الخميس 28 مارس 2024, 16:51

دين

الأحد 15 يوليوز أول أيام شهر ذي القعدة


كشـ24 نشر في: 14 يوليو 2018

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر ذي القعدة لعام 1439 هجرية هو يوم الأحد 15 يوليوز 2018 بالتقويم الميلادي.وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنها راقبت هلال شهر ذي القعدة لعام 1439 هـ، بعد مغرب يوم الجمعة 29 شوال 1439 هـ موافق 13 يوليوز 2018 م، فتأكد لها عدم ثبوت رؤيته."وعليه فإن شهر شوال يكون قد استكمل الثلاثين يوما، ويكون فاتح شهر ذي القعدة 1439 هو يوم الأحد 15 يوليو 2018.

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر ذي القعدة لعام 1439 هجرية هو يوم الأحد 15 يوليوز 2018 بالتقويم الميلادي.وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنها راقبت هلال شهر ذي القعدة لعام 1439 هـ، بعد مغرب يوم الجمعة 29 شوال 1439 هـ موافق 13 يوليوز 2018 م، فتأكد لها عدم ثبوت رؤيته."وعليه فإن شهر شوال يكون قد استكمل الثلاثين يوما، ويكون فاتح شهر ذي القعدة 1439 هو يوم الأحد 15 يوليو 2018.



اقرأ أيضاً
علماء الفلك يحددون غرة شهر شوال
قال عميد معهد البحوث الفلكية في مصر، الدكتور طه رابح، إن يوم الثلاثاء 9 أبريل المقبل سيكون متمما لشهر رمضان 1445 هجرية وأن الأربعاء 10 أبريل سيكون غرة شهر شوال وعيد الفطر المبارك. وأضاف رابح، خلال نشرة الحسابات الفلكية، أن هلال شهر شوال 1445 هجرية سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران الساعة الثامنة و22 دقيقة مساء يوم الرؤية بتوقيت القاهرة المحلي الإثنين 29 رمضان 1445 الموافق 8 أبريل 2024. وأوضح أنه يلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب الشمس في مدينة القاهرة، وكذلك في غالبية العواصم والمدن العربية الإسلامية، حيث يغرب القمر في طور الهلال القديم قبل غروب الشمس بـ12 دقيقة في مكة المكرمة و10 دقائق في القاهرة وفي محافظات مصر بمدد تتراوح بين 10 و11 دقيقة، وفي العواصم والمدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح بين دقيقتين وعشرين دقيقة.
دين

المملكة المغربية تمنح مجموعة من نسخ المصحف الشريف كهبة للغابون
منحت المملكة المغربية هبة عبارة عن مجموعة كبيرة من نسخ المصحف الشريف لمسجد الحسن الثاني بليبروفيل . وقد تم تسليم هذه الهبة من قبل سفير صاحب الجلالة بالغابون عبد الله الصبيحي، وذلك بمناسبة تخليد ذكرى وفاة أب الأمة جلالة المغفور له الملك محمد الخامس، والتي تتزامن مع العاشر من رمضان الأبرك. كما تأتي هذه الهبة خلال شهر التقوى والكرم، الذي يقبل فيه المسلمون أكثر على قراءة القرآن الكريم. ويكتسي تسليم هذه النسخ من المصحف الشريف إلى مسجد الحسن الثاني بليبروفيل أهمية خاصة، على اعتبار أنه يساهم في تعزيز الروابط الروحية والثقافية بين البلدين ويجسد القيم الأساسية للإسلام، من قبيل التضامن والسلام والتسامح. ومن شأن هذه المبادرة، التي تؤكد على مدى جودة العلاقات التاريخية بين المغرب والغابون، المساهمة في تعزيز الفهم الحقيقي للإسلام، على أساس مبادئ الأخوة والاحترام المتبادل.
دين

أمير المؤمنين يترأس الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية
يترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، يومه الاثنين 07 رمضان الأبرك 1445 هـ موافق 18 مارس 2024 م، بالقصر الملكي العامر بمدينة الرباط، الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية، والذي سيلقيه بين يدي جلالته، أعزه الله، بهاء الدين محمد الندوي، نائب رئيس جامعة دار الهدى الإسلامية بالهند. وسيبث الدرس الديني مباشرة على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة ابتداء من الساعة الرابعة و15 دقيقة مساء.
دين

السعودية تمنع تكرار العمرة في شهر رمضان
أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أنه لا يمكن إصدار التصاريح لأداء العمرة مرتين أو أكثر في شهر رمضان المبارك، لتخفيف الازدحام خلال شهر رمضان المبارك، منوهة إلى أن الاكتفاء بأداء مناسك العمرة مرة واحدة في رمضان يحقق العديد من الفوائد. ونوهت الوزارة السعودية، في بيان لها، إلى أن الاكتفاء بعمرة واحدة في رمضان يهدف إلى تخفيف الازدحام، وإتاحة الفرصة للآخرين، والتعاون على التنظيم، والتيسير على المسلمين. ووفقا لمنصة “نسك”، ففي حال الرغبة بإصدار تصريح للعمرة للمرة الثانية، تظهر رسالة مفادها “فشل إصدار التصريح، لإتاحة الفرصة للجميع لأداء العمرة، فإنه لا يمكن تكرار العمرة في شهر رمضان“. وكانت وزارة الحج والعمرة قد أطلقت بالتعاون مع الهيئة السعودية للسياحة منصة “نسك” عام 2022، لتتيح للمسلمين من جميع أنحاء العالم، تجربة سفر سهلة إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتساعد على تبسيط رحلة الحج والعمرة والحصول على العديد من الخدمات عن بعد.  
دين

بالڤيديو.. مسجد الكتبية يعيد فتح أبوابه في وجه المصلين
تنفيذا للتعليمات السامية لأمير المؤمنين الملك محمد السادس، وبتكليف من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، قامت المندوبية الجهوية اليوم السبت خامس رمضان الموافق لـ16 مارس الجاري، بإعادة فتح أبواب مسجد الكتبية التاريخي بمدينة مراكش في وجه المصلين، بعد أن خضع لأشغال ترميم وإصلاح من الأضرار التي لحقته جراء الزلزال. وشرع مسجد الكتبية، ظهر يومه السبت، في استقبال المصلين الذين أدوا صلاة الظهر في رحاب هذا المسجد، بعد  إعادة فتح أبوابه التي ظلت مغلقة طيلة ستة أشهر الماضية عقب تضرره جراء الزلزال الذي ضرب المغرب في الثامن من شتنبر 2023.
دين

بعد إعادة فتحه.. المقرئ النابلسي يؤم صلاة التراويح بمسجد الكتبية
علمت "كشـ24"، أن المقرئ عبد الرحيم النابلسي سيؤم المصلين خلال صلاة التراويح، بمسجد الكتبية بمدينة مراكش، ابتداء من يومه السبت خامس رمضان الموافق لـ16 مارس الجاري، وذلك بعد إعادة فتح أبوابه ظهر اليوم في وجه المصلين، بعدما ظلت مغلقة طيلة ستة أشهر الماضية عقب تضرره جراء الزلزال الذي ضرب المغرب في الثامن من شتنبر. ووفق المعطيات المتوفرة فإن المقرئ المذكور، سيؤم المصلين لخمسة أيام بهذا المسجد، ابتداء من اليوم السبت خامس رمضان وإلى غاية الأربعاء تاسع رمضان الموافق لـ20 مارس. وكما سبق لـ”كشـ24” أن نشرت في خبر سابق، أن لجنة مختلطة قامت ظهر أمس الجمعة 15 مارس، بزيارة لمسجد الكتبية بعد الأشغال التي عرفها عقب الزلزال، وقررت الترخيص بإعادة فتح أبواب المسجد التاريخي في وجه المصلين، بعد وقوفها على نتيجة الاشغال التي خضعت لها مختلف مرافق المسجد المتضررة، حيث شرع اليوم السبت في استقبال المصلين الذين أدوا صلاة الظهر في رحاب هذا المسجد التاريخي.    
دين

العيون الكوشي يؤم المصلين في التراويح بمراكش في هذا التاريخ
علمت “كشـ24” من مصدر مطلع، أن الامام المقرئ العيون الكوشي الشهير بالقراءة القرانية المغربية، سيؤم المصلين بمسجد المصطفى بمنطقة امرشيش بمقاطعة جليز بمراكش بداية الاسبوع المقبل. وحسب مصادرنا، فإن المصلين بمسجد المصطفى سيكون لهم موعد مع المقرئ المغربي، يوم الاثنين الموافق للسابع من شهر رمضان المبارك. والشيخ العيون الكوشي إمام وخطيب بمسجد «الأندلس» في حي أناسي بمدينة الدار البيضا يعتبر من كبار القراء المغاربة للقرآن الكريم برواية ورش عن نافع و اشتهر القارئ بقرائته الخاصة التي يمزج فيها بين الطريقة المشرقية واللكنة المغربي.
دين

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 28 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة