الأربعاء 17 أبريل 2024, 00:57

سياسة

“الجبهة الإنفصالية” تتهم المغرب بتعمد نشر كورونا في الأقاليم الجنوبية


كشـ24 نشر في: 25 يونيو 2020

في محاولة لاستغلال الوضع؛ اتهمت جبهة "البوليساريو" الانفصالية المغرب بتعمد نشر فيروس كورونا في الأقاليم الجنوبية، وذلك بعد ارتفاع عدد الإصابات بالوباء بجهة العيون.وقالت الجبهة عبر ما تسميه "جمعية مراقبة وحماية البيئة بالصحراء الغربية"، إن المغرب تعمد جلب مجموعات وأفواج من البحارة المغاربة أثناء حالة الطوارئ الصحية من مناطق موبوءة من داخل المغرب الى المدن الصحراوية متسببة في نقل العدوى إلى الأقاليم الجنوبية خصوصا العيون.وفي السياق ذاته، وجهت الجبهة الانفصالية نداء إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، للتدخل في حيثيات انتشار فيروس كورونا في الأقاليم الجنوبية.

يشار إلى أن وحدة صناعية، وتجمعات للمهاجرين، القادمين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، تحولت إلى بؤر انتشار لفيروس كورونا المستجد في جهة العيون الساقية الحمراء، ووصل مجموع المصابين في الجهة، اليوم، إلى 274 حالة، بعدما كانت الجهة لا تسجل سوى أربع حالات، قبل أيام قليلة.

في محاولة لاستغلال الوضع؛ اتهمت جبهة "البوليساريو" الانفصالية المغرب بتعمد نشر فيروس كورونا في الأقاليم الجنوبية، وذلك بعد ارتفاع عدد الإصابات بالوباء بجهة العيون.وقالت الجبهة عبر ما تسميه "جمعية مراقبة وحماية البيئة بالصحراء الغربية"، إن المغرب تعمد جلب مجموعات وأفواج من البحارة المغاربة أثناء حالة الطوارئ الصحية من مناطق موبوءة من داخل المغرب الى المدن الصحراوية متسببة في نقل العدوى إلى الأقاليم الجنوبية خصوصا العيون.وفي السياق ذاته، وجهت الجبهة الانفصالية نداء إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، للتدخل في حيثيات انتشار فيروس كورونا في الأقاليم الجنوبية.

يشار إلى أن وحدة صناعية، وتجمعات للمهاجرين، القادمين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، تحولت إلى بؤر انتشار لفيروس كورونا المستجد في جهة العيون الساقية الحمراء، ووصل مجموع المصابين في الجهة، اليوم، إلى 274 حالة، بعدما كانت الجهة لا تسجل سوى أربع حالات، قبل أيام قليلة.



اقرأ أيضاً
نزال “فاس الجنوبية”.. مواطنون يحاصرون حملة “الأحرار” بأسئلة “الحصيلة”
استعان مرشح التجمع الوطني للأحرار: خالد العجلي، في نزال الانتخابات الجزئية بدائرة فاس الجنوبية، بعمدة المدينة، ورئيس مجلس مقاطعة جنان الورد، وعدد من الأعضاء الجماعيين المنتمين إلى حزب "الحمامة"، لـ"إقناع" الساكنة المحلية بأهمية التصويت لفائدته. وقالت فعاليات محلية لـ"كشـ24" إن هذه الحملة حوصرت من قبل عدد من المواطنين بأسئلة تتعلق بالحصيلة.  ويقود التجمع الوطني للأحرار الأغلبية في تسيير الشأن المحلي، وبجانبه كل من حزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال، إلى جانب حزب الاتحاد الاشتراكي. وعلى الصعيد الوطني، يقود حزب "الحمامة" التحالف الحكومي. لكنه يواجه انتقادات كبيرة بخصوص ارتفاع الأسعار وتدهور القدرة الاستهلاكية لفئات واسعة من المواطنين.  وقررت أحزاب التحالف الحكومي دعم مرشح "الأحرار" في هذا النزال الانتخابي الجزئي. لكن مساهمة أعيان حزب "البام" وحزب الاستقلال في ميدان الحملة ظل ضعيفا، وسط حديث عن تحفظ عدد من هؤلاء في مساندة هذا المرشح، رغم توقيع قادة الحزب على بلاغ المرشح المشترك. ولم يظهر أعيان حزب "الجرار" وحزب الاستقلال بشكل بارز في حملة "الأحرار" في أزقة وحارات الأحياء الشعبية بمقاطعة جنان الورد. كما أنهم لم يظهروا في مساندة الحملة في الأحواز التي تعتبر جزء من هذه الدائرة الانتخابية.  وتفجرت في وجه التحالف المسير للشأن العام بالمدينة ملفات فساد ومتابعات قضائية في ملفات مخلة، منها ما يتعلق بالارتشاء، ومنها ما يتربط بالنصب والتسويق الهرمي والذبيحة السرية، واختلالات في صفقات عمومية، وبيع لسيارات المحجز البلدي في مزاد علني. كما واجهت الأغلبية مشكلة عدم التأشير على ميزانية الجماعة لمرتين متتاليتين. وظلت إنجازات المجلس محدودة مقارنة مع الوعود التي رفعها في الحملة الانتخابية. وعجز لحد الآن، عن إيجاد حلول ملف النقل الحضري رغم الاتفاق الموقع بين الأطراف المعنية.  حملة الانتخابات الجزئية في فاس الجنوبية، رغم ظهور أعيان "الأحرار" بين الفينة والأخرى في بعض الأحياء، لا تزال أجواءها باهتة. ويرى الكثير من المتتبعين بأن حضورها بارز أكثر في صور تنشر في صفحات التواصل الاجتماعي، وفي ظل غياب أي نقاش حول البرامج الانتخابية.  ويتنافس على المقعد الذي أعلنته المحكمة الدستورية شاغرا بعد تجريد البرلماني الاتحادي السابق، عبد القادر البوصيري حوالي سبعة احزاب. ويورد مراقبين بأن التنافس سيبقى محصورا بين مرشح "الأحرار" ومرشح "البيجيدي"، محمد خيي، الرئيس السابق لمجلس مقاطعة جنان الورد، وأحد الوجوه المعارضة الحالية في المجلس الجماعي.   
سياسة

رغم التوافق على منح ولاية ثانية لبركة.. الاستقلال يفتح باب الترشح لمنصب الأمين العام
رغم أن اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال قد سبق لها أن حسمت الملف، بإعلان توافق جميع أعضائها على منح الولاية الثانية للأمين العام الحالي، نزار بركة، إلا أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الـ18 لحزب "الميزان"، أصدرت مقررا بشأن الترشيحات للمنصب، حيث أعلنت عن فتح باب الترشيح داخل أجل 48 ساعة تبتدئ من الساعة الثانية عشرة ظهرا من اليوم الثلاثاء 16 أبريل 2024 إلى غاية الساعة الثانية عشرة ظهرا من يوم الخميس 18 أبريل 2024. المقرر الذي يندرج في إطار الإجراءات القانونية الضرورية، أورد أنه يتعين أن يودع طلب الترشح كتابة وموقعا من المعني بالأمر لدى مكتب اللجنة التحضيرية الوطنية مقابل تسلم وصل بالإيداع، وذلك بالمركز العام لحزب الاستقلال بباب الحد، الرباط. الطريق نحو هذا المؤتمر لم يخل من هزات. فقد عاش الحزب هزة الصفعة التي وجهها عضو في اللجنة التنفيذية لبرلماني. وبعدها تفجرت هزة التسريبات المنسوبة لرئيس فريقه بمجلس النواب، نور الدين مضيان، في حق البرلمانية السابقة والعضوة الحالية بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، رفيعة المنصوري. وجاءت هذه الهزات لتؤكد هشاشة الوضع الداخلي للحزب والذي تأخر لأكثر من ثلاث سنوات على عقد مؤتمره الوطني، في مخالفة لقانون الأحزاب. اللجنة التحضيرية الوطنية للمؤتمر العام الثامن عشر لحزب الاستقلال أنهت كل الترتيبات المرتبطة بهذه المحطة التنظيمية المهمة المرتقبة لـ26 و27 و28 أبريل الجاري. فقد صادقت بالإجماع على شعار المؤتمر، بعنوان : تجديد العهد من أجل الوطن والمواطن. كما صادقت على عقد المؤتمرات الإقليمية للحزب، في الفترة ما بين 18 و 20 أبريل الجاري. وصادقت أيضا بالإجماع على عدد المندوبين للمؤتمر الثامن عشر للحزب، والذي يبلغ 3600 مؤتمر. وفي السياق ذاته، صادقت بالإجماع على معايير توزيع عدد المؤتمرين على الأقاليم، وهي معايير عدد السكان، وعدد الأصوات المحصل عليها في الانتخابات الجماعية، وعدد الأصوات المحصل عليها في التشريعيات، وعدد المقاعد المحصل عليها بمجلس النواب، وعدد رئاسات الجماعات الترابية التي حصل عليها الحزب بالإقليم. وصادقت على جميع مشاريع التقارير التي أعدتها اللجان المتفرعة عن اللجنة التحضيرية، وهي مشروع تقرير لجنة الوحدة الترابية والشؤون السياسية والجهوية والحكامة الترابية، ومشروع تقرير اللجنة الاقتصادية والتنمية المستدامة، ومشروع تقرير لجنة المرجعيات والثقافة والاتصال، ومشروع تقرير اللجنة الاجتماعية والشباب والرياضة، ومشروع تقرير لجنة مغاربة العالم وقضايا الهجرة، ومشروع تقرير لجنة الأسرة والمرأة والمناصفة، بالإضافة إلى مشروع تقرير لجنة القوانين والأنظمة.  
سياسة

البيجيدي: وعد الحكومة بتحقيق مليون منصب شغل صاف أصبح بعيد المنال
كشف حزب العدالة والتنمية، اليوم الثلاثاء، أن "التزام الحكومة بتحقيق مليون منصب شغل صاف خلال الخمس سنوات على الأقل في ولايتها أصبح بعيد المنال". وأوضح الحزب في الندوة الصحفية المخصصة لعرض تقييم حزب العدالة والتنمية للحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، أن "حكومة أخنوش أصبح عليها أن تتدارك من جهة مناصب الشغل التي ضيعتها خلال سنتي 2022 و 2023 (181,000) وأن تخلق 1.000.000 شغل إضافي وهو ما يعني أن الحكومة مطالبة بتحقيق 1.181.000 في ظرف الثلاث سنوات المتبقية في عمرها بين 2024 و 2026". وأشار حزب المصباح إلى أن "هذه النتائج ترتبط بالسياسية الاقتصادية التي تتبعها الحكومة، حيث وبالإضافة إلى تحقيق معدلات نمو ضعيفة وغير مطابقة لالتزامات البرنامج الحكومي وخلق مناخ غير تنافسي وغير مشجع على الإنتاج واتباع سياسات اقتصادية غير منتجة للنمو والفرص الشغل، تتبع الحكومة إجراءات معاكسة لوعودها المتعلقة بالتشغيل، حيث وفي الوقت الذي نص البرنامج الحكومي 2021-2026 في صفحته 60 على أنه "ومن أجل تقليص اعتمادنا على الاستيراد تتبع الحكومة سياسة طموحة تستعيض عن الواردات بالمنتوجات المحلية، تروم هذه السياسة إنتاجا محليا لما قيمته 34 مليار درهم من الواردات، مع إمكانية خلق ما يزيد عن 100.000 منصب شغل". وأضاف الحزب: "نجد الحكومة تتراجع عن الإجراءات الجمركية التي اتخذتها الحكومة السابقة لحماية المنتوج الوطني". وأكد "البيجيدي" أن "الحكومة تراجعت عن الامتياز الضريبي المخول لنظام المقاول الذاتي دون أية دراسة أو تقييم - بالرغم من نجاحه الباهر - عبر إجراء جبائي في قانون المالية 2023 بدعوى أن هذا الامتياز ينجم عنه تهرب ضريبي وهو ما سيحصر النجاح الباهر الذي حصده برنامج المقاول الذاتي منذ انطلاقته سنة 2015".
سياسة

“كشـ24” تكشف سبب تأجيل الجلسة العمومية لعرض حصيلة عمل الحكومة
وجه مجلس النواب إلى رئاسة الحكومة، مراسلة تكشف سبب تأجيل عقد جلسة عرض حصيلة عمل الحكومة، بين مجلسي النواب والمستشارين، ويتمثل في تعذر استكمال تكوين هياكل مجلس النواب. وتضيف المراسلة التي اطلعت كشـ24 على نسخة منها، والتي وجهها راشيد الطالبي العلمي إلى رئيس الحكومة، أنه سيتم تأجيل الجلسة المخصصة لتقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة في إطار الفصل 101 من الدستور، إلى تاريخ لاحق. واستند رئيس مجلس النواب من خلال مراسلته على الفصل 101  من الدستور الذي ينص على عرض رئيس الحكومة أمام البرلمان الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، إما بمبادرة منه، أو بطلب من ثلث أعضاء مجلس النواب، أو من أغلبية أعضاء مجلس المستشارين، تخصص جلسة سنوية من قبل البرلمان لمناقشة السياسات العمومية وتقييمها. ورجحت مصادر كشـ24، أن السبب في تأجل هذه الجلسة، راجع إلى عدم التوافق بين الفريق الحركي والفريق الاشتراكي بسبب نزاعهما على من سيرأس لجنة العدل والتشريع، التي تؤول بقوة القانون رئاستها للمعارضة.
سياسة

مهنيون يكشفون حقيقة إلغاء عيد الاضحى لهذه السنة
عقد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أمس الاثنين بالرباط، اجتماعا مع مهنيي قطاع اللحوم الحمراء، وذلك في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى. وشدد صديقي، خلال هذا اللقاء، على أهمية التوقف عند وضعية قطاع اللحوم الحمراء في مواجهة التحديات الراهنة، على غرار الجفاف والتضخم، فضلا عن تداعيات أزمة كوفيد-19 التي عطلت توازن إنتاج هذا القطاع. وأبرز أن هذا الاجتماع شكل أيضا فرصة لتدارس وضعية العرض بالسوق الوطنية فيما يتعلق باللحوم الحمراء ومناقشة التدابير الواجب اتخاذها لضمان تموين السوق واستقراره. من جهته، أفاد رئيس التعاونية الفلاحية “كوباك”، مولاي محمد الولتيتي، بأن الاجتماع هدف إلى مناقشة تموين السوق الوطنية باللحوم الحمراء بمناسبة عيد الأضحى، والتوازن القائم بين الإنتاج الوطني والاستهلاك الداخلي واحتياجات الاستيراد. من جانبه، أكد رئيس الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، عبد الرحمان المجدوبي، أن عملية تحديد قطيع الأغنام والماعز المخصصة للأضحية بمناسبة عيد الأضحى المبارك، انطلقت منذ شهر وعشرة أيام، وأنه قد تم إلى حدود الساعة تحديد أزيد من مليوني رأس، مبرزا أن العملية تسير بشكل “عادي جدا”.
سياسة

بودريقة يعلق على إبعاده من أمانة مجلس النواب
علق محمد بودريقة النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، ورئيس نادي الرجاء الرياضي على إبعاده من أمانة مجلس النواب واختيار مبارك حمية خلفا له. وأكد بودريقة، في منشور على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، أن "الأمر لا علاقة له بإقالة أو ما شابه والتي لا طالما حلم بها البعض”. وكتب بودريقة في تدوينته، "تم انتخاب أعضاء مكتب مجلس النواب جدد للفترة الثانية من الولاية التشريعية 2021/2025 الذين أتمنى لهم التوفيق و النجاح في معاهم. وأضاف: "أي بعد انتهاء الفترة الأولى أي سنتي ونصف التي كنت قد تشرفت كأمين المجلس للفترة السابقة وعكس ما يتداوله بعض الأصدقاء من اقالة أو ما شابه التي لا طالما حلم بها البعض. وختم تدوينته قائلا: "أنا لم أترشح أصلا للفترة الثانية نظرا لظروفي الصحية وأكدتها لرئيس الحزب هاتفا".
سياسة

تأجيل جلسة تقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة
أرجأ رئيسا مجلسي النواب والمستشارين الجلسة العمومية المشتركة التي كانت مقرر عشية يوم غد الأربعاء، دون ذكر للأسباب. وأوضح بلاغ مشترك لراشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، والنعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين أن “الجلسة العمومية المشتركة التي كان من المقرر عقدها يوم الأربعاء 17 أبريل 2024 في الساعة الخامسة عصرا لتقديم الحصيلة المرحلية للحكومة تم تأجيلها إلى موعد لاحق”. وكان من المرتقب أن يحل رئيس الحكومة، عزيز أحنوش، بالبرلمان يوم غد الأربعاء لتقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة لنصف الولاية بالبرلمان، والتي أنجزت على مدى 2021-2023.
سياسة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 17 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة