الأحد 26 مايو 2024, 14:41

سياسة

العثماني يرفض طلب رئيس جماعة مكناس بتغيير اسم مطار فاس


أمال الشكيري نشر في: 19 فبراير 2020

رفض رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، تلبية طلب رئيس جماعة مكناس عبد الله بوانو المتعلق بتغيير اسم مطار فاس سايس.وقال العثماني في رسالة جوابية ردا على ملتمس بوانو الذي كان قد تقدم به بتاريخ 4 دجنبر من السنة الماضية إن كل من وزارة الداخلية ووزارة السياحة قررتا الإبقاء على الإسم الحالي لهذا المطار لكون هذا الأخير يبعد عن مدينة فاس بحوالي 15 كلم فقط وسمي بهذا الإسم نسبةً لهضبة سايس التي تضم عدة عمالات وأقاليم من بينها عمالة فاس و عمالة مكناس.وكان عبد الله بوانو قد طالب بتغيير اسم مطار فاس سايس باسم مطار فاس مكناس، معتبرا أن للاسم أثرا إيجابيا على إشعاع وتنمية مدينة مكناس.  

رفض رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، تلبية طلب رئيس جماعة مكناس عبد الله بوانو المتعلق بتغيير اسم مطار فاس سايس.وقال العثماني في رسالة جوابية ردا على ملتمس بوانو الذي كان قد تقدم به بتاريخ 4 دجنبر من السنة الماضية إن كل من وزارة الداخلية ووزارة السياحة قررتا الإبقاء على الإسم الحالي لهذا المطار لكون هذا الأخير يبعد عن مدينة فاس بحوالي 15 كلم فقط وسمي بهذا الإسم نسبةً لهضبة سايس التي تضم عدة عمالات وأقاليم من بينها عمالة فاس و عمالة مكناس.وكان عبد الله بوانو قد طالب بتغيير اسم مطار فاس سايس باسم مطار فاس مكناس، معتبرا أن للاسم أثرا إيجابيا على إشعاع وتنمية مدينة مكناس.  



اقرأ أيضاً
أخنوش: حصيلة عمل الحكومة تضع الأسرة المغربية في صلب كل السياسات العمومية
أشاد أمس السبت بأكادير، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، بالحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، مؤكدا أنها تضع الأسرة المغربية في صلب كل السياسات العمومية. وقال في كلمة خلال أشغال المنتدى الوطني الختامي للفيدرالية الوطنية للمنتخبين التجمعيين، إن الحكومة اشتغلت طيلة العامين ونصف الماضيين، على جميع الملفات والأوراش بما في ذلك التعليم، الصحة، الدعم الاجتماعي المباشر، التغطية الصحية لجميع الفئات، دعم السكن، تدبير أزمة الجفاف، تجاوز اختلالات السياسة المائية، زلزال الحوز والحوار الاجتماعي. وأوضح أن هذه الانجازات قد انعكست ايجابا على المواطنين في المجال الترابي والمحلي، مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة تطبعها تحديات كبيرة في مجموعة من المجالات على غرار إشكالية الماء، إنعاش التشغيل عبر تطوير الاقتصاد الوطني. من جهة أخرى، توقف رئيس الحكومة، على مجموعة من التحديات التي تواجه المنتخبين، كالوضعية الاعتبارية والمؤسساتية للمنتخبين، إضافة إلى التحديات المرتبطة بالاختصاصات والإمكانيات المالية والبشرية، وأخرى مرتبطة بالالتقائية في البرامج والمخططات الترابية، وبالتواصل والتكوين المرتبط بالمنتخبين. وأبرز أن هذا المنتدى الوطني يأتي تتويجا للمنتديات الجهوية التي عقدها الحزب، بمشاركة أكثر من 10 آلاف، منتخبة ومنتخب تجمعي، من أجل الوقوف على تنزيل أبرز البرامج والأفكار التي تم طرحها في هذه اللقاءات. من جانبه، قال عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، محمد أوجار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا المنتدى الوطني الختامي للفيدرالية الوطنية للمنتخبين التجمعيين، يعتبر محطة للوقوف على الانجازات التي حققتها الحكومة خلال منتصف ولايتها في مختلف المجالات الحقوقية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، وكذا مناقشة التحديات والقضايا المطروحة مستقبلا. يشار إلى أن تنظيم هذا اللقاء من قبل الفيدرالية الوطنية للمنتخبين التجمعيين، يأتي بعد الجولات الجهوية للمنتخبين في الجهات الـ12 للمملكة، إذ يشكل مناسبة لتقديم رؤية الحزب للارتقاء بعمل الجماعات الترابية والغرف المهنية، وكذا للوقوف عند أهم توصيات ممثلي الحزب بالجماعات ومجالس الجهات والغرف المهنية من أجل تجويد العمل الترابي وتحسين الأداء.
سياسة

جلالة الملك يهنئ رئيسة جورجيا بمناسبة العيد الوطني لبلادها
بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى سالوميه زورابيشفيلي، رئيسة جورجيا، وذلك بمناسبة احتفال بلادها بعيدها الوطني. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر التهاني، مشفوعة بأخلص التمنيات لسالوميه زورابيشفيلي ولشعب جورجيا بالرخاء العميم. ومما جاء في برقية جلالة الملك : "إنني لعلى ثقة أن العلاقات الممتازة التي تجمع بين بلدينا ستواصل تطورها على درب المزيد من الازدهار والتعاون المثمر، لما فيه خير ومصلحة شعبينا الصديقين".
سياسة

قادة “الأحرار” يردون على حزب “الكتاب”: كائنات سياسية يغضبها النجاح
الرسالة المفتوحة الثانية من نوعها والتي وجه فيها حزب التقدم والاشتراكية انتقادات لحكومة أخنوش واستعرض فيها بالأرقام فشلها في الإجابة عن الملفات الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية للمغاربة، حضرت بقوة، السبت، في التجمع الذي نظمه حزب "الأحرار" وترأسه أخنوش وتدخل فيه عدد من قادة الحزب. محمد أوجار، وزير العدل الأسبق، وعضو المكتب السياسي لحزب "الحمامة" استعمل عبارات نقد ثقيلة في الرد على الرسالة المفتوحة لحزب "الكتاب" المعارض، وقال إن النجاح يغضب ما أسماه ببعض الكائنات السياسية التي لا زالت موجودة في المشهد الحزبي بالمغرب. وذهب أوجار، في معرض الرد على رفاق نبيل بنعبد الله، إلى أن تحرير رسائل لا أثر لها وتوجيه اتهامات لا أساس لها، لا يمكنها إلاّ بناء نجاح وهمي أو البحث عن البوز. في حين اعتبر رشيد الطالبي علمي، رئيس مجلس النواب، وعضو المكتب السياسي لـ"الحمامة"، أن "حزب الكتاب توقَّف عند سنة 1991 قبل سقوط جدار برلين"، يقول الطالبي العلمي في كلمته في  فعاليات اللقاء الوطني لتقديم رؤية الحزب للارتقاء بعمل الجماعات الترابية والغرف المهنية”، المنظم من طرف الفيدرالية الوطنية للمنتخبين التجمعيين. وقال إن وظيفة النخب السياسية في القرن الواحد والعشرين هي تحقيق التنمية كما يراهِنُ عليها حزب الأحرار، وليس الصراع من أجل الكرسي كما يفعل حزب التقدم والاشتراكية، قبل أن يعود إلى مشاركة "الكتاب" في الحكومات السابقة بقيادة حزب العدالة والتنمية، حيث تحدث عن المشاريع المتأخرة في كل من قطاع الماء وقطاع الإسكان والتعمير والصحة، وهي القطاعات التي تولى حزب "الكتاب" حقائبها. قادة حزب التجمع الوطني للأحرار اعتبروا بأن إنجازات حكومة أخنوش "مشرفة"، وأكدوا أن هذه الانجازات ستمنحهم العودة لولاية ثانية في انتخابات 2026. الناطق الرسمي باسم الحكومة، وعضو المكتب السياسي لحزب "الأحرار"، اعتبر، من جانبه، بأن الرسالة المفتوحة لحزب "الكتاب" تكرس ما أسماه "انحراف السياسة"، وسجل بأن المساءلة ينبغي أن تكون في البرلمان، وهي نفسها المؤاخذة التي وجهت لحزب "الكتاب" في الرسالة المفتوحة الأولى التي وجهها لرئيس الحكومة. عزيز أخنوش، رئيس الحزب، من جانبه، ذكر أن الحكومة بصمت على حصيلة مرحلية تاريخية تضاهي حصيلة ولاية كاملة للحكومات السابقة مجتمعة، موضحا بأنها حكومة تصبو إلى “راحة المغاربة”، بإنشاء مدارس ذات جودة، ومستشفيات تضم جميع التجهيزات والموارد، وضمان جميع حقوق المغاربة على قدم المساواة. الحصيلة هي “حصيلة للتاريخ”، وأن لجميع المنتخبين “الأحرار” الحق في الافتخار بها، يقول رئيس حزب "الحمامة"، والذي أشار إلى أنها وضعت الأسرة في قلب اهتماماتها، خلال النصف الأول من ولايتها.  
سياسة

سومار الإسباني يستفز المغرب ويخطط لإرسال بعثة حقوقية للصحراء
بدأ إئتلاف سومار الإسباني رسميًا الحملة الانتخابية الأوروبية بالتركيز على السياسة الخارجية وترك المسافات مع الجناح الاشتراكي للحكومة الائتلافية والتغيير التاريخي لموقف بيدرو سانشيث في قضية الصحراء المغربية. والتقت مرشحة سومار للانتخابات الأوروبية، إستريلا غالان ، امس الجمعة في مجلس النواب مع مندوب جبهة البوليساريو الانفصالية، عبد الله عرابي ، والتزمت بالدفاع عما اسمته "القضية الصحراوية" داخل أروقة البرلمان الأوروبي، مع اعتماد صفة محاور رسمي الجبهة الانفصالية لدى مؤسسات الاتحاد الأوروبي. وهاجمت مرشحة إئتلاف “سومار” للإنتخابات البرلمانية الأوروبية، إستريلا گالان، الوحدة الترابية للمملكة المغربية، ووعدت في حالة فوزها بمقعد نيابي أوربي بدعم توسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة في الصحراء “مينورسو” لتشمل مراقبة حقوق الإنسان، بالإضافة إلى إرسال بعثة حقوقية للصحراء.
سياسة

اتحاد الباطرونا في الأندلس يعتمد الخريطة الكاملة للمملكة
اعتمدت جمعية لرجال الأعمال في مقاطعة الأندلس بإسبانيا على خريطة تتضمن الصحراء المغربية في إطار الترويج للاستثمار في الأقاليم الجنوبية للمملكة، وذلك حسب ما نقلته جريدة "إل إندبندينتي". وحسب المصدر ذاته، تعتبر الجمعية المعنية بمثابة بوابة للشركات الإسبانية في السوق المغربية ودأبت دائما على اعتماد الخريطة الكاملة للمملكة في المنتديات والأحداث التي يتم تنظيمها في إسبانيا وخارجها. وأضافت صحيفة "إل إندبندينتي"، أن رئيس هذا الاتحاد المهني، خوسيه لويس ألاركون، صرح أنه ليس له "رأي سياسي" حول الصراع على المستعمرة الإسبانية السابقة. وقال في حوار مع الصحيفة: “نحن جمعية داعمة لتعزيز التعاون مع المملكة المغربية ولسنا جمعية ذات رأي سياسي". وتتكون الجمعية، التي تأسست قبل أكثر من 10 سنوات، والتي تلقت دعما حكوميا وأوروبيا ، من حوالي 600 شركة. وتؤكد جمعية غرناطة الدولية، على موقعها الإلكتروني، أن مهمتها هي “تسهيل تأسيس الشركات وتطوير أعمالها في المغرب، الشريك الاستراتيجي لبلدنا، والذي يوفر أيضا فرصا هائلة للشركات الإسبانية".
سياسة

انقطاع أدوية داء السل على طاولة وزير الصحة والحماية الاجتماعية
تعرف بلادنا سنويا ارتفاعا في حصيلة الأرقام المسجلة لمرضى داء السل، وهي معطيات تدق ناقوس الخطر في ظل ضعف العرض الصحي والاستشفائي، خاصة امام الانقطاع المسترسل لأدوية داء السل. ويصيب هذا المرض الفئات الاجتماعية الهشة، كما أنه شديد الانتشار في المناطق شبه الحضرية وفي التجمعات الكبرى، ويرتبط أساسا بالسكن غير الصحي والاختلاط وسوء التغذية والهشاشة والفقر، الأمر الذي سينجم عنه في حالة انقطاع هذه الادوية تفاقم الوضع الصحي للمصابين بهذا المرض وتدهور حالته الصحية، كما أن الانقطاع المسجل في الأدوية الخاصة لمرض السل من شأنه تزايد الإصابة بهذا المرض المعدي والفتاك. وفي هذا الصدد ساءل النائب البرلماني نبيل الدخش عن حزب الحركة الشعبية، وزير الصحة والحماية الاجتماعية عن أسباب انقطاع أدوية داء السل، وعن التدابير الاستعجالية المتخذة لضمان استمرارية الخدمات ووصول العلاج إلى المرضى المصابين، وتوفير مخزون دوائي كاف، وكذا توعية المواطنين بسبل الوقاية منه والحد من انتشاره.
سياسة

نواب بريطانيون يدعون كاميرون لدعم الحكم الذاتي في الصحراء المغربية
وجه أكثر من 30 نائبا وناخبا بريطانيا رسالة إلى وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، للمطالبة بالاعتراف بمخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية باعتباره الحل الجاد والواقعي الوحيد لحل نزاع الصحراء. واعتبر النواب البريطانيون الذين وقعوا على الرسالة أن منطقة الصحراء المغربية توفر فرصة واعدة للتقدم والاستقرار، الذي قد يتعرض للخطر في حال لم يتم حل هذا الملف. وأشار النواب إلى أهمية تعزيز بريطانيا تحالفاتها مع الدول المستقرة التي تتشارك معها ذات الرؤية من أجل تعزيز الاستقرار الإقليمي والأمن الدولي. وأوضحت الرسالة على أن المغرب يحتل مكانة بارزة بين هذه الدول الشريكة، فهو حليف استراتيجي كبير في شمال إفريقيا، وله قيم ووجهات نظر مشتركة حاسمة بالنسبة لبلدينا. وتقدم المغرب سنة 2007 بمقترح الحكم الذاتي كحل سياسي لإنهاء النزاع حول الصحراء المغربية. ويلقى المقترح المغربي دعما من قبل عدد من الدول العربية والغربية باعتباره الحل السياسي الأنسب الذي من شأنه فض النزاع حول قضية الصحراء في إطار الوحدة الترابية للمملكة.
سياسة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 26 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة