الأحد 02 يونيو 2024, 00:58

جهوي

المجلس الإقليمي لشيشاوة يصادق على دعم التنشيط التربوي والتخييم


كشـ24 نشر في: 15 يناير 2023

عقد المجلس الإقليمي لشيشاوة برئاسة عبد الرحيم بوستوت، أشغال دورته العادية لشهر يناير 2023، بحضور عامل الإقليم، والكاتب العام للعمالة، ورئيس المجلس وأعضائه وممثل المندوبية الإقليمية لوزارة الشبيبة و الرياضة، ورؤساء المصالح.وتمت المصادقة بالإجماع على تسليم مرافق إدارية ورياضية وساحة عمومية لفائدة جماعة شيشاوة، وعلى اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي والمديرية الإقليمية لقطاع الشباب بشيشاوة حول دعم وتشجيع التنشيط التربوي والتخييم.أما النقطة الثالثة من جدول أعمال الدورة العادية المتعلقة بالدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين المديرية العامة للجماعات الترابية ومديرية الشؤون القروية والمجلس الإقليمي من أجل إنجاز 117 كيلومتر من المسالك الطرقية بالإقليم، فقد تم تأجيلها إلى حين تحيين دراسة تقنية المتعلقة بالطرق المبرمجة بطلب من عامل الإقليم.

عقد المجلس الإقليمي لشيشاوة برئاسة عبد الرحيم بوستوت، أشغال دورته العادية لشهر يناير 2023، بحضور عامل الإقليم، والكاتب العام للعمالة، ورئيس المجلس وأعضائه وممثل المندوبية الإقليمية لوزارة الشبيبة و الرياضة، ورؤساء المصالح.وتمت المصادقة بالإجماع على تسليم مرافق إدارية ورياضية وساحة عمومية لفائدة جماعة شيشاوة، وعلى اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي والمديرية الإقليمية لقطاع الشباب بشيشاوة حول دعم وتشجيع التنشيط التربوي والتخييم.أما النقطة الثالثة من جدول أعمال الدورة العادية المتعلقة بالدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين المديرية العامة للجماعات الترابية ومديرية الشؤون القروية والمجلس الإقليمي من أجل إنجاز 117 كيلومتر من المسالك الطرقية بالإقليم، فقد تم تأجيلها إلى حين تحيين دراسة تقنية المتعلقة بالطرق المبرمجة بطلب من عامل الإقليم.



اقرأ أيضاً
سار للآباء.. الشروع في تدريس اللغة الإنجليزية لتلاميذ التعليم الابتدائي بهذه الجهة
تعتزم المديريات الإقليمية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء سطات، بدء تجربة تدريس اللغة الإنجليزية لتلاميذ السنة السادسة من التعليم الابتدائي بشكل محدود اعتبارا من العام الدراسي المقبل 2024-2025. وفي هذا السياق، أرسلت الأكاديمية الجهوية رسالة إلى المديريات الإقليمية التابعة لها، تحثهم فيها على التنسيق المحكم مع مختلف الجهات المعنية بتنفيذ هذه التجربة، وطالبت الأكاديمية بموافاتها بالمعطيات الضرورية ورقيا ورقميا بصيغة قابلة للاستثمار في موعد أقصاه يوم الاثنين المقبل، لضمان توفير كافة المستلزمات الضرورية لنجاح هذه العملية التربوية الهامة. وأشارت الوثيقة التي تتوفر "كشـ24" على نسخة منها،  إلى أن عملية التجريب المحدود تتطلب تهيئة أطر التدريس خلال ما تبقى من الموسم الدراسي الجاري، وذلك لبدء التجربة مع انطلاق العام الدراسي القادم 2024-2025، كما شددت على أهمية انتقاء المؤسسات التعليمية المقترحة لهذه الغاية بعناية ووفقا للمعايير المحددة في محضر اللجنة الإقليمية. وأوضحت الأكاديمية أن هذه الخطوة تأتي استنادا إلى أحكام دستور المملكة التي تنص على تعلم وإتقان اللغات الأجنبية الأكثر تداولا في العالم، باعتبارها وسائل للتواصل والانخراط والتفاعل مع مجتمع المعرفة والانفتاح على مختلف الثقافات وحضارة العصر، كما تهدف إلى مواصلة تنزيل أحكام القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، ولاسيما مقتضياته ذات الصلة بالهندسة اللغوية التي تنص على إرساء تعددية لغوية بشكل تدريجي ومتوازن. وأكدت الأكاديمية أن تجربة تدريس اللغة الإنجليزية تهدف إلى تهيئة المتعلمين لتمكينهم من إتقان اللغات الأجنبية في سن مبكرة، وتأهيلهم للتملك الوظيفي لهذه اللغات، كما تأتي هذه الخطوة في إطار تفعيل التزامات خارطة الطريق 2022-2026 "من أجل مدرسة عمومية ذات جودة"، المتعلقة بتحسين جودة التعلمات والتحكم في اللغات، وامتدادا لبرنامج تدريس اللغة الإنجليزية في التعليم الإعدادي، في إطار مقاربة متدرجة لتعزيز تمكن المتعلمين من اللغات الأكثر تداولاً.  
جهوي

مطالب بإحداث بوابة مميزة بمدخل جماعة اوريكا
استغرب نشطاء ومهتمون بالشأن المحلي باقليم الحوز، من غياب بوابة مميزة لمدخل منتج أوريكة السياحي، ما يعقد من مهام الزوار، خاصة الاجانب منهم.   وقال مجموعة من النشطاء ان العديد من الزوار يسألون الناس في جنبات الطريق بمنطقة "العقرب" بمركز جماعة اوريكة، بحثاً عن منتجع أوريكة السياحي، وهناك من يضطر لاستخدام تطبيق "خرائط غوغل" ويجدون انفسهم عادة دوار اخليج بدل منتجع اوريكا الجبلي.                      وطالب مهتمون بالتفاتة المسؤولين من خلال تعزيز مركز العقرب بلافتات التشوير، وكذا تمييز مدخل الطريق نحو المنتجح بوابة مميزة.
جهوي

مهنيو سيارات الاجرة باقليم الحوز يشتكون تجاوزات المقاهي واحتلالهم للطريق
وجه المكتب الإقليمي لسيارة الأجرة باقليم الحوز التابع للاتحاد العام الديموقراطي للشغالين بالمغرب، مراسلة الى عامل اقليم الحوز ، بشأن المشاكل التي تتسبب فيها مقاهي محلات و مساهمتها في عرقلة حركة السير. وحسب ما جاء في الشكاية التي توصلت كشـ24 نسخة منها، فإن المقطع الطرقي الرابط بيت أوريكة وستي فاضمة يعرف زيارة كبيرة من طرف السياح المغاربة والأجانب مما يشكل ضغطا عليه. لكن ما يزيد الطين بلة هو تصرفات المحلات التجارية والمقاهي المنتشرة على طول الطريق والتي تقوم بوضع لوائحها الإشهارية والصناديق البلاستيكية داخل الطريق مما يؤدي إلى عرقلة حركة السير وتضييق عرض الطريق. كما اشتكى مهنيو سيارات الاجرة من تصرفات بعض سائقي النقل المزدوج المتهورة والتي قد تؤدي إلى نتائج لا تحمد عقباها، ولكل هاته الأسباب طالب المهنيون من عامل الاقليم عقد لقاء مع السلطات المحلية من أجل إيجاد حلول لهاته المشاكل وضمان تشاوري مع تنقل سلس ومنظم للسياح المقبلين على المنطقة والتصدي للأفعال التي من شأنها عرقلة التنقل.
جهوي

هذه حقيقة اعتراض السيارات بطريق في آسفي بغرض السرقة
كشف الأمن الإقليمي بآسفي، حقيقة مقطع فيديو منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صباح أمس الأربعاء 29 ماي الجاري، يظهر قيام ثلاثة أشخاص بالركض بطريق رئيسية بمدينة أسفي، وهو المقطع المشفوع بتعليق يزعم قيامهم باعتراض سبيل السيارات بغرض السرقة. وحسب مصدر أمني، فقد أظهرت مراجعة المعطيات المتوفرة لدى مصالح الأمن الوطني بمدينة آسفي أن هذه القضية تعود إلى ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، حيث تلقت مصلحة المداومة إشعارًا حول وجود عرقلة بالطريق الرئيسية بمدخل المدينة.و وأظهرت نتائج البحث الأولية بعين المكان أن الأمر يتعلق بمحاولة شقيقين السيطرة على شقيقهما الثالث، الذي كان في حالة تخدير واندفاع قويتين ومنعه من إيذاء نفسه أو تعريض سلامة مستعملي الطريق للخطر، حيث تم لاحقا تحديد هوية الثلاثة وضبطهم وإخضاعهم للبحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة. وأكدت مصالح الأمن الوطني أن توضيح هذه المعطيات، يأتي تبديدا للشعور بانعدام الأمن الذي قد تتسبب فيه هذه الادعاءات غير الصحيحة الواردة في مقطع الفيديو المرجعي، كما تؤكد أنها لم تسجل أي اعتداء على الأشخاص أو الممتلكات خلال هذه الواقعة، بخلاف ما ورد في التعليقات المتداولة على شبكات التواصل الاجتماعي.
جهوي

سلطات قلعة السراغنة تخلص شوارع مهمة من مظاهر احتلال الملك العام
شهدت مجموعة من الشوارع الرئيسية والمناطق الحيوية في مدينة قلعة السراغنة ، يومه الاربعاء 29 ماي، حملة واسعة لتحرير الملك العام. وشهدت الحملة وفق مصادر كشـ24، إزالة العشرات من اللوحات الإعلانية التي تم تثبيتها بشكل غير قانوني على الأرصفة والممرات. وقد شاركت في هذه الحملة مختلف الجهات المعنية بما في ذلك القوات المساعدة، والسلطات المحلية، واعوان السلطة.وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود السلطات لتعزيز النظام العام، ومحاربة مختلف اشكال العشوائيات والمخالفات.
جهوي

بالصور.. كودار والوالي فريد شوراق يتفقدان مشاريع اجتماعية واقتصادية في الرحامنة
أشرف رئيس مجلس جهة مراكش آسفي، سمير كودار، رفقة والي الجهة فريد شوراق وعامل إقليم الرحامنة، بزيارة تفقدية لمتابعة أشغال عدة مشاريع بإقليم الرحامنة، تهدف إلى تعزيز مجالات الرياضة، الصحة، والثقافة في المنطقة، وذلك في إطار تنفيذ برنامج التنمية الجهوية وبرنامج تقليص الفوارق المجالية والإجتماعية بالمجال القروي. ومن بين المشاريع المدرجة في برنامج التنمية الجهوية، المركز الجهوي الفيدرالي للتكوين في كرة القدم، الذي يعتبر نتاج شراكة بين مجلس الجهة، وإقليم الرحامنة وشركة التهيئة والتنمية الخضراء وجامعة محمد السادس والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ويضم جناحا إداريا، وقطبا بيداغوجيا للتعليم، وقاعة للمؤتمرات، ومطعما ومسبحا نصف أولمبي، وملاعب كرة قدم للتداريب. وشملت هذه المشاريع مركبا ثقافيا بحي القدس بابن جرير، ومركزا لتصفية الدم بابن جرير، وهو المركز الذي تم إنشاؤه وتجهيزه في إطار شراكة بين جهة مراكش-آسفي ومؤسسة “جاسم وحمد بن جاسم الخيرية” القطرية. أما بالنسبة لمشاريع برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في المجال القروي، فقد تضمنت إنشاء الطريق الذي يربط بين مركز جماعة أولاد عامر ودوار المسناوي، وكذلك الطريق الرابط بين مركز جماعة بوشان وجماعة لبركيين (الطريق الإقليمية رقم 2101 والطريق الوطنية رقم 7)، بمسافة إجمالية تبلغ 34 كم. بالإضافة إلى ذلك، شملت المشاريع تهيئة وتجهيز النقاط المائية في الجماعات الترابية أولاد عامر، تيزمارين، وبوشان، لتلبية احتياجات 10 دواوير، من المياه الصالحة للشرب. كما شملت الزيارة التفقدية دار الطالبة ببوشان، التي تعد أحد المشاريع الإجتماعية الهامة، حيث توفر الإقامة والدعم التعليمي للفتيات من المناطق القروية، مما يسهم في تقليل الفوارق المجالية والاجتماعية وتعزيز فرص التعليم والتطوير للفتيات. وللإشارة فإن هذه المشاريع تعد خطوة هامة نحو تحقيق الأهداف التنموية لجهة مراكش آسفي، وتعزيز التماسك الاجتماعي والاقتصادي في الإقليم.
جهوي

“كشـ24” تكشف تفاصيل صادمة عن ذبح عشريني لزوجته وقتل ابنه وحماته بالحوز + صور
أقدم شاب عشريني بدوار "سيدي بوعمر" التابع لجماعة اغواطيم بإقليم الحوز، على ارتكاب مجزرة بشعة في حق أفراد عائلته في الساعات الاولى من صباح يومه الثلاثاء 28 ماي الجاري، بعدما عمد إلى تمرير آلة حادة حول عنق زوجته وتوجيه طعنات قاتلة إلى ابنه وحماته تاركا إياهم غارقين في دمائهم.وأفادت مصادر  "كشـ24" بأن الشاب البالغ من العمر 26 سنة أقدم على توجيه ضربات بآلة حادة إلى زوجته، قبل أن يقوم بذبح شريكة حياته بمنزل أسرتهم بدوار “سيدي بوعمر”، كما وجه طعنات أخرى قاتلة إلى ابنه البالغ من العمر 5 أشهر، وحماته، الذين لفظوا أنفاسهم الأخيرة على الفور، فيما وجه طعنة أخرى إلى أخت زوجته وقد تم نقلها في حالة خطيرة إلى مستعجلات المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش.وذكرت المصادر ذاتها، أن خلافات زوجية ومشاكل عائلية وراء ارتكاب الجاني لجريمته، وهي الخلافات التي كانت موضوع شكايات سابقة موضوعة لدى مصالح الدرك الملكي بجماعة أغواطيم التابعة لإقليم الحوز، قبل أن تتطور هذه الخلافات إلى ارتكاب الجاني المجزرة البشعة، قبل أن يلوذ بالفرار إلى وجهة مجهولة. وكشفت مصادرنا أن الجاني بعد فراره قام بالاتصال بحماه عبر هاتفه النقال وأخبره بنيته الاجهاز عليه قبل أن يقدم على الانتحار، وهي التطورات التي خلفت حالة استنفار قصوى لدى عناصر الدرك الملكي والسلطات المحلية التي باشرت تحرياتها وأبحاثها لتوقيف الجاني. وقد تم توجيه جثة الهالكين نحو مستودع الأموات قصد التشريح، في حين جرى فتح تحقيق تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد ظروف وملابسات النازلة.  
جهوي

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 02 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة