الجمعة 10 مايو 2024, 17:24

ثقافة-وفن

الموت يفجع أحلام في أول أيام شهر رمضان


كشـ24 نشر في: 27 مايو 2017

نعت الفنانة أحلام، عبر حسابها الشخصي على موقع "إنستجرام"، والدة زوجها مبارك الهاجري، في أول أيام شهر رمضان المبارك.

كتبت أحلام: "انتقلت إلى رحمة الله الوالدة الغالية أم مبارك زوجي الآن إلى رحمة الله تعالى.. أدعو لها بالرحمة والمغفرة أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعلها من عتقائه من النار وأن تكون هذه الأيام خير أيامها".

وأضافت: "ويبدلها دارا خيرا من دارها وأهلا خير من أَهلها ويجعلها مع الصديقين في جناته جنات النعيم وصبرهم.. وسيوارى جثمانها الثرى الْيَوْمَ بعد صلاة العصر إن شاء الله.. ادعوا لها".

نعت الفنانة أحلام، عبر حسابها الشخصي على موقع "إنستجرام"، والدة زوجها مبارك الهاجري، في أول أيام شهر رمضان المبارك.

كتبت أحلام: "انتقلت إلى رحمة الله الوالدة الغالية أم مبارك زوجي الآن إلى رحمة الله تعالى.. أدعو لها بالرحمة والمغفرة أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعلها من عتقائه من النار وأن تكون هذه الأيام خير أيامها".

وأضافت: "ويبدلها دارا خيرا من دارها وأهلا خير من أَهلها ويجعلها مع الصديقين في جناته جنات النعيم وصبرهم.. وسيوارى جثمانها الثرى الْيَوْمَ بعد صلاة العصر إن شاء الله.. ادعوا لها".


ملصقات


اقرأ أيضاً
ابتدائية مراكش تحكم لصالح ابتسام ودنيا بطمة ضد سعيدة شرف وسلطانة
ادانت المحكمة الابتدائية بمراكش، يوم أمس الخميس، بالحكم على المصممة سهام بادة الشهيرة بـ"سلطانة" بخمسة أشهر حبسا موقوفة التنفيذ، مع أدائها لمطالب مدنية بقيمة 10 ألف درهم لفائدة ابتسام ودنيا بطمة. الحكم القضائي جاء على خلفية الشكاية التي تقدمت بها دنيا وابتسام بطمة عام 2019 ضد الفنانة سعيدة شرف وسهام بادة اتهمتهم فيها بـ"إدعاء وقائع زائفة بغرض المس بالحياة الخاصة للأفراد والتشهير". وكانت الفنانة المغربية دنيا بطمة وشقيقتها ابتسام قد تقدمتا، في غشت من السنة الماضية، بشكاية جديدة ضد الفنانة سعيدة شرف والمؤثر عبر مواقع التواصل الاجتماعي المعروف بـ"رضا ولد الشينوية". وكشف مصدر مطلع، أن الشقيقتين، تابعتا الفنانة المغربية على خلفية قضية حساب "حمزة مون بيبي"، فيما وجهتا للمؤثر تهم "السب والقذف والتشهير والابتزاز".
ثقافة-وفن

رواق قُبة الصخرة المُشرفة في النسخة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب
مشاركة وكالة بيت مال القدس الشريف، في النسخة 29 من المعرض الدولي للنشر والكتاب، في الرباط، لها طابع خاص. الوكالة اعتمدت رواق قُبة الصخرة المُشرفة، كعنوان رمزي لحضورها في المعرض، وذلك بشراكة وتعاون مع وزارة الشاب، والثقافة والتواصل بالمملكة المغربية. وأقيم الرواق على مساحة 90 مترا مربعا، بهندسة تُزاوج بين الطابع المغربي الأصيل، وطابع فلسطيني يُحاكي بعض معالم المسجد الأقصى المُبارك، لاسيما القُبة الذهبية المُشرفة، ليكون فضاء مُندمجا وذكيا لاستقبال الصغار والرّاشدين. وقسم الرواق إلى جناح للأطفال، يُقدم أنشطة "نادي أطفال من أجل القدس"، وجناح خاص بـ"مركز بيت المقدس للبحوث والدراسات"، يُقدم منشورات الوكالة وإصداراتها من الكُتب والدوريات، ثم فضاء التضامن المفتوح للجمهور للتبرع للأشقاء الفلسطينيين، تحت عُنوان:"معهم في الشدائد، كما في أيام الرخاء". كما يمنح فضاء الطفل في الرواق هذا العام الأطفال المغاربة، فرصة التواصل مع أقرانهم الفلسطينيين، وذلك من خلال بطاقات مُعايدة تضعها الوكالة رهن إشارتهم، لتضمينها عبارات تضامن ومواساة، تعمل على توصيلها، لاحقا، إلى عدد من المدارس الفلسطينية، ضمن عملية تضامنية رمزية، تُدخل السرور على الطلاب الفلسطينيين. ويعرض جناح مركز بيت المقدس للبحوث والدراسات حصيلة إصدارات الوكالة برسم السنة الجارية، ويُشرف على هندسة البرنامج الفكري والثقافي لمشاركة الوكالة في المعرض، الذي يتميز، هذا العام، بحفل الإعلان عن نتائج النسخة الخامسة من جائزة "ألوان القدس" الموجهة لتلاميذ المدارس في المغرب وفي القدس يوم 16 ماي 2024، وذلك بالتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس. ويستقبل رواق قبة الصخرة تلاميذ عدد من مدارس القدس، يزورون بلادنا رُفقة مؤطريهم، في الفترة ما بين 13 و 19 ماي 2024، وذلك بمبادرة تضامنية كريمة من المجلس الأعلى للتربية والتكوين مع الطفولة الفلسطينية. وتم تجهيز الرواق بشاشة كُبرى لعرض الأفلام والأعمال الوثائقية لتعريف الزوار على مشاريع الوكالة وبرامجها في القدس، على مدار ساعات افتتاح المعرض أمام الزوار.
ثقافة-وفن

أحمد العوضي عن عودته لياسمين عبدالعزيز: رجوعنا أمر خاص جداً
بعد أن كشف مقربون من الفنانة المصرية ياسمين عبدالعزيز وزوجها السابق أحمد العوضي عن احتمالية عودة الثنائي لبعضهما خصوصاً بعد ظهورها التلفزيوني الأخير وحديثها عن عشقها له، حسم النجم المصري الأمر، مبيناً أن القرار خاص جدا بهما. وقال أحمد العوضي عبر حسابه في "فيسبوك"، اليوم الخميس، "كل الامتنان لياسمين أطيب وأجمل ما قابلت في حياتي، وستظل أيامي معها أجمل أيام عشتها، أنا قلت قبل كده إنها حبي الوحيد وبينا حب كبير وصل لكل إخواتنا وصدقوه". كما أضاف "كلامنا واعترافنا بحبنا حتى بعد الانفصال.. معناه أن الطلاق ليس معناه انتهاء الحب، ولكنه معناه انتهاء النصيب، لكن رجوعنا هو أمر خاص جدا جدا جدا بيننا، فالبيوت قبور لا يعرف ما بداخلها سوى قاطنيها، وكانت رسالتنا لبعض قدامكم إن كل منا يحمل كل مشاعر الحب بل العشق للآخر". وأردف العوضي "ولكن لو ربنا أراد لينا الرجوع فستتحقق إرادته في ذلك، وإن تعذر الرجوع فهي إرادته أيضا، وإجابة للسؤال: (كل واحد منكم بيحب تاني مبترجعوش ليه؟)، فإجابتي هي السؤال نفسه (لو هي كده ما كنا رجعنا فعلا) ولكن كما قلت فهي أمور خاصه جدا جدا". وتابع أحمد العوضي محدثا جمهوره قائلا: "عهدنا بيكم وعهدكم بينا كان الاحترام في العلاقة، وكذلك الاحترام في الانفصال، أنا مقدر كل مشاعر إخواتي اللي حبوا حبنا لبعض، لكن رجاء كما قدرتم حبنا وكنتم شاهدين عليه كذلك قدروا قرارنا بالانفصال فهو نصيب، ولو إحنا قدمنا لكم نموذجا طيبا في الحب فاحنا بردو قدمنا ليكم نموذج طيب في أخلاق النهايات". سبب الانفصال هو الإنجاب وختم قائلاً "وشكرا لمشاعركم الجميلة وسعيكم للخير وإن دل فهو يدل على طيب أصلكم وكرم أخلاقكم، وربنا يعمل اللي فيه الخير، وأخيرا كانت وتظل ياسمين هي الحب الوحيد والصادق في حياتي". وكان صديق مقرب من أحمد العوضي كشف لـ"العربية.نت" اليوم الخميس، أنه من المحتمل أن يكون قرار العودة قريباً للغاية، وسوف يعلنان عنه في وقت واحد، خاصة أنه بعد تدخل الكثير من المقربين، خلال الأيام القليلة الماضية، من أجل عودتهما بعد تصريحات ياسمين مع إسعاد يونس في برنامج "صاحبة السعادة". بينما كشفت صديقة مقربة من ياسمين لـ"العربية.نت" أن السبب الرئيسي للانفصال هو فكرة الإنجاب. يذكر أن الثنائي أعلنا انفصالهما رسميا في يناير الماضي وسط حالة واسعة من الجدل، من دون أن يكشفا الأسباب. وفي بداية إبريل الجاري، ألغى الفنانان المصريان متابعتهما لبعض عبر حسابيهما في تطبيق "إنستغرام"، في خطوة لافتة بعد مرور حوالي 3 أشهر على طلاقهما. العربية
ثقافة-وفن

مهرجان “موازين” يستضيف فنانا أساء إلى الوحدة الوطنية للمملكة!
طالب مجموعة من النشطاء المغاربة، بإلغاء حفل فنان الراب التونسي محمد صالح الشهير بـ “بلطي”، المقرر بالمغرب يوم 16 يونيو المقبل ضمن فعاليات الدورة التاسعة عشرة من مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم"، ومنعه من إحياء أي حفلات بالمملكة. وأطلق رواد مواقع التواصل الإجتماعي حملة  تحت شعار "لا لدخول بلطي للمغرب"، دعوا من خلالها منظمي مهرجان موازين إلى عدم استقبال فنان الراب التونسي المذكور في المغرب، وذلك بسبب دعمه لجبهة البوليساريو الإنفصالية. وكان المعني بالأمر، نشر سنة 2019 صورة لخرقة الجمهورية الوهمية “البوليساريو” إلى جانب الأعلام الوطنية لدول المغرب العربي، في "ستوري" عبر من خلالها عن تضامنه مع المغني الفرنسي من أصول جزائرية “سوليكنغ”، بعد تعرضه للهجوم بسبب رفع خرقة الإنفصاليين في إحدى حفلاته بإسبانيا.
ثقافة-وفن

حوالي 3482 منشور في سنتين..تقرير يسلط الضوء على ضعف حصيلة النشر في المغرب
 تقرير جديد عن وضعية النشر والكتاب في المغرب في مجالات الأدب والعلوم الإنسانية والاجتماعية (2022-2023)، صدر حديثا عن مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية. التقرير كشف أن حصيلة النشر المغربي سجلت خلال 2022/2023 ما مجموعه 3482 منشورا بمعدل سنوي يقدر بـ1741 عنوانا، فيما توزعت حصيلة فترة التقرير (سنتين) على ما مجموعه 2795 كتابا ورقيا و403 مجلة ورقية، أما المنشورات الرقمية فلم تتجاوز 191 كتابا و93 مجلة. وتمثل المنشورات الورقية نسبة 92 في المائة من حصيلة النشر المغربية في المجالات المغربية التي يشملها التقرير، أما بالنسبة لحجم النشر الرقمي، فقد تحدد في فترة التقرير في 8 في المائة معظمه باللغات الأجنبية (الفرنسية والإنجليزية بنسبة 67.02 في المائة) على شكل إصدارات لمؤسسات عمومية وهيئات رسمية والمؤسسات العاملة في مجال البحث، فيما لم تتجاوز المنشروات باللغة الأمازيغية في المغرب خلال فترة التقرير نسبة 1.51 في المائة بعد اللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، ما يعني أن حالة النشر المغربي باللغة الأمازيغية لم تشهد تقدما منذ إقرار دستور 2011. وجاء صدور هذا التقرير حسب تقديمه، بعد أن لقيت التقارير السابقة تشجيع الناشرين والمؤلفين والمهتمين بقضايا الكتاب والنشر في المغرب، وبعد أن تركت أصداء إيجابية في وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية، وكذلك باعتبار أن إعداد التقارير حول النشر يعد جزءا من عمل المؤسسة في إنتاج ونشر المعلومة البيبليوغرافية، وفق منهجية تقوم على المراقبة المنتظمة لقطاع النشر على المستويات المحلية والمغاربية والعربية والدولية. ويوفر التقرير معلومات مفصلة عن المنشورات المغربية، الورقية والرقمية، في مجالات الأدب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وفق مؤشرات متعددة، بهدف التعريف بأحد مظاهر حضور الإنتاج الفكري المغربي في الساحات الثقافية والفكرية والعلمية العربية والأجنبية. وتعتبر مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية أن المأمول من صياغة تقرير "النشر والكتاب في المغرب 2022-2023" هو المساهمة في التعريف بالإنتاج الثقافي والأدبي والعلمي المغربي، والإلمام بواقع النشر المغربي وديناميته. وبخصوص منهجية التقرير، فقد اعتمد الفريق الذي أعده، على المعلومات البيبليوغرافية التي توفرها قاعدة بيانات المؤسسة، والتي يتم تطويرها بانتظام وفق عمليات الاقتناء اليومية التي تنجزها مصالح المؤسسة بخصوص جميع أصناف أوعية المعلومات، واعتمادا على بنك معلومات المؤسسة الغني والمتطور باستمرار، والذي يتشكل في شقه المرتبط بالمنشورات المغربية من 149.530 وحدة موزعة بين الكتب والمقالات والمساهمات في الكتب الجماعية.
ثقافة-وفن

بالڤيديو.. إنطلاق فعاليات الدورة السابعة لمهرجان “مراكش كناوة شو”
انطلقت مساء أمس الأربعاء 8 ماي فعاليات الدورة السابعة لمهرجان "مراكش كناوة شو"، بمشاركة مجموعة من المعلمين والمهتمين بفن كناوة العريق. وتهدف هذه التظاهرة، المنظمة من قبل مؤسسة "مهرجان كناوة شو"، تحت شعار "خير خلف لخير سلف"، إلى إبراز أهمية هذا الفن على الصعيد العالمي، وتحفيز الشباب على الاهتمام به من خلال صقل مواهبهم وإبداعاتهم لأخذ المشعل من المعلمين بروح من الثقة والعزيمة في مواصلة الحفاظ على هذا الموروث الثقافي. 
ثقافة-وفن

لتعزيز تواصله..المجلس الأعلى للسلطة القضائية يشارك في المعرض الدولي للنشر والكتاب
المجلس الأعلى للسلطة القضائية أكد مشاركته، في الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، والذي تشرف عليه وزرارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة، وذلـك خـلال الفتـرة الممتـدة مـن 09 إلـى 19 مـاي 2024 بفضـاء السويسـي بالربـاط. ويضم البرنامج التواصلي لمشاركة المجلس في هذا المحفل الدولي التي تأتي تحت شعار "جدية الأداء القضائي من مصداقية الالتزام الأخلاقي"، سلسلة من تسع ندوات وفعاليات تواصلية، فضلا عن عرض أهم الإصدارات التي تُعرف بالمجلس واختصاصاته وأنشطته وإنجازاته. بلاغ للمجلس أوضح أنه سيفتتح مشاركته في هذه الدورة بندوة حول المجلس الأعلى للسلطة القضائية تبرز الإنجازات وتقدم الآفاق المستقبلية لعمل المجلس، ويشمل البرنامج ندوة مشتركة بين المجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة والمجلس الأعلى للحسابات حول تخليق الحياة العامة، وندوة مشتركة مع مجلس المنافسة حول ضمانات المستهلك بين التشريع والقضاء. ويضم البرنامج ندوة حول الأمن القضائي في زمن الرقمنة والذكاء الاصطناعي، وندوة حول "القضاء والمنازعات: الرهانات والتحديات"، وجلسة علمية حول الضمانات القانونية والقضائية للاستثمار، وندوة حول النجاعة القضائية ومستقبل العدالة، وندوة حول موضوع الحماية القضائية لحقوق الإنسان، ثم ندوة ختامية حول الأمن التعاقدي ومتطلبات التنمية. ويعرض رواق المجلس بالمعرض الدولي للنشر والكتاب العدد الأول من مجلة "السلطة القضائية"، التي تسعى إلى ضمان نقل المعلومة الصحيحة بشأن عمل المجلس ومبادراته، تنزيلا لتوجهات مخططه الاستراتيجي (2021-2026)، ويُعرف العدد الأول من هذه المجلة بالمجلس واختصاصاته وهياكله والقوانين المؤطرة لعمله، فضلا عن أبرز أنشطته ومنجزاته. وإضافة إلى الإصدارات الجديدة للمجلس، والإصدارات الحديثة للقضاة، يوفر رواق المجلس مجموعة من المطويات، تعرف بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية وهياكله الجديدة والتنظيم القضائي للمملكة، ومطويات تقدم أرقاما ومعطيات حول البوابة القضائية للمملكة وأرقاما حول التنظيم القضائي.
ثقافة-وفن

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 10 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة