدجينه» على تذوق السطحية منذ سنوات من خلال مشاهدة هذا النوع من الأعمال الدرامية. كما أن الإقبال عليها يكون من طرف فئات غير متعلمة، التي عوض الرقي بذوقها العام يتم الهبوط بمستواها إلى «الحضيض».
هذه الأرقام لا تقنع، غالبا، نقاد التلفزيون والإعلام المتخصص الذي يواصل جلد البرامج الرمضانية، وهو ما دفع عبد العزيز بن عبو، عضو الجمعية المغربية لحقوق المشاهد إلى وصف سباق الأرقام بين الأولى والثانية إلى سباق بين كسيح وأعمى، مضيفا بصيغة السؤال: هل مازال القيمون على هذه القنوات  يؤمنون بأن المواطن المغربي يصدق نكاتهم وأرقامهم وإحصائياتهم ونشرها فوق سطوحهم؟.
 
في نفس السياق، يؤكد يحيى اليحياوي، الخبير في مجل الإعلام في تصريح سابق خص به «المساء»، أن مؤسسة ماروك ميتري تختار عينة من الجمهور وتضع بأجهزة التقاطه أدوات تتبع في زمن الذروة أو في غيره فتبني على ذلك استنتاجات قد لا تكون خاطئة بمقياس القناة المشغلة فترة القياس، وهو معطى ضروري ولكنه غير كاف بالمرة وإلا اعتبرنا أن نسبة المشاهدة تعبر عن نسبة الرضى والقبول. وأضاف أن هذه النسب هي من قبيل قول الحق المحيل على الباطل.
 
وأكد أن المطلوب هو قياس مستوى رضا الجمهور عن هذه المادة التلفزية أو تلك. وإن لم يكن الأمر كذلك فإننا سنعتبر أن من يلج السوق لاقتناء ضرورياته هو راض عن الأسعار المطبقة بالسوق وبالتالي فلو تم الاحتكام لهذا المعطى فستنزل النسب إلى أسفل سافلين وأكثر.
 
إذا فلا يزال مسلسل الرداءة مستمرا من طرف نفس الشركات، ولو في زمن وصف بالشفافية في طلبات العروض، التي استحلت تذوق حلاوة الكعكة الرمضانية في جيبها، حيث استحوذت 10 شركات على رأسها «عليان للإنتاج» على نصيب الأسد من برامج الذروة بكلفة إجمالية تقدر بـ 25 مليارا و333 مليون سنتيم. وأيضا في ظل استمرار الوضع على ما هو عليه، أين هي الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (هاكا) من كل هذه «الجعجعة» والتي تقف موقف المتفرج أمام إنتاجات تلفزيونية تسيء لذكاء وذوق وهوية المشاهد المغربية؟ وما جدوى وجود لجان للتقييم بقنوات القطب العمومي؟.
 
خطايا البرمجة الرمضانية  
 جل المختصين في المجال التلفزي يجمعون على أن أغلب ما يعرض من برامج فنية يمكن وصفه بـ"الكارثة" نتيجة أخطاء قاتلة لو تخلصت منها سيكفل لها الخروج بإنتاج وطني يحترم عقول وأذواق المشاهد المغربي. 
 
 أغلب ما يعرض يكون مجرد وسيلة للإضحاك من أجل الإضحاك فقط، باعتمادها نفس "اللازمات" و"تقلاب العينين" و"تعواج الأفواه" وغيرها. وهو ما يميط اللثام عن المشكلة الحقيقية التي تعاني منها الدراما المغربية والمتمثلة في عدم وجود كتاب سيناريو محترفين قادرين على صنع عمل درامي بطريقة محبكة. 
 
 يلاحظ إصرار مسؤولي قنوات القطب العمومي على برمجة الإنتاجات الكوميدية في أوقات الذروة مع تغييب للمسلسلات والبرامج الترفيهية. وبالتالي فإن غياب التكامل في العرض التلفزي الرمضاني، يجعل نفس البرمجة تقدم في نفس الأوقات تقريبا: (الكاميرا الخفية، السيتكومات، المسلسلات، الأفلام…).
 
 رغم الضجة التي أثيرت حول "شفافية" صفقات الإنتاج، فإن الملاحظ استمرار نفس شركات الإنتاج تقريبا في الهيمنة على الإنتاجات الرمضانية وخاصة "السيتكومات" و"السلسلات الهزلية" و"الكاميرا الخفية". دون أن ننسى أن فتح باب طلبات العروض قبل أسابيع قليلة من شهر رمضان لا يساعد على الاشتغال على هذه الأعمال بطريقة محكمة مما يسقطها في فخ الرداءة .
 
 نفس الوجوه التي أثثت "رمضاناتنا" السابقة، تعود لتظهر من جديد في الأعمال المعروضة حاليا، بعضهم سجناء شخصياتهم وبعضهم يتجول بين شاشات القطب العمومي من خلال سيتكومات وسلسلات وكبسولات، بل وحتى في الفواصل الإعلانية التي تروج لمنتج معين، وهو ما يطرح تساؤلا حول أسباب اعتماد نفس الأسماء وعدم فتح المجال أمام أسماء أخرى.
 
عبد العزيز بنعبو: 9 ملايين و25 ألف مشاهد ليس رقما كبيرا مقارنة بقاعدة المشاهدة في المغرب.
-  هل ما تزال برمجة رمضان 2014 وفية لشعارها «فراغ  في المضمون وارتجالية في التمثيل وغياب نص محكم البناء»؟.
 
 قبل الخوض في النقد الفني للأعمال الدرامية والسيتكومات التي تتحفنا بها قنواتنا في هذا الشهر المبارك. علينا أن نعي جيدا أن الصيغة التي تتم بها عملية الاشتغال، في عمومها، لا ترقى إلى مستوى المهنية المطلوبة. فبرمجة رمضان 2014 في بلدان عربية وإسلامية أخرى انتهى التفكير فيها في 2013 وأنجزوا مسلسلاتهم وأعمالهم في الجزء الأول من 2014، وليس كما يحدث عندنا من سباق المسافات الأخيرة، الخاسر الأول و الأخير فيه هو المشاهد المغربي. الذي يظن أن قنواته ستفاجئه كما قنوات باقي عباد الله. لكنه مع كامل الأسف يجد نفسه مضطرا للهجرة التلفزية والمغادرة الاضطرارية والبحث عن المشاهدة وحقوقها الكاملة في الفضائيات المنتشرة هنا وهناك دون قيد أو شرط .  

أما إذا عدنا إلى مسألة التقييم الفني للأعمال المقدمة، فالرداءة من أهم سماتها، لسبب بسيط وهو العجلة واعتماد مسألة «كور و عطي لعور»، ناهيك عن التغييرات التي تطرأ على العمل في آخر لحظة من قبيل التخلي عن طاقم وتعويضه بطاقم آخر طبعا أقل تكلفة. أضف إلى ذلك اعتماد سيناريوهات منسوجة في الدقائق الاخيرة . كل هذه الخلطة تعطينا وجبة بشعة غير قابلة للهضم مطلقا. 
 
- كيف تفسر مفارقة أن تتعرض الأعمال الفنية الرمضانية لانتقادات واسعة وتحقق في الوقت نفسه نسب متابعة مرتفعة؟.
 
 ليس هناك أي من مفارقة، كل المغاربة يعشقون ما هو مغربي، وكل المغاربة يعيشون على الأمل دائما. ينتهي اليوم ويقولون «غدا يصاوب الله»، ذلك ما ينطبق على قنواتنا أيضا. فما أن تنتهي حلقة اليوم بالامتعاض والغضب، حتى يخرج صوت ويقول «يمكن غدا تكون احسن» . وهكذا يتداول المغاربة يومياتهم ويأملون خيرا في قنوات لا تهتم لهم مطلقا.
 
ولنحتكم إلى نسب المشاهدة، فهل تظنون أن   9 ملايين و25 ألف مشاهد، رقم كبير مقارنة بتعداد ساكنة المغرب وقاعدة المشاهدة في المغرب؟ هذا الرقم أعطته القناة الثانية بعد اليوم الأول من رمضان، وأضافت أن «كنزة فالدوار» حصلت على هذا الرقم، فيما حصلت الكاميرا الخفية جار ومجرور على 8 ملايين و689 ألف مشاهد، ثم بعد ذلك حصل سيتكوم الكوبل على 7 ملايين و684 ألف مشاهد، فيما  سلسلة «زينة» تابعها 6 ملايين و301 ألف مشاهد... هل تلاحظون كيف أن الأرقام في تنازل من تسعة إلى ستة. كما لو كان المشاهد يتسرب من بين أيدي القناة. 
 
لعبة الأرقام ونسب المشاهدة لا يمكنها أن تغطي هذا الهزال التلفزيوني الرمضاني الواضح والجلي والذي لن تكفيه دهون أرقام نسب المشاهدة ليسمن قليلا.
 
- هل يمكن القول من خلال إلقاء نظرة على خريطة البرامج البرمضانية أن هناك غيابا للتكامل بين قنوات القطب العمومي على مستوى ما يقدم للمشاهد؟.
 
 بالعكس هناك تكامل بين قنوات القطب العمومي، تكامل على مستوى منح الرداءة ودفع المشاهد إلى الهجرة نحو قنوات الاخرين. هناك تكامل في الإحساس بثقل مسؤولية التنغيص على المشاهد المغربي. لا أدري أين يمكن أن يكون التكامل إلا إن كان في الأخذ بالمثل الدارج القائل «دير مادار جارك ولا حول باب دارك» وطبعا الباب ظل كما هو..
- ما السبيل لوقف الرداءة في نظركم؟.
 
  السبيل الأول هو احترام المشاهد المغربي  كمواطن يرجو إنصافه إعلاميا. واحترام الفنان المغربي والكفاءات المغربية. لكن الأهم في ذلك هو التغيير الذي يمكن أن يعود بالنتائج الحقيقية والملموسة على واقعنا الإعلامي المسموع والمرئي، وإخراجه من حسابات الخاص إلى حسابات العام. 
 
 
برمجة رمضان.. ولايزال مسلسل الرداءة مستمرا

مازالت دار لقمان على حالها»، عبارة تلخص واقع البرمجة الرمضانية الوطنية الحالية التي يقدمها القطب العمومي طيلة الشهر الكريم. إذ لم تستطع هذه البرمجة خلق أي إجماع حولها بعد دخولها أسبوعها الثاني مع استثناءات قليلة تعد على أصابع اليد الواحدة. ولم تتخلص جل الأعمال المعروضة من النسبة العالية من الرداءة والسطحية والحموضة، حتى مع  صفقات الإنتاج عبر طلب العروض وأيضا الصيغة الجديدة لدفاتر التحملات الخاصة بمتعهدي الإعلام السمعي البصري العمومي. والملاحظ أن نفس شركات الإنتاج لاتزال تستحوذ على الكعكة الرمضانية بكلفة إجمالية تقدر بـ 25 مليارا و333 مليون سنتيم من أجل إنجاز 10 أعمال «فنية» لجأت معها إلى خدمات نفس الوجوه ذات الشعبية الجماهيرية، وللأسف تتحقق المفارقة بين مستوى فني متواضع ونسب مشاهدة عالية، حسب أرقام ماروك ميتري، تشهرها قنوات القطب العمومي في وجه كل من يجلد برمجتها الرمضانية.
 
كالعادة، يحضر «السيتكوم»  و«الكاميرا الخفية» كطبق درامي رئيسي تعتمده القناتان الأولى والثانية، كما دأبتا على ذلك منذ سنوات، وقت الإفطار كي تتمكن من جذب الجمهور المغربي الذي يكون مجتمعا حول مائدة الإفطار بعد يوم صوم شاق وطويل. فهل حققت هذه البرمجة المتعة للمشاهد أم أنها لاتزال مستمرة في تعذيبه بالرغم من تطبيق دفاتر التحملات وشفافية طلبات العروض؟.
مهازل في ثوب برامج
 
البداية مع سيتكوم «كنزة في الدوار»، الذي تبثه القناة الثانية بعد الإفطار والذي يسجل، حسب آخر بلاغات القناة، نسب مشاهدة تجاوزت 10 ملايين مشاهد. هذه السلسلة التي تنتجها شركة «عليان برود» اعتمدت على نجوم بعضهم سبق أن تعاملت معهم الشركة نفسها أو حققوا نجاحات خارجها واستثمرتهم لصالحها.
 
كان المفروض من خلال عنوان السلسلة أن المثقفة والمتعلمة» كنزة»، والتي قطعت مسافة من أجل جمع التوقيعات من سكان قرية حتى تتمكن من إخراجها من عزلتها عبر مشروع «لوطوروت»، أن نشاهد يومياتها معهم، وكيفية تعاملها مع مشاكلهم بما تحمله من حمولة حضارية بأسلوب راق يرفع مستواهم إلى أعلى، وليس أن تقع هي ويقع هؤلاء معها في شرك الضحك «الباسل» من خلال التناول «السطحي» لواقع المرأة والرجل والشباب والمسنين والعاطلين عن العمل في ذلك الدوار النائي. 
 
حلقات «كنزة» في أسبوعها الثالث لاتزال تدور في حلقة «اضحك بلهلا يتبتو ليك»، وتعتمد في جل أحداثها على حضور الممثلة» دنيا بوطازوت» بالرغم من أن البطلة الرئيسية، كما يدل عنوان السلسلة، هي «مريم الزعيمي»، التي سبق أن تألقت في دور الجارة اللعوب في الجزء الثاني من سلسلة «بنات للا منانة».
 
وهو ما يدفعنا إلى التساؤل عما إذا كان استثمار نجاح دنيا بوطازوت في دور الشخصية القروية الأمية راجع فعلا إلى موهبتها في التقمص أم أن الفنانة تلعب جزءا من شخصيتها «الكوميدية»، خاصة وأنها حين حاولت، السنة الماضية، تغيير جلدها في سلسلة «دور بيا يا الشيباني»، مع نفس الشركة المنتجة للعمل، لم تكن مقنعة إلى حد ما في شخصية البنت الهادئة اللطيفة.
 
«الكاميرا لخفية»، التي تحصد، بدورها، نسبا مهمة من المشاهدة اليومية، يبدو أن طاقمها تعلم نوعا ما من الدرس القاسي السنة الماضية حين تم اكتشاف مقالب مفبركة باتفاق مع أبطالها، حيث تظهر بعض الحلقات أن أصحابها وقعوا فعلا في شراك الكاميرا الخفية وبعضهم تشعر أنه «عاق بيها» وفضل التظاهر بذلك  أو أنهم «احتالوا» كما جاء على لسان الفنان المصري تامر حسني، والذي ذهب إلى حد مقاضاة القناة، في حين كان البعض واضحا ورفض بث حلقته وهو ما رضخ له القائمون عليها.
 
غير أن هذه الكبسولة كان من الأجدى أن تغادر خارطة البرمجة هذا العام بعد تكرار نفسها والاستعانة بنفس الضيوف في بعض الأحيان، والفضائح التي لاحقتها السنة الماضية واتهامها بالفبركة، وكان الأجدر بمعديها البحث عن «ثيمة» أخرى والاشتغال عليها بحرفية عالية.
 
بالنسبة إلى «زينة» الذي يبث على نفس القناة ولو أن فكرة المسلسل مستهلكة، إلا أن كاتب السيناريو تمكن من إلباسها حلة جديدة ومشوقة، كما أن «الكاستنيغ  كان ناجحا وتمكن الفنانون تحت إدارة المخرج ياسين فنان من تقمص شخصياتهم بحرفية كبيرة، منهم سحر الصديقي في أول بطولة مطلقة لها بعد تجربة في سيتكوم (كول سانتر)، حيث بدت مقنعة تماما في تقمصها للشخصية، وأيضا سهام أسيف وهدى الريحاني وادريس الروخ والعودة الجميلة لعمي ادريس، وغيرهم من الفنانين.
 
النقطة المضيئة في برمجة رمضان للقناة الثانية، تتمثل لحد الآن سلسلة «مرا وقادة»، الذي يبث قبل الإفطار، ويسلط الضوء على مهن كانت إلى وقت قريب عصية على النساء. وتجسد الشخصيات مجموعة من الفنانات المغربيات كفاطمة الزهراء بناصر والهام واعزيز وغيرهما. بالنسبة إلى وقت الذروة لاتزال كبسولة «الكوبل» وما تحمله يوميات الشعيبية وكبور تنال رضا المشاهد بالرغم من أن هذا العمل التلفزي لم يخضع لمسطرة طلبات العروض المنصوص عليها في الصفقات العمومية، كما أن الثلاث دقائق قامت إحدى شركات الاتصالات بدفع حقها مقدما لفائدة القناة الثانية.
 
القناة الأولى فشلت في جلب الأنظار إلى برمجتها حسب أرقام ماروك ميتري، التي تؤكد تفوق قناة عين سبع على مدار اليوم في نسب المشاهدة, بالرغم من أن دار البريهي دخلت السباق الرمضاني عبر برمجة كثيفة وقت الذروة لم تنل الرضا والقبول، في حين نجد سلسلة تمت برمجتها قبل الفطور وهي سلسلة «زين لبيار» النقطة المضيئة في البرمجة الرمضانية وهي من بطولة عبد الإله عاجل وحسن فولان وبشرى أهريش والخنساء بطمة وعمر لطفي.
 
«الباركينغ» المبرمجة مباشرة بعد أذان المغرب، سلسلة  «دون ساس ولا راس» فهي مجرد إسفاف وتفاهة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، إذ لا تحمل هذه السلسلة أي رسالة معينة اللهم مجرد الضحك على ذقن المشاهد المغربي. 
 
سيتكوم «بنت الناس» يمكن وصف مستواه الفني بالمتوسط، وهو للإشارة،يتقاطع في تفاصيل كثيرة مع مسلسل مصري بث في أوائل التسعينيات من القرن الماضي من بطولة يونس شلبي وأحمد بدير عن طبيب يبحث عن مواصفات معينة في عروسه. «السيتكوم» لم ينجح لحد الآن  في استقطاب اهتمام المشاهد المغربية. ويبدو أن بطله كمال الكاظمي الذي راهنت عليه الشركة المنتجة «سبيكطوب» للسنة الثانية على التوالي بعد سيتكوم «راس المحاين» السنة الماضية، لم يستطع الخروج من جلد «حديدان»، الشخصية التي ساهمت في نجاحه بشكل كبير جدا في سلسلة تحمل الاسم نفسه. 
 
في النصف الثاني من رمضان ستحل محل «بنت الناس» سلسلة «تبدال لمنازل» لسعيد الناصري، الذي نرجو أن لا يكرر نفس الشخصية التي يتقمصها في جميع «سيتكوماته» السابقة كـ«العوني» و«الربيب» و»نسيب سي عزوز»، وجميعها أجمعت لجنة المشاهدة آنذاك على أنها غير  صالحة للبث في وقت ذروة المشاهدة في رمضان وبالرغم من ذلك أدرجت «بقدرة قادر». ونتمنى أن يخرج سعيد الناصري في «تبادل المنازل» من التفاهة التي كان يتحف بها المشاهد المغربي في السابق.
 
الكبسولة الفكاهية «حمقا»، التي أظهرت موهبة اسمها «قمر السعداوي»  تتأرجح حلقاتها بين الصعود والهبوط. ويمكن وصف سلسلة «سوبرماركت» التي تعرضها القناة الأولى من إنتاج نبيل عيوش وإخراج شوقي العوفير، بأنها ضحية فكرتها التي كتبتها فرنسيتان من أصول لبنانية هما استيل صيادة وشمسة دحمان بالفرنسية، قبل أن تحولها مجموعة من «السيناريست» إلى العربية، علما أن هناك فرقا كبيرا بين الإضحاك بالفرنسية والمغربية.  فالسلسلة تضم مجموعة من الفنانين المغاربة كبشرى أهريش وآمال الأطرش وعزيز الحطاب وجليلة التلمسي، كان من الممكن التركيز على محتواها الاجتماعي، بدل تحويلها إلى وصلة شتم بين البائعتين «جليلة التلمسي» و «آمال الأطرش» في محاولة لانتزاع الابتسامة من الجمهور المغربي.
 
وتبقى أكبر مهازل القناة الأولى سلسلة «شيب وشباب» بالرغم من أن مخرجها شاب متميز اسمه عادل الفاضلي، والذي يبدو أنه يدفع ثمن ما تردد من أخبار حول عدم اكتمال كتابة حلقات السلسلة، كما أنها لازالت تصور وتدخل مرحلة المونتاج موازاة مع عرضها.  السيناريو بالرغم من أهمية الفكرة، لم ينجح أصحابه في تحويله إلى رسالة ردم الهوة بين الشيب والشباب في عصرنا الحالي، بل إلى قلة أدب وتربية من الشباب تجاه من هم أكبر منهم سنا، كما جاء الحوار مليئا بعبارات قاموس الشارع التي لا تليق بجهاز تلفاز مثل  «تفوو.. المعوقة.. لعشير...».
 
قناة «ميدي أن تيفي» التي وضعت رهانها على المسلسل التاريخي «ألف ليلة وليلة» في حلة مغربية، وخصته بحملات إعلامية ضخمة وحظي طاقمه بعناية خاصة من طرف المسؤولين  عن القناة. وقدم على أنه سيضاهي المسلسل التاريخي التركي «حريم السلطان».
 
يضاف إلى ذلك خلاف مخرجه أنور معتصم مع المنتجة صوفيا أغيلاس حول الملكية الفكرية للمسلسل، والذي وصل إلى المحكمة وخلق له ضجة كبرى (المحكمة أصدرت قرارا بوقف بثه)، غير أن المسلسل مع انطلاق بثه انطبق عليه مثل «تمخض الجبل وولد فأرا». فرغم المجهود الكبير على مستوى التصوير والملابس والديكور، إلا أن «الكاستينغ» كان نقطة ضعف المسلسل الكبرى، إذ لم يكن أغلب الممثلين مقنعين في أدوارهم. كما أن اعتماد  المخرج على عارضات  أزياء وتحويلهن إلى ممثلات كان رهانا فاشلا، وكأنه  كان يحاول استنساخ جميلات حريم السلطان في مسلسله، متناسيا أن بطلات المسلسل التركي يتمتعن، إلى جانب الجمال، بالموهبة الفذة في تقمص الشخصيات. 
 
المفارقة.. الأرقام
تبقى المفارقة أن هذه المسلسلات، ورغم سطحيتها، تحقق نسب مشاهدة عالية، حسب الأرقام التي تفرج عنها «ماروك ميتري»، وهي الأرقام ولتي تشهرها القنوات في وجه كل من ينتقد برامجها.
 
 هذه الأرقام تجعل المسؤولين عن التلفزة، كما يقول المثل المصري، يضعون في بطنهم «بطيخة صيفي»، ولا يعبؤون بسهام النقد مادامت نسب المشاهدة تؤدي بالضرورة إلى زيادة مداخيلها خلال الفواصل الإعلانية.
 
ما يحدث يمكن تفسيره بأن الذوق العام تم «تدجينه» على تذوق السطحية منذ سنوات من خلال مشاهدة هذا النوع من الأعمال الدرامية. كما أن الإقبال عليها يكون من طرف فئات غير متعلمة، التي عوض الرقي بذوقها العام يتم الهبوط بمستواها إلى «الحضيض».
هذه الأرقام لا تقنع، غالبا، نقاد التلفزيون والإعلام المتخصص الذي يواصل جلد البرامج الرمضانية، وهو ما دفع عبد العزيز بن عبو، عضو الجمعية المغربية لحقوق المشاهد إلى وصف سباق الأرقام بين الأولى والثانية إلى سباق بين كسيح وأعمى، مضيفا بصيغة السؤال: هل مازال القيمون على هذه القنوات  يؤمنون بأن المواطن المغربي يصدق نكاتهم وأرقامهم وإحصائياتهم ونشرها فوق سطوحهم؟.
 
في نفس السياق، يؤكد يحيى اليحياوي، الخبير في مجل الإعلام في تصريح سابق خص به «المساء»، أن مؤسسة ماروك ميتري تختار عينة من الجمهور وتضع بأجهزة التقاطه أدوات تتبع في زمن الذروة أو في غيره فتبني على ذلك استنتاجات قد لا تكون خاطئة بمقياس القناة المشغلة فترة القياس، وهو معطى ضروري ولكنه غير كاف بالمرة وإلا اعتبرنا أن نسبة المشاهدة تعبر عن نسبة الرضى والقبول. وأضاف أن هذه النسب هي من قبيل قول الحق المحيل على الباطل.
 
وأكد أن المطلوب هو قياس مستوى رضا الجمهور عن هذه المادة التلفزية أو تلك. وإن لم يكن الأمر كذلك فإننا سنعتبر أن من يلج السوق لاقتناء ضرورياته هو راض عن الأسعار المطبقة بالسوق وبالتالي فلو تم الاحتكام لهذا المعطى فستنزل النسب إلى أسفل سافلين وأكثر.
 
إذا فلا يزال مسلسل الرداءة مستمرا من طرف نفس الشركات، ولو في زمن وصف بالشفافية في طلبات العروض، التي استحلت تذوق حلاوة الكعكة الرمضانية في جيبها، حيث استحوذت 10 شركات على رأسها «عليان للإنتاج» على نصيب الأسد من برامج الذروة بكلفة إجمالية تقدر بـ 25 مليارا و333 مليون سنتيم. وأيضا في ظل استمرار الوضع على ما هو عليه، أين هي الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (هاكا) من كل هذه «الجعجعة» والتي تقف موقف المتفرج أمام إنتاجات تلفزيونية تسيء لذكاء وذوق وهوية المشاهد المغربية؟ وما جدوى وجود لجان للتقييم بقنوات القطب العمومي؟.
 
خطايا البرمجة الرمضانية  
 جل المختصين في المجال التلفزي يجمعون على أن أغلب ما يعرض من برامج فنية يمكن وصفه بـ"الكارثة" نتيجة أخطاء قاتلة لو تخلصت منها سيكفل لها الخروج بإنتاج وطني يحترم عقول وأذواق المشاهد المغربي. 
 
 أغلب ما يعرض يكون مجرد وسيلة للإضحاك من أجل الإضحاك فقط، باعتمادها نفس "اللازمات" و"تقلاب العينين" و"تعواج الأفواه" وغيرها. وهو ما يميط اللثام عن المشكلة الحقيقية التي تعاني منها الدراما المغربية والمتمثلة في عدم وجود كتاب سيناريو محترفين قادرين على صنع عمل درامي بطريقة محبكة. 
 
 يلاحظ إصرار مسؤولي قنوات القطب العمومي على برمجة الإنتاجات الكوميدية في أوقات الذروة مع تغييب للمسلسلات والبرامج الترفيهية. وبالتالي فإن غياب التكامل في العرض التلفزي الرمضاني، يجعل نفس البرمجة تقدم في نفس الأوقات تقريبا: (الكاميرا الخفية، السيتكومات، المسلسلات، الأفلام…).
 
 رغم الضجة التي أثيرت حول "شفافية" صفقات الإنتاج، فإن الملاحظ استمرار نفس شركات الإنتاج تقريبا في الهيمنة على الإنتاجات الرمضانية وخاصة "السيتكومات" و"السلسلات الهزلية" و"الكاميرا الخفية". دون أن ننسى أن فتح باب طلبات العروض قبل أسابيع قليلة من شهر رمضان لا يساعد على الاشتغال على هذه الأعمال بطريقة محكمة مما يسقطها في فخ الرداءة .
 
 نفس الوجوه التي أثثت "رمضاناتنا" السابقة، تعود لتظهر من جديد في الأعمال المعروضة حاليا، بعضهم سجناء شخصياتهم وبعضهم يتجول بين شاشات القطب العمومي من خلال سيتكومات وسلسلات وكبسولات، بل وحتى في الفواصل الإعلانية التي تروج لمنتج معين، وهو ما يطرح تساؤلا حول أسباب اعتماد نفس الأسماء وعدم فتح المجال أمام أسماء أخرى.
 
عبد العزيز بنعبو: 9 ملايين و25 ألف مشاهد ليس رقما كبيرا مقارنة بقاعدة المشاهدة في المغرب.
-  هل ما تزال برمجة رمضان 2014 وفية لشعارها «فراغ  في المضمون وارتجالية في التمثيل وغياب نص محكم البناء»؟.
 
 قبل الخوض في النقد الفني للأعمال الدرامية والسيتكومات التي تتحفنا بها قنواتنا في هذا الشهر المبارك. علينا أن نعي جيدا أن الصيغة التي تتم بها عملية الاشتغال، في عمومها، لا ترقى إلى مستوى المهنية المطلوبة. فبرمجة رمضان 2014 في بلدان عربية وإسلامية أخرى انتهى التفكير فيها في 2013 وأنجزوا مسلسلاتهم وأعمالهم في الجزء الأول من 2014، وليس كما يحدث عندنا من سباق المسافات الأخيرة، الخاسر الأول و الأخير فيه هو المشاهد المغربي. الذي يظن أن قنواته ستفاجئه كما قنوات باقي عباد الله. لكنه مع كامل الأسف يجد نفسه مضطرا للهجرة التلفزية والمغادرة الاضطرارية والبحث عن المشاهدة وحقوقها الكاملة في الفضائيات المنتشرة هنا وهناك دون قيد أو شرط .  

أما إذا عدنا إلى مسألة التقييم الفني للأعمال المقدمة، فالرداءة من أهم سماتها، لسبب بسيط وهو العجلة واعتماد مسألة «كور و عطي لعور»، ناهيك عن التغييرات التي تطرأ على العمل في آخر لحظة من قبيل التخلي عن طاقم وتعويضه بطاقم آخر طبعا أقل تكلفة. أضف إلى ذلك اعتماد سيناريوهات منسوجة في الدقائق الاخيرة . كل هذه الخلطة تعطينا وجبة بشعة غير قابلة للهضم مطلقا. 
 
- كيف تفسر مفارقة أن تتعرض الأعمال الفنية الرمضانية لانتقادات واسعة وتحقق في الوقت نفسه نسب متابعة مرتفعة؟.
 
 ليس هناك أي من مفارقة، كل المغاربة يعشقون ما هو مغربي، وكل المغاربة يعيشون على الأمل دائما. ينتهي اليوم ويقولون «غدا يصاوب الله»، ذلك ما ينطبق على قنواتنا أيضا. فما أن تنتهي حلقة اليوم بالامتعاض والغضب، حتى يخرج صوت ويقول «يمكن غدا تكون احسن» . وهكذا يتداول المغاربة يومياتهم ويأملون خيرا في قنوات لا تهتم لهم مطلقا.
 
ولنحتكم إلى نسب المشاهدة، فهل تظنون أن   9 ملايين و25 ألف مشاهد، رقم كبير مقارنة بتعداد ساكنة المغرب وقاعدة المشاهدة في المغرب؟ هذا الرقم أعطته القناة الثانية بعد اليوم الأول من رمضان، وأضافت أن «كنزة فالدوار» حصلت على هذا الرقم، فيما حصلت الكاميرا الخفية جار ومجرور على 8 ملايين و689 ألف مشاهد، ثم بعد ذلك حصل سيتكوم الكوبل على 7 ملايين و684 ألف مشاهد، فيما  سلسلة «زينة» تابعها 6 ملايين و301 ألف مشاهد... هل تلاحظون كيف أن الأرقام في تنازل من تسعة إلى ستة. كما لو كان المشاهد يتسرب من بين أيدي القناة. 
 
لعبة الأرقام ونسب المشاهدة لا يمكنها أن تغطي هذا الهزال التلفزيوني الرمضاني الواضح والجلي والذي لن تكفيه دهون أرقام نسب المشاهدة ليسمن قليلا.
 
- هل يمكن القول من خلال إلقاء نظرة على خريطة البرامج البرمضانية أن هناك غيابا للتكامل بين قنوات القطب العمومي على مستوى ما يقدم للمشاهد؟.
 
 بالعكس هناك تكامل بين قنوات القطب العمومي، تكامل على مستوى منح الرداءة ودفع المشاهد إلى الهجرة نحو قنوات الاخرين. هناك تكامل في الإحساس بثقل مسؤولية التنغيص على المشاهد المغربي. لا أدري أين يمكن أن يكون التكامل إلا إن كان في الأخذ بالمثل الدارج القائل «دير مادار جارك ولا حول باب دارك» وطبعا الباب ظل كما هو..
- ما السبيل لوقف الرداءة في نظركم؟.
 
  السبيل الأول هو احترام المشاهد المغربي  كمواطن يرجو إنصافه إعلاميا. واحترام الفنان المغربي والكفاءات المغربية. لكن الأهم في ذلك هو التغيير الذي يمكن أن يعود بالنتائج الحقيقية والملموسة على واقعنا الإعلامي المسموع والمرئي، وإخراجه من حسابات الخاص إلى حسابات العام. 
 
 
برمجة رمضان.. ولايزال مسلسل الرداءة مستمرا


ملصقات


اقرأ أيضاً
لأول مرة في تاريخه.. مهرجان موازين يستضيف فرقة موسيقية كورية
أعلنت إدارة مهرجان موازين، عن أولى أسماء الفنانين المشاركين في الدورة الـ19 لهذه التظاهرة الفنية، المرتقب تنظيمها خلال الفترة الممتدة ما بين 21 و29 يونيو المقبل بالرباط. وتشهد هذه الدورة عودة قوية للمهرجان بعد غياب 4 سنوات، حاملاً معه باقة من النجوم المتألقة من مختلف أنحاء العالم، لتقديم عروض موسيقية استثنائية تُلبي جميع الأذواق. وحسب إدارة المهرجان، ستفتتح الفنانة اللبنانية كارول سماحة الدورة الـ19 من المهرجان، إذ ستحيي حفلا منصة النهضة، بتاريخ 21 يونيو القادم، على الساعة السابعة والنصف مساء. وأول مرة في تاريخ المهرجان، ستشارك فرقة "Ateez" الكورية، في هذه التظاهرة  من خلال إحياء حفل موسيقي مميز على مسرح OLM السويسي الدولي يوم الأحد 23 يونيو 2024 في الساعة 9:30 مساءً، وفق ما أعلنته شركة "KQ Entertainment" المكلفة بإدارة أعمال الفرقة الموسقية. وستضفي الفنانة نجوى كرم نجمة الغناء العربي الخالدة، بريقها على المهرجان بحضورها القوي على مسرح OLM السويسي الدولي يوم السبت 27 يونيو 2024. ومن المترقب أن يشعل MK (مارك كينشين): دي جي أمريكي شهير، أجواء المهرجان بموسيقاه الإلكترونية الراقصة يوم السبت 29 يونيو 2024. يشار إلى أن مهرجان موازين الذي انطلقت أولى دوراته عام 2001 تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، يُعدّ منصة ثقافية عالمية تُساهم في تعزيز مكانة المغرب كوجهة ثقافية رائدة، ويُرسل رسالة قوية حول قيم الانفتاح والتسامح التي ينادي بها المغرب. ويُقدم المهرجان على مدار 9 أيام عروضاً موسيقية مُتنوعة تُشارك فيها نخبة من نجوم العالم العربي والعالم، ويُقام سنوياً في مدينة الرباط، عاصمة المغرب، ويجذب عشاق الموسيقى من مختلف أنحاء العالم.        
ثقافة-وفن

وزارة الثقافة تصدر وثائقيا يسلط الضوء على 6 ألوان فنية شعبية بضفاف وادي درعة
أنتجت وزارة الشباب والثقافة والتواصل فيلما وثائقيا يحمل عنوان “فنون شعبية على ضفاف وادي درعة”، ونشرته، أول أمس السبت، على البوابة الوطنية maroc.ma. وذكر بلاغ للوزراة أن هذا العمل الوثائقي يسلط الضوء، خلال 52 دقيقة، على 6 ألوان فنية شعبية من بين الألوان الأكثر انتشارا على ضفاف وادي درعة من “أفلان درا إلى باب المحاميد”، والتي تتنوع بين ألوان تعتمد على القول فقط وبين ما يجمع الرقص بالشعر. وأضاف المصدر ذاته أن الفيلم الوثائقي عالج التحولات التي شهدتها الفنون الشعبية بضفاف درعة، من حيث المضمون مثل تحول بعض الرقصات من حربية إلى احتفالية، أو من حيث الشكل من الأداء على ظهور الخيل إلى الأداء على أرض، أو من رقصة بصفين إلى رقصة بصف واحد. كما رصد الفيلم الوثائقي بعض التقاطعات بين “فنون شعبية درعية” وفنون شعبية مغربية أخرى، كالعلاقة بين فن “الرسمة” وفن الملحون، وعلاقة “القصائد الدرعية” بالشعر العربي من حيث الأوزان والبحور والأغراض. وقد استضاف “فنون شعبية على ضفاف درعة” 8 فرق محلية في 8 أماكن مختلفة من إقليم زاكورة، تتنوع بين الواحة وضفاف الوادي والقصبة والمواقع الأثرية، وكذا فنادق عصرية، مشكلا لوحة فنية متناغمة تخدم الترويج السياحي للإقليم المتنوع جغرافيا تنوعا فريدا يضاهي التنوع الإثني والثقافي المشكل للرصيد الحضاري لدرعة. واستضاف الفيلم الوثائقي أيضا نخبة من الأساتذة المتخصصين، إذ يتعلق الأمر بالباحث في التراث اللامادي لمنطقة درعة، محمد الجلالي، والباحث ومؤلف كتاب “الشعر الشعبي بدرعة” الدكتور مصطفى الدفلي، وأستاذ الأدب المعاصر والبلاغة سابقا بكلية اللغة بجامعة القاضي عياض، الدكتور علي المتقي، والباحث بسلك الدكتوراه في العقائد والأديان بدرعة من خلال فن الرسمة، علي فاضلي. وحاول الوثائقي رصد التحولات التي شهدتها الألوان الفنية الشعبية على ضفاف درعة بفعل تحول نمط الحياة في المنطقة من الترحال إلى الاستقرار، وتأثرها بالتمازج الثقافي والإثني المشكل للرصيد الحضاري للمنطقة والذي أفرز ما يزيد عن 20 لونا فنيا شعبيا ذات خصائص مشتركة وأخرى متباينة. ومن أبرز الفنون التي رصدها الوثائقي، لون “الركبة” الذي يمزج الرقص بالكلام الموزون والشعر المصفوف، و”الرسمة” الذي يعد لون شعريا بامتياز لا يحضر فيه لا الرقص ولا الآلات الموسيقية المتعددة، وفن “العبيد” أو “كناوة” المرتبط بمعاناة الرقيق الذين تم جلبهم من الدول الإفريقية جنوب الصحراء الكبرى، ورقصات “أحيدوس” التي تلامس الهموم اليومية للقبيلة وقضاياها الاجتماعية والسياسية والقيمية، وفن “الحضرة” الذي ارتبط في منطقة درعة بالزوايا الدينية.
ثقافة-وفن

الفنان محمد عبده يعلن إصابته بمرض السرطان
كشفت تسجيلات صوتية مؤثرة إصابة المطرب السعودي، محمد عبده، بمرض السرطان، معلنا لجمهوره العربي أنه في حالة جيدة، وقد دخل مرحلة التعافي، وفقا لما ذكرت تقارير إعلامية. وفي مقطع صوتي لاحق نشرته شركة روتانا، أوضح فنان العرب طبيعة حالته الصحية، موضحًا: كان عندي سرطان في البروستاتا، والأعراض الجانبية للإشعاع أخف كثيرًا من العمليات الأخرى، أخذ إبرة (حقنة) كل 3 أشهر، وبعد يومين سآخذ الكورس الثاني. وتابع الفحوصات المبدئية الحمد لله طيبة، وإنزيم السرطان يتراجع الحمد لله كثيرًا، وأبشركم الحمد لله أنا بصحة طيبة، وهذا عارض رباني… وأكيد دعاءكم عامل من عوامل الشفاء. من جهتها، وجهت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم رسالة للفنان السعودي محمد عبده بعد الكشف عن إصابته بمرض السرطان، حيث كتبت على حسابها الخاص على موقع التواصل الإجتماعي: “شو” كنت بتمنى يكون الخبر مش صحيح ،سلامة قلبك من كل شر إنشالله كل الصحة والعافية والقوة لفنان العرب اللي بحبه كتير. وتجدر الإشارة إلى أن شركة روتانا قبل نحو أسبوع، أعلنت في بيان لها عن تأجيل جميع نشاطات الفنان محمد عبده التي كان مقررًا لها، وعدم الارتباط بأي نشاطات جديدة قادمة حتى إشعار آخر، وأشارت إلى أن هذا القرار هو حفاظ وتقدير وحرص على سلامة فناننا الحبيب.
ثقافة-وفن

“البنج” لـ “كشـ24″: فخور نغني في جامع الفنا و”أغاراس” سيلقى إعجاب الجمهور
تحتضن ساحة جامع الفنا، مهرجان البهجة للموسيقى خلال الفترة الممتدة بين 2 و5 ماي بساحة جامع لفنا بمراكش، وذلك في إطار برنامج "مراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2024"، الذي تنظمه منظمة الايسيسكو، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، وجماعة مراكش، ويعرف  هذا المهرجان مشاركة مجموعة من اشهر الفنانين المغاربة من مختلف الاصناف الموسيقية. وفي هذا السياق قال مغني الراب المغربي زكرياء بناجي الملقب ب"البنج"، في مكالمة هاتفية خص بها موقع "كشـ24"، أنه جد سعيد باعتلاء منصة الحفل والغناء في ساحة جامع الفنا العالمية، بالإضافة إلى لقاءه بالجماهير المراكشية التي وصفها بالرائعة، وتنبأ "البنج" بأن سهرة يوم الأحد ستمر في أجواء صاخبة وستعرف حضور جماهير حاشدة. واعتبر "البنج" أن جميع الأغاني التي يكتبها هي بمثابة ترجمة للمعاناة والتجارب التي يمر منها، ويضعها في قالب غنائي يتسم بالإيجابية، وأضاف زكرياء بناجي أن الاغاني التي سيقدمها في الحفل المنظم بجامع لفنا سيكون خالي من الاغاني الخادشة التي يتميز بها فن الراب، اعتبارا لما لساحة جامع الفنا من رمزية، بالاضافة إلى أن الحفل ستحضره مجموعة من الأسر المراكشية وزوار مدينة البهجة.  وأفصح زكرياء بناجي، عن استعداده لطرح ألبوم جديد بعنوان "أغاراس"، و هذا العنوان الامازيغي اعتبره مغني الراب أنه يحيل على الطريق الطويلة التي لازالت تنتظره، حيث سيكون هذا الألبوم القادم بمعايير عالمية، ووجه "البنج" دعوته للمتتبعاته ومتتبعيه من أجل انتظار لحظة صدوره، متمنيا أن يلقى إعجابهم، واعتبر أغنية "هواسي" بالعادية مقارنة مع مايحمله الألبوم من أغاني وصفها بالرائعة والتي ستحتل "الطوندونس" المغربي، على اعتبار أن الأغاني المتضمنة بالألبوم ستنتشر كالنار في الهشيم.
ثقافة-وفن

الكشف عن جديد مهرجان كناوة وموسيقى العالم في دورته الـ 25
تعرف الدورة ال25 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم التي ستُقام في الفترة من 27 إلى 29 يونيو المقبل بالصويرة، حضور عازفين موهوبين وتقديم استعراضات فنية، حسبما أعلنه المنظمون. وذكر المنظمون في بلاغ أن “مهرجان كناوة وموسيقى العالم الأيقوني بالصويرة يستعد للاحتفال بخمسة وعشرين عاما من ملحمة فنية وإنسانية فريدة من نوعها، والتي ستختتم ربع قرنها الأول. حيث ستكون الاحتفالات، كما جرت العادة، دعوة لموسيقيين من أرجاء العالم الأربعة لاعتلاء المنصات جنبا إلى جنب مع معلمي كناوة”. وأوضح المصدر ذاته، أن نسخة 2024، ستعرف مشاركة فنانين مشهورين عالميا ونجوم صاعدين في المشهد الموسيقي. وأصاف أن هذه الدورة ستعرف مشاركة ألون واد (السنغال)، و”عيطة مون أمور” (المغرب، تونس)، و”بي سي يو سي” (جنوب إفريقيا)، ورباعي سيمون شاهين (فلسطين)، وأبلاي سيسوكو وكوردابا (السنغال) الذين يشتركون في حبهم للتراث الموسيقي الإفريقي والعربي الذي يستكشفونه ويعيدون ابتكاره وتجديده، كل بطريقته، وذلك بالإضافة إلى تجسيد مجموعة واسعة من الأصناف الموسيقية كالأفروبيت والعيطة والجاز والموسيقى العربية التقليدية والسول والبانك روك وغيرها. وأشار المنظمون إلى أن “ألون واد”، عازف قيثارة ذو تقنية مبدعة وملحن ومؤدي موهوب، يجعل قلب إفريقيا ينبض بموسيقاه التي توصف غالبا ب”الجاز البدوي”، والتي تجمع بين التأثيرات الشرقية والأصوات الإفريقية. كما أن هذا الرحالة الموسيقي يعتلي منصات العالم، مستمرا في استكشاف أسرار الفن الكناوي. وتابع المضطون إن “تجديد التقاليد باستخدام الأدوات الحالية. مهمة تبناها الثنائي عيطة مون أمور الذي يأخذنا في رحلة آسرة عبر هذه الأغاني البدوية العتيقة والتي اشتهرت بفضل الشيخات”. وبأغان شعبية ونسوية ذات حداثة مذهلة، يعيد هذا الثنائي توزيعها وتقديمها بطريقة عصرية مذهلة، لمشاركة سحرها وترديد صدى هذا الفن المغربي الأصيل بين صفوف الجيل الجديد المتشبع بالحلول الرقمية. ويعد الحضور لحفل لفرقة “بي سي يو سي” تجربة محفزة ومثيرة لا تنسى، حيث تعِد الطاقة القوية لهذه الفرقة القادمة من سويتو، والتي تمزج الموسيقى التقليدية الإفريقية والسول والروك بانك لخلق حالة فريدة واحتفالية، لإلهاب المهرجان. أما سفير الموسيقى العربية التقليدية سيمون شاهين المعروف في جميع أنحاء العالم كعازف كمان موهوب وعازف عود استثنائي، فيتميز بأدائه الرائع للموسيقى العربية والمزج الذي يصنعه مع التقاليد الموسيقية الأخرى، ليسمح للجمهور الدولي باكتشاف جمال الثقافة العربية. كما سيكون الجمهور على موعد مع أبلاي سيسوكو الذي يعتبر واحدا من أعظم عازفي الكورا، هذه الآلة الساحرة الموجودة بإفريقيا الغربية، من خلال مضاعفة تجارب المزج والتعاون الموسيقي على مدار العشرين عاما الماضية. يشار إلى أن الدورة ال25 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ستعرف مشاركة أزيد من 400 فنان خلال 53 حفلا مبرمجا طيلة هذه الدورة. وخلص البلاغ إلى أن المهرجان أثبت وعلى مر السنين، دوره كملتقى فني رئيسي ومختبر موسيقي فريد من نوعه في العالم، بفضل برمجة تحفز التنوع والجرأة ومصممة لإرضاء جميع الجماهير.
ثقافة-وفن

بعد مرور شهرين على مقتل زوجها ..الفنانة المغربية ريم فكري تصدر أغنية جديدة
طرحت الفنانة المغربية ريم فكري، أغنية جديدة بعنوان "23"، مساء يوم أمس الخميس 02 ماي الجاري، والتي قارب النصف مليون مشاهدة. وسلطت ريم فكري، في أغنيتها الضوء على الظروف التي مرت منها طيلة الفترة الأخيرة، ومعاناتها بسبب مقتل زوجها، وكذا ردود أفعال المغاربة وبعض المنابر الإعلامية. وللإشارة فقد فقدت ريم زوجها قبل شهر في جريمة قتل بشعة، وتضامن مجموعة من متتبعات ومتتبعي الفنانة المذكورة معها نظرا لما مرت به جراء فقدان زوجها.  
ثقافة-وفن

“كرنفال للحمير”.. مهرجان بطابع خاص بنواحي مكناس
مهرجان بطابع خاص انطلقت فعالياته بمنطقة نزالة بني عمار بنواحي مكناس منذ يوم أمس الأربعاء، فاتح ماي، ويرتقب أن تستمر إلى غاية يوم الأحد القادم،  5 ماي الجاري، ومن أبرز فقراته "كرنفال الحمير"، وفيها سباق للحمير، واختيار لأجمل أتان أو حمار، وتوزيع للجوائز على الشبان الفائزين في السباق، مع أعلاف للحمير، وحملة بيطرية لفائدة الحيوانات بالمنطقة. لكن ليس كل هذا ما يصنع خصوصية مهرجان بني عمار المعروف بـ"فيستي باز". فهناك أيضا الكثير من الأنشطة الثقافية والفنية والندوات الفكرية التي يحضرها كبار المبدعين المغاربة من مختلف الآفاق. المهرجان الذي يشرف عليه الناشط الجمعوي والمبدع محمد بلمو، بلغ دورته الـ13، وهو إقلاع للتنمية المتكاملة. وتحظى دورة هذا الموسم  بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، وجهة فاس مكناس، ومسرح محمد الخامس، والجماعة القروية نزالة بني عمار وجمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على البيئة الطبيعية. واختار المنظمون لهذه الدورة شعار : "الأمل .. ازدهار الجبل". وكان المهرجان قد سجل تراثا وطنيا لا ماديا في سنة 2018. لكنه، مع ذلك، ظل يواجه صعوبات في الدعم، رغم ما يقدمه من مساهمات من شأنه أن تروج للمنطقة، وأن تصنع إشعاعها.ويتضمن برنامج المهرجان ثلاث ندوات، تتناول أولاها يوم غد الجمعة، 3 ماي الجاري، موضوع "الجبل بين الثقافة والتنمية–المعيقات وشروط فك العزلة"، سيشارك في تنشيطها كل من الكاتب والمنظر المسرحي عبد الكريم برشيد، ورئيس الائتلاف المغربي من أجل الجبل محمد الديش، ورئيس منتدى المواطنة وعضو المجلس الأعلى للتعليم عبد العالي مستور، والناقد والشاعر محمد الديهاجي، فيما سيشرف على تسييرها الإعلامي والشاعر عبد اللطيف بنيحيى. أما الندوة الثانية المرتقبة ليوم السبت، 4 ماي الجاري، فستتناول  موضوع "حفريات في التاريخ المحلي"، ويشارك فيها كل من عبد القادر بوراس الباحث في تاريخ المقاومة، بمداخلة تحت عنوان “جانب من مقاومة قبائل بني عمار للتغلغل الاستعماري ما بين 1911 و1912″، وكل من عالمي الآثار عبد السلام الزيزوني، ومنتصر الوكيلي بمداخلتين حول “موقع (دشر الحافة) ولقاه الأثرية”، وأسند التسيير للأديب والقاص محمد سعيد سوسان. وتناقش الندوة الثالثة المرتقبة ليوم الأحد، 6 ماي الجاري، موضوع "التراث اللا مادي أفقا للتفكير: من أسئلة التوثيق إلى ممكنات الاستثمار"، وسيشارك فيها كل من عبد الرحيم العطري، أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا بجامعة محمد الخامس بالرباط، وعبد العاطي لحلو، أستاذ جامعي وباحث أكاديمي في الإثنولوجيا وعلم الاجتماع، ومحمد فخر الدين، أستاذ الأنثروبولوجيا بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمراكش، بينما يسيرها إدريس لكريني، أستاذ القانون والعلاقات الدولية. وسيشهد المهرجان أيضا تنظيم سهرات وعرض لصور حية من تاريخ بني عمار، وتقديم وتوقيع كتاب "طفولة بلا مطر" لادريس الكريني، ورسم جداريات تحت عنوان "ألوان بني عمار"، إضافة إلى حملات بيطرية. وسيختتم بسهرة تحييها فرقة "ضي الكمرة"، وجمعية الأصالة لفن الملحون والموسيقى الأندلسية.
ثقافة-وفن

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 08 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة