الجمعة 24 مايو 2024, 23:39

سياسة

الوزير وهبي مطلوب في البرلمان بسبب امتحان المحاماة


أمال الشكيري نشر في: 21 يناير 2023

دعت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، إلى عقد اجتماع للجنة، بغية مناقشة ودراسة تداعيات نتائج مباراة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، وذلك بحضور وزير العدل عبد اللطيف وهبي.وقالت المجموعة النيابية بمجلس النواب، إن "نتائج اختبارات الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة بالمغرب، أثارت جدلا واسعا، تطور إلى إصدار بيانات متباينة حول نزاهة الامتحانات، ومطالبة جهات عدة بالتحقيق في مزاعم حول وجود زبونية ومحسوبية وفساد في المباراة، بشكل يضرب في مبادئ الشفافية والمصداقية وتكافؤ الفرص".ومن المنتظر أن تتدارس اللجنة طبيعة التدابير المتخذة لتنظيم المبايارات داخل القطاع، ودراسة التفاعلات الناتجة عن واقعة امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة بدورة 4 دجنبر الفارط.كما ستناقش، كيفية تدبير المباريات والتواصل بشأنها، إضافة إلى التفاعل الحكومي مع ردود الفعل الواسعة إزاء الإمتحان المذكور ونتائجه، إضافة لاستراتيجية الحكومة لإصلاح المهنة ودعمها وتأطيرها.

دعت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، إلى عقد اجتماع للجنة، بغية مناقشة ودراسة تداعيات نتائج مباراة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، وذلك بحضور وزير العدل عبد اللطيف وهبي.وقالت المجموعة النيابية بمجلس النواب، إن "نتائج اختبارات الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة بالمغرب، أثارت جدلا واسعا، تطور إلى إصدار بيانات متباينة حول نزاهة الامتحانات، ومطالبة جهات عدة بالتحقيق في مزاعم حول وجود زبونية ومحسوبية وفساد في المباراة، بشكل يضرب في مبادئ الشفافية والمصداقية وتكافؤ الفرص".ومن المنتظر أن تتدارس اللجنة طبيعة التدابير المتخذة لتنظيم المبايارات داخل القطاع، ودراسة التفاعلات الناتجة عن واقعة امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة بدورة 4 دجنبر الفارط.كما ستناقش، كيفية تدبير المباريات والتواصل بشأنها، إضافة إلى التفاعل الحكومي مع ردود الفعل الواسعة إزاء الإمتحان المذكور ونتائجه، إضافة لاستراتيجية الحكومة لإصلاح المهنة ودعمها وتأطيرها.



اقرأ أيضاً
خرجة لشكر حول العودة لنمط الاقتراع الفردي تهدد بإفشال التنسيق بين “الوردة” و”الكتاب”
ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أصبح مصدر أزمة كبيرة في أوساط أحزاب المعارضة. فقد تسبب في إفشال التنسيق الرباعي بين "الوردة" و"السنبلة" و"المصباح" و"الكتاب"، في قضية ملتمس الرقابة. الأزمة لزمت هذا التنسيق منذ البداية بسبب عراك مفتوح بين لشكر وبين بنكيران، وتراكمات خلافات تاريخية طاحنة بين الحزبين. لكن الجديد هو أن التنسيق الذي يجمع بين الاتحاد الاشتراكي وبين حزب التقدم والاشتراكية أصبح بدوره مهددا، بسبب تصريحات ومواقف ارتجالية للكاتب الأول لحزب "الوردة"، خاصة في قضايا يشتغل بشأنها الحزبين. المصادر تشير إلى أن أعضاء المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية تطرقوا بشكل مستفيض في آخر اجتماع أسبوعي عقدوه، لخرجات ادريس لشكر، وما تشكله من إساءة للتنسيق الجاري بين الحزبين، خاصة في القضايا الكبرى التي تستدعي توحيد الرؤى، وهو ما يطرح في حالة نمط الاقتراع. ودافع لشكر، في خرجة له، عن مراجعة نمط الاقتراع، مطالبا بالعودة إلى نمط الاقتراع الفردي عوض الاقتراع باللائحة. الاتحاد الاشتراكي، في سياق سابق،كان يدافع عن الاقتراع باللائحة، لأنه يعتبر بأن الاقتراع الفردي يساهم في صعود الأعيان ويفتح المجال أمام ما كان يسميه بالأحزاب الإدارية لتحقيق الاكتساح.  لكن الاتحاد الاشتراكي، بعدما شهد تحولات في الخطاب والقادة وحتى في الممارسة الانتخابية، قرر أن يغير القناعة وأن يدافع بشكل مفاجئ، عن الاقتراع الفردي الذي يكرس التصويت لفائدة الأشخاص عوض التصويت لفائدة الأحزاب والبرامج. هذه الأزمة بين الحزبين، تعطي المصداقية لمبررات سبق لحزب "العدالة والتنمية" أن قدمها في شأن فشل التنسيق بين أطراف المعارضة، وهي المبررات التي حمل فيها جزء كبيرا من المسؤولية للكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.  
سياسة

بعد تصريحه المثير للجدل.. الوزير وهبي مطلوب لدى لجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين
طالب فرق الأغلبية بمجلس المستشارين، وزير العدل عبد اللطيف وهبي بعقد اجتماع عاجل للجنة العدل والتشريع بهذه الغرفة، على خلفية تصريح وهبي، بشأن عدم قانونية مطالبة الفنادق الأزواج الذين يرغبون في الحصول على غرف بعقود الزواج. ووفق لمصدر مطلع، فإن الأغلبية تصطف إلى جانب وزير العدل في موقفه من عدم قانونية المطالبة بعقود الزواج من لدن الفنادق. ووقع هذا الطلب رؤساء كل من فرق التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة، والاستقلال. وقال وزير العدل الثلاثاء الماضي، بمجلس المستشارين إن مطالبة الفنادق للأزواج بتوفير عقد زواج قبل الموافقة على منحهم غرفا عمل دون سند قانوني، مشددا أنه يبحث منذ 20 عاما عن سند لهذا الأمر، لكنه لم يعثر عليه. وأكد الوزير في رد على سؤال فريق حزبه، الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أن من يطلب هذه الوثيقة من المواطنين يخالف القانون، و يتعين متابعته أمام القضاء. الوزير ذكر أن أي وثيقة تطالب بها أي جهة كيفما كانت إن لم يكن ينص القانون على وجوب المطالبة بها، فإنها تبقى تعديا على خصوصية المواطن، مشيرا في هذا السياق، إلى مطالبة الفنادق أيضا للنساء بشهادة تثبت عدم سكنهن في المدينة التي يردن حجز غرفة فيها. وقالوا مدافعين عن أنفسهم، أصحاب الفنادق إن هذه الوثائق إجبارية تطالب بها المصالح الأمنية المكلفة بالمراقبة سواء تعلق الأمر بالدرك الملكي أو الشرطة.
سياسة

بنكيران للجزائريين: أقول لكم إن جلالة الملك لا يفكر في إيذائكم
عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في خرجة مثيرة أخرى عبر صفحته الرسمية الفايسبوكية. فبعد أن انتقد مهرجان موزاين ودعا إلى تأجيل فقراته على الأقل إلى أن تهدأ الأوضاع في غزة، لكي لا يبصم المغرب بـ"عار" الفرح والسرور بينما تواجه غزة حرب إبادة عير مسبوقة، خرج ليتحدث، بدون سياق واضح، عن  العلاقات المغربية الجزائرية. بنكيران ردد لأكثر من مرة في هذه الخرجة بأن  الملك محمد السادس قال له إنه لن يأتي للجزائر من المغرب أي أذى إطلاقا ، ودعا إلى تغليب منطق الصلح. كما انتقد بشدة بعض الأصوات المغربية التي تعبر عن مناصرتها لاستقلال منطقة القبائل. وأشاد بالقرار الذي اتخذه والي جهة سوس ماسة درعة، عندما قام بالتدخل بلباس عسكري لمنع عقد اجتماع لتأسيس لجنة دعم لاستقلال منطقة القبائل، من طرف فعاليات جمعوية بالجهة. وأكد على ضرورة الذهاب إلى الوحدة المغاربية، عوض تكريس التشتت، في ظل التحولات العالمية الكبرى التي برزت أساسا مع غزو روسيا لأوكرانيا، حسب تعبيره. وانتقد تنامي تأجيج العداء للمغرب والمغاربة من قبل حكام الجزائر، واستغرب تحريض المواطنين على حمل هذا العداء الذي يظهر مؤخرا في مباريات كرة القدم. "أقول لكم إن جلالة الملك لا يفكر في إيذائكم في جميع الأحوال"، يردد عبد الإله بنكيران، مؤكدا على ضرورة اعتماد خطاب الوحدة ونبذ كل الخطابات التي تكرس الخلاف. وقال إن حكام الجزائر بذلوا مجهودات كبيرة للإساءة للمغرب، ومن جهة المغرب، هناك أصوات قررت من جانبها عدم الاستكانة، لكن من المهم أن الأمر يتعلق بممارسات ليست صادرة من الدولة رسميا على الأقل .  
سياسة

بنكيران: تنظيم مهرجان موزاين في هذه الظرفية “وصمة عار”
دعا عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إلى تأجيل فعاليات النسخة 19 لمهرجان موازين والذي ستقام في الفترة ما بين 21 و29 يونيو القادم بالرباط. وقال إن هذا التأجيل سيجنب المغرب "وصمة" عار إظهار الفرح والسرور في سياق يعاني فيه الشعب الفلسطيني من حرب إبادة غير مسبوقة في التاريخ. "على الأقل لا يجب إظهار الفرح ونصب عدد من المنصات"، يقول بنكيران في خرجة مباشرة على صفحته الفايسبوكية خصصه للعدوان الإسرائيلي على غزة ومهرجان موزاين وتحولات في أوساط الرأي العام الدولي بسبب همجية الاعتداءات الاسرائيلية على ساكنة القطاع. بنكيران انتقد، في سياق حديثه عن المهرجان، استدعاء المصري محمد رمضان للمشاركة في فعاليات هذه الدورة. كما انتقد مشاركة مرتقبة لمغني الراب المغربي المعروف بلقب "طوطو" والذي سبق أن أثار الجدل بمشاركة له في السنة الماضي، وما ارتبط بها من تصريحات صحفية. وأشاد بنكيران، في هذه الخرجة، باحتجاجات طلابية تشهدها عدد من الجامعات الغربية، كما أشاد بالتحولات الجوهرية التي عرفها الرأي العام الدولي تجاه القضية الفلسطينية، والتي بدأت تؤتي أكلها، حسب تعبيره، باعتراف ثلاث دول أوربية بالدولة الفلسطينية، وهي إسبانيا وإيرلندا والنرويج. لكنه تساءل، في السياق ذاته، عن عدم تسجيل مثل هذه الاحتجاجات في الجامعات في البلدان العربية والإسلامية، ومنها المغرب. وذهب إلى أن عدم عدم خروج الطلبة في مسيرات وعدم تنظيم وقفات غير مفهوم وغير مقبول.
سياسة

الطالبي العلمي يمثل جلالة الملك في حفل تنصيب رئيس جمهورية تشاد
مثل رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، الملك محمد السادس في الحفل الرسمي لتنصيب رئيس جمهورية تشاد المنتخب، محمد إدريس ديبي إتنو. وجرت هذه المراسم بالعاصمة نجامينا بحضور مجموعة من رؤساء الدول ورؤساء حكومات وبرلمانات، ووزراء ورؤساء وفود وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد في تشاد، إضافة إلى عدة شخصيات أخرى. وخلال هذا الحفل، الذي حضره أيضا سفير المغرب بتشاد، عبد اللطيف الروجا، نقل الطالبي العلمي لرئيس الجمهورية محمد إدريس ديبي إتنو، تهاني وتحيات الملك محمد السادس، وكذا التزام جلالته بالعمل يدا بيد من أجل تنمية واستقرار القارة الإفريقية. وكان جلالة الملك قد بعث برقية تهنئة إلى محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية تشاد. وأعرب جلالته، في هذه البرقية، عن أحر تهانئه وأصدق متمنياته بكامل التوفيق لرئيس جمهورية تشاد في مهامه السامية. ومما جاء في برقية جلالة الملك ” إن الثقة الغالية التي حظيتم بها في هذا الاستحقاق الرئاسي، لتجسد بحق تقدير وعرفان الشعب التشادي لما أبنتم عنه من غيرة صادقة على مصالحه العليا، وتكرس حرصه الشديد على ترسيخ مسار الانتقال الديموقراطي لبلدكم، والمضي به قدما لتحقيق تطلعاته إلى المزيد من التقدم والرخاء”. وفاز الرئيس محمد إدريس ديبي في الانتخابات الرئاسية بعد حصوله على 61 في المئة من مجموع الأصوات.
سياسة

مطالب بالتحقيق في قضية تداول صور وفيديوهات لمحمد زيان
دعا الحزب المغربي الحر، والذي يترأسه المحامي إسحاق شارية، النيابة العامة لفتح تحقيق عاجل في المسؤول عن نشر صور و فيديوهات مهينة وحاطة من الكرامة الانسانية للمنسق الوطني السابق للحزب المغربي الحر، النقيب محمد زيان. وأكد أنه قرر أن يتنازل عن أية ملاحقة او مطالبة مدنية في مواجهته. وأوضح، في بلاغ له، أن الشكاية التي وضعها في مواجهة مسؤولي المكتب التنفيذي السابق للحزب لدى النيابة العامة، كانت على إثر توصله بمطالبات  واستفسارات من وزارة الداخلية بضرورة إرجاع مبالغ الدعم العمومي برسم انتخابات 2015 بناء على تقارير المجلس الاعلى للحسابات، وهي الوضعية التي لا يتحمل فيها المكتب السياسي الجديد أية مسؤولية، ولا علاقة لها بأية احقاد شخصية أو رغبة في الانتقام. وأكد بأنه ليس سلطة اتهام أو تحقيق أو إدانة وان موضوع المتابعة من عدمه يبقى في يد السلطة القضائية التي تتمتع باستقلالية تامة بموجب الدستور. كما ذهب إلى أنه المكتب السياسي الجديد للحزب ومنذ تحمله المسؤولية في مؤتمر 2021 قد قام بإرجاع كافة مبالغ الدعم العمومي التي كان مطالبا بإرجاعها بخصوص انتخابات 2015 والبالغة 1200000 عبر مراحل كان آخرها القسط المؤدى في ماي 2024، حيث توصل بها الخازن الوزاري كاملة. الحزب الذي عقد اجتماعا طارئا لمكتبه السياسي، قال إن نشر بعض وسائل الإعلام لصور وفيديوهات المنسق الوطني السابق للحزب وهو في حالة اعتقال تعتبر  تجاوزا صارخا للقوانين المنظمة لحقوق السجناء خصوصا المادة 303 من قانون المسطرة الجنائية التي تجرم بشكل واضح استعمال آلات التصوير او التسجيل لالتقاط صور أو فيديوهات لأي شخص في حالة اعتقال.      
سياسة

تعزيز التعاون الثقافي محور جلسة عمل بباريس بين بنسعيد ونظيرته الفرنسية
شكل تعزيز التعاون الثقافي بين المغرب وفرنسا محور جلسة عمل انعقدت، اليوم الأربعاء بباريس، بين وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، ونظيرته الفرنسية رشيدة داتي. وكانت هذه المباحثات، التي تأتي عقب لقاء ثنائي عقد السبت الماضي بمدينة كان، مناسبة لاستعراض مختلف المواضيع المتعلقة بالتعاون المغربي الفرنسي، خاصة في مجال الصناعة التقليدية والصناعات الثقافية والإبداعية، فضلا عن الوسائل الكفيلة بتعزيز حماية التراث، لا سيما في مواجهة محاولات الاستيلاء عليها من قبل بعض البلدان. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب هذه المباحثات التي جرت بحضور سفيرة صاحب الجلالة بفرنسا، سميرة سيطايل، أكدت داتي على أهمية الاتفاق المتعلق بالإنتاج المشترك والتبادل السينمائيين الموقع السبت الماضي بكان مع بنسعيد، مشيرة إلى أن المغرب وفرنسا ملتزمان بتطوير هذه الديناميكية التي سيتم تعزيزها وتوسيع نطاقها خلال الأسابيع المقبلة. وأكدت الوزيرة الفرنسية أن المغرب يظهر من خلال ثقافته وقيمه، التي هي الضيافة والتسامح والاحترام ولكن أيضا الإبداع، “أن لديه أشياء ليعلمنا إياها”، مسجلة أنه تم الاتفاق خلال هذا اللقاء على إمكانية قدوم الصناع التقليديين المغاربة ومهن الصناعة التقليدية إلى فرنسا، ولا سيما داخل المؤسسة العامة (لو موبيليي ناسيونال). وأضافت داتي “سنواصل هذا التعاون واتفقنا على اللقاء قريبا في المغرب، لأن لدينا ما يكفي من المقومات لنكون قادرين على تعزيز هذه الديناميكية”، مشددة على أهمية الجانب الثقافي في الشراكة والتعاون مع المغرب. وأشارت وزيرة الثقافة الفرنسية إلى أن المناقشات تركزت أيضا، إلى جانب السينما، على المجال المتحفي وعلم الآثار الوقائي، علما أن المغرب اعتمد مؤخرا إطارا قانونيا لحماية التراث. من جانبه، قال بنسعيد إن حضوره اليوم في باريس يندرج في إطار مشاركته في الأسبوع الثقافي الإفريقي لليونسكو وأيضا في إطار الصداقة التي تجمع المغرب وفرنسا، معتبرا أن هذه الزيارة تشكل مناسبة لمواصلة “تعزيز هذه الشراكة وهذه الصداقة” من خلال مختلف الاتفاقيات والتنظيم المشترك للندوات أو من خلال حضور التراث المغربي في فرنسا. ورحب الوزير بدعوة داتي لاستقبال “المعلمين” المغاربة في فرنسا في إطار وفود بهدف التعريف بخبراتهم، معتبرا أن حماية التراث والحفاظ عليه ينطوي على جوانب تشريعية وقانونية، ولكن أيضا على التواصل. وأضاف أن اللقاء مكن أيضا من مناقشة النهوض بصناعة الألعاب الإلكترونية المغربية، بهدف الاستفادة من الخبرات الفرنسية ومحاولة تطويرها بشكل مشترك، مشيرا إلى أن هذا السوق الذي يبلغ حجم مبيعاته 300 مليار دولار على المستوى العالمي وبنمو سنوي قدره 10 بالمائة، يشكل فرصة للمغرب على صعيد خلق فرص الشغل والتنمية والنمو للشباب.
سياسة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 24 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة