الثلاثاء 14 مايو 2024, 18:43

مجتمع

الدرك الملكي يحقق في وفاة طفل غرقا بمسبح فندق بالحوز


كشـ24 نشر في: 13 ديسمبر 2020

باشرت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي لآسني بإقليم الحوز، تحقيقا بخصوص وفاة طفل في التاسعة من عمره غرقا بمسبح إحدى الفنادق المصنفة بالمنطقة، تحت إشراف النيابة العامة، لمعرفة ظروف وملابسات الحادث والأسباب الحقيقية التي أدت إلى وفاة الضحية، في انتظار تحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات.وحسب مصادر مطلعة، فإن الضحية كان رفقة والديه وشقيقته، وهم أسرة مغربية تقطن بالولايات المتحدة الأمريكية، نزلاء في فندق بمنطقة آسني، وفي غفلة من أسرته، ابتلعته مياه مسبح الفندق، فيما لم تجدي محاولات إنقاذه أي نفع.وأضافت المصادر نفسها أنه بعد إخبار مصالح الدرك الملكي بالموضوع، انتقلت إلى مكان الحادث وشرعت في القيام بالتحريات الأولية وجمع المعطيات التي ستفيد في التحقيق، في حين نقلت جثة الضحية إلى مستودع الأموات من أجل تشريحها، لمعرفة الأسباب الحقيقية للوفاة.

باشرت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي لآسني بإقليم الحوز، تحقيقا بخصوص وفاة طفل في التاسعة من عمره غرقا بمسبح إحدى الفنادق المصنفة بالمنطقة، تحت إشراف النيابة العامة، لمعرفة ظروف وملابسات الحادث والأسباب الحقيقية التي أدت إلى وفاة الضحية، في انتظار تحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات.وحسب مصادر مطلعة، فإن الضحية كان رفقة والديه وشقيقته، وهم أسرة مغربية تقطن بالولايات المتحدة الأمريكية، نزلاء في فندق بمنطقة آسني، وفي غفلة من أسرته، ابتلعته مياه مسبح الفندق، فيما لم تجدي محاولات إنقاذه أي نفع.وأضافت المصادر نفسها أنه بعد إخبار مصالح الدرك الملكي بالموضوع، انتقلت إلى مكان الحادث وشرعت في القيام بالتحريات الأولية وجمع المعطيات التي ستفيد في التحقيق، في حين نقلت جثة الضحية إلى مستودع الأموات من أجل تشريحها، لمعرفة الأسباب الحقيقية للوفاة.



اقرأ أيضاً
السجن المحلي بتطوان يرد على مزاعم تعرض سجين للضرب
ردت إدارة السجن المحلي بتطوان على فيديو منشور بمواقع التواصل الاجتماعي لوالدة السجين (س.ب)، والذي تزعم فيه “تعرض ابنها للضرب من طرف أحد الموظفين” و”اعتداء ابنها على نفسه بعد إيداعه بزنزانة التأديب” و”عدم إخراجه إلى المستشفى والاكتفاء بعلاجه بمصحة المؤسسة”. وفي هذا السياق، أكدت إدارة المؤسسة في بيان توضيحي لها توصل موقع “برلمان.كوم” بنسخة منه، أن “السجين المذكور لم يسبق له أن تعرض لأي اعتداء، سواء من طرف الموظفين أو السجناء، وأن ما جاء على لسان والدته لا يعدو أن يكون محاولة للتستر على السلوك السيء لابنها”. وأضاف البيان أن “السجين المذكور عائد ثلاث مرات ومعروف بسلوكياته العدوانية تجاه النزلاء والموظفين على حد سواء، حيث قام بتاريخ 19 مارس 2024 بالاعتداء على أحد السجناء، ليتم عرضه على لجنة التأديب ويتقرر وضعه بغرفة التأديب الانفرادية لمدة خمسة أيام، غير أنه تم وقف تنفيذ العقوبة المذكورة مؤقتا”. وتابع المصدر أنه “بتاريخ 06 ماي 2024 قام المعني بالأمر بتهديد الموظف المكلف بحراسة الحي ورفض الامتثال لعملية النداء الصباحية، فتم إثر ذلك تنفيذ عقوبة الوضع بزنزانة التأديب الانفرادية التي سبق أن صدرت بحقه”. وقالت إدارة المؤسسة، “بعد وضعه بزنزانة التأديب الانفرادية، قام السجين المذكور بالاعتداء على نفسه مما تسبب في إصابته بجروح على مستوى الصدر والفخذ، مما استدعى نقله إلى مصحة المؤسسة حيث تم رتق الجروح التي كان يعاني منها، قبل أن يتم إيقاف التدبير التأديبي الصادر في حقه وإيداعه بغرفة جديدة، ليقوم مباشرة بعدها بالاعتداء على أحد السجناء وكسر ثلاثة من أسنانه”. وأشار ذات المصدر إلى أنه تم بتاريخ 29 غشت 2023 ضبط والدة السجين المذكور المدلية بالتصريحات الكاذبة في التسجيل وبحوزتها 6 غرامات من مخدر الشيرا وكمية من الكوكايين والهيروين والأقراص المهلوسة، كانت تحاول تسريبها لأحد أقاربها المعتقلين بنفس المؤسسة. وقد تم حينها إشعار النيابة العامة المختصة وتسليمها للشرطة.
مجتمع

بعد مقاومة مسلحة.. اعتقال متورطين في ترويج الكوكايين بمراكش
تمكنت عناصر الفرقة الحضرية للشرطة القضائية التابعة للمنطقة الامنية الاولى بمراكش ، في الساعات الاولى من صباح يومه الثلاثاء 14 ماي، من توقيف شخصين متورطين في ترويج مخدر الكوكايين، وحجز كمية من المخدر المذكور الى جانب اسلحة بيضاء. وحسب مصادر "كشـ24" فقد جاء اعتقال المعنيين بالامر بعد مجموعة من التحريات، وترصد تحركتهما قبل مداهمة وكرهما بحي الوحدة الرابعة بمنطقة الداوديات، حيث تم ايقافهما بعد مقاومة شديدة، استعملت فيها الاسلحة البيضاء، لمحاولة تفادي الاعتقال والافلات من قبضة الامن. وتضيف المصادر، ان العناصر الامنية تمكنت بفضل خبرتها وحنكتها الامنية، من ايقاف المعنيين بالامر، وحجز كمية من مخدر الكوكايين ناهزت 50 غراما معدة للترويج، الى جانب الاسلحة البيضاء المستعملة في مقاومة الامن. وقد تمت احالة الموقوفين علبى مصالح الشرطة القضائية بولاية امن مراكش لتعميق البحث، ووضعهما رهن تدابير الحراسة النظرية الى حين موعد عرضهما على النيابة العامة، ومتابعتهما يالمنسوب اليهما.
مجتمع

هذا ما قررته النيابة العامة بمراكش في حق 3 متورطين في بيع الأسماك الفاسدة
قررت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بمراكش، الافراج عن ثلاثة أشخاص متورطين في بيع وحفظ أزيد 300 كيلوغرام من الأسماك الفاسدة، ومتابعتهم في حالة سراح، وذلك بعد تأديتهم كفالة قدرها 10000 درهم لكل واحد منهم، مع تحديد يوم 20 ماي الجاري، موعدا للجلسة الأولى لمحاكمتهم بالمنسوب إليهم، وذلك بالتزامن مع جلسة المتابعين في قضية "سناك المحاميد". وللإشارة فالمعنيين بالأمر تورطوا في بيع وحفظ الأسماك بدون وسائل التبريد، وشروط السلامة الصحية، وتم حجز كمية كبيرة تفوق من هذه الأخيرة في محلات تعود للمعنيين بالأمر بسوق الأسماك جامع لفنا المتواجد بجانب الهلال الأحمر، من قبل لجنة المراقبة يوم الجمعة الماضي.   
مجتمع

القضية فيها إن.. محلات ومطاعم مغلقة تزامنا مع حملات السلطة يثير التساؤلات
أقدمت العشرات من محلات بيع المأكولات بمختلف احياء مراكش، على غلق أبوابها تفاديا لحملات لجان المراقبة، وخوفا من قرارتها التي تصل درجة الاغلاق،  قرارات حجز السلع واتلافها، سواء بسبب عدم احترام المعايير الصحية، وسوء التخزين، او بسبب غياب الفواتير، واعتبارها مجهولة المصدر، او غيرها من الاعتبارات. والى جانب المحلات التي قررت اغلاق ابوابها بشكل تلقائي خوفا من قرارات اللجان المختلطة، فإن العشرات منها تم اغلاقها رسميا بناء على قرارات السلطات، حيث تشير اخر الارقام التي حصلت عليها كشـ24 الى اغلاق 98 محلا، من اصل 500 محل خضعت للمراقبة، وكذا حجز وإتلاف 2920 كلغ من المواد الغذائية الصلبة و 581 لتر من المواد الغذائية السائلة. من جانب آخر علمت كشـ24 انه تم اعتقال ازيد من 10 اشخاص بسبب تعريض حياة المواطنين للخطر بسبب المنتوجات الغير الصالحة للاستهلاك، و ذلك منذ واقعة التسمم الغذائي التي هزت مراكش، وكانت الشرارة التي اشعلت نار السلطات ودفعتها لتكثيف الحملات. وتستوجب ظاهرة اغلاق هذه المحلات تزامنا مع الحملات التي تشنها السلطات والمصالح الصحية المختصة، اتخاذ المتعين في حقها بالنظر لسوء النية، والاشتباه في مخالفتها للقوانين الجاري بها العمل، بحيث صار من الضروري الاصرار على مراقبتها فور مباشرتها للعمل لاكتشاف ما تخفيه من فضاعات محتملة.
مجتمع

غياب علامات التشوير يتسبب في اختناق حاد خلف مقبرة باب دكالة
يشهد شارع خالد بن الوليد خلف مقبرة باب دكالة بمقاطعة جليز بمراكش، اكتظاظا واختناقا مروريا حادا في الآونة الأخيرة، وذلك جراء غياب علامات التشوير الطرقي. وبهذا الخصوص، طالب عدد من مستعملي الطريق بإحداث علامات ضوئية ووضع علامات تشوير طرقية بهذا المقطع، الذي يعرف ارتباكا في حركة المرور، في ظل الضغط الكبير الذي يتحمله هذا الشارع جراء العدد الكبير اللسيارات التي تجتاز الشارع يوميا. ويطالب المشتكون بضرورة وضع علاات التشوير الطرقية من أجل تنظيم السير والجولان وتجنب الازدحام شبه الدائم وحالة الفوضى في حركة المرور.
مجتمع

ناجٍ من جحيم ميانمار: غرر بي صديق مغربي.. ومغاربة يعملون مع “المختطفين”
في بلدة صغيرة، في وسط المغرب يعيش حسن، اسم مستعار لمواطن مغربي، في العقد الثالث من العمر، من الناجين من جحيم أحد معتقلات عصابات العملات المشفرة في وسط آسيا. لا يتردد الشاهد المغربي في الاعتراف بأنه خائف من عصابات كبيرة ومنظمة ودولية وليست سهلة، موضحا أن عدم خروجه بوجه مكشوف يرجع إلى خوفه على الشباب المغاربة العالقين في ميانمار. وتقدم الشاهد المغربي فور عودته إلى المغرب، بشكاية إلى السلطات المغربية. وتعليقا على مقطع فيديو للمواطن المغربي يوسف، الذي كشف عن وجود معتقلات لمافيا دولية في ميانمار، أوضح الشاهد أن يوسف المغربي غامر بحياته، معترفا بالشجاعة الكبيرة لهذا المواطن المغربي الذي فجر ملفا كان مسكوتا عنه سابقا. وعن أسباب خوفه، يعترف الشاهد المغربي بأن الخاطفين السابقين في ميانمار، يتوفرون على نسخة رقمية من جواز سفره، إضافة إلى ملف لصوره الشخصية، موضحا أن المافيات مقر نشاطها الرئيسي في ميانمار، لكن نشاطها يمتد إلى كل من الكامبودج ولاوس. وتبدأ رحلة العذاب للضحايا المغاربة الحالمين بمستقبل أفضل بفرصة عمل في تايلاند، بوقوعهم ضحايا لمغاربة آخرين يستغلون ثقة المغاربة بهم، فالشاهد المغربي أكد للعربية.نت أنه لو اقترح عليه شخص آخر، غير صديقه المغربي لم يكن ليثق فيه. فالمغاربة يعملون مع شبكات ميانمار، ويصفهم الشاهد بالمجرمين، ولا يهمهم مصير الضحايا، يهمهم المال فقط. واصطياد الشاهد المغربي تم عن طريق مغربي تعرف عليه في دولة عربية، موضحا أنه كذب عليه، وصور له الأمور بطريقة غير حقيقية، ومن أجل جره إلى شراك جحيم ميانمار، جرى اقتراح فرصة عمل مغرية ماليا في تايلاند، فتمت إضافته على مجموعة مغلقة على تطبيق اجتماعي للتواصل الاجتماعي، واللغة الإنجليزية أساس التواصل. قبل الجحيم.. اختبارات قبول ووعود بأموال غزيرة وخضع الضحية المغربي إلى اختبار عن بعد عبر تطبيق للتواصل الاجتماعي بالصوت وبالصورة، كما طلبت العصابة من الضحية المغربية تصوير فيديو بهاتفه المحمول باللغة الإنجليزية، يتحدث فيه عن مهاراته، وأن فرصة العمل الموعودة في شركة العملات المالية المشفرة، للقيام بمهام الترويج وجذب مستثمرين يرغبون في تدوير أموالهم في العملات المشفرة على شبكة الإنترنت. وفي عرض العمل، تلقى الضحية المغربية، ووعد براتب مالي أساسي يتراوح ما بين 800 و1000 دولار أميركي، بالإضافة إلى نسبة أرباح على كل استقطاب للراغبين في الاستثمار المالي في العملات الرقمية، قد تصل إلى 20 ألف دولار أميركي. وتراهن مافيا العملات الرقمية المشفرة على استقطاب ضحايا يتقنون اللغة الإنجليزية والتعامل مع الحواسيب، بحسب شهادة الضحية المغربي. ولا تشترط المافيا في ميانمار إتقان الاشتغال في مجال العملات الرقمية، بل يجري تقديم وعود للضحايا بأنهم سيخضعون للتدريب لاحقا، بعد التحقاهم بمقرات العمال الموعودة في مملكة تايلاند. ولم يتوقع الضحية المغربي أن يسقط ضحية لصديق عاشره لسنوات طويلة، موضحا في حديثه للعربية.نت والحدث.نت، أن أسوأ ما توقعه أن يبقى عالقا من دون تذكرة سفر للعودة إلى المغرب. ففي تايلاند، بحسب الضحية المغربي، كان في استقباله عنصر أمني من شرطة المطار، وفي ماليزيا استقبله مواطن صيني سلمه ملفا ورقيا كاملا، مكنه من دخول قنصلية تايلاند للحصول على الفيزا. المصدر: العربية نت
مجتمع

التدبير الفاشل للشأن المحلي بمدينة تازة يخرج “الجبهة الاجتماعية” إلى الشارع للاحتجاج
بدأت مكونات الجبهة الاجتماعية بمدينة تازة في تسخينات  يرتقب أن تنتهي بتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر البلدية، يوم الجمعة 24 ماي الجاري. وقالت الجبهة إن المدينة تعيش أوضاعا كارثية لجراء التدبير الفاشل للشأن العام. يقود المجلس الجماعي للمدينة، عبد الواحد المسعودي، عن حزب الأصالة والمعاصرة، وهو أحد أعيان المدينة. المسعودي وعد في بداية توليه المسؤولية بإنجازات كثيرة في المائة اليوم الأولى من صعوده. لكن المجلس دخل في أزمة تقاطبات بين أعيانه لم يخرج منها بعد، ما أدى إلى تعطيل مشاريع التنمية.  نفس الوضعية عاشتها المجالس السابقة تقريبا، حيث ارتبط اسم المجلس الجماعي بالمدينة بـ"بلوكاج" شبه مفتوح، مع تسجيل عجز عن إيجاد بدائل لتجاوز الوضع بالنسبة للسلطات، يورد الكثير من الفاعلين المحليين.  في هذا الصدد، تحدثت الجبهة عن تدهور البنية التحتية من إنارة وطرقات ومساحات خضراء ونظافة وأماكن الترفيه. كما انتقدت غياب الاستثمار العمومي وخلق فرص الشغل، والاحتلال العشوائي للملك العمومي، واستمرار الاحتكار الريعي في سوق السمك والمقالع. لم تكتف الجبهة بهذه الملفات. فقد أوردت كذلك نقطة غياب الاهتمام بالتراث اللامادي وعدم تعبئة المؤهلات الطبيعية، وغياب سياسة تنموية حقيقية تخرج المدينة من الإقصاء والتهميش وتقليص البطالة، واستمرار الاحتلال العشوائي للملك العمومي، وغياب حلول جذرية للباعة المتجولين تضمن معيشتهم وتحفظ كرامتهم، تضيف الجبهة التي تضم في عضويتها إطارات جمعوية حقوقية ونقابية وحزبية.  
مجتمع

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 14 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة