الأحد 30 يونيو 2024, 15:06

سياسة

الطالبي العلمي يستقبل الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات بفرنسا


رشيد حدوبان نشر في: 27 يونيو 2024

استقبل رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي الأربعاء 26 يونيو 2024 بمقر المجلس بالرباط الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات بفرنسا Pierre Moscovici الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة المغربية شارك خلالها في اجتماع أعضاء منتدى الأجهزة العليا للرقابة المالية ذات الاختصاصات القضائية الذي نظمه المجلس الأعلى للحسابات يوم الثلاثاء بالدار البيضاء.

وأضاف بلاغ صادر عن المجلس أن راشيد الطالبي العلمي قدم لمحة حول الإصلاحات المؤسساتية التي عرفتها المملكة المغربية وكذا الأوراش التنموية المنجزة تحت قيادة الملك محمد السادس، واستعرض التجربة البرلمانية المغربية في ظل دستور سنة 2011،

مبرزا الاختصاصات التي أصبح يضطلع بها البرلمان خاصة ما يتعلق بتقييم السياسات العمومية، وعلاقات البرلمان مع باقي المؤسسات الدستورية، ومبدأ الفصل بين السلط.

كما شكل لقاء رئيس مجلس النواب مع الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات بفرنسا فرصة لتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

استقبل رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي الأربعاء 26 يونيو 2024 بمقر المجلس بالرباط الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات بفرنسا Pierre Moscovici الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة المغربية شارك خلالها في اجتماع أعضاء منتدى الأجهزة العليا للرقابة المالية ذات الاختصاصات القضائية الذي نظمه المجلس الأعلى للحسابات يوم الثلاثاء بالدار البيضاء.

وأضاف بلاغ صادر عن المجلس أن راشيد الطالبي العلمي قدم لمحة حول الإصلاحات المؤسساتية التي عرفتها المملكة المغربية وكذا الأوراش التنموية المنجزة تحت قيادة الملك محمد السادس، واستعرض التجربة البرلمانية المغربية في ظل دستور سنة 2011،

مبرزا الاختصاصات التي أصبح يضطلع بها البرلمان خاصة ما يتعلق بتقييم السياسات العمومية، وعلاقات البرلمان مع باقي المؤسسات الدستورية، ومبدأ الفصل بين السلط.

كما شكل لقاء رئيس مجلس النواب مع الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات بفرنسا فرصة لتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.



اقرأ أيضاً
وفد من مراسلي المنابر الإعلامية الأجنبية المعتمدة بالمغرب يزور الداخلة
قام وفد من صحافيين يمثلون مؤسسات إعلامية أجنبية معتمدة بالمغرب، بزيارة إلى الداخلة، من أجل الاطلاع على المؤهلات السياحية والإمكانات الاقتصادية التي تزخر بها جهة الداخلة – وادي الذهب. وتندرج هذه الزيارة، المنظمة من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع التواصل، في إطار اللقاء السنوي الأول مع وسائل الإعلام الأجنبية المعتمدة بالمغرب، الذي يهدف إلى الترويج للصورة المؤسساتية للمغرب، وتسليط الضوء على المؤهلات التي تتوفر عليها الداخلة، وكذا التقدم الذي أحرزته الجهة في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة. وتشكل هذه الزيارة فرصة بالنسبة للوفد، المكون من 20 مراسلا معتمدا بالمغرب، يمثلون مؤسسات إعلامية أجنبية (وكالات أنباء، قنوات تلفزية، صحافة مكتوبة)، للاطلاع عن كثب على المشاريع الكبرى والبنيات التحتية في قطاعات السياحة والفندقة واللوجستيك والطاقات المتجددة والصيد البحري والفلاحة. وبهذه المناسبة، تمت دعوة أعضاء الوفد الصحافي لمتابعة عرض قدمه مدير المركز الجهوي للاستثمار بالداخلة – وادي الذهب، منير هواري، الذي استعرض، بالأرقام الداعمة، القطاعات الإنتاجية الرئيسية في الجهة. إثر ذلك، عقد أعضاء الوفد لقاء مع رئيس مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، الخطاط ينجا، تم خلاله تسليط الضوء على الطفرة التنموية التي تعرفها الجهة في مختلف المجالات، في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة. وفي تصريح للصحافة، أكد مدير الاتصال والعلاقات العامة بوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع التواصل، مصطفى أمدجار، أن هذه الزيارة تندرج في إطار برنامج يهدف إلى إطلاع ممثلي وسائل الإعلام الدولية المعتمدة بالمغرب على مختلف الأوراش التنموية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة، لاسيما المشاريع الكبرى التي تم إنجازها أو التي هي قيد الإنجاز. من جانبه، قال ينجا إن هذه الزيارة شكلت مناسبة لإطلاع مراسلي وسائل الإعلام الأجنبية المعتمدة بالمغرب على الدينامية الاقتصادية والسياسية التي تعرفها الجهة، وإبراز النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2015. وأضاف أن هذه الزيارة ستُمكّن الوفد الصحافي من استكشاف الفرص الاستثمارية التي توفرها الجهة، والاطلاع على المشاريع الهيكلية الكبرى التي تم إطلاقها، والتي تشمل على الخصوص ميناء الداخلة الأطلسي، والطريق السريع تزنيت – الداخلة، والمناطق الصناعية واللوجستيكية. من جهتها، قالت مراسلة قناة “الغد” التلفزية بالمغرب، فدوى المرابطي، “إن هذه الزيارة أتاحت لنا فرصة الاطلاع على المشاريع الهيكلية الكبرى المنجزة في الجهة أو تلك التي قيد الإنجاز”، مستشهدة في هذا الصدد بميناء الداخلة الأطلسي. وأضافت “كصحافيين، مكّنتنا هذه الزيارة من متابعة هذه المشاريع عن قرب، والحصول على معطيات شاملة وأكثر وضوحا، من أجل العمل على معالجتها بشكل أفضل ضمن إنتاجنا السمعي البصري والمكتوب”. وبهذه المناسبة، قام أعضاء الوفد الصحافي بزيارة ميدانية للاطلاع على حالة تقدم أشغال تشييد ميناء الداخلة الأطلسي.
سياسة

تكوين مدربي تعليم السياقة وتجديد صلاحية بطائقهم على طاولة الوزير عبد الجليل
أود أن ألفت انتباه سيادتكم إلى مشكلة يعاني منها عدد كبير من مدربي تعليم السياقة، خاصة أولئك الذين انتهت صلاحية بطائقهم ولم يتلقوا أي تكوين تأهيلي حتى الآن. ومن بين هذه المشاكلK انتهاء صلاحية بطائق المدربين، حيث يعاني العديد من المدربين من انتهاء صلاحية بطائقهم، مما يعرضهم لمشاكل مع الدرك الملكي والأمن الوطني أثناء ممارسة مهنتهم، بالإضافة إلى تكوين المدربين المتضررين من الامتحان الاستثنائي لسنة 2017، فلحدود الساعة لم يتلق هؤلاء المدربون أي تكوين تأهيلي، مما يؤثر على قدرتهم على مزاولة مهنتهم بشكل قانوني، إضافة إلى أن بعض المدربين يحملون شهادة الكفاءة المهنية والتربوية لتعليم سياقة الناقلات ذات المحرك، والتي تعتبر بمثابة ديبلوم لا يمكن سحبه، إلا أن هناك حالات تم فيها سحب هذه الشهادات وتعويضها ببطائق مدرب منتهية الصلاحية. وفي هذا السياق، ساءل النائب البرلماني عمر اعنان عن حزب الوردة، وزير النقل واللوجيستيك، عن الإجراءات التي تعتزم الوزارة اتخاذها لمعالجة هذه المشاكل، وتوفير التكوين اللازم للمدربين المتضررين وتجديد بطائقهم لضمان استمرارية عملهم بطريقة قانونية.
سياسة

مدونة الأسرة..النساء الاتحاديات: تكليف المجلس العلمي استباق لأي تشويش
قالت منظمة النساء الاتحاديات، إن تكليف المجلس العلمي الأعلى بالإفتاء حصرا وفقط في ما يتعلق بالبنود التي لها تماس مباشر وواضح وحصري مع الأحكام الشرعية، يمثل ضمانة واستباقا لأي تشويش قد يستهدف المدونة حين المصادقة على تعديلات بمزاعم مخالفتها لمقاصد الشرع الإسلامي. واعتبرت المنظمة، في بيان لها، أن حصر الإحالة على المجلس العلمي الأعلى في ما له علاقة بالنصوص الدينية، هو ضمنيا دعوة إلى المزيد من التحديث والانفتاح في ما يتعلق بالبنود الأخرى. المنظمة أوردت بأنها تلقت بارتياح كبير بلاغ الديوان الملكي المعلن عن الإحالة الملكية الموجهة إلى المجلس العلمي الأعلى، بخصوص طلب الإفتاء في بعض المقترحات المرفوعة من طرف الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة. وذكرت أن هذه الإحالة تمت في توافق مع أحكام الدستور الذي يمثل المرجعية القانونية الأسمى بالبلاد والتي تجعل المجلس العلمي الأعلى مختصا في كل ما يتعلق بالفتوى التي تعتمد بشكل رسمي. وأشارت، في السياق ذاته، إلى أنها خلال جلسات الاستماع التي نظمتها الهيئة الملكية المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، أكدت على ضرورة استحضار المرجعية الإسلامية في التعديلات المقترحة، باعتماد التأويلات المنفتحة على الإجتهادات القائمة على التيسير ومراعة قاعدة "تغير الأحكام بتغير الأحوال/السياقات".  
سياسة

منظمة النساء الاتحاديات ترحب بإحالة تعديلات مدونة الأسرة على المجلس العلمي
أقرت منظمة النساء الاتحاديات، أنها تلقت بارتياح كبير، بلاغ الديوان الملكي، المعلن عن الإحالة الملكية السامية الموجهة إلى المجلس العلمي الأعلى، بخصوص طلب الافتاء في بعض المقترحات المرفوعة من طرف الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة. وأفادت المنظمة في بلاغ لها، اليوم السبت، إن هذه الإحالة الملكية تمت في توافق مع أحكام الدستور الذي يمثل المرجعية القانونية الأسمى بالبلاد، والتي تجعل المجلس العلمي الأعلى مختصا، وبشكل حصري، في كل ما يتعلق بالفتوى التي تعتمد بشكل رسمي. وأوضحت المنظمة، أنها سبقت وأن عبرت في مذكرتها، المقدمة للهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، خلال جلسات الاستماع التي نظمتها، على ضرورة استحضار المرجعية الإسلامية في التعديلات المقترحة، باعتماد التأويلات المنفتحة على الاجتهادات القائمة على التيسير، ومراعاة قاعدة “تغير الأحكام بتغير الأحوال/ السياقات”. وفي هذا السياق، أعادت منظمة النساء الاتحاديات التذكير بالتنبيهات الملكية الهادفة إلى المواءمة بين احترام الأحكام الشرعية القطعية وبين متطلبات الانفتاح والمساواة ومراعاة التحولات المجتمعية، بما يجعل الاجتهاد الدين بمقاصده السامية دافعا للتحديث والتقدم. وفي هذا الإطار، تعتبر المنظمة، أن مؤسسة إمارة المؤمنين، بتعبيرها المؤسساتي المتمثل في المجلس العلمي الأعلى يظل له الاختصاص في الإفتاء فيما يتقاطع حصريا مع الأحكام القطعية الشرعية، أما ما عدا ذلك، فإنه يدخل في نطاق، الأصل في الأشياء الإباحة، مما يجعلها محل التداول العمومي، القانوني والنفسي والاجتماعي. وأشار البلاغ، إلى أن منظمة النساء الاتحاديات تعتبر أن بلاغ الديوان الملكي، والرسالة الملكية التأطيرية إلى رئيس الحكومة تظلان مرجعيتان أساسيتان للتعديلات المرتقبة، وهما المرجعيتان اللتان بقدر ما دعتا إلى عدم تجاوز الأحكام الشرعية القطعية، مع تطعيمهما بالاجتهاد القائم على الروح المقاصدية، فقد نصتا كذلك على احترام الثوابت الدستورية، والالتزامات الدولية للمغرب التي صادق عليها. وتبعا لذلك، فإن منظمة النساء الاتحاديات تعتبر أن تكليف المجلس العلمي الأعلى بالإفتاء حصرا وفقط فيما يتعلق بالبنود التي لها تماس مباشر وواضح وحصري مع الأحكام الشرعية يمثل ضمانة واستباقا لأي تشويش قد يستهدف المدونة حين المصادقة على تعديلات بمزاعم مخالفتها لمقاصد الشرع الإسلامي، كما أنها تعتبر أن حصر الإحالة على المجلس العلمي الأعلى فيما له علاقة بالنصوص الدينية، هو ضمنيا دعوة إلى المزيد من التحديث والانفتاح فيما يتعلق بالبنود الأخرى.
سياسة

السكوري: معالجة إشكاليات شركات التوصيل رهين بمدونة الشغل
أفاد وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، إن معالجة الاشكاليات المرتبطة بشركات توصيل الطلبيات إلى المنازل، لا يمكن أن تتم إلا في إطار مدونة الشغل. وأضاف السكوري متحدثا في الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، بداية الأسبوع الجاري، أن ما يؤطر قانونيا هذا الملف الذي أصبح رائجا على المستوى العالمي، هو الفصل 230 من قانون الالتزامات والعقود، وكذا المادة 18 من مدونة الشغل. ولفت المتحدث أمام النواب، إلى أنه بادر في هذا الاتجاه واتصل بالمديرين العامين للمقاولات الأساسية التي تشتغل في توصيل الطلبيات بالمغرب، من أجل إشراكها في النقاش حول مراجعة مدونة الشغل التي ينتظر أن يتم الشروع فيها تنفيذا لمخرجات الحوار الاجتماعي مع النقابات. ونص الاتفاق الذي وقعته الحكومة مع شركائها في المركزيات النقابية والباطرونا يوم الاثنين 29 أبريل الماضي ضمن عدد من النقط، على “المراجعة التدريجية لبعض مقتضيات مدونة الشغل وفق مقاربة تشاركية”.
سياسة

من ضمنهم منتخبون بمراكش.. الداخلية تستعد لعزل العشرات من الفاسدين
في خطوة حاسمة لمكافحة الفساد، أحال وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، 30 ملفا تتضمن خروقات جسيمة، على الوكيل القضائي للمملكة، وتهدف هذه الخطوة إلى تفعيل مسطرة عزل رؤساء جماعات ومنتخبين "كبار" أمام المحاكم الإدارية. وأحالت الوزارة الوصية، من خلال تحريك المادة 64 من قبل الولاة والعمال، وتلقيهم الجواب من رؤساء تطاردهم شبهة الفساد، لائحة جديدة تضم أكثر من 15 رئيسا على محاكم جرائم الأموال في مختلف جهات المملكة. وأكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، على عزمه ملاحقة لصوص المال العام، الذين ترشحوا وفازوا في الانتخابات السابقة، وتقلدوا رئاسة المجالس، مستغلين مناصبهم لتنفيذ مخططاتهم الفاسدة. وأفادت مصادر أن وزير الداخلية، الذي وصلته أنباء غير سارة عن ممارسات رؤساء جهات ومجالس مدن كبرى ومتوسطة، أقسم بأغلظ أيمانه أنه “لي فرط يكرط”، وأنه لن يتسامح مع أحد مهما كان انتماؤه، وأن العقاب سيكون شديدا، لأن مهمة المنتخب الكبير، ليست سرقة المال العام وجمع الثروات، وفق ما أوردته الصباح. ومن المنتظر أن يفعل وزير الداخلية دور المفتشية العامة للإدارة الترابية مباشرة بعد تعيين مفتش عام على رأسها في التعيينات المرتقبة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، لكي تواصل محاكم جرائم الأموال إدانة رؤساء جماعات، ضمنهم من سيحاكم بأثر رجعي، وهو ما يؤشر على أن الجحيم ينتظر العديد من “كبار المنتخبين”، الذين “امتلأت بطونهم” بالمال العام. وتشير التوقعات إلى أن حملة مكافحة الفساد هذه ستضرب بشدة العديد من "كبار المنتخبين" الذين استغلوا مناصبهم لتحقيق مكاسب شخصية. هذا وارتفعت أصوات من داخل المؤسسة التشريعية تطالب بمحاكمة مسؤولين ترابيين ورؤساء جماعات، بهدف ردع الفساد وتعزيز النزاهة في الإدارة المحلية. وطالت موجة الاعتقالات، التي أعقبت حملة مكافحة الفساد، رؤساء جماعات، بالإضافة إلى أصحاب مكاتب دراسات ومقاولات متورطين في صفقات مشبوهة. وتُرسل حملة مكافحة الفساد هذه رسالة قوية مفادها أن لا أحد فوق القانون، وأن أي تجاوزات ستقابل بالعقاب الصارم، بغض النظر عن منصب أو انتماء الفاسد.
سياسة

جون أفريك تُحذر من حرب الماء بين المغرب والجزائر
نشرت مجلة جون أفريك الفرنسية، مؤخرا، تقرير إخباريا عن أزمة الماء وتوالي سنوات الجفاف في بلدان شمال إفريقيا، وخاصة المغرب والجزائر. وحذرت المجلة من اندلاع حرب مستقبلية بين البلدين بسبب ندرة المياه، مضيفة أن " التوتر بين البلدين لم يكد يتوقف منذ عدة عقود بسبب قضية الصحراء التي أنهكت منطقة المغرب العربي". واستعرض التقرير الإخباري، تداعيات أعمال الشغب العنيفة التي شهدتها مدينة تيارت شمال غربي الجزائر بسبب مشاكل العطش، بسبب جفاف سد يبعد عن المغرب بحوالي 500 كيلومتر. ونقل التقرير ذاته، تصريحات وزير جزائري اتهم المغرب علنا ​​بالتسبب في أزمة الجفاف المتزايدة في بلاده. وقال المسؤول الجزائري إن "إحدى الدول المجاورة، بتصرفاتها غير المسؤولة، أحدثت تغييرا في التوازن البيئي، مما أثر بشكل خطير على الحيوانات والنباتات على طول الحدود الغربية للجزائر".
سياسة

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 30 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة