السبت 04 مايو 2024, 00:25

ثقافة-وفن

الآن في الأكشاك كتاب” مسارات إصلاح المدرسة: دراسة مفاهيمية نقدية


كشـ24 نشر في: 1 أغسطس 2015

لقد اختار الباحث عبد الرحيم الضاقية، في كتابه: "مسارات إصلاح المدرسة: دراسة مفاهيمية نقدية"،  الصادر حديثا عن مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال، الاشتغال على الجهاز المفاهيمي الذي اعتمدته مختلف تجارب إصلاح المدرسة المغربية، لما لهذا الجهاز من دور علمي ومنهجي في تطوير مختلف محاولات الإصلاح، ولأن استنطاق هذه المفاهيم من شأنه أن يساعد على الكشف عن الجوانب العلمية والتاريخية والسياسية والثقافية التي أسست لهذه المحاولات، أو واكبتها، أو دفعت في اتجاه تغييرها أو العدول عنها.
 
وعلى العموم، فإن هذه الدراسة المتميزة:
- تعتبر بمثابة معجم مصغر لعدد كبير من المفاهيم التي اعتمدت في مختلف تجارب إصلاح المدرسة المغربية.
 
- تساهم في الكشف عن الأسس الإبستمولوجية والحقول المعرفية التي استقدمت منها هذه المفاهيم، وتعرض مجالات تطبيقها في مخططات الإصلاح.
 
- تمكن من التعرف على المفاهيم التي أنتجت داخل مراكز البحث التربوي، والتي جاءت استجابة لحاجات حقيقية، والمفاهيم المستعارة التي أسقطت على حقل التربية، أو وظفت قسرا في بعض محاولات الإصلاح.
 
- تساعد على تعقب حياة وموت وتنقل هذه المفاهيم من مرحلة إلى أخرى، ومن زمن إلى آخر، ومن إصلاح إلى آخر، مما يكشف وضوح الرؤية لدى المشرفين على مشاريع الإصلاح أو تدبدبها وغموضها.
 
- تساعد على اكتشاف مدى تناغم وانسجام هذه المفاهيم فيما بينها، ومدى ملاءمتها للموضوعات والمقاصد التي استقدمت لأجلها.
 
- تكشف عن الانتماء الفكري والعلمي والإيديولوجي والمهني للمشرفين على مختلف مخططات الإصلاح.
 
وفي الحصيلة فإن هذه الدراسة تكشف لنا ما إذا استطاع المشرفون على مخططات الإصلاح - بعد سنوات من التجريب، واختبار المفاهيم والإجراءات، وبعد كل عمليات التقييم التي يفترض أنها أنجزت في نهاية كل مخطط – أن يتملكوا منهجهم ورؤيتهم الخاصة بالإصلاح، أم أن حقل إصلاح المدرسة المغربية سيظل مجال تجارب، مع ما سيترتب عن ذلك من تأثير سلبي على مصير مجتمع بكامله.
 
إن كتاب الباحث الأستاذ عبد الرحيم الضاقية، بالإضافة إلى الوظيفة التاريخية والمعجمية والوصفية والنقدية التي اضطلع بها، فهو يشكل مدخلا علميا ومنهجيا يشجع الباحثين على قراءة مختلف تجارب إصلاح المدرسة المغربية من داخل هذه المنظومة، بتفكيك أجهزتها المفاهيمية، وليس من خارجها، باستدعاء التاريخ والسياسة والإيديولوجيا.
 
نقرأ في خاتمة هذا الكتاب ما يلي:
-  إن الاهتمام بحقل التربية والتكوين يعكس ذكاء الأمم، ومدى انخراطها في التفكير الجدي في المصير والمآل، لذا لا مناص من أخذ الأمر مأخذ الجد والابتعاد به عن السَجال السياسوي الظرفي. فأمام نظرات طفل/ة برئ يجب أن تتوارى كل نزعات الانتهازية والانسياق نحو احتلال المواقع.
- إن الإصلاح مادام يراهن على الخطابات والشعارات فلن يعطي نتائج ملموسة، لا مناص له من اقتحام الفصل الدراسي وفتح أوراش لمعالجة الأشياء الصغيرة والدخول في تفاصيل التفاصيل التي تحدث يوميا في الأقسام. لابد من رفع الحصار عن قاعة الدرس والإجابة عن هموم المدرس/ة وأسئلته الحارقة. والكف عن الحديث عنها بضمير الغائب.

لقد  آن الأوان بفعل الثورة المعلوماتية لتبادل التجارب والانفتاح على ما يقع في العالم، لممارسة نقد ذاتي لكشف الأمراض والعلل المتنقلة جينيا والتي تتحول إلى أورام خبيثة فيما بعد. إن وضعها أمام أعين الجميع لكفيل بالبحث  عن الأمصال والمضادات  الحيوية من أجل استئصال  الأعطاب والعاهات والمسؤولين عنها.

لقد اختار الباحث عبد الرحيم الضاقية، في كتابه: "مسارات إصلاح المدرسة: دراسة مفاهيمية نقدية"،  الصادر حديثا عن مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال، الاشتغال على الجهاز المفاهيمي الذي اعتمدته مختلف تجارب إصلاح المدرسة المغربية، لما لهذا الجهاز من دور علمي ومنهجي في تطوير مختلف محاولات الإصلاح، ولأن استنطاق هذه المفاهيم من شأنه أن يساعد على الكشف عن الجوانب العلمية والتاريخية والسياسية والثقافية التي أسست لهذه المحاولات، أو واكبتها، أو دفعت في اتجاه تغييرها أو العدول عنها.
 
وعلى العموم، فإن هذه الدراسة المتميزة:
- تعتبر بمثابة معجم مصغر لعدد كبير من المفاهيم التي اعتمدت في مختلف تجارب إصلاح المدرسة المغربية.
 
- تساهم في الكشف عن الأسس الإبستمولوجية والحقول المعرفية التي استقدمت منها هذه المفاهيم، وتعرض مجالات تطبيقها في مخططات الإصلاح.
 
- تمكن من التعرف على المفاهيم التي أنتجت داخل مراكز البحث التربوي، والتي جاءت استجابة لحاجات حقيقية، والمفاهيم المستعارة التي أسقطت على حقل التربية، أو وظفت قسرا في بعض محاولات الإصلاح.
 
- تساعد على تعقب حياة وموت وتنقل هذه المفاهيم من مرحلة إلى أخرى، ومن زمن إلى آخر، ومن إصلاح إلى آخر، مما يكشف وضوح الرؤية لدى المشرفين على مشاريع الإصلاح أو تدبدبها وغموضها.
 
- تساعد على اكتشاف مدى تناغم وانسجام هذه المفاهيم فيما بينها، ومدى ملاءمتها للموضوعات والمقاصد التي استقدمت لأجلها.
 
- تكشف عن الانتماء الفكري والعلمي والإيديولوجي والمهني للمشرفين على مختلف مخططات الإصلاح.
 
وفي الحصيلة فإن هذه الدراسة تكشف لنا ما إذا استطاع المشرفون على مخططات الإصلاح - بعد سنوات من التجريب، واختبار المفاهيم والإجراءات، وبعد كل عمليات التقييم التي يفترض أنها أنجزت في نهاية كل مخطط – أن يتملكوا منهجهم ورؤيتهم الخاصة بالإصلاح، أم أن حقل إصلاح المدرسة المغربية سيظل مجال تجارب، مع ما سيترتب عن ذلك من تأثير سلبي على مصير مجتمع بكامله.
 
إن كتاب الباحث الأستاذ عبد الرحيم الضاقية، بالإضافة إلى الوظيفة التاريخية والمعجمية والوصفية والنقدية التي اضطلع بها، فهو يشكل مدخلا علميا ومنهجيا يشجع الباحثين على قراءة مختلف تجارب إصلاح المدرسة المغربية من داخل هذه المنظومة، بتفكيك أجهزتها المفاهيمية، وليس من خارجها، باستدعاء التاريخ والسياسة والإيديولوجيا.
 
نقرأ في خاتمة هذا الكتاب ما يلي:
-  إن الاهتمام بحقل التربية والتكوين يعكس ذكاء الأمم، ومدى انخراطها في التفكير الجدي في المصير والمآل، لذا لا مناص من أخذ الأمر مأخذ الجد والابتعاد به عن السَجال السياسوي الظرفي. فأمام نظرات طفل/ة برئ يجب أن تتوارى كل نزعات الانتهازية والانسياق نحو احتلال المواقع.
- إن الإصلاح مادام يراهن على الخطابات والشعارات فلن يعطي نتائج ملموسة، لا مناص له من اقتحام الفصل الدراسي وفتح أوراش لمعالجة الأشياء الصغيرة والدخول في تفاصيل التفاصيل التي تحدث يوميا في الأقسام. لابد من رفع الحصار عن قاعة الدرس والإجابة عن هموم المدرس/ة وأسئلته الحارقة. والكف عن الحديث عنها بضمير الغائب.

لقد  آن الأوان بفعل الثورة المعلوماتية لتبادل التجارب والانفتاح على ما يقع في العالم، لممارسة نقد ذاتي لكشف الأمراض والعلل المتنقلة جينيا والتي تتحول إلى أورام خبيثة فيما بعد. إن وضعها أمام أعين الجميع لكفيل بالبحث  عن الأمصال والمضادات  الحيوية من أجل استئصال  الأعطاب والعاهات والمسؤولين عنها.


ملصقات


اقرأ أيضاً
الكشف عن جديد مهرجان كناوة وموسيقى العالم في دورته الـ 25
تعرف الدورة ال25 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم التي ستُقام في الفترة من 27 إلى 29 يونيو المقبل بالصويرة، حضور عازفين موهوبين وتقديم استعراضات فنية، حسبما أعلنه المنظمون. وذكر المنظمون في بلاغ أن “مهرجان كناوة وموسيقى العالم الأيقوني بالصويرة يستعد للاحتفال بخمسة وعشرين عاما من ملحمة فنية وإنسانية فريدة من نوعها، والتي ستختتم ربع قرنها الأول. حيث ستكون الاحتفالات، كما جرت العادة، دعوة لموسيقيين من أرجاء العالم الأربعة لاعتلاء المنصات جنبا إلى جنب مع معلمي كناوة”. وأوضح المصدر ذاته، أن نسخة 2024، ستعرف مشاركة فنانين مشهورين عالميا ونجوم صاعدين في المشهد الموسيقي. وأصاف أن هذه الدورة ستعرف مشاركة ألون واد (السنغال)، و”عيطة مون أمور” (المغرب، تونس)، و”بي سي يو سي” (جنوب إفريقيا)، ورباعي سيمون شاهين (فلسطين)، وأبلاي سيسوكو وكوردابا (السنغال) الذين يشتركون في حبهم للتراث الموسيقي الإفريقي والعربي الذي يستكشفونه ويعيدون ابتكاره وتجديده، كل بطريقته، وذلك بالإضافة إلى تجسيد مجموعة واسعة من الأصناف الموسيقية كالأفروبيت والعيطة والجاز والموسيقى العربية التقليدية والسول والبانك روك وغيرها. وأشار المنظمون إلى أن “ألون واد”، عازف قيثارة ذو تقنية مبدعة وملحن ومؤدي موهوب، يجعل قلب إفريقيا ينبض بموسيقاه التي توصف غالبا ب”الجاز البدوي”، والتي تجمع بين التأثيرات الشرقية والأصوات الإفريقية. كما أن هذا الرحالة الموسيقي يعتلي منصات العالم، مستمرا في استكشاف أسرار الفن الكناوي. وتابع المضطون إن “تجديد التقاليد باستخدام الأدوات الحالية. مهمة تبناها الثنائي عيطة مون أمور الذي يأخذنا في رحلة آسرة عبر هذه الأغاني البدوية العتيقة والتي اشتهرت بفضل الشيخات”. وبأغان شعبية ونسوية ذات حداثة مذهلة، يعيد هذا الثنائي توزيعها وتقديمها بطريقة عصرية مذهلة، لمشاركة سحرها وترديد صدى هذا الفن المغربي الأصيل بين صفوف الجيل الجديد المتشبع بالحلول الرقمية. ويعد الحضور لحفل لفرقة “بي سي يو سي” تجربة محفزة ومثيرة لا تنسى، حيث تعِد الطاقة القوية لهذه الفرقة القادمة من سويتو، والتي تمزج الموسيقى التقليدية الإفريقية والسول والروك بانك لخلق حالة فريدة واحتفالية، لإلهاب المهرجان. أما سفير الموسيقى العربية التقليدية سيمون شاهين المعروف في جميع أنحاء العالم كعازف كمان موهوب وعازف عود استثنائي، فيتميز بأدائه الرائع للموسيقى العربية والمزج الذي يصنعه مع التقاليد الموسيقية الأخرى، ليسمح للجمهور الدولي باكتشاف جمال الثقافة العربية. كما سيكون الجمهور على موعد مع أبلاي سيسوكو الذي يعتبر واحدا من أعظم عازفي الكورا، هذه الآلة الساحرة الموجودة بإفريقيا الغربية، من خلال مضاعفة تجارب المزج والتعاون الموسيقي على مدار العشرين عاما الماضية. يشار إلى أن الدورة ال25 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ستعرف مشاركة أزيد من 400 فنان خلال 53 حفلا مبرمجا طيلة هذه الدورة. وخلص البلاغ إلى أن المهرجان أثبت وعلى مر السنين، دوره كملتقى فني رئيسي ومختبر موسيقي فريد من نوعه في العالم، بفضل برمجة تحفز التنوع والجرأة ومصممة لإرضاء جميع الجماهير.
ثقافة-وفن

بعد مرور شهرين على مقتل زوجها ..الفنانة المغربية ريم فكري تصدر أغنية جديدة
طرحت الفنانة المغربية ريم فكري، أغنية جديدة بعنوان "23"، مساء يوم أمس الخميس 02 ماي الجاري، والتي قارب النصف مليون مشاهدة. وسلطت ريم فكري، في أغنيتها الضوء على الظروف التي مرت منها طيلة الفترة الأخيرة، ومعاناتها بسبب مقتل زوجها، وكذا ردود أفعال المغاربة وبعض المنابر الإعلامية. وللإشارة فقد فقدت ريم زوجها قبل شهر في جريمة قتل بشعة، وتضامن مجموعة من متتبعات ومتتبعي الفنانة المذكورة معها نظرا لما مرت به جراء فقدان زوجها.  
ثقافة-وفن

“كرنفال للحمير”.. مهرجان بطابع خاص بنواحي مكناس
مهرجان بطابع خاص انطلقت فعالياته بمنطقة نزالة بني عمار بنواحي مكناس منذ يوم أمس الأربعاء، فاتح ماي، ويرتقب أن تستمر إلى غاية يوم الأحد القادم،  5 ماي الجاري، ومن أبرز فقراته "كرنفال الحمير"، وفيها سباق للحمير، واختيار لأجمل أتان أو حمار، وتوزيع للجوائز على الشبان الفائزين في السباق، مع أعلاف للحمير، وحملة بيطرية لفائدة الحيوانات بالمنطقة. لكن ليس كل هذا ما يصنع خصوصية مهرجان بني عمار المعروف بـ"فيستي باز". فهناك أيضا الكثير من الأنشطة الثقافية والفنية والندوات الفكرية التي يحضرها كبار المبدعين المغاربة من مختلف الآفاق. المهرجان الذي يشرف عليه الناشط الجمعوي والمبدع محمد بلمو، بلغ دورته الـ13، وهو إقلاع للتنمية المتكاملة. وتحظى دورة هذا الموسم  بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، وجهة فاس مكناس، ومسرح محمد الخامس، والجماعة القروية نزالة بني عمار وجمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على البيئة الطبيعية. واختار المنظمون لهذه الدورة شعار : "الأمل .. ازدهار الجبل". وكان المهرجان قد سجل تراثا وطنيا لا ماديا في سنة 2018. لكنه، مع ذلك، ظل يواجه صعوبات في الدعم، رغم ما يقدمه من مساهمات من شأنه أن تروج للمنطقة، وأن تصنع إشعاعها.ويتضمن برنامج المهرجان ثلاث ندوات، تتناول أولاها يوم غد الجمعة، 3 ماي الجاري، موضوع "الجبل بين الثقافة والتنمية–المعيقات وشروط فك العزلة"، سيشارك في تنشيطها كل من الكاتب والمنظر المسرحي عبد الكريم برشيد، ورئيس الائتلاف المغربي من أجل الجبل محمد الديش، ورئيس منتدى المواطنة وعضو المجلس الأعلى للتعليم عبد العالي مستور، والناقد والشاعر محمد الديهاجي، فيما سيشرف على تسييرها الإعلامي والشاعر عبد اللطيف بنيحيى. أما الندوة الثانية المرتقبة ليوم السبت، 4 ماي الجاري، فستتناول  موضوع "حفريات في التاريخ المحلي"، ويشارك فيها كل من عبد القادر بوراس الباحث في تاريخ المقاومة، بمداخلة تحت عنوان “جانب من مقاومة قبائل بني عمار للتغلغل الاستعماري ما بين 1911 و1912″، وكل من عالمي الآثار عبد السلام الزيزوني، ومنتصر الوكيلي بمداخلتين حول “موقع (دشر الحافة) ولقاه الأثرية”، وأسند التسيير للأديب والقاص محمد سعيد سوسان. وتناقش الندوة الثالثة المرتقبة ليوم الأحد، 6 ماي الجاري، موضوع "التراث اللا مادي أفقا للتفكير: من أسئلة التوثيق إلى ممكنات الاستثمار"، وسيشارك فيها كل من عبد الرحيم العطري، أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا بجامعة محمد الخامس بالرباط، وعبد العاطي لحلو، أستاذ جامعي وباحث أكاديمي في الإثنولوجيا وعلم الاجتماع، ومحمد فخر الدين، أستاذ الأنثروبولوجيا بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمراكش، بينما يسيرها إدريس لكريني، أستاذ القانون والعلاقات الدولية. وسيشهد المهرجان أيضا تنظيم سهرات وعرض لصور حية من تاريخ بني عمار، وتقديم وتوقيع كتاب "طفولة بلا مطر" لادريس الكريني، ورسم جداريات تحت عنوان "ألوان بني عمار"، إضافة إلى حملات بيطرية. وسيختتم بسهرة تحييها فرقة "ضي الكمرة"، وجمعية الأصالة لفن الملحون والموسيقى الأندلسية.
ثقافة-وفن

إيقاعات الجاز تصدح بطنجة بحضور مشاهير العازفين من العالم
أحيى ثلة من مشاهير عازفي وموسيقيي الجاز من العالم، مساء الثلاثاء بطنجة، حفلا راقيا صدحت خلاله إيقاعات هذه الصنف الموسيقي بجنبات قصر الفنون والثقافة بطنجة ضمن احتفالية كونية تخليدا لليوم العالمي لموسيقى الجاز. على مدى أكثر من ساعة، تم عبر عدة وسائط بث هذه السهرة الكبرى التي تميزت بمشاركة فنانين موهوبين بشكل مباشر، وهو ما جعل من طنجة، المدينة المتوسطية حيث تلتقي في تناغم مختلف ثقافات العالم، عاصمة عالمية للجاز، وفضاء للحوار الموسيقي. وأتاحت سهرة “نجوم الجاز بالعالم” لآلاف المشاهدين الحاضرين بقصر الثقافة والفنون وملايين المتابعين عن بعد عبر العالم، متابعة الأداء المباشر لعدد من أساطير الجاز، من بينهم المغنية دي دي بريدجواتر، وعازفة الساكسفون الموهوبة لاكيسيا بينجامان، ونجمة الجاز الواعدة جازميا هورن، وعازف الطبل والمؤلف جونكوك كيم، والمغني المؤثر ماركوس ميلر، وعازف الهارمونيكا أنطونيو سيرانو.كما اعتلى منصة الأداء كل من أيقونة موسيقى كناوة المعلم عبد الله الكورد، والمغنية كلاوديا أكونيا، وعازف الترومبيست أمبروز أكينموزير، والمعني ريشارد بونا، ومغني الجاز الموزمبيقي الشهير موريرا شونغويشا، والمغنية المتوجة شيميكا كوبيلاند، وعازف الأروكسترا كورت إيلينغ، وعازف البيانو أنطونيو فاراو، والمغنية ميلودي غاردوت، والعازف متعدد المواهب ماغنوس ليندغرن، وعازف القيثار روميرو لوبامبو، وعازف الباص يوزوشي ناكامورا، وعازف البيانو طارق يماني. وهكذا أشعل عدد من مشاهير موسيقى الجاز والبلوز، والأصناف القريبة، أجواء مدينة طنجة بإيقاعات موزونة تحت إدارة وتنسيق عازف البيانو الشهير هيربي هانكوك والمؤلف والملحن والموزع الأمريكي جون بيسلي. هو سفر موسيقى عالمي أخذ المتابعين على أجنحة الجاز في جولة بين كبريات حواضر الفنون في العالم، بإيقاعات متعددة ومختلفة وفق حماسة وقوة العازفين، تتخللها الأصوات البارعة للمغنين، والتي تراقصت على وقع ألحان نابضة بالحياة، لتنتج أغان ومشاهد آسرة لأسماع وأعين الحاضرين بطنجة، التي صارت جسرا موسيقيا بين فناني العالم. وانضافت هذه السهرة العالمية إلى قائمة طويلة من التظاهرات الدولية التي نظمها المغرب بكثير من الجودة والإتقان، لتعزز مكانة المملكة باعتبارها أرضا للتسامح والتعايش والعيش المشترك. وتميز هذا الحفل بحضور، على الخصوص، مستشار جلالة الملك والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة موكادور، أندري أزولاي، ووزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، ووالي جهة طنجة تطوان الحسيمة، يونس التازي، ورئيس مجلس الجهة، عمر مورو، ورئيس معهد هيربي هانكوك للجاز، توم كارتر، وثلة من المسؤولين وشخصيات من عالم الثقافة والفن من المغرب والخارج. يذكر أن اليوم العالمي لموسيقى الجاز أنشأه المؤتمر العام لليونسكو في عام 2011 واعترفت به الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة، ويحتفى به في البلدان والمجتمعات في جميع أنحاء العالم في 30 أبريل من كل عام، وهو يسلط الضوء على قوة موسيقى الجاز ودورها في تعزيز السلام والحوار بين الثقافات والتنوع واحترام الكرامة الإنسانية. وحسب اليونسكو، يصل اليوم العالمي لموسيقى الجاز إلى أكثر من ملياري شخص في جميع القارات كل عام، من خلال البرامج التعليمية والعروض وأنشطة التوعية المجتمعية والإذاعة والتلفزيون ووسائل الإعلام عبر الإنترنت والصحافة المكتوبة وشبكات التواصل الاجتماعي.
ثقافة-وفن

تنظيم تظاهرة ثقافية لإبراز دور الموريسكيين في تقوية الجسور بين ضفتي المتوسط
ينظم المنتدى الثقافي العربي الاسباني ومنتدى طرب الآلة  بتعاون مع مؤسسة التجمع الدولي للموريسكيين، ما بين فاتح و5 ماي 2024، رحلة فنية ثقافية إلى كل من قرطبة واشبيلية وغرناطة تحت عنوان "ربيع الأندلس" . هذه التظاهرة التي يشارك فيها جوق أمين الدبي وكورال طرب الآلة، الذي يضم 60 عضوا من المغاربة ذوي الأصول الموريسكية، تشمل إحياء ثلاث حفلات موسيقية بمواقع أثرية أندلوسية بمدن قرطبة وإشبيلية وغرناطة. المنتدى قال إن هذه التظاهرة الثقافية تشكل مناسبة لتعزيز العلاقات المتميزة القائمة بين المملكتين المغربية والإسبانية وابراز دور الموريسكيين في تقوية الجسور بين ضفتي المتوسط. كما أنها فرصة لتجديد اللقاء بعبق الحضارة الأندلسية بشبه الجزيرة الايبيرية والوقوف على أمجاد الأندلوسيين الذين ظلوا على مر عقود صلة وصل بين شعبين تميزا بالانفتاح والتعايش في ظل تعددية ثقافية أغنت مسار البلدين واشعاعهما. وسيتم تنظيم الحفل الأول بقرطبة يوم الخميس 2 ماي على الساعة 12 زوالا فيما يقام الحفل الثاني بمدينة اشبيلية يوم الجمعة 3 ماي على  الساعة الثامنة مساء، أما الحفل الثالث فيقام يوم السبت 4 ماي بمدينة غرناطة على الساعة السابعة مساء.  
ثقافة-وفن

“كذب أبيض” المغربي يفوز بجائزة مالمو للسينما العربية
فاز الفيلم المغربي "كذب أبيض" للمخرجة أسماء المدير بجائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام الطويلة بالدورة الرابعة عشر لمهرجان مالمو للسينما العربية التي أعلنت جوائزها يوم السبت في السويد.وحصل فيلم "باي باي طبريا" للمخرجة لينا سويلم على جائزة أفضل فيلم غير روائي، فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم اليمني (المرهقون) من إخراج عمرو جمال. وذهبت جائزة أفضل إخراج إلى التونسية كوثر بن هنية عن فيلمها "بنات ألفة" المأخوذ عن قصة واقعية ويمزج بين الوثائقي والدرامي. ونال الفلسطيني صالح بكري جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "الأستاذ"، كما نالت مواطنته منى حوا جائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم الأردني "إن شاء الله ولد". وفاز السوداني محمد كردفاني بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم "وداعا جوليا"، بينما ذهبت جائزة تصويت الجمهور لفيلم "أنف وثلاث عيون" للمخرج المصري أمير رمسيس وبطولة ظافر العابدين وأمينة خليل. وفي مسابقة الأفلام القصيرة، فاز بالجائزة فيلم "عقبالك ياقلبي" للمخرجة المصرية شيرين مجدي دياب. ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم العراقي "ترانزيت" من إخراج باقر الربيعي. وكان المهرجان الذي انطلق في 22 أبريل قد كرم في هذه الدورة المخرج المصري خيري بشارة الذي رأس أيضا لجنة التحكيم. وعقب انتهاء مراسم تسليم الجوائز التي أقيمت في سينما رويال، عرض المهرجان الفيلم السعودي "هجان" للمخرج المصري أبو بكر شوقي. ومن المقرر عرض الأفلام الفائزة في وقت لاحق من الأحد.
ثقافة-وفن

أشهر نجوم الغناء بالمغرب يغنون فوق خشبة مهرجان البهجة بجامع الفنا
تحتضن مدينة مراكش بداية شهر ماي المقبل، مهرجان البهجة للموسيقى خلال الفترة الممتدة بين 2 و5 ماي بساحة جامع لفنا بمراكش، وذلك في إطار برنامج "مراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2024" والذي يحظى بالرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده. وسيعرف المهرجان المنظم بشراكة من منظمة الايسيسكو، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، وجماعة مراكش، مشاركة مجموعة من اشهر الفنانين المغاربة من مختلف الاصناف الموسيقية، حيث سيشهد اليوم الاول مشاركة مجموعة "هوبا هوبا سبيريت، والفنانة شيماء جاهيد، والفنان مهدي فاضيلي، والمغني تاوسن. وفي اليوم الثاني سيكون الجمهور على موعد مع "لارتيست، وعمر ورجاء بلمير، ومجموعة "لفناير"، وفي ثالث ايام المهرجان سيكون الجمهور على موعد مع مغني الراب "بيغ" والفنانة نبيلة معن، ومغني الراب "امينوكس"، وفي ختام فعاليات المهرجات يوم 5 ماي، سيكون الجمهور على موعد مع كل من الفنان الشرادي، ومجموعة "قصبة كروف" ، ومغني الراب "لبنج" والفنانة سلمى رشيد.
ثقافة-وفن

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 04 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة