الثلاثاء 25 يونيو 2024, 07:54

سياسة

العنصر رئيسا لحزب الحركة الشعبية لتجنب أي هزة داخلية بعد تنصيب أوزين


لحسن وانيعام نشر في: 23 نوفمبر 2022

رغم أنه سبق له أن أكد في أكثر من مناسبة بأنه يرغب في اعتزال السياسة، إلا أن امحند العنصر، الأمين العام الحالي سيتم تنصيبه في المؤتمر القادم لحزب الحركة الشعبية في منصب رئيس الحزب، وهي المهمة التي كان الراحل المحجوبي أحرضان يشغلها بعد عملية تجميع لمكونات حركية مشتتة قررت العودة إلى بيت الحزب الأم.وقالت المصادر إن تشبث قيادات الحركة الشعبية بالعنصر رئيسا في المؤتمر القادم، يعود إلى رغبة في الحفاظ على "وحدة" صف الحركيين بسبب تخوفات من أن يؤدي انتخاب محمد أوزين أمينا عاما إلى ظهور تصدعات.ويقدم أوزين على أنه المرشح الأبرز لتولي مهمة الأمين العام للحركيين في المؤتمر الوطني المرتقب ليومي 25 و26 نونبر الجاري. لكن أوزين لا يحظى بإجماع أقطاب الحركة. ويراهن أعيان "السنبلة" على العنصر كمرجع في أي خلافات محتملة للحفاظ على وحدة الصف. 

رغم أنه سبق له أن أكد في أكثر من مناسبة بأنه يرغب في اعتزال السياسة، إلا أن امحند العنصر، الأمين العام الحالي سيتم تنصيبه في المؤتمر القادم لحزب الحركة الشعبية في منصب رئيس الحزب، وهي المهمة التي كان الراحل المحجوبي أحرضان يشغلها بعد عملية تجميع لمكونات حركية مشتتة قررت العودة إلى بيت الحزب الأم.وقالت المصادر إن تشبث قيادات الحركة الشعبية بالعنصر رئيسا في المؤتمر القادم، يعود إلى رغبة في الحفاظ على "وحدة" صف الحركيين بسبب تخوفات من أن يؤدي انتخاب محمد أوزين أمينا عاما إلى ظهور تصدعات.ويقدم أوزين على أنه المرشح الأبرز لتولي مهمة الأمين العام للحركيين في المؤتمر الوطني المرتقب ليومي 25 و26 نونبر الجاري. لكن أوزين لا يحظى بإجماع أقطاب الحركة. ويراهن أعيان "السنبلة" على العنصر كمرجع في أي خلافات محتملة للحفاظ على وحدة الصف. 



اقرأ أيضاً
سفينة إسرائيلية ترسو في طنجة المتوسط للتزود بالإمدادات
وصلت سفينة الإنزال الجديدة التابعة للبحرية الإسرائيلية INS Komemiyut إلى ميناء مدينة طنجة للتزود بالإمدادات وذلك في طريق إبحارها من الولايات المتحدة إلى إسرائيل. وذكر مصادر مطلعة لصحيفة Globes الإسرائيلية، أن السفينة الجديدة التي وصلت إلى إسرائيل هذا الأسبوع.وجرى نقل الإمدادات والمعدات إلى متن السفينة في طنجة. وعلمت "غلوبس" أن أول سفينتي إنزال اشترتهما إسرائيل، والتي وصلت إلى حيفا في سبتمبر الماضي، وهي "آي إن إس نحشون"، رست أيضا في طريقها إلى المغرب. وقبل وصولها إلى مضيق جبل طارق، أوقفت السفينة جهاز الإرسال والاستقبال الخاص بموقعها. ويتكون فريق سفينة الإنزال من عشرات الجنود البحريين المقاتلين. وفي يونيو الماضي، تسببت سفينة (VERTOM ODETTE) في جدل سياسي، بسبب شحنات أسلحة وذخيرة متجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، عبر المياه الدولية القريبة من المغرب وإسبانيا.
سياسة

احتقان قطاع الصحة يسائل أخنوش
دعا رئيس فريق حزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، رشيد حموني، رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إلى الكشف عن القرارات التي سوف تتخذها الحكومة من أجل نزع فتيل التوتر والاحتقان في قطاع الصحة العمومية. وقال، في سؤال كتابي، إن المواطناتُ والمواطنون يوجدون اليوم أمام وضعيةٍ مقلقة من حيث ما يتعرضون له، وما سيتعرضون له، من حرمانٍ من معظم الخدمات الصحية، بعد أن اضطرت نقاباتُ القطاع الصحي، على اختلاف مشاربها والفئات التي تمثلها، إلى الاتجاه نحو خوض سلسلة من الخطوات الاحتجاجية، في شكل إضرابات متتالية، من أجل تذكير الحكومة بالاتفاقات المبرمة مع الحكومة ودفعكم إلى الوفاء بها. رئيس فريق حزب "الكتاب" بمجلس النواب، اعتبر أنه من البديهي أن الإنجاح الفعلي لإصلاح منظومة الصحة الوطنية وتحقيق هدف التعميم الفعلي للحق في الخدمات الصحية يظلان رَهينَيْن بمدى التزام الحكومة بالارتقاء بالأوضاع المهنية والاجتماعية والمادية والاعتبارية لكافة نساء ورجال قطاع الصحة العمومية على اختلاف فئاتهم ومهامهم ووظائفهم.  وسجل، في السياق ذاته، وجود مفارقةً بين الخطاب الحكومي لإصلاح الصحة العمومية، وما بين ما أسماه بتنكرها للمطالب العادلة والمشروعة للشغيلة الصحية وتملصكم من تنفيذ مُخرجات الحوار الاجتماعي القطاعي والاتفاقات الموقَّعَة منذ عدة شهورٍ مع جميع النقابات التي تمثل مهنيِّــــي الصحة، بحضور القطاعات الحكومية المعنية (الصحة؛ الميزانية؛ وإصلاح الإدارة، والأمانة العامة للحكومة).  
سياسة

أزمة سياسية بمليلية المحتلة بسبب تسرب مياه الصرف الصحي من المغرب
نددت وزارة البيئة الإسبانية، الأحد 23 يونيو 2024، بمواصلة تصريف مياه الصرف الصحي بمدينة مليلية انطلاقا من معبر الحي الصيني (المغرب). وحثت المصالح الحكومية المركزية بمدريد، مندوبية الحكومة وسلطات المدينة المحتلة على اتخاذ تدابير في أقرب وقت ممكن لوضع حد لهذا التلوث البيئي في المدينة. وأكدت الإدارة المحلية التي يرأسها دانييل فينتورا أنها لاحظت تدفقًا متواصلًا لمياه الصرف الصحي عبر قناة في السياج بالقرب من الحي الصيني باتجاه المدينة المحتلة. وبعد نشر الخبر في منصات التواصل الاجتماعي، أعرب بعض المواطنين الإسبان عن أسفهم لأن الوضع يثير قلقهم وخوفهم من أن يكون لهذا التلوث آثار بيئية سلبية. ولم يلق النداء الموجه إلى مندوبية الحكومة أي رد، أمس الأحد، بعد أن نددت وزارة البيئة بالتسرب وطالبت بتدخل ممثل السلطة التنفيذية المركزية في مليلية.
سياسة

الوضع المشحون بالبرلمان والمناوشات تدفع برئيسة الجلسة إلى رفعها
تجدد اليوم الاثنين 24 يونيو الجاري، الجدل الذي أصبح متكررا بجلسات الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، بمجرد أن افتتحت الجلسة وقبل الشروع في طرح الأسئلة، حيث يبادر رؤساء الفرق والبرلمانيون إلى تناول نقط نظام، بينما اعترضت رئاسة الجلسة على مضمون نقاط نظام، مما خلق الجدل بين البرلمانيين. وأثارت طريقة تسيير رئيسة الجلسة "زينة ادحلي" عن فريق التجمع الوطني للأحرار لمجريات الجلسة، من خلال سؤالها أكثر من مرة عن ما إن كانت نقطة نظام في التسيير فعلا، احتجاجات للبرلمانيين، وظلت تقاطعهم أكثر من مرة بحجة أنهم يأخذون نقط نظام لكنهم يتحدثون في مواضيع لا علاقة لها بالتسيير. وتناول البرلمانيون في جلسة اليوم الاثنين، عددا كبيرا من نقاط نظام، وظل البرلمانييون يقاطعون بعضهم مما خلف أجواء مشحونة، إلا أن النقطة التي أفاضت الكأس، لم تكن سوى نقطة نظام البرلماني ادريس الشطبي عن المعارضة الاتحادية، وهو أيضا عضو مكتب مجلس النواب، والذي تسببت مداخلته في رفع أشغال الجلسة للتشاور. وأثارت مداخلة الشطبي ردود فعل قوية من طرف نواب الأغلبية، كما بادرت رئيسة الجلسة إلى مطالبته بسحب كلامه، مشيرة إلى أنه سيسحب من المحضر، قبل أن تطالبه بالتوقف عن الكلام لانتهاء الوقت. ودفع الوضع المشحون برئيس الفريق الاستقلالي إلى المطالبة برفع أشغال الجلسة للتشاور، وهو ما تم فعلا، قبل العودة لاشغال الجلسة بعدها بدقائق.
سياسة

عاجل.. نشاط ملكي يرفَع الجلسة العمومية الخاصة بالأسئلة الشفوية
رفعت رئيسة الجلسة العمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين 24 يونيو الجاري، الجلسة لإتاحة الفرصة لمتابعة نشاط ملكي على القناة الاولى. وتقدم عبد الله بوانو رئيس المجموعة النيابية لحزب “العدالة والتنمية” ، اليوم الاثنين، بطلب رفع الجلسة بعدما أعلنت رئيسة الجلسة أن البث المباشر على القناة الاولى سيتأخر لـ20 دقيقة بسبب بث نشرة إخبارية استثنائية بمناسبة وصول طائرة مغربية محملة بالمساعدات الطبية الى غزة. وقال رئيس الفريق النيابي للعدالة والتنمية، أن رفع الجلسة لنصف ساعة سيمكن النواب البرلمانيين من متابعة نشرة الاخبار ووصول الطائرة الملكية الى غزة. الطلب اعتبرته رئيسة الجلسة في البداية غير مطابق للقانون الداخلي، وهو ما أحدث صخبا داخل قاعة الجلسات، قبل أن تعدل عن قرارها وتقرر رفع الجلسة وسط لخبطة وارتباك واضح عليها.
سياسة

الملك يأمر بإرسال 40 طنا من المساعدات الطبية لغزة من ماله الخاص
أعطى الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، تعليماته السامية لإطلاق عملية إنسانية تهم توجيه مساعدات طبية إلى السكان الفلسطينيين بغزة. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن هذه المساعدات، التي أمر بها الملك، تتكون من أربعين طنا من المواد الطبية تشمل، على الخصوص، معدات لعلاج الحروق، والطوارئ الجراحية وجراحة العظام والكسور، وكذا أدوية أساسية، مضيفا أن هذه المواد الطبية موجهة للبالغين، وكذا للأطفال صغار السن. وقد تفضل الملك، بالتكفل بجزء كبير من هذه المساعدات من ماله الخاص. وسيتم إيصال المساعدات المغربية، يضيف البلاغ ، عبر نفس الطريق البري غير المسبوق الذي تم اتباعه خلال عملية إرسال المساعدات الغذائية، بتعليمات من الملك، في شهر رمضان الأخير. وأبرز المصدر ذاته، أن هذه العمليات الإنسانية واسعة النطاق لفائدة الساكنة الفلسطينية تأتي لتؤكد الالتزام الفعلي والعناية الموصولة التي ما فتئ يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، للقضية الفلسطينية.
سياسة

انطلاق الدورة العادية للبرلمان الإفريقي بجوهانسبرغ
جرى، اليوم الاثنين 24 يونيو الجاري، الدورة العادية الثالثة من الولاية التشريعية السادسة للبرلمان الإفريقي، الهيئة التشريعية للاتحاد الإفريقي، وذلك بمقر المؤسسة بجوهانسبرغ، بحضور وفود العديد من الدول، بينها المغرب. وتشهد هذه الدورة حضور كل من هناء بنخير، عن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وليلى الداهي، عن التجمع الوطني للأحرار، وخديجة أروهال عن حزب التقدم والاشتراكية، وعبد الصمد حيكر، عن حزب العدالة والتنمية. وخلال الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة، أدى الأعضاء الجدد في البرلمان الإفريقي اليمين. ومن المرتقب أن يتميز هذا الاجتماع، الذي تتواصل أشغاله إلى غاية 5 يوليوز المقبل في إطار الذكرى الـ20 لإحداث البرلمان الإفريقي، بعقد اجتماعات اللجان الدائمة الـ 11 لهذه الهيئة التشريعية الإفريقية. ويشمل برنامج هذا الاجتماع تقديم العديد من العروض ولقاءات المناقشة، لا سيما حول دور البرلمان الإفريقي، والتقدم المحرز في تنزيل أجندة سنة 2063 ومنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (زليكاف)، ووضع الأمن والسلم بإفريقيا، وكذا القضايا المرتبطة بالتغيرات المناخية وبالمساواة بين الجنسين. وتنعقد هذه الجلسة العامة تحت شعار الاتحاد الإفريقي لسنة 2024 "تعليم إفريقي مناسب للقرن الحادي والعشرين: بناء أنظمة تعليمية مرنة لتعزيز الولوج إلى التعلم الشامل ومدى الحياة وجودة ملائمة لإفريقيا". وإلى جانب البرلمانيين الأفارقة، ستعرف هذه الدورة العادية مشاركة ممثلين حكوميين، ومنظمات المجتمع المدني، وهيئات ومؤسسات تابعة للاتحاد الإفريقي، ووكالات أممية وهيئات دبلوماسية. ويضم البرلمان الإفريقي، الذي يعتبر هيئة استشارية تابعة للاتحاد الإفريقي، نوابا من الدول الأعضاء في الاتحاد، وتم إحداثه سنة 2004 بموجب المادة 5 من القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي. ويمثل كل دولة عضو خمسة برلمانيين، من بينهم امرأة واحدة على الأقل، ينتمون لأحزاب الأغلبية والمعارضة. ويتم انتخاب هؤلاء الممثلين أو اختيارهم من قبل برلماناتهم أو هيئاتهم التشريعية الوطنية.
سياسة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 25 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة