السبت 20 أبريل 2024, 11:15

منوعات

الإتيكيت ليس فقط  شوكة وسكين بل هو نمط عيش مبني على الاحترام


كشـ24 نشر في: 16 أغسطس 2022

يَعتقِد البعض أنّ الإتيكيت هو كيفية استخدام الشوكة والسّكين، أو كيفية ترتيب وتزيين الموائد، فهو بالنسبةِ للكثيرِ فنّ الرفاهية الخاصّة بالطبقات المُخمَلية أو كِبار الشخصيات، وأنّه نوعٌ مِن الكمالِيات نستطيع الاستغناء عنه.الإتيكيت هو نَمطُ عَيش يَهدِفُ لوضعِ أسسٍ للعلاقاتِ المَبنيةِ على الاحترام والرّقِيّ وَهو حَتماً ليسَ بِرفاهية، وَلا فن يختَصُّ بالأمراءِ والملوكِ والميسورين، فقد ولّى الزّمانُ الّذي كانَ فيهِ الإتيكيت فقط للقصور، وأصبحنا في زمنٍ يدخل فيه الإتيكيت في كافّة تفاصيل حَياتنا المِهنِيّة والاجتماعِيّة، الإتيكيت هو الأخلاق والصفات الحسنة واللّطف وحسن التصرّف عندَ التّعاملِ معَ الآخرين، والّتي تساعد الناس على الانسجام مع بعضِها لبناءِ العلاقاتِ الاجتماعيّة أو المهنِيّة، هو مجموعةُ قواعدَ ومبادِئ تجمَعُ بين الرّقيّ والكياسة والسلوكِ المُهذّب واحترام الذّات وَتقدير واحتِرام الآخرين.الإتيكيت مبنِيٌّ على ثلاثِ ركائِزَ أساسِيّة، الركيزة الأولى والأهم "الأخلاقُ الحميدة"، فهي المبادِئ والقواعد المنظّمة لسلوكِ الإنسان، ويمكن مُلاحظَةُ الأخلاقِ الحميدة من خلال الّتعامُلِ مع الآخرين، فأخلاقُ الإنسان ما هي إلّا ترجمةٌ لسلوكهِ بتعاملاتِهِ مَع الغَير، وَالأكيد أنّ المستوى الأخلاقي للأفرادِ والمجتَمَعاتِ هو معيار لِتطوّرِها وَتَمدُّنِها ودليلٌ على ثقافتها وَرِفعَة بيئتِها.الركيزة الثانية "تقنيات التصرف"، وَهي القواعد وَالتقنِيّات المتّبَعَة عالمِيّاً والّتي تُحدّد كَيفية التّصرف وِفق معايير مُتّبعة، مثل تِقنية المُصافحة اليدَوِية، أو استِخدام أدَوات الطّعام، أو ترتيب جُلوس الضّيوف وَغيرها مِن التِقنيّات، هِي مُوحدة ولذلك الجميع مُلزَم بِمعرِفَتها.الركيزة الثالثة لتشكّلِ الإتيكيت هي العادات والتقاليد، وهي العادات التي تسودُ المجتمعات، تِبعاً للموروثاتِ الاجتماعيّة والثقافِيّة وَالأعراف المتناقلة، مثل طريقة الأكل والشرب والأزياء، ومن المهم أن نؤكّدَ على أنّ الإتيكيت يَحتَرم تقاليد كلّ مُجتمع وَلا يَتخطّاها، مثلاً لو دُعِي شخص لحفلة غداء مقامة في بلدٍ ما، وَتمّ تَقديم طَعام شَعبي يَتِم تَناوُله تقليدياً بِاليَد، مِن المُعيبِ أن يطلُبَ من مُضيفِه شوكة وسكين، مع أنّ الإتيكيت يُعلّمُنا كَيفَ نَستخدِم الشّوكة والسكين، فالإتيكيت ينُصُّ على أنّه يَجِب علينا تناول الطّعام وِفقَ عادات وَتقاليد المُضيف، ويعتقِدُ البَعض أنّ قواعِد الإتيكيت مُتصلّبة، وَأنّ اتّباعهَا يَحُدُّ من حريّة الفرد، وهذا الاعتِقاد خاطِئ جُملةً وَتفصيلاً، فالإتيكيت لا يدعو إلى قولَبةِ البشر بَل العكس، هو يَترُك حُريّةَ التّصَرّفِ لِلجميعِ شرطَ عدم تَخطّي حُريّةِ الآخرين.فنُّ الإتيكيت والبروتوكول منَ الفنونِ القديمةِ قِدَم الإنسان، والجَميل أنّهُ رُغم قِدَمِ هذا العِلم ولكِنّهُ في حالَةِ تَجدّدٍ مُستَمِر، ومواكبٌ لِتطورَات الأَزمِنة وَالأمكِنة، وَيعتقِدُ عُلماء الأنثروبولوجيا أنّ وِلادة الإتيكيت كانت مَعَ اكتشافِ الإنسان البدائِي للنار مُنذُ ملايينِ السّنين، هذا الاكتشاف أدّى إلى حُدوثِ تغيّراتٍ جذرية في حَياةِ البَشرِيّة وَساهَمَ في تَطورِ الإنسانِ وَحضارَتِه، وإحداثِ العديد منَ التّغييراتِ أمام البشَرِ بِشَتّى المجالاتِ المُختَلفة، ومنها اكتشافُ الإنسانِ لِإمكانِيّةِ طَهيِ طَعامِهِ، فبعدَ ما كان يتناوَلُ طَعامَه فَورَ اصطيادهِ أو قطفِه، اكتشَفَ أنّ بِإمكانِه أن يَطهِي طَعامَهُ باستخدامِ النّار، وأدرَكَ أنّ طَهيَ الطّعامِ بحاجة لِوقتٍ لِكيّ يَجهز، وعندها أَخَذَ ساعاتٍ مُحدّدَةً حَتّى يَطهي طَعامَهُ ووقتاً لِتناولِهِ، وانتَقلَ من تناولِ الطّعامِ بشكلٍ فَردِي إلى تناوُلِهِ مَع الجماعة، ومن هنا بدأت رحلة الإتيكيت، وهي القواعِدُ الأَوّلية الّتي حَدّدَها الإنسانُ الأوّل القديم لِمَن يَطهِي الطّعام وَمن يقدّمُهُ وَمن يَتناوَله أولاً قبلَ الآخرين، وبذلك بدَأنا نُعطِي التّقسيماتِ الاجتماعِيّة وَتقسيمَاتِ الإتيكيت.وفي البلادِ العَرَبية كان لِحُسنِ التّعامُلِ والسّلوك حصّة كبيرة مِن ميرَاثِنا الشعبي، فكانَ العربُ القُدماء سبّاقون بهذا العلم، غيرَ أنّ التبَلورَ الرسميّ لِعلمِ الإتيكيت والمراسم في بلادنا العربيّة، بدأَ معَ الدّولة الأمويّة، وِمِنَ المؤلّفات الّتي وَصلت لِعصرنا من العصرِ العباسي كتاب الجاحِظ الشّهير بِعنوان "التاج في أخلاق الملوك"، يتضمن هذا الكتاب عدّة فصول تتناول بِإسهاب الحديث عن الملوك من خلفاء أمويين وعباسيين وبماذا تميّز كلّ شخصٍ منهم من أخلاق وصفات، ويعلّمنا كيفية التصرف، وكيفية أداء التحية للملوك وكيفية الجلوس والحديث معهم وفي حضرتهم، وكيفية تناول الطعام معهم، وأيضاً آداب استقبال المبعوثين والرسل واستقبال الخلفاء لعامّة الناس في الأعياد، وَيُعدّ هذا الكِتاب تاريخاً دقيقاً لأخبار الدّولتين الأمويّة والعبّاسِية والإتيكيت.الإتيكيت مبني على التواضُع والاحترام بِعكس ما يعتقِد البعض، هو أساس فطريّ نقلنا إيّاه الأجداد، حيث أن أغلب الذي كانوا يفعلوه يندرج ضمن الإتيكيت أو حُسن التصرف، ولكنّ البعض لديه فكرة خاطئة عن هذا الأساس، فالبعض يعتقد أن التكّبر والتعالي إلزاميان لما يُسمّى ب "البريستيج"، لذلك أصبح البعض يعتبر أن كلَّ مُتعالي هو شخص يتّبع الإتيكيت مع أنّ العكس هو الصحيح، فالبساطة والتواضع شرطان أساسِيان من شروط الإتيكيت.التمسّك ببساطتنا سبيلٌ للنجاح وسطوع شخصيتنا وهذا بالأساس تخصص الإتيكيت، وهذا ما ورد في كتاب الله، فيقولُ الله جلّ شأنه:﴿ولا تُصَعّر خَدّكَ للناسِ ولا تمشِ في الأرض مرحاً إِنَّ اللهَ لا يُحِبُّ كُلّ مُختالٍ فَخور(18) واقصِد في مَشيِكَ وَاغضُضْ مِن صَوتِك إنَّ أنكَرَ الأصواتِ لَصَوتُ الحَمير(19) ﴾ سورة لقمان. كانت هذه بعض نصائح لقمان لابنه، فإذا قام كل أب بتعليم أبنائه ذلك، أليس هذا هو أصول الاتيكيت؟ وأليس هذا هو ما يدعونا إليه الإسلام من تواضع في السلوك وخفض في الصوت، بما يحافظ على مظهرنا وعلى علاقتنا بغيرنا، فالإسلام دينُ الوسطِيّة بِلا تعالٍ وبِلا خضوع.المصدر : الجزيرة

يَعتقِد البعض أنّ الإتيكيت هو كيفية استخدام الشوكة والسّكين، أو كيفية ترتيب وتزيين الموائد، فهو بالنسبةِ للكثيرِ فنّ الرفاهية الخاصّة بالطبقات المُخمَلية أو كِبار الشخصيات، وأنّه نوعٌ مِن الكمالِيات نستطيع الاستغناء عنه.الإتيكيت هو نَمطُ عَيش يَهدِفُ لوضعِ أسسٍ للعلاقاتِ المَبنيةِ على الاحترام والرّقِيّ وَهو حَتماً ليسَ بِرفاهية، وَلا فن يختَصُّ بالأمراءِ والملوكِ والميسورين، فقد ولّى الزّمانُ الّذي كانَ فيهِ الإتيكيت فقط للقصور، وأصبحنا في زمنٍ يدخل فيه الإتيكيت في كافّة تفاصيل حَياتنا المِهنِيّة والاجتماعِيّة، الإتيكيت هو الأخلاق والصفات الحسنة واللّطف وحسن التصرّف عندَ التّعاملِ معَ الآخرين، والّتي تساعد الناس على الانسجام مع بعضِها لبناءِ العلاقاتِ الاجتماعيّة أو المهنِيّة، هو مجموعةُ قواعدَ ومبادِئ تجمَعُ بين الرّقيّ والكياسة والسلوكِ المُهذّب واحترام الذّات وَتقدير واحتِرام الآخرين.الإتيكيت مبنِيٌّ على ثلاثِ ركائِزَ أساسِيّة، الركيزة الأولى والأهم "الأخلاقُ الحميدة"، فهي المبادِئ والقواعد المنظّمة لسلوكِ الإنسان، ويمكن مُلاحظَةُ الأخلاقِ الحميدة من خلال الّتعامُلِ مع الآخرين، فأخلاقُ الإنسان ما هي إلّا ترجمةٌ لسلوكهِ بتعاملاتِهِ مَع الغَير، وَالأكيد أنّ المستوى الأخلاقي للأفرادِ والمجتَمَعاتِ هو معيار لِتطوّرِها وَتَمدُّنِها ودليلٌ على ثقافتها وَرِفعَة بيئتِها.الركيزة الثانية "تقنيات التصرف"، وَهي القواعد وَالتقنِيّات المتّبَعَة عالمِيّاً والّتي تُحدّد كَيفية التّصرف وِفق معايير مُتّبعة، مثل تِقنية المُصافحة اليدَوِية، أو استِخدام أدَوات الطّعام، أو ترتيب جُلوس الضّيوف وَغيرها مِن التِقنيّات، هِي مُوحدة ولذلك الجميع مُلزَم بِمعرِفَتها.الركيزة الثالثة لتشكّلِ الإتيكيت هي العادات والتقاليد، وهي العادات التي تسودُ المجتمعات، تِبعاً للموروثاتِ الاجتماعيّة والثقافِيّة وَالأعراف المتناقلة، مثل طريقة الأكل والشرب والأزياء، ومن المهم أن نؤكّدَ على أنّ الإتيكيت يَحتَرم تقاليد كلّ مُجتمع وَلا يَتخطّاها، مثلاً لو دُعِي شخص لحفلة غداء مقامة في بلدٍ ما، وَتمّ تَقديم طَعام شَعبي يَتِم تَناوُله تقليدياً بِاليَد، مِن المُعيبِ أن يطلُبَ من مُضيفِه شوكة وسكين، مع أنّ الإتيكيت يُعلّمُنا كَيفَ نَستخدِم الشّوكة والسكين، فالإتيكيت ينُصُّ على أنّه يَجِب علينا تناول الطّعام وِفقَ عادات وَتقاليد المُضيف، ويعتقِدُ البَعض أنّ قواعِد الإتيكيت مُتصلّبة، وَأنّ اتّباعهَا يَحُدُّ من حريّة الفرد، وهذا الاعتِقاد خاطِئ جُملةً وَتفصيلاً، فالإتيكيت لا يدعو إلى قولَبةِ البشر بَل العكس، هو يَترُك حُريّةَ التّصَرّفِ لِلجميعِ شرطَ عدم تَخطّي حُريّةِ الآخرين.فنُّ الإتيكيت والبروتوكول منَ الفنونِ القديمةِ قِدَم الإنسان، والجَميل أنّهُ رُغم قِدَمِ هذا العِلم ولكِنّهُ في حالَةِ تَجدّدٍ مُستَمِر، ومواكبٌ لِتطورَات الأَزمِنة وَالأمكِنة، وَيعتقِدُ عُلماء الأنثروبولوجيا أنّ وِلادة الإتيكيت كانت مَعَ اكتشافِ الإنسان البدائِي للنار مُنذُ ملايينِ السّنين، هذا الاكتشاف أدّى إلى حُدوثِ تغيّراتٍ جذرية في حَياةِ البَشرِيّة وَساهَمَ في تَطورِ الإنسانِ وَحضارَتِه، وإحداثِ العديد منَ التّغييراتِ أمام البشَرِ بِشَتّى المجالاتِ المُختَلفة، ومنها اكتشافُ الإنسانِ لِإمكانِيّةِ طَهيِ طَعامِهِ، فبعدَ ما كان يتناوَلُ طَعامَه فَورَ اصطيادهِ أو قطفِه، اكتشَفَ أنّ بِإمكانِه أن يَطهِي طَعامَهُ باستخدامِ النّار، وأدرَكَ أنّ طَهيَ الطّعامِ بحاجة لِوقتٍ لِكيّ يَجهز، وعندها أَخَذَ ساعاتٍ مُحدّدَةً حَتّى يَطهي طَعامَهُ ووقتاً لِتناولِهِ، وانتَقلَ من تناولِ الطّعامِ بشكلٍ فَردِي إلى تناوُلِهِ مَع الجماعة، ومن هنا بدأت رحلة الإتيكيت، وهي القواعِدُ الأَوّلية الّتي حَدّدَها الإنسانُ الأوّل القديم لِمَن يَطهِي الطّعام وَمن يقدّمُهُ وَمن يَتناوَله أولاً قبلَ الآخرين، وبذلك بدَأنا نُعطِي التّقسيماتِ الاجتماعِيّة وَتقسيمَاتِ الإتيكيت.وفي البلادِ العَرَبية كان لِحُسنِ التّعامُلِ والسّلوك حصّة كبيرة مِن ميرَاثِنا الشعبي، فكانَ العربُ القُدماء سبّاقون بهذا العلم، غيرَ أنّ التبَلورَ الرسميّ لِعلمِ الإتيكيت والمراسم في بلادنا العربيّة، بدأَ معَ الدّولة الأمويّة، وِمِنَ المؤلّفات الّتي وَصلت لِعصرنا من العصرِ العباسي كتاب الجاحِظ الشّهير بِعنوان "التاج في أخلاق الملوك"، يتضمن هذا الكتاب عدّة فصول تتناول بِإسهاب الحديث عن الملوك من خلفاء أمويين وعباسيين وبماذا تميّز كلّ شخصٍ منهم من أخلاق وصفات، ويعلّمنا كيفية التصرف، وكيفية أداء التحية للملوك وكيفية الجلوس والحديث معهم وفي حضرتهم، وكيفية تناول الطعام معهم، وأيضاً آداب استقبال المبعوثين والرسل واستقبال الخلفاء لعامّة الناس في الأعياد، وَيُعدّ هذا الكِتاب تاريخاً دقيقاً لأخبار الدّولتين الأمويّة والعبّاسِية والإتيكيت.الإتيكيت مبني على التواضُع والاحترام بِعكس ما يعتقِد البعض، هو أساس فطريّ نقلنا إيّاه الأجداد، حيث أن أغلب الذي كانوا يفعلوه يندرج ضمن الإتيكيت أو حُسن التصرف، ولكنّ البعض لديه فكرة خاطئة عن هذا الأساس، فالبعض يعتقد أن التكّبر والتعالي إلزاميان لما يُسمّى ب "البريستيج"، لذلك أصبح البعض يعتبر أن كلَّ مُتعالي هو شخص يتّبع الإتيكيت مع أنّ العكس هو الصحيح، فالبساطة والتواضع شرطان أساسِيان من شروط الإتيكيت.التمسّك ببساطتنا سبيلٌ للنجاح وسطوع شخصيتنا وهذا بالأساس تخصص الإتيكيت، وهذا ما ورد في كتاب الله، فيقولُ الله جلّ شأنه:﴿ولا تُصَعّر خَدّكَ للناسِ ولا تمشِ في الأرض مرحاً إِنَّ اللهَ لا يُحِبُّ كُلّ مُختالٍ فَخور(18) واقصِد في مَشيِكَ وَاغضُضْ مِن صَوتِك إنَّ أنكَرَ الأصواتِ لَصَوتُ الحَمير(19) ﴾ سورة لقمان. كانت هذه بعض نصائح لقمان لابنه، فإذا قام كل أب بتعليم أبنائه ذلك، أليس هذا هو أصول الاتيكيت؟ وأليس هذا هو ما يدعونا إليه الإسلام من تواضع في السلوك وخفض في الصوت، بما يحافظ على مظهرنا وعلى علاقتنا بغيرنا، فالإسلام دينُ الوسطِيّة بِلا تعالٍ وبِلا خضوع.المصدر : الجزيرة



اقرأ أيضاً
“أبل” تسحب واتساب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين
قررت شركة "أبل"  سحب تطبيقي "واتساب" و"ثريدز" من متجر تطبيقاتها في الصين، بناء على طلب السلطات، وفق ما ذكرت وكالة بلومبرغ الجمعة نقلا عن مجموعة "ميتا" الأميركية المالكة للبرنامجين المستهدفين. وتمارس الصين رقابة مشددة على وسائل الإعلام والمنصات الإلكترونية، وتُخضعها لقواعد تنظيمية وضوابط قوية تستهدف المحتوى الذي تنظر إليه بكين على أنه ينتقد سياسات الدولة أو قد يثير اضطرابات. من هنا، يتعذر الوصول في الصين إلى خدمات إلكترونية كثيرة، بينها غوغل ويوتيوب، وتطبيقات لشبكات اجتماعية أجنبية كفيسبوك وإنستغرام وإكس، من دون أدوات تقنية للتحايل على الحظر، من بينها الشبكات الخاصة الافتراضية (في بي ان - VPN). وقالت "أبل" في بيان نقلته وكالة بلومبرغ المتخصصة في أخبار الاقتصاد والمال "أمرت إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية بسحب هذه التطبيقات بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي". وأضافت "أبل" في البيان "نحن مطالبون باحترام قوانين الدول التي نعمل فيها، حتى لو لم نكن موافقين عليها"، بحسب بلومبرغ. ولم يكن تطبيقا واتساب وثريدز متاحين الجمعة في النسخة الصينية من متجر التطبيقات الافتراضي "آب ستور" App Store التابع لشركة "أبل"، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس. كما أن استخدام تطبيقي المراسلة الآمنة سيغنال Signal وتلغرام Telegram في البلاد متعذر. المصدر: سكاي نيوز.
منوعات

وريثة العرش الهولندي تعيد قضية مدبر جريمة “لاكريم” بمراكش إلى الواجهة
أعادت قضية هروب وريثة العرش الهولندي، كاتارينا أماليا، من بلادها؛ بسبب مخاوف على سلامتها، قضية بارون المخدرات المغربي الشهير رضوان تاغي المعروف بزعيم "ملائكة الموت" إلى الواجهة مجددا. واختارت وريثة العرش الهولندي، البالغة 20 سنة، منذ عام العاصمة الإسبانية مدريد للإقامة، وذلك بعد تحذيرات أجهزة الأمن من تعرضها لتهديد من مافيا للمخدرات، يتزعمها مدبر جريمة مقهى "لاكريم" التي هزت مراكش رضوان تاغي، المعروف ودائرته المقربة بلقب "ملائكة الموت"، حيث أمضت أكثر من عام في العاصمة الإسبانية مدريد هربا من المافيا المذكورة، وفق ما أوردته صحيفة "De Telegraaf" المحلية في تقرير، نقلت معلوماته أول أمس الأربعاء عن مصادر ملكية. ووفق المصادر ذاتها، فإن الأميرة المذكورة، تخلت فى أكتوبر 2022 عن خططها للعيش فى مساكن طلابية بسبب مخاوف أمنية، بعد أسابيع فقط من بدء دراستها فى "جامعة أمستردام" لدراسة السياسة وعلم النفس والقانون والاقتصاد، وفي ذلك الوقت قالت والدتها الملكة ماكسيما: "إن الأميرة لا تستطيع العيش فى أمستردام، ولا تستطيع الخروج من القصر ولهذا عواقب وخيمة على حياتها" إشارة إلى ما ورد بتقارير أمنية أفادت بأن أماليا ورئيس الوزراء ورد ذكرهما في اتصالات من قبل مجموعات الجريمة المنظمة، ما أدى إلى مخاوف من عمليات اختطاف تنال من كل منهما. وواصلت "أميرة أورانج" من إسبانيا دراستها في "جامعة أمستردام" بطريقة "التعلم عن بعد"، بحسب ما قالت والدتها خلال زيارتها الأخيرة للسويد، فيما رصدت صحافة المشاهير ابنتها وهي تتجول في حي التسوق الراقي في "سالامانكا" بإسبانيا. رضوان تاغي، المولود في 1977 بمدينة تطوان، المقابلة في أقصى الشمال المغربي لمنطقة جبل طارق بإسبانيا، هو "بارون مخدرات" حاصل على الجنسية الهولندية، ويتزعم من وراء القضبان منظمة Moroccan mafia الإجرامية، وسجين كمتهم رئيسي بهجمات وجرائم قتل وخطف عدة ارتكبتها منظمته. ويشمل أهم اتهام له التخطيط للنيل من رئيس الوزراء الهولندي، مارك روتي، وخطف الابنة الكبرى للملك Willem-Alexander وزوجته الملكة Máxima Zorreguieta الأرجنتينية الأصل، وهي التهديدات التي أخذتها الأجهزة الأمنية على محمل الجد، لأن رضوان تاغي متهم بإصدار الأمر إلى عصابته التي يقال إنها تتحكم بواردات الكوكايين إلى أوروبا، باغتيال Pieter de Vries الصحافي الهولندي البارز وناشط العدالة القتيل في 2021 بالرصاص في أحد شوارع أمستردام.  
منوعات

طرق فعالة لتحقيق إعادة برمجة عقلك الباطن
ربما كانت مقولة نابليون هيل الشهيرة: "كلّ ما يستطيع العقل تخيّله وتصديقه، سيَستطيع تحقيقه والوصول إليه"، نقطة انطلاق مثيرة للنقاش حول قوة العقل الباطن وتأثيره العميق على حياتنا. في هذا السياق، يمكننا استكشاف كيف يمكننا إعادة برمجة عقولنا لتصبح شريكة في تحقيق أحلامنا بدلاً من أن تكون عائقاً يعيق تقدمنا. بشكل عام، يحمل كل واحد منا صورة لنفسه في عقله على المستوى اللاواعي، وهذه الصورة الذاتية قد تكون مؤثرة بشكل كبير على حياتنا. إنها تشكل ما نعتقد فيه عن أنفسنا وتؤثر على تصرفاتنا وقراراتنا بشكل مباشر. وغالبًا ما تكون هذه الصورة الذاتية مبنية على تجاربنا السابقة والمعتقدات التي نحملها بلا وعي ويمكننا تغيير صورتنا الذاتية وإعادة برمجة عقولنا لصالحنا من خلال تبني ممارسات محددة وموجهة. يمكن أن تتضمن هذه الممارسات استخدام آليات مثل آلية النجاح أو التصور الإبداعي أو العلاج بالتنويم المغناطيسي. على سبيل المثال، يمكن أن يكون تفعيل آلية النجاح خطوة مهمة لتحقيق أهدافنا. هذه الآلية تساعدنا على توجيه عقولنا نحو تحقيق النجاح من خلال تركيزنا على الأهداف والتحديات التي نواجهها بدلاً من التركيز على الفشل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون التصور الإبداعي أداة قوية لتحقيق أهدافنا، حيث يمكننا استخدامه لتصور وتصميم حياة نرغب في العيش بها وبناء مشاعر إيجابية تجاه هذه الأهداف. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن العلاج بالتنويم المغناطيسي يمكن أن يساعد في إعادة برمجة عقولنا وتغيير المعتقدات السلبية التي قد تكون تحجب طريقنا نحو التحقيق والنجاح. باختصار، يمكن للتركيز المستمر والتكرار والتوجيه الإيجابي لعقولنا أن يساعد في إعادة برمجتها لتصبح حليفة لنا في تحقيق أحلامنا وتحقيق أهدافنا. المصدر : هي
منوعات

«واتساب» يطلق ميزة «فلاتر» المحادثات لتحسين تجربة المستخدمين
مع استمرار تطور أدوات الاتصال الرقمية، أعلنت منصة «واتساب»، التابعة لشركة «ميتا»، مؤخراً عن إدخال ميزة «فلاتر» المحادثات الجديدة، التي تهدف إلى تعزيز تجربة المستخدم في البحث والتنقيب عن المحادثات والرسائل داخل التطبيق. الفلاتر المعلن عنها تشمل «الكل»، و«غير المقروءة»، و«المجموعات»، وتوفر مزايا متعددة للمستخدمين لتسهيل إدارة محادثاتهم أو البحث عنها بسهولة أكبر من السابق.1. «فلتر» الكل: يقدم هذا الـ«فلتر» عرضاً كاملاً لجميع الرسائل في صندوق الوارد، ما يسمح للمستخدمين بالحصول على نظرة شاملة دون الحاجة للتنقل بين التصنيفات المختلفة. وهذا يُعد مثالياً للمراجعات السريعة والتأكد من عدم فقدان أي معلومات مهمة. 2. «فلتر» الرسائل غير المقروءة يعالج هذا الـ«فلتر» تحدي الرسائل المتراكمة التي لم تُقرأ بعد. يمكن للمستخدمين الاستفادة منه لتركيز انتباههم على الرسائل الجديدة فقط دون عرض القديمة، ما يسهل الوصول إلى الرسائل الحديثة والمهمة بشكل أسرع ويخفض من الضغط النفسي المرتبط بوجود كثير من الإشعارات. 3. «فلتر» المجموعات يمكن للمستخدمين استخدام هذا الـ«فلتر» لفرز وعرض محادثات المجموعات فقط، وهو ما يفيد بشكل خاص في تحديد النقاشات ضمن المجموعات الكبيرة أو في سياقات العمل. يُساعد هذا في الحفاظ على تنظيم المحادثات ويعزز الكفاءة في التواصل الجماعي. وتظهر توقعات بإضافة «فلاتر» أخرى مقبلة، مثل «الجهات» لفرز المحادثات من أشخاص غير معروفين أو شركات، و«المفضلة» لتمييز المحادثات المتكررة، رغبة «واتساب» في توفير تجربة مستخدم مخصصة ومُحسنة تلبي الاحتياجات المتنوعة لقاعدة مستخدميها الواسعة. كما من المقرر أن تتوفر هذه الميزة تدريجياً للمستخدمين كافة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ما يعكس التزام «واتساب» بتحسين وتطوير خدماتها باستمرار لتلائم التغيرات المستمرة في عالم التكنولوجيا والاتصالات. المصدر: الشرق الأوسط.
منوعات

غوغل يطلق الشبكة المحدثة “Find My Device”
أعلنت غوغل إطلاق شبكة "Find My Device" المحدثة في الولايات المتحدة وكندا. وتستطيع شبكة الحشد الجماعي Find My Device أن تساعد المستخدمين في العثور على أجهزتهم التي تعمل بنظام أندرويد والأشياء اليومية الموجودة في غير مكانها. وتضم شبكة Find My Device أكثر من مليار جهاز يعمل بنظام أندرويد، وتعمل مع الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد 9 والإصدارات الأحدث، وهي تشبه شبكة Find My من آبل. وباستخدام شبكة Find My Device، سيتمكن المستخدمون من تحديد موقع هواتفهم وأجهزتهم اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد من خلال الاتصال بهم أو عرض موقعهم عبر الخريطة حتى عند عدم اتصال تلك الأجهزة بالإنترنت. وتطلبت خدمة Find My Device السابقة من غوغل امتلاك الهواتف المفقودة اتصالًا بالإنترنت من أجل تحديد الموقع. وتسمح الشبكة المحدثة أيضًا لمستخدمي Pixel 8 و Pixel 8 Pro بالعثور على أجهزتهم حتى في حال إيقاف تشغيلها أو في حال نفاد البطارية. وبدءًا من شهر ماي، سيتمكن مستخدمو أندرويد من تحديد موقع العناصر اليومية، مثل مفاتيحهم أو محفظتهم، إذ تدمج غوغل علامات تعقب البلوتوث من Chipolo و Pebblebee في تطبيق Find My Device.
منوعات

فيسبوك ماسنجر تتيح إرسال الصور بجودة عالية
أعلنت شركة ميتا إتاحة إمكانية إرسال الصور بجودة عالية في منصة المراسلة الفورية التابعة لها فيسبوك ماسنجر. ويمكن للمستخدمين الاستفادة من المزايا الجديدة بالضغط على خيار HD الذي يظهر عند اختيار الصور قبل إرسالها. وكانت شركة ميتا قد أضافت بالفعل خيارًا مماثلًا في منصة المراسلة الفورية الأخرى المملوكة لها واتساب منذ عدة أشهر. وتتيح منصة فيسبوك ماسنجر إنشاء ألبومات مشتركة مع الأصدقاء والعائلة، وإضافة الصور ومقاطع الفيديو إليها. ويمكن إنشاء تلك الألبومات في محادثة جماعية عبر تحديد عدة صور، ثم الضغط على "إنشاء ألبوم" أو الضغط لفترة طويلة على الصورة في الدردشة واختيار "إنشاء ألبوم"، وتوجد خيارات أخرى لإضافة صور ومقاطع فيديو إلى ألبوم موجود أو إعادة تسمية الألبومات عند الحاجة إلى ذلك. ويمكن لكافة الأعضاء في الدردشات الجماعية عرض كافة الصور ومقاطع الفيديو الموجودة في الألبومات المشتركة وكذلك تعديلها بالحذف أو الإضافة، وستكون الألبومات موجودة في قسم الوسائط عند الضغط على اسم الدردشة الجماعية. وأضافت ميتا خيار إضافة الأصدقاء عبر تطبيق فيسبوك ماسنجر من خلال رموز الاستجابة السريعة QR، إما عبر مسحه أو مشاركته من خلال رابط مخصص.
منوعات

الأغلى في فرنسا.. القصر السابق للملك محمد السادس معروض للبيع بـ 425 مليون أورو
كشفت وسائل إعلام فرنسية، أن القصر السابق للملك محمد السادس، الكائن في بلدة غريتز- أرمينفيلييه، بمقاطعة سين إت مارن، بفرنسا، معروض للبيع مقابل 425 مليون أورو، أي ما يعادل تقريبا 4250 مليون درهم.ووفق ما نقلته مجلة "باري ماتش"، عن إينياس مويسن، الوكيل العقاري المسؤول عن عملية البيع، فإن القصر الذي كان مملوكا للعائلة الملكية المغربية، بعدما اشتراه الحسن الثاني (في مطلع الثمانينيات)، يعد "أغلى قصر في فرنسا وربما في العالم، وسعر 425 مليون يورو له ما يبرره من حيث البناية نفسها، وكذلك من حيث مساحة الأرض التي تبلغ 1000 هكتار والتي توفر إمكانيات عديدة، بحيث يمكن للمستثمر الذي يريد اقتناء هذا العقار، أن يبني آلاف الشقق هناك إذا أراد ذلك”.ووفقًا لتقرير مفصل نشرته الصحيفة المذكورة، فإن القصر الفاخر الذي تم بناءه عام 1884 من قبل عائلة روتشيلد، يضم 109 غرف وتبلغ مساحته السكنية 2500 متر مربع، ويشمل، من بين أمور أخرى، صالون لتصفيف الشعر، ثلاثة مصاعد، خمسة صالونات، حمام تقليدي، عيادة طبية للأسنان، صيدلية، مختبر تحاليل طبية، وغرف الاستقبال، ومسابح الصيد، بالإضافة إلى 17 غرفة نوم مع حدائق شتوية في الطوابق العليا. وفي سنة 2008، كان الملك محمد السادس، الذي ورث هذا القصر بعد وفاة والده الحسن الثاني، قد قرر بيعه مقابل 200 مليون أورو (حوالي 2000 مليون درهم)، لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وظل القصر منذ ذلك الحين على نفس الشكل الذي هو عليه الآن، دون إجراء أية تغييرات عليه.
منوعات

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 20 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة