الخميس 04 يوليو 2024, 20:49

مجتمع

القوات المسلحة تحبط تهريب مخدرات عبر الحدود الشرقية للمملكة + صور


أسماء ايت السعيد نشر في: 2 يوليو 2024

تمكنت مؤخرا وحدة تابعة للقوات المسلحة الملكية من إجهاض عملية تهريب للمخدرات عبر الحدود الشرقية للمملكة، بمنطقة عين الشعير.

ووفق ما أوردته صفحة القوات المسلحة الملكية على "فيسبوك"، فقد أسفرت هذه العملية عن حجز 04 رزمات من مخدر الشيرا بكمية تقدر ب 107 كلغ.

وقد تم تسليم المحجوزات إلى السلطات المعنية للقيام بالإجراءات الجاري بها العمل.

تمكنت مؤخرا وحدة تابعة للقوات المسلحة الملكية من إجهاض عملية تهريب للمخدرات عبر الحدود الشرقية للمملكة، بمنطقة عين الشعير.

ووفق ما أوردته صفحة القوات المسلحة الملكية على "فيسبوك"، فقد أسفرت هذه العملية عن حجز 04 رزمات من مخدر الشيرا بكمية تقدر ب 107 كلغ.

وقد تم تسليم المحجوزات إلى السلطات المعنية للقيام بالإجراءات الجاري بها العمل.



اقرأ أيضاً
تهيئة المرينيين.. مجلس فاس يصادق على التصميم
أعاد عمدة فاس، التجمعي عبد السلام البقالي، اليوم الخميس، التأكيد على أهمية مشروع تصميم تهيئة مقاطعة المرينيين، وذلك في أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس الجماعي للمدينة. وقال إن مشاريع مهمة سترى النور في السنوات القادمة بهذه المقاطعة والتي تعتبر من أبرز قلاع العشوائية في المدينة، حسب عدد من الفاعلين. وتحدث البقالي عن حائق عمومية ومتنفسات خضراء ومؤسسات تعليمية ومشاريع سياحية وفضاءات للتكوين والتشغيل وملاعب للرياضة، إضافة إل المساجد، واعتبر بأن هذه المرافق مهمة للساكنة، معبرا عن تطلعه في أن تتم المصادقة على المشروع من قبل المصالح المركزية للبدء في تنزيل مضامينه. وصوت ما يقرب من 35 عضوا من أعضاء المجلس على هذا المشروع، في حين امتنع ما يقرب من 8 أعضاء ينتمون لفرق المعارضة في هذه الدورة الاستثنائية التي طبعها الغياب الملحوظ للأعضاء، والانسحابات الكثيرة بعد تسجيل الحضور.    وتعتبر هذه أول دورة يترأسها العمدة البقالي بعد إدانته بالحبس النافذ من قبل غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بجرائم المال بمحكمة الاستئناف بفاس، وذلك بتهمة عدم التبليغ عن ملفات فساد في إشارة إلى القضية التي هزت الجماعة وأدت إلى اعتقال البرلماني السابق البوصيري، وذلك إلى جانب موظفين جماعيين ومقاولين. 
مجتمع

إطلاق الموجة الأولى لبرامج دعم تنافسية الصناع التقليديين
أطلقت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومؤسسة دار الصانع الموجة الأولى من البرامج الثلاثة لدعم تنافسية الصناع التقليديين، والتي تم الإعلان عنها في شهر دجنبر 2023. وأفاد بلاغ للوزارة بأن المجموعة الأولى، المكونة من 103 صانع تقليدي الذين تم انتقاؤهم، ستتبع عدة دورات تكوينية نظرية وتطبيقية في مجالات مهمة مثل البحث والتطوير، وولوج الأسواق والتمويل والإنتاجية والرقمنة وغيرها، حيث ستستمر هذه الدورات إلى غاية شهر دجنبر 2024. وأبرز المصدر ذاته أن سبعة شركاء مرموقين يساهمون في تنفيذ هذه البرامج، مشيرا إلى أن المؤسسة الدولية Label Step ستواكب الصناع التقليديين في قطاع الزرابي في مسطرة التصديق للحصول على الشارة الدولية Label Step المعترف بها عالميا، في حين ستوفر أكاديمية الفنون التقليدية والمركز الفني للنسيج والملابس تقنيات التدريب لتعزيز مهارات الصناع التقليديين. وبدورها، ستواكب جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) هذه البرامج وذلك عبر خبراتها في مجال البحث والتطوير وتعبئة مختبراتها البحثية لفائدة بعض فروع الصناعة التقليدية. من جانبها، ستعمل الجمعية المغربية للمصدرين (ASMEX) على تسهيل ولوج الصناع التقليديين للأسواق الدولية، وبالتالي فتح آفاق تسويق جديدة لإبداعاتهم، كما ستحتضن مبادرة “Start Up Maroc”عددا من مقاولات الصناعة التقليدية الناشئة في برنامج يركز على تحولها الرقمي. وفي الأخير، سيتبع 8 حرفيين مختارين من أمهر الصناع برنامجا مكثفا في مركز “فاينزا” للخزف في إيطاليا المرموق والمعروف عالميا، مع التركيز بشكل خاص على تقنيات الزخرفة والطهي وتحسين جودة منتجات الفخار والخزف. وتجدر الإشارة أنه، بالنسبة للموجة المقبلة سيتم إطلاق الترشيح للاستفادة من هذه البرامج في متم هذا العام قصد بدء النسخة الثانية في مطلع سنة 2025. ونقل البلاغ عن وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، قولها إن “التزامنا تجاه الصناعة التقليدية يهدف إلى التحديث الشامل للقطاع مع الحفاظ على أصالته، الشيء الذي يتطلب حتما تعزيز القدرة التنافسية للصناع التقليديين”. وأوضحت أنه “للقيام بذلك، نعتمد نهجًا يستهدف الصناع التقليديين الفرادى وكذلك الذين ينشطون داخل مقاولات الصناعة التقليدية”، مشيرة إلى أن هذه البرامج ستعمل مع شركاء مرموقين على الرفع بشكل كبير من قدراتهم على الابتكار والإنتاج والتسويق محليًا ودوليًا. ولرفع التحديات الجديدة التي تفرضها المنافسة المتزايدة والتغيرات في أنماط الشراء والاستهلاك، على الصعيدين الوطني والدولي، أطلقت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بشراكة مع مؤسسة دار الصانع، ثلاثة برامج وطنية طموحة في شهر دجنبر 2023، تتمثل في برنامج التميز، وبرنامج مواكبة الصادرات، وبرنامج مواكبة المجمعين. ويستهدف برنامج التميز فرعي “الزربية” و” الفخار والخزف” في مرحلة أولى. وسيمكن من هيكلة وحدات الإنتاج من خلال دعمها خلال جميع مراحل سلسلة القيمة. أما برنامج مواكبة الصادرات فإنه يواكب الفاعلين لولوج الأسواق الدولية، وبرنامج مواكبة المجمعين يعمل على تعزيز قدرات التجميع لتحسين القدرة الإنتاجية والتسويقية للصناع التقليديين.
مجتمع

بسبب مومو.. “هيت راديو” تتكبد خسائر مالية بلغت 4 ملايين درهم
قال المحامي عبد الإله لعلو دفاع إذاعة “هيت راديو” المطالبة بالحق المدني في قضية المنشط الإذاعي محمد بوصفيحة المعروف بـ”مومو” ومن معه، خلال مرافعته يوم أمس الأربعاء، باستئنافية البيضاء، أن المرحلة الابتدائية عرفت سرعة غير معهودة بالنسبة للمدة ما بين الاستنطاق وجاهزية الملف والحكم، مشيرا إلى أن المحكمة تسرعت كثيرا في إصدار حكمها الذي جانب الصواب فيما ذهبت إليه. وأضاف ولعلو، إن المحكمة لم تمنحنا فرصة تقدير الأضرار التي لحقت المؤسسة وهي غير آنية بل تفاعلية، مبينا تفاصيل حجم الخسائر التي لحقت إذاعة “هيت راديو “، والتي قدرتها الوكالة الإعلامية المتخصصة في الإشهار بـ4 ملايين درهم كأضرار، بعد الحادث. وتأسف لعلو على التراجع الذي عرفته نسبة الاستماع، بالإضافة الى سحب وكالات إشهارية عقودها، والغاء العديد من الصفقات التي ساهمت بشكل كبير في انخفاض حصة الإعلانات وهو ما يوضح حجم الضرر الكبير الذي لحق الإذاعة الخاصة، يضيف لعلو.    و كانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع، قد قررت الحكم بما مجموعه 12 شهرا حبسا نافذة في حق المتهمين المتابعين في الملف وفي حق المنشط الإذاعي محمد بوصفيحة، بأربعة أشهر حبسا نافذا.
مجتمع

اعتقال 3 أشخاص للاشتباه في تورطهم في الضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض
أحالت مصالح الشرطة بالأمن الإقليمي بمدينة سلا على النيابة العامة المختصة، يوم الثلاثاء 3 يوليوز الجاري، ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 18 و39 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض والسكر العلني البين. وكانت مصالح الأمن الوطني بسلا قد توصلت بإشعار حول تبادل ثلاثة أشخاص للعنف بالشارع العام، وهي الأفعال الإجرامية التي شكلت موضوع شريط فيديو منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أسفر التدخل الفوري لعناصر الشرطة عن تحديد هوية المشتبه فيهم وتوقيفهم بعد مرور وقت وجيز من ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية. وقد تم إخضاع المشتبه فيهم الثلاثة لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي أشرفت عليه النيابة العامة المختصة، وذلك قبل أن تتم إحالتهم على العدالة صباح يومه الثلاثاء.
مجتمع

البحر يلفظ جثث فتاتين وخمسيني والدرك يتمكن من إنقاذ 20 “حراك”
لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم، صباح اليوم الخميس 04 يوليوز الجاري، فيما تم إنقاذ حوالي 20 شخصا، إثر انقلاب قارب للهجرة السرية، بمنطقة "الهواورة" بشاطئ سيدي رحال نواحي مدينة الدار البيضاء. وحسب المعطيات المتوفرة، فإن أمواج البحر لفظت جثت فتاتين في العشرينيات من العمر ورجل في الخمسينيات، فيما تم إنقاذ حوالي 20 شخصا، كانوا على متن القارب. وأفاد المعطيات ذاتها، أن عناصر الوقاية المدنية وعناصر الدرك الملكي، حلوا بعين المكان فور تلقيهم الخبر، ولازالوا يبحثون عن مفقودين مفترضين داخل البحر، مستعينين بدراجات “جيتسكي”، من أجل البحث عن المفقودين المفترضين. ولفظت أمواج البحر القارب المتهالك، الذي كان على متنه مجموعة من “الحراكة”، الذين كانوا يرغبون في الوصول إلى الضفة الأخرى، حسب نفس المعطيات. وأشار المصدر، إلى أن عناصر الدرك الملكي فتحت تحقيقا عاجلا في الموضوع، وتم الاستماع لإفادة “الحراكة” الذين تم إنقاذهم، في وقت شهد فيه الشاطئ حالة استنفار قصوى.  
مجتمع

سقوط عرضي يكشف تورط بعض عمال التوصيل في نقل المشروبات الكحولية
كشفت حادثة سير مفاجئة ليلة امس الاربعاء 4 يوليوز، عن فرضية تورط بعض عمال التوصيل في انشطة غير قانونية من ضمنها ايصال طلبيات تشمل المشروبات الكحولية. وحسب مصادر "كشـ24"، فإن سقوطا عرضيا لعامل توصيل على متن دراجته النارية ليلة امس الاربعاء، بمنطقة عين ايطي بتراب مقاطعة النخيل ، نتج عنها سقوط قنينات خمر ارضا من صندوق التوصيل، ما فضح العملية الغير قانونية. وتضيف المصادر، ان عامل التوصيل ورغم تعرضه للاصابة فضل المسارعة بمغادرة مكان الحادث بسرعة تفاديا للاعتقال والمساءلة في حالة تدخل مصالح الامن. من جهة اخرى طالب مهتمون بالشان المحلي بمنطقة النخيل بتكثيف التواجد الامني، وخاصة احداث نقاط مراقبة ثابتة، والتي تغيب بشكل واضح مقارنة مع مناطق اخرى، رغم ان مقاطعة النخيل تحتضن اكبر عدد من المؤسسات السياحية ، مع ما يواكب الامر من انشطة تستوجب المراقبة.
مجتمع

هل يدخل مومو السجن؟.. النيابة العامة تتهم بوصفيحة بفبركة عملية السرقة الوهمية
قررت هيئة الجنحي التلبسي بمحكمة الاستئناف في الدار البيضاء، يوم أمس الأربعاء 03 يوليوز الجاري، تأجيل محاكمة المنشط الإذاعي مومو والمتهمين معه إلى الأسبوع المقبل، وذلك لمواصلة الاستماع إلى دفاع المتهمين. وشهدت جلسة يوم الأمس تعقيب النيابة العامة على دفاع المطالب بالحق المدني، حيث أكدت النيابة أن المتهمين استهتروا بالمؤسسات الأمنية من خلال فبركة سرقة وهمية على الأثير، مستغلين حجم جمهور المستمعين الكبير، وأضافت النيابة العامة أن التهم ثابتة في حق المتهمين الثلاثة، وأنهم راوغوا كثيرا أثناء طرح الأسئلة عليهم أمام المحكمة، واختاروا الأجوبة الفضفاضة، ورغم ذلك فإن النيابة العامة تعتبرهم قد ارتكبوا الجرائم المنسوبة إليهم. كما أكد ممثل النيابة العامة أن "مومو" هو الفاعل الرئيسي في القضية، وأن عملية السرقة الوهمية للهاتف تمت بالتواطؤ معه بهدف الحصول على الجائزة، واصفا السيناريو بأنه مدروس بدقة، وأشار إلى أن نتائج الخبرة التقنية على الهواتف تؤكد بما لا يدع مجالا للشك وجود اتفاق مسبق بين المتهمين.
مجتمع

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 04 يوليو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة