الثلاثاء 02 يوليو 2024, 18:05

مجتمع

ابتدائية مراكش تدين موظف اعتدى على رئيس هيئة حضرية بالسجن والغرامة


زكرياء البشيكري نشر في: 28 يونيو 2024

أدانت هيئة القضايا الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمراكش، موظف بمركز تسجيل السيارات، متهم بالاعتداء على مسؤول امني، بشهرين حبسا نافذا و ادائه للطرف المدني تعويض قدره 10000 درهم. 

وتأتي محاكمة الموظف المذكور، بعدما قررت النيابة العامة متابعة الموظف المذكور في حالة اعتقال، بعد توقيفه اثر الاشتباه في تورطه في الاعتداء لفظيا وجسديا على موظف امن، يشغل منصب رئيس هيئة حضرية بمراكش.

ووفق مصادر "كشـ24" فإن خلافا بين الطرفين تطور بسرعة لاعتداء طال المسؤول الامني، قبل تدخل مصالح الامن بالدائرة الثامنة حيث تم تحرير محضر بالواقعة، وفتح تحقيق انتهى بتوقيف الموظف المذكور واحالته على النيابة العامة.

أدانت هيئة القضايا الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمراكش، موظف بمركز تسجيل السيارات، متهم بالاعتداء على مسؤول امني، بشهرين حبسا نافذا و ادائه للطرف المدني تعويض قدره 10000 درهم. 

وتأتي محاكمة الموظف المذكور، بعدما قررت النيابة العامة متابعة الموظف المذكور في حالة اعتقال، بعد توقيفه اثر الاشتباه في تورطه في الاعتداء لفظيا وجسديا على موظف امن، يشغل منصب رئيس هيئة حضرية بمراكش.

ووفق مصادر "كشـ24" فإن خلافا بين الطرفين تطور بسرعة لاعتداء طال المسؤول الامني، قبل تدخل مصالح الامن بالدائرة الثامنة حيث تم تحرير محضر بالواقعة، وفتح تحقيق انتهى بتوقيف الموظف المذكور واحالته على النيابة العامة.



اقرأ أيضاً
“مجرم” غابة عين الشقف بفاس.. المتابعة في حالة اعتقال وقاضي التحقيق يقرر المواجهة
يوم 15 يوليوز القادم سيواجه المتهم باركاب سلسلة من السرقات والاعتداءات في غابة عين الشقف بنواحي فاس، عددا من الضحايا، وجلهم من النساء، أمام قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بفاس. القرار أعلن عنه قاضي التحقيق يوم أمس الإثنين بعد مثول المتهم الذي تم توقيفه يوم السبت المنصرم بدوار التلالسة بمنطقة عين الشقف، بحضور تعزيزات أمنية واضحة تحسبا لمقاومته. وقرر قاضي التحقيق متابعته في حالة اعتقال وإحالته على سجن بوركايز في انتظار النظر في ملف يواجه فيه تهما ثقيلة بناء على محاضر سجلت فيه اعترافاته، معززا بتمثيل الجرائم التي ظل يرتكبها في الغابة التي تعتبر قبلة مهمة لساكنة العاصمة العلمية، كونها من أكبر المتنفسات الخضراء في المحيط. وإلى جانب هذه الإفادات التي تدينه، فقد تم حجز  الأسلحة البيضاء التي كان يستخدمها في منزله أثناء عملية المداهمة لتوقيفه. ويتعلق الأمر بسيوف كبيرة من الحجم الكبيرة كان يشهرها في وجه الضحايا لإرغامهم على الخضوع ومنحه ما بحوزتهم من مبالغ مالية وهواتف نقالة يعيد بيعها في السوق السوداء. وواجه المتورط في هذه الجرائم التي زرعت الرعب في أوساط مرتادي الغابة، مجموعة من الضحايا، وعدد منهم نساء، أثناء الاحتفاظ به رهن تدابير الحراسة النظرية للتحقيق معه في ملابسات هذا الإعتداءات. وأقر المتورط بأنه كان يختار أماكن رصد الضحايا بعناية. كما يختار أوقات تنفيذ الاعتداءات بدقة. ومباشرة بعد ارتكابه لجرائمه يغادر بسرعة مستغلا إلمامه بخريطة المنطقة وأحراشها. بينما يترجع الضحايا الرعب والمرارة، ويتطلب منهم أمر الوصول إلى أقرب نقطة للدرك، الكثير من الوقت للتبليغ، وهو ما يستغله المعتدي للإختفاء بكل هدوء.   
مجتمع

إدانة منتخب وأطباء متورطين في شبكة تزوير الشواهد الطبية وكشـ24 تكشف التفاصيل
أدانت المحكمة الابتدائية بسلا يوم أمس الاثنين 01 يوليوز الجاري، مجموعة من المتهمين والمتابعين في ملف شبكة الشواهد الطبية وحوادث السير الوهمية. وقضت هيئة الحكم بأحكام تراوحت ما بين سنتين ونصف في حق الوسيط، وسنتين سجنا نافذا في حق عضو غرفة الصناعة التقليدية، فيما تم الحكم على الطبيب الأول بسنة ونصف والطبيب الثاني بسنة سجنا، وطبيبة بعشرة أشهر سجنا، كما تم الحكم على المتهمين في حالة سراح بستة أشهر موقوفة التنفيذ، وفي الدعوى المدنية برفض طلب شركات التأمين. ونشرت كشـ24 في وقت سابق، خبر اعتقال المعنيين بالأمر، ومتابعتهم بتهم تتعلق بتزوير الشواهد الطبية لحوادث السير، حيث كشفت التحقيقات وجود تواطؤ بين الأطباء والوسطاء وأيضا المحامين لتزوير فترة العجز من أجل الحصول على تعويضات مالية كبيرة من شركات التأمين. وتم القبض على هذه الشبكة بعد شكوى قدمتها امرأة أمام وكيل الملك بمحكمة سلا ضد طبيب طلب منها 500 درهم لإصدار شهادة طبية، وتم إلقاء القبض على الطبيب متلبسا بعد نصب كمين له، كما تم القبض على طبيبين آخرين والقبض على الوسطاء أيضا. وتعتبر شركات التأمين هي الأكثر تضررا من عمليات تزوير الشواهد الطبية في حوادث السير، حيث يطلب منها دفع مبالغ ضخمة.
مجتمع

اعتقال متورط في سرقة دراجة نارية من سوق الخميس بمراكش
تمكنت مصالح الامن بمراكش من اعتقال متورط في سرقة دراجة نارية من قلب سوق الخميس ، حيث تحركت فور علمها بخبر السرقة، عناصر أمن الفرقة الجنائية المدينة العتيقة، وقامت بتمشيط ومسح محيط وداخل السوق المذكور، فيما مكنت التحريات التقنية من تحديد هوية الفاعل، الذي تم إيقافه من اخل السوق، وبحوزته الدراجة المسروقة. وقد تفاعلت عناصر أمن الفرقة الجنائية المدينة العتيقة التابعة لمصلحة الشرطة القضائية بولاية أمن مراكش، بشكل جدي وسريع مع شريط فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، يوثق عملية سرقة دراجة نارية من سوق الخميس بمراكش. وأظهر شريط فيديو، وثقته كاميرا مراقبة، بالجهة المخصصة للنجارين بسوق الخميس للمتلاشيات بمراكش، المتورط في اقتراف عملية السرقة التي طالت دراجة صينية من باب ورشة للنجارة، يوم أمس الإثنين 01 يوليوز 2024 حوالي الحادية عشرة صباحا، حيث استغل غفلة صاحبها ونسيانه مفاتيح محركها، ليقوم بسرقتها في رمشة عين والاختفاء بها عن الأنظار. ووفق مصدر أمني، فإن عملية تنقيط المشتبه فيه وهو ثلاثيني تظهر عليه علامات الاختلال النفسي، أكدت أنه من ذوي السوابق في سرقة الدراجات النارية، وينخدر من حي السلام (الملاح) بالمدينة العتيقة مراكش، كما أن والدته هي الأخرى لها سوابق في تجارة المخدرات ومادة اللصاق (السليسيون).وبأمر من النيابة العامة، تم إيداع الموقوف مستشفى الأمراض العقلية، في انتظار تحسن حالته للتحقيق معه وتقديمه للمحاكمة.
مجتمع

بنسعيد يُقرّ بوجود فوضى في “السوشيال ميديا” ويدعو المتضررين للجوء إلى القضاء
أقر وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد بوجود "فوضى في وسائل التواصل الاجتماعي بسبب محتوى زائف أو محتوى يمس الحياة الخاصة للأفراد". وأكد بنسعيد في جوابه على سؤال للفريق الاستقلالي بالبرلمان حول وجود محتويات تحرض على الاعتداءات الجنسية ومحتويات "التسول" والنصب، أن "للمواطنين الحق في اللجوء إلى القضاء ضد هذه المحتويات، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على إطلاق مبادرات لتشجيع نشر محتوى هادف. ودعا المتحدث ذاته، خلال جلسة عمومية بمجلس النواب، يوم أمس الاثنين، جميع المغاربة إلى اللجوء إلى القضاء ضد هذه النوعية من المحتويات التي انتشرت، في الآونة الأخيرة، بشكل لافت في شبكات التواصل الاجتماعي، مذكّرا بأن القانون الجنائي يعاقب على جميع الأفعال المرتبطة بمحتويات منشورة خادشة للحياء ومحرضة على العنف الجنسي وغيرها من الأفعال المرفوضة.  
مجتمع

شركة مشروبات المغرب تعيد “La Cigogne” إلى الحياة
تستعد شركة مشروبات المغرب (SBM) لإطلاق علامتها التجارية الخاصة بالمشروبات الغازية بعد أكثر من 20 عامًا من الغياب عن السوق. وقررت الشركة المذكورة، إعادة إحياء علامتها التجارية الشهيرة للمشروبات الغازية "لاسيڴون" التي كانت لسنوات طويلة مشروب غازي مفضل لدى المغاربة، قبل أن يتوقف إنتاجه عام 1997 إي لمدة 27 سنة. ومن المنتظر أن تعيد شركة مشروبات المغرب، طرح مشروبها العتيق  "لاسيڴون" في الأسواق المغربية هذا الصيف، وفق ما أورده موقع "challenge".  وبدأت قصة هذا المشروب في عام 1929، عندما قامت شركة "Brasserie Glacière Internationale" - وهي المساهم الرئيسي في "Brasseries du Maroc" (التي أصبحت فيما بعد "Société des brasseries du Maroc" ثم "Société des boissons du Maroc")  بِتَسْجِيل براءة اختراع لأول علامة تجارية للمشروبات الغازية الخاصة بها، والتي أطلقت عليها اسم "La Cigogne".   
مجتمع

ابتدائية مراكش تصدر أحكامها في حق المتهمين في ملف الأسماك الفاسدة بمراكش
أدانت المحكمة الابتدائية بمراكش، يوم أمس الاثنين الأول من يوليوز الجاري، أربعة متورطين في ملف الأسماك الفاسدة، بغرامة مالية نافذة قدرها 5000 درهم مع الصائر و الاجبار في الادنى و ارجاع الكفالة، بتهم تتعلق بعرض منتوج غذائي يشكل خطر على صحة الانسان، وتخزين منتوج غذائي دون التوفر على شروط النظافة الصحية والسلامة، وعرض منتوج غذائي في السوق الداخلية دون مراعاة شروط السلامة الصحية. وكانت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بمراكش، قررت في شهر ماي المنصرم الافراج عن أربعة أشخاص متورطين في بيع وحفظ أزيد 300 كيلوغرام من الأسماك الفاسدة، ومتابعتهم في حالة سراح، وذلك بعد تأديتهم كفالة قدرها 10000 درهم لكل واحد منهم.وكانوا المعنيين بالأمر قد تورطوا في بيع وحفظ الأسماك بدون وسائل التبريد، وشروط السلامة الصحية، وتم حجز كمية كبيرة تفوق من هذه الأخيرة في محلات تعود للمعنيين بالأمر بسوق الأسماك جامع لفنا المتواجد بجانب الهلال الأحمر، من قبل لجنة المراقبة.
مجتمع

شُبهة “النفخ” في معدلات تلاميذ الباك تُثير المَخاوِف
أظهرت بيانات نقاط، جرى تسريبها على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب الإعلان عن نتائج امتحانات الباكلوريا، وجود شبهات تلاعب بمعدلات التلاميذ، خاصة المنتمين إلى «بعض المدارس الخاصة، التي تتعمد نفخ النقاط»، ما يُثير مخاوف بعض الناجحين الراغبين في ولوج المدارس العليا التي تطالبهم بالإدلاء ببيانات نقاطهم. وقالت صحيفة «الصباح»، التي أوردت الخبر في عددها ليوم الثلاثاء 2 يوليوز 2024، أنها اطلعت على بعض بيانات النقاط، التي تُظهر بشكل واضح وجود فرق كبير بين النقاط المحصل عليها في الامتحانين الوطني والجهوي، وتلك المحصل عليها في المراقبة المستمرة وتعتبر نقاط المراقبة المستمرة حاسمة في النجاح في الباكلوريا، إذ تشكل نسبة 25 في المائة من احتساب المعدل العام، كما هو الأمر بالنسبة إلى الامتحان الجهوي، في حين أن 50 في المائة المتبقية تتشكل من النقاط المحصل عليها من الامتحان الوطني. وأشارت اليومية إلى أن بعض المدارس بالغت في السخاء مع التلاميذ، إذ أن أحد النماذج، الذي تتوفر «الصباح» على نسخة منه، منح التلميذ في مجموع دورتي المراقبة المستمرة معدل 19,27، في حين لم يحصل سوى على معدل 5,30 في الامتحان الوطني، في حين حصل على 13.10 في الامتحان الجهوي. ووفقا لخبر الجريدة، فيظهر جليا وجود فرق كبير بين نقاط المراقبة والامتحانات الإشهادية، ما يرجح فرضية النفخ في المعدلات أو التساهل في الغش، علما أن الحصول على معدل 19 في المراقبة المستمرة، يفترض أن يكون التلميذ نابغة، ويتمتع بالقدرة على الاستمرارية في الحصول على نقاط متميزة طيلة السنة. وقدمت الجريدة نموذجا قالت إنه أكثر وضوحا، بعدما كشفت أن تلميذا منح له معدل 19.62 في المراقبة المستمرة، في حين لم يحصل سوى على معدل 3.16 في الامتحان، كما أن بيان النقاط يظهر فروقات كبيرة بين نقاط المواد في المراقبة المستمرة في الامتحان الوطني، وإذا ما أخذنا على سبيل المثال نقاط المواد التي يمتحن فيها التلميذ في الوطني، ومقارنتها بنظيراتها في المراقبة المستمرة، يتبين أن هناك خلل ما، إذ حصل التلميذ على 20 في مادة الفلسفة في المراقبة المستمرة، مقابل 6.5 في الوطني. والأدهى أن صاحب بيان النقاط، تكشف الصحيفة، تخصص علمي، وحصل على نقطة 19.5 في مادة الرياضيات، وهي مادة يفترض أن يكون متفوقا فيها، علما أن معاملها يصل إلى 7، لكنه أخفق فيها وحصل فقط على معدل 3، الأمر نفسه في الفيزياء والكيمياء، التي حصل فيها على 19.5 في المراقبة، في حين حصل في الامتحان على 0.75 فقط. ويعاب على الوزارة، وفقا لخبر الجريدة، عدم تكثيف زيارات المفتشين إلى المدارس الخاصة، ومراقبة مدى توافق مستويات التلاميذ مع النقاط التي تمنح لهم، خاصة في المستويات الإشهادية، التي يتم فيها احتساب نقطة المراقبة المستمرة في المعدل العام، بنسبة تصل إلى 25 في المائة.
مجتمع

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 02 يوليو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة